المشاركات الشائعة

الجمعة، مارس 23، 2012

( 332 ) رؤساء قضت عليهم نزواتهم وفساد اخلاقهم فخرجوا غير مأسوف عليهم


                
عيدى امين سفاح ، بوكاسا آكل لحوم بشر ، بيل كلينتون وبيرلسكونى نساء
              موشيه كاتساف رئيس اسرائيل زير نساء بجح دخل السجن

كريستيان فولف رئيس المانيا السابق
                                   ( ب ) بينما ظل البعض الآخرمن الرؤساء  متمسكا بالسلطة, دون إخفاء ملامح جرائمهم و هفواتهم  وآخر العنقود في هذا المجال هو الرئيس الألماني كريستيان فولف الذي خرج من سدة الحكم بفضيحة القروض غير المشروعة, وسبقه الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كاتساف اول رئيس يدخل السجن بسبب قضايا تحرش, ومن قبل عرف العالم بعشرات الفضائح الأخلاقية والمالية التي زلزلت عروش الرؤساء بمجرد خضوعها لميكروسكوب الشعوب التي لا يقبل معظمها بفكرة الرئيس المنحرف أو الرئيس الفاسد, ولعل أشهر الفضائح التي عرفها العالم في السنوات الاخيرة تلك التي زلزلت البيت الآبيض الآمريكي بسبب العلاقة غير الآخلاقية التي جمعت بين الرئس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون ومتدربة البيت الأبيض مونيكا لوينسكي وكاد وفتها يفقد عرشه لولا أصوات قليلة من جانب أعضاء الكونجرس, وهناك أيضا سلفيو بيرلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي الشهير بـزير النساء وسترواس الذى كان المرشح السابق لخلافة ساركوزي في رئاسة فرنسا والذي حبس انفاس العالم عند رؤيته مكبل اليدين بسبب فضائحة اللا أخلاقية التي تضاف الي سقطات عديد من الزعماء والسياسيين الواعدين الذين ضاعت فرصهم بعد ثبوت تورطهم في جرائم أو فضائح مما استلزم في السنوات الاخيرة تقديم شهادة حسن سير وسلوك من جانب أي مرشح حتي قبل دخوله قصر الرئاسة. وفي السطور التالية اطلالة ميكروسكوبية علي أبرز تلك الفضائح:
( ت )تطورات الاسابيع الاخيرة اظهرت عدم الثقة وان امكانياتي في مزاولة عملي اصبحت مشلولة بهذه الكلمات أنهي الرئيس الألماني السابق كريستيان فيلهيلم فالتر فولف- الذي تولي منصب الرئاسة لمدة عامين- مسيرته السياسية وخرج من عالم السياسة بفضيحة وصفت بأنها كارثة لألمانيا وهي القروض غير المشروعة التي تبين أنه اقترضها قبل فترة توليه الرئاسة عام2010مستغلا ثقة شعبه و علاقاته الشخصية ومقعد الرئاسة في إخفاء فضائح فساد ارتكبها لنهب ثروات بلاده, لكن لم يعلم فولف أن نهايته قد اقتربت حيث أجبر علي تقديم استقالته في17 فبراير الماضي بعد تزايد الضغوط عليه من قبل المجتمع الألماني والحملات التي شنتها وسائل الإعلام ضده بالإضافة الي طلب الإدعاء العام في مدينة هانوفر رفع الحصانة عنه.
وقد اتهم الادعاء الرئيس الألماني(25 عاما) باستغلال علاقاته الشخصية في الحصول علي مزايا من كبار رجال الاعمال الألمان وذلك حينما شغل منصب رئاسة وزراء ولاية ساكسونيا السفلي لمدة7 اعوام كما اتهمه بالحصول في عام2008 علي قرض من زوجة رجل أعمال ثري صديق له بمبلغ500 ألف يورو إلا ان الرئيس الألماني نفي كل هذه التهم. ولم تقتصر فضائح فولف علي القروض فحسب بل واجه أيضا تهمة ترهيب إحدي الصحف لمنعها من نشر هذه القصة كما أثارت المعلومات عن علاقات فولف المثيرة للجدل بأصحاب شركات المان تساؤلات فيما اذا كانت قراراته السياسية يمكن اعتبارها مستقلة ونزيهة.
ولم تتوقف فضيحة قروض وولف عن هذا الحد بل إنها وجهت ضربة قوية للمستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي ساعدته في الوصول الي هذا المنصب الشرفي.
بيرلسكوني.. مستنقع الفضائح الساخنة:
بيراسكونى بين معجباته يضحكن عليه ، وكن سببا فى اخراجه من الحكم

ويعد في الفترة الأخيرة أول من فقد احترامه أمام شعبه بسبب تورطه في بسلسة من الفضائح اللا أخلاقية, وعلي الرغم من وجود شواهد وأدلة تثبت تورطه في مستنقع من الفضائح الساخنة إلا أنه ظل متمسكا بمنصبه رئيسا لوزراء ايطاليا نافيا كل الإتهامات التي وجهت له ولم يقبل علي تقديم استقالته إلا في12 نوفمبر2011 بسبب حزمة إجراءات تقشفيه اقرها البرلمان الإيطالي وإن كانت هذه الإجراءات سببا ظاهريا للإستقالة بعد ما ظل مهيمنا علي الحياة السياسية طيلة17 عاما.
وفي أقل من عامين, طالت أكثر من3 فضائح كبري بيرلسكوني المعروف بعشقه للنساء الجميلات, ظهرت أولها في مطلع مايو2009  عندما كشفت الصحافة عن حضور بيرلسكوني حفلة أقامتها شابة من نابولي تدعي نويمي بمناسبة عيد ميلادها الـ18 وهو ما دفع زوجته فيرونيكا لاريو الي أن تطلب الطلاق. وبعد أسابيع من هذه الواقعة, نشرت الصحف الإيطالية صورا لمنزل بيرلسكوني في سردينيا مع شابات عاريات. وقد امتدت فضائح بيرلسكوني الي خارج ايطاليا حيث كشف تقرير لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية أن رئيس الوزراء الإيطالي كان يستقبل فتيات بريطانيات لحضور حفلات المجون التي يقيمها, وكشفت التحقيقات عن تورط رجل أعمال يدعي جيانباولو تارانتيني في استقطاب فتيات من بريطانيا وايطاليا لحضور حفلات بيرلسكوني المشبوهه وذلك لكسب ثقته, كما كشفت التحقيقات ان تارانتيني دفع أموالا طائلة في سفر الفتيات وكان يدفع ألف يورو في كل مرة تقوم فيها الفتيات بقضاء ليلة حميمة مع بيرلسكوني البالغ من العمر74 عاما. وفي أكتوبر2010 سربت الصحف العالمية معلومات عن فضيحة روبي جيت المتهم فيها بيرلسكوني بإقامة علاقة غير مشروعة مع مغربية قاصر تدعي روبي, كما اتهم بيرلسكوني باستغلال منصبه للإفراج عنها بتهمة السرقة. وللحد من انظار العالم الي فضائحه, زعم بيرلسكوني وجود قرابة بين روبي والرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وهو ما أثار أزمة دبلوماسية بين البلدين حينئذ, ونفت السفارة المصرية ورئيس الجالية المصرية في روما الإدعاء بأن روبي ابنه أخ مبارك. وفي عام2005 اعترف عاشق النساء أنه أغوي رئيسة فنلندا للحصول علي مقعد في الوكالة الأوروبية للأمن الغذائي في بارما وأنه كان يشجع المستثمرين الأمريكيين في ايطاليا بسبب جمال الشابات الإيطاليات.
هذه الفضائح ليست الوحيدة في سجل دنجوان ايطاليا لكن هناك العديد من فضائح الفساد المالي والسياسي التي طالت بيرلسكوني كان آخرها اتهامه بدفع600 ألف دولار رشاوي للمحامي الإنجليزي ديفيد ميلز عام1999 ليدلي بشهادة زور في محاكمتين منفصلتين شملتا إمبراطورية الإعلام التي يملكها بيرلسكوني. وتعود هاتان القضيتان إلي تسعينيات القرن الماضي. بينما أسقطت محكمة في ميلانو الشهر الماضي اتهامات الفساد ورأت أنه ليس هناك حاجة للمضي قدما في المحاكمة لأن الجريمة المدان فيها بيرلسكوني لاغية بسبب طول المدة التي مرت عليها منذ أن تردد أنه قام بارتكابها
.
موشيه كتساف.. الجزار البريء!
موشيه كاتساف رئيس اسرائيل 

انهارت صورته التي كان يتمتع بها بعدما أزيل الستارعن فضائحه في يوليو عام2006 وأقدم علي الإستقالة في يوليو عام2007  فأصبح اول رئيس اسرائيلي يدخل السجن بتهم قضايا اغتصاب وتحرش, والثاني في تاريخ اسرائيل يضطرالي تقديم استقالته بعد عيزر وايزمان الذي استقال عام2000. حكم علي الرئيس الإسرائيلي السابق
موشيه كتساف في22 نوفمبر2011بالسجن7 سنوات مع دفع تعويض بقيمة28 ألف دولار أمريكي بعد إدانته في قضايا تحرش واغتصاب لحوالي10 سيدات. وقد نفي كتساف كل هذه الإتهامات مؤكدا أنه ضحية حملة تشهير منظمة من قبل المستشار القانوني للحكومة آنذاك مناحيم مزوز والشرطة والسياسيين ووسائل الاعلام. وكان الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كتساف- الذي يعني اسمه بالعربية موسي القصاب يقدم نفسه علي أنه يهودي ملتزم ويحترم التقاليد ويدافع عن القضايا الإجتماعية والمهمشين.
وتنطبق مقولة إن لم تستح فافعل ما شئت علي كتساف الذي قدم شكوي الي النائب العام الإسرائيلي بشأن تعرضه للإبتزاز من قبل موظفة سابقة بمكتبه قالت إنه اعتدي عليها ثم تحولت القضية لاحقا الي شكوي ضد كتساف نفسه تتعلق بقضايا تحرش واغتصاب في فترة توليه منصب وزير السياحة في اواخر التسعينيات ثم توليه الرئاسة, ولكنه أقر فيما بعد بالتهم الموجهة اليه بعد تسوية مع القضاء تجنبه السجن لكنه عندما مثل أمام المحكمة في ابريل2008 الغي الاتفاق وبدأت محاكمته من جديد.
غراميات ستراوس-كان
ستراوس كان رئيس صندوق النقد الدولى السابق 

قبل أيام من هذه النهاية المأساة كان نجم اليسار الفرنسي ستراوس كان الشخصية الأكثر شعبية لدي الإشتراكيين في فرنسا والمرشح الأوفر حظا للفوز في انتخابات الرئاسة الفرنسية لعام2102, وكان الدافع لهذه النهاية المؤلمة ما تردد وأشيع عن نزواته الشخصية وأفعاله المخجلة التي شلت مسيرته السياسية وأنهت طموحه للصعود الي سلم الرئاسة ففقد مصداقيته بوصفه مرشحا لأعلي منصب في الدولة وذلك بعدما اتهمته شرطة نيويورك بالإعتداء الجنسي ومحاولة اغتصاب عاملة نظافة في فندق مانهاتن بنيويورك لتنتهي الفضيحة بتقديم استقالته كرئيس صندوق النقد الدولي بعد اكثر من4 سنوات من العمل المتواصل.وكانت ادعاءات عاملة النظافة الشرارة التي أشعلت النار في خطة ستراوس-كان(62عاما)لإستكمال عمله السياسي حيث سقط في مخالب فضائح لا أخلاقية أخري كشفت عنه واحده تلو الأخري فتعرض لإتهام بإدارة شبكة دعارة في فندق فاخر في مدينة ليل الشمالية و اتهمته عاملات أخريات بمكتبه في باريس بالتحرش بهن جنسيا قبل8 أعوام وفضيحة ثالثة تزيل الستار عن تحذير وجهه قمندان شرطة ليل
لستراوس كان من أن أعين أجهزة المخابرات الفرنسية مفتوحة علي كل حركة له وكان رده في النهاية: لا مشكلة, ولا داعي لكل هذا. فقد وضعت علي عيني عصابة سوداء عندما يتعلق الأمر بالنساءوغيرها من التهم والإدعاءات التي شوهت صورة المرشح الفرنسي ستراوس كان.
وقد انتهي عمل ستراوس كان السياسي بوضعه قيد الإقامة الجبرية ولكن أطلق سراحه فيما بعد بكفالة بعد أن أثيرت شكوك في مصداقية الخادمة المسلمة نفيسة ديالو التي اتهمته بمحاولة الإعتداء عليها واغتصابها.
غراميات كلينتون ومونيكا
الرئيس الامريكى السابق ومونيكا لوينسكى مدربة البيت الابيض 
                                    سبقها العديد من الفضائح ومر عليها الكثير إلا أن فضيحة الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون في اغسطس عام1998 مع المتدربة في البيت الابيض مونيكا لوينسكي ظلت الأكثر شهرة علي الإطلاق وكادت أن تؤدي الي طرده من البيت الأبيض بعد مثوله أمام القضاء التشؤيعي في الكونجرس ولكن سرعان ما خرج كلينتون عن صمته وقدم اعتذارا للشعب الأمريكي بإقامة علاقة غير شرعية مع مونيكا وخيانة زوجته هيلاري وذلك في أواخر فترة رئاسته الثانية. وتفجرت فضيحة كلينتون مع مونيكا عن طريق سيدة تدعي ليندا تريب قامت بتسجيل أحاديث مونيكا حول علاقتها بالرئيس السابق كلينتون دون علمها وقد سلمت هذه التسجيلات التي بلغت مدتها حوالى 20 ساعة لقاضي التحقيقات كينث ستار. وبدأت العلاقة الحميمة بين كلينتون ومونيكا عندما التحقت بالعمل كمتدربة في البيت الأبيض في يوليو1995  وكان عمرها حينئذ21 عاما حيث تقابلا في عدة مناسبات منذ اوائل عام 1996  وقد اعترفت هي شخصيا بأسرار خطيرة حول علاقتها الغرامية مع كلينتون وشخصيته الساحرة وأسرار الفستان الأزرق الذي حرصت علي الاحتفاظ به لما يحمله من بصمات كلينتون,والي جانب فضيحة مونيكا التي كانت من أشهر الفضائح في تاريخ الولايات المتحدة هناك سلسلة من فضائح الفساد المالية واللاأخلاقية الأخري التي طالت الرئيس الأمريكي السابق بدءا من فضيحة وايت ووتر المالية التي تورط فيها هو وزوجته هيلاري عندما كان حاكما لولاية اركنساس ثم فضيحة المغنية جنيفر فلاورز التي أقام معها علاقة غير شرعية حتي إنها قالت عنه إنه غول نساء.
جاك شيراك واستغلال السلطة
جاك شيراك رئيس فرنسا لم يكن احد يصدق انحرافه

حصل شيراك علي لقب أول رئيس فرنسي يمثل أمام القضاء بتهمة التورط في قضايا فساد سياسية منها استغلال السلطة وإهدار المال العام وذلك منذ إدانة المارشال فيليب بيتان الذي تعاون مع النازيين عام1945 واتهامه بالخيانة العظمي.وحولت فضائح شيراك(78عاما) الذي كان يمثل صرح اليمين الفرنسي علي مدار40عاما أنظار الفرنسيين اليه فلم يعد يحظي بالإحترام والتقدير والإشادة التي كان عليها حينما كان عمدة مدينة باريس في الفترة بين1977 و1985 وهي الفترة التي شكل فيها حزبا جديدا ينتمي ليمين الوسط أطلق من خلاله مسعاه الناجح لتولي الرئاسة. كما دفعه منصبه الي التصرف كيفما يشاء فقد حول الأموال العامة للجمهورية الي وظائف وهمية لأعوان سياسيين. ويبدأ الفصل الأول في فضائحة في اتهامه بتلقي عمولات من شركات في الفترة ما بين عام1992 و1995.
قنبلة أخري من العيار الثقيل فجرها المحامي الفرنسي روبير برجي حين كشف النقاب عن تلقي
جاك شيراك ورئيس الوزراء السابق دومينيك دوفيلبان رشاوي من خمسة زعماء أفارقة قدرها بنحو عشرين مليون دولار وقد دفعت هذه المبالغ في الفترة ما بين العامين 1995 و2005 وقد جاءت من الرئيس السنغالي عبد الله واد وبليز كومباوري في بوركينا فاسو ولوران جباجبو في كوت ديفوار ودينيس ساسو نجيسو في الكونجو برازفيل وعمر بونجو في الجابون. وتبين أن نصف هذا المبلغ أي عشرة ملايين دولاركانت بهدف تمويل الحملة الانتخابية لشيراك عام2002., وفي30 أكتوبر2009أمر قاضي التحقيقات شيراك بالمثول للمحاكمة بتهمة الإختلاس والتي تعود تاريخها الي فترة تولية رئاسة بلدية باريس.
وفي15 ديسمبر2011, أدانت المحكمة الفرنسية شيراك في قضيتين لهما علاقة بالوظائف الوهمية ولكن تم الحكم علي شيراك بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ.
سبيتزر.. الزبون رقم9
هناك العديد من السياسيين كما سبق الذكر تبددت فرصهم في الرئاسة بمجرد الكشف عن تورطهم في فضائح غير أخلاقية,ومن بينهم علي سبيل المثال لا الحصر السناتور الامريكي الشهير
ادوارد كينيدي الذي كان من أقوي المرشحين لرئاسة أمريكا لولا فضيحة نسائية ظلت تطارده حتي رحيله, والشئ نفسه حدث مع سيناتور أمريكي أخر شهير هو جاري هارت كان زاحفا بقوة نحو الرئاسة لولا ضبطه مع سكرتيرته في أجد اليخوت.
وقدم اليوت سبيتزر حاكم ولاية نيويورك الديمقراطي استقالته في13 مارس 2008وسط فضيحة تتعلق بشبكة بغاء دولية وقد تسببت في الإطاحة بمنصبه السياسي ومستقبله الواعد بالترشح للمنصب الرئاسي لعام2012 الذي كان من المحتمل الفوز به نظرا لإرتفاع شعبيته حيث فاز بمنصب حاكم نيويورك بنسبة 70% , كما غيرت أفعاله المخجله من شرف حصوله علي لقب حاكم ولاية نيويورك الي الزبون رقم9 حسبما كان يصفه العاملون في شبكة البغاء.اعترف سبيتزر بأنه انتهك واجباته تجاه عائلته والمجتمع عقب تعهده عام2006بإصلاحات أخلاقية وذلك عندما كان وزيرا سابقا للعدل في ولاية نيويورك. وقد أفادت تقارير إخبارية أن سبيتزر انفق حوالي80 ألف دولار أمريكي علي زيارات متعددة لشبكة البغاء خلال فترة طويلة من الوقت.
غسيل اموال رئيس نيكاراجوا
ارنالدو ليمان رئيس نيكاراجوا 

حكم علي رئيس نيكاراجوا السابق ارنالدوا اليمان في ديسمبر عام2003بالسجن لمدة20عاما بتهمة ارتكابه سلسلة من الجرائم منها غسيل الأموال والإختلاس والفساد.وضعته منظمة الشفافية الدولية في المرتبة التاسعة في قائمة أكثر زعماء العالم فسادا في التاريخ الحديث وذلك بعد استيلائه علي100 مليون دولار أمريكي من أموال الدولة. وقد تولي اليمان رئاسة نيكاراجوا في الفترة ما بين يناير1997 حتي يناير2002 وبعدما خلفه انريكي بيلانيوس أزال الستار عن فضائح الفساد الضخمة التي أخفاها اليمان خلال فتره حكمه والتي اتهم فيها نحو40 شخصا من بينهم أفراد من العائله ووزراء سابقون وأصدقاؤه المقربون. كما جمدت العديد من الحكومات الاجنبية أرصدة اليمان في بنوكهم وهددت بمصادرة امواله. وخلال فتره محاكمه اليمان, قدم الإدعاء العام أدلي تثبت تورط الرئيس السابق وزوجته في قضايا متعلقة ببطاقات ائتمان حكومية. وبسبب حالته الصحية, وضع اليمان قيد الإقامة الجبرية في منزله ومنع من دخوله الولايات المتحدة. وفي يناير2009ألغت المحكمة العليا في نيكاراجوا الحكم بالسجن20عاما علي اليمان. علي الرغم من تولي
الرئيس الأمريكي الراحل جون كنيدي رئاسة الولايات المتحدة في فترة حرجة من الصراع خلال الحرب الباردة في الفترة بين عام1961حتي اغتياله1963, إلا أن شهواته ورغباته كانت العامل الأساسي الذي لا يستطيع التخلي عنه فكان علي علاقات غير شرعية مع عدد كبير من النساء, من بينهن مارلين مونرو نجمة الإغراء والإثارة في السينما الأمريكية التي توفيت في ظروف غامضة ومعشوقته جونيلا فون بوست التي اعترف كنيدي بأنه أوشك علي الزواج منها قبل زواجه من جاكلين بوفير وجوديث كامبل وماري بينشوت ماير ومارلين ديتريش وموظفة البيت الأبيض ميمي الفورد التي كشفت في كتاب لها عند بلوغها سن96 علاقتها العاطفية بالرئيس الراحل التي استمرت عام ونصف العام.
وفي حوار خاص مع رئيس الوزراء البريطاني السابق هارولد ماكميلان, قال كنيدي: اتساءل كيف يكون الحال بالنسبة لك, هارولد؟!..فإذا لم يكن لدي علاقة بامرأة خلال3 أيام, فسأصاب بصداع رهيب. وكان يعتقد الرئيس الأمريكي الراحل أن علاقاته الودية بالصحافة ستساعده في حمايته من الكشف عن علاقاته غير الشرعية مع النساء.
توت عنخ آمون الأرجنتين
كارلوس منعم رئيس الارجنتين الاسبق 

لم تخل دول مختلف قارات العالم من فضائح رؤسائها حتي طالت دول أمريكا الجنوبية حيث انهالت فضائح الفساد والرشوة علي الرئيس الأرجنتيني السابق
كارلوس منعم عقب انتهاء فترتي رئاسة متتاليين استغرقتا10سنوات من الفترة ما بين عام1998 حتي1999 ووجهت له عدة تهم منها الحصول علي حسابات سرية غير قانونية في البنوك السويسرية وتهمة الإحتيال فيما يتصل بمنح عقد الي وحدة محلية لشركة تال الفرنسية لصناعة المعدات العسكرية الإلكترونية في التسعينيات ـ وحينها أمر قاضي التحقيقات بتجميد45 مليون دولار من ممتلكات الرئيس الأرجنتيني السابق, كما اتهم بعرقلة سير قضية تفجير المركز اليهودي القائم في العاصمة الأرجنتينية بوينس اريس عام1994والتكتم علي ضلوع رجل الأعمال الأرجنتيني البرتو ياتشنتو كانوري ايدول في الهجوم الإرهابي. وفي عام2010تم اعتقاله بسبب فضيحة تورطه في تصدير أسلحة لكل من اكوادور وكرواتيا في عامي1991و1996حيث تبين أنه كان يرأس جمعية غير شرعية لتصدير الأسلحة ووضع قيد الإقامة الجبرية لمدة خمسة أشهر.
وعلي الرغم من إطلاق الأرجنتين لقب توت عنخ آمون علي الرئيس السابق نظرا لطول مدة رئاسته في نظرهم إلا أنه ما زال يحظي بإعجاب الجماهير, ونظرا لأنه كان يتمتع بكاريزما عالية جعلته يعرف باسم التركي فقد كان كارلوس- البالغ من العمر72عاما- معروف بغرامه للنساء الشابات.والطريف أنه كان معروف عن منعم اعتنائه الشديد بجماله ورشاقته فقد أجري عمليات لشد الوجه وشفط الدهون من الجسم حتي إته كان يدفع4 آلاف دولار شهريا للعناية بقص شعره.
عيدي أمين.. سفاح أفريقيا
عيدى امين رئيس اوغندا سفاح افريقيا 

شهدت أوغندا لؤلؤة أفريقيا في ظل عهد الرئيس السابق عيدي أمين سنوات من العنف والوحشية والفضائح وذلك في الفترة من عام1971 حتي1997وعلي الرغم من ذلك أفلت من أية محاكمة وتوفي في منفاه بالمملكة العربية السعودية عام2003. اتهمته القوي الغربية بالدكتاتورية ووصف بسفاح أفريقيا حيث كان مسئولا عن مقتل ما بين100 ألف و300 ألف معارض اوغندي ولم يخجل من أن يقول أن مهمته هو حماية نظامه وإسقاط كل من يعارضه, كما تقول الروايات أنه كان يلقي بمعارضيه الي التماسيح الجائعة ويراقب ما يحدث. القاب عديدة حصل عليها أمين خلال فترة رئاسته للبلاد عقب الإطاحة بنظام ميلتون اوبوتي ومنها: الحاج المارشال الدكتور امين دادا, الرئيس مدي الحياة لجمهورية أوغندا.
ومن ضمن سلسلة الفضائح التي طاردت الرئيس الأوغندي السابق علاقاته النسائية المتعددة فقد استطاع كاتب ألماني يدعي اريك فيدمان أن يكشف بالوثائق عن المغامرات الغرامية للرئيس السابق الذي وصفه ب زير النساء وذلك في كتاب بعنوان:عدي أمين.. هل هو بطل أفريقيا؟وكان أشهر القصص الغرامية قصة أمين مع اليزابيث باجايا والتي وقع الرئيس الأوغندي السابق في غرامها حينما كانت تشغل منصب السفيرة المتجولة لأوغندا عام1973, وحاول عودي أمين أن يحوز رضاها بشتي الطرق فقام بتعيينها سفيرة ثم اصدر قرار بتعيينها وزيرة لخارجية اوغندا, وعلي الرغم من ذلك لم تبد الأميرة اي اهتمام بالرئيس السابق حتي جاء يوم29 نوفمبر1974وأعلن عودي أمين إقالة وزيرة الخارجية بسب فضيحة لا أخلاقية وأصر أمين علي موقفه واعتقلت الأميرة وحكم عليها بأن تعرض نفسها شبه عارية أمام شاشات التليفزيون لكي تكون عبرة. ولكن استطاعت الأميرة أن تلوذ بالفرار وتولي قيادة المعارضة في الجيش لإسقاط نظام حكم أمين وبذلك أصبحت الأميرة العدو الأول لأمين الذي قال عنها إنها من أجمل من رأت عينه.
بوكاسا.. آكل لحوم الأطفال
أثير الكثير من الجدل حول سلوك صلاح الدين بوكاسا كحاكم سابق لجمهورية أفريقيا الوسطي الذي حكم عليه بالإعدام غيابيا في ديسمبر1980 بتهمة قتل العديد من خصومه السياسيين ثم خفف الحكم الي السجن مدي الحياة عام1986وأفرج عنه عام1993. وجهت الي بوكاسا14 تهمة من بينها الخيانة والقتل والتعذيب والإختلاس والإستخدام غير المشروع للملكية ولكن من ابشع التهم التي وجهت اليه هو أكل لحوم البشر التي تعد جنحة في قوانين جمهورية أفريقيا الوسطي حيث عثر علي بقايا جثث وأشلاء تتدلي من غرف قصره يقال إنه أكل بعضها وذلك عقب الإطاحة به لكن بوكاسا نفي ذلك قائلا إن لحوم البشر شديدة الملوحة. واتهم الإدعاء بوكاسا بتقديم جثث ضحاياه الي الرئيس الفرنسي السابق جيسكار ديستان وغيرهم من كبار الشخصيات السياسية.
بوكاسا رئيس افريقيا الوسطى آكل لحوم البشر 
                                 
تولي صلاح الدين بوكاسا الذي يعرف أحيانا بجان بيدل بوكاسا رئاسة جمهورية افريقيا الوسطي في يناير1966بعدما اطاح بالرئيس داكو بيوكاسا وقد نصب نفسه امبراطورا علي امبراطورية أفريقيا الوسطي من الفترة بين1976حتي الإطاحة به علي يد القوات الفرنسية عام1997, وانتهي به الأمر الي النفي في فرنسا ثم كوت ديفوار ووقتها حكم عليه بالإعدام ثم عاد1986 بعدما أطاح ضباط الجيش مرة ثانية بداكو بيوكاسا لكن سرعان ما اعتقلته السلطات وأدانته المحاكم بتهم الإختلاس والقتل, ولكن أعرب الرئيس كولينجبا رئيس الجمهورية حينها معارضته لحكم الإعدام فخفف الحكم ضد بوكاسا الي السجن مدي الحياة ثم خفف بعد عام الي السجن20عاما ومع عودة الديمقراطية الي جمهورية أفريقيا الوسطي عام1993, أعلن كولينجبا العفو العام عن جميع السجناء بما فيهم بوكاسا في الأول من أغسطس من نفس العام,.وحول علاقات بوكاسا النسائية, يبدو أنه كان عاشق للنساء حيث كان لديه17 زيجة و50 طفلا.
من مقال الكاتبة نهى محمد مجاهد بتصرف 
   اللهم احم مصر وارزقها رئيسًا مؤمنا بالله تقيًا ورعًا مثقفًا مستنيرًا قويًا صاحب رأى شجاعًا فى الحق لا يخاف لومةَ لائم محبوبًا من الله ومن شعبه يحترمه العدو قبل الصديق
آمين
وحتى نلتقى لكم تحياتى ولمصر الحب كله 
     عربى السمان
                             

الاثنين، مارس 19، 2012

( 328 ) الأسرة ومسئوليتها فى انهيار المجتمع


              الإهمال فى التربية  سبب ضياع مستقبل الأسرة كلها
   ماتوا بالسكتة للام والقتل للإبن والمؤبد للأم والضياع للبنت  
لا تجعل للكمبيوتر حجرة بعيدة عن رقابتك
                             
لم يشعر الأب بنفسه في لحظة، فقد كانت الصدمة وقعها على مسامعه أقوى من أن يشعر بعدها بشئ آخر، فقد أتخذ القرار دون رجعة ودون شفقة، عاد مسرعا إلى البيت ودخل إلى المطبخ، أخرج سكينا دخل بها إلى غرفة أبنه وأخذ يطعنه في جنون ثم سلم نفسه إلى قسم الشرطة..
الحكاية بدأت قبل ذلك بقليل، مجموعة من الأخطاء المتوالية التي أصبحت تتضاعف حتى وصلت إلى حمل ثقيل تحملته فتاه في الرابعة عشر من عمرها، حمل وقع أثره داخل أحشائها، نطفة من أخيها في الحرام الذي لا حلال له أبدا، بدأت أخطائه الصغيرة تعبث في عقله وتحوله من أخ لشئ آخر لم يكن نفسه يتوقع أن يتورط فيه، كان يجلس أبن السابعة عشر في إحدى الأيام وبعد خروج الأهل من المنزل يمارس عادته القذرة، يشاهد الأفلام الإباحية حتى يبلغ إلى حد الإثارة، لم يكن يتوقع أن يأتي موعد وصول شقيقته من المدرسة بهذه السرعة، أو ربما لم يكن هو الذي يشعر بالوقت، لم ينتبه وهي تفتح الباب بمفتاحها وتغلقه مرة أخرى،
ما كان من الاب إلا ان يستل سكينا ويقتل بها ابنه انتقاما منه 


 وحينما صدمت بالمشهد نهرته وهددته بأنها سوف تبلغ أبويها بما شاهدت وهي لا تعلم بأنها بذلك تقذف بنفسها إلى الجحيم، حيث تحول شقيقها إلى شخص آخر يصرخ في وجهها، تراوده أفكارا آثمة لمواراتها عن سوءته، حتى لمعت فكرة نفذها في جزء من الثانية وجد فيه علاج الخطأ بكارثة محققة، فتهجم عليها وأنتشلها من على أرض المنزل الذي شهد براءة طفولتهما، ألقاها على السرير وبدأ في تمزيق ثيابها وهي تقاوم بكل ما أوتيت من قوة، ولكن ثورته التي تعلمها على يد أفلامه كانت قد تغلغلت بداخله، هنا تجمدت الشقيقة وفقدت كل القوة على المقاومة من هول مفاجأة أن تكون عارية أمام شقيقها، فقام الأخ بإخراج كاميرا فيديو من خزانته وقام بتثبيتها نحو السرير، وخلع ملابسه، فدبت فيها الحياة مرة أخرى وعادت تقاومه حتى تمكن منها وهتك عرضها بيده، فقدت عذريتها وهنا استسلمت استسلاما أبديا حتى انتهى بعد ساعة ونصف من ممارسة الحرام، ولم يكتفي بل أخذ يلقنها حركات جنسية قد تعلمها من الأفلام التي أعتاد مشاهدتها، نفذتها رعبا من معرفة الأبوين بهذا الخبر المفجع، لم يستحي من فعلته بل أخذ يتفاخر بها أمام أصدقائه الذين لم يصدقون ما فعله فجلب لهم الفيديو ليشاهدوه مع أخته، وهنا لمعت في عقولهم فكرة اتفقوا عليها، حيث هددوهما إما أن يمارسا معها الرذيلة أو 
لا تجعل من المشاهدة تصل الى حد الادمان فهنا الخطورة 
                                      
يفضحوهما ويقولوا لوالدهما، فخضعا لرغبتهم وأتت الأخت واستسلمت لهم جميعا وأخذوا يتبادلوا عليها، وتكرر الأمر حتى أصبح شيئا اعتياديا، وأصبح شقيقها يأخذها إلى شقة أحد الأصدقاء ليمارس معها الجنس في شقة صديقه وفي المقابل يمارس الصديق هو الآخر، حتى في يوم من الأيام شعرت الشقيقة بشئ من التعب وحينما أخذها شقيقها إلى الطبيب علما بأنها حامل دون أن يعلموا أبن من هذا؟! فطلب منها إجهاض الجنين قبل الفضيحة، فوافقت دون تردد، ولكن أثناء عملية الإجهاض أصيبت بحالة إغماء.. كادت أن تموت وهي وحيدة، وفشل الإجهاض، وحينما استعادت الوعي طلبت الاتصال بوالدها ووالدتها وحينما جاءوا مهرولين إلى المستشفى علموا من الطبيب بأنها حامل، وقبل أن ينهروها روت لهم القصة، فسقطت الأم متأثرة بنوبة قلبية ماتت على أثرها، وخرج الوالد من المستشفى مثل المجنون ليقتل أبنه، سلم نفسه بعد ذلك إلى الشرطة ورفض أن يدلي بكلمة، حكم عليه بالسجن المؤبد، وضعت الشقيقة المولود دون أن يعلم أحد من يكون والده، لم تجد أحدا يصرف عليها بعدما اختفى الجميع من حولها وانزوت بفضيحتها عن العائلة، احترفت العمل في ممارسة الحرم وأصبحت تتقوت منه، بل وأصبحت تستقبلهم في شقة والدها تلك التي اعتدى عليها فيها لأول مرة، حتى قبض عليها في قضية ممارسة الدعارة ودخلت السجن وذهب أبنها الحرام إلى الإصلاحية . 
يوم لا ينفع الندم بعد فوات الاوان 

والآن ماذا نستفيد من هذا اهم العظات ضرورة مراقبة الابناء وخاصة فى السن الحرجة ما بين الحادية عشرة والعشرين هذه السن التى يتشكل فيها بن آدم  فيما نسميه سن المراهقة وتتلخص عظمة التربية فى  حديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
 ( لاعب ابنك سبعًا وأدبه سبعًا وصاحبه سبعًا ثم انرك له الحبل على الغارب ) والمعنى فى منتهى الوضوح فالسبع الاولى لاعبه فيها حتى يخرج منها سويًا غير مصاب بالعُقَد . اما السبع الثانية  فعلمه ما يصلح له دنياه ودينه الرياضة والصلاة والعاب الذكاء وغيره .اما السبع الثالثة فالمصاحبه واجبه حتى يحكى لك على اساره من يصاحب واين يذهب خاصة المدرسة والعودة منها ( شاهدت انا وزجتى وكنا فى احد المطاعم سريعة الوجبات تناول طعام الافطار وكانت الساعة الحادية عشرة صباحًا شاهدنا طالبة بزى المدرسة وعلى ظهرها حقيقبة مدرستها ومعها شاب فى مثل عمرها يتنولان الطعام بشكل غير لائق (هزار ونبادل الاطعام فى الفم ) وسمعنا البنت تقول زمانهم طلعوا يلا بينا . ثم نتابع قول الرسول ثم اترك له الحبل على الغارب ومعنى هذا راقبه من بعد حتى يعتمد على نفسه من ناحية وتدخل عند وجود خطأ . والله نسأل ان ينجى ابناءنا من كل سوء.



قصة الشيطان الذى اوعز الى الكاهن ان يقتل ويزنى ويشرك بالله تكرر.
الشيطان ينجح بغوايتها فتترك زوجها وابنيها لتهرب معه
نسيت امراة في العقد الخامس زوجها وأبناءها وتركت المنزل وغاصت مع عشيقها‏,‏ بينما انهمك زوجها وأولادها في البحث عنها في كل مكان لمدة شهرين خشية ان تكون تعرضت لمكروه الي ان انتشرت شائعة بين ابناء قريتهم بالصف بهروبها مع شاب صغير من ابناء القرية حتي تمكن زوجها وابناؤها من الوصول إلي شقة استأجرتها المتهمة من مالها الخاص في مدينة السلام لتقيم فيها مع عشيقها
لننساها فقد حاولت جعل عشيقها شهيدًافى ماسبيرو

و اقتحموا الشقة وأوثقوا العشيق بالحبال واصطحبوه معهم بعد ان أوهمتهم هي بأنه اختطفها واحتجزها بهذه الشقة لمدة شهرين واغتصبها فاقتادوه إلي منزلهم بقرية بمركز الصف واذاقوه صنوف العذاب من الكي بالنار والصعق بالكهرباء وقطعوا عضوه الذكري حتي وصلت معلومات لرجال المباحث عن الواقعة فداهموا المنزل وعثروا علي المجني عليه ينزف وفي حالة اعياء شديد فتم نقله إلي المستشفي في حالة خطيرة بينما لاذ المتهمون بالفرار‏.‏

كان اللواء احمد سالم الناغي مساعد أول الوزير لامن الجيزة قد تلقي اخطارا من اللواء كمال الدالي مدير الادارة العامة للمباحث بورود معلومات بقيام مزارع وابنيه باحتجاز سائق توك توك وتعذيبه بمنزلهم فأصدر مدير الأمن تعليماته بتشكيل فريق بحث بقيادة اللواء طارق الجزار نائب مدير الادارة العامة للمباحث للتأكد من المعلومات‏.‏

تبين من تحريات اللواء محمود فاروق مدير مباحث المديرية قيام المزارع وابنيه‏(28‏ سنة‏)‏ و‏(22‏ سنة‏)‏ باحتجاز المجني عليه‏(19‏ سنة‏)‏ وتعذيبه لاقامته علاقة غير شرعية مع المتهمه‏(47‏ سنة‏)‏ زوجة المزارع ووالدة ابنيه‏.‏ قام العميد رشاد نجم رئيس مباحث قطاع الجنوب والعقيد رشدي همام مفتش المباحث بمداهمة منزل المتهمين وعثر علي المجني عليه موثوقا بالحبال ومكمم الفم والدماء تنزف منه فتم نقله الي المستشفي‏,‏ وبسؤاله قرر انه تعرف علي المتمةنسيت‏(47‏ سنة‏)‏ ربة منزل أثناء استقلالها التوك توك معه فتعرف عليها وتعددت اللقاءات بينهما حتي نشأت بينهما علاقة آثمة‏.‏ وأضاف المجني عليه انها اخبرته منذ شهرين بأن زوجها وولديها بدأوا يشكون في تصرفاتها وانها قررت ترك منزلها والهروب للاقامة معه في حجرته بمنطقة المنيب فوافق علي طلبها واقامت معه عدة ايام وعندما شعر الجيران بوجودها معه تركت الحجرة واستأجرت شقة في مدينة السادات من اموالها الخاصة واقام معها فيها برضاها‏.‏ واضاف المجني عليه امام النقيب هاني الحسيني معاون مباحث مركز الصف انه فوجئ منذ عدة ايام أثناء وجوده معها في شقتها بزوجها وابنيها يقتحمون عليهما الشقة واعتدوا عليه بالضرب وأوثقوه بالحبال وكمموا فمه واصطحبوه معهم إلي مدينة الصف وانهالوا عليه بالضرب والتعذيب وقطعوا عضوه الذكري‏.‏ نجح المقدم احمد عبدالرءوف رئيس مباحث الصف في ضبط المتهمين وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة بالاشتراك مع والدهما انتقاما من المجني عليه لاقامة علاقة غير شرعية مع والدتهما وقاموا بالقاء عضوه الذكري في نهر النيل‏,‏ تم تحرير محضر واحالته الي النيابة التي تولت التحقيق‏.‏
لكم تحياتى وتقديرى ولمصر الحب كله
 عربى السمان

( 327 ) تحية الى كل من رحل وادى دوره فى خدمة اهل مصر

             
                                 


البابا شنوده الثالث لاشك انه خدم مصر
هذه الايام تمر ذكرى وفاة الملك  فاروق
 والفنان يحى شاهين
البابا شنودة الثالث 

  ان رحيل البابا شنودة بطريرك الكرازة المرقصية وراعى الكنيسة الارثوزوكسية ، فى هذا التوقيت الهام من تاريخ مصر العربية ترك اثرا بالغًا على الحياة السياسية ولازات وفود الاقباط من ربوع مصر تتدفق على القاهرة من كافة انحاء مصر وافريقيا وسائر دول العالم  لالقاء نظرة الوداع على فقيد مصر من ناحية وعلى حضور الجنازة التى ستقام له يوم الثلاثاء القادم . من المؤلم ان تتحدث مع اخيك القبطى لتواسيه فسف تجد حزنا بالغا عليه والحقيقة كان رجلا معطاءً لمصر وهو صاحب القول الشهير ( مصر وطن يسكن فينا وليس وطنًا نسكن فيه . عزاؤنا للإخوة الاقباط كبير .
من اجمل الاقوال التى قراتها على الفيس بوك للاخ على محجوب
Ali Mahjoob عش في الحياة كعابر سبيل، يترك وراءه أثراً جميلاً، وعش مع الناس كمحتاج يتواضع لهم، وكمستغن يحسن إليهم، وكمسؤول يدافع عنهم، وكطبيب يشفق عليهم، ولا تعش معهم كذئب يأكل من لحومهم، وكثعلب يمكر بعقولهم، وكلص ينتظر غفلتهم، فإن حياتك من حياتهم، وبقائك ببقائهم، ودوام ذكرك بعد موتك من ثنائهم، فلا تجمع عليك ميتتين، ولا تؤلب عليك عالَمين، ولا تُقدِّم نفسك  لمحكمتين، ولا تُعرض نفسك لحسابين، ولحساب الآخرة أشد وأنكى
  يمر يوم 18 من هذا الشهر ويذكرنا بموت الملك فاروق والفنان يحى شاهين
 وأقول عن الملك فاروق : 
الملك فاروق كان ملكًا على مصر والسودان 

اسأل الله ان يرحم جميع موتانا فكل ٌمنهم ادى دورَه وحسابه عند ربه وهناك نقطة مهمة ان اى واحد فى مصر لم يكن يعرف شيئًا عن الملك فاروق إلا بعد موت عبد الناصر وحتى ايام السادات لم تكن الصورة واضحة عند اجيال اكتوبر عنه باستثناء المثقفين من ابناء بلدى  إنما المؤكد ان اجيالا كاملة لم تكن لترى وجه الجامعة إلا برحيل الملك فاروق وكذلك الفلاح والارض والعامل وحقه كل هذا وغيره انجازات الثورة الانقلابية ان صح التعبير من اجل هذا كلٌله ميزاته وعيوبه ولا داعى ان نطلب من الزمن ان يرجع الى الوراء ولندعو الله ان يعوضنا فى رئيس يرعى الله والشعب المصرى صاحب الحق فى الارض وهو الباقى والكل كما رأينا زائلون
نشر ماهر حسن فى المصرى اليوم
هو سى السيد «أحمد عبدالجواد»، واحدة من أجمل الشخصيات التى أبدعها أديب نوبل «نجيب محفوظ» فى ثلاثيته الشهيرة وقدم هذا الدور الممتد على مدار ثلاثة أجزاء فى أفلام «بين القصرين» ثم «قصر الشوق» ثم «السكرية» دون انحراف عن السمات الأساسية لسى السيد بين الأعمال الثلاثة، فكان تطور الشخصية بين الأجزاء الثلاثة طبيعيا ورديفا للواقع،
ومنذ احتراف يحيى شاهين التمثيل فى ١٩٣٥ شارك فى مجموعة كبيرة من الأعمال المهمة فى تاريخ السينما المصرية ومنها «ابن النيل» و«جعلونى مجرما» و«فجر الإسلام» و«شىء من الخوف» و«لا أنام» و«الأرض» و«الغريب» و«سلامة» حتى آخر فيلم له وهو فيلم «كل هذا الحب»، ويحيى يحيى حسن شاهين- وهذا اسمه كاملا- مولود فى ميت عقبة فى ٢٨ يوليو ١٩١٧ والتحق بمدرسة عابدين الابتدائية وبدت عليه أول ميوله الفنية ثم التحق بمدرسة العباسية الصناعية ونال دبلوم الفنون التطبيقية قسم (نسيج) فى ١٩٣٣ إلى أن اكتشفه بشارة واكيم ولكنه كان يعمل موظفا فى المحلة ثم انضم للفرقة القومية للمسرح وعمل مع فرقة فاطمة رشدى.
الفنان يحى شاهين

ظل يعمل بين السينما والمسرح حتى تفرغ للسينما فى ١٩٤٦ كما خاض تجربة الإنتاج وحصل على العديد من الجوائز عن أكثر من دور ومنها دوره فى «جعلونى مجرما» و«نساء فى حياتى» و«ارحم دموعى».. تزوج يحيى فى سن متأخرة من عمره وأنجب ابنة واحدة هى داليا، إلى أن رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم ١٨ مارس ١٩٩٤.
رحمة الله على الجميع
لكم تحياتى ولمصر الحب كله
عربى السمان

الاثنين، مارس 12، 2012

( 236 ) الرئيس الذى دخل الحكم فقيرًا وخرج غنيًا

                                      
                                             
الرئيس الذى  دخل الحكم فقيرا وخرج بحب شعبه غنيًا

الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا
والان مع الرئيس البرازيل وخطابه الاخير :

 الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا الذي انتهت ولايته قبل أيام، له وقفة مع البكاء هي قصة طويلة ورائعة وتبعث على البكاء أيضاً. فخلال آخر خطاب له كرئيس للبلاد، أجهش لويس أناسيو لولا دا سيلفا، وهو اسمه الكامل بالبكاء ثلاث مرات، لم يكن سبب أحدها بالتأكيد مغادرته لمنصب الرئاسة.
دا سيلفا الذي يلقب بـ "ابن البرازيل" بكى أمام حشد بمسقط رأسه في ولاية بيرنامبوكو التي ولد فيها فقيراً قبل 65 عاماً. وذرف هذا الرئيس الفقير الدموع أولاً حينما استحضر ذكريات نشأته وهو طفل فقير في إحدى المدن الريفية القريبة من مدينة جارانهونس بشمال البرازيل إلى أن وصل لرئاسة ثامن أكبر قوة اقتصادية في العالم
ثم بكى دا سيلفا ثانية عندما عبر شاعر من سكان المنطقة عن عرفانه بجميل "الرئيس الذي حظي بأكبر قدر من محبة شعبه". وأخيراً بكى دا سيلفا حينما استحضر ذكرى فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2002 بعد 3 هزائم متتالية في 1989 و1994 و1998 قائلاً "خسرت لأن جزءاً من الفقراء لم يكن لديهم ثقة فيَّ حينذاك

وعلى أية حال فان بكاء دا سيلفا ليس جديداً، حيث أنه بكى مرتين قبل ذلك خلال مقابلة تلفزيونية عندما تذكر قرضاً منحته الحكومة لإحدى شركات إعادة تدوير المخلفات. وهذا الرئيس، الذي بلغت شعبيته 80 %، قام بتسليم قرض إئتماني خلال ولايته الأولى بقيمة112.1 مليون دولار منحها البنك الوطني للتنمية الاقتصادية لأكبر جمعية تعاونية تضم جامعي القمامة وتدويرها في ساو باولو. وجامعو القمامة هم بالطبع رفاق دا سيلفا السابقين قبل أن يصبح رئيساً للبرازيل

دا سيلفا الرئيس، أتى من العمل كماسح للأحذية في ضواحي ساوباولو، وكصبي بمحطة بنزين، وخراطاً، وميكانيكي سيارات، وبائع خضار. ولولا وهي كلمة برتغالية تعني الكالمار أو سمك الحبار متحدر من أسرة فقيرة، وهو من أبرز الزعماء السياسيين الذين خرجوا من رحم الفقر والتهميش إلى قمة هرم السلطة فقد وُلد في 27 أكتوبر/تشرين الأول 1945، بمدينة جارانهونس الفقيرة حيث عاش الهنود الحمر آلاف السنين، قبل أن يأتي البرتغاليون، ليختلطوا ويتزاوجوا معهم، منتجين ما يسمى بـ "الميستيزو" أي "الخليط الأسمر". وكان دا سيلفا الطفل السابع لعائلته المكونة من 8 أطفال تركهم والدهم العنيف لأمهم الأمية، فاضطرت العائلة أن تسكن في غرفة واحدة خلف ناد ليلي، تنبعث منه الموسيقى الصاخبة وشتائم السكارى. غير أن الأم أريستيديس التي بكى عليها دا سيلفا حين وفاتها،كانت تتمتع بعزم كبير وأسهمت في تربية وتكوين شخصية دا سلفيا، الذي قال عنها «لقد علمتني كيف أمشي مرفوع الرأس، وكيف أحترم نفسي حتى يحترمني الآخرون

 
». وقد اضطر دا سيلفا للتوقف عن تحصيله الدراسي في الصف الخامس الابتدائي بسبب المعاناة والفقر. وفي سن الـ 19، خسر لولا الأصبع الصغير في يده اليسرى أثناء العمل في مصنع لقطع غيار السيارات، وهو ما دفعه للمشاركة في اتحاد نقابات العمال ليدافع عن حقوقه وحقوق زملائه. 
وهذا الرئيس الفقير وغير المتعلم، واليتيم بالمعنى المجازي، استطاع خلال 8 سنوات من الحكم، وضع بصمته على اقتصاد البرازيل التي ستصبح في عام 2016 أي قبل الألعاب الأولمبية التي ستقام فيها ولربما قبل، ذلك خامس اقتصاد في العالم. وهذا الرئيس الفقير هو الذي جعل البرازيل ودولاً أخرى في أمريكا اللاتينية، تعترف بدولة فلسطين متحدياً إسرائيل وأمريكا والصهيونية العالمية، وكل الجهات التي تقف خلفها

نادراً جداً ما يبكي الرؤساء، وقلما يكون بكاؤهم صادقاً كبكاء البرازيلي الفقير دا سيلفا الذي لا يحمل أي شهادة سوى شهادة الوفاء والحب لشعبه، مقرونة بشهادة الإصرار على خدمته ورقيه وتحسين أحواله، وأيضاً بشهادة الزهد في السلطة والمنصب، وشهادة حب الرفاق القدامى من الفقراء


*والان :من منا يستطيع ضمان ان يأتى رئيس على هذه المواصفات المتمثلة فى الرئيس البرازيلى؟
 انا لا أشكك فيمن تقدم حتى الان لمنصب الرئيس  ولكن بعد هذا الذل والاهانة والرشاوى والاحقاد وحب الذات والانتفاع بالمناصب واستغلالها فى التربح والتسلط على خلق الله وهضم الحقوق ودفن المجتهدين والمخلصين من العلماء وغيرهم وهم احياء  فى دولتنا مصر الذى عانينا منه طوال السنوات العشرين الماضية هو الذى جعلنى افقد الثقة خاصة ياإخوانى ان سلطات الرئيس كما هى واخشى ان تستمر والواضح ذلك وإلا فلماذا الرئيس اولا قبل الدستور ولماذا البقاء على المادة المشكوك فى امرها مسز( تمانية وعشرين ).

ده احنا حتى المحاكمة للرئيس السابق لم تحسم بعد ، ولم تظهر فى الافق اى بوادر تدل على انه تحت التحقيق وما زالت الطرود الخارجية تصل اليه ينعم كما كان  . ياريت يا أصدقائى اسمع تعليقاتكم .

   لكم  احترامى ولمصر الحب كله

عربى السمان



الاثنين، مارس 05، 2012

( 235 ) الأخبار - استقالة نائب بحزب النور بمصر لكذبه عربي

الأخبار - استقالة نائب بحزب النور بمصر لكذبه عربي

وانتهت القصة  باستقالة عضو مجلس الشعب الذى ادعى كذبا انه تعرض للإعتداء من بلطجية بغرض سرقة ما معه من اموال بلغت 100,000 مئة الف جنيه مصرى مما ادى الى ازعاج السلطات  واصبحت الامور خطيرة وقد نشرت فى العدد الفائت 234 قصته تم الاعلان عن استقالته من عضوية حزب النور وعضوية مجلس الشعب ايضًا 
                  وانتهت قصة صعود  نائب بجهد كبير وهبوطه المفاجىء بكذبة اعتقد هو 
                  انها صغيرة ولن يعرف بها احد .

( 234 ) لابد من استقالة البلكيمى حفاظا على سمعة برلمان الشعب




   الصدق ولا غير الصدق  امل نجاة بن آدم فى دنيا الكاذبين

الدكتور سعد الكتاتنى رئيس البرلمان  كتر خيرك حتلا قيها منين ولا منين 
( ح ) حين حصل التيار الإسلامى على أغلبية المقاعد فى مجلس الشعب، تفاءل كثيرون بمستقبل السلطة التشريعية الأولى فى مصر، وظنوا أن عهد "الكذب" و"الضحك على الدقون" قد ولّى بلا رجعة، بينما لم يكن فى مقدرة "السحرة" أنفسهم أن يتنبأوا بأن "مجلس الشعب" سيكون أحد أعضائه "كذابًا" فى يوم من الأيام.

حين تفجرت قضية
النائب السلفى أنور البلكيمى، وشن حزب النور هجومًا حادًا على وزارة الداخلية فجر يوم الثلاثاء الماضى، بدعوى الانفلات الأمنى الذى تسبب فى إصابة نائبهم على يد ملثمين هاجموه بالرشاشات، قامت الدنيا، ولم تقعد، وثار السياسيون وعدد من أعضاء "مجلس الشعب" على وزارة الداخلية، متهمين إياها بأنها السبب فى التعدى على السياسيين والمخضرمين من النخبة فى مصر، بدءًا من الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح، مرورًا بالنائب الإخوانى حسن البرنس، انتهاءً بالبرلمانى السلفى أنور البلكيمى.

جاء هجوم النخبة السياسية على وزارة الداخلية، فى مسلسل تكررت حلقات "مسلسه"، وتحول المخرجون فيه إلى صناع دراما سياسية، ينتجون، ويصورون الواقع ظلامًا، أملا فى أن تكون الحلقة الأخيرة فى هذا المسلسل إعادة هيكلة "الداخلية" وتطهيرها، بعد فشلها فى تأمين رجال السياسية، وأعمدة "النظام الجديد".

البلكيمى كذّب مستندات التجميل، وصدّقه زملاؤه السلفيون تحت قبة البرلمان، لدرجة أن الدكتور أحمد خليل خيرالله، المتحدث الإعلامى باسم الكتلة البرلمانية لحزب النور فى مجلس الشعب، كتب مقالا على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، تحت عنوان "أخى أنور.. أنت نفسى"، حيث امتدح فيه أخلاق البلكيمى، ووصفه بالهدوء والخلق الطيب، وقال عنه بالنص: "إن أخلاق الصحابة تجسدت فى نائب مجلس شعب".

كان مقال "وصيف الصحابة" الذى كتبه "خيرالله" بعد يوم واحد من إعلان مستشفى سلمى لجراحات التجميل بالعجوزة، عن مفاجأة إجراء النائب البلكيمى لجراحة تجميل فى الأنف، دفع فيها نحو 10 آلاف جنيه، وأصر على الخروج فى الواحدة والنصف صباحًا بالضمادات، ثم ظهر بها –حسب الطبيب المعالج للبلكيمى- على التليفزيون، وقال إنه تعرض لعملية سطو مسلح، وهى الحادثة التى وصفها حزب النور بانها "استمرار لاستهداف السياسيين الإسلاميين".

وكتب المتحدث الإعلامى باسم النور ممتدحًا "البلكيمى" قائلا: "لقد عاش فى المعتقلات أكثر ما عاش بين الناس، وأخلاق الصحابة تجسده فى نائب مجلس الشعب، لا تكاد تسمع صوته، دائما بجانبك يعرض عليك خدماته، يطلب النصح من الجميع، وتجده يلهج بالدعاء دائما للأمة والمسلمين".

خيرالله الذى امتدح "الصحابى البلكيمى"، هو نفسه أول من دافع عنه بعد قضية "التجميل" حيث قال إن الملثمين استوقفوه بالرشاشات، ورشوا على وجهه مادة مخدرة، ثم قاموا بسرقة مبلغ 100 ألف جنيه كانت بحوزته، وقاموا بتقطيع وجهه بالأسلحة البيضاء، واتهم أنصار أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى، بأنهم وراء الهجوم على البلكيمى.

وكان سبب توجيه الاتهام لأنصار "عز"، أن البلكيمى فاز فى مجلس الشعب عن دائرة أمين التنظيم السابق فى الحزب الوطنى المنحل، حيث حصل تم تتويج البلكيمى نائبا للبرلمان عن دائرة عز، بمنصب عضوية مجلس الشعب يوم 23 ديسمبر الماضى، بعد حصوله على 38 ألف صوت بالدائرة الرابعة بمحافظة المنوفية.

بدأ البلكيمى حياته خطيبًا وإمام مسجد بالمنوفية، وظل فى حدود "الإمام والخطيب" حتى ترشح عن حزب النور على مقعد العمال بالدائرة الرابعة، ودخل مرحلة الإعادة فى الانتخابات البرلمانية، ثم حصل على 38 ألف صوت، وكانت أكثر المواقف الشهيرة له، والتى انتشرت بالفيديو على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك وتويتر ويوتيوب" أنه دعا على الرئيس السورى بشار الأسد تحت قبة البرلمان، حينما كان يناقش مجلس الشعب الوضع فى سوريا وموقف البرلمان من سحب السفير المصرى فى سوريا من عدمه ووقتها قال بأعلى صوته "بشار مجرم".
لم يهنأ البلكيمى بـ"كارنيه الحصانة"، ولم تدم كلمة "سيادة النائب" أكثر من
40 يومًا، حتى ثار الرأى العام بعد بلاغ من مدير مستشفى التجميل بالعجوزة، يتهم البلكيمى بأنه خدع الرأى العام عندما قال إنه تعرض لمحاولة اغتيال، على يد ملثمين، وتبين بالمستندات التى قدمها الطبيب –ولا زالت النيابة تحقق فيها– أن البلكيمى أجرى عملية تجميل فى الأنف، وطلب من الطبيب المعالج له أن يتكتم على الخبر، لكن الطبيب حين وجد أن أصابع الاتهام تتوجه إلى وزارة الداخلية، والانفلات الأمنى، أصر على أن يذكر الحقيقة التى أخفاها "الشيخ أنور.. الإمام والخطيب". 
عضو مجلس الشعب  انور البلكيمى


وبعد مارثون من التكذيب هنا، والتضليل هناك، راح حزب النور يجتمع ويصدر قرارًا بفصل البلكيمى، من الحزب، تمهيدًا للتقدم بطب إلى مجلس الشعب لرفع الحصانة عنه، بعدما ثبت كذبه، وتأكد الحزب من أنه أجرى عملية تجميل فى الأنف بالفعل، واعتذر للمصريين عن "كذب النائب"، لكن الرأى العام المصرى ربما يقبل الاعتذار، وربما يعتبر أن هذه الواقعة بداية الثورة على "المجلس الجديد".

وتقول مصادر إن النائب الذى وثق به الشعب وأصبح مسئولا وحاملا لآمال وأحلام أبناء دائرته فى البرلمان بات هو نفس الشخص الذى انخدع فيه الذين وقفوا فى طوابير طويلة، وسط هطول الأمطار، ليصوتون له فى الانتخابات.

وهنا تتساءل المصادر: ماذا سيقول الدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب، الذى كان أول من زار البلكيملى فى المستشفى؟ هل سيعتذر مجلس الشعب للشعب؟ وهل ستظل الثقة على قدر المستوى فى نواب "حزب النور" أم أن الشكوك ستحوم حول كل نائب يتحدث وفى وجهه "علامة الصلاة"؟.. لكن بات الحكم على "مجلس الشعب" فى يد "الشعب".. وكفى الله النواب شر عمليات التجميل، الذى راح ضحيتها "البلكيمى".. وأطاحت به "مناخيره".
      ( عن الاهرام بتصرف )

  اصدقائى الاعزاء :

  من حق كل انسان ان يفعل مايشاء فى حدود ما يمتلك من حرية لا تضر الآخرين ،  والأخ انور البلكيمى من حقه ان يجرى عملية جراحية فلا غبار عليه ولو ان عقله هداه ؛ الى التأنى قليلا لفكر برويّة فما النتائج التى كانت ستحصل لوأن  حزبه رفض او يرفض اجراء عملية التجميل فيفصله من عضويته  يعنى وايه يعنى ولكنه  سيظل عضوا لن تُمَس عضويته  فى شىء وبعد خمس سنوات يحلها الحلال ولكن الكذب هو الذى اضاع هيبته وربما تضيع عضويته
ملاحظة هامة جدًا   فردٌ واحد من افراد  حزب النور لا يعنى ان الحزب كله هكذا حاش لله وانما تعتبر هذه الجريمة رسالة لكل حزب ان يحسن انتقاء اعضائه هذه واحده الثانية ضرورة ان يتقدم العضو باستقالته فورًا أو يطلب الحزب نفسه رفع الحصانة عنه تمهيدا لفصلة بتهمة خيانة الامانة . والكذب هو الذى قضى على ريتشارد تيكسون لرئيس الامريكى الاسبق والصدق هو الذى نجا بيل كلينتون رغم فضيحته مع موظفته فى البيت الابيض الامريكى .

        (  قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
( اويكون المؤمن بخيلا يا رسول الله قال نعم قيل او يكون كذابًا قال .....لا )

                 لكم احترامى ولمصر الحب كله
                                      عربى السمان