المشاركات الشائعة

الأحد، يناير 29، 2012

( 324 ) خارج القاهرة: قصة الثورة في السويس


اصدقائى الاعزاء

السويس العزيزة قدمت اول شهيد للثورة

                                 
             
                    تعالوا نعيش مع  احداث الثامن والعشرين من يناير 2011


          مع تحياتى لكم ولمصر الحب كله
          عربى السمان


                                                                                     

الخميس، يناير 26، 2012

( 321 ) شاهد الحجم الرهيب لمسيرة دوران شبرا ثم ما هو الحل


    اصدقائى الاعزاء  
    كيف يتم حل مشكلة المطالبة برحيل الجيش وتولى رئيسٍ للجمهورية
مجلس الشعب هل يتولى تورة فى حل المشكلة 
                                      

            فى البداية شاهد معنا اكبر حشد حصل لجماهير غفيرة تحركت من شبرا اكبر احياء القاهرة كثافة .
تحركت من خلوصى فشارع شبرا الى التحرير واهم الهتافات تطالب برحيا المجلس العسكرى
عن الحكم ، وبالرغم من انعقاد مجلس الشعب .
* لنا فى هذا عدة اسئلة من ستولى الحكم أو من هو رئيس الجمهورية ، آراء تقول رئيس مجلس الشعب
وهل هذا دستورى يعنى يتطابق مع الإعلان الدستورى المعمول به الان ؟ !! ولو تولى الرئاسة رئيس مجلس الدولة
ماهو الوضع تعالوا نقرأ نص ذلك فى الاعلان الدستورى ويجب ان نلاحظ ان الذكر هو المادة ثم تعديلها
         تصورى ان يخرج علينا المشير طنطاوى بمؤتمر صحفى او إعلان على موقع المجلس العسكرى للتهدئة او الإجابة
         عن مطالب الثوار برحيل المجلس  وفى كل الاحوال  ماذا فى المواد الدستورية المنظمة لحكم مصر ؟؟!!!
الباب الخامس - نظام الحكم - الفصل الأول - رئيس الدولة
مادة ( 82 ) اذا قام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته أناب عنه نائب رئيس الجمهورية .
التعديل : مادة82
إذاقام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته أناب عنه نائب رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء عند عدم وجود نائب لرئيس الجمهورية أو تعذر نيابته عنه. ولا يجوز لمن ينوب عن رئيس الجمهورية طلب تعديل الدستور أو حل مجلس الشعب أو مجلس الشورى أو إقالة الوزارة .
مادة ( 83 ) اذا قدم رئيس الجمهورية استقالته من منصبه وجه كتاب الاستقالة الى مجلس الشعب .
مادة ( 84 ) فى حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولى الرئاسة مؤقتا رئيس مجلس الشعب، واذا كان المجلس منحلا حل محله رئيس المحكمة الدستورية العليا، وذلك بشرط ألا يرشح أيهما للرئاسة .
ويعلن مجلس الشعب خلو منصب رئيس الجمهورية .
ويتم اختيار رئيس الجمهورية خلال مدة لا تجاوز ستين يوما من تاريخ خلو منصب الرئاسة
التعديل : مادة 84 الفقرة الأولى
في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولى الرئاسة مؤقتا رئيس مجلس الشعب وإذا كان المجلس منحلا حل محله رئيس المحكمة الدستورية العليا وذلك بشرط ألا يرشح أيهما للرئاسة مع التقيد بأحكام الفقرة الثانية من المادة 82 .
مادة ( 136) لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس الشعب الا عند الضرورة وبعد استفتاء الشعب، ويصدر رئيس الجمهورية قرارا بوقف جلسات المجلس واجراء الاستفتاء خلال ثلاثين يوما، فاذا أقرت الأغلبية المطلقة لعدد من أعطوا أصواتهم الحل، أصدر رئيس الجمهورية قرارا به.
ويجب أن يشتمل القرار على دعوة الناخبين لاجراء انتخابات جديدة لمجلس الشعب فى ميعاد لا يجاوز ستين يوما من تاريخ اعلان نتيجة الاستفتاء ويجتمع المجلس الجديد خلال الأيام العشرة التالية لاتمام الانتخاب .
التعديل : مادة 136 الفقرتان الأولى والثانية
لا يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرار بحل مجلس الشعب إلا عند الضرورة وبعد أخذ رأي رئيس مجلس الوزراء، وإذا حل المجلس في أمر فلا يجوز حل المجلس الجديد لذات الأمر .
ويجب أن يشتمل القرار على دعوة الناخبين لإجراء انتخابات جديدة لمجلس الشعب في ميعاد لا يجاوز ستين يوما من تاريخ صدور قرار الحل .
                   وتستمر الاختلافات فى الرأى وهذا لا بأس به إنما الخوف كل الخوف من اختراقات الامن والتعدى على شباب الثوار المطالبين بالرحيل ولو أن راييى ان غير غير ممكن إلا فى حالة ارتكاب الخارحين عن القانون والبلطجية من الفلول المندسين بين الثوار لجرائم اعتداء على المشأت الحكومية أو أملاك الافراء ساعتها ربنا وحده الذى يعلم ما العمل لو ان المجلس العسكرى نفذ كلامه  وواجه هؤلاء بالسلاح ساعتها سيقول المتحدث انه يدافع عن ممتلكات الشعب ؛ وفى داخله انتقاما من الذين هاجموه وشتموه واهانوا قادته .
  فهو أى المجلس اما ان يعلن بنفسه اعطاء الفرصة لمجلس الشعب لممارسة دوره وبهذا حل  والتالى ان يقوم بالتهدئة ويعلن الان انتخاب او تشكيل لجنة اعداد الدستور قبل الشورى .
 فاللهم احمِ شبابنا والهم قادة جيشنا الصبر والاستجابة لمطالب الشعب وتناول الموضوع بالحكمة والوعى حفاظا على دوره فى بداية الثورة ولعى مصرنا الحبيبة .
                 لكم دعواتى بالإستقرار ولمصر الحب كله 
                                        عربى السمان 
                         
  

( 320 ) الثورة الثانية فى ذكرى الثورة الاولى

           
                يوميات ثائرة من الميدان
                      ذكريات ليلة الثورة فى ذكرى الثورة


محمد عبد العليم داوود  وكيا مجلس الشعب  اشهر اعضاء المجلس
                لسنا مع التطاول والسب الشخصى واكنا مع هتافات انهاء حكم العسكر       
المطر الذي انهمر بغزارة ليل امس لم يستطع ان يفرق ثوار ميدان التحرير الذي اطل عليه من هنا، في "الشبه فندق" في القاهرة. "أدي الدنيا كمان بتمطر، يسقط يسقط حكم العسكر"، هتف الثوار بسرعة بديهة مصرية تتلقف اي حدث وتهضمه في لمح البصر لتعيد انتاجه بدمغتهم الخاصة. هكذا استمروا مساء امس بالتوافد في ما بدا انه سباق على حجز المساحات الاستراتيجية في الميدان الشاسع، بالأنصار والمنصات والخيم. فالذكرى الأولى للثورة متنازع على صبغتها: احتفال ام استمرار بالثورة؟
 ثورة المصريين فى ذكرى ثورته الاولى 


ليل امس شلت حركة المرور في الميدان الضخم تقريبا. اصوات الابواق تصم الآذان. رويدا رويدا، تتحول المنطقة الى منطقة مشاة، بالرغم من اصرار بعض السيارات على السير بين الناس مطلقة العنان لأبواقها. الثانية عشرة ليلا بتوقيت القاهرة. اعلان المشير طنطاوي انتهاء حال الطواريء يدخل الآن حيز التنفيذ بعد ما يزيد على 30 عاما من العمل به. لكن المشير لم يتم "نعمته" الرامية الى تنفيس احتقان الشارع ضد العسكر بسبب التجاوزات التي حصلت تحت سيطرتهم على الحكم منذ تنحي مبارك. هكذا ثار غضب الناشطين والثوار لأستثنائه "جرائم البلطجة" مفسحا في المجال امام "الإجتهادات" في بلاد إكّتوت بنار الإستثناءات والإجتهادات لعشرات السنين. ليل القاهرة عادة لا ينام، فكيف بعشية الليلة الكبيرة، عشية ذكرى الثورة الاولى؟ اصوات التظاهرات الجوالة لمختلف القوى تجوب الشوارع المحيطة بالميدان، تتناهى الي واضحة في غرفتي رغم اقفال النوافذ. اغلبها يهتف بسقوط حكم العسكر، ويندد بالسلطة الوليدة من رحم انتخابات لم يعط الجميع فيها فرصتهم، ما اوصل الأخوان المسلمين، المنظمين منذ زمن طويل، الى سدة البرلمان.
  بعيد الثالثة صباحا، تهدأ الأصوات قليلا، النوم أخيرا. أعد نفسي بالتعويض عن سهر امس بنوم مديد هذا الصباح، مستفيدة من حب القاهريين للنوم المتأخر. أتذكر نكتة وائل، زميلنا هنا، عندما سألته متأففة عن اي مقابلات استطيع القيام بها صباحا في القاهرة طالما ان الناس "كلها نايمة"، فقال بخفة دم:"والله الشعب الأولاني ده بتاع الصبح؟ انا ما اعرفش عنه حاجة". لكن ذلك كان من دون حساب الاسلاميين المستيقظين منذ الفجر وصلاته في بث مباشر عبر ميكروفونات الميدان. وكذلك من دون حساب فرق النقل المباشر التلفزيوني التي اجتاحت الفندق منذ الصباح الباكر. يصرخ شاب في الممر: "يا حودة..وصلة الكابل معاك؟".أكاد اقفز من السرير. أعرك عيناي الغافيتين. ثم اقرر: طيب. فلأستيقظ انا ايضا. كثير من القهوة، ولكن الحماس ينتقل الي كالعدوى. ثورة مستمرة ام احتفال؟ هذا هو العنوان العريض لميدان التحرير اليوم. "شيفت" التظاهرات الصباحية كان للقوى الاسلامية التى تنادت لإضفاء طابع الاحتفال على تجمع التحرير اليوم ب"إنجازات" الثورة. توتر ليل امس إثر جلسة البرلمان الأولى لما بعد الثورة،لا زال حاضرا. مرارة الثوار الذين احسوا انهم خدعوا لعدم تاجيل الأنتخابات من اجل اتاحة الفرصة امامهم ليكونوا جاهزين، لم تبددها غزارة النكات حول عبارة "بما لا يخالف شرع الله"، التي اضافها امس نائب سلفي خلال قسمه اليمين الدستوري، هل تحصل مواجهة بين "الشعب والشعب"؟ الثامنة صباحا. الى الميدان.
25يناير: الطبعة الثانية




هواء الصباح الشتوي البارد يلفح وجهك ما ان تخرج من العمارة القديمة العائدة الى القسم الاول من القرن الماضي. العمارات الكبيرة التي تحيط بميدان التحرير تعيق وصول اشعة الشمس المشرقة لتوها. مطر ليلة امس الذي كف صباحا، حول الشوارع كلها الى بركة من الوحول. اول عبوري يحاول شاب مدني اعتراض طريقي لتفتيشي. لا اعرف من هو ولكني بردة فعل غريزية اصيح به منتهرة :"هوه فيه ايه.." فيتراجع، خاصة اني لا احمل الا ورقة وقلما. الكافيتريات الجوالة المرتجلة اجتاحت المكان. هنا شاي وقهوة، هنا فول وطعمية،  هنا كوشري، هنا كسكسي، هنا ذرة مشوية، هنا بطاطاس مشوية..اليوم ايضا يوم استرزاق. الميكروفونات بدأت بث اناشيدها: هنا اناشيد ثورية من تلك التي لحنت وغنيت ايام عبدالناصر. كورال شباب يغني: الله اكبر باسم الله بسم الله. هناك اغنية يا بلادي يا بلادي التي ألّفت ولُحنت للثورة السنة الماضية. هناك، تلاوة قرآن كريم. منصات تنصب. يبدو ان العدد سيتجاوز المنصتين المتحاربتين: منصة الاحتفال ومنصة الثورة مستمرة. القلق يعاودني: هل سيحصل احتكاك؟ اللافتة المعلقة على احدى العمارات هي الأخرى تبدو نتيجة قلق من هذا النور:
"حاور ناقش دافع ولكن ما تنساش :في الآخر كلنا مصريين".
الوحول التي اختلطت بها اوراق مرمية ارضا، والبسطات المختلفة من التذكارات التي نصبت تماما فوقها بلامبالاة، تجعلك تتذكر "وصايا الثورة":"من النهارده البلد دي بلدك، لا ترمي زبالة في الشارع، ما تعاكسش بنت دي زي اختك، لا تتجاوز اشارة المرور..الخ". تتذكر فرق تجميل الارصفة ودهانها. والاهم، احلام الثوار بالتغيير. امس اطلق المشير ايضا سراح عدد كبير من المعتقلين وابرزهم مايكل نبيل. لا يزال احمد ابو دومة مسجونا. هل سُرقت الثورة؟ هل هذا صحيح؟ تتذكر خبر امس في الجريدة: السفيرة الأميركية تلتقي ..السلفيين لتناقشهم في الديموقراطية..
على منصة جماعة "6 ابريل"، اعتلى اهالي الشهداء المنصة: الشباب يعطون الميكروفون بكرم الى من يطلبه. سيدة نسمع صوتها المنفعل من دون ان نستطيع مشاهدتها نظرا لكثافة الناس: "يحيا الشباب اللي ضحوا بشبابهم علشان مصر..كل شاب وكل بنت وكل "شيخوخة"( هكذا تقولها لأنفعالها) ما فيش احتفالات. أحنا لسه بالثورة. القصاص القصاص. مش عايزين فلوس (30 الف جنيه لكل شهيد)يا نموت زيهم يا نجيب حقهم". تصرخ، والناس يرددون خلفها. ياخذ شاب منها الميكرفون ويردد قولا للأمام علي يحذر المؤمنين من التفرق لئلا يخسروا العزة. الأمام علي في مصر ذات الذاكرة الشعبية الفاطمية لا "يتعارض" مع اتباعها للمذهب السني. خلفه في البعيد، لافتة تطالب بإعادة تأميم قناة السويس وتحريرها من سلطة الفريق احمد فاضل. رجال بجلاليب الريف، قامات مشدودة فرعونية الطلّة معممة، يجولون وقد لبسوا يافطات عليها مطالبهم: لا احتفال ولا عزاء الا بعد القصاص. التوقيع اسرة ريفية.
"دولا مين ودولا مين؟ احنا شباب خمسة وعشرين".
 تطوف التظاهرة الخاطفة حولنا. على المنصة المقابلة التي رفعت كلمة "أحتفال بالثورة" فوق رؤوس الواقفين عليها، يبدو الجهد لأضفاء الطابع الأحتفالي واضحا: ترفع المنصة شعارات تحاول "المضاربة" على شعارات الثوار المطالبة باسقاط حكم العسكر واعدام مبارك الخ..فتقول: مبروك الأنتصار ولن ننسى :استعادة الاموال المهربة، تسليم السلطة الى مدني..الخ. أسأل شاباَ للتأكد من هوية المنصّة. يسألني عن عملي وسرعان ما يطلب ان يدلي بتصريح: اسمي محمد شرف، انا من اسكندرية. ورأيي هو رأي 70% من الشعب المصري. مبارك واسرته عيّشوا المصريين في ظلام تلاتين سنة. وبعد ما الشعب فاق أسقط الظلم. لذلك استعان مبارك واسرته ب(المشير محمد رئيس المجلس العسكري) طنطاوي للخروج من المأزق مع الشعب المصري. واصبح الحامي الرسمي لمبارك واسرته ونظامها الفاسد. وأستعان بالأخوان المسلمين اللي تحولوا بعد الثورة لحزب وطني (الذي كان حاكما) جديد. واخذوا البرلمان بدم شهدا 25 يناير، لأنهم عملوا صفقة مع المجلس (العسكري): يفوزوا بأغلب المقاعد مقابل يقبلوا حكم العسكر بمصر، بطنطاوي او عسكري غيرو". ثم يقول:"الاخوان طول عمرهم محظورين ومعروفين بالاغتيالات السياسية". تقول له لكن الا يدل عدم حظرهم على أن شيئاَ بالفعل تغيّر؟ ألم يصلوا بالأنتخاب الى البرلمان؟ فكيف يدّعي هو تمثيل 70% من الشعب المصري؟ يرد:كلام منطقي. ح قولك حاجة: الأخوان والمجلس استعملوا السلفيين فزاعة. في أخوة مسيحيين اختاروا الإخوان لأنهم مش متشددين زي السلفيين وكده نجحوا". اقول له: لكن الا يجعل ذلك من المسيحيين اغلبية! فيرد مرة أخرى: "كلام منطقي. بس الخايفين ما كانوش بس مسيحيين".
المنصات تنبت كالفطر الآن. هذه منصة لحزب الوفد كما قال لي الطبيب المتطوع في KRC، وهو اختصار ساخر لعبارة "كنتاكي ريفولوشن كلينيك"، التي اتخذت لها مكانا امام المحل الشهير الذي اصبح الأكل منه "شبهة" بسبب اتهام النظام السابق وبلطجيته الثوار بأنهم عملاء يتقاضون وجبات كنتاكي.
"الجدع جدع، والجبان جبان/ واحنا يا جدع / راجعين للميدان". هكذا تقول اليافطة. بيت القصيد ليس الآن . بيت القصيد سيكون في المساء. الى اللقاء بعد ساعات.
كتبت ضحى شمس فى الاخبار  بعنوان
                              ( جادر الصمت )
                               وفى المساء
  فرح المصريون للنجاح والثورة بدون اعتداء على احد والمطالب انهاء حكم العسكر خوفا من احداث تالية كمثل احداث مجلس الوزراء او محمد محمود والتى اعتدى فيها ولاول مرة فى التاريخ الجيش على الشعب .
 * الحاجة  التانية اللى اخدت مننا نصف فرحة الغاء الطوارىء إلاّ على البلطجية  يعنى لسه حاطط مسمار جحا  فهذا حسنة ناقصة للمجلس العسكرى .
  * الى كل من تلفظ بلفظ غير لائق فى الميدان هاتفا بوصف غير مؤدب هو خلق منفلت غير مقبول فى جميع الملل والاديان والاعراف الكل يجمع على ان الاخلاق صفة طيبة فى المصريين فلا تضيعوها  اهتف برفضك حكم العسكر ونحن معك  لكنا لسنا مع التطاول وقاة الادب .
                مع احترامى لكم ولمصر الحب كله
                                     عربى السمان

الأربعاء، يناير 25، 2012

( 319 ) صباح من الموسكي لسوق الحميدية.wmv


       اصدقائى الاعزاء 

هل يعود الوئام والحب والعلاقة الطيبة
     بين مصر وسوريا مرة اخرى
 البلدان يخوضان ثورة للمطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ، وكلاهما لم تنتهِ فيه فيه الثورة وتصل الى بر الامان ، كلاهما لازال يناضل وان كان النضال الان يختلف من حين الى اخر فمصر تناضل من اجل اتمام  الثورة لاهدافها . محاكمة الرئيس السابق محاكمة فعلية لها نتيجة واضحة شفافة بعيدة عن التحايل القانونى للديب الغدار صفة على مسمى باين ،الاقتصاص للشهداء الذين ضحوا بانفسهم من اجل تمتعنا بالحرية  والكرامة وعلاج المصابين  احسن علاج ، عودة الاموال التى هرّبها شياطين النظام السابق الى الخارج ، كتابة دستور جديد يعبر عن مصر المدنية الديموقراطية  يعبر عن كافة طوائف  الشعب المصرى العظيم .
انتخاب رئيس جمهورية مدنى له صلاحيات قوية يخضع فى جميع قراراته وتصرفاته الى مراقبة نواب الشعب ( النظام المختلط ) . القضاء على كل موظفى الدولة الذين جاؤوا  الى وظائفهم بالواسطة او بالرشوة .
 اما سوريا فلا زال النظام فيها مكابرا ولا يستمع الى راى الشعب السورى او يستجيب لرغبة العرب اشقاؤه فى ترك الحكم فتسبب فى عدد كبير من العالم واقف ضده .
  تحياتى لكم ولمصر الحب كله
                      عربى السمان





الأربعاء، يناير 18، 2012

( 318 ) قبيلة النصراب القضاعية الحميرية اليمنية فى مصر

    صدر اول عدد فى يناير 2010
    

الجد الأكبر لنصَرَاب مصر هو نصر النابى

اصدقائى الاعزاء
 فى المدينة المنورة 
نشأت قبيلة قضاعة  منتهى النصراب  وهى يمنية 


حديثى هذا الصباح عن انساب قبيلتى التى انتمى اليها فقد كثُر الكلام عن جدنا الأكبر وكيف نعرف كل شىئ عنه ، وهل فعلا امتدت قبيلتى واصبح لها فى كثير من البلدان والأماكن فروعا وانسابا وصلات قربى فقمت بارسال خطاب الى ابن العم الصديق والمهتم بالشأن العائلى   الاخ الحاج عبد الله طه فى المدينة المنورة بالمملكةالعربية السعودية  واعرض عليكم رده كلاتى :



أخي الكريم العربي السمان

 أشكر لك تواصلك والموضوع لا يحتاج إلى هذا الخلاف الشديد والغريب أننا لاحظنا أن بعض أبناء العمومة في مركز قفط ومحافظة قنا لديهم بعض المعلومات المغلوطة عن نسب عرب النصراب والإشكال يبدو أنه بدأ عندما أصبحت القبيلة ترتبط بهذا المسمى النصراب وذلك لما أصبحت عليه هذه العشيرة من اتساع وتمدد في كافة الأقطار المصرية في الصعيد الأعلى والأدنى والنوبة كما ذكرت بل والسودان وهذا ليس بغريب وسيتضح لك ذلك من خلال هذا التوضيح وهو كتالي :- إن نسبة عرب النصراب أو عربان النصراب هي أساساً مشتقة من اسم الجد الجامع الأكبر لهذه الفروع جميعا وهو نصر وهذا لا يخفى على الجميع وهو بالنسبة لي شخصياً ولأبناء العمومة في السعودية يمثل الجد العاشر وعند البعض الحادي عشر ونصر هذا ينتسب إلى عرب بني ناب وكان يعرف تحديداًبـ 
 (نصر النابي)
ولكن كما اعتاد عربان الصعيد بمصر على استبدال ياء النسب بلفظة (آب) بعد اسم الجد المنتسب إليه فيقولون للهلالي الهلالاب والعبدلي العبدلاب والحمداني الحمداب والعلياني أو العلي العلياب   والعوضلاب وهكذا للمتتبع لأنساب عربان الصعيد المهم أنه عندما ترجع لكافة كتب التاريخ والأنساب المعتمدة فإنك ستجد بأن (بني ناب) هم بطن من بطون قبيلة (بِلِي)    ـ بكسر الباء واللام ــ القضاعية القحطانية المعروفة وهى إحدى بطون بلي في مصر وقبيلة بلي مجاورة تماماً لأبناء عمومتهم من جهينة فهاتين القبيلتين تحديداً هما من أكثر القبائل انتشاراً في الصعيد مع قبائل أخرى لا تقل أهمية وكثرة كبني سليم وبني هلال والأشراف والجعافرة وغيرها وعند استقراء بعض الكتب المعتمدة فتسجد أن قبيلة بلي وبني ناب تحديداً من القبائل التي سكنت منطقة قفط وقنا وحتى القصير على البحر وهو طريق حجاج افريقيا وهذا ما يفسر الاتصال الموجود على الساحل الآخر من جزيرة العرب بمنطقة (  ينبع ) وكافة التفاصيل التاريخية ستجدها لدى القلقشندي والمقريزي وغيرهم ممن أرخ وكتب في الكيفية التي نزحت من خلالها قبائل قضاعة قبل الف سنة من الميلاد وبعد الفتح الاسلامي لمصر وستجد أن هذا الأمر لم يكن غريبا على جدي تحديدا والمعروف بـ
طه بن عبدالله بن سالم بن سليمان بن حسين بن نصر النابي
وذلك قبل مائة سنة تقريباً وستتعجب أشد العجب أننا في المدينة المنورة نعرف بأن ناس الحادي هم من بني ناب أيضا وهم موجودون بقفط بجوار بني عمومتهم وأن بيت شيخ العرب أولاد عبدالكريم النابي هم من بنى ناب أيضاً فنصر وعثمان وعبدالكريم آباء العشائر الثلاثة الكبيرة هم حقيقة أبناء عمومة أو أخوة ويجتمون في هذا البطن الكبير (ناب) وهذا الأمر ليس بغريب للمتتبع لسير العرب وكيف كان يقطن الأخوة بجانب بعضهم البعض ومن ثم لا يلبث أن يصبح لكل أخ أو أب عشيرة كبيرة تنتسب إليه في نفس المنطقة بل وقد تحصل بينهم منازعات وحروب وأحلاف وغيرها والوثيقة المرفقة بهذه الرسالة وهي مخطوطة تحصلنا عليها من أولاد العمومة وهم أولاد حسن نصر القاطنين بنجع حمادي توضح لك أن هذه المعلومات ليست جديدة وليست غريبة حتى مائة سنة ماضية فالوثيقة هي عبارة عن اتفاق بين أبناء نصر كافة وموقع عليها من أبناء عمومتهم من ناس الحادي وغيرهم وكانت حول شراء الأراضي الخاصة بهم وعدم بيعها لأبناء القبائل الأخرى إلا بعد أخذ مشورة بني نصر وقد صرحوا فيها بأنهم جميعاً من عربان النصراب من عربان بني ناب وأنهم أبناء نصر النابي وأرجوا أن يكون في هذا التوضيح ما يزيل اللبس غير الموجود أصلا عند الكثير من عرب النصراب أبناء القبيلة البلوية القضاعية القحطانية وسوف تجد بكل تأكيد وبحكم قربكم في مصر لدى دار الوثائق المصرية العديد من المخطوطات القديمة ومجلة عربان الصعيد وغيرها من الوثائق التاريخية لدى المحاكم العثمانية ما يحقق هذا الانتساب ولو سنحت لي الفرصة منذ زمن لكنت أتيت لمصر وبحثت عن هذه الوثائق التي تزخر بها دار الوثائق القومية المصرية وسلامي لكم ولجميع الأخوة

لمبه سهارى   :  بعد هذا الحديث من الاخ بن العم الحاج عبدالله  تعالوابنا  نلقى بعض الضوء على قبيلتنا ( قضاعة ) :

 انها قبيلة قحطانية من حمير وهذا هو المشهور ذكر القلقشندي حيث قال : بنو قضاعة قبيلة من حمير من القحطانية غلب عليهم اسم ابيهم فقيل لهم قضاعة وهم بنو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير هذا هو المشهور فيه وعليه جرى ابن الكلبي وابن اسحاق وغيرهما .


وهناك وثيقة تم تفريغها الى الكتابة الاتية لأنها كنات مكتوبة بالقلم الكوبيا وهو نوع قديم من الاقلام يجمع بين الرصاص ونوع آخر من المواد لا يتم محوه بسرعة هذه الوثيقة  تثبت ايضا ان كل من على أرض مصر من ابناء النصراب ينتمون الى نصر النابى البلوى ( نسبة الى بِلى ) القضاعى  وهى كلاتى :

أنه لما كان يوم الجمعة المبارك في 6 أو 9 خلت من مساء ربيع آخر سنة  1305هـ حضر الرجل المكرم الشيخ علي السمان والرجل الشيخ محمد بكري والرجل محمد جاد والرجل عبدالقادر سمان والرجل الشيخ عبدالرحمن سمان والرجل حمد بكري والرجل يونس محمد وعبدالله والرجل محمد بكر والرجل فرج سليمان والرجل ..... أبو طالب .. إلى سليمان... من بني ناب بقفط والكيمان القاطنين حينئذ بالبقيلي بالجانب الشرقي تابع بهجورة وقد حضروا بناحية الكيمان تابع قفط وقد أخبروا أن أباهم وأجدادهم أخبروهم بانتسابهم للنصراب من عربان بني ناب بناحية قفط والكيمان فنسبوا لهم من أكابر أقاربهم النصراب الموجودين بقفط والكيمان عن حقيق نسبتهم جهة أملاكهم وأملاك أجدادهم فأجابهم أكابر وهم الرجل الحاج محمد حمد علي نصر والرجل طه عبدالله سالم نصر والرجل سليمان سالم حسين نصر والرجل عوض إسماعيل علي نصر باتصال نسبتهم بهم وأنهم منهم وإليهم لهم ما لهم وعليهم ما عليهم وهم من ذرية محمد نصر النابي .... انتساب ..... الرجل ...... والرجل ...... والشيخ محمد بكري الواضعين أسمائهم وأختامهم فيه أدناه القاطنين حينئذ بالبقيلي بالجانب الشرقي تابع بهجورة نسبهم واتصالهم بهم اتصالاً كلياً حقيقياً وأن جدهم هو محمد نصر الابن الرابع من أولاد نصر الذكور وهم محمد نصر وأحمد نصر وحسن نصر وحسين نصر فأما محمد نصر المذكور المنتقل من ناحية قفط إلى البقيلي بالجانب الشرقي تابع (بهجورة) وتناسل بها إلى وقتنا هذا وذريته المذكورين أعلاه وأما إخوته وهم حسن وحسين وأحمد أولاد نصر فهم موجودين دون بنات بناحية قفط والكيمان وأملاك أخيهم محمد نصر المذكور المنتقل إلى البقيلي تحت يدهم جميعاً يقتسمونها بينهم نشهد بعد تحقيق ما ذكر قد اشترط جميع أولاد نصر القاطنين بقفط والكيمان على أولاد محمد نصر القاطنين بالبقيلي بأن لا يجور لهم بيع الأرض إلى القبائل الأجانب إلا بمشورة  أولاد عمهم بني نصر المذكورين أعلاه القاطنين بناحية قفط والكيمان وقد التزموا بما ........ تلك الشروط والتزم كل من الفريقين وامتثلوا بتلك الشروط ووضعوا أسمائهم وأختامهم الجميع القاطنين بالبقيلي والقاطنين بقفط والكيمان هذا ما صدر من الشروط وامتثلوا بحضرة من ستذكر أسمائهم وأختامهم أدناه في تاريخ الصك


يونس محمد حمد نصر

طه عبدالله نصر

عوض إسماعيل نصر

(ختم) عمدة مشايخ الكيمان

(ختم) عمدة بالناحية

(ختم) عمدة بالناحية

حامد محمد حمد نصر

مهدي عيسى نصر

نايب مشيخات الكيمان

(ختم)  بالكيمان

ختم

أحمد محمد الحادي النابي

أبوبكر سلامة النابي

محمد بن عوض النابي

إسحاق حسين نصر

ختم بالكيمان

ختم بالكيمان

ختم

    اصدقائى هذه ما وردنى من بن العم العزيز الحاج عبد الله  وله منى كل التحية والتقدير
   مع رجائى الاهتمام وان يرسل لنا كل نصرابى على ارض مصر حتى النوبة رايه فى هذا النسب الذى نفخر به جميعًا
                    مع تحياتى لكم ولمصر الحب كله
                                       عربى السمان




   

السبت، يناير 14، 2012

( 317 ) الموقف السياسى فى مصر بعد انسحاب البرادعى

     صدر العدد الاول فى يناير 2010
                                                             
                                                                    
تداعيات المشهد السياسى بدون البرادعى
البرادعى صلحب نوبل وقلادة النيل 

 (ل) لو ربطنا بين انسحاب الدكتور البرادعى من الترشح لانتخابات الرئاسة ؛ وبين تداعيات الموقف الانتخابى فى مصر ؛ فسوف نجد ترابطًا كبيرًا  من حيث ان الناجحين والمسيطرين على الموقف السياسى أى سنجد ان الغالبية الاسلامية  هى المسيطرة . لذك فموقف صعب للرئيس القادم كيف سيتعامل مع الموقف  هل  سيؤمن بالافكار المتشددة لحزب  النور السلفى  فى شتى المجالات ، أو التصدى لسيطرة الاخوان المسلمين على المجلس( اعنى به مجلس الشعب ) والاحزاب الليبرالية التى لم تستطع ان تتوحد مع بعضها منتهزة فرصة  التقارب بين أفكارها  فهل هو على استعداد  لمقابلة ما سوف يقومون به  من سنٍّ للقوانين تطابق ما يؤمنون به  ، مع ملاحظة انه رئيس كل مصر وليس احزابًا بعينها . 
اما الاقوال التى جاءت لتداعيات الموقف الانسحابى للدكتور مثل أسف عمرو موسى او تمنيات ايمن نور الرومانسية بأن يكون رئيس جمهورية الضمير ، الى حمدين الصباحى ورؤيته للإنسحاب الى اقوال الفقيه الدستورى محمد نور فرحات من أن الدكتور البرادعى يريد ان يكون الدستور قبل انتخاب الرئيس وهويرى ان ذلك لو تحقق  فسيكون الدكتور احد المرشحين للرئاسة . الى رأى الدكتور عبد العزيز حجازى من أنّ الدكتور جاد فى مطلبه وقراره .
(د) دعك من كل ذلك وانظر مع الى تداعيات أخرى ؛ فليس هذا هو الوقت المناسب لمثل هذا القرار الهام خاصة ونحن على ابواب الاحتفال بالعيد  الاول للثورة فقد يحدث مالا تحمد عقباه خاصة وأنّ اعضاء الجمعية الوطنية للتغيير سيخرجون للتعبير عن رايهم فيما حدث وسيتحول التحرير الى حلبة مصارعة بين المحتفلين والمطالبين بعودة البرادعى اليهم وبين مطالبين بالدستور اولا  وكالعادة الاخوان والسلفيين سيختفون عن المشهد السياسى
ولو اننى اعرف عن البرادعى المناورات واللعب السياسى ( هو ليس كذلك ) لقلت انها مناورة لإرغام الجميع على تبنى فكرة اللجنة التأسيسية للدستور قبل انتخابات الرئيس ؛   من ناحية اخرى لو ربطنا ايضا بين زيارة الريس الاسبق جيمى كارتر
جيمى كارتر الرئيس الاسبق لامريكا
                                                   
ومقابلته عمرو موسى وأحمد شفيق  ستجد ان هناك أمرًا ما سيحدث ما هو؟؟ من بطل الساحة القادم فى الرئاسة ؟؟ ؛ واستند الى رأى عبد العزيز حجازى رئيس مجلس الوزراء الاسبق ورئيس مؤتمر الحوار الوطنى من أن هناك شخصيات جديدة ستظهر على الساحة ... من هى ؟؟؟   وقال ايضا ان المرشحين الحاليين يجب ان يقيموا انفسهم بشكل جدّى  قبل فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية .
 ولا نملك إلا الإنتظار   .
 مع احترامى لكم ولمصر الحب كله
                عربى السمان                

( 316 ) حق سليمان خاطر محفوظ وسينال قاتله عقابه مهمالاطال الزمن


     مع سليمان خاطر بطل الحدود المصرية وقاهر اليهود الاعداء
اصدقائى الاعزاء
تعالوا معًا نعيش مع خطيئة اخرى من خطايا مبارك وحُكمه البغيض نعيش مع السيطرة الإسرائيلية على حكم مصر ؛ مع البلادة والقتل بدم بارد ؛ مع الوزراء عملاء القرش والدولار حتى لو كان ذلك ضد مصلحة البلاد ؛ مع الخونة الذين وافقوا على انهاء حياة بطل من ابطال هذه البلد العظيم بالقتل شنقًا ؛ وكل جرمه انه نفذ واجبه فى الدفاع عن حدود مصر    القصة كلنا لازال يتذكر تفصيلها ولكن الى تفاصيل اكثر من ناحية ومن ناحية اخرى حتى يصير اليقين حقيقة فة ان
 ( الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل )
علي بعد نحو‏10‏ كيلو مترات من مركز فاقوس بمحافظة الشرقية‏,‏ وتحديدا عند مدخل
                             قرية إكياد البحرية
تجد لافتة كبيرة تحمل اسم وصورة البطل الشهيد سليمان خاطر‏ وهي اللافتة التي لم يكن لها أي وجود قبل25 يناير .
أو ما قبل الثورة التي أطاحت بالنظام السابق, وجعلت اسم البطل يعود من جديد بعد26 عاما في طي النسيان, ولم يعد سليمان علي مجرد لافتة في مسقط رأسه, وإنما عادت قضية جندي الأمن المركزي الذي أطلق الرصاص علي مجموعة من الإسرائيليين فقتل7 وأصاب5 أخرين,و شكلت واقعة وفاته لغزا كبيرا في الثمانينيات ما بين ادعاءات بالانتحار واتهامات بالاغتيال السياسي علي يد النظام السابق. وما بين هذا وذاك تتقدم الأسرة ببلاغ خلال أيام إلي النائب العام للمطالبة بفتح ملف القضية من جديد واتهام الرئيس المخلوع حسني مبارك بإصدار أوامره بقتل سليمان خاطر داخل محبسه إرضاء للكيان الصهيوني.
سليمان محمد عبد الحميد خاطر
البطل سليمان خاطر

لمن لا يعرفه هو من مواليد عام1961 والأبن الأخير من خمسة أبناء لأسرة بسيطة أنجبت ولدين وبنتين قبل سليمان, والتحق بالخدمة العسكرية كمجند في وزارة الداخلية بقوات الأمن المركزي, وفي يوم5 أكتوبر من عام1985 م وأثناء قيام سليمان خاطر بنوبة حراسته المعتادة بالنقطة46 بمنطقة رأس برقة بنويبع- جنوب سيناء فوجئ بمجموعة من الإسرائيليين يحاولون تسلق الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته, فحاول منعهم إلا انهم لم يلتزموا بالتعليمات وواصلوا سيرهم بجوار نقطة الحراسة التي توجد بها أجهزة وأسلحة خاصة فأطلق عليهم الرصاص, فلقي7 مصرعهم وأصيب5 أخرون, وقد سلم سليمان نفسه بعد الحادث, و صدر قرار جمهوري بموجب قانون الطوارئ بتحويله إلي محاكمة عسكرية وتمت محاكمته عسكريا, و صدر الحكم عليه في28 ديسمبر عام1985 بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة25 عاما, وتم ترحيله إلي السجن الحربي بالقاهرة.,وهناك وفي اليوم التاسع لحبسه, وتحديدا في7 يناير1986 أعلنت الإذاعة ونشرت الصحف خبر انتحار الجندي سليمان خاطر في ظروف غامضة. هكذا كانت تفاصيل قصة البطل سليمان خاطر كما نعرفها وتداولتها وسائل الإعلام إلا أن أسرة الشهيد كان في جعبتها الكثير من الأسرار التي كانت تحتفظ بها وتدخرها لليوم الذي تتكشف فيه الحقائق, والغريب أن الأسرة كانت علي ثقة كاملة بل يقين بأن هذا اليوم قادم لا محالة, حتي وإن غابت شمس نهاره أكثر من26 سنة.
الأهرام التقت أسرة الشهيد في ذكري وفاته, والتي كانت تحييها بتلاوة القرآن الكريم وسط جمع كبير من أهالي القرية الذين يحرصون كل عام علي المشاركة في احياء ذكري وفاة سليمان خاطر.. بداية تحدثنا إلي الحاج عبد المنعم خاطر الشقيق الأكبر للشهيد والذي كشف عن أسرار جديدة في قصة شقيقه الأصغر, وأكد في البداية أن الأسرة كانت تثق ولا تزال أن حق سليمان لن يضيع مهما طالت السنين, وأن دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلي قيام الساعة, وكنا نعلم أن النظام السابق سيرحل وستعود سيرة سليمان الحسنة وقصته البطولية إلي الأسماع مرة أخري, ولن نصمت علي حق شقيقي المعنوي بعد اليوم ولابد أن تظهر الحقيقة ويتأكد الجميع أن سليمان لم ينتحر ولم يفكر يوما في الانتحار لأنه كان علي قناعة كاملة بأنه قام بأداء واجبه الوطني في حماية أمن بلده مصر حتي في آخر كلماته لي كان يؤكد أنه كان يدافع عن أمن وسلامة هذا البلد ولم يندم مطلقا علي ما فعل, وقبل وفاته بيوم واحد كانت معنوياته مرتفعة ولم تعط أي مؤشرات علي الانتحار, ولكني أؤكد أن حسني مبارك أصدر أوامره بقتل شقيقي إرضاء للكيان الصهيوني, وحتي تهدأ القضية بموت شقيقي في السجن, وقد وكلنا أحد المحامين للتقدم ببلاغ للنائب العام وفتح التحقيق مرة أخري في وفاة سليمان للتأكيد علي عدم انتحاره واثبات أنه مات مقتولا في محبسه.
ويضيف الحاج عبد المنعم قائلا: لم استطع يوما نسيان أخي سليمان وكنت أدعو ليل نهار وأسأل الله أن ينتقم من مبارك علي ما فعله بشقيقي وقد استجاب المولي عز وجل لدعائي, وها هو اليوم يحاكم علي أفعاله في نفس الوقت الذي عاد فيه اسم سليمان إلي مكانته الطبيعية كبطل ضحي من اجل هذا الوطن.      
 
لما احاط به الجنود خوفا من هروبه قال لهم احرسوا الحدود افضل 
                                                  
وروي الشقيق الأكبر تفاصيل القصة منذ بدايتها قائلا: سليمان كان قد سلم مهماته العسكرية قبل الحادث بيوم واحد نظرا لانتهاء مدة خدمته العسكرية وكان من المفترض أن ينهي خدمته الأخيرة في المعسكر في نفس ليلة وقوع الحادث, وقد سمعنا مثل غيرنا عن قيام أحد المجندين بقتل مجموعة من الإسرائيليين علي الحدود وقالوا حينها إن هذا المجند من الصعيد, وعرفنا بالخبر مثل باقي أهالي القرية, إلي أن فوجئت بأحد زملاء سليمان يأتي إلي منزلنا في الساعة الخامسة فجر اليوم التالي وانقبض قلبي عند رؤيته وسألته.. هل حدث مكروه لشقيقي فأخبرني أن سليمان هو من قام بقتل الإسرائيليين علي الحدود ووقتها لم أصدق ما سمعته وسألته عن مكانه فقال لي أنه في الكتيبة التابع لها وسافرت علي الفور إليه وعندما وصلت هناك قالوا لي أنه تم ترحيله إلي سجن فناره الحربي فذهبت إلي هناك لكنهم منعوني من رؤيته, وفي هذا التوقيت بدأت كل الصحف تكتب عن شقيقي وأصبح قضية رأي عام في كل وسائل الإعلام, وبعد نحو15 يوما وبمساعدة بعض من معارفنا سمحوا لنا بزيارة سليمان في السجن وعندما شاهدته لأول مرة بعد الحادث حاولت أن أفهم منه حقيقة ما جري فقال: إن مجموعة من الإسرائيليين حاولوا التسلل إلي أحد المواقع الممنوعة وقال بالحرف الواحد: أنا حذرتهم من الصعود إلي مكان خدمتي ولم يستجيبوا, وأطلقت عدة طلقات تحذيرية في الهواء لكنهم واصلوا الصعود رغم نداءاتي المتكررة وكان عددهم أكثر من15 شخصا, وأنا كنت حكمدار الخدمة ومعي3 جنود وكان علي أن ادافع عن موقعي من هذا العدد الذي يريد التسلل إلي موقع الخدمة وانفذ الأمر العسكري بالتعامل بالرصاص معهم, وإلا كنت اترك الحدود بلا حراسة.
وعندما سألته لماذا قمت بإطلاق النيران عليهم قال: هذا واجبي وكنت انفذ الأوامر العسكرية ولن تتم محاكمتي علي اداء الواجب الوطني, لكن للأسف أمر الرئيس السابق بإحالة شقيقي إلي المحاكمة العسكرية وتم رفض طلب محاكمته أمام القضاء المدني وصدر الحكم في حق شقيقي بالسجن25 عاما بتهمة القتل والشروع في قتل رعايا دولة إسرائيل, وعندما صدر الحكم قال سليمان: أنا لا يهمني حياتي ولكني أخشي أن يؤثر هذا الحكم في نفوس زملائي وأن يتقاعسوا عن حماية حدود مصر, وبعدها تم تحويل أخي إلي السجن الحربي في القاهرة وقبل وفاته بيوم واحد ذهبت إليه في الزيارة الأخيرة ووجدت معنوياته مرتفعة, جدا وقال إن كل من في السجن يقدمون له الخدمات ويعتبرونه بطلا قوميا وهو سعيد بهذا الشعور وأن كل من حوله يلقبونه بالبطل, واتفقت معه أن احضر في اليوم التالي وبصحبتي موظف من الشهر العقاري ليقوم بعمل توكيل لي في بعض الأعمال التي اباشرها له واستأذنت مأمور السجن في ذلك, وبالفعل توجهت في الموعد المحدد وفوجئت بحركة غير عادية في السجن وحاولت الدخول بناء علي اذن الزيارة لكنهم منعوني وقالوا لي إن وزير الدفاع في السجن ولن تستطيع الدخول, واضطررت إلي مغادرة السجن وذهبت إلي أحد أقاربنا في القاهرة لقضاء الليلة بمنزله وأحاول الذهاب في اليوم التالي لـ سليمان, ولم تمر ساعات إلا وسمعت خبر انتحار شقيقي داخل السجن, وفي هذه اللحظة لم اتمالك نفسي وكاد عقلي يطير, فأنا كنت معه في اليوم السابق لوفاته ولم تبد عليه أي مظاهر تدل علي أنه سينتحر داخل السجن, وكيف اتفق معي علي اللقاء في اليوم التالي وبصحبتي موظف الشهر العقاري, ولم أصدق أن سليمان فارق الحياة إلا وأنا داخل المشرحة أمام جثمانه الطاهر, وفوجئت بوجود سحجات وكدمات في مناطق مختلفة من جسده وأثار لسلك معدني حول رقبته وكان الجثمان في وضع القرفصاء وكأنه كان يحاول المقاومة, وعندها تأكدت أن شقيقي مات مقتولا داخل السجن, وتسلمت جثمانه وذهبت به إلي قريتنا التي خرج كل أهلها في استقبال جثمان الشهيد وأبيت دفنه قبل تشريح جثته مرة أخري ووضعت الثلج علي جثته لـ3 أيام كاملة حتي اتمكن من معرفة سبب وفاته لكن للإسف لم يجرأ أحد علي تشريح جثمان شقيقي ومن ثم وضع تقرير يفيد وجود شبهة جنائية في موته. ويكمل الحاج عبد المنعم شريط الذكريات المؤلمة: لم يكن أمامي سوي أن اقيم دعوي ضد الرئيس السابق ووزير الدفاع واتهامهما بقتل شقيقي داخل السجن, فأصدر القاضي حكمه ضدي أنا بالحبس شهرين مع وقف التنفيذ بتهمة التعالي علي السيادة العليا, وكل ذلك لأنني أطالب بحق شقيقي الأدبي وليس المادي فهو لم ينتحر بل قتل علي يد النظام السابق, ورغم صدور حكم ضدي إلا أنني لم أيأس ورفعت دعوي أخري وصدر ضدي حكم آخر بـ3 أشهر إلي أن وجدت مباحث أمن الدولة تحضر إلي منزلي وتهددني بتنفيذ العقوبة اذا لم أصمت وأكف عن اقامة هذه الدعاوي القضائية ضد رئيس الجمهورية, واضطررت أمام تهديداتهم أن أستجيب لهم.
وتتساقط دموع الشقيق الأكبر ويقول: شاء القدر أن يطيل في عمر والدتي لتري مبارك في القفص نائما علي سريره بعد أن أصابها المرض حزنا علي وفاة شقيقي سليمان, فهو كان أصغر أبنائها والأقرب إلي قلبها, وعندما قلت لها.. مبارك بيتحاكم يا أمي قالت: حسبي الله ونعم الوكيل.. يمهل ولا يهمل.
أما الحاج أحمد العوضي زوج شقيقة سليمان فيقول: بعد الوفاة حاولنا تخليد ذكري الشهيد البطل من خلال وضع لافتة تحمل اسمه في مدخل القرية لكننا فؤجئنا بنحو15 سيارة أمن مركزي تحوط القرية وتقوم بإزالة اللافتة, وكأن الشهيد لا يستحق حتي تخليد ذكراه إلا أنه بعد الثورة قام الأهالي بوضع لافتة كبيرة تحمل اسمه وصورته في مدخل قرية إكياد وكلنا نفخر أننا من عائلة البطل.
ويضيف الدكتور عبده خاطر ابن عم الشهيد: حرمنا النظام السابق نحن أبناء عائلة خاطر من الالتحاق بأي كلية عسكرية أو حتي اداء الخدمة العسكرية بالجيش لمجرد أننا من عائلة سليمان خاطر الذي قام بأداء واجبه الوطني علي أكمل وجه, وتمت محاكمته لأنه قام بدوره في خدمة وطنه, لكن السؤال.. هل كان سيحاكم سليمان اذا ما ترك الإسرائيليين يتسللون إلي الحدود المصرية أم أنه كان يكافأ في نظر النظام السابق؟!
  وانا واثق ان شعب مصر الحر لن يصمت بعد الان وسيطالب بحق سليمان خاطر وغيره من الابطال الشرفاء .
   اصدقائى الاعزاء كلنا من الان سليمان خاطر حتى يأخذ حقه المعنوى والمادى فى انه
                   بطل الحدود المصرية
  لكم كل تحياتى ولمصر الحب كله
                           عربى السمان

الجمعة، يناير 13، 2012

http://abna.ir/data.asp?lang=2&id=287970 ( 315

       اصدقائى الاعزاء
                               ما موقف العاهل السعودى من فتوى تحريم التهنئة
 خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية المستنير 
           
طالب الشيخ التكفيري" عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ" دعاة الفضائيات والإنترنت والمشاركون في مختلف وسائل الإعلام،باستعظام قدر الله سبحانه وتعالى في نفوسهم وألا تنصرف أذهانهم إلى مدح مادح أو ذم ذام وألا يكون هدفهم إرضاء فلان من الناس، وتغليب جانب السلامة في دينهم وألا يعرضوه للخطر.
كما شدد أن على المفتين مراقبة الله والخوف منه، مضيفا: إذا كانت هذه الفتاوى ناتجة عن اجتهاد أدى إلى ما ذكره القائل بهذه الفتوى دون رؤية لواقع معين أو إرضاء لفئة أو للظهور في فضائية فهذا له حكم المجتهد.
وأضاف: مشاركة غير المسلمين في أعيادهم ذكره ابن تيمية وخصص له في كتابه «اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم»، وتحريم حضور الأعياد ذات الصبغة الدينية محل اتفاق بين الأئمة الأربعة وأتباعهم، لكن ما كان من أعيادهم في أمر دنيوي فهذا محل خلاف.
وزاد: لا يسوغ لأحد أن يخالف في هذه المسألة، خصوصا في هذه الفتوى، فقد يتطور عنها شيء آخر وهو حضور أعيادهم ليتساهل بعد ذلك ويشاركهم ثم يتطور الأمر إلى أمور أخرى، لافتا إلى أن على المتكلم في دين الله مراعاة مآلات الفتوى والتبصر فيها قبل إطلاقها.
  ***  والى الشيخ نقول  ما موقف الملك عبد الله عاهل السعودية من هذه الفتوى  الم يقم بالتهنئة لاهم معاقل النصارى والمسيحيين   امريكا وهل سفارات السعودية فى العالم  تلتزم بهذه القنوى ايضًا   وانا واثق انه لن يرد لانه يعلم ان ديننا الحنيف  احترم الاديان
  كلها والمسلم عندما يهنىء جاره فى الوطن والبلد لا يعنى انه سيدخل فى دينه ويصبح نصرانيا كما يتوهم بعض المفتين لان الرد موفور بقوة ايمان المسلم وان من يقول ذلك انما تستهين بقدرات المسلم وان ّايمانه ضعيف . فأقول ان من يفتى بذلك مقصرُ فى حقنا جميعًا ويستهين بعقولنا . ان جوار المسلم لاخيه فى الوطن ظللته سماحة الاسلام من عقود طويلة  كان فيها المسلم يشارك اخاه المسيحى القبطى النصرانى فى كل مناسبة يحتفل بها بل وقرآننا  وصانا حتى بأكل طعامهم ( وطعام اهل الكتاب حِلٌّ لكم )  وفى العصر الحديث اختلطت دمانا  فى حرب أكتوبر  بل وتولى قيادة احد الجيش المصرية مسيحى ( قبطى )
  وأقول للشيخ  بخصوص العلاقة مع اهل الكتاب بخصوص التدين والعقيدة  اذا كان الله سبحانه وتعالى  قد انزل الآية 69 من سورة المائدة 
   ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحًا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
   ما رأى فضيلة الشيخ  هل لاحظ النهاية الجميلة للاية لا خوف ولا حزن  بشرط الايمان بالله وبيوم القيامة والعمل الصالح .
  فعلام التشدد ايها الشيخ  .
                    

الأربعاء، يناير 11، 2012

معلومة هامة حول شرب الشاى بجوار الحاسب



                           معلومة مهمة وخطيرة وغير متوقعة للذين يستخدمون الكمبيتر 
صديقى العزيز

  لا تشرب الشاي وأنت تعمل على الحاسب .. تعرف ليه؟‏
القصة منقولة من صاحبة الموضوع  وصلتني معلومة مهمة واحببت ان انشرها
قبل مدة عانت احدى الفتيات من ألم شديد في عينيها بسبب جلوسها لساعات طويلة امام شاشة الكمبيوتر للتصفح   أو اى شىء آخر يتلق بالنت وبسبب ازدياد الالم ذهبت الى المستشفى وهناك قام بالكشف عليها  > احد الاطباء وقال لها  انها تعاني من جفاف في القرنية  بسبب جلوسها لمدة طويلة امام الكمبيوتر  وتعرض عينيها لإشعاعاته القوية
و نصحها بشئ غريب كلنا نُسَوّيه بس مو بقصد العلاج ولكن بقصد الاستمتاع بطعمة عارفين هو ايه ؟؟ 
فنجان الشاي 



الدكتور قال لها خففي من ساعات جلوسك امام الكمبيوتر
واذا جلستي عنده ضعي فنجان من الشاي على طاولة الكمبيوتر ويكون قريبا من الشاشة والافضل ان يكون من الجهة التي فيها وحدة النظام او مايسميه البعض
(صندوق الحاسب)
وذلك لأن فنجان الشاي يقوم بإمتصاص نسبة كبيرة من الاشعاعات التي تنبعث من الحاسب .
الفتاة اندهشت وقالت للطبيب انا اضع فنجان الشاي بجانبي دائما عندما استخدم الحاسب ولكنني اشربه!!
فقال لها هذا خطأ لأنك تشربين شاي مشبع الإشعاعات
والان ما هو الحل لهذه المشكلة بالنسبة لي وجود فنجان الشاي امر
ضروري هذا مااحببت نقله لكم وهذه المعلومة جديدة بالنسبة لي  ولكنني لاحظت شئ بعدما
عرفت ذلك لا حظت ان لون الشاي يصبح غامق اكثر ولكنني قلت ربما
بسبب مضي وقت عليه ولكنني لاحظت تغير طعمة صحيح انني اقوم
بعمل فنجان الشاي واحضره ولكنني لا اشربة بالكامل لأنني اشعر ان  طعمه تغير وكنت اظن لأنه برد قليلا اما الان
فاصبحت اشك بأن طعمه تتغير بسبب الاشعاعات
           نفعنا الله بالعلم .لكم تحياتى ولمصر الحب كله 
                                             عربى السمان