المشاركات الشائعة

الخميس، أبريل 22، 2010

حول حرمان التنظيميين بالحزب الوطنى

                                                          
اصدقائى الاعزاء                                                    


                                           اجمل تحية

صحفٌ كثيرة نشرت ما جاء بالحزب الوطنى بخصوص قرار السيد امين التنظيم / احمد عز بحرمان التنظيميين من الترشيح وانا هنا انقله بكل ما جاء و لى تعليق فى نهاية المنشور . ونص القرار هو:


اعلن الحزب الوطنى تشكيل مجمعه الانتخابى لاختيار مرشحيه فى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، التى ستجرى خلال يونيو المقبل.
وعقدت أمانات المحافظات خلال الأيام الماضية اجتماعات مع أمناء الأقسام والمراكز ونواب مجلسى الشعب والشورى لإطلاعهم على التشكيل الجديد للمجمع الانتخابى وإجراءاته، وشهدت هذه الاجتماعات انتقادات عنيفة لقرار المهندس أحمد عز، أمين التنظيم، منع ترشيح الأعضاء التنظيميين الذين يشغلون مواقعهم على مدى ٥ سنوات ماضية، حتى لو تقدموا باستقالاتهم، ما اعتبروه تكريساً لنظرية «النائب الحالى هو نائب المستقبل»، التى أطلقها «عز» منذ سنوات


وأوضحوا أن منع التنظيميين من الترشح سيفتح باب الفوز سواء فى انتخابات مجلس الشورى أو مجلس الشعب للنواب الحاليين أو لرجال الأعمال، وانتقدوا استثناء أعضاء الأمانة العامة للحزب من هذه القاعدة، إذ يحق لهم الترشح رغم أنهم أعضاء تنظيميون.


وشهد التشكيل الجديد للمجمع الانتخابى للحزب، لأول مرة، انضمام أعضاء من خارج الحزب ممن يطلق عليهم «مجموعة الـ٥٠» بكل وحدة حزبية من قادة الرأى والقيادات المجتمعية البارزة بالوحدة، إذ سيتم اختيار واحد من هذه المجموعة حتى لو كان من غير أعضاء الحزب للتصويت فى المجمع الانتخابى،


بالإضافة إلى ٣ من أعضاء كل وحدة حزبية وأمناء الوحدات وهيئات مكاتب المراكز والأقسام وأعضاء هيئة مكتب المحافظة وأعضاء مجلس محلى المحافظة ورئيس ووكيل مجلس محلى الحى أو المدينة أو القرية، ويحمل التشكيل الجديد للمجمع توجهاً بأن يكون أكثر اتساعاً لضمان مشاركة أكبر فى اتخاذ قرار الترشيح، حيث وصل عدد أعضاء المجمع فى إحدى دوائر القاهرة إلى ما يقرب من ٨٠٠ عضو، وسيتم التصويت فى هذه الدائرة على ٣ مراحل، تضم أقسام المطرية وعين شمس ومصر الجديدة، ومدينة نصر أول ومدينة نصر ثان، ومدينة السلام، والمرج والنزهة.


الاصدقاء الاعزاء
ان القرارات الغير مدروسة دائما تؤدى الى نتائج عكسية ويدفع الحزب فى كل مرة ثمن هذه القرارات ؛ واسوق الى ذلك مثلا من السويس .


فى انتخابات مجلس الشعب لعام 1990 وكان (عادل الحداد) امينا للحزب وكان اللواء عبد المنعم سعيد محافظًا ؛ وخاض الحزب فى ذلك العام أسوأ انتخاباته اذ لسبب ما لا ندرى ما هو؟ اتخد المحافظ قرارا بان يكون (على حمزة البراهمى) سكرتير عام المحافظة المساعد هو مرشح الفئات عن الحزب الوطنى مع مرشح الحزب ( عبد الغنى السمان ) وهما ينتميان الى محافظة واحدة هى قنا وبالتالى استبعد القرار سوهاج بالكامل من الترشيح اذ ان السويس فى ذلك العام كانت هناك قوتان تتحكمان فى التذكرة الانتخابيه هما ( قنا وسوهاج) واعترضَ الكثيرون من اصحاب الرأى والمشورة على هذا القرار ـــ وهنا يجدر بنا ان نبرّىء ساحة عادل الحداد امين الحزب الذى اعترض على ترشيح البراهمى لانه  قرار ضد مصلحة  الحزب و قال ان قرار الترشيح صاحبه المحافظ .


سؤال لماذا كان القرار غير موفق ؟ لان كلا من المرشحين ينتميان الى محافظة واحدة وخاصة فى حى الاربعين الذى يمثل الدائرة الثانية فى انتخابات مجلس الشعب ( المحافظة بالكامل دائرتين باربعة مقاعد ) والاربعين غير حى السويس يتحكم فى التذكرة الانتخابية فيه ( فى ذلك الوقت ) ابناء سوهاج وقنا والمحافظ بالتالى استبعد كا قلت سوهاج .


و هنا ظهر على الساحة مرشح مستقل من قنا مع آخر من سوهاج وفازا بالمقعدين فسوهاج وقفت بجانب مرشحها السوهاجى وابناء قنا مع القنائى ؛ والغريب ان ينعكس ذلك على حى السويس ففشل مرشحى الحزب ايضا .

وخرج الحزب الوطنى صفر/4 و من المنافسة نهائيا بسبب قرار خاطى  وساعتها خرج المحللون المغرضون متهمين السوايسة بأنهم ضد النظام وكان هذا هو الافتراء بعينه على شعب السويس .
والان من ياترى من اعضاء الحزب الوطنى نبى مُرسل ؟! ياسادة نعم قد لا يرشح احدا ممن شملهم هذا القرار نفسه خوفا من فصله من الحزب ، ولكن صدقنى سيعملون ( من تحت الترابيزة ) ولن يظهروا على الشاشة والم يشاركوا فى افساد العملية برمتها حقدا طبيعيا لان الاختيار سيكون سيئا وببساطة شديدة بعد حجب هذه القيادات اللامعة هل المتبقى فى المجمع سيكون بنفس كفاءة وحضور فى الشارع مثل الذين حرموا من الترشيح الاجابة واضحة ؛ الغريب ان صاحب القرار( امين تنظيم الحزب بالامانة العامة ) وسوف يستثنى من القرار .
ارجوا ان يراجع صاحب القار نفسه أو ان يرفع الامين العام هذا الى رئيس الحزب
                                                  
لانه الملاذ الاخير والا فسوف فالخطر كبير . وساعتها ستتكرر نفس المأساة التى حدثت للحزب عام 90


ياسادة ان السويس غير القاهرة فليعلم متخذ القرار ذلك وليتدارك الموقف قبل فوات الاوان .
هذه نصيحتى وان بعيد عن الساحة تخرج بدافع الحرص على مستقبل الحزب فى السويس .
                                                   عضو الحزب الوطنى
                                                                            العربى السمان






الخميس، أبريل 15، 2010

الوقاية خير من العلاج

                                                                           
                                                               
                                                                                 
                    اصدقائى الاعزاء  
                                                                                                                       كلنا لدينا استعداد للتضحية باى شىء حتى نصبح   وليس هناك خلاف على ذلك ،  تعالوا نحمد الله على نعمة غلو اسعار اللحمة   اتدرون اسم المرض الذى فى الصورة العليا   انه النقرس   يلا بينا لحظات مع هذا المرض اللعين                                                         
             الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يشعر به سوى المرضى

الخميس 1 جمادى الاولى 1431 - 15 ابريل 2010



             النقرس..                                     داء الملوك والفقراء




يعرف النقرس بداء "الملوك" وذلك لأنه يصيب اكلي اللحوم الحمراء بكثرة، وينتج عن اختلال في التمثيل الغذائي للبروتينات في الجسم، الأمر الذي قد يسبب ترسب نوع من الأملاح في الجسم تسمى أملاح حمض البول, حيث ترتفع نسبة حامض البوليك "يوريك" في الدم، بسبب عدم قدرة الكلى على التخلص من هذه المادة السامة فيتجمع في الدم وفي المفاصل. 
وجاء في نشرة "هارفرد هيلث" الأمريكية أن النقرس أصبح الآن مرض الأغنياء والفقراء، وذلك بسبب تناول أنواع معينة من العقاقير والإفراط في شرب الكحول والوزن الزائد واتباع حمية غذائية غير صحية غنية باللحوم الحمراء.

ويصيب النقرس الرجال أكثر من النساء، ويكون غالباً مرتبطاً بزيادة الوزن، ولكن هناك دراسات وأبحاث تدل على أن الإصابة يمكن أن تكون وراثية.


وأكدت النشرة أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر إضافي والدواء الذي يؤخذ لتخفيضه يحتوي على معدلات من الحمض الذي يزيد نسبة الإصابة بالنقرس.
وقد حذرت الرابطة المهنية لأطباء الأمراض الباطنة في ألمانيا، أن وجود حصوة في الكلى قد يكون أول علامة على النقرس أو الإصابة بمرض مزمن في الكلى، وفي 40 بالمائة من حالات النقرس ظهرت حصوات الكلى التي كانت تشكلت قبل ظهور أعراضه.


وأوضحت الرابطة أن الحصوات الكلوية تعتبر من أكثر المشاكل الصحية تأثيراً على الإنسان، حيث أنها تسبب ألم شديد للمريض، وهى من أقدم الأمراض التي أصابت الإنسان، حيث أظهرت الدراسات أن هذا المرض قد وجد عند قدماء المصريين منذ أكثر من 7000 عام. 

وقد أفادت الرابطة المهنية لأطباء الأمراض الباطنة في ألمانيا، بأنه يجب على المرضى الذين يعانون من حصوات في الكلى أن يتبعوا نظاماً غذائياً يحتوي على نسبة منخفضة من البيورين، ويمكن لمثل هذا النظام الغذائي أن يخفض تركيز حامض اليوريك "يوريك اسيد" في الدم والذي يرتبط بتكوين حصوات الكلى.  


ومن الأطعمة التي تحتوي على نسب مخفضة من البيورين البيض والفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان، ويمكن للمرضى أيضاً تخفيض مستويات حامض اليوريك في الدم بشرب ثلاثة لترات من السوائل كحد أدنى يومياً مثل المياه المعدنية وعصائر الفاكهة المخففة أو الشاي.  


ويجب على المرضى استشارة أخصائي لتحديد نوع حصوة الكلى الموجودة، فإذا كانت الحصوة تحتوي على بلورات حامض اليوريك فإن هناك خطورة عالية على وجود تلف مزمن في الكلى.   وفي الطب البديل فوائد لا تنتهي

فيتامين "سي"  ::   


ولعلاج هذا المرض، كشفت دراسة حديثة أن الرجال الذين يتناولون كميات وفيرة من الفيتامين "سي" يتفادون بذلك الإصابة بمرض المفاصل المؤلم المدعو "النقرس".


واستمرت الدراسة التي انجزها باحثون أمريكيون 20 عاماً وشملت 47 الف رجل، أضيفت إلى وجباتهم كميات من الفيتامين "سي"، وحذر العلماء من تفسير هذه النتائج بأنه يمكن اتباع نظام غذائي غير متوازن وتناول قرص من الفيتامين "سي" بين الفينة والاخرى.      
ورغم أن هذا المرض كان متفشياً قبل قرون ولا يثير المخاوف بنفس الحدة اليوم، فإن عدد المصابين به أخذ في التزايد خلال العقود الثلاثة الاخيرة.


وتبدي الدراسة أن الرجال الذين تناولوا ما بين 1000 و 1499 ميليجرام من الفيتامين سي يومياً قل احتمال الإصابة في فئتهم بـ 39 بالمئة، بينما انخفض بـ45 بالمئة عند أولئك الذين اخذوا جرعات يومياً من 1500 ميليجرام. 

ويقلل الفيتامين "سي" احتمال الإصابة بالنقرس عن طريق تخفيض حامض البوليك في الدم، وهو الذي يسبب الترسبات المسئولة عن الداء حول المفاصل.  
التين :
 كما أفادت دراسة حديثة بأن التين يساعد في علاج البواسير والنقرس، كما أنه يفيد في علاج حالات الإمساك.   

ويرجع ذلك لإحتوائه على سكريات أحادية وعناصر معدنية وفيتامينات، وكان يستخدمه البدو بعد غلي أوراقه في علاج
                       
اضطرابات الحيض، والمحفوظ منه يعمل على إدرار اللبن للأمهات.   وأوضحت الدراسة أنه يساعد على إذابة أملاح حمض اليوريك التي تترسب في المفاصل نتيجة تناول اللحوم بإفراط والذي يسبب مرض النقرس.  
الموز :   

أفادت دراسة حديثة بأن الموز يطرد الديدان، ويعالج نوبات النقرس، ويكافح الإسهال، كما أنه مادة مضادة للسعة الثعبان، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين "C " وفيتامينات: B6 ، B2, B12 ، A ، D ، .H.  

وأوضحت الدراسة أن الموز يمنع أيضاً تصلب الشرايين، وينشط حركة المخ ووظائفه بسبب وفرة الفوسفور فيه وهو ضروري للذاكرة والحفظ، بالإضافة إلى أنه ملين طبيعي، ويدر البول ويفتت الحصى والرمل وينشط الكلى ويزيد حيويتها، ومفيد أيضاً لزيادة تعداد النطف المنوية، والتهابات القصية الهوائية.    
وخلصت الدراسة إلى أن الموز ينعم البشرة ويزيل الكلف والأصباغ، كما أنه يتم تناوله سواء كانت ثمرة ناضجة أو غير ناضجة. 

كما أكد خبراء التغذية أن العنب مفيد لمن يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم وداء النقرس وأمراض الرئة والمصابين بالروماتيزم.  

وأوضح الخبراء أن العنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة ومقاومته للأمراض، وينصحون بغسل العنب جيداً قبل الأكل لإزالة مادة سلفات النحاس التي ترش عليه.   


ويحتوي المائة جرام من العنب على 95% من وزنه ماء، و7 جرام جلوكوز، وجرام دهون، و16 جرام كربوهيدرات ونصف جرام بروتين وعشرين مليجرام فيتامين "سي".  

الجزر :  


وأكد أساتذة التغذية أن الجَزر منشط للجسم ويفيد مرضي فقر الدم والنقرس.  

وأوضحت عبد الهادي أن عصير الجزر يساعد في التخلص من الالتهابات المعوية ومدر للبول، كما أن أوراق الجزر تستخدم في علاج الجروح والحكة وتشقق الجلد، مضيفة أن الجزر يعد مصدر غني للكاروتين الضروري للنظر بالاضافة إلي احتوائه علي كميات كبيرة من الكالسيوم.  

ولحمايتك.. تجنب الأطعمة الآتية :  

الأكلات الدسمة والدهون، العدس والبقول أثناء النوبات الحادة، اللحم والسمك والدجاج أثناء النوبات الحادة، الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين والرنجة والفسيخ والملوحة، حساء " شوربة" اللحوم والسمك،  الباذنجان والقرنبيط والبسلة والسبانخ والخرشوف أثناء النوبات الحادة، التوابل والبهارات والمخللات.
                       مع تمنياتى بالشفاء العاجل لكل مريض
                              العربى السمان
                 


















الأربعاء، أبريل 14، 2010

هذه الشجرة من تكون ؟!

    
        اصدقائى الاعزاء



هيا نعيش مع هذه القصة الجميلة التى وردتنى عبر البريد


بارك الله فيمن صاغها ؛ وازداد بركة من قرأها ؛ وحالف التوفيق


والسداد من استوعبها وعمل بها ، وشكرًا لمن ارسلها .


                                      هذه الشجرة من تكون ؟!











A long time ago, there was a huge apple tree.


منذ زمن بعيد ولى…كانت هناك شجرة تفاح في غاية الضخامة…


A little boy loved to come and play around it everyday.


كان هناك طفلٌ صغيرٌ يلعب حول هذه الشجرة كل يوم…


He climbed to the treetop, ate the apples, took a nap under the shadow…
                                                       


وكان يتسلق أغصان هذه الشجرة ويأكل من ثمارها …وبعدها يغفو قليلا لينام في ظلها…


He loved the tree and the tree loved to play with him.


كان يحب الشجرة وكانت الشجرة تحب لعبه معها…


 Time went by…the little boy had grown up,


مر الزمن… وكبر هذا الطفل…


And he no longer played around the tree every day.


وأصبح لا يلعب حولها بعد ذلك…


One day, the boy came back to the tree and he looked sad.


في يوم من الأيام…رجع هذا الصبي وكان حزينا…!


Come and play with me,” the tree asked the boy.


فقالت له الشجرة: تعال والعب معي…


I am no longer a kid, I do not play around trees any more”


The boy replied.


فأجابها الولد: لم أعد صغيرا لألعب حولك…


I want toys. I need money to buy them.”


أنا أريد بعض اللعب وأحتاج بعض النقود لشرائها…


“Sorry, but I do not have money…


فأجابته الشجرة: أنا لا يوجد معي أية نقود!!!


But you can pick all my apples and sell them.


So, you will have money.


ولكن يمكنك أن تأخذ كل التفاح الذى لديّ لتبيعه ثم تحصل على النقود التي تريدها…


” The boy was so excited.


الولد كان سعيدا للغاية…


He grabbed all the apples on the tree and left happily.


فتسلق الشجرة وجمع جميع ثمار التفاح التي عليها ونزل من عليها سعيدا…


The boy never came back after he picked the apples.


لم يعد الولد بعدها …


The tree was sad.


كانت الشجرة في غاية الحزن بعدها لعدم عودته…



One day, the boy who now turned into a man returned


وفي يوم رجع هذا الولد للشجرة ولكنه لم يعد ولدا بل أصبح رجلا…!!!


And the tree was excited “Come and play with me” the tree said.


وكانت الشجرة في منتهى السعادة لعودته وقالت له: تعال والعب معي…


“I do not have time to play. I have to work for my family.


ولكنه أجابها وقال لها:


أنا لم أعد طفلا لألعب حولك مرة أخرى فقد أصبحت رجلا مسئولا عن عائلة…


We need a house for Arb3Arb3Arb3Arb3ter.


وأحتاج لبيت ليكون لهم مأوى…


Can you help me?


هل يمكنك مساعدتي بهذا؟


” Sorry”,


آسفة!!!


But I do not have any house. But you can chop off my branches


To build your house.


فأنا ليس عندي لك بيت ولكن يمكنك أن تأخذ جميع أفرعي لتبني بها لك بيتا…


” So the man cut all the branches of the tree and left happily.


فأخذ الرجل كل الأفرع وغادر الشجرة وكان سعيدا…
                       


The tree was glad to see him happy but the man never came back since then.


وكانت الشجرة سعيدة لسعادته ورؤيته هكذا …ولكنه لم يعد إليها …


The tree was again lonely and sad.


وأصبحت الشجرة حزينة مرة أخرى…


One hot summer day,


وفي يوم حار جدا…


The man returned and the tree was delighted.


عاد الرجل مرة أخرى وكانت الشجرة في منتهى السعادة….


“Come and play with me!” the tree said.


فقالت له الشجرة: تعال والعب معي…


“I am getting old. I want to go sailing to relax myself.


فقال لها الرجل: أنا في غاية التعب وقد بدأت في الكبر…وأريد أن أبحر لأي مكان لأرتاح فيه…


“Can you give me a boat?”


“Said the man”.
                                          


فقال لها الرجل: هل يمكنك إعطائي مركبا…


“Use my trunk to build your boat.


You can sail far away and be happy.


فأجابته: يمكنك أخذ جزعي لبناء مركبك…وبعدها يمكنك أن تبحر به أينما تشاء…وتكون سعيدا…


” So the man cut the tree trunk to make a boat.


فقطع الرجل جذع الشجرة وصنع مركبه!!!


He went sailing and never showed up for a long time.


فسافر مبحرا ولم يعد لمدة طويلة جدا……………………


Finally, the man returned after many years.


أخيرا عاد الرجل بعد غياب طويل وسنوات طويلة جدا……..


“Sorry, my boy. But I do not have anything for you anymore.


ولكن الشجرة أجابت وقالت له : آسفة يا بني الحبيب لم يعد عندي أي شئ لأعطيه لك…


No more apples for you…


” The tree said”.



وقالت له:لا يوجد تفاح…


No problem, I do not have any teeth to bite


The man replied.


قال لها: لا عليك لم يعد عندي أي أسنان لأقضمها بها…


“No more trunk for you to climb on”


لم يعد عندي جذع لتتسلقه ولم يعد عندي فروع لتجلس عليها…


“I am too old for that now” the man said.


فأجابها الرجل : لقد أصبحت عجوزا اليوم ولا أستطيع عمل أي شئ!!!


“I really cannot give you anything…


فأخبرته : أنا فعلا لا يوجد لدي ما أعطيه لك…


The only thing left is my dying root,”


The tree said with tears.


كل ما لدي الآن هو جذور ميتة…أجابته وهي تبكي


“I do not need much now, just a place to rest.


فأجابها وقال لها: كل ما أحتاجه الآن هو مكان لأستريح به…


I am tired after all these years” the man replied.


فأنا متعب بعد كل هذه السنين…


“Good! Old tree roots are the best place to lean on and rest,


فأجابته وقالت له: جذور الشجرة العجوز هي أنسب مكان لك للراحة…


Come, come sit down with me and rest.


تعال …تعال واجلس معي هنا تحت واسترح معي…
                               


The man sat down and the tree was glad and smiled with tears


فنزل الرجل إليها وكانت الشجرة سعيدة به والدموع تملأ ابتسامتها…


This is you and the tree is your parent. !!!!!


هل تعرف من تكون هذه الشجرة؟


                                            هى أُمُّك أو أبُوك.








الأحد، أبريل 11، 2010

السلوك ُالمِعوَج ُّأقصرُ الطرق ِللفشلْ


                                                             


السلوكُ المعوجُّ اقصرُ الطرقِ للفشل


صديقى العزيز


هذه حقيقة دامغة لا تحتاج الى دليل ليؤيدها ؛ فالسويس تعيش هذه الايام


بالحديث عن جريمة بشعة حدثت هذا الاسبوع تؤيد هذا القول ؛ فقد قام احد المأسوف عليهم فى هذه الحياة ويدعى ( عبد الناصر عبد العزيز) بقتل طليق ابنته بعد خروجهما من عند مأزون الناحية الذى حاول الصلح بقدر الامكان وظل قرابة الساعة يحاول هدايتهم والرجوع عن مشروع الطلاق الذين جاؤوا من اجله , ولكن هيهات فقد سيطر الشيطان عليهم جميعا اهل الزوجة واهل الزوج .



وتعود القصة بنا الى الوراء قرابة السنة والنصف لنعيش مع عائلة واحدة فى الاسم ولكنها مفككة الاواصر، مزعزة الضمير، غائبة الوازع الدينى ؛ فأُمّ الزوج خالة الزوجة (يعنى البهوات اولاد خالة) ، تجمع بين اسلام وهو اسم الزوج وبين بنت خالته هبه (وهذا للاسف اسمها وهى تقريبا هبة للشيطان) علاقة ما

                                                                       هبه عبد الناصر عبد العزيز المطلقة


واراد الزواج منها ولكن والدته رفضت هذا الزواج ، وفى يوم ولأنهما اقارب جاءت هبه لزيارة خالتها وعند انتهاء زيارتها بعد قضاء اليوم معهم خرج معها اسلام لتوصيلها من مساكن تعاونيات القاهرة الى مدينة مبارك ( بين الاثنين قرابة الكيلو متر ) وغابت هبه وطالت غيبتها فقلق الاهل عليها وارسلوا اخاها للسؤال عنها فى بيت خالتها وهنا اخبروه بان اسلام ذهب بها لتوصيلها اليكم ، فاتصل اخو اسلام باخيه فرد عليه الاخير بالرد المفاجىء الذى يبطنه كل منهم ولكن لا يتمناه وهو انه هرب بها وسيتزوجها رغم انف الجميع .


وهنا توَحّدَ الجميعُ فى رد واحد تعال وسنزوجها لك . وفعلا حضرا وقاموا بعقد قرانهما واسكناهما فى حجرة فى شقة والدته فى تعاونيات القاهرة .


كان من المفروض ان تنتهى القصة هنا طبقا للافلام المصرية والهندية ابيض واسود أو الوان . ولكن لاننا نعيش عصر

                                                                   الشاب اسلام القتيل دفع حياته ثمنا لمن لايستحق
 ما قبل الآخرة ، عصر الفلتان المدبر من اعداء البلد الهادىء ،عصر الشات والحجرات المغلقة والغياب المتعمد من ولى الامر سواء فى الاسرة او فى غيرها فى الاشراف والمتابعة ولو من باب المعرفة تحت بند ( عاوزة حاجة يا ضنايا ) لابد ان تأتى وبسرعة العقدة القصصية وبمصاحبة موسيقى اوبرا عايدة ( تتا تاا ) حتى يرهف الجميع اسماعهم ويصحو من اخذته سنة من النوم فقد بادرته العروس قائلة ( ان مش زى ما انت فاهم ) وكان الصدمة قوية عليه فعروسته التى ضحى من اجلها ــ ضاربا بنصيحة امه عرض الحائط ــ ليست بكرا رشيدا كما ذكر ابوها عندكتب الكتاب امام المأذون الشرعى . وسيطر على اعصابه فارتدت هبة ملابس حواء الشيطانة واذرفت دموع الندم المطلى بقطرات الكذب ( فشر دموع التماسيح ) وهنل كان على اسلام ان يخرج شهامة ابن البلد السويسى من داخل احشائه الملتهبة من هول الموقف ؛ وان يستجيب لها عندما طلبت ان يتستر عليها ، ومرت الايام وتلد هبه طفلا مات بعد عشرة ايام واضعًا علامات استفهام كبيرة كيف ولماذا مات هذا الطفل الرضيع ؟؟!!!


ماعلينا هل تستمر الايام وتشكر هبه ربها على نعمة الستر وتقف بجوار زوجها البالغ من العمر اثنين وعشرين عاما والمجند بالقوات المسلحة والذى يعمل استورجيا للسيارات ؟؟!!! ، لا ابدًا بل تمردت على ذلك فقد تعودت على الخروج والفسح دون رابط أو ضابط ، فكثرت المشاحنات ورعان ما تغضب وتهرب الى بيت ابيها ويصلحونها وتكرر المآسى والمشاحنات والمشاجرات وييأس الجميع من اصلاح ذات البين ويتفق الجميع على الانفصال .


وتبقى المشكلة عند الزوج اسلام ان اهل زوجته يطالبونه( بقائمة العفش ) التى بقيمة 60 الف ستين الف جنيه من اين له ذلك وهو المجند ، وكانت عندئذ فى بيت ابيها بعد اوقعت ملابس من شرفة سكنها مع خالتها فى الشارع فتحججت باحضارها ولكنها انتهزت الفرصة وهربت الى بيت ابيها .


وتستمر المفاوضات حتى اسفرت عن الاكتفاء بان يسدد اسلام مبلغ الف وخمسمائة جنيه فقط نظير تنازلها عن المؤخر وكافة حقوقها .


واتفق الجميع على اللقاء عند المأذون الشرعى< احمد النادى>.


وبعد انتهاء عملية الطلاق واثناء خروج الجميع حدثت مشادة كلامية بين الزوج اسلام وحماه عبد الناصر والد مطلقته فوجىء كل من فى الشارع بصوت طلق نارى وراوا القاتل يحمل مسدسا ففروا هاربين من امامه وانشغل الناس بالقتيل الملقى على الارض غارقا فى دمائه ، وجاءت سيارة الاسعاف وحملته ولكنه

                                                               عبد الناصر عبد العزيز والد هبه وقاتل طليقها
فارق الحياة قبل وصوله المستشفى من جراء الطلق النارى الذى خرج من مسدس محلى الصنع كان يحمله القاتل .


وقبل هروبه الى القاهرة تم ضبطه على مشارف طريق التوفيقية القاهرة .


تم القاء القبض على هبه الزوجة المطلقة والتى قالت انها حذرت ابن خالتها وطليقها ان اباها يحمل فى جيبه مسدسًا ونصحت بالا يغضبه احد ولكن احدا لم يلتفت اليها . ترى الستم معى ان الطريق المعوج اقصر الطرق الى الفشل والندامة .


نسأل كل ولى امر هل انت على علم بكل شىء فى بيتك ، انت مسئول امام الله عن اولادك ( كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته )


اسأل الله ان يوفق ولاة امورنا للمحافظة على بناتنا واولادنا والله ولى التوفيق
                                   مع تحياتى                 العربى السمان


















الجمعة، أبريل 09، 2010

المساجد فى السويس


                                                               
اصدقائى الاعزاء


تمتلىء السويس كغيرها من البلاد فى ربوع مصر والعالم الاسلامى بالمساجد كأماكن للعبادة والقاء الخطب والمواعظ والدروس الدينية .


                                                                                       مسجد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب



ويرتادها الناس ولكن بنسب تختلف من مسجد الى آخر طبقا لعدةعوامل منها :


وقت المتردد من حيث ظروف عمله .


واهمية ما يقد م فى المسجد من درس او موعظة ومدى حاجة المتردد لهذه الخدمة .


، ورغم محاولة وزارة الاوقاف تقديم خدمة طيبة للمترددين ، مرة بتحسين الخطاب الدينى واخرى بانتقاء العنصر الطيب فى الشرح وجذب انتباه المسلمين وثالثة بتحرى المواعيد المناسبة للذهاب الى هذا المسجد او ذاك


. ويعتبر يوم الجمعة من كل اسبوع هو اكثر الايام ازدحاما بالمصلين لاسباب عديدة اهمها وروود سورة خاصة بيوم الجمعة والاوامر التى صدرت فيها بترك اى شىء والتفرغ لاداء الصلاة ( يَا أيّها الّذين آمنوا اذا نُودِى للصَلاة ِمن يوم الجُمعةِ فاسعوا الى ذكر الله وذَرُوا البيعَ ذلكم خيرٌ لكم ان كنتم تعلمُون) وهذه ايضا تجد ان الناس يسألون عن الخطيب قبل المكان ومنهم من يقطع مسافات حتى يصل الى مسجد به امام وخطيب (مُفَوّه) .










                                                                        مسجد الشبان المسلمين بالملاحة بالسويسومشكلة المساجد فى السويس كغيرها من المساجد تتمثل فى مكبرات الصوت ذات الصوت الاكثر من عال ؛والكثير من الناس يرون الاكتفاء عند استخدام مكبر الصوت باداء الاذان ولابأس من الاقامة   ، ويرون عدم اذاعة الصلاة نفسها خاصة وان المصلين جميعهم بالمسجد ولا يحق لاحد خارج المسجد ان يؤدى الصلاة فى منزله متخذا امام المسجد اماما له ويتبع حركاته اى (يصلى خلفه )؛ الا ان المتشددين يرون غير ذلك فهم يفضلون الصوت فوق العالى للميكروفونات ظانين ان ذلك يجبر غير المسلمين من الاستماع الى القرآن الذى يتلى اثناء الصلاة لعل الله يهديهم الى الاسلام نسوا ان هناك مرضى بجوار المسجد يحتاجون الى الراحة والدعاء لهم بتمام شفائهم وهؤلاء يستشهدون بالآية الكريمة :


(والذّين يُؤذون المُؤْمنينَ والمُؤْمنات بغيرِ ما اكْتَسبُوا فَقدْ احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا). الأحزاب 58) .


و اقراأن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال: “إن المصلي يناجي ربه فلينظر ماذا يناجيه به ولا يجهر بعضكم على بعض في القرآن”.
  هذا ودار الافتاء المصرية حرمت الاستخدام العالى لاصوات مكبرات الصوت استنادا الى ماسبق





وهناك من  المسئولين فى المساجد من يبحثون عن الاساتذة الذين يحملون الدكتوراة ليخطبوا فى الناس


وهذه لا بأس بها حيث انهم يكونون دائما متمكنين من لغتهم العربية ومن ثَمّ ينجحون فى توصيل المعلومات الى المصلين وهذا هو لب القصيد .



                                                                                                   مسجد الاربعينومما يؤخذ على وزارة الاوقاف عدم القدرة على توفير الامام والخطيب لكافة المساجد مما يعطى الفرصة لكل من رأى فى نفسه القدرة للتصدى الى هذا النوع مما يعود بنتيجة عكسية على الناس ؛ فيخرجون عن النص ويتحدثون فيما لا يعود على الناس بالنفع ومن هن يبحث هؤلاء الدخلاء على اسلوب يجذب الناس اليهم ؛ فمنهم من يبحث كيف يجعل الدنيا فى وجه الضّال سوداء بعذاب القبر والويل والعذاب الذى ينتظره وغير ذلك كأسلوب النهر والشخط فى المصلين .
والكثير من الناس يستحسنون ان يحدثهم الخطيب فيما يختص بشئون حياتهم اليومية كأن يتناول غلاء المعيشة والنصائح الاجتماعية خاصة الزوجية والمواريث والحلف بغير الله وحث الناس على التمسك بحقوقهم فى الادلاء باصواتهم الاختيار ممثليهم فى الانتخابات دون الدعاية لاحد حتى لا يستغل المسجد فى غير ما جعل له فهو ليس مكان للدعاية والنشر طبعا عدا النصائح العامة مثل التحرى الصادق وان يعطى صوته لمن يستحقه دون ذكر مسميات  او اسماء وغير ذلك مما يتصل بحياة الناس . وهذه فى راى الكثيرين هو الاسلوب الامثل لدور المسجد .


ونفس هذا الحديث ينطبق بدون شك على الكنسية ايّا كانت واينما وجدت .



                                                                                                                                 مسجد بدر ببورتوفيق
                                                
                                          
 اذن فالمطلوب من وزارة الاوقاف الاستمرار بجدية نحو تحسين الخطاب الدينى
                                                                                                                                                                  الكنيسة الكاثوليكية والمسجد

وهى السياسة التى تبنتها الوزارة فى الآونة الأخيرة وهناك سؤال ملح اين مشروع توحيد الآذان الذى تنوى الوزارة القيام به ؟.


وحتى نلتقى اتمنى لبلدى الحبيبة كل خير وتوفيق .


                                     مع اجمل تحياتى
                                                                  العربى السمان






















الاثنين، أبريل 5







الخميس، أبريل 08، 2010

المساجد فى السويس

  
 اصدقائى الاعزاء
   تمتلىء السويس كغيرها من البلاد فى ربوع مصر والعالم الاسلامى بالمساجد كأماكن
   للعبادة والقاء الخطب والمواعظ والدروس الدينية .
                                                            مسجد الربعين
                                                                                                             مسجد حمزة
                                                                                             مسجد بورتوفيق
  ويرتادها الناس ولكن بنسب تختلف من مسجد الى آخر طبقا لعدةعوامل منها وقت   المتردد من حيث ظروف عمله ، واهمية ما يقدم فى المسجد من درس او موعظة ومدى حاجة المتردد لهذه الخدمة ، ورغم محاولة وزارة الاوقاف تقديم خدمة طيبة للمترددين ،  مرة بتحسين الخطاب الدينى واخرى بانتقاء العنصر الطيب فى الشرح وجذب انتباه المسلمين
                                                       مسجد الشبان المسلمين بالملاحة
الى هذا المسجد او ذاك . ويعتبر يوم الجمعة من كل اسبوع هو اكثر الايام ازدحاما بالمصلين لاسباب عديدة اهمها وروود سورة خاصة بيوم الجمعة والاوامر التى صدرت فيها بترك اى شىء والتفرغ لاداء الصلاة ( فذروا البيع واسعوا الى ذكر الله )
  وهذه ايضا تجد ان الناس يسألون عن الخطيب قبل المكان ومنهم من يقطع مسافات
  حتى يصل الى مسجد به امام وخطيب (مُفَوّه) .
   ومشكلة المساجد فى السويس كغيرها من المساجد تتمثل فى مكبرات الصوت ذات الصوت الاكثر من عال والكثير من الناس يرون الاكتفاء عند استخدام مكبر الصوت باداء الاذان  ولابأس من الاقامة ويرون عدم اذاعة الصلاة نفسها خاصة وان المصلين جميعهم بالمسجد ولا يحق لاحد خارج المسجد ان يؤدى الصلاة فى منزله متخذا امام المسجد اماما له ويتبع حركاته اى (يصلى خلفه ). الا ان المتشددين يرون غير ذلك
 وهناك من  يبحثون عن الاساتذة الذين يحملون الدكتوراة ليخطبوا فى الناس
 وهذه لا بأس بها حيث انهم يكونون دائما متمكنين من لغتهم العربية  ومن ثَمّ ينجحون
  فى توصيل المعلومات الى المصلين وهذا هو لب القصيد .
   ومما يؤخد على وزارة الاوقاف عدم القدرة على توفير الامام والخطيب لكافة المساجد مما يعطى الفرصة لكل من راى فى نفسه القدرة للتصدى الى هذا النوع مما يعود بنتيجة عكسية على الناس . فيخرجون عن النص ويتحدثون فيما لا يعود على الناس بالنفع . والكثير من الناس يستحسنون ان يحدثهم الخطيب فيما يختص بشئون حياتهم اليومية .
   اذن فالمطلوب من وزارة الاوقاف الاستمرار بجدية نحو تحسين الخطاب الدينى
   وهى السياسة التى تبنتها الوزارة فى الآونة الأخيرة
   وحتى نلتقى اتمنى لبلدى الحبيبة كل خير
                   مع اجمل تحياتى                 العربى السمان