المشاركات الشائعة

السبت، يونيو 28، 2014

فريق الموسيقى العربية بقصر ثقافة السويس ومعزوفة خطوة حبيبى





اصدقائى الاعزاء كل سنة وانتم طيبين   فكل رمضان يعود الاستماع الى الفن الاصيل فن الزمن الجميل  وتستعد الفرق الموسيقية لاحياء سهرات رمضان  ومن هذه الفرق فريق الموسيقى العربية بقصر ثقافة السويس



ونستمع الان الى بروفة للفريق لموسيقى خطوة حبيبى للموسيقار محمد عبد الوهاب

  صولو ناى ( محمد وردانى ) عود ( سعيد رشاد ) كمان ( عربى السمان ) اكورديون ( اشرف الخميسى ) اورج ( محمد توفيق )  ايقاع جمال عبده , محمود عبد القادر

 الفريق بقيادة الفنان (  وجدى مسعود )

  يارب تعجبكم  وكل سنة وانتم طيبين  مع تحياتى لكم ولمصر الحب كله 

                                      عربى السمان







 

الأربعاء، يونيو 25، 2014

( 498 ) قصيدة المكالمة التي بسببها منع الشاعر هشام الجخ من الظهور في وسائل الإ...





صدر العدد الاول من لمبه سهارى فى يناير 2010

الاصدقاء الاعزاء 

  كنت ابتعد دائمًا عن الاستماع الى( هشام الجخ ) وكان السبب هو عدم اتقانه لقواعد اللغة العربية , والتى اعتبرها كما علمنا اساتذتها المدخل الوحيد  للشاعر والاديب 

 ولكن الحقيقة لفن نظرى شابه فى عمرازهار الحديقة الغناء  تدرس تجارة الاعمال  فسمعتُ منها شعرًا للجخ فقلت لها عاوز اسمعها منه فوصت لى الطريقة , فاستمعتُ له فى اكثر من قصيدة فوجدتُ تحولا كبيرا وواضح انه درس وتعلم اللغة العربية  وانت تستطيع 

 اكتشاف ذلك من خلال ارتياح اذنك حتى لو كانت قصيدة بالعامية 

  والان فى حواره مع خالد صلاح القى قصيدة رائعة يقولون ان الاعلام منعها  تعالوا نسمعه ونكتب ملحوظاتنا عليه  وعلى قصيدته 

* وصل الى ارض الوطن الموسيقى الشاب محمد مختار ليقضى اجازة قصيرة بين الاهل والاصدقاء بالسويس  اجازة سعيدة يامايستروا 

                                 
الموسيقى الشاب محمد مخنار
 وعودته الى ارض الوطن 


          كل الاحترام ولمصر الحب كله 

                 عربى السمان 

 اك

الثلاثاء، يونيو 24، 2014

( 496 ) الانتخابات البرلمانية فرصة المرشح وفرصة اكبر للشعب 2

صدر العدد الاول فى يناير 2010   

اصدقائى الاعزاء 
                                                 

لو تقاعست القبيلة عن تحقيق دورها
بحسن الاختيار  فلاخير فى انتخابات تحكمها

الانتخابات البرلمانية فرصة المرشح 
وفرصة اكبر للشعب 2
( ق ) قلنا ان الدقة فى الاختيار والتمسك بالاختيار الصحيح لاعضاء البرلمان  هو النجاة  من هول الفوضى , والعيش العشوائى, وتفشى الفساد وضياع حقوق المحتاجين والغلابة من شعبى الضائع حقهم . وتشتهر السويس كغيرها من مدن الجمهورية  بوجود القبلية متمثلة فى التشيّع لذوى القربى  بصرف النظر عن جدارته وقدرته على تأدية دوره التشريعى والرقابى  وبالتالى لا تسألنى عن التخلف والتأخر الذى ورثناه  بل واشتد عوده فى السنوات العشرين الاخيرة  من حكم مبارك وكنا نرى ان قبيلة فلان  وعائلة فلان  تسير وتؤيد المرشح الفلانى  لانه بن عمهم .
 نحن لا ننكر وجود القبلية فى مصر ولكن  نود ترشيدها بمعنى على القبلية  ان تحسن اختيار ابنها او ممثلها الذى سوف تسير امامه مؤيدة ولنشترك معا  فى وضع شروط لهذا الاختيار  والتى ارى ان منها :
اولا حَسَن السيرة .... بمعنى ان يكون  ذا خلق رفيع لا يتسرع فى الأحكام متقبلا للنقد  متأدبًا فى مخاطبة الناس صابرًا على عرضهم لأوجاعهم  متدينا وسطيا فى تفكيره  كل هذه الاوصاف والسمات سهلة الملاحظة وسط الاهل والقبيلة الواحدة .
ثانيا : متعلمًا  وكلما كان مؤهله عاليا كان افضل ولكن ليس هناك مانع من ان يكون متوسطا أدنى من ذلك لا يصح  ان ترضى اى عائلة بأقل من المؤهل المتوسط .
ثالثا: ان يكون من الطبقة المتوسطة المشهود لها  العيش الكريم  على الاقل حتى نضمن عدم انحرافه متأثرا بمنصبه وحصانته البرلمانية  وهذه ايضا يمكن التحرى عنها بمعرفة قبيلته .
رابعًا : جريئًا وشجاعًا فى ابداء رأيه  حتى نضمن اشتراكه فى حوارات البرلمان سواء التشريع او الرقابة  مما نسميه نائبًا قويا فكم من نواب مثلوا السويس  وكنا بالكاد نرى الواحد منهم  فى صورة عارضة  .

خامسًا لابد ان تعلم القبيلة او العائلة انها تختار نائبا لها له مهام قومية على مستوى الوطن ليس من بين واجباته ( طلبات تحويلات المدارس , او استخراج تصريح ميكروفون للفرح , او تصريح بناء كشك سجاير وخردوات ) فهذه مهام عضو المجلس المحلى للحى او المركز 
اما لو تقاعست القبيلة عن تحقيق دورها  وتحسنه فلاخير فى انتخابات تحكمها هذه  القبلية  .

و اذا اردنا ان نضمن برلمانًا قويا فلنُرَّشد الحصانة البرلمانية  لنائب البرلمان ــ وهذا واجب الحكومة ــ  حتى لا يستخدمها فى غير مكانها  وخاصة فى العائدين منهم من الخارج فكم من جرائم ارتكبت وشُنط عُبئت بما يخاف القانون تحت حماية الحصانة 
اصدقائى ارجومن الله ان يحسن شعبنا اختياراته حتى نطمئن على غدنا ومستقبلنا 
 لكم احترامى ولمصر الحب كله 
                        عربى السمان 
.

الخميس، يونيو 19، 2014

( 495 ) الانتخابات البرلمانية فرصة للمرشح وللشعب

صدر العدد الاول فى يناير 2010

اصدقائى الاعزاء   


الانتخابات البرلمانية  فرصة المرشح والشعب

 نعم فرصة المرشح  الذى يرى ان فرصته فى تحقيق ذاته , فرصته فى  التعبير عن مرشحيه الذين وثقوا فيه ليكون ممثلهم  امام التنفيذيين  والقانونيين  الذين يملكون حل المشكلات  بجميع انواعها . فرصته فى ان يراه ذووه مشهورا قريبا من اصحاب القرار  فى دولته , اما فرصة الشعب  فهى اكبر من فرصة المرشح لانهم سيحقق
 ( اى الشعب ) فرصته فى الاستقرار والامان  من خلال اتاحة الفرصة لابناءهذا الشعب فى فرصة عمل ياتى من خلالها الخير وبالتالى  يطمئن هذا الشعب ان موارد الدولة  مصانة والانفاق فى مكانه  لان ميزانية هذه الدولة فى ايدى امينة وتراقبها ايضًا  ايدٌ امينة هم نواب البرلمان .

 واذا عكسنا ذلك على السويس واسقطنا ما قلنا عليها نجد اننا امام نواب  على مر الزمان  السياسى لم ينجحوا فى تحقيق  هذا التصور على الواقع الا من قلة  خلدهم التاريخ وكثرة  (مسحهم باستيكه )  ولقد حبانا ىالله بثورتين   كل منها ساهم فى اجلاء الحقيقة وتنقية الساحة السياسية  من عناصر الفساد  واصبح الناخب  السويسى واعيًا مدركا ما الغث وما الثمين   وسيدقق ولن يعطى صوته الا لمن يراه مستحقًا له .
  اصدقائى الاعزاء  مدونتكم ( لمبه سهارى ) ترحب وتعتز بان تكون منبرا حرا لكل من يرى  فى نفسه القدرة  على تمثيل شعب السويس الحر فى البرلمان   . وكل  ما عليه  التكرم بارسال  سيرته فى صفحتين مع صورة يراها مناسبة لتعبر عنه  على  صفحتى فى الفيس بوك أو على مدونتى رأسًا
http:lambahsahary.blogspot.com

او  elarabyelsamman@yahoo.com
 او
والان اصدقائى  مع شاب اعلن عن نفسه ( حتى الان ) انه ينوى ترشيح نفسه فى انتخابات البرلمان  والحقيقة المعلومات المتاحة حتى الان هى ما يتعلق بعمله واخلاصه وتفانيه ومنعه كارثة كان من الممكن ان تضر شعبنا فى السويس  بقضية معروفة ... لقاؤنا الان مع الشاب ( خالد شحات )
الدكتور المزيف سعيد حساسين ثلاث سنوات سجن 
 خالد شحات :   بعد ان تسبب في حبس سعيد حساسين يتقدم لعضوية مجلس الشعب  و مفتش التموين الشاب خالد شحات , صاحب اول محضر موثق خاص  بمخالفات تاجر الأعشاب الشهير سعيد حساسين , والذي ضبط بفرعه بالسويس عدة اجوله لنباتات  غير صالحه للتداول  او  بيعها باعتبارها اعشاب طبيه يتم وصفها لعلاج بعض الأمراض , وهي القضيه التي حكم فيها بالحبس ثلاث سنوات علي حساسين . شحات   ذاع صيته كمفتش تموين  مجتهد له عشرات الأنجازات وعمليات الضبط لمخالفات بالملايين وخاصة في مجال تهريب  السولار لأحدي الشركات الأستثماريه العامله في مجال صناعة الأسمنت بالسويس
ساهم المرشح خالد شحات فى محاربة تهريب السولار 

  , قرر خوض الانتخابات النيابيه القادمه عن دائرة الأربعين والجناين - معتمدا علي  مؤازرة  الأجيال الجديده وشباب ثورة 25 يناير , وللتأكيد علي اهمية مشاركة وجوه جديده في العمليه الأنتخابيه التي ظلت طوال العشرين عاما الأخيره حكرا علي بعض الوجوه التقليديه .
 نحن فى انتظار  سيرة اكثر توضيحا  للشاب خالد شحات   عن طريق الاجابة عن بعض الاسئلة ونقتصر منها على :
 ماذا سيكون موقفك من فرص العمل لابناء محافظتك ؟ .
 ما المشروع الذى تراه محققا لتقدم ورخاء شعبنا فى  مصر الوطن ؟
 لكم كل احترامى ولمصر الحب كله
  عربى السمان  

السبت، يونيو 14، 2014

( 494 ) شخصيات تاريخية والساعات الاخيرة من حياتهم ج2

صدر العدد الاول في يناير 2010

اصدقائى الاعزاء                             

على بن ابى طالب قتله احد الخوارج  عبد الناصر قتله المرض

 على بن ابى طالب :

 هو بن عم النبى  ابوطالب  الذى كان معروفا بكثرة عياله . وفى عام اشتد فى الكرب بالناس فى مكة اشار النبى الاكرم محمد على عمه ابى طالب ان يأخذ منه عليا ليخفف عنه تربيته .

معنى ذلك ان هذا الصبى عاش مع الرسول وفى كنفه  طوال حياته صلى الله عليه وسلم  ومعناه انه لم يسجد أ بدا لعبادة الاصنام ( كرم الله وجهه )

حكم امير المؤمنين على بن ابى طالب اربع سنوات حقق فيها العدل , وفى زمنه كثرت الفتن وتجبر اصجابها  فحاربهم رضى الله عنه فاتفق ثلاثة من الخوارج والخوارج هم الذين صدقوا مقولة الحكم لله التى اطلقها  الماكر عمرو بن العاص  فى موقعة صفين فى السنة السابعة والثلاثين  للهجرة  وهذه المعركة هى الثانية بين على امير المؤمنين ومعاوية بن ابى سفيان حاكم دمش والذى رفض حكم علىّ بعد موقعة الجمل   المهم فى هذه المعركة ( صفين ) حمل جيش معاوية المصاحف على اسنة الرماح بمشورة عمرو بن العاص اى انهم يريدون حكم الله وهوقول قال عنه الامام ( كلمة حق أُرِيدَ بها باطل ) فانقسم جيش الامام على  الى قسم وافق  وهؤلاء هم  من سماهم المسلمون بالخوارج  فلما قاتهلم علي وحاربهم فى موقعة القيروان و اراد ثلاثة منهم ان ينتقموا منه وهم  (عبد الرحمن بن عمرو المعروف بابن ملجم , الكندى حليف بن حنيفة , والبرك بن عبد الله التميمى )  فقال عبد الرجمن بن ملجم ان اقتل لكم عليًا  بن ابى طالب وقال البرك وانا أقتل  معاوية وقال عمرو بن بكر وانا اكفيكم عمرو بن العاص  نسيت اقولكم ان الثلاثة اتفقوا على قتل الثلاثة ليريحوا المسلمين من تدبيراتهم ولينتقوا من علىٍّ لقتله زويهم .
عبد الناصر في شبابه 

الا ان الوحيد الذى نفذ ما اتفقوا عليه هو بن ملجم  الذى ذهب الى الكوفة  مقرالامام  على واختبأ له  واثناء خروجه رضى الله عنه  من المسجد بعد الصلاة  ظهر له بن ملجم وكان معه اثنان  هما ( وردان , وشبيب )  الذين جندهما بن ملجم واعدا اياهما بدخول الجنة لانهما سيساعدنه فى وأد الفتنة بين المسلمين  فسمّمُوا سيوفهم  والطريف ان بن ملجم راى امرأة فى غاية الجمال ونسى من فرط جمالها ما جاء من اجله فلما خطبها اشترطت عليه بعم المهر والجارية والمغنية  قتل علي .

ولما كانت الليلة السابعة عشر من  رمضان سنة اربعين للهجرة وثب عليه القاتل بن ملجم فطعنه رضى الله عنه مات بعدها بثمانى واربعين ساعة مات عن عمر يناهز الثلاثة والستين او التاسعة والخمسين  وقد خدم الامة الاسلامية اربع سنين وتاسعة اشهر مات من قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديث معروف بحديث الدار ( انت امينى ووصى ووزيرى ووارثى وخليفتى من بعدى .
عبد الناصر الانسان 

 *جمال عبد الناصر.

الحديث عن كيف مات عبد الناصر الذى وُلد فى الخامس عشر من يناير 1918 ؛ لابد ان نقف كثيرا عنده فجمال عبد النصر قصة صراع ... نتناول جانب الصراع مع المرض  لان قصة صراعه متعددة الجوانب  فالصراع السياسى ضد الاستعمار البريطانى والهيمنة الامريكية خارجيا   وضد الاقطاع واحتكار راس المال للحكم فى الداخل  المصرى وضد الرجعية والتخلف عربيا . وهكذا عاش حياته صراع فى صراع  ومن هنا تولدت زعامته فعندما تقول الزعيم جمال عبد الناصر فأنت على حق  ولكن حديثنا اليوم حول صراعه مع المرض ,

ظهرت بوادر المرض فى اوخر ايامه على شكل تعب فى القلب واصابة الشرايين بالتصلب  واكتشاف ( جلطة لولا عناية الله و قوة وصلابة هذا الرجل لمات على اثرها ).

يوم مماته فى الثامن والعشرين من شهر سبتمبر 1970 وفى لحظات كلها حزن نعى نائب رئيس الجمهورية انور السادات الى الامة المصرية والعربية والعالمية  زعيمها جمال عبد الناصر .
الزعيم البطل جمال عبد الناصر 

 فى البداية و فور اكتشاف الاطباء بقيادة طبيبه الخاص الصاوى حبيب هذا التعب فى القلب طالبوه بالراحة وعدم الحركة  وطبعا اخفوا حكاية المرض حتى عن السيدة قرينته ولكنها عندما لاحظت العمال يصنعون فى المنزل مصعد ( اسانسير )  شكت فى الامر لانه من الممنوع على الرئيس  وفق التعليمات الجديدة للأطباء  طلوع السلالم

كان عبد الناصر كلما وعد الاطباء بالراحة تظهر له اشياء تمنعه من الراحة المطلوبة وكانوا يشيعون بانه  مصاب  بحالة ( انفولونزا حادة  ) ويقول محمد حسنين هيكل  الصحفى المقرب من الرئيس آنذاك  بعد ان تناول الرئيس طعامه ( قطعة خبز وكوب من اللبن الزبادى  ) وصل الى القاهرة السيد بهجت التلهونى رئيس وزراء الاردن فى رسالة عاجلة  من الملك حسين ملك الاردن  بشأن الوضع  مع  الفلسطينين ومذبحة ايلول فلما اخبره باستحالة مقابلة الرئيس قال لهم إلّمْ اقابله رجعت الى بلدى وقدمت استقالة حكومتى , فتحايلوا على الامر بان يقول انه اجتمع مع الرئيس ويدخل فعلا لرؤيته  ويعود قائلا ان الموضوع بيتم مناقشته مع نائبه السادات . ومن الأشياء التى تستحق الذكر انه ارسل قائد الجيش  برسالة الى الملك وتصادف ان زاره فى ذلك الوقت معمر القذافى وجعفر النميرى رئيسا ليبيا والسوادن  فارسلهما معه لمقابلة الملك مبعوثين من قبل الرئيس ناصر ( تأملوا شخصية الرئيس المصرى  ومكانة مصر )
الزعيم  عبد الناصر والثائر  جيفارا 

يقول هيكل انه تناقش الاطباء حول ضرورة استدعاء اطباء عالميين  ومنهم ( شازوف ) اكبر اطباء الاتحاد السوفيتى وهو وزير الصحة فى ذلك الوقت  ) فلما قال له الرئيس انه كان ينوى الحضور الى تسخالطوبو ( اهم مدينة سوفيتية  علاجية لاهمية مياهها العلاجية )  فرد عليه الطبيب لا لن تسطيع الحضور لان العلاج بالمياه هنا لن يفيد فى حالة قلبك  الا بعد مرور خمس سنوات من العلاج . اذن فعلى الرئيس ان يتحمل القلب والام الشرايين المبرحة .

 فى هذه الايام راودته فكرة الاعتزال  ولكنه تراجع عنها خوفا من ان يقولوا تراجع عن قرار الحرب واستعادة الارض والكرامة المصرية  .

 كان عليه فى ذلك الوقت ان يعمل كثيرا من اجل تعزيز الثورة فى ليبيا التى قامت فى الفاتح من سبتمبر 69 وبقائدها الشاب معمر القذافى الذى كان يتغنى دائما بقول عبد الناصر له ( معمر يذكرنى بشبابى )  فى هذا القوت وبرغم الالام المبرحة للشرايين  استقبلته بنى غازى  بجماهيرها واقفا اربع ساعات فوق سيارة جيب مكشوفة كعاددته  تجوب به الشوارع  ومع ذلك فهذا الرجل الزعيم كان يسأل عن اطبائه  ويطمئن عليهم . ويتزامن ذلك مع الغارات الاسرائيلية  على المدن المصرية  وقلبه يتقطع لذلك فقرر الذهاب الى موسكو فلما عرف الصاوى ذلك ناقشه قائلا ان درجة حرارة موسكو الان 36 تحت الصفر فيرد الزعيم (احنا مش راحين نتزحلق على الجليد احنا راحين فى شغل والقاعات مكيفة ) ولكن السفر ممنوع ياريس فيقول ومن الذى يمنعنى قال له الطب فقال الزعيم وهل الطب سيقف فى وجه الموت اذا جاء .
الزعيم والسيدة قرينته  وخالد وهدى عبدالناصر 

كان على موعد مع الرئيس جوزيف بروز تيتو  رئيس يوغسلافيا فى اسوان  فيقنع اطباءه بانه بعد لقاء تيتو سيستريح فى اسوان بضعة ايام . ولكن مع رجل مثل عبد الناصر لن يهدأ فقد تُوفى عمه فيسافر من اسوان  الى الاسكندرية فى القطار  تخيلوا بالقطار الذى لا يتحمله شاب  ليحضر جنازة عمه ويعود الى القاهرة .

تزامن ايضا ان اسرائيل تزيد من غاراتها  فى الوقت الذى التهبت عن آخرها الالام المبرحة فى الساق وانسدت شرايين ساقه .

اجتماع فى ليبيا قمة عربية يعنى يتحمس لها الرئيس ناصر ومن هناك تلقى مشروع روجرز الذى وافق عليه فيما بعد . عبد الناصر قمة الشموخ والعناد وتصلب الرأى فيما يختص بصحته  تتلاحق الاحداث من صراع الى آخر حتى كانت آخر لحظات حياته هى وداعه لاخر المشاركين فى مؤتمر القمة العربى  امير الكويت  مودعا اياه من مطار القاهرة والذى فيه تم رأب الصدع بين الفلسطينيين والاردن وانقذ الملك واحيا ما وجهه  وهذا الذى جعل الملك حسين اكثر الزعماء حزنا على موت عبد الناصر اما لحظات موته والهرج والمرج الذى ساد قصر الرئاسة وعجزه عن المحافظة على البرنامج الخاص بالجنازة نظرا لتدفق الجماهير الغير مصدقة لوفاته . منها مثلا ان قائد الدبابات فى رمسيس اخبر الرئاسة انه لا مكان لنملة فى الميدان  جماهير غفيرة ملأت الشرارع والميادين جاءت مودعة للزعيم البطل جمال عبد الناصر  ومن الطرائف ان الحرس اللى هو حرس الرئاسة فوجىء بوجدو حوالى مئة شاب امامهم يستقبلون نعش الرئيس فلما استفسروا من اين جاؤا وكيف دخلوا من بوابة الرئاسة اخبروهم  انهم باتوا ليلتهم فوق اشجار الحديقة حتى يكونوا فى وداع الرئيس والزعيم المفدى
الزعيم جمال عبد الناصر والسيدة قرينته ( تحية عبد الناصر ) 

مات عبد النصر عبى يد المرض الذى لا يستطيع ان بغلبه شىئ  

مات عبد الناصر  فى 28 من سبتمبر 1970 مصحوبا بحب الشعب والرؤساء والامراء والملوك على مستوى العالم .

اصدقائى اتمنى ان اكون قد اوصلت رسالة عظة وعبرة لمن يعتبر

لكم احترامى ولمصر الحب كله

عربى السمان

الخميس، يونيو 12، 2014

( 493 ) الى المشتاقين لمجلس الشعب بقلم هانى ابوزيد


صدر العدد الاول في يناير 2010

الاصدقاء الاعزاء  
الكاتب الصحفى هانى ابوزيد 


   بما يقوم بنشره الاخ والصديق ( هانى ابوزيد ) من تحليلات  سياسية  تبدوا الساحة ساخنة  فيما يختص بلانتخابات البرلمانية فى وقت مبكر  عموما هذه هى الحلقة الثالثة  التى يتناول فيها شخصيات سويسية  تفكر فى الترشح للبرلمان المصرى ( وقد سمى الحلقات  ( بالمشتاقين لمجلس الشعب وهو يقصد البرلمان .

والحقيقة انها تحليلات ثورية تتواكب مع ثورتى مصر  سواء فى تناول الاسماء  او رموز وشخصيات  نقول انها كاشفة فاضحة واضحة  وتمتاز بالحيادية  والان

لنقرأ ما كتب :
الى المشتاقين لمجلس الشعب الحلقة الثالثة مجدى عثمان
 

 مجدى عثمان احد رجال الاعمال بالسويس الذى دخل عالم السياسة متاخرا بعد ان بلغ من العمر قرابة الخمسين عاما , كان خلالها متفرغا لإعماله ولم يشهد لة اى نشاط سياسى  ينبىء ينبى عن قدومة لعالم السياسة , ورغم مشاركاته فى الاعمال الاجتماعية لفتره طويله من خلال عضويته في الجمعيه الشرعيه , ال انه لم تكن له مشاركات معلومه في العمل السياسي العام مثل كثيرين ممن يربطون بين عملهم الخاص والطموح السياسي ولعل ابرز الأسماء التي حاولت ان تستفيد من وضعها كرجل أعمال من اجل تحقيق مكاسب في السياسة كان اسم المهندس " علي سليمان " هو الأبرز ونجح وهو مرشح مستقل في ان يخوض معركة الإعاده في انتخابات مجلس الشعب عام 2000 ,
رجل الاعمال مجدى عثمان 

 
 الا انه بعد دخوله الحزب الوطني وخوضه لانتخابات 2005 ممثلا للحزب لم يستطع حتي دخول جولة الاعاده وخرج من الدور التمهيدي تاركا معركة الاعاده بين النائب رمضان ابو الحسن " ومرشح الأخوان " عباس عبدالعزيز " حيث نجح الثاني في الفوز بالمقعد النيابي وبفارق كبير . ايضا من بين من انخدعوا في امكانية ان يفوزوا بمقعد مجلس الشعب كان المقاول الشاب " غريب عبد الباسط " الشاب الطموح الذى انخدع بشهوة السياسة والشهرة
رمضان ابو الحسن 
 النائب السابق وامين الحزب الوطنى الاسبق بالسويس 
 
 وكانت ... نهايتة تراكم الديون والقضايا وهرب من السياسة بلاعودة ايضا دخل الي محرقة الانتخابات المستثمر العقاري الشاب " وليد النويشى " الذى انفق مبالغ كبيرة للدعاية الانتخابية وكانت المفاجأة ان الاصوات التى حصل عليها فى حالة تقسيمها على مصروفات الدعاية تجد ان الصوت الواحد تجاوز العشرة الاف جنيه ولكنه عرف مسرعا ان التجارة والسياسة لا يجتمعان ونعود الى مجدى عثمان احد المشتاقين لدخول مجلس الشعب , بدايته كرجل اعمال كانت صغيره , ولكنه بجهد حقيقي نجح في ان يطور نفسه وان يتحول مع الوقت الي رجل اعمال ناجح ومتميز في ادارته لأعماله لكنه في السياسه ولد كبيرا , وكانت محاولته الإنتخابيه الأولي خير دليل علي انه صاحب شعبيه وحضور جماهيري كان مفاجئا لمعظم المراقبين , وكانت الأصوات التي حصل عليها " 27 الف صوت " اعلي بمراحل من الأصوات التي حصل عليها ساسه لهم خبرات سابقه في الانتخابات والعمل العام
اللواء سمير عجلان
 محافظ السويس السابق  في سنة الاخوان 
 
 , الا ان نتائجهم النهائية لم تكن سوي تعبيرا حقيقيا عن قيمتهم الجماهيرية المحدودة مجدي عثمان لم يخض الانتخابات وحيدا
, بل كان مؤيدا من قبل المنتمين للجمعية الشرعية , وهي كيان مستقل لا علاقة له من قريب او من بعيد بالأخوان او بالسلفيين , الذين خاضوا معركة تكسير عظام في مواجهته , اذ اعتبره الطرفان المنافس الأقوي في مواجهة مرشحيهم عقب خداعة من السلفيين انه المرشح القادم لحزبهم ولكن عقب ظهور الاسماء تبين انهم لايشغلهم غير من يدفع اكثر يصبح نائب الحزب , فحاولوا ترويج بعض الشائعات الخاصه بطبيعة عمله , الا ان الحديث المرسل والأكاذيب الملفقه سرعان ماترتد علي نحور من يصنعونها فتدميهم وتثخن جراحهم اما رابطة " قلب السويس النابض " والتي حاولت الأقتراب منه وربط نفسها به , فالحقيقة انه لم يكن مسئولا عنها او عن ادارتها , فالقائمين عليها , بعضهم ولا نقول كلهم كانوا يهدفون من ورائها الي تحقيق مكاسب شخصيه , وكانت العديد من التبرعات المقدم للفقراء يتم الاستيلاء عليها , فقام الرجل بالتنصل منهم , فحاولوا وقتها اقناع الدكتور " حسين سمير " رحمه الله

, بأنهم سوف يؤازرونه , الا انهم رهنوا هذه المؤامره بالحصول علي مبالغ ماليه بدعوي توزيعها علي المحتاجين , الا ان د. حسين سمير قام بردهم ورفض هذه المؤامره المأجوره ,
المهندس احمد محمود
امين الاخوان بالسويس  في سنة حكم الاخوان  

 
 فحاولوا مع مرشح اخر لديه اكثر من محل لبيع الهواتف في السويس وراس سدر , الذي سرعان مااكتشف انهم يستغلونه , وكانت النهايه ان اختلفوا معا الي حد العراك واطلاق الرصاص في مواجهة بعضهم البعض في مسيرة " مجدي عثمان " العمليه حاول احد الأطباء البيطريين والذي يعمل الي جانب عمله الحكومي الرسمي في تجارة اللحوم المستوردة وكان سنيد لمحافظ الاخوان الهارب من السويس ويملك ثرو ة تزيد عن " عشرة ملايين جنيه " في ان يثير اللغط حول صفقة عجول قادمه من استراليا بناء على طلب احمد محمود امين حزب الاخوان ونائب الشعب وقتها للقضاء على اى منافسة وادعي زورا
عباس عبد العزيز
 نائب مجلس الشعب الاسبق
 
انه محقونة بالهرمون وحاول تعطيل دخولها للبلاد , لا لشيئ الا لأن اصحابها من المستوردين رفضوا ان يجعلوه وكيلا لهم ومحتكرا لتوزيعها داخل مصر وهددهم بأنه سوف يتسبب في خسارتهم لمبالغ ماليه طائله , في هذا الموضوع الذي تم فيه الهجوم علي مجدي عثمان ووصفه بأنه تاجر اللحوم المسمومه والي اّخر الادعاءات التى لصقت قد يبدو مجدي عثمان , احد المشتاقين لعضوية مجلس الشعب صاحب تاريخ سياسي محدود , الا انه صاحب رصيد اخلاقي الرجل يبدو نموذجا مختلفا لمن عمل فى السياسة من قبل ويعتمد على الخطاب الدينى وليس السياسى والسوال الدائم هل حافظ عثمان على اصواتة السابقة خلال الثلاث سنوات الماضية بالتواجد مع رجالة ام اختفى كما يفعل المرشحين الاجابة ستكون هى الفيصل فى حسم الانتخابات القادمة

*لاشك اننا فى حاجة ماسة الى تعليقاتكم  حتى يمكن تقييم الموقف .

 تقبلوا احترامى ولمصر الحب كله

       عربى السمان

 

 

 

 

 

الثلاثاء، يونيو 10، 2014

( 491 ) شخصيات تاريخية كيف كانت نهايتهم

صدر العدد الاول فى يناير 2010
 
  اصدقائى الاعزاء
 من بين الكتب التى اعجبتنى 

كتاب الساعات الاخيرة فى حياتهم ( سلوى مجدى )

 الكتاب يحوى حوالى اربعين شخصية عالمية  خلدها التاريخ  من حيث تناول الساعات الاخيرة من حياتهم  واحاول بشىئ من الاختصار تناول هنا الشخصية وكيف ماتت ......
الزعيم الراحل جمال عبد الناصر 

 1-
ابوبكر الصديق ولد قبل الهجرة النبوية الشريفة بواحد وخمسين سنة ومات  فى السنة الثالثة عشر من الهجرة , مات بحمى شديدة اثر اغتساله بماء بارد مرض بعده خمسة عشر يوما . تقول سلوى مجدى فى كتابها ( الساعات الاخيرة من حياتهم )
ولما كان اليوم الذى قُبض فيه ابوبكر رجت المدينة بالبكاء ودهش الناس كيوم قُبض رسول الله  صلى الله عليه وسلم وجاء على بن ابى طالب باكيا مسرعًا وهو يقول ( اليوم انقطعت خلافة النبوة  ) كنتَ اول القوم اسلامًا واكملهم ايمانًا  واخوفهم لله , وأشدهم يقينا واعظمهم عناءً واحوطهم على رسول الله  وأحدبهم على الاسلام
وآمنهم على اصحابه واحسنهم صحبة وأفضلهم مناقب وأكثرهم سوابق وأرفعهم درجة وأشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم  هديًا وخُلقًا وسمتًا وفعلا .    قالوا له انحضر لك الطبيب قال جاءنى واخبرنى انه ماض فيما يفعل ففهموا مقولته  ومات بعدها وطلب ان يُكَفّن فى ثوبه بعد ان يغسلوه فالحى كما قال لهم  ابقى من الميت مات العتيق الخليل الصديق السخى الورع التقى النقى  مات صاحب رسول الله .
                         
عبد الغنى السمان يتوسط ابناء  عمه للتهنئة بالبرلمان 
2- ولدعمر بن الخطاب فى العام الاربعين قبل الهجرة و قُتِل على يد المجوسى ابو لؤلؤة  والذى كان يعمل عند الصحابى المغيرة بن شعبة والغريب ان عمر كان قد نظّف المدينة من المجوس الا هذا نظرا لرجاء المغيرة ليبقيه لمهارته فى صنع الرماح والرحى والحدادة والنجارة  قال عمر من قتلنى قالوا المجوسى قال الحمد لله ان الذى قتلنى لم يسجد لله سجدة واحدة ومن الطريف ان عمر تنبأ بذلك عندما كان يمر فى المدينة ومر على ابى لؤلؤة  فقال له عمر مالك تتحدث عنى وتقول اين عدل عمر ( وكان المغيرة اشترط على المجوسى ان يأخذ منه مئة  درهم فاشتكاه الى عمر فقال له عمر ما فعله المغيرة عادل واعمل وارع مولاك فلم يعجب المجوسى هذا الحكم فظل كما قلنا يتحدث فى المدينة عن عمر وانه ليس بعادل  وفى يوم مر عمر ومعه اصحابه عليه فقال له عمر اراك ماهرا فى صنع الرحى قال المجوسى له ساصنع لك واحدة تتحدث عنها البشرية  فلما ضحك من مع عمر قال لهم ويحكم اتضحكون  والعبد المجوسى يتوعدنى  وفعلا تربص به المجوسى داخل المسجد حتى جاءت صلاة الفجر فظهر عمر واستوى الناس للصلاة  وراءه  رضى الله عنه  فما قال الله اكبر حتى ظهر العبد المجوسى ابو لؤلؤة فطعنه ثلاث طعنات احداها واخطرها فى بطنه رضى الله عنه وكان هذا العبد قد صنع رمحًا ذو حدين مسمومين  حتى يطعن جيئة وذهابا فلما اراد الهروب قتل فى طريقه من المصلين تسعة من جملة ثلاث عشرة طعنهم فقال عمر طعننى الكلب ,واستطاع عبد الرحمن بن عوف ان يلف عباءته حول رقبة المجوسى فلما عرف انهم سيقبضون عليه طعن نفسه فمات . مات الفاروق الشجاع العادل القوى فى الحق الذى لم يخف فى الله لومة لائم .
صورة تعبيرية للقائد العظيم محمود سيف الدين قطز 
3-سيف الدين قطز ( محمود بن ممدود ) وهو بن اخت السلطان خوارزم شاه الذى حكم دولة تمتد من الشمال حتى جنوب ايران  حاول صد الغول ففشل وزالت دولته
 اما سيف الدين قطز فهو المقاتل الشجاع الذى استطاع ان يهزم المغول ( التتار ) فى موقعة ( عين جالوت ) والذى اختاره شعب مصر فاصبح واليا بامر الشعب
 ويالا حظ مصر العاثر فهذا المملوك المحبوب من الشعب المصرى لم يهنأ على انتصاره فبينما الشعب مستعدٌ لاستقباله واثناء عودته تآمر عليه الظاهر بيبرس ومعه اخرون لحقدهم عليه وايضا لانه لم يفِ بوعده للظاهر بتوليته ( حلب ) مكافأة له على اشتراكه فى الحرب المنتصرة  وعند الصالحية قرب الاسماعيلية  وفى 23 من اكتوبر عام 1260ميلادية استغل بيبرس انفراد قطز بنفسه متجولا فى الغابة التى حول معسكره  ففاجأه ومع اصحابه من الحاقدين على انتصار سيف الدين قطز وقتلوه  ولكن التاريخ لم يذكرهم وظل اسم السلطان سيف الدين قطز قاهر التتار وسيظل  حتى تقوم الساعة .
                      
الرئيس المؤمن انور السادات 
4-يوم ان تولى محمد انور السادات  مقاليد الحكم  خلفا للزعيم الراحل جمال عبد الناصر , يومها قال لى الراحل ايضا الاستاذ( عبد الغنى السمان ) اثناء تجوالنا فى شوارع القاهرة والتى كنا نحرص عليها كل يوم احد من كل اسبوع  اعتبارا من يناير سنة ثمانى وستين من القرن الماضى  نتقابل عند عمنا الاكبر ( ابراهيم السمان ) وتبدأ جولتنا عقب تناول الغداء فتبدأ الرحلة من ميدان رمسيس الى شارع الجمهورية  ولابد من زيارة مكتبة مدبولى  وسور الاذكية   حتى ساعات متأخرة من الليل مابين الاستماع اليه محلًلا او ناقدًا او معلقًا  ومن بين تعليقاته ( حيكم مصر رجل يعرف معنى الوطنية والحضارة  صاحب عقلية ذهبية فى التفكير يسبق عصره ) .
                                      
الراحل العزيز عبد الغنى السمان 
السادات اثبت فعلا انه صاحب رؤية بعيدة تسبق عصره فقد نجح فى العبور ونجح فى تحقيق السلام مع العدو وامريكا .
*يوم اغتياله  تقول الاستاذه ( سلوي مجدى ) انه كان غاية فى النشاط والاستقرار النفسى وذهب الى العرض الذى يقام كل عام احتفالا بنصر اكتوبر  وتم الاغتيال على يد احد ضباط الاخوان ( خالد الاسلامبولى ) وهو الذى دبر موضوع استبدال ثلاثة من المشتركين فى العرض بثلاثة  آخرين تابعين له وخالف التعليمات بان وزع عليهم ذخيرة حية حمل هو رشاشا والاخرين بنادق آلية واستغلوا انشغال المشاهدين فى المنصة بالطائرات التى تلعب العابًا بهلوانية وقفز من العربة ونفذ جريمته . انور السادات من مواليد عام 1918  كافح وناضل  من اجل حرية بلده
واذاع بيان الثورة  ايذانًا  ببدء عهد جديد  وكان يريد الحضارة والتقدم لبلده مصر الحبيبة  ولكن يد الغدر لم تسمح له .
ولنا لقاء آخر مع شخصيات تاريخية وكيف كانت الساعات الاخيرة من حياتهم
 لكم تحياتى ولمصر الحب كله .
   عربى السمان