المشاركات الشائعة

السبت، سبتمبر 29، 2012

( 388 ) الوطن | أحمد رمزى عامل التصوير الذى اصبح نجم شباك

الوطن | أحمد رمزى عامل التصوير الذى اصبح نجم شباك

                           و رحل واحدٌ من جيل العمالقة 
                الجيل الحالى من الشباب بالكاد بسمع عن هذا الممثل والمؤدى 
 البطل فى افلامه  وقليلُ منهم من يشاهد افلام ابيض واسود ، ولكن اصدقائى الاعزاء  معهم الحق ومن هنا اطالبهم بالإطلاع والمشاهدة حتى يتدارسوا ماذا قدم الاولون 
لنستفيد من اعمالهم ‘ من ناحية اخرى ان موت احمد رمزى فيه رسالة الى القائمين على ارض مصر من المسئولين بضرورة رعاية هؤلاء الفنانين  حتى لا يحدث لهم من بيع وحجز لممتلكلتهم . رحم الله الفنان احمد رمزى . وتحية لجريدة الوطن لإخراجها سيرة الفنان الراحل .
                  لكم كل احترامى ولمصر الحب كله
                                             عربى السمان

( 387 ) Ibrahim Eissa ابراهيم عيسي يرد على حازم ابو اسماعيل


                                    اصدقائى الاعزاء 
  إن الايمان بالديموقراطية يقتضى منا التسليم بالعمل وفق كل شروطها  ومقتضياتها
الكاتب الثائر ابراهيم عيسى
                               
   وفى رأىى ان اهم مبادئها الايمان بالآخر  واحترام رايه  ومناقشته فيما يعتقد .
   فما بالك وقد استمعنا فى الشريط المرفق والذى لا يستطيع السيد حازم ان ينكره وهو يصف الاحزاب المنضمة فى  تحالفات  بأنه تحالف ( مدنّس )  كيف بالله هذا الرجل كان من الممكن ان يحكم مصر .
 أما مريدوه فمهما كثُر عددهم للأسف يسيرون خلفه دون وعى أو ادراك ليتهم يقرأون أو يثقفون انفسهم . اقول لهم رفقا بشعينا الطيب ولاتستغلوا نسبة الامية الامرتفعة ، والجوع الكافر ، والعوزة والاحتياج فى تنفيذ مآربكم  فى الاستيلاء على مقعد او اثنين فى البرلمان بالغش أما عن التشدد  فالرسول الكريم نفسه قال ( ما شاد الدين احدٌ الا غلبه )  نستمع الى الشريط وتعليق الكاتب الثائر ابراهيم عيسى ومن ثمَّ نُعلق
                   لكم كل احترامى ولمصر الحب كله 
                                                عربى السمان
              

الأربعاء، سبتمبر 26، 2012

( 386 ) الوطن | «الكتكوت»: حاولت الانتحار بـ«سم الفئران» بسبب إهانة زجتى وأبنائى لى

الوطن | «الكتكوت»: حاولت الانتحار بـ«سم الفئران» بسبب إهانة زجتى وأبنائى لى
                        
   ضاعت الاخلاق وتاهت القيم ، وانعدم الضمير              
                                  
          برغم انه رباهم ومنحهم عمره وضحى فى سبيل اسعادهم  إلا انهم قابلوه بالإهانه وعدم الاحترام ؛ فلنقرأ قصة مدير المدرسة 
       عماد الدين رفعت محمد أبو الخير
                    الشهير بعماد الكتكوت 
                    * وهنا وجب علينا اخذ العظة والعبرة فببساطة شديدة  هناك حلقة مفقودة فى الموضوع تتلخص فى ( لماذا ؟ ) 
   لماذ كرهوا اباهم ؟ لماذا   من الواضح ان الاب لم يكن عادلًا بين اولاده  فمن المعروف ان البنت هى أحنّ شخصية تجاه والدها ممكن الابن  اما ان تعتدى ابنته عليه بالضرب فهاذا شىئ عُجاب  ويحتاج الى بيان بالاسباب .
  ولو انى اوجه لهؤلاء الابناء اللوم والادانة كل الادانة على معاملتهم لأبيهم فمهما فعل الاب او الام فلا تقل لهما اف ولا تنهمرهما  وقل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا .
    اضيف كيف باللاه عليكم هذه الشخصية الضعيفة المستكينة الواهنة كيف وهو مدير المدرسة الذى يقود مدرسة صحيح انها فصل واحد  لكن من الممكن شخص كهذا ينتقل الى مدرسة متعددة الفصول والمراحل فكيف بالله علكيم نأمنه على تربية جيل .
   وفى الآخر يسأل قائلا ( مش عارف اعمل ايه ؟ ) 
   نقول له افق ضعيف الشخصية هذا الزمن . فليس لأمثالك مكان فيه  ولا تفعل ماتنوى عليه  من  بيع للمنزل لهؤلاء العصاة فلن ينتظروا حتى يجف مداد قلمك وستصبح فى الشارع  عاريا .
 استعن باخوتك واهلك ليقفوا معك فى هذا الظرف العصيب  وفى حياتك  والان اطرد هؤلاء من حياتك . وبلغ ولاة الامر بضرورة حمايتك  لانك تقريبا (  لم تسمّ الله فى ليلة عُرسك ) وعن  هذه الافّاقة ناكرة الجميل عديمة الاهل والتربية  فتقريبا انك ايضا لم تخترْ لنُطفتك فصار العرقُ دسّاسًا .
تًصديقا لقوله صلى الله عليه وسلم ( اختاروا لنطفكم فإن العرق دساس .
عماد الكتوكت  الله يكون فى عونه 
                    ولضيق المساحة وعدم الملل فلن اكمل 
             تحياتى لكم ولمصر الحب كله
                                           عربى السمان 
         
  
  
    

الأحد، سبتمبر 23، 2012

( 385 )أخ يبلغ أمه عن شهادة أخية ويصبرها، موقف مأساوي 18 مارس 2011

        من الذكريات الاليمة  لثورة اليمن 

لم يشهد العالم ثورة مثل ثورة مصر
      حتى الان اصدقائى الاعزاء
لا استطيع نسيان هذا الفيديو لاحد اليمنيين وهو يبلغ امه عن فقد اخيه  جراء الرصاص الذى قتله من قوات على عبد الله صالح الرئيس اليمنى الذى اطاح الثوار به فى ثورة اليمن احدى ثورات الربيع العربى ، صدقونى كلما شاهدته رغما عنى تزرف عيناى الدمع 

                                         
    مع تحباتى لكم
       ولكل الثوار ولنقرأ فاتحة الكتاب للشهداء فى كل  بلد عربى حر نونسى مصرى  ليبى 
   سورى . وان شاء الله النصر للثورة فى كل مكان .
   أما انت يامصر فهاهى بشاير النصر لثورة شبابك اضحت  ملامحها واضحة  الممثلة فى اعادة تشكيل المجلس النيابى 
    من جديد  فبعد حكم المحكمة الدستورية العليا وتأييد الادارية العليالحكمها والاعتراف بمكانتها  فى بطلان انتخابات مجلس الشعب 
          فليفق المناضلون  فى مصر وليوحدوا صفوفهم  فى مواجهة من ارادوا الاستئثار بكل شىء حتى بثبتوا ان مصر وطنٌ للجميع 
                                ولها الحب كله           عربى السمان



السبت، سبتمبر 22، 2012

( 384 حول قسم رئيس المخابرات العامة


  ليس هناك ابتداع فى اسلوب الحكم فى مصر وإلا فإنها الأخونة بعينها
د ياسر على المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية 
                                
 اصدقائى الاعزاء  اولا لابد ان نقرر جميعًا ان من حق اى حزب عندما يحصل على الاغلبية ان بشكل مايراه من اسلوب بساعده على تنفيذ برنامجه فى الانتخابات كذلك بالنسبة للرئيس  إلا ان هناك ضوابط واصول للعمل لابد ان يسير عليها الرئيس والحزب خاصة فى المرحلة الانتقالية مثل التى نمر بها الان فى مصر المحروسة .
  والحقيقة بعد نحو ثلاثة أشهر من انتخاب الرئيس محمد مرسى أرى أن ممارسة هذه الحقوق، أو بعضها على الأقل، تتم دون أى قواعد قانونية أو دستورية تحددها وتبين المسموح به منها والممنوع، فواقعة قيام رئيس جهاز المخابرات العامة الجديد بأداء القسم أمام رئيس الجمهورية واضعاً يده على المصحف الشريف مقسماً على الولاء الكامل لرئيس الجمهورية ودون الالتزام ولو بحرف واحد بأى سيرة للناحية الدستورية أوالقانونبة لاسلوب الحكم فى البلاد – من هنا فأنا ارى  أننا أمام «ابتداع» ليس له نظير فى التاريخ السياسى المصرى الحديث ينذر بمخاطر حقيقية على مستقبل نظام مصر  الديمقراطى المنشود وتماسك مجتمعها الموحد. فالقسم بوضع اليد على المصحف والإشارة إليه فى اليمين «بكتابه هذا» يعنى أنه فى حالة أداء مسؤول مسيحى القسم الرسمى سيكون من حقه أن يضع يده على الإنجيل الذى يؤمن به، وهو ما سوف يثير اعتراضات من فئات إسلامية متشددة نعرف جميعاً طريقة تفكيرها، وخصوصاً فى الإشارة بعد القسم بالله إليه باعتباره «كتابه هذا
 سؤال بسيط هل احنا فى حاجة الى هذا الذى تم يعنى ايه الحكمة من انه يحلف على المصحف إلا اذل كانت هناك نيّه (أى لتكتيف هذا الذى سيتولى المخابرات وتقييد يديه ) ام السبب الوجيه ان الرئاسة خائفة من شىء ما او غير واثقة فى اى شخص , ده راىى وهناك من يرى ان هذه خطوة لأخونة الدولة   ولو ان الاخوان بعد ستين سنة او اكثر لم يكونوا فى حاجة الى الاحتياج لاى شخص خارج الجماعة لانهم كده كده عندهم يمين الولاء والبيعة  نضيف الى ذلك غياب الدستور والقانون  طيب ولو اقررنا ان هناك عدم ثقة فى الولاء المطلق من رئيس هذا الجهاز الحساس فى الدولة  خاصة وانه فى العشر سنوات الأخيرة  كان الجهاز هو الذى يحكم ويتحكم أما لو صدق حدسى بان هناك قلق وعدم ثقة فى اجهزة الدولة فإان ذلك يُعدُّ  اخطر المراحل التى يمر بها حكم الاخوان . وكذلك التفسير الذى قاله المتحدث الرسمى باسم الحكومة غير مقنع ،  كما ان هناك من يستشهد ولا ادرى ان كان ذلك صحيحا ام لا من ان عبد الناصر استدعى السادات قائلا له تعالى ومعاك مصحفك  وده كان عشان يصدر قراره بتعيين السادات نائبا للرئيس  ليحلف اليمين على المصحف  طب ماهو ده بايّد كلامى لان لو ده صح فذلك لتعرض عبد الناصر للكثير من محاولات الاغتيال  وخوفه لقرب سفره من الغدر به .  اننا  نطالب مؤسسة الرئاسة بالتفسير الذى يقنع ده اذا كانت الديموقراطية هى السائده .
                      لكم تحياتى ولمصر الحب كله 
                                                      عربى السمان

الخميس، سبتمبر 13، 2012

( 381 ) اقباط المهجر وكراهية الاسلام نبيًا ورسالة

         حول التطرف وكراهية الاسلام وبين الحكمة والانتقام

    اصدقائى الاعزاء   نتابع معًا ما كتبته الوفد فى صورة تحليل للموقف المذرى لاقباط المهجر لعنة الله عليهم وعلى من ورائهم محرضَا وداعمًا اينما كان ومهما كانت هويته .  
الرئيس محمد مرسى الحل فى يده 

( ى ) يدق المتطرف موريس صادق سكرتير مايسمى بـ"الدولة القبطية"-المزعومة- طبول حرب مقدسة تشعل الرماد "الطائفي" الكامن في مصر كلما أطفأته حكمة العقلاء ،العزف على وتر المقدس الإسلامي "كتابا ورسولا" باب واحد يتسلل منه فئة من أقباط المهجر لـ"بث"سموم الفرقة في مجتمع أصابه سعار طائفي جراء تجاذبات على أرضية العقيدة .
وموريس صادق الذي دأب على إهانة مصر أينما وليت وجهك شطر تصريحاته الحمقاء ،لم يفتأ يتوقف عن سب القرآن ووصف الحضارة الإسلامية بـ"الغزو" ،غير أن تلك الدعوات المستمرة عبر بضعة مواقع قبطية تروج له لم تفلح في سكب زيت "التهييج" على نار "الفتنة" الخامدة .
غير صادق الذي أسقطت عنه الجنسية المصرية بحكم من محكمة القضاء الإداري في مايو قبل الماضي ،طريقته منزوعة الجدوى في تعزيز الصدام بين المسلمين والأقباط عبر بيانات جوفاء ، وسعى إلى تحالف مدنس مع القس الأكثر تطرفا تيري جونز- الحاقد على الإسلام ،عسى أن يمنحه خطة إشعال "حرب مقدسة" تعرف منظمات المسيحية الصهيونية خططها المحكمة.
ا
للقاءات بين الجانبين الممهورة بمخطط واضح يهدف إلى تقسيم مصر حسبما أعلن عصمت زقلمة –رئيس الدولة القبطية-التي تنتوي تقسيم ثروات البلاد ،وتتخذ من الإسكندرية-إعلاميا-عاصمة لها ،أسفرت عن إعلان مايسمى بـ"اليوم العالمي بمحاكمة محمد" على خطى الشيطان في دار الندوة إبان اعتزام فرقاء مكة النيل من الرسول "صلى الله عليه وسلم".
وتطورت الفكرة المسمومة إلى إنتاج فيلم سافر- يتناول حياة "النبي محمد" –مثقل بالأكاذيب والخرافات ظاهره فيه –السخرية-،وباطنه من قبله حرق مصر عبر إعلان مشاركة عدد من أقباط المهجر في إنتاجه من بينهم "نادر فوزي" و"جاك عطا الله".
الطريق إلى الحرب المقدسة ممهد بـ"بيان" صادر عن –الدولة القبطية – مفتتحه يقول "أيها العالم الحر أنتم كفار، قد أمر رسول الاسلام بقتلكم.... وإننا نتذكر فى هذا اليوم شهداء الأقباط فى ماسبيرو والمقطم وكنيسة القديسين ونجع حمادى وديروط وابوقرقاص والكشح وغيرهم من المصابين وشهداء الارهابى "صلاح الدين الأيوبى" الذى علق آلاف الشباب القبطى على الاشجار وقطع اعناقهم لرفضهم الاسلام فى الصعيد"..
ويستطرد في محاولة لكسب تعاطف الأقباط في مصر مع الفيلم السافر قائلا"إننا نقول لكل الاقباط فى مصر سنتكلم وسيصل صراخكم الى سرير كل رئيس فى العالم، وسلاحنا هو الكلمة"،بينما يحذر الرافضين لـ"الإنتاج الوقح" قائلا"أقولها لجبناء الأقباط: تذكروا أن التاريخ لن يرحمكم، وشكرا لزعماء أقباط المهجر الذين وقفوا مع الاقباط دائما وأخص بالذكر "نادر فوزى" والدكتور "جاك عطا الله"، بارك الرب كل مسيحيى مصر، وتابعونا فسنعلن عن مفاجات قريبا جدا ستهز كل الاسلاميين، وشكرا للشباب المصرى الذى نشر مقاطع فيلم "حياة محمد" على الفيس بوك وتويتر، احملوا ياشباب الشعله والرب معكم".

تزامنا مع البيان كان مقطع فيديو يحمل عنوان –لقطات من حياة محمد-منتشرا على موقع"يوتيوب" انتشار النار في الهشيم ،البعض مشاهدون،وأكثرهم ناشرون للفيديو على مواقع التواصل الإجتماعي ،الفتنة لم تضع أوزارها منذ تصدر المواقع الإخبارية نبأ إنتاج فيلم مسيحي مسيء لـ"الرسول"،وبدأ الحشد على الجانب الآخر يتواصل دفعا عن الرسول "الكريم" وقدسيته ،تأسس بين عشية وضحاها اتئلاف "صوت الحكمة" الداعي والداعم لتظاهرات أمام السفارة الأمريكية ،والقلق القبطي من رد فعل ينال من الكنائس أو يزحف ناحية حادثة طائفية على طريقة –نجع حمادي- عجل ببيانات كنسية رفضت الفيلم وتبرأت من منتجيه ،معلنة احترامها للدين الإسلامي ومقدساته.
المغضوب عليه  موريس صادق لعنة الله عليه 

هنا يتبارى الجانبان الإسلامي والمسيحي في تدارك الموقف واستنكار وقاحة أقباط المهجر ،بينما يعلن موريس صادق ومرافقيه اعتزامهم إذاعة الفيلم في موعده في  احتفالا بـ"ذكرى" الهجوم على برج التجارة العالمي المعروفة إعلاميا بـ"ذكرى 11سبتمبر".
اللافت أن الفيلم الذذي تناقلته المواقع الإليكترونية يأتي في 11دقيقة ،خلفيته صحراء واسعة يتوسطها خيمتان ،وقليل من الإبل على هامش مشاهد الفيلم.
وفيديو"الفتنة" يبدأ بحوار بين شخصين يقول أحدهما للآخر إنه "ابن زنا" مات والده قبل حمل أمه ،ماذا سنفعل ؟،فيرد الآخر "أسميه محمد"،وتتابع الأحداث البلهاء حتى تصل إلى امرأة داعرة تحمل اسم "السيدة خديجة" في مشهد إباحي مع "زوجها"  ،ويتخلل المشاهد حمار يظهر مرة واحدة يشار إليه بعبارة "أول حيوان مسلم يسمى يعفور".
أخطر المشاهد القادرة على تفجير الوطن هو ظهور شخص بملابس الكهنة المصريين إلى جوار المرأة الداعرة ،وبينهما يدور حديث من جانب الكاهن يأتي في عبارة  "سنساعده في عمل كتاب خليط من آيات التوراة"،ثم مشهد إباحي تسبق -آية قرآنية من سورة الأحزاب –"ياأيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي هاجرن معك ،وامراة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين".
وينتهي الفيلم بلقاءات تتهم الديانة الإسلامية بـ"الشرك" ،وتنال من أزواج النبي الطاهرات ،وتزعم –زورا- دعوة الإسلام لـ"اغتصاب الأطفال".
لاشيء في الولايات المتحدة الأمريكية يمنع عرض الفيلم-إنطلاقا من –شماعة "حرية التعبير "الفضفاضة ،ونشطاء المهجر الأقباط اكتفوا بـ"بيانات" إدانة من كافة المنظمات لدفع اتهامات الإساءة للإسلام ،ملمحة في بعض جوانبها إلى أن
الحسم بيد       
   الرئيس محمد مرسي
الذي تربطه علاقات قوية بالإدارة الأمريكية –حسبما جاء في بيان الناشط القبطي –مدحت قلادة رئيس اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا.
وطبقا لتصريحات مايكل منير رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة الأمريكية فإن اتصالات جرت بين عدد من الأقباط ،والمتورطين من أقباط المهجر في إنتاج الفيلم دون جدوى ،إزاء إصرارهم على مشاركة القس المتطرف –تيري جونز-في إهانة رسول الإسلام"صلى الله عليه وسلم".
 منير الذي تبرأ من فيلم الفتنة –طالب الإعلام المصري بالتفرقة بين نشطاء المهجر الوطنيين ،وبعض المتطرفين الذين يشعلون الفتنة ،داعيا إلى تجفيف منابع الفتنة في مصر وإيقاف المسيئين للمسيحية في القنوات الإسلامية حفاظا على استقرار الوطن.
على صعيد المنظمات والحركات القبطية في مصر ،شكلت مشاهد الفيلم الفاجرة قلقا تبلور في مطالبات بـ"محاكمات" دولية للمسئولين عن إنتاجه ،لافتين إلى أن التطاول على الأديان لايتسق مع تعاليم الإنجيل التي تدعو إلى احترام الجميع .
وأطلق  المستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الإتحاد المصري لحقوق الإنسان على يوم إذاعة الفيلم المسيء للرسول وصف "اليوم العالمي للحقد على الأديان ومؤامرة تقسيم مصر"،داعيا إلى الفصل بين الأعمال التي تقوم بها قلة منفصلة تماما عن أقباط مصر ،حرصا على وحدة الوطن  .
 التعميم في رد الفعل أخطر ما يزعج الأقباط في مصر ،والإسلاميون يرفعون شعار "لن تمر" ،مطالبين بموقف عربي موحد تجاه الإستفزار القبطي بالمهجر ،والفيلم الذي حقق الرقم الأعلى في المشاهدة خلال اليومين الأخيرين قادر على تفجير اللغم الطائفي ..
الوطن يغلي وأقباط المهجر يواصلون النفخ النار ..والقوتان الناعمتان"الأزهر والكنيسة" يحذران من الإنفلات تحت شعار
"الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
تحليل كتبه: عبدالوهاب شعبان   بجريدة الوفد
   (  *  )     ان تداعيات هذا الفيلم سوف تكونة كارثية فحتى الان لم يتحرك كل العالم الاسلامى لمناصرة الحق والانتقام للنبى الكريم محمد صلوات الله وسلامه عليه والذى سيكون شديدًا.
 والحل هو ان تقوم امريكا بكل بساطة بمنع عرض هذا الفيلم من جميع دور السينما ، كذلك الا يتبادله مرتادى الفيسبوك او اى وسيط اجتماعى  وحتى ياتى الله بأمره ونجد من يخلص العالم الحر من موريس واعوانه من شياطين الانس ؛ والا نصدق اى قبطى يقول انه يشجب او يرفض خوفا على مصر  لا انه لو كان يريد مصلحة مصر لم انتظر وابلغ وجيّش الناس لمنعه قبل عرضه  والكلام اميكل منير وغيره فكلهم يكرهون الاسلام نبيًا ومسلمين .
  اما مقتل السفير الامريكى فأغتقد ليس له علاقة بالموضوع فهو مرفوض شكلا وموضوعًا  حتى لا يتأذى سفراؤنا او مبعوثونا او اى مصرى فى الخارج اضافة الى انه اسلوب مرفوض .
    لكم تحياتى ولمصر الحب كله    
                                    عربى السمان   
               

  

الأربعاء، سبتمبر 12، 2012

( 380 ) أنا والمجلس العسكرى واصدقائى


                 حاجة غريبة اصدقائى لم نعد نذكر المجلس العسكرى

                                  
بالعافية من غير ماندرى  أصبحنا نتذكر المشير طنطاوى  والفريق سامى عنان  برغم أنه لم يمض سوي شهر واحد فقط علي قرار الرئيس مرسي اقضد الانقلاب الابيض  وإحالتهما إلي التقاعد وتعيين قيادات جديدة قامت بتفكيك المجلس العسكري وإنهاء دور المؤسسة العسكرية في حكم مصر .‏
  ما الذى ساعد علي هذا النسيان؟؟؟
 اولا  غندما  تمكن الرئيس مرسي من إشغال فترة الشهر الذي مضي بالسفريات العديدة التي أصبح  تقريبا يحبها ومقبل على ادمانها .
 ثانيا اللقاءات التي يعقدها  مع زائرى مصر واخيرها وزير سعودى .
ثالثا : صلاة كل يوم جمعة في أحد المساجد برغم ما تسببه إجراءات الأمن من مشكلات  للمواطنين
 رابعًا : ملئ فراغات الدولة وتوضيب أركانها  بحسب إختيارات الجماعة في رئاسة الصحف إدارة وتحريرا . وفي المجلس القومي لحقوق الإنسان, والمحافظين الذين أقبلوا علي العمل بنشاط وحماس لدرجة أن محافظا من تعجله لمزاولة نشاطه, ذهب إلي مكتبه بالجلباب برغم انه قال انه كان يصلى الجمعة وقام بزيارة المستشفى بالجلباب !
  خامسًا استعداد المواطنين لغلق صفحة هذه المجموعة التي خيبت آمال كثيرين تصوروا أنها يمكن أن تقف في وجه ما أصبح معروفا بأخونة الدولة, إلا أنه بعد أقل من أربعين يوما حضر فيها الرئيس مرسي إحتفالات تخريج دفعات جديدة من ضباط البحرية والطيران والحربية, وإقترب فيها من المشير ورئيس الأركان, واخذ خبرة كبيرة فى دراسة  المجلس العسكري الذي رأس اجتماعا له, حتي اكتشف أن معظمهم شاخ وخفتت قدراته بحكم السن وعشرة مبارك, وأن بقاءهم طويلا في مناصبهم خلق حالة من الضيق بين كبار الضباط  كتمها أصحابها الذين تطلعوا بحكم الطبيعة البشرية إلي الترقي ولكن حال دون ذلك إستمرار المجموعة الرابضة في مقاعدها كل هذا ساعد علي نسيان المشير والفريق ومجلسيهما.
                                   
ثم كان حادث رفح الذي أثار عاصفة من الغضب في نفوس ملايين المصريين الذين كشف لهم الحادث حاجة المؤسسة العسكرية إلي تجديد دمائها وفكرها, ونجح الرئيس مرسي في الإمساك باللحظة وأصدر قراراته التي لم يلُمه عليها أحدٌ . بل الكثيرون كانوا بين صامت منتظرا للنتائج  وبين سعداء بما تم  وبين هذا وذاك لم يعد لحدٌ منا يتذكرهم .


انا والأصدقاء والأقارب
  اصدقائى الاعزاء
  تأخذنى الحيرة وتشدنى المسئولية حول الاصدقاء والاقارب ، اما الحيرة فمن تصرفات بعضهم التى  ان حكمت عليها فأجدنى اصفها اى هذه التصرفات بالعبط خذ مثلا هذا الصديق القريب . منذ سنوات بعيدة وبعد نكسة الحامس من يونية 67 وكان التوجيه المعنوى بالجيش يجوب بالاشتراك مع قصور الثقافة محافظات مصر ( فى هيئة فرق مسرحية موسيقية فنية ) لاعادة الثقة لدى الشعب تجاه قواته المسلحة  وكنا فى زيارة لاحدى المحافظات الحدودية واختارنى المخرج لتقديم الحفل نظرا لاجادتى التحدث باللغة العربية دون اخطاء وبينما انا اقول للمشاهدين فى القاعة ـــ  وهم م بين الجمهور العادى ورئيس البلد ونخبة من التنفيذيين ـ  مرحبا بهم ومن بين ماقلت ( جئنا اليكم خصيصًا ) لكذا وكذا وما ان قلت كلمة خصيصًا اذا بقريبي ياصديقى يجلس فى الصف الثانى اعرفه بصلة القربى يقول بصوت عالِ
  ( هـــ ..ء ....   هـــ ..ء ...خصيصا ايه خصيصا دى كمان )  قالها بضحك وحوله بعض اصدقائه كان  غاية فى الاحراج لى قالها فى لحظة كانت القاعة صامته تستمع اليّ فحصل من الجماهير طقطقة واستياء منهم لهذا التصرف . لم يراعِ هذا الصديق صلة القرابة و حتى وان كانت الكلمة جديدة عليه وعلى من هم على شاكلته من انصاف المتعلمين فما كان يجب ان يحدث منه ذلك المهم واصلت ما انا فيه وكأنّ شيئا لم يحدث .
هذا القريب الصديق بدأ يمارس نفس الاسلوب مرة اخرى ما بين انتقاد واستهزاء وعدم تقدير
لصلة القربى ولا لشىء . فلعله يقرأ ويأخذ العبرة وكفى .
                         لكم تحياتى ولمصر الحب كله 
                                       عربى السمان