المشاركات الشائعة

الثلاثاء، أبريل 26، 2016

( 777 )عبدو داغر - هوه صحيح



صدر العدد الاول فى يناير 2010

      عازف الكمان الفنان المصرىى العالمى 

                   عبده داغر 
عازف الكمان العالمى عبده داغر 


   ياقلبى آه  الحب وراه أشجان والم واندم واتوب وعلى المكتوب مايفيدش ندم 

     استراحة هذه الليلة الجميلة مع اغنية  هو صحيح الهوى غلاب ) 


   التى شدت بها كوكب الشرق ام كلثوم  كلمات بيرم التونسى ومن الحان الموسيقار  زكريا احمد من مقام الصبا 

  والحقيقة اصدقائى الاعزاء  

 للفنان الكبير عبده داغر اعمال عظيمة اخرى ومؤلفات موسيقية وتقاسيم  يتم تدريسها فى العديد من جامعات العالم العربى والعالمى , ولكنى اخترت لكم اغنية لام كلثوم غناها بصوته
هل تكرم الدولة عبدع داغر كما كرمه العالم

وهو عازف الكمان وصوته يذكركم باصوات الزمن الجميل امثال عبده عثمان ومحمد عثمان وزكريا احمد ومحمد عبد المطلب وابراهيم حمودة  وعبد السروجى فى غريب الدار   العديد العديد من اصوات مصر ، واهى فرصة نبتعد قليلا  عن هم السياسة . سهرة سعيد ان شاء الله .

     لكم احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله 

                           العربى السمان 




الأحد، أبريل 24، 2016

( 776 ) .زيارة الرئيس الفرنسى اولاند لمصر .لقاء حضارتين

صدر العدد الاول فى يناير 2010


دكتور على  السمان
زيارة الرئيس الفرنسى لمصر لقاء حضارتين
   الاصدقاء الاعزاء
الدكتور على السمان 

  بعد نشر مقال يشمل الجانب السىء فى زيارة الرئيس الفرنسى  اولاند الى مصر  ، عاتبنى ابنى   
المهندس  احمد العربى  قائلا :                     ولكن هناك جانب  مشرق للزيارة ويشمل العديد من الاتفاقيات  التى أُبرمت ولمبه سهارى منبر حر وخير مكان  نُلقى من خلالها الضوء على هذه الزيارة الموفقة  ,ولم ابحث كثيرا  فكما ان افضل من يحدثنا عن روسيا الدكتور سامى عمارة ، واحسن من يمثل النمسا مصطفى عبد الله  فإن افضل المتحدثين عن فرنسا الدكتور على السمان .
   اصدقائى الاعزاء  : تناول الدكتور على السمان الزيارة بأخبار مفرحة فقال:
( ز ) زيارة الرئيس هولاند لمصر كان لها مذاق خاص، وبذلت المؤسسات المصرية جهدًا فى كل تفصيلة من برنامج الزيارة ليشعر الطرف الفرنسى بلقاء حضارة ورموز لتاريخ مصر.
مهندس احمد العربى 
باختيار قصر عابدين لكى يستمع الجميع إلى حفل أوبرا قدم فيه الفنانون المصريون نموذجًا للإبداع أبهر الضيوف الفرنسيين، وكان ذلك واضحًا على وجه الرئيس أولاند وهو يصفق بحماس ثم وهو يسلم ويهنئ كل فنان وفنانة مصرية قدم نموذجًا للإبداع فى أداء الأوبرا الذى يحبه الأوروبيون وبالذات الفرنسيون.
ولا شك أن قصر عابدين أبهر بجمال البناء وكل تفصيل فيه ضيوف مصر، ولا شك أن فرنسا التى سمت إعجابها بمصر بكلمة «الولع» كانت ترجمتها واضحة فى كل جزء من برنامج الزيارة.
الرئيس فرانسوا اولاند 
أما عن العلاقة بين الرئيسين قد يكون من المفيد أن نوضح أنها بدأت بلقاء الصدفة فى الرياض أثناء العزاء فى وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ومنذ اللحظة الأولى للقاء كان واضحًا أن «كيميا» العلاقة لعبت دورًا فى سرعة تطور العلاقة وعمقها.
وحينما أختار كلمة «الكيمياء» فى وصف العلاقات الإنسانية فهى فى مكانها بين مصر وفرنسا وبين السيسى وأولاند لاسيما كل من التقوا الرئيس السيسى أشاروا إلى مدخل المحبة لشخصه منذ اللقاء الأول.


والآن ننتقل إلى مضمون برنامج الزيارة بعد التوقيع على عدد هائل من الاتفاقيات التجارية والمالية والصناعية لنشعر أن الإرادة السياسية لدى مصر وفرنسا فرضت حجمًا ومستوى للمشروعات لفت نظر الاقتصاديين، ويجب هنا أن نتوقف أمام اهتمام فرنسا بمشروع قناة السويس، على مستوى المشروعات والتنمية، وكان اختيارًا موفقًا من جانب الرئيس أن يبعث الوزير الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ليذهب لزيارة فرنسا فى رحلة سريعة قبل قدوم الرئيس الفرنسى والتقى عشرات من رجال المال والأعمال الفرنسيين والذين أبدوا إعجابهم بشخصيته وقدرات الوزير أحمد درويش، كما أكد لى ذلك سفيرنا فى فرنسا الذى حضر كل هذه اللقاءات التى كان لها أثر بعد ذلك أثناء زيارة الرئيس الفرنسى والتوقيع على اتفاقيات متميزة بين البلدين.
اثناء زيارته  لمترو الانفاق 

ولا شك أن حجم التعاون العسكرى كان مهمًا بعد اتفاقية الرافال والأسلحة البحرية، وساهم فى تلك العلاقة التى توطدت سريعًا بين الرئيس السيسى ووزير الدفاع الفرنسى جان إيف 

لودريان والذي كان من النادرين الذى قبلهم الرئيس السيسى عند وصول الوفد الفرنسى إلى مصر.
حاملة الطائرات الميسترال 
وجاءت زيارة الرئيس الفرنسى للبرلمان المصرى معبرة عن تقدير فرنسا لإتمام عملية الانتخابات لتكمل منظومة الديمقراطية.
ولا شك أيضًا أن زيارة مترو القاهرة كان بمثابة إحياء للذاكرة للجهد الذى بذلته فرنسا فى بناء المترو الذى حل جزءًا مهمًا من مشاكل المرور.
وكان من الضرورى أن تساهم الدولتان فى لقاء منتدى رجال الأعمال المصرى الفرنسى لإلقاء الضوء على أهمية دور القطاع الخاص.
الطائرة المصرية رافال 

وكم كان طبيعيًا أيضًا أن تهتم مصر وفرنسا بدعم الاتفاقيات التعليمية والثقافية، ويهمنى هنا أن أشير إلى أن الفارق بين طبيعة الاستعمار البريطانى والاستعمار الفرنسى فالتعليم والثقافة بالنسبة لفرنسا أمران مستلقان تمامًا عن الطموح الاستعمارى، ويخدمان بموضوعية الهدف الحضارى والثقافى وتعليم الشباب.
أما من ناحية التعاون الإقليمى فمن المعروف أن هناك تعاونًا ثلاثيًا بين مصر وفرنسا والمملكة العربية السعودية لاسيما فى المجال العسكرى والاقتصادي.
هناك أمل كبير فى مصر أن تؤدى زيارة الرئيس الفرنسى لمصر ونجاحها إلى عودة السياحة الفرنسية لمصر لا سيما أن الإعجاب الفرنسى بتاريخ وآثار حضارتنا لديهم كان دائما نقطة جذب هائلة للسياحة التاريخية والثقافية لبلدنا.

   ا صدقائى الاعزاء  لكم تقدير واحترامى ولمصر الحب كله

                              العربى السمان 

السبت، أبريل 23، 2016

( 775 ) الابنودى ساخرا فى الشعر والحياة بقلم محمد حسن

صدر العدد الاول فى يناير 2010


والله لبكره يطلع النهار ياخال بحلم بيوم معدول
 يفرش ضياه ع الفلاحين يملا صوامعهم غلال
ويبْيض العجين بحلم انا ..سنه ورا سنه
حلمى لاضاع منى  ولا انتنى .


الابنودى ساخرا فى الشعر والحياه :

 ذكراه باقيه وكلماته لاتزال خبز الفقراء


الاصدقاء الاعزاء
الاديب والناقد محمد حسن 

  هلت علينا ايام ذكرى رحيل  الخال عبد الرحمن الابنودى وهاهو الاديب الصديق العزيز محمد حسن يأخذنا باسلوبه السهل الجميل الى ايام كم تمنيت ان تعود لنعيش مع الابنودى كفاحه وقصائده وكلامه وجلساته الطيبة .   تعالوا لتعيشوا معنا لحظات  صدق فى زمان قل فيه الصدق  بل انعدم تحت وطأة النفاق الداخلى والعداء الخارجى  لمصرنا الغالية .
والان مع  الاديب والناقد  محمد حسن :
الخال عبد الرحمن الابنودى 

 هو بحث جاد على كل حال على الرغم مما فيه من سخريه بعضها يحمل الكثيرمن الجمال الانسانى وبساطه الفقراء وبعضها سخرية موجعه فيها   ملامح من الشاعر الفذ الذي يلقى باوجاعه وهمومه فى وجه من يراهم المسؤولين عن تلك الاوجاع او احد اسبابها .
إن هذه المفردات والكلمات العبقريه التى صاغها الابنودى فى قصائده واغنياته هى منحوتات جاءت من استلهام التراث والمعرفه الانسانيه وهى بحق جزء مهم من التراث المصري ليس فى صعيد  مصر وحده بل فى الثقافه العربيه على امتدادها وتجد فى هذه المفردات التى نتوقف امامها  باعجاب كبير ودهشة  مفرحه مايشبه الراي القاطع والاستشراف والحكمه والوصيه وهى قريبه من فكرة المربعات الا ان هذه المفردات قد فاقت كثيرا من المربعات بما تحويه من فن وحكمه وصور شعريه فائقة الجمال والابداع .
الابنودى بما امتلكه من روح شفافه وقدره على الابداع وحس كبير للفكاهه والسخريه كان مدركا اهميه هذه المفردات التى تشكل بقع ضوء كبيرة ومشاعل عل امتداد القصيده والاغنيه يستعيدها ويكررها بفرح بالغ امام جمهوره فى الندوات الشعريه او بين رفاقه واصدقاءه على كثرتهم ان هذه المفردات الموحيه والعبقريه اطلت مع اولى كتابات الابنودى وديوانه الاول الارض والعيال لكنها نمت وترعرت مع امتداد تجربته الشعريه
 الليل جدار
اذا يدن الديك  من عليه يطلع نهار
***وحياة ابويا واميانته ح تفضل اميلا لوح ولا اردواز
صلاح جاهين 

هى رؤى ريفيه وملامح اوليه من القري الصغيره الغافيه استهل بها الابنودى شاعريته وهو يرسم بالكلمات عالم ابنود ..الذي اعتبره الكثير من النقاد والشعراء فتحا جديدا لمعرفة الجنوب على وجه حقيقي من خلال شاعر موهوب ،تلقفه صلاح جاهين وفؤاد حداد واخرون كثر بالترحيب والتقديم والثناء وكانت الستينات على موعد معه حيث جيل كامل من المبدعين يحاول ان يجد له مكانا في الساحة الادبيه فى القاهره ولايكف عن البحث والنقاش فى المقاهى والانديه الادبيه ويواصلون الليل بالنهار فى مسامرات وسجالات لاتنتهى.
فؤاد حداد 

الابنودى جاء الى القاهره شاعرا,يحمل  الكثيرمن الابداع.زامل كبار الشعراء والادباء لكنه لم يتوقف كثيرا أمام مسالة (التلمذه) عند أحد كبار العاميه ا والفصحى فهو صاحب مشروع شعرى متميزوقد حاول التعبيربنفسه عن هذه الحاله وهو يقول للاعلام  انا جئت من ابنود
 (عاقد ) وهو تعبير لايعرفه الا الذين يعملون بالزراعه وخصوصا الفاكهه وهو يقصد ان الثمره سواء البلح او العنب تكونت وبدات مرحلة النضج والاحساس بالطعم او السكر فى داخلها.فقط تحتاح مزيدا من العنايه حتى تكتمل وهو ما تحقق بالفعل فلم تتراجع  قدرته على الابداع والعطاء فى اى من مراحله  الشعريه حتى قبل وفاته بقليل رحمه الله كان يواصل الكتابه وادهاش محبي اشعاره وكتاباته.
وتجد فى البواكير من الاغنيات الكثير من الطزاجه والشفافيه والغزل العفيف الذي يشتبك دون ان يجرح اويغضب..
الليل بينعس ع البيوت وعلى الغيطان
والبدر يهمس للسنابل والعيدان
وياعايقه يانتى يانجمة الصبحيه.
وحين يصف عدويه "يام العيون السنجابي"  وهو تعبير غير دارج لكنه من منحوتات الابنودى العبقريه
يام الخدود العنابي  يام العيون السنجابي
كانت الاحلام العريضه لثورة 23يوليو تتحقق على الارض فى انجازات لصالح البسطاء والتوجه نحو المشروعات الكبري سواء مصانع الحديد والصلب فى حلوان اوالتوجه لبناء السد العالى وهو مازاد من اعلاء شان العمال فى المجتمع وفطن الابنودي الى اهمية هذه التجارب والمحطات الكبري كتب ديوانه عماليات وشرع فى كتابة ديوانه الشهير
 جوابات حراجى القط 
الرؤساء عبد الناصر وخروشوف
وعبد السلام عارف وعبد الله السلال
  لحظة البدء فى بناء السد العالى 

 وهويوميات رائعه عن بناء السد العالى من خلال رسائل احد العمال من ابناء صعيد مصر الذي انتقل الى العمل فى السد العالى وهى تجربه انسانيه رائعه عبر من خلالها عن قدراته كشاعركبيرقدم الجنوب بشكل حقيقي للوطن والناس ومكنته قدرته المبهره على الالقاء على اتساع شهرته وانتشار اشعاره ومفرداته على السنة الناس وبعد هذا الديوان اصبح الابنودى واحدا من اهم شعراءالعاميه الى جانب زملاء جيله فؤاد قاعود وسيد حجاب ومجدي نجيب واسماء كثر كتبوا بالعاميه المصريه بحثا عن رؤى اكثر اتساعا بعيدا عن عالم الزجل الذى كان منتشرا وادى دوره حيث استطاع هذاالشكل من الكتابه ان يجددالقصيده بعوالم نفسيه وتجارب انسانيه وثقافات متعدده وان يكون هو المعادل الموضوعى للشعر الحر الذي حاز مكانة واسعه فى الستينات فى مصر وخارجها حيث تبعته حركه نقديه كبيرة قدمت له  واعتنت به
محمد رشدى 
اذن من الاغنيه الشعبيه تمددت تجربة الابنودى الشاعر وايامه الخضراء يحب الليل والسهر ومصاحبة البسطاء فى علاقات انسانيه لاتنقطع فهو حكاء بارع يحب النكته كما كل المصريين الا ان تعليقاته على بعض المواقف كانت لاتقل سخرية عن اعظم قصيده اوابيات كتبها وهو فى الغالب ودود وبشوش لاتمل من مجالسته .وتحول الى نجم  كبير بعد ان سرق الاضواء  فقد عرف الطريق الى الصحافه والاذاعه  مبكرا وكما كان
عبد الحليم حافظ 

عبد الحليم حافظ احد اصواته الجميله الا ان المطرب محمد حمام كان جناحه السياسي وحامل أحلامه العريضه الى الناس وصوته النضالى والحقيقي وكان يغني معه يابيوت السويس .. وكذلك
والله لبكره يطلع النهار ياخال بحلم بيوم معدول
 يفرش ضياه ع الفلاحين يملا صوامعهم غلال
ويبيض العجين بحلم انا ..سنه ورا سنه
حلمى لاضاع منى  ولا انتنى .
محمد حمام 

فى المشروع والممنوع والمد والجزر يواجه الابنودى كامب ديفيد بقسوه شديده ربما كان محقا فيها بما استجد  بعد ذلك من تبعات ويعلن عن غضب جامح من المعاهده ويتناولها/الصلح من غير من وصل /قام العليل منتشي من غير ما يلمس مصل وهو العاشق المنفطر قلبه بحب هذه الارضوالذى يفيض من بين سطور هذا الغزل الرائق.

ادتنى اسمى  وسري وملامحي
وعلى حواف النهر غسلتني
وانبتنى لما( ملت )ف يوم
وصدقتنى لما سالتني
مصر اللى مره  ف قلب ضلمتها
ادتنى نور الصباح
عرفتها وهيه عرفتني
وعودتنى على انتظار ليالى جايه
ملاح مصر الغلابه اللى بتصنع مصر
وان كان  صحيح للعصر ده  اصوات
يبقى الغلابه هما صوت العصر.
المؤرخ  الراحل حسين العشى
 فى كتابع بياع  العذاب
 يذكر ان من اطلق لقب جبرتى الشعر على الابنودى
هو الاديب محمد حسن مصطفى
 


ديوان الزحمه ضم بين جنبيه قصيدة الخواجه لامبو العجوز مات فى اسبانيا. والتى نالت استحسان المثقفين فى مصر والوطن العربي والبت السلطه عليه حيث قررت حبسه وعقابه بعد ان نقل عالم فرانكو ديكتاتور اسبانيا والشاعرلوركا الى القصيدة العاميه ولم تفلح براعة الابنودى الشعريه او ذكاؤه المتقد وهو يتحدث  عن شاعر مغنى فى بلد بعيد عنا..ان يخفى ان القصيده تتقاطع مع واقعنا وان هناك اوجه للشبه من حيث قضايا الاميه والفقر والمرض وغياب الحريات السياسيه.
يقدم الابنودى فى القصيده صوره وافيه لهذا  اليوم فى احدي قري اسبانيا متنقلا بين حركة البيوت الى اجراس الكنيسه وفتح الحوانيت ورذاذ الجليد المتساقط على ارصفة الشوارع
كانت القريه اللى دايسه عليها اسبانيا
ضلام من غير عيون فلاحين فقرا ..
بلاغيط
اوكانوناس بانيين بس ف شهادة الميلاد
 وهنا ابتدات المزاوجه فى الصوره بين عالمين الاول اسبانى  والثانى يحمل ملامح مصريه..ضلام من غير عيون..الفقر الجهل المرض..بلا اراضي يقومون على زراعتها او حتى مواقد من الطين ..كانون..يتم اشعال النار بداخله للطهى اوالشاىويختم انهم مجرد اسماء فى دواليب الحكومه.بينما هناك عالم اخر ..للغنايا...وهو يشير الى المحتكرين والملاك الكبارويراهن على انحياز المغنى الى جانب الناس مهما كان الثمن ويقدم موقف السلطه  الغاشمه من الكلمه.
غني غير ده..الحكومه مش حمارهلامبو بص على السكاريالبروده اللى ف ايديهم جمدت كاس النبيتلامبو دمع/الحياه عايزه الجسارهوالخلايق عايزه ابطالهاف  عز البرد ..مشحونه حرارهوفى وداع لامبو تجد هذه الصورة الهادئه عن رفيقته فى رحلةالتشرد .قطته توطى عشان دمعتهاما تعملش ع الاسفلت صوت
ان استكمال مسيرة النضال اهم الف مره من صخبالوداع وتاثيره فى حركة المناضلين..هذه الوداعه فى الحزن والالم .. تنتظر شمس النهار التى ستطل على الجميع.هى قصيده ترقى للعالميه بعد ان جسد الابنودى معانى الحريه والانتصار ولاتقل عن اجمل قصائد الحب والحريه عند ايلوار ولويس  اراغون
التار له نار طى الكتمان.

فى قصائد الموت على الاسفلت مرثيات طويله لطابور من الشهداء من المبدعين والمثقفين الفلسطينيين  .والاسفلت .عند الابنودي هوطريق النضال والمسيره التى تجمع كل رفاق الدرب وقد كتب الابنودى عن القضيه الفلسطينيه عديد من القصائد كما لم يكتب احد من قبل .يكتب ويغنى ويختلط النشيد بالنشيج فى حالة اندماح يصعب وصفها سوى انها فى القلبمن رؤيته الوطنيه.
يانهر النار الفايره ..اوعي تبطل جريان دراعات الوحش الغاضب..اصوات الكروانراجح/فالح /مازن /مروان واخدنا بتارك ياغسان.
وفى ناجى العلى وياعنكبوته. وقمر يافا يواصل الابنودى السير على الشوك العربي حيث يسخر من العالم العربي وعدم قدرته على الفعل وثقته فى اجيال جديده  قادره على الثوره ومواصلة النضال وستجد فى هذه القصائد العديد من المفردات التى نتحدث عنها مثل ياقلب ياكلب تنك صاحى وبتنبح..بطل تعدد خلاص فلسطين لسه موجوده /او..ملعون ابوها الحمامه ام غصن زتون ../ليتني ضميت خوامسي يوم ما اقسمت اليمين/م يموتوا همه وتنزاح الغمه وخلونا نعيش/القدس قدسي يمامة صيف ف   غيتها ./فكرانى من يد صيادها انا اغتها/ويابلادى متزعجيش نفسك عشان صوره/  
صديق الابنودى
 الشاعر الفلسطينى ناجى العلى
 


اذ كيف لرسمه  لفنان فى صحيفه ان تجابه  بكل هذا الكم الكبير من الاعتراض والرفض فى الوقت الذى يدعو الى استمرار النضال  فكيف لوقال بالحل السلمى مثلا؟.ان هذه الزفرات والاهات والاوجاع لم تكسر روح 

الانتصار عند الابنودى الصلب حتى وهو يباغت صديقه

 ناجى العلي فى مرثية الوداع.
مؤكدا ان رسومات ناجى وطفله حنظله باقيان حتى يتم تحرير فلسطين.
طب م انته متعرفت تتوفى؟!!لقد ساهم بعض الاعلاميين الجدد فى تغييب الكثير من جوانب الصوره الحقيقيه للشاعر الملهم وكنوزه التى سطرها فى العديد من دواووينه وهو الذى صرخ اثناء ثورة يناير ..افتحوا المخازن ..فقد بشر بالثورهويوم الشعب كثيرا وقدم جوانب انسانيه رائعه فىجوابات حراجى ..ووجوه على الشط وحمل على كتفيه احزان هزيمة يونيو وغنى للانتصار  وقدم الشاعر الثوري والمنتمى والشاعر المغنى والدرويش بما لايقل  قيمة اوابداع وروعه عن كل ما قراناهورددناه من الادب العالمى وهو فوق ذلك احدشعراء الارض المحتله فى فلسطين والشاعر العربي الكبير وهو الشاعر الذى حصل على اعلى الاصوات فى استفتاء الوداع فقد
 ودعه الشعب المصري والعربي بكل الحب واظهر رحيله هذا الكم من الصداقات مع الناس من البسطاء فى كل الوطن بعدان اجتاز الحاجزين اللهجه .والكتابه في سن متاخروحتى قبيل رحيله وهو ..جبرتي الشعر ..كما وصفته فى مقال سابق.وقالها ساحر الروايه عمنا بهاء طاهر واخرين.وهو عبد الرحمن ..والخال..وهو الذي ظل يمازح محبيه فى الندوات والامسيات ..الرحمه مطلوبه ..الرحمه  مطلوبه.

محمد حسن مصطفى

اصدقائى الاعزاء ارجو ان تكونوا قد استمتعتم   دمتم محروسين  بعناية الله 
لكم احترامى وتقديرى  ولمصر الحب كله 
العربى السمان 

( 774 ) فرنسا ... اولاند يستغل صداقته للسيسى ولم يراعِ ازمتنا فابتزنا

صدر العددالاول فى يناير 2010


فرنسا ..القذارة تلبس قفازا !

الدين الخارجى الفرنسى تجاوز العشرة مليارات دولار
.هل قصدنا لنسدد عنه ؟
  كتب دكتور حسام عقل  : 

تأملت طويلا في زيارة ( فرانسوا أولاند ) (1954 _ .. ) إلى مصرمؤخرا , من حيث التوقيت و المحتوى و الأهداف , فلم أهتد في النهاية إلا إلى صورة متدنية من صور النذالة الفرنسية الظاهرة  التي لا تحمل أية قيمة و لا تؤسس على أي خلق و لا تعنى بأي مبدأ , خلافا للهالة البراقة المبهرة التي دأبت النخبة المثقفة في مصر على رسمها لفرنسا التي احتضنت البعثات و تألقت بالأدب و الموسيقى و المسرح , و بشرت دوما بمباديء الثورة الفرنسية , حرية و إخاء و مساواة ! و الحاصل أن ( أولاند ) جاء إلى القاهرة تاجرا أو ( مقاول أنفار ) _ بالتعبير الشعبي _ مصحوبا بزفة قوامها أربعة و ستون مستثمرا لامتصاص مصر إلى آخر نقطة و اعتصار خزانتها إلى آخر مليم و ابتلاع ثرواتها المتاحة الباقية إلى آخر قطعة لحم ! و كان آخر شيء يفكر فيه مقاول الأنفار , الممثل لقصر الإليزيه ,

 هو السلم الأهلي المصري أو التطور الحقوقي في مجال الحريات المدنية أو العدالة الاجتماعية أو التفكير ( مجرد التفكير ! ) في حلحلة الأزمة المصرية المستحكمة سياسيا , بل طمح رجل الحزب الاشتراكي الفرنسي القديم , و الرئيس رقم أربعة و عشرين لجمهورية فرنسا , ( الرئيس السابع للجمهورية الفرنسية الخامسة ) , إلى استغلال الأزمة المصرية العاتية أو ( المعجنة ) التي تطحن الجميع للخروج بعقود تجارية , يواجه بها شعبه الناقم و ينقذ بها جماهيريته المتهاوية التي وصلت بها الاستفتاءات الفرنسية الأحدث إلى الحضيض ! مضى ( أولاند ) ليمارس كالحواة لعبة الورقات الثلاث في مصر و الأردن و لبنان , محاولا ممارسة أكبر ضغط على السلطة السياسية المأزومة في مصر , فضلا عن ضغط مماثل على الشعب المصري المطحون في خلاط الأزمات السياسية و الاقتصادية المرعبة , للحصول على أفضل اشتراطات لعقود تجارية تحرك المصانع الفرنسية الراكدة و تضمن منافذ مرور جيدة للشركات الفرنسية الساخطة على حكمه _

 و خصوصا شركة ( إنجي ) للطاقة _ مستغلا ضعف سلطة  مصرية أنهكتها المواجهات و حاصرتها دوائر الأزمة إلى حد الاختناق , و معاناة شعب يعاني مع سلطته  سياسيا و رغيف خبزه كما لم يعان من قبل !  مضى ( أولاند ) يرضي المستثمرين الفرنسيين بضمير متبلد لم يأبه لأية ملفات حقوقية أو أزمات مصرية وضعت الوطن على حافة حد مسنون خطير غير مسبوق , وواصل ( أولاند ) الضغط على السلطة المصرية فيما يشبه ( الستربتيز ) العلني , عارضا الدعم السياسي المشروط و المثمن بالثمن المناسب الذي قدرته ( باريس ) وحدها , و شرع ( أولاند ) _ بالتبلد نفسه _ يعد أوراق البنكنوت المعتصرة من دماء الوطن المصري ! لم يتصرف الرجل الذي أطاح يوما ما بمنافسه : ( نيكولا ساركوزي ) , بوصفه زعيما لدولة عظمى ذات إطار حضاري ريادي كان يمكن أن تلعب دورا وساطيا راقيا في حلحلة الأزمة المصرية  , بل تصرف بوصفه ( مقاولا ) نذلا وريثا لآلة استعمارية خسيسة
انفجارات  ملعب باريس وهول الارهاب 

 , عرفنا نذالتها و خستها و تأكدنا منهما في الوطن العربي ( و خصوصا الجزائر و مصر ) , اختار ( أولاند ) توقيتا عجيبا , وصلت فيه العلاقة بين السلطة السياسية المصرية و شعبها إلى أسوأ المنحنيات و أكثرها تأزما , و أبصر الرجل بمساحة الجرح المتقيح بوضوح , و فضل في الخيار الأخير _ بانتهازية يخجل منها الشيطان نفسه ! _ أن ينكأ الجرح بمثقاب حديدي في يده مواصلا الضغوط في غير ترفق , فاعتصر من دماء الوطن المصري و جراحه الغائرة عقودا بملياري ( يورو ) و ثلاثين اتفاقية و إعلان نوايا و مذكرة تفاهم ! و لم يهتز الضمير الأخلاقي الفرنسي قيد شعرة لأية انتهاكات حقوقية  _ بما في ذلك قضية ( ريجيني ) _ فقد كان جل همه أن يستغل لحظة ضعف مصرية غير مسبوقة ليبتز أطراف الأزمة و يتربح من عجلاتها الطاحنة , و تساءلت هنا بصدق : كيف سينظر هذا الرجل المسخ إلى صورته في المرآة بعد أن يعود إلى بلاده ؟ ! و كيف سنستطيع نحن _ مع هذه النذالة الفرنسية المشهودة غير المحتملة _ أن نحتفظ بحبنا الحالم لمسرح
 
ملامح الرعب عليه  فهو لم يسلم من الارهاب 
 ( موليير ) و قصائد ( أراجون ) و روايات ( كلود سيمون ) و رؤى ( جان بول سارتر ) و ( كلود ليفي شتراوس ) ؟! هل أراد الرجل الذي صدر للاقتصاد الفرنسي أزمات هيكيلية تتعلق بعجز الميزان التجاري و تضخم الدين الخارجي و بطالة تجاوزت عشرة في المائة , أن يحل أزماته من عظامنا المتبقية ؟! و كيف سيجرؤ في أي محفل أن يتفوه بكلمة ( حريات الشعوب ) بعد الآن و بعد نذالة مماثلة باشرها في سوريا بالحديد و النار ؟!  ظهرت ,

هنا , بوضوح حلقات التلاحم بين ماض استعماري فرنسي ممعن في الخسة فضحته رسائل ( مونتانياك ) , حيث ذبح أباطرة الجيش الفرنسي الجزائريين و تلاعبوا برؤوسهم المقطوعة عند جبال الأطلس و لم يخجلوا أن يوثقوا لهذا الإجرام في طابع بريدي , و بين حاضر فرنسي أشد خسة عاود ممارساته السادية القديمة في مصر و العراق و سوريا و مالي ؟!  أوقن بطبيعة الحال أن ( أولاند ) حمل في حقيبته المنتنة , ملفا سريا تآمريا يتعلق بالحالة الليبية , أو بالنفط الليبي إن شئنا الدقة , و أن هنالك ( مسكوتا عنه ) لم يقله أحد للصحافة , و لكنني مضطر هنا أن أدعو أصدقائي المثقفين في مصر إلى مراجعة متلازمة ( فرنسا / الحرية ) التي تشبعنا بها يوما بصورة حالمة مراهقة غير ناضجة , و لم نفطن إلى أنه في الوقت الذي كان فيه البرلمان الإنجليزي مثلا يقر ( مرسوم التسامح الديني ) , كانت المذابح الدينية على الهوية , هي طابع الحالة الفرنسية

 , و خصوصا في السنوات التي أسماها ( روبسبيير ) : ( إرهاب الحرية ) ! و في صدارة هذه المذابح ( مذبحة فاندي ) التي راح ضحيتها ثلاثمائة ألف من البشر , مسخهم السلاح الفرنسي و أبادهم بفجور ؟! و تواصلت السادية الفرنسية حديثا حين هبط أباطرتهم رأس سيدي فرج بالجزائر عام 1830 , فصدروا الموت و الرعب لكل بيت و رسخوا قوائم حالة استعمارية فريدة قائمة على ( اعتصار الموارد ) بضراوة ! و تحولت فرنسا كما يقول المفكر الكبير الراحل ( مالك بن نبي ) ( 1905 _ 1973) _ و عن حق _ إلى ( ممارسات إجرامية منظمة ) بدءا من عام 1945 فصاعدا !  على الحالمين الثوريين في العالم العربي , ألا يراهنوا كثيرا على صحوة ضمير أوروبية ( فرنسية بالخصوص ) في أزمات الداخل العربي , فقد تأكد لدينا أن هنالك مسوخا يقودون السياسات الفرنسية , و أن قصر ( الإليزيه ) قد دخله سماسرة الموت و تجار الأنفار ! و ليبق واضحا لنا أن المنجزات الوطنية الكبرى , لا تصنعها إلا سواعد الداخل , و أن الرهان على ( باريس ) أو منظومة السياسة الأوروبية , هو تجرع لموت بطيء !
  نقلا عن مقال الدكتور حسام عقل جريدة  ( المصريون ) .

  تقديرى واحترامى لكم ولمصر الحب كله 
                 العربى السمان 

       


الجمعة، أبريل 22، 2016

( 773 ) فيلم #سيناء ... حيث التقت الأرض بالسماء





  الاصدقاء الاعزاء


القائد والزعيم انور السادات 

الى كل مصرى  على ارض مصر الطاهرة , كل سنة وانت طيب  فاليوم هو عيدتحرير سيناء من ارض الغاصب الذى جثم على ارضها قرابة السبع سنوات , اليوم نتذكر سويا قصة كفاح شعب صمم على محو الاهزيمة وتحقيق الانتصار .



اليوم نتذكر الرئيس البطل محمدانور السادات  بطل الحرب والسلام , نتذطر كل جندى حارب وكل مفكر حاور حتى عادت طابا  آخر جزء فى سيناء ، وبه عادت سيماء الى حضن الوطن  عزيزة مكرمة .

نشاهد معا هذا السجل التاريخى لملحمة النصر فى اكتوبر 73  حيثً كنتً احد شهودها ؛ والذى يقدمه لنا الجندى المصرى صوتا واخراجا  ولم لا فزميله هو الذى قادنا الى النصر ،

واليم ندعو لهم بالتوفيق فى القضاء على اعداء الوطن من الارهابيين  الشياطين لتتحرر منهم ارضنا الغالية سيناء مصر .



  تمنياتى لكل مصرى بالسعادة والرقى ولمصرنا الغالية الحب كله

                 العربى السمان







الخميس، أبريل 21، 2016

( 772 ) اخطاء فادحة فى اللغة العربية . الى متى ؟!

صدر العدد الاول فى يناير 2010



اخطأت الموجهة
 واضعة الامتحان  فى لغتنا العربية

اختيار الأكفأ
 عند وضع اسئلة الامتحان
 دون النظر لأقدميته 

  خطاب الى المسئول الاول عن التعليم  فى السويس

السيد الاستاذ مدير عام التربية والتعليم  بالسويس 

   كيف يا سيادة المدير  يتم اسناد توجيه اللغة العربية  لمن لا يتقنها  ولم يتدرب على اخرج الحروف من مخارجها الطبيعية  فهذه الموجهة  مثل غيرها  تنطق الصاد سين فكلمة  صواريخ تنطقها سواريخ واذا اردت منها ان تنطق قول الله ( قل هو الله احد ) لقالت  ــ كل هو الله احد  ــ  وايضا مثال آخر  وانا اذكره جيدًا  اثناء مرورى بين الفصول سمعتُ  احداهن  تقرأ قول الله ( وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا  )  قرأتْها و(اذا رأيت ثُمّ رايت )  نعيما وملكا كبيرا   بوضع الضمة على الثاء     قلبت ثَمّ التى بمعنى هناك   الى ثُمّ التى هو حرف عطف هى كده محدش درّبها على اخراج الحروف من مخارجها الاصلية فى سنوات التعليم   والتأنى  فى الفهم والقراءة  وانت طبعا بتقر مبدأ الاقدمية  فى الترقى    كيف بالله عليك مديرية بها امثال  عملاق اللغة العربية الاستاذ الشاعر
 ( سعد جاد الرب  وغيره )

الاستاذ الشاعر سعد جاد الرب 

 ثم يقرمسئولوك  مبدأ  الترقى بالاقدمية واقترح  ان تُبقى على مبدأ الترقية طوظيفة  ولكن عندما تختار لوضع الاسئلة فلتختر الأكفأ دون النظر الى أقدميته  سيدى المدير العام  انت مُدان  فى هذا الموضوع ومسئول مسئولية كبيرة ... كل المخالفات كوم وفضيحة اخطاء اللغة العربية  كوم تانى .
.
  ونبين ماذا فعل المدير العام عبر الخبر الاتى :

قرر عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس، معاقبة ( ا.ع) موجهة لغة عربية، بخصم قيمة 10 أيام من راتبها، وذلك عقب إحالتها للتحقيق أمس فى واقعة الأخطاء الإملائية التى وردت فى بعض أسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الثانى الثانوى الصناعى، بإحدى المدارس الصناعية نظام 3 سنوات. كان عبد الحافظ وحيد قد أحال الموجهة للتحقيق فورعلمه بوجود أخطاء إملائية بورقة أسئلة الامتحان، وصفها بالفجة، كما كلف توجيه اللغة العربية بسرعة تصحيح الأخطاء للطلاب داخل اللجان، مؤكداً سير أعمال الامتحان بشكل طبيعى.
 
صورة من امتحان اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الفنى 
 وعند نشر الخبر فى اليوم السابع  كتب مصطفى سلامة :
حالة من السخرية والتهكم سيطرت على طلاب الصف الثانى الثانوى بالتعليم الفنى فى السويس خلال أدائهم امتحان اللغة العربية، اليوم، نتيجة للأخطاء التى تضمنها الامتحان. وأشار الطلاب إلى أن السؤال الثانى تضمن كلمتى "التقس" و"السواريخ"، كما أن السؤال نفسه مكرر من امتحان الفصل الدراسى الأول. وقرر عبد الحافظ وحيد مدير التعليم فى السويس، إحالة الموجهة واضعة الامتحان للتحقيق، وتشكيل لجنة من التعليم الفنى لاتخاذ إجراء حاسم ضدها نتيجة للخطأ الفادح الذى ارتكبته. 
    لكم منى كل احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله 
                           العربى السمان