المشاركات الشائعة

الأحد، يوليو 31، 2011

رمضان الشهر الكريم عادات و عبادات


                                                       
  فى هذا العدد:

  رمضان  الشهر الكريم  والاخوان يسيطرون على الميدان

   والعطس  يطرد الجراثيم فالحمد بعده واجب على كل انسان

 نعم يا أصدقائى يقوم الكبد بتحويل السكريات

 التى تزيد عن حاجة الجسم الى دهنيات
ارتباط شهر رمضان بالفوانيس حالوا يا حالوا  رمضان كريم ياحالو

  ليلة المتمم من شعبان ؛ اراحت الدنيا وجعلتنا نستبشر خيرا فعندما قالها الشيخ الدكتور
على جمعة مفتى الديار المصرية . استبشرنا خيرا ، نعم فاتفاق المسلمين على توحيد الصف والصيام المرتبط بالوحدة العربية والاسلامية ، هدف نبيل كنا جميعًا نسعى وراءه  وكان النظام السابق يرهن هذا بالسياسة . وغدا رمضان ان شاء الله واليوم اقصد النهار سيكون طويلا لاننا فى الصيف وعدم تغيير الساعة زاد من طوله لذا فمشكلة العطش فى نهار رمضان ستكون العقبة الرئيسية . وينصح المتخصصون فى العلوم الطبية والغذائية للتخلص من تأثير ذلك على اليوم الرمضانى   ان تكون هناك فرصة للمعدة من بعد تناول السحور وحتى آذان الفجر كبيرة حتى يمكن تناول    أكبر كمية من الماء مع الامتناع عن تناول أى اطعمة او مسليات خلال هذه الفترة .
عدم النوم قبل الفجر من كل يوم حتى يمكن ان يشرب الصائم ما شاء الارتواء به من الماء
واذا نظرنا الى  هذه النصيحة فسنجدها معقولة اذ متى ستكون هناك فرصة للنوم فى ليل رمضان فهو بطبيعة الحال  ليل صيفى  اى قصير فلتحسب ان هناك استقطاع  وقت لصلاة التراويح
والأ غلب الاعم من عامة المسلمين يصلونها ثمانى ركعات فقط  ثم من شاء ان يتابع مسلسلا هادفًا  ثم اقتطاع وقت واجب لقراءة جزء القرآن الذى سيتكرر كل ليلة اعتبارا من الان يعنى من مساء يوم المتمم لشعبان  لا تنس ان رمضان شهر القرآن .   اذن فأين النوم ياصديقى  اما عنوان المقال فقد اخترت مع رمضان ( الشهر الكريم )   ففيه دون غيره قال الله الا الصوم فانه لى وانا أجزى به عندما قال سبحانه 
        ( كل عمل بن آدم له لا الصوم فإنه لى وان اجزى به)  ،
 فهذا كرم الله جعله فى رمضان . ورخّص الله لمن لا يقدر عليه بالافطار والفدية   والفدية هنا من فدا  يفدى  فداء  اى حاجة مكان حاجة فقد جعل الله الكبش ( الخروف ) فداء وتضحية لعدم ذبح اسماعيل ابن ابراهيم  عليهما وعلى نبينا اذكى الصلاة واتم التسليم وهنا رخّص الله لمن لا يقدر على الصيام ان يخرج ما يكفى من نقود لاطعام مسكين من اوسط ما نطعم وفى رأيىى عشرة جنيهات تكفى لاطعام فرد وجبة واحدة ومن اراد أكثر فهو له ان شاء الله زيادة فى الاجر ولكن من هؤلاء اولهم المريض بمرض مزمن اجمع الاطباء انه مستمر معه الى طول العمر مثل السكر والفَشَليْن الكُلى والكبد وغيره من الامراض التى يحكم بها الطبيب المختص .  وله ان يخرج فدية الصيام يوما بيوم او فى آخر الشهر ، وهناك مهن لا يستطيع صاحبها   من حر ما بها كالفرّان والحدّاد  أو اية مهنة لا يستطيع صاحبها ان يتقى حرها او لهيبها فهو هنا يريد ان يعوض بالماء ما نزل منه  على هيئة عرق اثناء العمل وفى جميع الاحوال لابد من استشارة اهل الفتوى الرسميين من الازهر الشريف فقط وأقول فقط  لماذا الازهرهذا موضوع آخر  . 
ما اجمل سهرات الحسين فى مصر القاهرة 

تناول طعام الافطار من جزئين الاول تناول البلح ( التمر المنقوع فى الماء ) ارجو الا يسرع احد فى تناول الماء سريعًا فهذا اكبر الاخطاء تنول البلح اولا ثم اشرب قليلا  قليلا لانك لو رضخت لضغط العطش فانك من فرط الاستسلام لشرب الماء من شدة العطش قد تؤذى رئتيك
ثم بعد التمر وقليل من الماء قم فصل المغرب ثو استرخ واشرب قليلا من الماء والآن الى طعام العشاء  وللعلم فى بلد مثل موريتانيا يفضلون ان يكون  طعام العشاء بعد التراويح ، ما علينا خلينا فى مصر اذن طعام العشاء بعد صلاة المغرب وتناوَل بين اللقيمات  رشفات من الماء  
و بعد التراويح  لا مانع من تناول بعضًا من الحلوى ( الكنافة او القطايف او الفاكهة ) لتعوض نقص السكريات فى جسمك عشان الصيام  ولا تزيد من الحلوبات ( يعنى قطعة متوسطة من الكنافة او قطعتين قطايف الى آخره  حتى لا تتحول الى دهون لان الكبد هو اول من يستقبل الطعام فإن كانت الحلويات زيادة عن حاجة الجسم حولها الكبدُ الى دهنيات وهذه معلومة اعتقد انها غائبة عن البعض منا  نعم يا أصدقائى يقوم الكبد بتحويل السكريات التى تزيد عن حاجة الجسم الى دهنيات ( عشان كده  الناس بيزيد وزنها فى رمضان ) طبعا الى اضافة ان البلح ليس بلحًا فقط ( شوف حتحط ايه زبيب   لوز جوز ان امكن   ثم قمر الدين وغيرها من ( خشاف ) رمضان .
لا تنسى فواتح الشهية  فى السحور ولا تسرف 

افضل سحور للطبقة المتوسطة المكافحة فى مصرنا العالية ( الثلاثى الجميل : افول ـــ الجبنة ـــ الزبادى )  اما الملحقات فالخيار لانه يلطف المعدة ويعمل طبقة من الترطيب اللازم فوق فُم المعدة .  طبعا الفول بروتين وحديد يكفيان لعدم الشعور بالجوع طوال التهار والجبنة لامداد الجسم بالكلسيوم والاملاح  والزبادى للهضم السهل وزوال الحموضة منالمعدة ومقاومة العطش طوال النهار . انسب مواعيد السحور هو ماقبل الامساك بساعة ونصف صيفًا وساعة شتاءً .
  صيام مقبول وذب مغفور وان يمر رمضان غافر عاتقا  لنا ان شاء الله   
معلش فى العدد القادم الاخوان يسيطرون على الميدان وخيرت الشاطر يهرب من سؤال السياحة  المعاهدة ويعارض البنوك ولا يتعرف بها . 
 كذلك العطس وفوائدة والعادات والاتيكيت المرفوض . 
اصدقائى لكم منى كل التحية ولمصر الحب كله .
           عربى السمان

   






الأربعاء، يوليو 20، 2011

كيف نتعامل مع الحر الشديد


                                                           


كمية الماء تختلف من انسان الى آخر من حيث الكمية المطلوبة صيفًا

    نقص الصوديوم فى جسم الانسان يسبب له مخاطر جسيمة

     دراسات حديثة اثبتت ان ماء الطرشى مفيد جدًا فى الجو شديد الحرارة



شرب المياه

كم كوبًا من المياه يحتاج إليها الجسم يوميا؟ وهل تكفى المياه وحدها لتعويض ما يفقده من عناصر ومعادن مهمة مع خروج العرق؟ وأى السوائل أوالمشروبات أفضل لتعويض هذا الفقد خصوصًا في فصل الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة؟ وما رأيك فى ماء جوز الهند، وماء الطرشى؟

ربما يعتقد البعض أننا نحتاج من 6 إلى 8 أكواب يوميًا، ومن المحتمل أنك سمعت وقرأت كثيرا عن أهمية الإكثار من تناول المياه، خصوصًا في فصل الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة. لكن دعك من كل ما سمعت وقرأت، لأن كمية المياه التى يحتاج إليها الإنسان يوميًا تختلف من شخص لآخر، كل حسب طبيعته الفسيولوجية ونوعية عمله.
من 6 إلى 8 أكواب
فى الصيف حيث يهرب الناس الى الشواطىء 


تحدثت الدكتورة الأسكتلندية مارجريت ماكارتني، فى المجلة الطبية البريطانية، عن أهمية تناول شرب المياه والكمية التى يحتاج إليها الجسم، وانتقدت خلال حديثها مع المجلة من يحددون كمية المياه التى يحتاج إليها الجسم بأنها تتراوح ما بين 6 إلى 8 أكواب، وأكدت أنه لا يوجد أي أدلة علمية لدعم هذه التحديد، حيث إن كمية المياه التى يحتاج إليها الجسم تختلف من شخص لآخر، كل حسب طبيعة عمله، وطبيعة تكوينه الفسيولوجى، كما تحتلف باختلاف الجنس.

ويوصى المعهد الطبي البريطاني الرجال البالغين، بتناول 13 كوب ماء يوميًا، ما يعادل 3 لترات، أو حوالى 4 زجاجات مياه، وبالنسبة للسيدات فيوصيهن بتناولهن 9 أكواب يوميًا، ما يعادل 2.2 لتر وقد تحتاج بعض النساء إلى الكمية التى يحتاج إليها الرجال أى نحو 3 زجاجات من المياه.

ويبدو أن مارجريت لا تتفق مع توصية خبراء هذا المعهد، حيث ترى أن هذه الكمية التى حددها من المياه، تتغير وفقًا لنمط الحياة، فالشخص الأكثر نشاطًا أو الذى يعمل تحت وطأة حرارة الشمس المرتفعة، ويتصببون عرقًا باستمرار، وكذلك كبار السن والحوامل والمرضعات، ومن يتناولون أدوية، يحتاجون إلى تناول كمية أكبر من المياه مقارنة بغيرهم الذين لا يتعرضون لأى من الأسباب السابقة.

نسبة الصوديوم بالدم
من اجمل الفواكه درءًا للعطش فى الصيف 


وتنبع أهمية الحديث عن كمية المياه التى يحتاج إليها الجسم يوميًا، لأنها مرتبطة بعلاقة وثيقة مع نسبة الصوديوم بالدم، ومكمن الخطر، أنه عندما لا تكون هناك كميات كافية من الصوديوم أو الملح بسوائل الجسم الموجودة خارج الخلايا، مما يتسبب فى الإصابة بأعراض صحية خطيرة، منها تورم بالجسم والمخ أيضا، إضافة إلى الشعور بالارتباك والصداع وتقلص العضلات، والقيء والتشنجات، وفي بعض الحالات يتطور الأمر إلى الدخول فى غيبوبة قد تفضى إلى الموت.

ويحدث نقص الصوديوم مع كثرة تصبب عرق الشخص أثناء آداء عمل شاق أو ممارسة رياضة عنيقة، وينسى فى نفس الوقت تعويض هذ العرق، بتناول كميات وفيرة من المياه.

حالات استثنائية

ولا تنكر الدكتورة مارجريت أن هناك استثناء لبعض الحالات الطبية، فعلى سبيل المثال، كثيرًا ما نلحظ علامات نقص صوديوم الدم عند الرياضيين، وخصوصًا الذين يمارسون رياضة عنيفة، مثل رفع الأثقال، ومسابقات الجرى.

وبالنسبة لهؤلاء، ينصح الخبراء بتناول بعض السوائل ذات السعرات الحرارية العالية، إضافة إلى ضرورة تناول المياه، في أثناء ممارسة التمرينات الرياضية، وذلك للحفاظ على توازن الجسم ومنحه الطاقة اللازمة لممارسة جميع أنواع الأنشطة العملية والرياضية. 
وفيما يخص الأطفال الذين يمارسون الرياضة، فالأولى أن نركز معهم على تناول المياه بكمية كافية لتعويض ما تفقده أجسامهم من سوائل نتيجة العرق وممارسة الرياضة، والبعد بهم عن تناول المشروبات الرياضية، باستثناء القليل فى حال مشاركتهم في المسابقات الرياضية لوقت طويل. جدير بالذكر أن المشروبات الرياضية تحمل نفس فائدة السوائل ذات السعرات الحرارية العالية، التى تمنح الجسم طاقة، حيث يمكن استبدالها بمشروبات ذات قيمة غذائية عالية، وسعرات حرارية أقل.

جوز الهند :
ماء جوز الهند
يحتوى على نصف السعرات الحرارية للمشروبات الرياضية



وحول أفضل مشروب مثالى للجسم بعد ممارسة الرياضة يعوض الجسم ما يفقده من معادن وسوائل، تشكل الشيكولاتة بالحليب والمشروبات الرياضية والحليب العادى وآخر قليل الدسم،
  الدراسات الحديثة اثبتت ان ماء الطرشى مفيد فى الحر الشديد

وماء جوز الهند محور نقاش رئيسى، فى عدد من الدراسات العلمية التى تفاضل بينهم، بحثًا عن المشروب المثالى بعد ممارسة الرياضة. فعلى سبيل المثال يتم وصف الحليب قليل الدسم كعلاج مثالي للعضلات التي تم الضغط عليها وإجهادها في أثناء ممارسة الرياضة، وكما تشير الدراسات إلى أن مشروب ماء جوز الهند به نحو نصف السعرات الحرارية التي تحتويها المشروبات الرياضية، بينما تبدو السعرات الحرارية عالية في البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وبالمقارنة العملية اتضح أن ماء جوز الهند أفضل مشروب للرياضيين.

ماء الطرشى :

المثير للدهشة أن إحدى الدراسات العملية أثبتت أن ماء الصوديوم (ماء الطرشى) الموجود في المخللات، مفيد أيضًا، فإذا كنت تستطيع تحمل تناوله، يمكنك إضافته إلى المياه العادية وتعبئه في زجاجة، حيث يساعد ذلك كثيرًا فى التغلب على أضرار الطقس شديد الحرارة، وأثناء ممارسة التمارين الرياضية، حيث توجد أدلة علمية تشير إلى أن تناول ماء المخللات يساعد في تخفيف تشنجات العضلات بصورة أسرع.

وبخلاف ما سبق، من الأفضل أن تشمل المشروبات سوائل أخرى، مع الأخذ فى الاعتبار أن تناول الكافيين والمشروبات الغازية والمشروبات السكرية فقط، لا يجب أن تستخدم لإرواء العطش أو كبديل للمياه، لكن يمكن أن تضاف إلى السوائل الأخرى التي نتناولها.

أطعمة مفيدة 
ليس شرطا تحديد كمية الماء التى يحتاجها الانسان 


جدير بالذكر، أن أجسادنا لا تحصل على السوائل التى نحتاج إليها عن طريق المياه والمشروبات فقط، حيث يقول الخبراء، إن نحو 20% من السوائل الموجودة بداخل أجسامنها نحصل عليها من الأطعمة التي نتناولها، ومن ثم ينصحنا هؤلاء الخبراء بضرورة الإكثار من تناول الخضراوات التى تتميز بغناها بالمياه، وكذلك الفاكهة، فعلى سبيل المثال، تحتوى الفراولة والشمام والخوخ والبطيخ والأناناس على مياه وبوتاسيوم، ومن ثم تسهم بدرجة كبيرة فى الحفاظ على توازن السوائل بالجسم، هذاإضافة إلى فوائدها الأخرى المعروفة مثل تنظيم نبضات القلب وتنشيط الدورة الدموية، ومكافحة السرطان كما يمكن النظر إليها فى المجمل على أنها من أغذية بديلة وآمنة لمشروبات الطاقة.
من مقال الاستاذه دينا مصطفى بالاهرام مع الشكر لها
 واخيرًا تمنياتى للجميع بالصحة ولمصر الحب كله

عربى السمان


اليوم السابع | إعادة بين "الحلو" و"درويش" على مقعد نقيب الموسيقيين

اليوم السابع | إعادة بين "الحلو" و"درويش" على مقعد نقيب الموسيقيين

السبت، يوليو 16، 2011

قصة الرئيس المصرى والمشير


                                                               
ليضمن الرئيس بقاءه فى السلطة لابد من تنفيذ نظام اهل الثقة

الرئيس والمشير
الرئيس محمد نجيب
اول رئيس جمهورية لمصر
اصدقائى الاعزاء
  منذ مدة قصيرة دأبت بعض الاقلام والقوى السياسية فى مصر لانتقادات بعضها عقلانى وبعضها حاد لاسلوب العمل الذى يسير عليه المجلس العسكرى لقواتنا السلحة    وهم يفعلون ذلك لكون المجلس العسكرى هو الذى يلعب دور سياسى ومن هنا جاء حق النقد    ولما كنت أرى ان اصدقائى على لمبه سهارى يميلون الى البساطة فى السرد  واميل معهم الى الجانب القصصى وسنحاول معًا تناول قصة المشير قائد الجيش فى مصر مع الرئيس بعد الملك فاروق آخر ملوك اسرة محمد على .
لقد بدأت علاقة رئيس مصر بالمشير أو القائد العام للقوات المسلحة بدءاً من قيام ثورة ٢٣ يوليو،

الرئيس محمد نجيب رئيس جمهورية مصر
والى يمينه جمال عبد الناصر وعلى يساره عبد الحكيم عامر قائد الجيش

وأسباب اختيار الرئيس جمال عبدالناصر للمشير عبدالحكيم عامر قائداً عاماً للقوات المسلحة رغم اعتراض الرئيس
        محمد نجيب على ذلك الترشيح، مع أن عامر كان أقرب لمحمد نجيب من ناصر.. لكن كانت حيثيات الرئيس نجيب أن خبرة عبدالحكيم عامر العسكرية قد توقفت عند رتبة اليوزباشى.. وأن قائد الجيش ما بعد الثورة يجب أن تكون لديه خبرة واسعة وثقافة علمية كبيرة فى مجال العلوم العسكرية.. ومع ذلك فقد رجحت كفة ناصر واختار عامر قائداً للجيش لأنه يثق فيه وأنه كان يخشى أن ينقلب عليه الجيش فى تلك الفترة، خاصة أن انقلابات الجيوش فى الدول العربية كانت هى السمة الرئيسية مثل انقلاب (حسنى الزعيم) فى سوريا.

الرئيس جمال عبد الناصر وصديق عمره المشير عامر قائد الجيش


 (يعتبر حسني الزعيم، صاحب أول انقلاب عسكري في تاريخ سورية المعاصر، ففي ليلة 30 آذار 1949 قام بانقلابه متفقاً مع بعض الضباط، فاعتقل رئيس الجمهورية شكري القوتلي، ورئيس وزرائه وبعض رجاله، وحل البرلمان، وقبض على زمام الدولة وتلقب بالمشير. وألّف وزارة، ودعا إلى انتخابه رئيساً للجمهورية، فانتخبه الناس خوفاً في 26 حزيران 1949، وكان يحكم وقد وضع له غروره نصب عينيه صور نابليون وأتاتورك وهتلر.)
الرئيس عبد الناصر وعلى يمينه الفريق فوزى
قاد الجيش وعلى يساره الفريق عبد المنعم رياض رئيس الاركان


(وشكرى القوتلى الذى اطاح به حسنى الزعيم فى سوريا هورئيس سوري مرتين ، من 1943 - 1949، ومن 1955 - 1958. حوكم بالإعدام 3 مرات نجا منها كلها. يُعد واحدا من أبرز دعاة الوحدة العربية في العصر الحديث، كان عضواً في المنتدى الأدبي. وهو أحد المنادين بالتحرر في العالم العربي، وقادة حركة المقاومة ضد الاستعمار الأجنبي في العالم العربي وهو أول رئيس تنازل عن الحكم طواعية وبملء إرادته لرئيس آخر وذلك عام 1958، وتنازل آنذاك للزعيم العربي جمال عبد الناصر وذلك من أجل وحدة سوريا مع مصر والتي كان أحد أبطالها وتعد من أهم إنجازاته كرئيس نشأ في أسرة غنية عرف بأمانته واستقامته وتوفي عام 1967.) 
 ونتابع موضوعنا الرئيس والمشير حيث اختار ناصر أهل الثقة لا أهل الخبرة.. اختار صديقه وكاتم أسراره.. وقد دفع الرئيس ناصر ثمن ذلك غالياً بعد ذلك سواء فى حرب ٥٦ أو فى فشل الوحدة بين مصر وسوريا، وأخيرا فى نكسة ٦٧.. وانتهت قصة الرئيس ناصر والمشير عامر نهاية مأساوية حيث قتل المشير عامر.. وزعمت الدولة فى تلك الفترة أنه انتحر لكن المحللين السياسيين أجمعوا على أنه كان لابد أن يتخلص أحدهما من الآخر..   وقالوا إن (ناصر اتغدى بعامر قبل عامر ما يتعشى بيه)، هكذا رددوا فى ذلك الوقت، لأن السياسة ليس لها قلب، فقد فرقت بين أعز صديقين حميمين.. عاشا على الحلوة والمرة.. ومنذ ذلك التاريخ أصبحت هناك عناصر محددة يجب أن يراعيها الرئيس فى اختياره للمشير وأهمها علاقة الثقة والولاء.. 
الرئيس السورى شكرى القوتلى
المواطن العربى الاول زمن الوحدة مع سوريا






فجاء بعد عامر الفريق محمد فوزى وكان قريباً من قلب وعقل ناصر.. واستمر الحال بعد ذلك وكان كل رئيس يحكم مصر يراعى دائما أن يكون المشير قائد الجيش هو مصدر حماية له ولنظامه.. وهو حامى شرعية الرئيس وأمنه.. وقد ظهر ذلك بوضوح بعد أحداث ١٥ مايو، وبعدما شعر

الرئيس انور السادات بأن هناك خطة من رجال عبدالناصر للإطاحة به، وكان على رأسهم قائد الجيش (الفريق فوزى).. وهنا استعان السادات بقائد الحرس الجمهورى
             الليثى ناصف الذى قال له كلمته الشهيرة (أنا مع الشرعية يا ريس)، وبالفعل قام الحرس الجمهورى بالقبض على جميع القيادات بمن فيهم قائد الجيش نفسه الفريق محمد فوزى وتمت إحالتهم إلى المحاكمة، وكانت محاكمة هزلية بكل المقاييس لكنها كانت مقننة، والهدف منها حبس رموز النظام السابق، ويقصد بالسابق هنا الرئيس جمال عبدالناصر..
 حسنى الزعيم قائد الجيش الذى اطاح بشكرى القوتلى 
يهوى ارتداء الزى العسكرى






وما لبث الليثى ناصف بعد سنوات قليلة أن تم قتله وتم إلقاؤه من برج (سنيورث) فى لندن من بلكونة شقته هناك ولا يزال الفاعل مجهولاً.. (على الأقل على المستوى الرسمى)، وتكرر الحال وكان لابد للسادات من اختيار قائد جيش يثق فيه فاختار المشير عبدالغنى الجمسى، الذى لولا مساهمته الكبيرة فى التخطيط لحرب أكتوبر ودوره الرائع ما كان انصر أكتوير ان يتحقق وهو صاحب (كشكول الجمسى).. والذى أعلن السادات بعده أن الجمسى سيبقى وزيرا للدفاع مدى الحياة.. ثم
بعدها بأيام قليلة أقاله، والأسباب غير معروفة حتى الآن!! ثم جاءت مرحلة اختيار

الفريق احمد بدوى

 الفريق أحمد بدوى قائداً عاماً للقوات المسلحة وهو رجل من رجالات حرب أكتوبر المشهود لهم بالكفاءة، والذى دافع عن السويس بالاشتراك مع أبطال المقاومة الشعبية هناك، ومنع الإسرائيليين من دخول السويس.. وعندما عُيِّن الفريق أحمد بدوى قائداً عاما للجيش ما لبث بعد فترة ليست بالطويلة أن سقطت أو أُسقطت طائرته الهليكوبتر.. وعلى متنها مجموعة من خبرة قواتنا المسلحة، ومازال حادث مقتل المشير أحمد بدوى مقيداً ضد مجهول!!.. ومن ثم قام السادات بتعيين
                      المشير عبدالحليم أبوغزالة قائداً عاما للقوات المسلحة..
الرئيس السادات وعلى يمينه النائب حسنى مبارك وعلى يساره
المشير عبد الحليم ابو غزالة قائد الجيش 






وما لبث أن أصبح قريبا من قلب وعقل السادات لكن جاء يوم ٦ أكتوبر واغتيل السادات وسط جنوده وتورط فى اغتياله ٣ من العسكريين، اثنان قتلاه بالرصاص، والثالث ضابط أمدهما بالسلاح، وترددت شائعات كثيرة عمن قتل السادات فى ذلك الوقت؟ لكن استمر أبوغزالة قائدا عاما للقوات المسلحة ووثق فيه الرئيس السابق مبارك.. بل قام








الفريق الليثى ناصف ودوره الكبير فى ثورة التصحيح
المشير أبوغزالة بحماية نظام حكم مبارك عندما اندلعت فى عام ١٩٨٦ مظاهرات الأمن المركزى وتولت القوات المسلحة تأمين البلاد، وكان يمكن لأبوغزالة فى تلك الفترة أن ينقض على الحكم، لكنه لم يفعل وهذا ما جعله مصدر ثقة للرئيس السابق مبارك، إلى أن انقلب مبارك على أبوغزالة وأطاح به فى مشهد سينمائى غريب، وهنا انقلب الرئيس على المشير، والأسباب كانت معلومة، والأغلب منها مازال فى طى الكتمان .. لكن لماذا انقلب مبارك على أبوغزالة، ولماذا انحاز المشير طنطاوى للشعب ضد مبارك ؟؟ اسئلة تحتاج الى اجابة  واضحة مش كده .
 وإلى موعد الاسبوع القاد م مع الاجابة عن سؤال المقال لماذا انحاز المشير للثورة ؟  ان شاء الله

       مع تحياتى لكم ولمصر الحب كله

         عربى السمان




الاثنين، يوليو 11، 2011

الاعمدة - مجــرد رأي

الاعمدة - مجــرد رأي
اصدقائى الاعزاء:

القضاء على الفساد والاصلاح الادارى والعلم طريق وحيد للتقدم


مؤسس ماليزيا مهاتير محمد 

رسالة وصلت للكاتب الكبير ( صلاح منتصر) غيرت فكرتنا عن ماليزيا واعدة الامل لنا فى امكانية عم شىء
من شأنه رفع اسم مصر والعمل على تقدمها بالقضاء على الفسلد فى نظام الادارة المصرى ، والأخذ باسباب العلم
والاهتمام بالعلماء ، وقتح الباب وعدم اغلاقه مرة اخرى للحرية والعدالة الاجتماعية . فلنقرأ الرسالة التى ارسلها
اليه احد المهندسين المصريين المهتمين بالشأن المصرى
                                  لحضراتكم التحية ولمصر الحب كله
                                             عربى السمان

السبت، يوليو 09، 2011

جمعة الاصرار واسترداد الثورة 8 يوليو 2011 السويس


الأصدقاء الأعزاء
الأحداث تتسارع ونجاح عظيم لجمعة الاصرار فى السويس
شكرا جزيلا للأخ الصديق علاء عبد المنعم على هذا العرض المحترم
والشعب يريد ان يكون   الجيش والشعب ايد واحدة   والقصاص القصاص
  من قتلة المتظاهرين وارحل ارحل ياعيسوى هيا نتابع
مع تقديرى لكل الثوار ولمصر الحب كله
                                عربى السمان

الموسيقار محمد على سليمان ونقابة الموسيقيين


اصدقائى الاعزاء
   الموسيقار محمد على سليمان
                              يرشح نفسه نقيبا للموسيقيين

   حديث شيق للموسيقار محمد على سليمان  مع الاذاعى اللامع مدحت شلبى  اهم مافيه انه لو اعطاه الموسيقيون
   اصواتهم واصبح نقيبا سيمنع ( الد .جى) من الافراح والحفلات وسيعيد للفرق الموسيقية مكانتها ويرى الموسيقيون
   النور وتتاح لهم فرص العمل   تعالوا نتابع الحديث 
                                            مع تحياتى لكم ولمصر الحب كله
                                                   عربى السمان

جمعة الاصرار على انجاح الثورة المليونية

  
                    
اكبر تجمع لمظاهرات ذَكّرَنا بمظاهرات الأيام الأولى للثورة

اول حديث لوزير خارجية مصر محمد العرابى

صلاة الجمعة فى ميدان الشهداء بالاربعين


خرج آلاف من المواطنين بالسويس، من مختلف أنحاء المحافظة للتظاهر بميدان الأربعين للمطالبة بالقصاص لدم الشهداء، ورفع المتظاهرون لافتات تحمل ضرورة تحقيق مطالب الثورة وصورا للشهداء بالسويس  
وخرجت المظاهرات، بالسويس من أماكن عديدة في مقدمتها ميدان الأربعين والذي قام شباب السويس من داخله بالإعلان عن مطالب الثورة، وخرجت مظاهرات من عدة مساجد بمناطق الصباح وفيصل وحي الجناين وعتاقة والتي تجمعت في ميدان الأربعين مرددين هتافات تؤكد أن المظاهرات في السويس "سلمية سلمية " وأن السوايسة أيد واحدة  وكانت أسر شهداء السويس، في مقدمة المتظاهرين، والتي انهمرت الدموع من أعين أمهات الشهداء وهم يرون الجميع داخل المحافظة ملتف حولهم، ورددوا   (القصاص.. القصاص )". ومن أبرز الهتافات في المظاهرات
                    "الثورة حية ومش هتموت "     
و " بالروح بالدم نفديكي يا ثورة يا حرة " و"   
                     أم الشهيد أمي

لا دستور ولا انتخابات الاول  حق الشهيد اللى مات
جانب من المتظاهرين للمطالبة بحاكمة قتلة المتظاهرين


 وكانت المطابات بالدرجة الأولى تعبر عن استيائها من الافراج لكفالة عن المتهمين من ضباط الشرطة المتهمين بقتل المتظاهرين من ابناء السويس اثناء الثورة.

 اما على مستوى الجمهورية فقد بلغت مظاهرات التحرير المليون متظاهر قرر الكثيرون منهم وخاصة الاخوان المسلمين فض الاعتصام بعد انتهاء اليوم فى التحرير حتى تتحقق المطالب والتى تلخصت فى الآتى :
اولا  تغييير وزير العدل والنظام القضائى فى مصر بالكامل لانه يحكم بقانون من ايام النظام السابق الذى كان على رأسه الرئيس السابق مبارك
ثانيا  تغيير وزير الداخلية حتى لو كانت حركة التنقلات بين الشرطة لها تأثيرها ومفعولها بين الناس لتهدئتهم .
ثالثا : ان يترك لعصام شرف رئيس مجلس الوزراء حرية الحركة وامتلاك القرار واعطاء مثل لذلك  ان رئيس الوزراء كان قد قَبِل استقالة الدكتور يحى الجمل نائب رئيس الوزراء ولكن المجلس العسكرى رفض قبولها .  ودليل انه لا يملك حرية القرار انه اعلن فى المصرى اليوم ذلك .

 محمد العرابى وزير الخارجية:

وزير الخارجية المصرى
محمد العرابى فى لقائه مع رئيس مجلس الوزراء

  فى حديثه  مع مصطفى بكرى فى برنامج ( فى منتهى الصراحة ) اعلن عن سياسة مصر الخارجية تناول بشكل دبلوماسى ماهر قضايا حساسة جدا اثارها معه البكرى كان اهمها :

عن ليبيا  كان حريصا على سياسة مصر بما يخدم مصلحتها فلم يؤيد ثورتها علنا خوفا على حياة المصريين المحبوسين فى السجون الليبية وان كان اضاف ان مصر ارسلت مبعوثا ال  بنى غازى لبحث اشياء مهمة الكهرباة والإنتر نت وغيرها من اللوجيستيات كطعام واعاشة .

عن حماس قال ردا على سؤال عن طلب حماس بفتح مكتب لها فى القاهرة ان مصر سعت للم شمل الاخوة وسوف تستمر فى دورها دون اى رد عن فتح المكتب وكأنه يريد ان يقول ان مصر تتعامل مع فلسطين عبر منظمة التحرير الفلسطينية .

عن حسن نصر الله قال ردا على سؤال حول طلب الزيارة لمصر  قال تقصد حزب الله  ثم أردف قائلا  ان بعض الامور لا يصح ان يعتبرها البعض ملفا حاصة بالخارجية منها حزب الله فمصر كلها شريكا فيه ولا تستطيع الخارجية ان تعبر عنه بمفردها .

وكان هذا الجديث هو اول حديث له بعد توليه وزارة الخارجية المصرية .
                   التقى بكم على خير ولكم تحياتى ولمصر الحب كله
                                      عربى السمان





الجمعة، يوليو 08، 2011

اعتصام ميدان الأربعين 7-7-2011 .avi

الاصدقاء الاعزاء

السويس تستعد لجمعة الشهداء
 والاصرار الليلة الخميس ليلة الجمعة

اناشد اخوانى واصدقائى توخى الحذر واجمل شىء رايته هو تفتيش دقيق لكل من يدخل
ميدان الشهداء بالاربعين وانصح اخوانى الثائرين عدم الخروج من الميدان ، حتى نحافظ على أرواحهم
صلاة الجمعة جماعة فى الميدان

تزايد أعداد المتظاهرين بالسويس لتحقيق مطالب الثوار

يحتشد حاليا بميدان الأربعين بالسويس أعدادا كبيرة من المتظاهرين والمعتصمين من أبناء الثورة، بعد أن تم إنشاء منصة ونصب الخيمة الثانية فى الميدان الذى امتلأ بصور الشهداء والأعلام المصرية.

واستقبلت السويس مجموعات من شباب ائتلاف الثورة بالاسماعيلية والقاهرة وبورسعيد، تضامنا مع موقف المتظاهرين وسوف تشهد القوى السياسية والأحزاب غدا تنسيقا مع تكتل شباب السويس فى جمعة انقاذ الثورة والتطهير، ويشارك الجميع تحت راية مطالب الثوار، وأكد تكتل شباب السويس بأن الاعتصام مفتوح ولن ينفض بانتهاء الجمعة إلا إذا تحققت مطالب الثوارومن جانب آخر يشهد الميدان تشديد أمنى مكثف من رجال الجيش الثالث الميدانى حول الأماكن والمنشآت الحيوية منها مبنى ديوان عام المحافظة ومجمع المحاكم ومديرية الأمن والشركات والبنوك، بالإضافة إلى تمركزهم فى الميادين العامة والشوارع  والحذر واجب ياشباب 
  لكم كل التحية ولمصر الحب كله
         عربى السمان