المشاركات الشائعة

الأربعاء، أكتوبر 29، 2014

( 573 ) على المتضرر اللجوء للغباء بقلم اسامة السحيتى

صدر العدد الاول فى يناير 2010

   ارجاع الحق لأصحابه مهمة ثقيلة 

           يحملها الأحرار فوق أعناقهم 


                              
الكاتب الصحفى اسامة السحيتى 
(ت)  تخوض السويس هذه الايام  معركة انتخابية كبيرة قد يتحدد بها مصير بلد خاض معارك كثيرة تميز بها تاريخه الوطنى وقد يقول قائل ان كل البلدان تخوض هذه المعارك من اجل حياة أفضل وأقول له إلا مدن القناة والسويس فى القلب منها فقد خاضت معارك كبيرة ضد المستعمر تارة والمعتدى ( اسرائيل ) تارة أخرى والمتعدى على حريته تارة  ثالثة و شعب السويس شعب ثائربطبعه ووعيه ثار على من ارادوا تغيير ملامحه وضلوا الطريق  فلفظهم . اصدقائى فى جميع احوال شعب السويس  التى ثار فيها كان لابد من قائد يأخذه الى طريقه الصحيح ؛  محلل يوضح له سمات الطريق السهل البسيط الذى يوصله وينجح من خلاله  وللحق دون مواربه كان هذا هو محمود الجمل  ؛ فكل من كتب قى الصحافة  يستنير بتحليلات الجمل  وكل من حاول كشف الفساد يتردد  وما ان يرَ الجمل امامه يتشجع ويكتب  وانا راقبتُ الكثيرين من شباب الصحفيين واقرأ بتركيز مقالاتهم اشم رائحة الجمل مهما حاولوا تغيير الكلمة مكان الكلمه حتى لا يُتهموا بالا قتباس

اصدقائى  اقدم لكم صاحب كلمة صادقة ( الصحفى اللامع اسامة السحيتى )

على المتضرر اللجوء .... للغبــــــــــــــــــــاء !!!

بقلم أسامة السحيتى :

اذا المرءُ لم يرْعَك الا تكلفًا
فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس ابدالٌ وفي التّرك راحةٌ
وفي القلب صبرٌ للحبيب ولو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبُه
ولا كلُّ من صافيتًه لك قد صفا
اذا لم يكن صفوَ الودادِ طبيعةٌ
فلا خير في ودٍّ يجيء تكَلُّفًا
ولا خير في خلٍّ يخون خليله
ويلقاه من بعد المودة بالجفا
وينكر عيشًا قد تقادم عهدُه
ويظهر سرًا كان بالأمس قد خفا
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها
صديقٌ صدوقٌ صادقَ الوعدِ مُنصفًا
                     *******

بدأ العمل الصحفى عام 2003 تقريبا وأصدرت أول جريدة لى عام 2005 . اى بعد حوالى 25 عاما من بدايتة التى كانت عام 1980 . عمل فى عدد من الجرائد الرسمية والاقليمية بداية من صوت السويس والوفد والاحرار ثم جريدة الشعب من عام 90 الى 99 ثم جريدة الوطن الكويتية ثم وفد السويس وأحرار والسويس ثم الدستور . بالاضافة لى امتلاكة لمؤسسة أخبار السويس التى تصدر جريدتى ميدان الأربعين وعيون السويس .. وكاتب بعشرات المواقع للجرائد والمجلات الأليكترونية . ومحلل سياسى بأكثر من قناه فضائية .
إذا اعتبرنا أن الكاتب الصحفى هو من يستطيع التحليل والصياغة الجيدة أعتبره بدون أى مجاملة واحدا فقط قدمته السويس ليكون صاحب أفضل كتابات خرجت من المدينة الباسلة ... هو كتاب سياسى متميز لم يرق أحد من كتاب السويس او مدن القناه بل إن أردنا الإنصاف هو احد أفضل كتاب مصر هذة الفترة . وروائى متميز له عدد من الكتابات فى مجال القصة القصيرة حصلت من قبل على جوائز بمسابقات عربية ودولية .
اتحدث عن محمود الجمل الزميل فى مهنة الصحافة . وقد قيمته تقييم ارى أننى قصرت بعض الشىء فلم أعطه حقه . وبعد أن اراد البعض التعبير عن مجرد حقد بداخلهم لشخصية الجمل . فمنذ أيام نشر احدهم السيرة الذاتية لمحمود الجمل معبرا بغباء منقطع النظير عن عمله منذ بدايته وهى عبارة عن المكتسبات التى حققها محمود الجمل من بعض السياسيين والمرشحين وغيرهم خلال فترة عملة الصحافة منذ 1980 وحتى الان . وبصورة جعلتنى أضحك من داخلى على هذا الكائن الذى تخفى ليظهر حقدة واتهاماتة لشخص كان وما زال يعلن عن أفكارة وكتاباتة بإسمه وصفته .
 
الكاتب والصحفى الكبير
 محمود الجمل
 
ولفت نظرى شيئان ...

الأمر الأول هو ان الإتهامات الموجهه للجمل هى ان الجمل تقاضى مبالغ مالية مقابلة مساعدة بعض السياسيين فى حملاتهم الإنتخابية . والكتابة عنهم بشكل جيد . ولا اعلم ما هى طبيعه الإتهام بالظبط ؟؟؟ فهل كان من المفترض على محمود الجمل ان يتولى حملة إنتخابية لمرشح كصحفى محترف مقابل الدعاء له بالبركة .؟؟؟ او مقابل وجبة غداء ؟؟؟؟؟
فى الحقيقة من حق اى سياسى أن يختار احد الصحفيين لتولى حملتة الإنتخابية أثناء الإنتخابات . ومن حق الصحفى ان يضع المبلغ المناسب لمجهوداتة والمناسب لقدراتة لكى تولى هذا العمل . وبما ان المرشح رأى فى الجمل الرجل الذى يمكن أن يقدمة بشكل جيد فما هو اللوم الذى نقدمة لمحمود الجمل على قبولة اداء مهمة قانونية وشرعية وليست بها اى شبهه . ؟؟؟
اللوم الوحيد الذى يمكننا ان نقدمة لمحمود الجمل هو انه كاتب سياسى بارع ومحلل سياسى رائع وإعلامى أكاديمى من المعدودين على أصابع اليد الواحدة فى السويس من الذين يستحقون لقب كاتب صحفى . بالطبع بعدما أصبحت مهنة الصحافة فى السويس مهنة من لا مهنه له . وأصبح عدد الصحفيين يفوق عدد القراء . فكل من حمل كاميرا وكل من أنزل خبر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى وكل من صاحب وجلس مع احد الصحفيين القدامى خلع علية لقب صحفى . دون أن نرى منه مقالا واحدا نستطيع حتى ان نرصد معايير موهبتة وهل هو قادر على الكتابة ولو بشكل ردىء .
فإذا كان من حق بعض الغير موهوبين او الذين تم مجاملتهم للإلتحاق بالعمل الإعلامى بالسويس دون موهبة او تأهيل ان يعملوا فى الحقل الإعلامى بالسويس فعلى الأقل ان يحترم الذين لديهم أسبقية وموهبة وإبداع ومؤهل متخصص فى الاعلام .
الأمر الثانى ... ان السيرة الذاتية لمحمود الجمل أغفلت الكثير لم يتم ذكرة عمدا عن محمود الجمل كأحد أول العاملين فى مجال الصحافة بالسويس . والوحيد القادر على التحليل والعرض الجيد المتميز المحافظ على قواعد اللغه وقواعد كتابة المقال الصحفى بشكل محترف .
فأول جريدة معارضة بالسويس كانت من إصدارات محمود الجمل . وهذا امر لم يذكر فى السيرة الذاتية التى عرضت . ولم يذكر أيضا ان الجمل كان من الكتاب المغضوب عليهم تماما حتى أنه منع من اصدار جريدتة لسنوات طويلة بل حظر من الكتابة نهائيا . وهذا بسبب موقفة من النظام السابق . ويوضح هذا ان شخصية الجمل تختلف تماما عما حاول احدهم إظهاره . فرجل تحظر جريدتة ويحظر قلمة من نظام سياسى ... سأترك لخيالكم ما قدمه قلمة لينال شرف هذا الحظر .
انا شخصيا لى تجربة استمرت لأكثر من اربعه أشهر مع محمود الجمل قبيل يناير 2011 والتى شهدت نقدا حادا لسياسات النظام السابق ورجالة وأستمرت من اكتوبر 2010 حتى مارس 2011. كتب الجمل فيها أروع كتابات قال البعض عنها أنها دعوة لعصيان مدنى شامل وهو أحد أسماء المقالات التى عرضناها فى هذة الفترة .

فإذا تحدثنا عن مكاسب الجمل المالية من عملة الصحفى طوال ثلاثين عاما والتى لم تتعدَ مبلغ دفع لأحد الحزبيين لتقديم مرشح للإنتخابات من خلال حزبة الشهر الماضى !!!! كان يجب أن نتحدث عن ما قدمه الجمل لمهنة الصحافة كأحد البارعين الذين  تفخر بهم مدينة مثل السويس .
ليخجل كل من وصف نفسة بلقب صحفى إن لم يعترف ان محمود الجمل هو الأبرع والاكثر مهارة وإحترافية ويقدم له الإحترام إذا كنتم تعرفون معنى الإحترام . وليطلع كل من لا يعرف الجمل على كتاباتة وأفكارة قبل ان يحكم عليه من خلال أحقاد الاخرين .
***
  اصدقائى الاعزاء  هذه كلمات ارجو كما يرجو كاتبنا اسامة السحيتى ان تكون قد عبرت عما نكنه للصحفى والكاتب والمحلل السياسى محمود الجمل من حب وتقدير 
 والى الاستاذ فلفل الغاوى اقدم له اغنية من مجال تخصصى لوردة الجزائرية ( خليك هنا خليك وبلاش تفارق ) 

 لكم منى كل الاحتراموالتقدير ولمصر الحب كله 
                          عربى السمان 


الاثنين، أكتوبر 27، 2014

( 572 ) حقيقة ما حدث للشباب بالاستاد الرياضى بالسويس

صدر العدد الاول في يناير 2010


 محمود الجمل يكتب            التحلى بالصبر
 هو الحل الطبيعى لعلاج مشاكل التوظيف  في السويس
                                           خمسة آلاف فرصة عمل للسوايسة
الكاتب الصحفى محمود الجمل 
دعونا نتفق علي انه توجد حالة احتقان كبيره في المجتمع المصري واننا كمايقول البعض " قاعدين لبعض علي الواحده " . ماحدث اليوم باستاد السويس نتيجه نهائيه لهذا الاحتقان وحالة التشاحن والرغبه في العراك بسبب وبدون سبب . ماتم اليوم هو ملتقي للتوظيف تنظمه وزارة الشباب والرياضه بالتعاون مع وزارة الصناعه ممثله في مركز تحديث الصناعه , واتفق علي ان تتم فعاليات هذه المنتديات في الأماكن التابعه لمديريات الشباب والرياضه بالمحافظات نظرا لاتساعها وقدرتها علي استيعاب الالاف من المتقدمين للحصول علي فرصة توظيف حقيقيه . دور مديرية الشباب في اي محافظة هي التنسيق مع كافة الاجهزه المعاونه من اجل التجهيز لاستقبال الاف الطامحين من الشباب والمتشوقين لفرصة عمل , ودور المحافظ في كل محافظة هو استخدام نفوذه ووضعه الأدبي والقيام بالاتصال المباشر مع رؤساء مجالس ادارات الشركات علي اختلافها من اجل الحصول علي فرص عمل . ماتم بالسويس هو الاتفاق علي توفير قرابة 5 و500 فرصه تتنوع مابين فرص ممتازه واخري متوسطه وفرص عاديه . ماتم باستاد السويس اليوم الأثنين كان محاوله لتحقيق الشفافيه واتاحة الفرصه للشباب المتقدمين لتقديم انفسهم بشكل كامل لمسئولي التوظيف في هذه الشركات , بدلا من القيام بارسال البيانات الشخصيه عبر الاميل وهي الطريق التي شكك البعض فيها ووصفها بأنها عمليه شكليه وان الوظائف المعلن عتها بهذه الطريقه محجوزه سلفا للبعض .
جمال حسب النبى
مدير عام الشباب والرياضة هل يدفع الثمن 

 لذا كان البديل هو اتاحة فرصة اللقاء المباشر بين اصحاب العمل وبين المتقدمين للحصول علي وظيفه . وهذه الطريقه بالتأكيد هي الأفضل . لكن عمليا كانت هناك بعض الملاحظات . اولها عدم توقع كل هذا العدد الهائل من المتقدمين وبالتالي لم يتم توفير العدد المناسب من الموظفين المكلفين بجمع طلبات التوظيف والسير الذاتيه لكل متقدم . لم يتم تأمين المكان بقوات كافيه من الأمن منذ البدايه وبالتالي ادي التزاحم وانفلات الأعصاب التلقائي او حتي المقصود الي وقوع مشادات ومواقف انفعاليه وقذف للطوب من قبل البعض الذين لم يعجبهم شكل التنظيم وقرروا الاحتجاج عليه بطريقتهم " وان شالله تولع " . التدخل الأخير من قبل قوات الأمن واستخدام الوسائل المعروفه في تفريق التجمعات لم يميز بين الفوضويين وبين الغلابه الباحثين عن فرصة عمل مما ادي لأصابة البعض , بعضهم من العاملين بشركة الأمن المكلفه بحفظ النظام في المكان . بعد هدوء الأوضاع وانسحاب المحتجين وهروب بعضهم , انتظمت حركة تقديم الطلبات مره اخري بصوره جيده وحصلت الشركات المتقدمه علي الاف السير الذاتيه من اجل فحصها ومخاطبة المقبولين خلال فتره لن تزيد عن اسبوع واحد يمكن بعدها ان تتراجع قوائم المتعطلين في السويس بما يعادل خمسة الاف شخص , وهو رقم لايتناسب مع طموحاتنا , لكنه يفتح نوافذ جديده في الجدار الأصم ويقضي علي مقولة ان " السوايسه مش بتوع شغل " . ارجو من الجميع قدرا من ضبط النفس , وان نحتكم الي صيغة " لاغالب ولا مغلوب " فجميعنا مستهدفين , والأخطار تحيط بنا من كل اتجاه , وانه اذا اتي الطوفان فلاعاصم منه الا الله
    

الأحد، أكتوبر 26، 2014

( 571 ) على جمعة وفتاواه وحادث العريش ومين اللى وراه

صدر العدد الاول فى يناير 2010


الدكتور على جمعة يعيش عصرالامانة و كلمة الشرف

فتوى الزواج بدون اوراق رسمية
 تفتح باب الجريمة على مصراعيه

     اصدقائى الاعزاء
الكاتب والشاعر الكبير فاروق جويدة 

   يظن الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية الاسبق  انه الوحيد الذى يعرف ان ايام العصر الاول الاسلامى  كانت كلمة الشرف ( شفاهة ) اقوى من الميثاق والورق والمستندات , كلنا يعرف هذه حتى الرجل الابسط من البساطة  يعرف ذلك  ونسى المفتى اليابق ان الزّمة بدلوها بالرزمة بل واخذت الرزمة مكانها .
  وحتى لا أطيل على حضراتكم فقد افتى الدكتور بأن الزواج بدون اوراق او وثيقة زواج جائز شرعًا  ففتح بذلك نار جهنم حتى يقضى البقية الباقية من الاخلاق  .
  تعالوا بنا نتابه الاستاذ فاروق جويدة فى الرد عليه .

   يقول فاروق جويدة :
رغم تقديرى للدكتور على جمعة مفتى مصر السابق الا ان فتواه الاخيرة حول الزواج قضية شائكة تحتاج إلى مراجعة ليس فى بعدها الدينى فقط ولكن فى بعدها الامنى والاجتماعى والاخلاقى أن فضيلة الشيخ يبيح الزواج بلا عقد.
.اى بلا وثيقة اى بلا التزام قانونى امام المجتمع إلا إذا اعتبر شهادة البشر وثيقة .. ومع فساد الأخلاق والذمم وهروب الناس من المسئولية لا اعتقد أن شهادة البشر فى زماننا يمكن أن تكون وثيقة وماذا يفعل الأب إذا جاءته ابنته ومعها زوج بلا وثيقة وبعد أيام قليلة اختفى الزوج كيف يثبت هذا الاب حقوق ابنته وماذا يحدث له أذا ذهب إلى احد أقسام الشرطة يشكو الزوج الهارب وليس معه اى شئ يثبت زواج ابنته وحتى لو جاء بعشرات الشهود فلن يعترف احد بشهادتهم..ان معنى هذه الفتوى أن اى شاب وفتاة يمكن أن يقيما معا بدون عقد زواج وهذا ما يحدث فى أوربا لان المجتمع يسمح بذلك والتقاليد لا ترفض مثل هذه العلاقات..أن هذه الفتوى سوف تفتح أبوابا كثيرة للتحايل فى قضية الزواج..وماذا سيحدث لو تقدمت فتاة بشكوى ضد شخص ما وقالت انه زوجها وهو لم يرها من قبل وكيف ينفى هذا الشخص هذه التهمة عن نفسه..والأخطر من ذلك ماذا يحدث لو أنجبت هذه الفتاة طفلا وذهبت به إلى وزارة الصحة لإثبات ولادته ونسبه وسألها الموظف أين وثيقة الزواج حتى يسجل ميلاد الطفل.. ماذا لو مات هذا الزوج ولديه ميراث هو من حق هذه الزوجة وهى لا تملك شيئا يثبت حقوقها .. وبعد ذلك كله ماذا لو أرادت الانفصال عن هذا الزوج إلى أين تذهب وهل هناك مأذون يمكن ان يعطيها شهادة طلاق دون أن يكون معها وثيقة زواج..هذه الفتوى سوف تفتح علينا أبواب جهنم وسوف نجد آلاف الشباب والفتيات يتزوجون فى حفلات الرقص ليلا ولا احد يعرف الأخر عندما تطلع الشمس..مثل هذه الفتاوى تحتاج إلى مراجعات قبل أن تتحول إلى ألغام اجتماعية وتنفجر فى وجوهنا جميعا

الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى
 وتصريحاته القوية متوعدًا مرتكبى الحادث بالإنتقام 

 ***  لمبه سهارى :اصدقائى الاعزاء :
 ان ما حدث فى الشيخ زويد  عندما اعتدت قوى الظلام  على جنودنا وأردت اكثر من ثلاثين  جنديا فى عمر الزهور  وقتلتهم بدم بارد ــ هم شهداء الحق والواجب والدفاع عن بلدهم ـ  وخالص العزاء لاسرهم ولنا .  والعالم كله استنكر هذا العدوان ومما لاشك فيه ان هناك قوى خارجية شاركت فى هذا العدوان لان الامر لم يكتف بانفجار انتحارى من المغضوب عليهم فقط وانما تبعه قطع طريق الامدادات حتى لا تلحق قوات الجيش بالموقع وتنقذ الضحايا ثم تبع ذلك اطلاق المدافع والرصاص على الموقع  وهذا اسلوب جديد فى العدوان على افراد الشعب المصرى من الجنود .

 ان الرئيس عبد الفتاح السيسى  كان قويا جدًا فى  كلمته للأمة لاشك اننا جميعا نوافقه فيما ستقدم عليه قواتنا المسلحة من اجراءات  حتى لو كانت بالتهجير اذا لزم الامر  واظن لا أحد يزايد على ذلك خاصة من ابناء مدن القناة لاننا جربنا التهجير حتى نعطى الفرصة لقواتنا للتعامل مع قوى البغى والعدوان اولا للإنتقام لمقتل جنودنا ثانيا حماية لأبنائنا فى المستقبل من عبث الخارجين عن القانون ببلدنا
 وعملية انشاء منطقة عازلة وباء جدار  حدودنا مع القطاع أمر طابنا به مرار  ونثق فى قاتنا بان ذلك سيجعل بوابة رفح مفتوحة بشكل دائم وليل نهار.

***فى لقاء عابر تشرفت مجموعة شباب النصراب حيث كانت تجلس على مقهى الشيخ ( صاحب ذكريات انتظار نتائج الانتخابات بجوار قسم الاربعين القديم  ) تشرفت بلقاء المستشار محمد المصرى حيث كان يقوم بالمرور لتحية جماهير شعب الاربعين  وتم التقاط صورة تذكارية لهم مع المصرى وصحبه المحترمين وقد اكد شباب النصراب انهم يؤيدون المصرى فى كل خطواته  وطالبوه بعقد لقاء فى الجمعية حيث اهله وذويه ووعد المصرى بأن هذا قريبا ان شاء الله 
 على يمين الصورة محمود رفاعى وبجواره ابراهيم ونس
وعلى يسار المصرى اشرف عربى مبارك
 ثم سالم السمان  وفى اليسار اشرف عبد النعيم 



اصدقائى الاعزاء 
  لكم تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله
        عربى السمان


الأربعاء، أكتوبر 22، 2014

( 568 ) داحس والغبراء فى الجاهلية وداعش السوداء فى عصرنا

صدر العدد الاول فى يناير 2010


  داحس والغبراء فى الجاهلية
 وداعش السوداء الحمقاء فى عصرنا 
كرب كربلاء
الاديبةوالكاتبة سناء البيسى
 اصدقائى الاعزاء احرص انا والملايين غيرى من محبى الاديبةوالكاتبة سناء البيسى  كل سبت فى جريدة الاهرام . ولها اسلوب خاص ونكهة ادبية فريدة من سماتها ان لا تستطيع ان ترفع بصرك عما تقرأ لها حتى تنتهى هى من كتاباتها .
 وهى هنا تعيش معنا مأساة العراق   والحقيقة انا حاولت ان امنع نفسى من المقارنة بين حرب داحس والغبراء فى الجاهلية والتى استمرت اربعين عاما  وبين داعش الان والتى اخشى ان تطول فى حربها ضد خلق الله اجمعين  فتصل الى الاعوام مثل الثورة فى سوريا  تعالوا بنا نقرا لها ماذا قالت عن العراق تقول :

  ( م ) مدن العراق عزيزة على التاريخ، لها فى الفؤاد منازل التقديس، والآن عندما يُنحر أبناؤها وتُدك آثارها وتلوث أرضها أقدام داعش الآثمة القادمة من كل حدب وصوب من أول الأرض الآخر الأرض تقذف بالملتاثين على رءوس الأشقاء الآمنين، فاللعنة على من يتخذ من إسلام السلام واجهة للخراب فتتساقط الحمم فوق النجف مثوى وليد الكعبة وشهيد المحراب أمير المؤمنين عليّ بن أبى طالب.. النجف حضن العتبات المقدسة التى تضم إلى جانب مرقد الإمام عليّ مرقدًا عزيزًا آخر لابنته السيدة خديجة، ومرقد كل من النبى صالح وهود عليهما السلام، ومرقد الصحابى الجليل مسلم بن عقيل بن أبى طالب.. نجف التى يوجد بها أيضاً بيت الإمام عليّ والكثير من قبور الصحابة رضوان اللـه عنهم إلى جانب كنوز من الآثار منها سور النجف، وقصر الخورنق، ووادى السلام.. ولأن الأسماء لا تطلق على عواهنها عند قدامى العرب، فالنجف فى العربية معناه المنجوف وهو المكان الذى لا يعلوه الماء، ويروى أن النجف كانت فى الأصل جبلا عظيما أشار إليه ابن نوح بقوله: «سآوى إلى جبل يعصمنى من الماء»، وتهاوى الجبل رملا، وكان البحر الذى حمل السفينة اسمه «ني» فجف من بعد زمان ليُقال «نى جف» ومع التداول الطويل «نجف».
كربلاء الان 

و..خوفاً عظيماً على مدينة «سامراء» التى يحوم حولها شياطين تنظيم الخوارج الجدد، وهى التى كانت عاصمة الإمبراطورية العباسية، وفى أصلها ديرًا أقام فيه المتوكل العباس ثلاثة أيام فاستحسن هواءه ليشيّد بجواره مدينته «سُرَّ مَنْ رأي» التى اشتهرت بـ«سامراء»، ومن بعده قام ناصر الدولة الحمدانى بتوسيع المدينة وإحاطتها بسور، وفى أيام الدولة العثمانية شيّد أول جسر فى سامراء على نهر دجلة، وتتناثر الدّرر التاريخية على أرض سامراء: المئذنة الملّويّة، وقصور: العاشق والمعشوق، والموالمختار، والقصر الوزيري، والجعفري، وقصر الجص، والجامع الكبير الذى شيّده المعتصم باللـه فى عام 234هـ ويضم 44 برجًا و15 مدخلا.
         
       
سامراء العراق 
وعلى أرض كربلاء يتعرض آلاف الأبناء للكرب وإن كان الاسم القديم معناه «قرب الإله» عند البابلية، وفى الفارسية «كاربالا» أى «العمل الأعلي».. كربلاء بآثارها وأحيائها ونواحيها وأبوابها.. كربلاء 52856 كيلو مترا تحيطها البساتين ويسقيها الفرات.. كربلاء التربة الحسينية المقدسة التى دُفن فيها سيد الشهداء وابن بنت الرسول صلى اللـه عليه وسلم.. كربلاء بنواحيها: الخيّرات، وناحية الحُرّ التى تحتضن قبر الحسين، وناحية عون مرقد العباس عليه السلام وكثير من قبور الصحابة الشهداء فى سبيل الإسلام الصحيح، وبها مقام المهدى عليه السلام وقصر الأخيضر، ومنطقة كهوف الطار الأثرية.. كربلاء حاضنة السياحة الدينية بعد النجف التى كانت فى زمن الأمان تغص فنادقها بزوار مقدساتها..


و..ليحفظ اللـه بغداد الكعكة التى تنهش ضراوة الحقد الداعشى أطرافها، ومن قبلهم هاجمها «هولاكو» بجيوش التتار عام 656هـ ليعملوا فى أهلها السيف أربعة وثلاثين يوماً حتى بلغ قتلاها أكثر من 800 ألف، وتعود بغداد ويعود العدوان فى ركب «تيمور لنك» الذى مشت جيوشه إليها فوق جبال من رءوس قتلى الشام ارتفعت عن الأرض 10 أذرع.. بغداد التى بلغت ميزانية الدولة فى عهد عضد الدولة فيها 32 مليونا من الدنانير وكانت بيوتها مزينة بالأبنوس والعاج وكان أهلها فى زمن المعتصم،    ابن بطوطة عندما زارها عام 727 هـ يعشقون الفن والغناء وقد رأى سلطانها الإيلخانى بوسعيد يتنزه فى سفينته بدجلة وعلى يمينه وشماله المئات من قوارب الطرب والغناء فى كل منها أمير بعسكره وطبوله ومزاميره، السلطان الذى ابتيع له فى ثلاثة أيام ورد بـ1000 دينار فرشت به مجالسه وطرحت منه كمية كبيرة فى بركة عظيمة بقصره، ماؤها زئبق وفوقها أراجيح حبالها زمبق... بغداد رغد العيش فى زمانها فاق كل حد حتى يُقال إن نساءها كن يبالغن فى الإنفاق على زينتهن لدرجة أن زوجة الخليفة المستضيء كانت تزين نعالها باللآلئ الكبار.. بغداد ما أن بلغها تيمور لنك حتى حاصرها ليأخذها عنوة فى عيد النحر لتسيل دماء البغداديين أنهارا بعدما نحر من أهلها 100 ألف وبنى من رءوسهم كعادته ـ كلما هاجم مدينة فى طريقه الدموى  أقواساً للنصر ليرثيها أبى تمام بقوله 
لقد أقام على بغداد ناعيها
                فليبكها لخراب الدهر باكيها

كربلاء


و..يوجعنى أن أسمع أنباء العراق فى الصباح كالنباح.. توجعنى الموصل وأربيل والفالوجة والرمادى ونينوى وكركوك وتفاقم الإرهاب فى الأنبار ليبتلع ثلثيها.. يوجعنى كرب كربلاء وظلمات النجف وخوف سامراء التى لم تعد فى خشيتها تسر كل من رأي..

****  لمبه سهارى :

   لكم كل احترامى ولمصر الحب كله 
               عربى السمان 

الاثنين، أكتوبر 20، 2014

( 568 ) لقاء ليس الاخير مع المستشار محمد المصرى

صدر العددالاول فى يناير 2010


لن ينصلح حال السويس الا بتعاون ممثليها فى البرلمان

استشهاد والده فى حادث طريق غريبا عن السويس كان له اثرا كبيرا فى حياته

أحبّه  زملاؤه فانتخبوه نقيبا لهم  
  صديقى العزيز
المستشار محمد المصرى 
عندما تتقابل مع المستشار محمد المصرى المحامى  تحس معه بالجدية ، وعندما تناقشه تحس بالعقلانية وتخرج بحديث المنطق والعقل والارقام .  أما عن الجدية  فقد تعلمها من اصوله الصعيدية التى اثرت فيه وفى نشأته .و  العقلانية فى حديثه فقد اكتسبها من مهنته التى يستخدم فيها الادلة والبراهين الدامغة التى تجعله يكسب دائما قضاياه مهما كانت صعوبتها  وهذه الجدية والعقلانية هما راسماله فى حياته وهما اللتان قدمتاه للمجتمع فصنع بهما اسمه  المعروف فى عالم المحاماه .
 ومن المعروف ان محمد المصرى المحامى خاض انتخابات نقابة المحامين  ونجح واصبح نقيبا للمحامين لفترة واحدة  وهذه قصة لها لقاء آخر  كيف استعد لها ومن عاونه وكيف نجح .
 والمستشار محمد المصرى تخرج فى كلية الحقوق جامعة عين شمس فى العام 77 والتحق فى نفس العام عضوا بنقابة المحامين  وظل بها حتى الان ؛ وعمل فى مجال المحاماه لمدة 38 سنة عملا متواصلًا كانت بدايته  التدريب فى مكتب المحامى المعروف نزيه تناغو
 ينتمى المصرى الى اسرة متوسطةيتمتع افرادُها بدماثة الخُلق وتحلّوا بأسلوب المكافحين فى الحياة  تولى مسئولية اسرته ورعايتهم  بعد استشهاد والده  غريبا عن السويس  اثر حادث اليم   فنجح نجاحًا عظيما وصمم على ان يتخرج اخوته فى مراحل التعليم المختلفة  ونجحوا فى حياتهم العملية وحفظوا له ذلك بأن التفوا حوله جميعُهم لإحساسهم بأنه لم يكن لهم الأخ الأكبر فقط بل كان  وظل وسيبقى والدهم
  والمصرى متزوج من طبيبة استشارى اول الطب النفسى والاعصاب  بالسويس  وله من الاولاد  اربعة ابناء كلهم اناث متفوقات فى حياتهن  فالأولى طبيبة اسنان ؛ والثناية وكيل نيابة ادارية حاصلة على ليسانس الحقوق انجليزى  عين شمس   بدرجة جيد جدًا  مع مرتبة الشرف   وتعمل فى بنك تنمية الصادرات بالادارة العامة للشئون القانونية بالقاهرة  والثالثة محامية ايضا وتعمل فى احدى شركات العين السخنة  والرابعة مهندسة كهرباء وتعمل ( ديزاينر ) بشركة سنايدر  بمدينة بدر .
محمد ابو المجد المصرى المحامى 

 والجدير بالذكر ان محمد المصرى المحامى  اعلن بعد فترة دراسة مستفيضة استشار فيها أهله وأقاربه وزويه وأصدقائه فى نيته للترشح  ــ  بعد المطالبات المتعددة له بضرورة الترشح  ــ 





  لتميثيل أهله فى الدائرة الثانية ( الاربعين والجناين ) وأعلن انه  على نظام الفردى المستقل .
اما عن  رؤيته المستقبلية لمصر والسويس  فهو يرى كما أعلن مرارا  أننا نمرّ بأيام غاية فى الاهمية فهى بمثابة عنق الزجاجة فمصر لاشك فى موقف لا تُحسد عليه فتحيط بها 




المؤامرات من كل جانب ففى  اقصى جنوب الجزيرة العربية حيث الصراع المستمر بين الدولة والحوثيين والذى تتعثر فيه دوما خطوات الصلح والإتفاق واليمن تعتبر البعد القومى المصرى الهام




  اما من الغرب فهاهو القتال الدائر بين ميليشيات اعداء الثورة  ايا كان مسماهم فليبيا هى الامن القومى لمصر غربا
 و عن الشقيقة السودان فحسنًا فعل الرئيسان عمر البشير ــ فى زيارته لمصرــ  وعبد الفتاح السيسى  من اتفاقهما على رأب الصدع ورفع مباحثات البلدين الى  فيما يختص باللجان المشكلة  مستوى الرؤساء.
 ولا يغيب عنا الوضع المتهور فى الشقيقتين سوريا والعراق من سيطرة خوارج هذا العصر ( تنظيم  داعش )  والتى  تبرأت  من افعالهم كافة التنظيمات الاسلامية.
اما عن مصرنا فى الداخل فيقول  أنّ رؤية مصر السياسية رؤية ثاقبة ودليلها هذا المشروع العملاق ( قناة السويس الجديدة ) والذى سيفتح كافة فرص العمل امام شبابنا  وسيجعل مصر فى مقدمة الدول الناهضة بفضل شبابها الواعد ان شاء الله
 ويرى الاستاذ محمد المصرى ان شباب مصر لابد أن  يأخذوا فرصهم فى كافة مناصب الدولة التنفيذية والشعبية  دون تأخير .
مهموم بقضايا ابناء بلده صباحا ومساءً

أما عن رؤية المصرى للسويس فهى واضحة كل الوضوح  فالسويس بوابة مصر الشرقية البلد الذى حمى مصر من 







سيطرة العدو الصهيونى الاسرائيلى على مدينته والذى لولاه لكان قد احتل القاهرة  .  وبهذه المناسبة الوطنية الهامة لأعياد اكتوبر يتقدم المصرى بكامل التهنئة  بعيد السويس عيد انتصار المقاومة الشعبية لكافة المسئولين ولشعب 



السويس البطل 



 ويستطرد المصرى قائلا  هذه المدينة الباسلة لم تأخذ حقها حتى الان  فقضيته محورية حول ايجاد فرص العمل لشبابها والمساهمة فى حل مشكلة الاسكان الآخذ  فى ارتفاع اسعاره ولن ينصلح حال السويس إلا  بالتعاون مع  جميع من سيمثل السويس فى البرلمان  لإقامة المزيد من المشاريع واقامة العديد من المصانع  وطبعًا هذا بتشجيع القطاع الخاص .






اصدقائى الاعزاء 
يتمتع المستشار المصرى  بالروح الديموقراطية فهو مستمع جيد لمناقشيه ومنفذ رائع لناصحيه .
 ونحن بدورنا نقول له على بركة الله


  لكم تحياتى ولمصر الحب كله
                عربى السمان