المشاركات الشائعة

الاثنين، فبراير 28، 2011

ياشباب مصر الثورة احذروا الثورة المضادة



 أصدقائى الأعزاء 
            ياشباب مصر يارجالها احذروا الثورة المضادة
     بعد مرور شهر على ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011
الثورة المصرية الباسلة
    يتردد الكثيرون من أبناء الوطن فى الخوض فى حديث الغياب الذى نخشى ان يكون متعمدًا  للامن صمام الامان لكل مصر على ارض هذا الوطن .
    الا ان الاخطر من وجهة نظر الكثير من ابناء مصر هو الثورة المضادة .



 يبدو الموقف الذى تمر به هذه الثورة المصرية العظيمة بعد شهر من اندلاعها وأكثر من أسبوعين على خروج رئيس النظام السابق من منصبه، شديد الدقة والحساسية فى مواجهة تطورات وتغيرات كثيرة على مختلف المستويات فى المجتمع والدولة. وفى قلب هذه التطورات والتغيرات السريعة المتلاحقة يبرز الخطر الأكبر الذى بات الأكثر هيمنة على الحوار العام فى البلاد، وهو التخوف من نجاح قوى النظام المنهار فى حشد طاقاتها وصفوفها للانقضاض على الثورة لاستعادة نظامها القديم فيما يسمى تقليديا بالثورة المضادة. والحقيقة أن تحليل مكونات هذه الثورة المضادة ومدى خطورتها والسبل الأكثر كفاءة فى مواجهتها، يستلزم
أولا: التطرق إلى طبيعة الثورة المصرية والخصائص الرئيسية التى اتسمت بها وذات العلاقة بهذه الثورة المضادة سواء من زاوية عوامل ظهورها أو من زاوية إمكانيات مواجهتها.

اتسمت الثورة المصرية الشعبية الأولى من نوعها فى التاريخ المصرى الحديث بكونها قبل كل شىء
* مفاجئة بصورة لم تخطر على بال أكثر المحللين ولا المهتمين بالسياسة خيالا بل ولا حتى المجموعات الشبابية التى دعت إلى مظاهرات الخامس والعشرين من يناير والذين لم يكن هدف إسقاط نظام حسنى مبارك وخلعه هو شخصيا من الرئاسة مطروحا عليهم بأى صورة من الصور فى الساعات الأولى من اندلاع المظاهرات الاحتجاجية قبل أن تتحول إلى ثورة شعبية كاملة. اتسمت هذه الثورة من الناحية الثانية
 ارتباطا بالخاصية السابقة بأنها
 افتقدت حتى اللحظة وجود أحزاب أو تنظيمات كبرى ذات طابع مركزى تقودها وتحرك جماهيرها الغاضبة الواسعة على الرغم من وجود مجموعات وائتلافات شبابية متنوعة نشأ معظمها على الفيس بوك وجماعة الإخوان المسلمين وبعض الأحزاب تحت التأسيس وأخرى محظورة قانونا. أيضا اتسمت الثورة المصرية بأنها
المذيع والصحفى محمود سعد والسقطة 
 بدأت بشعارات وأهداف سياسية تدور كلها حول التغيير فى طبيعة النظام الحاكم، ثم اتسع مجالها بانضمام فئات وطبقات اجتماعية أوسع وأكثر فقرا إلى صفوفها مما وسع من دائرة الشعارات والأهداف لتشمل المجالين الاجتماعى والاقتصادى، إلا أنها فى الحالين لم تكن تحمل تفاصيل ولا برامج محددة بصورة زمنية لتحقيق هذه الأهداف والشعارات وتحويلها إلى مؤسسات وتشريعات وسياسات تشكل معا نظام الحكم الجديد المنشود بناؤه.

هذه الخصائص الثلاث الرئيسية للثورة المصرية، وغيرها كثير بالطبع، هى الأكثر ارتباطا بظهور ما يسمى بالثورة المضادة، حيث إن فجائية الثورة وافتقادها القيادة التنظيمية واتساع شعاراتها وأهدافها دون امتلاك تصورات تفصيلية لتحقيقها، كانت هى البوابات الرئيسية التى بدأت الثورة المضادة فى الدخول منها مرة أخرى إلى المجال السياسى ومحاولة تعويق مسيرة الثورة وعرقلة خطواتها تمهيدا للانقلاب عليها والسعى لإعادة النظام القديم ولو بمسميات وأشخاص آخرين. فأركان النظام القديم، على فساده واستبداده، يملكون القدرة على (
مواجهة فجائية الثورة بما كان لديهم جاهزا من قبلها سواء فى أجهزتهم الأمنية أو الحزبية من خطط وبدائل للتغلب على أية محاولات لإسقاط نظامهم سواء عن طريق هبات وانتفاضات جماهيرية أو حركات انقلابية من داخل مؤسسات النظام. كذلك فهم يملكون القدرة التنظيمية التى تفتقدها الثورة، حيث تتوحد صفوفهم خلف قيادة حزبية يمثلها الحزب الوطنى، وأخرى أمنية تمثلها بعض أجهزة وزارة الداخلية وفى القلب منها أمن الدولة، وثالثة اجتماعية ــ اقتصادية يمثلها كبار رجال الأعمال الذين قام النظام السابق عليهم وقامت عليه مصالحهم الحيوية، ورابعة سياسية ــ اجتماعية ــ محلية يمثلها قيادات الحزب الحاكم والأجهزة التنفيذية المنتشرون فى مختلف مدن وقرى مصر. أيضا فهم يملكون فى مواجهة أهداف الثورة وشعاراتها العامة تصورات تفصيلية لنظام سياسى ــ اجتماعى ــ اقتصادى كامل قام على الفساد والاستبداد لعقود طويلة استقرت فى هيئة مؤسسات وتشريعات وسياسات وجماعات مصالح وحتى عصابات نهب وبلطجة.

بذلك يبدو واضحا حتى اللحظة أن نجاح ثورة المصريين فى الإطاحة برأس النظام وبعض من أبرز أركانه والبدء فى هدم أجزاء من قواعده وأعمدته لم يترافق بعد مع المهمة الثانية لأى ثورة مكتملة، وهى بناء قواعد وأعمدة نظام جديد يحل فى النهاية محل القديم المنهار، وقد كان للخصائص الثلاث السابقة للثورة الدور الرئيسى فى عدم البدء بصورة جادة وسريعة فى أداء هذه المهمة الثانية. وقد بدت المفارقة واضحة فى أن الثورة التى لم يكن الجيش طرفا فيها منذ البداية وإن مثل تدخله فى اليوم الرابع لاندلاعها أحد العوامل الحاسمة لاستمرارها ونجاحها برفضه العلنى التدخل العنيف ضدها، أضحى تنفيذ مطالبها سواء بهدم بقية أركان النظام القديم أو وضع قواعد جديدة للنظام القادم منوطا بهذا الجيش وبخاصة مجلسه الأعلى الذى أصبح مركز السلطة الفعلى والأكبر فى البلاد. وبذلك ظلت الثورة فى نفس الإطار «المطلبى» الذى تعودت عليه الحالة المصرية المعارضة لسنوات طويلة، وإن كانت الإضافة الأبرز والأهم هى الدعوة للتجمع والتظاهر فى ميدان التحرير بالقاهرة وبعض ميادين مدن مصرية أخرى فى أيام الجمعة لممارسة ضغوط إضافية على المجلس الأعلى للقوات المسلحة لكى يستجيب أو يسارع فى الاستجابة لبعض «مطالب» الثورة سواء لاستكمال هدم النظام القديم أو تشكيل ملامح النظام الجديد.

من هذه الفجوة الواسعة والخطيرة بدا واضحا
 أن عناصر الثورة المضادة راحت تتسرب وتعيد ترتيب صفوفها للانقضاض على الثورة التى اتضح لهم أن ما تملكه حتى اللحظة لاستكمال مراحلها الرئيسية من الناحية التنظيمية والتصورات التفصيلية والأدوات العملية ليس كثيرا بالمقارنة مع ما يملكونه هم على نفس الأصعدة. ومن هنا أيضا بدا واضحا أن عناصر هذه الثورة المضادة المتبقين والنافذين فى مناطق كثيرة ومهمة من المجتمع والدولة راحوا يركزون هم أيضا جهودهم على مركز السلطة الفعلى فى البلاد، أى قيادة الجيش، لدفعها بطرق عديدة شملت العلاقات القديمة فى جهاز الدولة وإخفاء والتلاعب فى المعلومات الحساسة التى يسيطر عليها البعض منهم عن هذه القيادة وافتعال وتفجير صراعات وصدامات بل وتخريب فى بعض القطاعات بهدف هيمنة حالة من الفوضى فى البلاد على الصعيد الاقتصادى والاجتماعى بما يدفع قيادة الجيش إلى التمهل والتباطؤ أحيانا فى الاستجابة لمطالب الثورة وضرورات استكمال مراحلها.

وحتى لا يظل التحليل وصفيا وينتقل إلى اقتراح تصورات عملية محددة يجب القيام بها بصورة عاجلة لمقاومة الثورة المضادة والاستكمال المنظم لمراحل الثورة الشعبية العظيمة، فإن الأمر يتطلب
أولا : تحديد المستويات التى يجب أن تجرى فيها هذه المواجهة. والمستوى الأول والأبرز للثورة المضادة هو قاعدتها الاجتماعية ــ الاقتصادية التى هى نفسها قاعدة النظام السابق، وهى تتشكل من حلف رجال الأعمال الواسع مع فئات واسعة أيضا من رجال الإدارة العليا والوسطى وعديد من القيادات والعناصر الأمنية، وهو حلف لا يزال يمسك بمقاليد الثروة والاقتصاد كما كانت تقريبا فى ظل النظام السابق، ولم يتعرض حتى الآن سوى لضربات قانونية لبعض ممثليه دون أن يمتد الأمر إلى سياسات محددة وواضحة لتفكيك قدراته بصورة قانونية وإجرائية. من هنا فإن مهمة مزدوجة سريعة وعاجلة على أبناء الثورة والحريصين عليها يجب أن تنجز فورا:
 الشق الأول منها أن تبدأ صياغة تصورات عملية فى هيئة تشريعات وسياسات اقتصادية ومالية ونقابية يبدأ الأخذ بها فى المرحلة الانتقالية لتحقيق هذا التفكيك، منها مثلا الأخذ بالضريبة التصاعدية واستعادة الأراضى المخصصة لبعض رجال الأعمال والتى لم تذهب للأغراض التى خصصت من أجلها ووضع أهداف تأشيرية للاقتصاد القومى يلتزم بها رجال الأعمال وتشكيل نقابات واتحادات عمالية فى مؤسسات الأعمال الخاصة وإعادة تشكيل الاتحاد العام لعمال مصر، وغيرها.
 الاستاذ عمرو موسى نازل ولا لأ مع تحياتى 
 أما الشق الثانى فيتلخص فى ضرورة تشكيل لجان متخصصة وفعالة للبحث فى تفاصيل ووقائع قضايا ومستندات الفساد المالى والسياسى المرتبط بهذا الحلف وتقديمها فورا إلى جهات التحقيق المختصة والرأى العام المصرى.

أما المستوى الثانى للمواجهة مع الثورة المضادة فقد بدأ بالفعل، وهو انتخابات
مجلسى البرلمان القادمة، والذى بدأ الحلف المشار إليه سابقا بقيادة كبار ومتوسطى قيادات الحزب الوطنى فى الاستعداد لها بطرق عديدة تقليدية باستخدام المال والعصبيات والبلطجية وأخرى جديدة أبرزها ركوب موجة الثورة بتشكيل لجان ومشروعات أحزاب وجمعيات أهلية تزعم انتسابها لها وتسعى لتجميع الشباب الثورى والغاضب فيها على مستوى دوائر الجمهورية كلها ومدنها الصغيرة والمتوسطة وحتى قراها أيضا. وتسعى الثورة المضادة على هذا المستوى إلى استغلال حرية الانتخابات البرلمانية القادمة لكى يحصلوا فيها على نسبة تجعلهم القوة الأكبر فى البلاد بما يضعهم مرة أخرى فى قيادتها بصورة «ديمقراطية» تضيع بعدها كل مكاسب الثورة بل والثورة نفسها، وذلك اعتمادا على كثرة مرشحيهم ذوى الخبرة فى دوائرهم وبالاستفادة من كل الإمكانيات المالية والأمنية والعنيفة التى يتشكل منها حلف الثورة المضادة.

ولذلك فإن مواجهة هذا المستوى الخطير من الثورة المضادة تستلزم أربع خطوات محددة:
 الأولى أن يصبح التصويت بالرقم القومى مطلبا رئيسيا يستحق أن تفرد له إحدى جمع ميدان التحرير لأنه سيلغى إلى حد كبير إمكانية التزوير وسيدفع بأكثر من عشرة ملايين مصرى جدد إلى الهيئة الناخبة.
 الثانية أن تشن حملة قومية متواصلة من شباب الثورة وأبنائها لدفع المصريين إلى ضرورة التصويت فى تلك الانتخابات، وهو الأمر الذى سيضيف إلى التصويت الفعلى فى الانتخابات السابقة والمتراوح بين 4 و5 ملايين أكثر من عشرين مليون صوت جديد إذا ما صوت المصريون بنسبة 50% فقط من هيئتهم الناخبة التى ستصل لنحو 50 مليون ناخب، وسيكون معظم هؤلاء من أنصار الثورة ومرشحيها.
 الثالثة أن تتشكل قائمة موحدة لمرشحى الثورة على مستوى الجمهورية على أن يبدأ تشكيلها من الدوائر وليس من المستوى المركزى بالقاهرة، بحيث يتم اختيار من يصلحون كمرشحين للثورة فيها قادرين على النجاح بغض النظر عن ألوانهم السياسية، على أن يتم التنسيق بين القوى السياسية حول نسب تمثيلها فى تلك القائمة بعد استكمال الاختيارات المحلية والتى يجب أن ينشغل بها شباب الثورة طوال الفترة القادمة.
 أما الخطوة الرابعة فهى قرينة للخطوة السابقة وهى أن يكون شعار إنجاح مرشحى الثورة هو الوجه الأول لشعار آخر وهو إسقاط كل بقايا النظام المنهار فى الانتخابات القادمة وتوصيل الحقيقة للمصريين جميعا بأن عودتهم مرة أخرى ستعنى القضاء على المصالح العامة من الثورة وكل مصلحة خاصة لأى واحد أو واحدة منهم.
من مقال للاستاذ الكبير ضياء رشوان فى جريدة الشروق المصرية مع التصرف
                   اضواء على المجتمع بنور الثورة :
فى برنامج العاشرة مساءً الذى تقدمه المذيعة اللامعة منى الشاذلى جاء ما يفيد استقالة المذيع الذى كان لامعًا من برنامج مصر النهاردة لانه كان يقول انه لا يحب ان يفرض عليه احد شىء الا ان منى الشاذلى للامانة تفوقت عليه عندما واجهته قائلة ليس من حقنا ان نرفض استضافة أى مسئول ليدافع عن وجهة نظره .
 الفريق احمد شفيق رئيس مجلس وزراء مصر فى المرحلة الانتقالية

 الحقيقة بصرف النظر عن الذى بشأ نه الكلام وبصرف النظر عن انه فى منتهى التواضع رد قائلا للمذيعة ارجوان اوضح وجهة نظرى , وبصرف النظر عن  ان هذا الرجل يجلس الان على مقعد جلس عليه من قبل سعد زغلول باشا و الزعيم جمال عبد الناصر؛ وبصرف النظر عن ان منصبه وهو على رأس حكومة مصر ولو ليوم واحد واراد ان يوضح شيئا للناس بصرف النظر عن كل هذا  فاننا نقول للاخ محمود سعد عندما ظهرت مع الثوار أكبرنا فيك هذا الانحياز الى ثورة لم تعرف مصر مثلها من قبل ، فهذا حقك فى اى مكان الا هذا الجهاز الاعلامى الخطير الذى اساهم انا وغيرى فيه من ضرائبنا   فهو حق لكل انسان خاصة بعد الثورة الباسلة فى 25
 * كانت سقطة لك ارجو ان يغفرها لك محبوك .
 * كلما نادينا بضرورة المصالحة بين الشرطة والشعب ، يخرج علينا من يعكر مرة اخرى ويعطل خطواتنا واسألوا أهل المعادى وأبناء دمنهور. حظ عاثر
   اتمنى لكم كل خير ولمصر الحب كله      
                      العربى السمان

الأحد، فبراير 27، 2011

تحليل هام جدًا للدكتور مصطفى بركات للوضع الراهن فى مصر


  أصدقائى الأعزاء
                          تحليل هام جدًا لمصطفى بركات حول وثيقة اسرائيلي               مصطفى بركات فى حوار هام : اسرائيل تخطط لما يحدث الآن منذ سنوات.
                                 الخوف الآن على سيناء واختطافها وارد جدًا
                                تقسيم مصر الى دويلات سنية ، نوبية ، مسيحية   
             فى البداية احب ان انوه الى ان هذا هو الحوار الثانى مع سيادته 
             والاول بعد تقديم استقالته من امانة الحزب الوطنى بالسويس .
سيناء والخوف من احتلالها من كتائب القسام
ونعود لعملية الكفاح من اجل تحريرها

             
تناول الدكتور مصطفى بركات فى مقاله الهام جدًا مناقشة مصحوبة بالتحذير من خطورة وثيقة اسرائيلية اعلن عنها المفكر الفرنسى روجيه جارودى عام 1982 .و للامانة اطلب من كل شاب ان يتناولها بالتأمل والدرس والفحص وله الحرية فى ان يأخذها مأخذ الجد لتنال اهتمامه .
  المقال طويل وهو اصدقائى الاعزاء موجود على صفحة الدكتور بالفيس بوك ولذلك آثرت اختيار خاتمة المقال لان لاحظت فيها اختصارًا مفيدًا لرأيه  مع تمسكى بضرورة قرائتها كاملة وفى الختام :  يقول الاستاذ الدكتور مصطفى بركات :
تتضح خطورة الوثيقة الاسرائيلية التى بين أيدينا ، وقد حذرت فى كتاباتى قبل 25 يناير وبعده من خطورة الوضع العربى والاسلامى
وبالتالى فليس من المستبعد أن تتحول الافكار ، التى وردت فى هذه الوثيقة ، الى امر واقع ولو بعد حين . خاصة الآن بعد الإحتلال الامريكى على العراق فى مارس 2003م وهو أحد الأفكار الرئيسية فى الوثيقة ، فصل جنوب السودان عن شماله فى خضم ثورة مصر ودارفور ثالثة فى الطريق ، كما ان مخطط تقسيم لبنان الى عدد من الدويلات الطائفية بدأ فى السبعينات والثمانينات من القرن الماضى ، ولازالت المحاولات مستمرة ، ومايجرى اليوم فى اليمن هدفه الرئيسى فصل الجنوب عن الشمال ، كما ان الاعتراف الرسمى بالامازيغية كلغة ثانية ؛ بجوار اللغة العربية فى الجزائر هى خطوة سبقت الاضطرابات التى يشهدها المغرب العربى كله اليوم من تونس إلى ليبيا التى تشهد الآن صدامات دموية إلى الجزائر وحتى مراكش ، أيضاً الحديث الدائر الآن فى الاوساط الصهيونية حول تهجير الفلسطينيين الى الاردن هو من اساسيات الافكار المطروحة فى الوثيقة
أما فى مصر وهى بيت القصد وقلب العرب والتى إن سقطت فلن تقوم لهم ولو بمليارات الدنيا قائمة .... هكذا يقول التاريخ. فبعد أحداث ثورة 25 يناير والتى نجحت فى إحداث تغييرات جذرية على الأرض وقلنا إن مصر بعد 25 يناير ليست هى مصر قبله إلا أن القلق يساورنى من استمرار التظاهرات المليونية والاعتصامات والعنف المجتمعى ، وقد استوقفنى الثلاثاء الماضى 15 فبراير مقال لمحمد على ابراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية تحت عنوان " سيناء توشك أن تضيع " يقول فيه
رضا هلال صحفى الاهرام اين وكيف اختفى
 وهل هنا علاقة بين اختفائه ومعارضته للتوريث

"بدأ تحرىك مكثف يسعي لانتزاع سيناء من مصر وإقامة دولة إسلامية عليها.. الخطة بدأت بتسلل كتائب القسام إلي سيناء وفي توقيت متزامن مع نزول أعضاء جماعة التكفير والهجرة من الجبال ليحصلوا منهم علي الأسلحة والآر بي جي والمدافع الرشاشة ليقودوا أكبر حركة تمرد إسلامية ضد السلطات المصرية.... في نفس الوقت عدة حوادث أخري وقعت خلال الأسبوع الماضي كلها تؤكد أن هناك مخططاً ضد سيناء.. فقد أحرقوا مدرستين وحرقوا أكشاك المرور ومبني المحكمة والنيابة العامة ثم كنيستين في رفح والعريش بالإضافة إلي أقسام شرطة أول وثالث ورابع.. ".
الوضع فى سيناء إذن قد يكون خطيراً ويدعو للإنتباه اذا لايغيب عن الأذهان أصابع حزب الله التى عبثت وتعبث فى سيناء ، وليس من المستبعد أن تعاود اسرائيل ضرب غزة لتدفع بأهلها إلى سيناء ثم نبدأ رحلة تحرير غزة من داخل سيناء .
بقعة أخرى من الوطن ليست ببعيدة عن التفتت زارها البرادعى فى أوائل هذا العام طالباً من أهلها اللجوء إلى منظمة الفاو ثم محكمة العدل الدولية وهو مايعنى تدويل قضية النوبيين ، وشن مسعد هركى رئيس جمعية النوبة هجوماً حاداً على البرادعى مشدداً أن من يرغب فى حل مشاكل النوبيين عليه أن يمتلك الرؤية والآليات للتنفيذ . مؤكداً على أن البرادعى لاتوجد لديه أية حلول فعلية يقدمها لأهالى النوبة سوى الخروج عن الشرعية الدولية والاستعانة بقوى خارجية لحل المشاكل الداخلية مؤكداً أن من يتوقع من رجل يدير مؤتمراته بالتليفون المحمول وعبر رسائل الانترنت ولايعرف غالبية رجاله من اللجنة الوطنية للتغييروفى هذا الصدد وجاء رد (الاخوان المسلمون) وقتها انهم يرفضون التدخل الأجنبى فى الشأن المصرى . مايحدث يتفق تماماً مع ماجاء بالوثيقة الاسرائيلية
كنا ولازلنا نتمنى من العالم الجليل الشيخ يوسف القرضاوى بدلاً من أن يدعو الشباب إلى استمرار المظاهرات التى تشتت جهد القوات المسلحة وتضر بالإقتصاد القومى والذى بلغت خسائره فى أسبوعين فقط عشرة مليارات جنيه فى قطاعات الصناعة والسياحة والتشييد ،كنا نطمع من شيخنا الجليل أن يلفت انتباه الجميع بمن فيهم اللجنة الدستورية إلى مخاطر العبث بالمادة الثانية من الدستور لأن العبث بها سيجعل من مصر كلها ميداناً للتحرير .

يجب ألا تغيب عن أعيننا وأذهاننا كلمات
عاموس يادلين رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلى السابق فهى امتداد لتلك الوثيقة وماقبلها حين قال " إن مصر هى الملعب الأكبر لنشاطات جهاز المخابرات الحربية الاسرائيلية ، وإن العمل فى مصر تطور حسب الخطط المرسومة منذ عام 1979 ، وقد نجحنا فى تحقيق الاختراقات السياسية والأمنية والاقتصادية والعسكرية فى أكثر من موقع ، كما نجحنا فى تصعيد التوتر والاحتقان الطائفى والاجتماعى لتوليد بيئة متصارعة متوترة دائماً ، ومنقسمة إلى أكثر من شطر فى سبيل تعميق حالة الاهتراء داخل البنية والمجتمع والدولة المصرية ، لكى يعجز أى نظام يأتى بعد حسنى مبارك فى معالجةالانقسام والتخلف والوهن المتفشى فى مصر

إن ماحدث ويحدث اليوم من ثورات و مظاهرات واعتصامات فى المنطقة العربية بأسرها فى جزء كبير منه تم بأيدى الحكام العرب ، ولم تتحمل الشعوب العربية غطرسة حكامها ، الذين انفصلوا بسلطانهم وثروات شعوبهم عن تلك الشعوب ونسوا قولة عمر لو أن بغلة عثرت بالعراق لخشيت أن أسأل لم لم تصلح لها الطريق ياعمر ، بل سعى أغلبهم لتوريث بنيهم الحكم ، وفى العراق تم استدراج صدام حسين بإغرائه أن غزو الكويت لن يحرك لأمريكا ساكناً هكذا أوعزت له السفيرة الأمريكية فى بغداد ، وبعد الغزو كان ماكان ، تم احتلال العراق وأصبح الخليج كله تابعاً للسيادة الأمريكية ، والرئيس مبارك لم يكن باللقمة السائغة لسيد البيت البيض فتم استدراجه بقبول أمريكا لفكرة تولى جمال عرش مصر وهى الفكرة التى انهت حكم مبارك بعد ثلاثين عاماً على هذا العرش ، ورغم هول مايتم الكشف عنه من مفاسد رجال جمال ومليارات هذا الشعب المنهوبة والمطلوب محاسبة كل الفاسدين والمفسدين ،عودة تلك المليارات إلى ملكية الشعب وخزانة الدولة باجراءات دستورية وقانونية وليست انتقامية ، وبالطبع فالرئيس مسئول عن هذه المفاسد ويتحمل تبعتها أمام التاريخ ، لكن قناعتى أن الربع قرن الأول من حكمه جعلت منه ثالث ثلاثة من أعظم بناة مصر فى تاريخها الحديث بعد محمد على والخديوى اسماعيل ، اذا وضعنا فى الاعتبار أن عبد الناصر والسادات ارتبطا بتحرير ارادة أمة وتراب شعب ،قد تكون كلماتى تلك سباحة ضد التيار ، ولكنها كلمات للتاريخ يحكم بيننا .
قلت وأكرر انتقل حسنى مبارك من صانع للتاريخ إلى صفحة من صفحاته بما له وماعليه ولكن تبقى مصر دوماً صانعة لصفحات المجد فى التاريخ .
بقيت كلمة إن أمريكا وأوربا التى هتكت أعراض العرب والمسلمين نساء ورجالاً فى سجن أبو غريب ومعتقل جوانتانامو تتحين الفرصة لتفعل ذلك فى مصر والسعودية وكل قطر عربىلذا أناشد شباب الأمة وشيوخها ....
باسم دماء الشهداء الأبرار التى روت ثرى هذا الوطن ليظل طاهراً نقياً عبر كل العصور
باسم دماء شهداء 25 يناير الذى رحلوا من أجل غد أفضل تسوده الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ....
عاموس يادين رئيس المخابرات الاسرائيلى
لنعمل سوياً يد بيد للحفاظ على هذا الوطن ووحدته ولنعط القوات المسلحة الفرصة لتقوم بدورها فى حماية هذا البلد وهذه الأمة .ولنتجه نحن للعمل والبناء والتعمير ، ولكى لايأتى يوم كئيب نقول فيه " يوم من أيامك ياحسنىاللهم هل بلغت ... اللهم فاشهد
ا.د. مصطفى بركات   كلية الآداب ج.بنى سويف
   اضواء على المجتمع بنور الثورة:
*  ان الامانى التى كنت اتمناها فى العدد الفائت حول متى تسترد الداخلية عافيتها وهيبتها لان البلطجية 
       عاثوا فى الارض فسادًا ثبت حقى فى التمنى بدليل ليلة الامس فى السويس .
  *  الثورة انتقلت الى ليبيا ولكن الحاكم سيظل مدة طويلة يقاوم بشكل ينبىء بثلاث سيناريهات للنهاية
      السيناريو الاول هو انتحاره لانه غير مصدق ان هناك من هو افضل منه فى الحياة .
      السيناريو الثانى هو ان ثقتل هلى ايدى الثوار وان مستبعدًا والاقرب على ايدى احد القريبين منه .
       اما الثالث فهو اختفائه بدرجة يصعب معها العثور عليه ( دكتور عبد الرحمن العيسوى ) عبر العربية
   *  ثورة يناير فجرت امكانية الاجابة عن سؤال هام جدًا اين رضا هلال الصحفى بالاهرام الذى اختفى من عام 2003
   * من اقوال الجزافى المعتوه  :  انا اوافق على ترشيح المرأة فى الانتخابات  ذكرا أو انثى .  عروستى
                              ايها الشباب ان بر الوالدين اهم من ابوك وامك  عروستى ايضا ( د محمود السمان )
  * بعض الاخوة ينشئون مواقع لاختيارات اعضاء لمجلس الشعب ونقول لهم الصبر لسه لم نعرف كيف الدستور او القوانين المكملة  للانتخابات .
المفكر الاسلامى الفرنسى روجيه جارودى
 الناشر للوثيقة الاسرائيلية

والان كفاية عذاب شوية وتعالوا نعيش مع كتاب كليلة ودمنة ترجمة الكاتب الاسلامى عبد الله بن المقفع عن الفيلسوف الهندى بيدبا فى مخاطبته للدكتاتور الهندى دبشليم الملك 

  *    كان الخادم يتلصص علي سيده وهو يدبر مع صديق له سرقة بيت المال‏,‏ ويقول له‏:‏ الأمر بسيط‏,‏ يتدلي أحدنا بحبل متين من فتحه موجودة في السقف ويناول الآخر كل ما نستطيع حمله من أموال‏,‏ وفيم يتدارس السيد مع صاحبه كيفية تدبير حبل متين وكيفية النزول به ثم الصعود عدة مرات للحصول علي أكبر قدر من الغنيمة‏,‏ بدأ الخادم الماكر يحكي لزميله وبصوت مرتفع كيف قرأ في كتاب قديم أن لصوص الزمن الماضي كانوا يعرفون حيلة لا تخيب‏,‏ وهي أن ينتظر اللص ليلة اكتمال البدر ثم يهتف شولم بولم ويمتطي ضوء القمر نازلا وصاعدا كما يشاء‏.‏ وفعلها السيد وصاح في الموعد المحدد شولم بولم وأمسك ما أعتقد أنه ضوء القمر‏.‏ وسقط لتتكسر أضلاعه‏,‏ وبين الصرخات استدعي السيد خادمه ليعاتبه‏,‏ فأجاب الخادم‏:‏ كنت يامولاي اعرف انك قد يقبض عليك ويقتادونك الي القاضي‏,‏ فيحكم عليك بالموت فاخترعت هذه الحكاية‏.‏ فتأوه السيد قائلا‏:‏ ياغبي‏,‏ ياليتك تركتني‏,‏ فلو قبضوا عليّ كنت أعرف كيف أقتسم المال مع البعض ونفلت معًا من العقاب‏.‏
     حتى التقى بكم اتمنى لكم كل تقدير ولمصر الحب كله
                                   العربى السمان

الأربعاء، فبراير 23، 2011

جمعة التخلص من الفساد أيها الثوار


  أصدقائى الأعزاء
                        لتحقيق أهداف الثورة لابد من جمعة التخلص من الفساد
تحية عظيمة من رجل يمثل جيشًا عظيما لشهداء ابرار


    فى العدد السابق تناولنا اهمية استمرار ثورة التحرير للمحافظة على الثورة    ( من الثورة المضادة لها) ، ولنا فى ذلك  رؤية تتطابق تماما مع الثوار ان كنا نريد الوقوف  بجانبهم مؤيدين خطواتهم .  وفى مجال المطالبة بجمعة التخلص من الفساد
  و فى حديث مع قيادة عسكرية سابقة يتولى الآن منصبًا مدنيًا لا غبار على ممارسته  هذا المنصب وكنت أود نشر اسمه الا اننى لم استأذنه قال :
      كلما جلست بينى وبين نفسى اشعر بالفخر والمهانة ... بالفخر بما فعله هؤلاء الشباب الواعد الذى مازال ما فعلوه غير قابل للتكرار فى اى  بقعة من بقع العالم ، واشعر بالمهانة لاننى انتمى الى جيل ظل عقودا يشرب من اعلام عكر ويقرأ للتثقيف 
    كتبا عفنة وتعلم فى مدراس ذات مناهج تسبح باله مصر العظيم الذى لا يشق له غبار 
    بيد الخير وهو القادر على التعيين والاعفاء لكل منصب فى دولته . 
    ظللنا نردد كالبباغوات جملا وعبارات مهلهلة وزورا التاريخ وداسوا باقدامهم 
    كل القيم حتى اللغة العربية اعتبروها موضة مش مهمة ويقولون لنا الاهم هو التعبير 
     نحو ايه وقواعد ايه اللى انت جاى تقول عليها ؛  ضيعونا وكتفونا فى بيتنا وحرمونا من المرتب الذى يحفظ لنا كرامتنا حتى اذا احتججنا لاى سبب تجد القول الجاهز ( خلى بالك من عيالك كلْ عيش احسن ) ، غيرونا حتى صار الفساد رؤية ثاقبة لاستمرار الحياة 
   وصار الشريف متخلفًا ورجعيًا . كان الواحد منا اذا اراد قضاء مصلحة له فى الجهاز الحكومى العفن يتحسس جيبه ليرى ما معه من مصاريف للموظف المرتشى , 
  واشترك اصحاب الفتيا الفضائية من منافقى النظام فى التحليل ان الراشى برئ لانه مضطر   فوجدها المرتشى فرصته الذهبية .
    لذا فأنا اطالب بمحاكمة ثلاثة فقط    وزراء الاعلام  والثقافة والتربية والتعليم
  ان ما نطالب به من محاكمة هؤلاء لهو حق مشروع لنا لما تسببوا فيه من ضياع
  جيل بأكمله كان من الممكن ان يسبق بمصر دولا كثيرة فاقتنا تقدما ورفاهية.


    ثانية المطالب من ثوار جمعة التخلص من الفساد هو حل المجالس المحلية
   فى الجمهورية لسبب بسيط فهم رجال الصف الثانى للعهد البائد .
   ولاننا الاقرب لهم نعرف ذلك بل وقريبين منه ، لانهم بغير جول ولا قوة مع راس المحافظة ، من يصدق تخصيص اراضى بواقع خمسة جنيهات للمتر لشركة بعينها
  قس على ذلك الكثير .
  ان حل المجالس المحلية المعيبة الان سيتيح الفرصة لتولى شرفاء كثيرون 
  لهذة المجالس مما يتيح الفرصة لاخراج شعب وشرى ورئيس شرعى حر لتعيش 
 مصر دولة ديموقراطية الى الابد .
   اضواء على المجتمع بنور الثورة:
   *  ان خبر جعل مدة الرئاسة فى مصر 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط 
 نظرة غاضبة لجدتى تعبر عن غضبها من أعداء الثورة من أعمال ( عاطف سالم )
     يستحق منا كل التحية .
    * هناك من اصحاب المقام الرفيع فى المحليات لا يدركون ولم يعلموا ان هناك 
    ثورة فى مصر فما زلوا يعتقدون ان الوساطة ممكنة .
    * اعجبنى القول ان حكاية ابناء العاملين فى الشركات والمصانع تحتاج الى دراسة.
    *  ان أشد ما يؤلمنى هو متى ستسترد الداخلية عافيتها ومهابتها لان البلطجية
     عاثوا فى الارض فسادًا . وطبعا علاج ذلك بسيط العدل عند الوزير والوزير فقط .
     * محمد كمال سليمان امين عام نقابة المعلمين ارسل الى الجيش يستأذنه فى 
     اجراء انتخابات النقابة ؛ لسه دورك ياأستاذ كمال لما نطمئن على الثورة .
     * اعجبنى وائل الابراشى عندما تخوف من سيطرة ما على مكاسب الثورة واحتوائها 
       بدليل( الوسط )و(الحرية والعدالة ) معاه حق .
     * شاهدناها على الشاشة  اميمة ابراهيم  حمد لله على السلامة .
     * ان استضافة منى الشاذلى لنخبة عظيمة من المجلس الاعلى للقوات المسلحة
ان ثورة الخامس والعشرين من يناير تضمن
لايمى حسام  مستقبلا باهرًا ان شاء الله
     احدث راحة نفسية عندنا جميعًا .
      * شيخنا القرضاوى فى ميدان التحرير نادى بالوقوف الى جانب حماس .
          ولنا لقاء مع تقدير واحترامى لكم ولمصر الحب كله 
                                               العربى السمان
      
    
    هؤاذالاء ااااا
    اااا
          

الثورة مستمرة والكفاح دوار


 ثورة مصر خير مثال لبقاء الشعوب وزوال الاشخاص تحيا الثورة 
  الأصدقاء الأعزاء
   الثورة مستمرة والكفاح دوار مهما طال الانتظار 
           اخشى ما أخشاه على الثورة المصرية العظيمة ، ان يفتر
           حماسها او ان تستجيب لاى دعاوى الانشغال الكبير للجيش 
          المصرى ، الذى أخذ على عاتقه حماية هذه الثورة حتى تتحقق
          المطالب التى قامت من أجلها ، صحيح ان القوات المسلحة بكل
          ما بها من قيادات اتسعت رقعة اهتماماتها سواء للدفاع عن الحدود
          شرقا واضيف الغرب ايضا حيث بدأثوار ليبيا يخطون نحو تحقيق
          النصر وهو قريب ان شاء الله ؛ ليجبروا الطاغية الجزافى على التنحى.
          اما اخوانا اصحاب الاعتصامات الفئوية فهم بالتأكيد اصحاب حق ولكن لنطمئن
         على الثورة الاول لاننا بصراحة لو حصل لها حاجة لن ينصلح الحال وسف نعود
         اسوأ مما كنا   .
         اضواء على المجتمع بنور الثورة
              *  لا لزوم لشرم الشيخ الان ... الشكوك تحوم حولها فمهما كانت التأكيدات
              التى تدخل الطمأنينة على قلوب الثوريين ونحن من ورائهم من قيادات
           القوات المسلحة ، الا اننا بفعل الزمن الذى طال لم نجد شيئا نعتمد عليه لرفع 
           الشك فى النظام السابق . وقياده عسكرية كبيرة  سابقة يتولى الان منصبا مدنيا 
          يوافقنا فى الرأى نفسه وأضاف ( اقامة الرئيس السابق هناك غير مريحة )
             * هناك شهادات محو امية جديدة فى فرع السويس لمحو الامية
                اشرف سعيد الراوى
                عثمان قناوى عثمان
               على محمود احمد محمد
                ابراهيم عياد سليمان عياد
               وفاء مرسى محمد مرسى
                عاطف اسماعيل احمد اسماعيل
                محمد عبد العليم الدمرانى 
              الاسماء السابقة شهاداتهم وصلت بالفرع  180تعاونيات القاهرة  السويس
            *   هناك مدونة جديدة للاخت غادة عنوانها
                          من اجل سويس بدون امية فاهلا بها .
             *  عاشت ثورة مصر منارًا  لثورة ليبيا واليمن والجزائر .
               *  ياثوار ليبيا قلوبنا معكم والله يرعاكم وللاه المر من قبل ومن بعد
                     والبقاء للاحرار مهما طال الامد والاشخاص زائلون 
                      والشعوب باقية ان شاء الله .
                                        
            
               
                

الاثنين، فبراير 21، 2011

الأحد، فبراير 20، 2011

نصر القفاص وسامح فهمى وزير البترول


نصر القفاص الصحفى بالأهرام
   الأصدقاء الأعزاء    
                  
                       نصر القفاص ووزير البترول سامح فهمى والحقيقة 
  طا لعتنا جريدة الاهرام التى كانت قومية وأنتقلت اليها بسرعة كبيرة 
 رياح الحرية والتغيير ؛ بمقال للكاتب الصحفى نصر القفاص الصحفى
 بالجريدة بما يأتى :                              
 المهندس سامح فهمى وزير البترول والثروة المعدنية 
اسمعوني
يا وزير البترول

بقلم: نصر القفاص
 مدهش جدا‏..‏ استمرار سامح فهمي وزير البترول والرياضة والغاز‏..‏ وأشياء أخري‏!!‏ فهذا مسئول عن بحيرة من بحيرات الفساد في الوطن‏..‏ كل العاملين في قطاع البترول يتحدثون عن عشرات‏..‏ قل مئات أو آلاف الملفات من الفساد في تلك الوزارة‏..‏ في الوزارة ذاتها تم اختراع منصب مشبوه لوزير الإسكان الأسبق‏..‏ قامت الدنيا وقعدت بعد أن صدر الحكم بإبعاد محمد إبراهيم سليمان عن قطاع البترول‏..‏ فقد وافق الوزير علي أن يتولي وزير الإسكان الأسبق منصبا مهما ورفيعا في قطاع البترول‏..‏ ثم وافق علي إبعاده عندما فاحت رائحة الطبخة الفاسدة‏!!‏ ناهيك عن تلك القائمة من أبناء كبار المسئولين الذين يحصلون علي مئات الآلاف من الجنيهات في قطاع البترول دون عمل‏..‏ إن أردتم مثلا سبق أن تناولته سأشير الي زوج وزيرة القوي العاملة‏..‏ وأشير الي ابن الوزيرة المسئولة عن فقراء مصر‏..‏ لن أشير الي زوجة ابن الوزيرة القادمة الي مقعد الوزارة بلا مؤهل‏..‏ ويمكنني الإشارة الي والد زوجة ابن وزيرة القوي العاملة‏..‏ أسألكم البكاء وكتم الأنفاس إذا تفجرت الضحكات‏..‏ أما قائمة الصحفيين الذين يمارسون العوم علي ضفاف شاطيء فساد وزارة البترول فسيتم إعلانها بمرور قادم الأيام‏.‏
وزير البترول الحالي سامح فهمي نجح كعضو في مجلس الشوري عن دائرة السويس‏..‏ تم استدعاؤه ليكون عنوانا من عناوين تزوير إرادة الأمة في مدينة نصر وفاز بمقعد في مجلس الشعب المشبوه‏..‏ أعتقد أن عاصفة الأحداث قد أخذته الي طي النسيان‏..‏ يخشي فتح ملفات علاقته باتفاقيات الغاز مع إسرائيل‏..‏ يتبرأ من علاقته مع الهارب الي سويسرا ـ الغامض ـ حسين سالم‏..‏ صديقه وصديق رأس نظام كنا نعتقد أنه مظلوم‏!!‏
استثمر سامح فهمي ثروات الوطن لحساب كل الفاسدين ورموز الغباء السياسي‏..‏ أعتقد أن صفحته بيضاء عندما هبت العاصفة فجعلوه واحدا من القادرين علي مواجهة ثورة‏52‏ يناير‏..‏
محمد ابراهيم سليمان وزير الاسكان الاسبق 
                                   
 صمت قليلا ثم بدأ في استدعاء شركائه لتنفيذ عملية هجوم مضاد علي الثورة‏..‏ أملك تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات والرقابة الإدارية لرشقه بأبشع الاتهامات‏..‏ لن أذهب الي النائب العام‏..‏ فهذه ليست وظيفتي فما أملكه من تقارير يستدعي التحقيق فيها علي أنها وثيقة رسمية‏..‏ ويكفي إعلان قائمة بأسماء عدد كبير جدا من نجوم الرياضة الذين يتقاضون عشرات الآلاف من الجنيهات داخل قطاع البترول دون عمل‏..‏ ففي الوقت الذي كان يحصل فيه مدرب النادي الأهلي السابق علي مائة ألف جنيه من ناديه‏..‏ كان يتقاضي عشرات الآلاف من وزير البترول والرياضة والغاز‏..‏ وله أن يتطهر بإعلان باقي القائمة قبل أن يتم نشرها علي الرأي العام‏!!‏  إذا كان يوم‏52‏ يناير يمثل ثورة فعلي الأمة أن تختار الذهاب الي العفو والمغفرة‏..‏ الشرفاء يطلبون العفو علي أنهم لم يتخيلوا هذا الحجم من الفساد‏..‏ الذين تورطوا في نهب ثروات الوطن عليهم إعلان التوبة والحقيقة‏..‏ ولمن يعتقد أن ما نتناوله مجرد كلام‏..‏ ندعوه الي الانتظار حتي يخرج من موقع المسئولية علي طريقة أنس الفقي وأحمد المغربي ورشيد محمد رشيد وحبيب العادلي مع كبير عيلة نظيف افندي‏!!‏ 
                       الله يخرب بيوتكم حنلاقيها منين ولاّ منين 
                والى المزيد من المتابعة 

حوادث - تفاصيل سقوط وزير السياحة السابق

الأ صدقاء الأعزاء
من مصائب الدنيا ان يتولى الفاسدون مناصب وزارية .
ان الفاسد لا يراعى زمة ولا دين ولاذى عين هؤلاء مثلهم .. الا لعنة الله على الجميع الفاسد ومن عاونه .

الجمعة، فبراير 18، 2011

الأحزاب الحالية فى مصروالمقترح انشاؤها


  الأصدقاء الأعزاء  
المستشار طارق البشرى رئيس لجنة اعداد الدستور 
                   بين الأحزاب الحالية فى مصر والمقترح انشاؤها .
                    أضواء على المجتمع بنور الثورة .
     تناولنا فى العدد الاسبق تاريخ مبسط للأحزاب المصرية المؤرخ الثلاثاء 15فبراير
     والان مع الاحزاب الحالية المجودة على الساحة المصرية منذ العام 1976 فقط
   اى منذ ان اطلقها الرئيس الراحل انور السادات فى شكل منابر داخل مجلس الشعب
    ثم اخرجها الى الساحة فى صورة احزاب هو الذى وضع لها انواعها وتوجهاتها 
   هذا يسار وآخر يمين واحتفظ لنفسه بالوسط .  تعالوا نرى:
                            
اسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديموقراطية

ليس له الان رئيس بعد احداث الثورة واستقالة امينه العام الجديد ولم يتبق من قياداته سوى امين التنظيم محمد رجب
         هذا وقد نشات بموجب التطورات التى صاحبت الثورة فى التحرير احزاب مقترحة بلغت حوالى 13 حزبًا
           تعالوا نطلع عليها 

تشهد الساحة السياسية المصرية حراكاً غير مسبوق عقب ثورة «٢٥ يناير»، تجلى فى دعوات لإنشاء كثير من الأحزاب الجديدة بلغ عددها نحو ١٣ حتى الآن، منها: «اليسارى الجديد» و«الطريق الجديد» و«ثوار التحرير» و«القمح المصرى» و«جبهة التحرير والتنمية والدفاع عن مكتسبات الثورة»، و«العدالة والتنمية الإسلامى»، و«٢٥ يناير»، و«اتحاد شباب الثورة» و«مصر العربى الأفريقى الآسيوى»، و«شباب مصر» و«الفراعنة».
قال المفكر طارق حجى إنه بدأ تحركات مع الناشط القبطى مايكل منير لجمع توقيعات لتأسيس حزب جديد، يهدف إلى تأسيس دولة عصرية علمانية ديمقراطية تقوم على مبادئ المواطنة والليبرالية وحرية العبادة، وسيدعو إلى إعادة النظر فى المادة الثانية من الدستور.
وعقد حوالى ١٠٠ من اليساريين اجتماعاً، أمس الأول، لتأسيس حزب جديد لليسار المصرى، واتفقوا على تشكيلة لجنة تحضيرية، وأبرز المشاركين فى الاجتماع: عبدالغفار شكر، ويحيى فكرى، وجيهان شعبان، وعايدة سيف الدولة، وأحمد سيف الدولة، وإبراهيم العيسوى.
وقال مؤسسو حزب «جبهة التحرير والتنمية والدفاع عن مكتسبات الثورة» إنهم جمعوا حتى الآن نحو ٢٠ ألف توقيع من مختلف أنحاء مصر، فيما انشق نحو ٥ آلاف شاب عن الحزب الوطنى وقرروا تأسيس حزب جديد باسم «شباب مصر».
وكشف الدكتور ناجح إبراهيم، القيادى البارز بالجماعة الإسلامية، إن الجماعة تعتزم تأسيس حزب ذى مرجعية مدنية وتوجه حضارى إسلامى، وشدد على أن الحزب سيعتمد مبادئ الحرية والمواطنة للجميع، بعد أن تحرر أعضاء الجماعة من كل القيود المفروضة عليهم.  ودعا المطرب عمرو مصطفى فى صفحته على «فيس بوك» إلى إنشاء حزب جديد لم يسمه، للتعبير عن آراء الشباب ومطالبهم. كما شهد ميدان التحرير، أمس الأول، توزيع منشورات تحمل اسم «حزب الفراعنة» دون إشارة إلى مؤسسيه أو أهدافه.  وذكر الدكتور خالد الزعفرانى، المنشق عن الإخوان، الذى دعا لتأسيس «حزب العدالة والتنمية الإسلامى»، أن أكثر من ٥٠٠ من شباب «٢٥ يناير» بالإسكندرية انضموا إلى مؤيدى تأسيس الحزب، وأكد أن مقر الحزب استقبل العشرات من شباب الحركة الإسلامية الذين لا ينتمون إلى أى تيارات سياسية، وأوضح أن الحزب يستلهم تجربة حزب «العدالة والتنمية» فى تركيا.
على النقيض من ذلك، رفضت الكنائس المصرية الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية دعوات أطلقها مسيحيون على مواقع التواصل الاجتماعى، لإنشاء حزب مسيحى يحمل اسم «الحزب القبطى المؤسس»، معتبرين ذلك أمراً يثير الفتن
   اما نصيحتى الى كل الشباب ان يتمسكوا بناجازات الثورة ولتنفيذ كل المطالب الثورية .
         والان مع اضواء على المجتمع بنور الثورة
   * لجنة الاعداد للدستور    برئاسة المستشار طارق البشرى
وتضم اللجنة في عضويتها أساتذة القانون الدستوري عاطف البنا وحسنين عبد العال من جامعة القاهرة، ومحمد باهي يونس من جامعة الاسكندرية، وصبحي صالح المحامي بالنقض، والمستشار ماهي سامي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار حسن البدراوي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار حاتم بجاتو رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا الذي سيكون مقررا للجنة.
    * ليس البخيلُ بخيلَ مالٍ فقط فالثوارُ رأوْا أنّه بخيلُ السياسةِ الذى لا يترك مكانَه
       الا بالثورةِ عليه .

    * عبد الرحمن الابنودى عجوز لم يجد فى الحكم السابق الا ان يغنى للعواجيز
أيادي مصرية سمرا ليها في التمييز  ،
ممدودة وسط الزئير بتكسّر البراويز

سطوع لصوت الجموع شوف مصر تحت الشمس
آن الآوان ترحلي يا دولة العواجيز   ،
عواجيز شداد مسعورين

أكلوا بلادنا أكل.. ويشبهوا بعضهم نهم وخسة وشكل
طلع الشباب البديع قلبوا خريفها ربيع ،
وحققوا المعجزة.. صحّوا القتيل من القتل

* هناك مشاهير من الحكام فى التاريخ قيل لهم كفاكم ارحلوا منهم 

الملك فاروق : ملك مصر قبل الثورة الذى راعى فى الله رغبة المصريين ومصلحة الشعب فوافق 

على الرحيل وبالتالى عزفت له مصر السلام الملكى بالاسكندرية حيث ركب الباخرة المحروسة مغادرا

الملك فاروق الاول خرج معززا بالسلام الملكى 
يأخذ العبرة حتى بعد شنق الامير فيصل امير العراق فى ذلك الوقت والمشين لنورى السعيد ان الثوار ضبطوه يلبس زى امرأه وطبعا سحلوه فى الشوارع 
 ولم يأخذ الحكام العرب العظة منه .

محمد رضا بهلوى :  انتهى بعد ثورة شعب ايران عام 78 من القرن الماضى وللاسف يؤخذ عليه انه استخدم الجيش لقمع الاحتجاجات الشعبية , ولكن الثورة كانت اكبر منه ولم تقبله اية دولة عندما قال له الشعب الايرانى ارحل فقبلته مصر السادات ودفن فيها عند موته .
زين العابدين بن على : كان يستخدم الامن فى المحافظة على حكمه وبالرغم من حجم الاصلاحات التى قام
بها فى تونس الا ان الامن تجاوز فى تصرفاته فقمع الحريات حتى كانت اليد الغادرة التى امتدت الى 
وجه المواطن الحر بالصفع فانتحرواسمه محمد البوعزيزى فقامت الثورة والتهبت ولم تشفع لبن على  خاصة 
عندما قال الان فهمتكم ولكن الفهم جاء متأخرا فرفضوا  فترك الحكم وهرب مخلوعًا
الرئيس الامريكى عن الحزب الجمهورى ريتشارد نيكسون

ريتشارد نيكسون : الرئيس الامريكى الذى رحل بسبب ما سمى فضيحة ووتر جيت وهى المقورنة بالتجسس على 
مقرالحزب الديموقراطى ظل يقول للصحفيين لست مذنبا لست مذنبا ولكنه فى آخر الامر ترك المنصب مصحوبا باللعنات
من حزبه ومن كل امريكى بالرغم 
 من الممكن ان يكون احد اعوانه عملها دون اطلاعه لكنها الديموقراطية التى لا تسمح .



بى بوتا :  فى جنوب افريقيا دولة العنصرية السابق تاريخها على خروج نيلسون ما نديلا البطل التاريخى
 تولى بوتا الحكم وبعدها بست سنوات استحدث نصًا فى الدستور يتيح للرئيس الانفراد باشياء كثيرة منها الامن والتحكم فى القوات العسكرية حربا او سلمًا ( لفض المظاهرات )  واستغل بوتا ذلك ضد المطالبات الدولية باذالة العنصرية فى الدولة

السيد البدوى رئيس حزب الوفد الجديد
 ومن كثرة الضغوط تمكن الحزب الحاكم من ازاحته عن السلطة وجاءوا بعده بـ ( دى كليرك ) ولكن بوتا رفض وظل كذلك بالرغم من ان سبب التعيين لدى كليرك جاء بنتيجة اصابة بوتا بجلطة فى الدماغ الا ان التهميش له كان هو العلاج حتى اضطر فى آخر الامر الى التنحى .
وحتى نلتقى اتمنى لكم كل توفيق ولمصر الحب كله 
 العربى السمان
  








* عندما غاب الامن فى السويس  الفيديو الاتى يبين سرقة ونهب بالاكراه لم يستطع شباب 
الحى ان يفعل شيئا معها .