المشاركات الشائعة

الخميس، يوليو 31، 2014

( 508 ) محافظ السويس كفاك تهريجا مقال جديد بقلم اسامة السحيتى

صدر العدد الاول فى يناير 2010

اصدقائى الاعزاء 
اسامة السحيتى يكتب :
               محافظ السويس كفاك تهريجًا 
الكاتب الصحفى اسامة السحيتى 

  
السيد المحترم محافظ السويس
كفاك ( تهريجا )  يا رجل  ......

كان لى شرف العمل مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصرى  . وفى الحقيقة إبراهيم محلب له فكر متميز ليس فى إدارة المؤسسات فقط ولكن فى إدارة الأزمات فى هذة المؤسسات . ويكفى أن أذكر أن مجموعه شركات الخضرى التى اعمل بها فى المملكة والتى شرفت بالعمل بها مع المهندس محلب  اقدمت على مشروعات فيمتها 900 مليون ريال سعودى بعد عام واحد من عمل المهندس إبراهيم محلب بها . فقد أستطاع فى عام واحد ان يدير أزمات الشركة بمنتهى الإحترافية وربما قد عانينا  كعاملين بالشركة من بعض التقصير فى فترة إدارة المهندس محلب لهذة الأزمات ولكن فى النهاية وفى أقل من عامين أصبحت مجموعه الخضرى واحدة من أكبر شركات المقاولات العامة  وواحدة من أكبر شركات التشغيل والصيانة فى الخليج وليس فى المملكة وحدها .
لذلك فانا اعلم جيدا طريقة المهندس محلب فى إدارة الازمات . وعلى من يعتمد وكيفية إختيارة للرجال  الذين يعاونوة فى الخروج من هذة الازمات  .
المهمندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى 

وعلية فقد قررت ان اوجة حديثى للسيد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى  وهو  عبارة عن تجربة شخصية لى على أرض السويس أرجوا منها ان يعلم المهندس محلب الفارق بين رجل يمكن الإعتماد علية جاء فى ظروف عصيبة وأستطاع ان يمر بالمدينة من عنق الزجاجة كما يقولون . ولكن تم عزلة بواسطة الأخوان لوضع احد أعوانهم كمحافظ للسويس . فلم يستطع أن يكمل ما بدأه  ... وبين رجل غير مناسب جاء فى وقت مناسب جدا للعمل الجيد الا انه لم يكف عن العبث منذ اول يوم له على ارض السويس .
  حوالى 15 يوم  من تولى السيد عبد المنعم هاشم محافظ السويس مسئوليته محافظا للمدينه الباسلة سابقا ( الحالمة ) حاليا ... عقدنا اجتماع لأسرة تحرير جريدة عيون السويس وميدان الاربعين لنعد عددا جديدا من الجريدتين . وطلب منى الصديق العزيز الإعلامى الحق محمود الجمل بصفتة رئيس مجلس إدارة المؤسسة التى تصدر الجريدتين ان نجهز للقاء المحافظ  حيث أننا الوحيدون من الإعلاميين بالسويس الذين لم نسعى للقاء المحافظ الجديد
.

كان طلب الجمل موجعا بالنسبة لى فلست ممن يطرقون الابواب سعيا ... وانما انا كالطير أغدوا خماصا  . لذلك قررت فى هذا اليوم ان اعين اثنا عشر محافظا لمدينة السويس كانوا هم اعضاء أسرة تحرير الجريدتين . وطلبت من كل محافظا منهم ان يكتب ما يراه ضروريا للسويس من خلال تقمص  كل منهم لدور المحافظ لمدة 4 ايام .
فى الحقيقة لابد أن اشير الى شىء قد لا يكون لذكرة اهمية فى حديثى اليوم ولكنة يعد إعتذار عن خطأ غير مقصود وقتها حيث أننى حرمت الزميل محمود الجمل من الحياة كمحافظ للسويس لمدة اربعه ايام فلم اسند له هذة المهمة .وضيعت علية فرصة حقيقية ليكون محافظا للسويس .. ربما لأننى خشيت  على أرض إستاد السويس القديم ان تقسم على العوامر مقابل مبالغ بخسة .

اللواء عبد المنعم هاشم محافظ السويس الاسبق 

بعد ايام كانت بين يدى عدد هائل من ملاحظات اثنى عشر محافظا . اخترت منها اربعون مشكلة حقيقة تعانى منها السويس فى شتى الجوانب . للعرض على السيد اللواء عبد المنعم هاشم محافظ السويس . واستطعت ان احصل على اربعين  قرارا من محافظ السويس لحل كل هذة المشكلات . وخصصت صفحتا الوسط فى الجريدة لعرض ما يقرب من أربعين  مشكلة وأربعين قرارا  لمحافظ السويس حملت حلول شاملة لأكثر من 90 % من مشكلات السويس الحقيقية  .

بالطبع كان إنفرادا صحفيا وغير مسبوق فى الصحافة المحلية بالسويس . ان نقوم بنشر اربعين قرارا لمحافظ السويس لم ينطق بها بل انه لم يخبره احدٌ عنها شىء  من الاساس وسوف يفاجىء بها مثله مثل أى قارىء عادى .

ليس هذا فقط ولكن الجريدة شملت ايضا مقالا بعنوان افتح دفاترهم القديمة ... وكان موجها للمحافظ بعد ان التفت حوله اعداد هائلة من مدعى الفكر والموهبة حتى انى كنت اتصور مبنى محافظة السويس فى ذلك الوقت أشبة بدار الحكمة التى كان يلتقى فيها كفار قريش للتأمر على الدين الجديد . فظاهرها الحكمة وباطنها الجهل والتخلف . وللحق أقول ان بعض منهم لم يكونوا راضين على هذا التجمع اللا مبارك . حتى ان بعضهم انسحب بهدوء والقليل منهم ظلوا يجاهدون .

أصدرنا جريدة عيون السويس صباح السبت وتوقعت ان يطلب محافظ السويس عبد المنعم هاشم مقابلتى أنا ومحمود الجمل نظرا لما احتوتة الجريدة من موضوعات تتعلق بالمحافظ شخصيا من عدة محاور جميعها هامه . وتوقعنا ان يتم دعوتنا لمقابلة المحافظ خلال ايام . ولكنى فوجئت ان محافظ السويس يتصل يى فى الثامنة من صباح الاحد  . وفوجئت بالواء  هاشم يقول بالنص  يا اسامة انا قرأت جريدتكم واريدك ان تأتى لمبنى المحافظة حالا انت ومحمود الجمل  . اغلقت التليفون وهاتفت الجمل وبعض من اسرة التحرير وذهبنا للقاء المحافظ الجديد .

اللواء سيف جلال محافظ السويس الاسبق 

كان سؤالا واحدا فقط اطرحه على نفسى طوال الطريق من منزلى الى مبنى المحافظة . وهو كيف لمحافظ السويس ان يقرأ جريدة وصلتة يوم السبت ظهرا على الاقل وتظل عالقة فى ذهنة بل ويقوم بالاتصال بالمسئولين عنها بمجرد وصولة للعمل فى اليوم التالى ويطلب منهم الحضور لمقابلتة . والاعجب ان هذا كلة فى الظروف الغير الإعتيادية التى كانت تمر بها السويس فى هذا الوقت  . ففى الاحوال العادية والاوضاع المستقرة كنت أضطر لتهديد سيف جلال  برسالتين او ثلاثة حتى يجيب على هاتفى مرة كل 25 محاولة اتصال  .

اجتمع بنا اللواء هاشم لاكثر من ساعه . كنت صامتا تماما خلال اللقاء وكان الجمل صامتا ايضا . تكلم هاشم كثيرا وكان ملخص حديثة خلال ساعه ( لقد اصابنى الملل من عقول هؤلاء البشر . لم أكلف بمحافظة السويس لتحقيق رغبات شخصية ولم يدخل مكتبى أحد الا مستغلا للإحداث فى تحقيق مصلحة شخصية  )
فى الواقع كان هاشم رجلا صالحا يثق ويمنح الفرصة . ولكنه كان يحاسب  ويلغى صلاحيات لعدم الجدية .

رحب اللواء هاشم بالجميع واستقبل كل من طرقوا ابواب المحافظة وبنفسه . واستمع للجميع  ولم يرفض طلبا واحدا قُدّّّم اليه . ولكن كان يشترط على صاحبه تحقيق المنفعه العامة . ومن لم يستطع فليخرج أمنا من مكتبة ولا يعود . بل ان هاشم قام بفتح باب مكتبة بنفسه للبعض ليخرجوا دون رجعه .

بعد ايام من هذا اللقاء عرضنا على اللواء هاشم ثلاث مشروعات  هى مشروع ابنى بيتك الذى نفذ فى 80 % من محافظات مصر عدا السويس .. والذى طالبت احمد نظيف فى المؤتمر الإعلامى الذى عقد فى 2008 فى السويس حيث أن السويس كانت تستضيف  مجلس المحافظين لهذا العام . وتحدثت مع المحجوب وقتها وقال لى اعرض الأمر على رئيس الوزراء فى المؤتمر الصحفى . وبالفعل وعد أحمد نظيف ان تأخذ السويس حقها فى مشروع أبنى بيتك . وكان سببا من أسباب هجومى على محمد سعد رئيس المجلس المحلى بالسويس فى عهد النظام السابق ان المشروع قد اخذ الموافقة بالفعل ولكن تم حفظه فى ادراج المجلس المحلى دون تفعيل لمصلحة مافيا الاراضى والعقارات بالسويس .  شرحت هذا كله فى مذكرة المشروع الاول ( أبنى بيتك ) وقدمتها للواء هاشم مع مشروعين أخرين ببناء منطقه صناعية للمشروعات الصغيرة بدعم من صندوق المحافظة ورجال الاعمال بالسويس . والمشروع الثالث كان منطقة صناعية للصناعات الريفية .
اللواء العربى السروى  محافظ السويس 

على الفور استدعى اللواء هاشم مدير الاسكان بالسويس حسن كامل واصدر له أمرا بتشكيل لجنة لبحث المشروع الاول ( ابنى بيتك ) والبدء فيه فورا . وطلب من حسن كامل تقديم تقرير عن الأراضى المتاحة التى تستوعب مثل هذا المشروع الضخم . وبالفعل سارت الامور جيدة واصبح المشروع واقعا حيث تم تحديد الارض وبدأت اللجنة فى العمل بالفعل .
واسند المحافظ لى ولمحمود الجمل مهمة التحدث مع رجال الاعمال بالسويس ومنطقة العين السخنة حول مشروع المدينة الصناعية للمشروعات الصغيرة  ودعمنا هاشم بخطاب موقع منه شخصيا  كدعوة لرجال الاعمال بالمساهمة فى تحقيق هذا المشروع . وبالفعل قمنا بالإتصال  برجال الاعمال امثال رفيق ضو وعامر والجارحى الذين أبدوا استعدادا لدعم هذة المشروعات . بل كنت قد حصلت على وعد من
رجل الأعمال اللبنانى رفيق ضو بالبدء بد انتهاء اعمال التجديدات التى يقوم بها بمصنع السويس للصلب .
وفى نفس الجلسة طلب منا هاشم ان نقف اعلاميا بجانب المهندس المحترم إبراهيم الغازولى الذى يتعرض لهجوم إعلامى من البعض نتيجة أن الرجل قدم مشروع لنظافة السويس بتقنيات حديثة ومدروسه بعيدا عن المحسوبيات والرشاوى . فتلخص المشروع فى شركة سويسية جميع العاملين بها من ابناء السويس يخضعون جميعا لتدريبات تمت بالفعل وحضرت بنفسى جميع هذة التدريبات حتى النهاية . ثم عقد المحافظ حفل تكريم لكل من ساهم فى هذا العمل . الذى كان يحارب من العديد من رؤس الفساد الملتحفين بعباءة الشرف والوطنية . حتى ان هاشم خرج وقتها ليقول امام جمع منهم ( سنحقق هذة المشروعات ولو على جثتى  . وسأحاكم كل من سيقف عقبة امام هذة المشروعات ) .

اظن الأن  اننى قدمت لمحافظ السويس الحالى نبذة عن أخطائه  والتى اتابعها يوميا حيث أن السروى لم يكف عن العبث مع رواج مكتبة او انه لم يعط فترة يفسح صدره للجميع ثم يبدأ فى عملة كمحافظ للسويس التى تنتظر منه تقديم عمل مفيد ونافع . ولن ياتى هذا من فراغ بل سيأتى بان يغلق باب مكتبة وفورا فى وجوة الجميع  الا لمن ثبت لدية انهم قادرون وموهوبون بالفعل . اما ان يستمر فى هذا الهزى الذى اراه واسمعه كل يوم . فهذا شىء مرفوض وغير مقبول ... ولا ادرى لماذا اجد تشابه كبير جدا بين نهج السروى ونهج سيف جلال مع الفارق الكبير فى أليات العمل  .

اظن مجرد ظن أنه قد طلب من سيف جلال الإجتماع بالسروى لمدة كافية أن يعرف السروى كيف كان يسيطر جلال على الامور فى السويس خلال اثنى عشر عاما   . وما هى نقاط القوة التى كان يعتمد عليها وما هى مواضع الضغط المباشر والغير مباشر التى صنع منها جلال اسطورة الإثنى عشر عاما  .  ومن الواضح ان سيف جلال اوضح مدى أهمية القبليات فى السويس ولكن أغلب الظن انه لم يفصح للسرورى عن الفارق بين القبيلة والجمعية . فالشاهد العابر لا يجد فارقا ولكن المدقق يعلم جيدا ان الفارق كبير . وأرى ان السرورى قد علم الان الفارق بينهما على يد العجوز الشهير صاحب أكبر صفحات ملوثة يمكن ان يضمها كتاب رجل شعبى وسياسى
للاسف يا محافظ السويس الحالى  لن يكفى ان تتنصل من الفاسدين حين تنكشف هويتهم . فما حدث مع الشيخ العجوز سيحدث كل يوم فكل من حولك فاسدين إلا القليل .
وللسرورى أكمل حديثى .... اعتقد أن سيف جلال قد خدعك عن غير قصد . فسيف جلال كانت تسانده قوى النظام السابق بالكامل . فامن الدولة وجهاز الشرطة من جانب والحزب الوطنى ونوابة من جانب أخر فى مجتمع كانت القبائل محاصرة تماما بملفات أبنائها التى معها يسهل الضغط والتفاوض مما وفر لسيف جلال مناخ عظيم للتمتع بقرارات فردية ومنح وعطايا يهبها لمن يشاء .


وقد يكون سيف جلال قد قدم بعض الأشياء الجيدة  للسويس كمدينة ولكنة قدم الكثير والكثير للبعض  على حساب الكل . فقد شاهدت سيف جلال وقد وصل الامر الى أننى  كنت أطالبة بموافقة مجلس الوزراء على إعلان السويس كمركز للتجارة العالمية وقد كانت السويس على مشارف هذا اللقب بالفعل عام 2007 . ثم توقف سيف جلال تماما واصبح المؤشر فى إنخفاض حتى وصل الى ما كان علية فى يناير 2011 .


السيد  محافظ السويس ...  أنت محافظا لمدينة بها كل مقومات مركز التجارة العالمى الذى سيفتح أبواب المعيشة الجيدة لكل أبنائها بل وللوافدين عليها من جميع أنحاء مصر .
انت محافظا لمدينة مفتوحة ملفات مؤساساتها بالكامل واسماء الفساد معروفة ومواطن الضلال  تفصح عن نفسها وفى ظل الظروف التى تمر بها مصر .عليك ان توقف مسلسل التقديرات والمكافآت لأناس لم يقدموا شىء وقدموا لك على انهم الصفوة وما هم بصفوة ولا هم من تتشرف السويس بأنهم صفوتها .
وكان عليك أن تعلم أن منظومة سيف جلال التى من الواضح أنك مبهور  بها  لن تتكرر على ارض السويس وما قدمة لك سيف جلال من معلومات جاء منقوصا معيبا لذلك كان يجب عليك ان تدرك هذا من البداية او على الاقل ان تدركة الان ... 
السويس جسد متهالك لا يحتاج الى مستشارين وهميين دفعوا الف دولار وصورتين شخصيتين ليحصلوا على لقب مستشار وهمى  ... ولا يحتاج الى نشطاء لا عمل لهم الا حضور المنتديات وتقديم وجة معارض  او مؤيد ولا حاجة للسويس بسفراء نوايا حسنة وهم فى الاساس سيئون و لا تحتاج السويس إلى وجهاء .
السويس تحتاج لمن ثبتت لديهم الموهبة كل فى مجاله ... فى التعليم والاسكان والصناعه وغيرها .
السيد المحافظ . فتح عبد المنعم هاشم باب مكتبة للجميع وبعد شهر واحد وقف امام مكتبة ليشكر الجميع ممتنا لهم على ترحيبهم به ثم دخل إلى مكتبة بعد أن اغلق بابه فى وجة الجميع وبيده الملفات الهامة فقط والتى قدمها اصحاب المعرفة والعلم ثم إستدعى أصحابها ليناقشهم فى كيفية تنفيذ ما قدموة لصالح السويس .
كم شهادة تقدير قدم السروى منذ تولية منصبة حتى اليوم ؟؟؟؟ والسؤال الاهم والذى يطرح نفسة ما هو الدافع لهذا التقدير ؟؟؟؟؟
يا رجل كف عن العبث . لقد سمحت بدخول مؤسسات ومنظمات لا نعرف من اى جحيم اقدمت علينا ولا نعرف ماذا ارادت بمجتمعاتنا . كل ما نعرفة انها قدمت للمجتمع بعض الجاهلين الذين لا يعرفون الفارق بين العلمانية والليبرالية على انهم نشطاء سياسيين وهم ابعد ما يكون عن تصنيف الوضع الداخلى او حتى معرفة هوية المجتمع السياسية  . فيكون لهم رأى وموقف محدد .
كم مهندسا مدنيا او زراعيا او ميكانيكيا محترف دخل مكتبك بمشروع يستحق الدراسة ؟؟؟؟ كما فعل إبراهيم الغازولى مع اللواء هاشم ؟
كم عاملا وفنيا وإداريا من البسطاء الموهوبين دخلوا مكتبك لتضع خطة إصلاح حقيقية لمؤسسات السويس .
للأسف لم يدخل مكتبك الا النساء الفارغات تماما اللاتى استغنين عن بعض القطع الذهبية لإستخراج بطاقات مشبوهة لا قيمة لها .... وأشباه رجال التفوا  من قبلك حول ألف مسئول بهدف تحقيق مكاسب شخصية . وبعض الغير موهوبين المغرمين بحب شخصية المحافظ الذى تقوم بدوره  . وبعض المحترمين الذين بالطبع لم يجدوا فرصتهم معك فى ظل هذا الهذى والعبث  .
سيادة المهندس إبراهيم محلب ... أعود لسيادتكم بالحديث . وأرجوا ان تصحح هذا الوضع المريب . فكل معلومات محافظ السويس الحالى مستوحاة من ذكريات أخر عامين للواء سيف جلال عن السويس . ويا ليت سيف جلال قد حكى للسروى  عن اول سنوات  له فى السويس  فربما كانت النتائج أفضل.

سيادة رئيس الوزراء . لن احدثكم عن القصور التام فى كل مرافق السويس . ولا مشروع المحاجر الذى رصدنا له  يوما 200 مليون دخلا له ولا عن القطاع الريفي ولا عن الإسكان  ولا عن الصحة ولا عن عدم السيطرة على العشوائيات . لن اتحدث عن اى من مشكلات السويس . فالحديث عنها فى ظل وجود رجل غير مناسب هو مضيعة للوقت . انا فقط سأوجة حديثى لسيادتكم مطالبا بإقالة اللواء العربى السروى لعدم كفاءته . واعادة اللواء عبد المنعم هاشم محافظ السويس الاسبق فهو الرجل المناسب الذى تحتاجة سيادتكم بالسويس  فى طريقكم لإدارة الأزمة المصرية وفقكم الله
كيميائى
أسامة السحيتى
مدير التشغيل والمختبرات بمشروع التشغيل والصيانة للمياة حفر الباطن والقيصومة
مدير تحرير بمؤسسة أخبار السويس

مدير تحرير جريدة عيون السويس

  اصدقائى الاعزاء تقبلوا تحياتى ولمصر الحب كله 
                                عربى السمان 

الثلاثاء، يوليو 29، 2014

( 507 ) اوهام نيابية بقلم محمود الجمل

صدر العدد الاول في يناير 2010


الكاتب الصحفى محمود الجمل 
محمود الجمل :   

ان مشروعات التحالفات تتحدث عن كيانات جيلاتينيه 
  لاقيمة لها ممثله في تكتلات وهميه واحزاب لايعرفها احد

اوهام نيابيه ..  

يعيش الواقع السياسي المصري الاّن في حاله من الوهم الكبير فيما يخص تشكيلة المجلس النيابي القادم , خاصة في ظل الحديث عن تراجع حظوظ الاسلاميين  وفي القلب منهم جماعة الأخوان المسلمين , التي تعرض اكثر من 2000 من المنتمين لها والمتعاطفين معها الي عملية اباده جماعيه اثناء فض اعتصامي رابعه والنهضه  , وان  كانت التصريحات الرسميه المصاحبه لعمليات الفض  قد انكرت وبشكل قاطع ان ماتم لايمكن اطلاقا وصفه بالتطهير العرقي , لأن القتلي كانوا مسلمين والقتله ايضا كانوا في غالبيتهم مسلمين  , وبالتالي فأن ماتم كان قرارا  صعبا قصد به عودة هيبة الدوله ومنع اقامة دويله صغيره  مقرها رابعه , يمكن ان تتحول مع الوقت الي  " فاتيكان مصري "  .   
 

وسط هذا كله يكثر الحديث عن تحالفات  انتخابيه هنا او هناك  , وهي تحالفات تحاول الخروج من حالة الضعف الواقعيه  الخاصه بكل حزب علي حده , فالانتخابات الماضيه اسفرت عن فوز حزب الحريه والعداله باغلبيه كبيره تتناسب مع حجم انتشار كوادرهم ووفرتها  بمختلف محافظات الجمهوريه يليهم حزب النور المعبر عن قطاع سلفي كبير , ثم جاء حزب الوفد في المركز الثالث ولأول مره في تاريخه محققا عددا جيدا من المقاعد البرلمانيه زادت عن اربعين مقعدا  والفضل يرجع لنظام القوائم الذي يمنع اهدار اي صوت انتخابي , وهذا النظام ايضا هو الذي حقق للكتله المصريه  المكونه من المصريين الأحرار والمصري الاجتماعي والتجمع  المركز الرابع بحوالي 39 مقعدا  , لم يكن من بينهم من فاز منفردا  سوي مرشح وحيد بدائرة قصر النيل .  
غزة  في اشد الحاجة الى وحدة الصف العربى
لانقاذ شعبها من الة القتل الاسرائيلية 
في ظل التراجع المرصود  للجماعه الأم للأسلام السياسي في المنطقه العربيه , وفي ظل موجات الهجوم التي يتعرض لها حزب النور , صاحب الترتيب الثاني في اخر انتخابات نيابيه  , وهو الهجوم الذي يحاول تقديم حزب النور وكوادره باعتبارهم الأخطر  وان العمل علي القضاء عليهم واخراجهم من الساحه السياسيه يعد من الأمور الواجب انجازها وبسرعه ,هذا الي جانب منع مشايخهم من اعتلاء المنابر  وممارسة دورهم المعتاد كدعاه , يعني اخراجهم من الساحه تماما , لاسياسه ولادعوه , , وسوف يتم اعادة بث صور قديمه تظهر بعض  نواب الحزب في مجلس الشعب  وهم نائمون - ربما من فرط ارهاق السفر اثناء قدومهم من مدنهم وقراهم البعيده -  وبالتالي تترسخ الصوره البصريه السلبيه للجميع , الأخوان ارهابيون والسلفيون نائمون , ولذا لابد من البحث عن وجوه جديده قادره علي تمثيل المصريين في المجلس النيابي الذي يعد المجلس الأول للنظام الجديد .   

اذن الحديث عن ان التحالفات الحزبيه هي الحل من اجل الحصول علي نتائج انتخابيه جيده هي في النهايه احاديث بها الكثير من الأوهام , لأن هذه الأحزاب الضعيفه غير الجماهيريه والتي لايملك معظمها اي مشروعات خدميه تؤدي ادوارا حقيقيه علي الأرض ولا حتي تصورات نظريه تعطي املا للخروج من النفق المظلم الذي نحن فيه  , يظل حديثا لاطائل من وراءه , لأن الانتخابات القادمه سوف تجري بالنظام الفردي علي 420 مقعدا, ووفقا لهذا النظام الأنتخابي فإن من يفوز هو اما مرشح ينتمي للأسلام السياسي  وبالتالي لديه ماكينات انتخابيه تعمل من اجل انجاحه ليل نهار او مرشح قَبَلِي  , تعد مسألة فوزه من عدمه جزء من شرف القبيله , او رجل اعمال كبير للغايه قادر علي انفاق الملايين علي دائرته ويقدم بالفعل خدمات ملموسه  وبالتالي لايملك اهل دائرته سوي انتخابه 



ماعدا ذلك , فالفلتات متوقعه وهناك من ينجح  من خارج دائرة الأختيارات السابقه , لكن التاريخ النيابي يثبت دائما ان هذه الفلتات لاتتكرر كثيرا , وان المرشح الفائز من خارج  هذه الدوائر الثلاث يظل بعضهم الي ان يلقي الله يتحدث عن دورته الانتخابيه التي قال فيها كذا وكذا , ومنهم من يفقد صوابه , الا من رحم ربي. .

يبقي الحديث عن التنسيق في القوائم الانتخابيه وقدرها اربع قوائم علي مستوي الجمهوريه  , هي في النهايه عباره عن كوته  من اجل تمثيل الفئات غير القادره علي عضوية المجلس النيابي بالطرق المعتاده , وبالتالي كان لابد من البحث عن طريقه تسمح بتمثيل المرأه والمسيحيين والشباب وذوي الاحتياجات الخاصه والمصريين بالخارج , هذا التنسيق يعد ضربا من ضروب الوهم  لأن الصراعات والانانيه سوف  تمنع هذه القوائم من التشكل , وحسنا فعل حزب المصريين الأحرار , عندما تحفظ منذ البدايه علي فكرة التحالفات , لأنه فكره تجسد ضعف الكيانات الحزبيه الجديده , خاصة وان مشروعات التحالفات تتحدث عن كيانات جيلاتينيه  لاقيمة لها ممثله في تكتلات وهميه واحزاب لايعرفها احد , وبالتالي كان سعي الحزب من اجل التقدم للأنتخابات النيابيه القادمه منفردا  قرارا سليما , لأنه يتيح الفرصه لبناء حزب ليبرالي قوي يعتمد علي كوادره وعلي المتحالفين معه حتي من نواب الحزب الوطني القدامي  والذين باتوا من حقهم الترشح دون اي اقصاء , وهذا الحكم القضائي الذي سمح لهم بالترشح سوف يتم بالقياس عليه السماح لجميع نواب الحريه والعداله - غير المحتجزين -  بالترشح ايضا .   
اذن نحن امام حاله مصريه فريده لم تشهدها الحياه النيابيه منذ عام 1924 تاريخ تنظيم اول انتخابات , التنظيم الأكبر وصاحب اخر اغلبيه برلمانيه مطارد ويحاكم قادته وهناك احكام بالأعدام تلاحق مرشده الأكبر ومكتب ارشاده , والحزب الثاني من عدد النواب متهم من قبل قطاع من المصريين بأنه كان شريكا في الاطاحه بالرئيس مرسي وبالتالي فهم ضده وفريق اخر  من متطرفي الاتجاه الليبرالي يرون فيه الشيطان الأكبر والأكثر خطوره ومن اللازم عزل افراده مثلما يعزل مرضي الجزام . ثم حزب قديم مثل الوفد يعاني من عقدة انه الحزب الأقدم  وبالتالي فعلي الجميع ممن يرغبون في التحالف معه الرضوخ لكافة تصوراته , ثم  باقي الاحزاب المرتبطه بالحزب الوطني القديم والتي تعاني هي الأخري من نرجسية بعض قادتها وعدم قدرتهم علي التعايش السلمي والتنسيق من اجل الخروج بنتيجه نيابيه تسمح لهم بالمشاركه في السلطه , ثم الكيانات الجيلاتينيه التي يتم تحريكها وفق اجنده امنيه  . 
 وسط هذا كله يبدو المشهد ملتبسا وضبابيا ويحتاج الأمر الي كتابه جديده تنظر الي موقف الجيش من الانتخابات القادمه , فضلا عن مؤسسة الرئاسه ,  وهل ستترك الانتخابات دون اي تدخل  باعتبارها الحل الأمثل لعودة الهدوء للساحه المصريه المضطربه , حيث تترك كل القوي تمارس حقها في التعبير والدعايه  ويصبح الصندوق هو المعبر الأوحد عن  مستويات تمثيل المصريين في البرلمان وبالتالي عند تشكيل الحكومه , ام ستخرج النتائج من الكونترول الحكومي مثلما حدث في انتخابات 1995 و2010 , مع العلم بأن الأخيره كانت سببا في قيام ثورة 25 يناير المجيده  " رحمها الله " ؟
                            مع تحياتى لكم ولمصر الحب كله
                                             عربى السمان
*

الاثنين، يوليو 14، 2014

( 506 ) القريب منك بعيد دعاء عجمى

صدر العدد الاول فى يناير 2010

 اصدقائى الاعزاء 

الفنانة دعاء عجمى والتخت الشرقى


استراحة فنية يارب تعجبكم  مع الفنانة دعاء عجمى  فى احدى سهراتها  فى ( كردان )

مع التخت الشرقى كروان يصاحبها الفنان محمد عماد 

 تغنى الليلة اغنية ( القريب منك ) لموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب 

  يعزف على العود الفنان الكبير عماد فهمى وعلى الكمان العربى السمان  وعلى الايقاع ابرع العازفين الفنان نور منير على الطبلة والفنان هشام حسين على الرق 

   سهرة سعيدة ان شاء الله  تحياتى لحضراتكم ولمصر الحب كله 

                                           عربى السمان 

الفنانة دعاء عجمى 








السبت، يوليو 12، 2014

( 505 ) جولة فى افكار خالد شحات مرشح البرلمان عن الاربعين والجناين بالسويس

صدر العدد الاول فى يناير 2010

جولة فى افكار النائب المنتظر خالد شحات 

لمبه سهاري تقدم قراءه في افكار


خالد شحات مرشح الشباب في دائرة الأربعين والجناين 


   محمد حسن مصطفى  مدير تحرير ميدان الاربعين يكتب :
مشاركة الشباب فى الانتخابات ..هى الحل للتعبير عن انفسهم الاحزاب تبحث عن الاسماء القديمه وتناست دماء وتضحيات  الشباب
يريدون الشباب لاشعال الميادين ويتركونهم نهبا للفراغ والبطاله *
مجلس من الشباب فى المحافظات لمسانده المجلس المحلى والاداره التنفيذيه
السويس لديها من الشباب من يستحق الوصول للبرلمان باراده شعبيه
الفاشلون القدامى لايزالون يبحثون عن دور .. بعد ان ملت منهم السويس *
افكارجديده لمشروعات الاسكان وايجاد فرص عمل واستثمار *
لايمكن فصل السخنه عن السويس ومنافذ للبيع من منتجات المصانع..*
الرئيس السيسي يقدم نفسه كقدوه،ويدعو القادرين للمشاركه *
فى دعم الاقتصاد
قانون جديد للمحليات ونسف اشراف الاحياء على البناء والتنظيم. *
تطوير الخور ومناطق اخرى سيوفر مبالغ كبيره لاسكان الشباب *
‏كنا نتوقع ان يشارك كل الشباب فى السويس،وفى كل المدن فى قيادة هذا البلد بعد تغيير وان تصبح لهم المكانه التى يستحقونها وتناسب طموحاتهم فى كل المجالات ،وان يتم فتح ابواب الامل امام المحرومين من العمل ومن الدخل ومن المشاركه الحقيقيه وان نرى كثيرًا من المبدعين من الشباب فى كل المواقع..
الشباب السوايسة  اول من وقفوا مع الثورة

كنا نتطلع الى كنس القديم ومخلفاته من بطاله وادمان وتواكل
بعد ان تركتهم الدولة نهبا لهذه المشاكل التى اخذ كل منا على عاتقه مسئوليةحلها بنفسه اوتحميل الاسره تكاليف حلها من مصاريف للتعليم او الزواج او حتى نفقاته الشخصيه وحلمه فى اقامة مشروع صغير يمكن ان يبدا به حياته ..يسعى لتطويره بعد ذلك ..طالما وجد الطريق ومن يساعده على تحقيق حلمه فى دوله جديده تقيم العدل وتوحد الفرص وتساوي بين الناس جميعا تحت مظلة القانون ،وان تتم
محاربة كل اشكال الفساد والمحسوبيه ،وان يشعر الشباب باهميته وهم طاقة المجتمع القادره عل تحقيق المعجزات وبرغم كل التضحيات من الشباب فى مصر وفى السويس  فان الجميع قد اداروا ظهورهم للشباب ويريدون دوره وتفاعله عندما يحتاجونه فى الانتخابات والافراح  وكان الدماء التى روت الارض وصارت مثلا للسويس   الحره هى دماء رخيصه..وصدق من رفع شعار انتهاء
دولة العواجيز ..الا ان ايادى خفيه تحاول ابعاد الشباب عن دوره فى المشاركه فى بناء بلدهم ....وحتى الاحزاب السياسيه وهى التى عادت للحياه على اكتاف الشباب
لاتزال تتغافل دورهم وتقول ما لاتفعل..حيث تبحث عن الاسماء القديمه لترشيحهم من جديد لمجلس النواب وحتى المجلس المحلى عندما ياتى  ميعاده ..
ان مايحاول ان يرسخه الرئيس عبد الفتاح السيسي  هو صناعة القدوه والمثل للقائد الذى يبدا بنفسه،وايضا فتح ابواب الامل امام الشعب فى ان بلدهم سوف  تنهض وسوف تخرج من ازماتها بالمسئوليه والمشاركه من  الجميع .فى اعادة ترتيب البيت من الداخل، وفتح حساب لتبرعات القادرين وتطبيق الحد الاقصى للاجور وهو ما يقدم الكثير من الفائض للميزانيه ،ومحاولة توفير السلع الضروريه وتثبيت اسعارها، بطريقه تجعل المواطن يشعربالتحسن فى احوال معيشته
 لماذا اترشح لمجلس النواب؟!!
                     
تمثيل الشباب فى المجالس
 تعبير حى يريح هذا الشهيد فى قبره 
انها دعوه لكل الشباب ان يتقدم للترشيح محاولا ان يرفع اصوات هذه الفئة العريضه من المجتمع ، ،وان يكون صوتا حقيقيا.. بعد ان دفعنا ثمنا باهظا للحريه واعلاء صوت الشعب،وان يكون هو القائد والمعلم وان يكون هو من يوجه الحكومه والرئيس نحو مطالبهم واحلامهم وطموحاتهم من اجل هذا البلد
( ا ) ان المشاركه الحقيقيه للشباب فى كل المواقع وخوض تجربة الانتخابات فى النقابات ومجالس الادارات والانديه ومراكز الشباب وداخل الاحزاب .وفى مجلس النواب والمجالس المحليه هى الخطوه الاولى لتغيير الواقع والتعبير الحقيقي عن الامل والمستقبل ان دعوتى المخلصه لكل الشباب فى السويس ...شاركوا
فى كل اشكال الانتخابات وعبروا عن صوتكم ومطالبكم بكل حريه ،ان تواجد اعداد اكبر من الشباب..هو الحل من اجل التغيير الذى ندعو اليه ..وهى دعوه لكل المواطنين ان انتخاب الشباب من ابناء هذا البلد،سوف يقودنا للتغيير والتعبير بقوه
عن مطالب الشعب وابناء المدينه الباسله..
اننى اوجه الدعوه للرئيس عبد الفتاح السيسي فى ضرورة توجيه كل المحافظات الى تشكيل مجلس من الشباب للمشاركه فى طرح الافكار والمشاكل على المجالس المحليه ومجلس المدينه والقرويه ويكون لقاؤه دوريا او عاجلا مع رؤساء اللجان ورئيس وامانة المجلس..للعمل على تفعيل دور الشباب فى
توجيه الاداره المحليه نحو نحو المشاكل الملحه والضروريه.
مصر الجديده..........
نعم هى مصر الجديده ..قد تتشابه المواقف لكنها لاتتكرر
سوف تكون هناك باذن الله مصر الجديده بسواعد هذا
الشعب من خلال اعادة تقييم البنيه الاساسيه فى محافظات التنميه ،واعاده هيكلة الطرق والجسور، بخطط عاجله تسهل من الوصول من اماكن الانتاج لاماكن الاستهلاك والتصديرمحاولة كسر المركزيه وابعاد الوزارات الخدميه عن العاصمه
مثل التموين والزراعه والتجاره اصلاح قوانين الرقابه على الحكم المحلى من خلال ايجاد قانون قوى يعطى المجالس سلطه سحب الثقه من المسئولين المقصرين ووضع هيئه عليا لمتابعة عمل الادارات الهندسيه فى كل المحافظات ومراجعة انظمة البناء والتشديد على الشكل العمرانى ومواجهة العشوائيات والاعتداء على الاماكن العامه..
زيادة اعداد مراكز الشباب ،وايجاد مراكز للتدريب والتطوير
وارسال الشباب للتدريب فى دول عربيه وافريقيه لاكتساب
مهارات جديده ،فى المجالات المختلفه
السويس تستحق
المطالبه بتحويل حى الجناين االى مركز مستقل له. ميزانيه خاصه ومجالس محليه وقرويه بما يزيد من قدرته على تحقيق تنميه شامله ومساهمه فى توفيرر السلع والخضروالفاكهه للسويس.ويصبح القطاع مركز حضارى مميز ***الدعوات المطالبه بفصل السخنه بما لها من مكانه صناعيه وسياحيه.
.وتساهم بشكل كبير فى حل مشكلة البطاله اضافة الى الارتباط التاريخى ،يجب ان تؤخذ على محمل الجد،وان نرفض وبكل قوه مثل هذه الدعاوى ونطالب بمشاركه اكبر لشباب السويس..
***الاسراع فى تنفيذ السويس الجديده شرق القناه فى عيون موسي لحل مشكلة التكدس السكانى .،واقامة مشروعات الاستزراع السمكى والزراعه التقليديه وحل مشكلة البطاله
وفتح الباب امام المشروعات الصغيره للشباب
***السعي لتطوير جهاز التجميل والنظافه وضخ كفاءت جديده للنهوض بشوارع السويس وميادينها بعد ان اصبحت  عنوانا للتخلف اسوة بالمحافظات الاخرى.
السعى لتكوين مجلس اعلى للمستثمرين تكون مهمته اقتراح مشروعات. تنمويه والعمل على تنقفيذها من خلال تبرعاتهم وجهودهم الذاتيه.....
طرح منطقة الخور للتطوير امام بيوت خبره استشاريه مصريه وعالميه لاقامة مشروعات متنوعه عليها .وهو الامر الذى يمكن
من خلاله توفير مبلغ يصل الى مليارجنيه،واستغلاله فى انشاء١٠ الاف وحده سكنيه للشباب ...
السعى لدى الشركات والمصانع الكبرى فى السخنه لاقامة محطات تحليه للمياه لتوفير مياه الشرب للسويس وايضا للمشروعات الزاعيه للخريجين..
العمل على تطوير منطقة شاطئ ركس وكورنيش السويس على غرار شاطئ استانلى بالاسكندريه. لاقامة اكبرمتنفس لابناء السويس وبانوراما متكامله وحتى مدخل   بورتوفيق ..
السعى لتطوير وتنفيذ مشروعات كبري فى منطقة مثلث راس الادبيه وخاصة مشروع الترسانه الكبير والذى يمكن من خلاله توفير اعداد كبيره من فرص العمل  السعى لاقامة اكبر مزرعه لانتاج الطاقه الشمسيه من خلال  استغلال المناطق المكشوفه فى عتاقه والادبيه والسخنه واقامة مصنع لانتاج الواح الطاقه الشمسيه من الرمال الصفراء الموجوده فى المنطقه
كل المحاولات لوضع افكار للتنميه هى اجتهاد يفتح باب المناقشه والحوار ،وسوف نجد الكثير من الاقتراحات الجيده لدى المواطن السويس من اجل ان نري السويس الجديده بحق تحمل عطر السويس الجميله وتقدم خدمات جيده لكل ابناءها
اصدقائى الاعزاء ما رايكم فى هذا البرنامج الجاد المحترم هذه هى افكار وطموحات الشباب  اصحاب الثورتين المصريتين العصريتين  
  لكم منى كل الاحترام ولمصر الحب كله
       عربى السمان