المشاركات الشائعة

الخميس، يونيو 30، 2016

( 790 ) مداخلات فى الحوار النّصَرابى


صدر العدد الاول فى يناير 2010

 

مداخلات فى الحوار النّصَرابى


  الاصدقاء والاحباب  فى كل مكان وزمان
   تلاحظ فى الاونة الاخيرة وجود حوار  على صفحات الفيس بوك  يخص عائلة النصراب  وقد تزامن هذا الحوار مع الانتهاء من تشكيل مجلس ادارة جديد للنصراب فى جمعيتها  بمحافظة السويس وهذه الجمعية أنشِئت  عام 1977 تحت رقم 113  وهى بالطبع تابعة لوزارة التضامن الاجتماعى ( الشئون الاجتماعية سابقا )   وعضويتها قاصرة على المقيمين فى دائرة محافظة السويس .( ولنشأتها  قصة عظيمة فى انشائها ليس هذا وقت سردها  وانما نترحم على مؤسسيها وفى مقدمتهم الاستاذ عبد الغنى السمان  عضومجلس الشعب الاسبق  )
النائب عبد الغنى السمان 
 وكيل المؤسسين
 لجمعية النصراب لتنمية المجتمع 
واننى استأذنكم فى مداخلة بسيطة لتوضيح بعض الامور .
اولا:  اننا جميعا نعيش عصر قامت فيه ثورتان عظيمتان 25 و30  وبموجبهما تنفس الجميع هواءً جديدًا  ودخلنا كلنا تحت سماء الديموقراطية  والحرية  ومنها ابداء الرأى دون تحفظ او خوف .. والجدير بالذكر والعرفان ان من قام بالثورة الاولى هم شباب هذا الوطن صحيح فى الثورة الثانية اشتركنا جميعا  لان الوطن كان بسبيله للضياع وكان فى مقدمتنا ايضا الشباب تحت لواء حركة ( تمرد )  عصر جديد من اراد ان يؤمن به صار محبوبا وله تقديرٌ كبيرٌ اما من يرفض العيش تحت سماء الديموقراطية  ولا يؤمن بالرأى والرأى الآخر فليخرج فورا من تحت سمائها وليرحل غير مأسوف عليه .
  ثانيا :   ندخل فى الموضوع ... بدأ الحوار برأى حر أبداه  عضوالجمعية النصرابى  ( حسن  محمد عبدالنعيم )  عندما قال  ان المجلس الذى تم انتخابه باطلًا  ... هذا رايه وهو راى محترم لانه لم يتجاوز حدود حرية الرأى ... وكان حتما على احد المسئولين  اعضاء هيئة المكتب  القيام بالرد على هذا الرأى لان من العيب عدم احترام رأى الشباب ومن الممكن ان نسميهم المعارضة  البناءه . اكبر خطا عدم الرد ..
وللأمانة  اننى لم اكن اعرف بالحوار  لانشغالنا جميعا بشهر رمضان الذى قارب على الانتهاء  . وقد علمتُ عبر الاتصال الذى اجراه مع الحاج على غريب  نائب رئيس  المجلس المنتخب .
  نعود الى رأى العضو حسن عبد النعيم القاضى ببطلان المجلس .
هو يستند الى عدم عقد الجمعية العمومية   وهى الجهة التى تصدق على ترشيحات المجلس ومعه حق وقال لم تصل الى الاعضاء اى اخطارات
 وهنا اقول له رغم ان هناك قصور شديد من الاعضاء والمنتفعين من الجمعية  يظهر  فى عدم التردد على مقر الجمعية والمشاركة فى اعمالها ومحاسبة المجلس على قصوره ان وُجد والتعرف على انشطة هذا المجلس   والجدير بالذكر ان المترددين يوميا على الجمعية بضعة اسماء ابرزهم  عضومجلس الادارة  (   محمود رفاعى  )

  الا ان نسبة حضور الجمعية العمومية كانت معقولة ومن الجدير بالذكر ان المجلس الغى الجمعية  العمومية  الرئيسية والتى كانت فى 25 من ابريل 2016  ولمدة اسبوعين  ( وهذه نقطة ايجابية  للمجلس )  لنفس السبب الذى ذكره العضو حسن عبد النعيم  لعدم قيام سكرتير الجمعية باخطار الاعضاء رسميا  واشياء اخرى مهمة منها سوء اختياره ليوم الاربعاء بدلا من الجمعة  ولهاذا  فقد تم عمل خطابات الى كل عضو دافع لاشتراكه او غير دافع  المهم حضوره  وتم توزيع الخطابات على اعضاء مجلس الاداره  ( 15 عضوًا )  وبالمناسبة انهم يمثلون  جميع عائلات النصراب  حتى يقوم كل منهم بتسليم  الاعضاء خطابات حضور الجمعية العمومية
  ملاحظة مهمة  العضو حسن محمد عبد النعيم  هو ابن اخ سكرتير الجمعية صابر عبد النعيم  ( وهنا نحييه لانه قال رأيه الصريح الواضح رغم ان هذا الرأى سيمس قريبه ) واقول  انه لديه خبر بموعد الجمعية العمومية   ومع ذلك فلم يحضر ولم يره احد لا هو ولا المشتركين معه فى الحوار الفيسبوكى .(  وكان حضوره مهما اذا انه سيتناول اى موضوع بحرية وداخل مقر الجمعية ) والطريف ان هناك من يقول لم تصل الدعوة له بينما هو مقيم بالاسكندرية .
 اصدقائى  هناك  مداخلة اعجبتنى فى الحوار الفيسبوكى عن انشطة المجلس وهو سؤال وجيه  ندعو جميعا سكرتير الجمعية للرد عليه لانه من صلب عمله  وطبعا    وطبعا مشكلتنا فى الجمعية اوالمجلس   الحياء والخجل  فى ان يقدم الزميل صابر عبد النعيم الاعتذا عن من منصب السكرتير ((( لانه مقيم بالاسكندرية  ولا يصح ان يدير الجمعية سكرتير ليس مقيما بمكان انعقادها وتواجدها وهو محافظة السويس   فبرغم المطالبة عبر سنوات بذلك فانه لم يتحقق  ولن يتحقق الا اذا اعتذر هو لاننا فى الاول وفى الاخر اولاد عم   والشاهد على ذلك الاخ الاكبر للسائل وهو اشرف محمد عبد النعيم     ـــ  امضى الاخ صابر حتى الان قرابة ال13 سنة سكرتيرا  ـــ .

(  اشرف الذى قالوا على لسانه انه لن يحضر   ولن يدخل الجمعية )  واود ان اذكر اننى كنت مداوما مع ستة من خيرة شباب الجمعية الاجتماع الاسبوعى   فى يوم السبت  وكان  مداوما على حضوره .

شباب الجمعية فى لقاء السبت الاسبوعى 
 وهم على يسارى عبده شارد  و محمود رفاعى  وسالم السمان 
 وعلى يمينى اشرف  عبد النعيم وابراهيم ونس واشرف عربى .

{  اشرف عربى مبارك واشرف محمد عبد النعيم  وسالم محمد السمان السنوسى ومحمود رفاعى محمد  وطارق صابر دسوقى . و ابراهيم  على ونس }  وكنت استمع لهم فى كل شىء ونرفع هذه المطابات للمجلس ثم جاءت الاصابة  التى حرمتنى من لقائهم ستة اشهر انتهى بعدها هذا اللقاء   ولكن وهناك سؤال حول تأجير الدور العلوى الاول فجاء هذا بسبب القيام  اوامل القيام بشراء  سيارة اسعاف  وعجز الاشتراكات للوفاء بذلك   حتى تغنينا عن سؤال الناس 
اما عن الاشتراكت  التى اثارها  الحوار الفيسبوكى فبرغم  ان قيمته لايمكنها شراء ربع كيلو جبنة الا ان عزوفا واضحا فى عدم السداد وذهب الزمان الذى كان العضو يأتى الى الجمعية ليسدد اشتراكه  لامين الصندوق . 
اود ان اوضح للسائلين  ان الانتخابات الاخيرة  أُجريت على المراكز الاربعة ثلاثة منها بالتزكية  وهى الرئيس وامين الصندوق والسكرتير  ولم يحدث التصويت الا على نائب الرئيس  والذى فاز به على غريب سالم
 والطريف والغريب  ان مدة المجلس السابق مر عليها ست سنوات  عجاف  لم يتقدم اى عضو بالاعتراض على انه مجلس باطل   لماذ الان وهل اذا كان المنافس  من الناجحين  هل سيصير المجلس باطلًا   فى هذه الحالة  ... مجرد سؤال
الاصدقاء الفيسبوكيين  مقر الجمعية شارع راشد المتفرع  من احمد عرابى  بجوار مقلة الاخلاص  بالاربعين  محافظة السويس وهى ترحب بكل من يحضر للزيارة  والتعرف على الجمعية وانشطتها . وخاصة الاخ النصرابى بالشلوفة  اهلا بيك.
 اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم  فعذرا لوقصّرت  ودعواتكم  لو اصلت رسالة حق  فليس لى مصلحة ولست عضوا بهيئة المكتب
   لكم تقديرى واحترامى  ولمصر الحب كله
                 العربى السمان

 

 

 

السبت، يونيو 11، 2016

( 789 ) رسالة عاجلة للواء الهياتمى محافظ السويس وخواطر الجمل



صدر العدد الاول فى يناير 2010


عاجل للواء احمد حلمي الهياتمي محافظ السويس


اللواء الهياتمى  محافظ السويس
 ومديرى اجهزة النظافة والتتجميل
بخصوص مشكلة غياب النظافه في السويس

المسئولية الوطنية تحتم عليا  تقديم المساعدة فى الحل وليس طرح المشكلة.
 

الحل الصيانة الوقائية و الصيانة التصحيحية.


سعادتك اطلب من كل جهة لها علاقة بالحياة اليومية لشعب السويس تقرير عن بنود و تواريخ اجراء الصيانة لكل خدمة مياة/ مجاري/ كهرباء/ طرق/ نظافة/
 
 
 
 
زراعة/ صحة/ ادارة أزمات وغيرها علي ان يشمل ذلك التقرير عناصر التشغيل لتنفيذ بنود الصيانة

القوي العاملة.

قطع الغيار.



المستهلكات.

التنسيق مع الجهات الأخري.

مدة التنفيذ.

بدائل مده التنفيذ.

إعلام المواطنين.

ثم وضع تواريخ جدول الصيانة على برنامج على الحاسوب. شاشة فى مكتبكم او ما ترؤنه و شاشة فى جهة الخدمة.

تعطيكم الشاشة إنذار قبل تاريخ الصيانة بأسبوع بتمام البنود للتنفيذ و إنذار بعد الانتهاء من الصيانة و تاريخ الصيانة



القادمة الفائدة الوقاية خير من العلاج وحتى لا يهبط علينا الصيف فجاة ولا




نكون غيرنا زيت تبريد محولات الكهرباء فى ميعاده ويحدث عطل اكبر او خروج من خدمة او هطول امطار و البلاعات مسدودة او عدم تغير زيت محرك سيارة نظافة وبعدين مشكلة محرك والتجربة خير برهان وشوف النتائج بعد كده

 

اما عن النظافة و جهازها فلقد تكلمت معكم ولكن يبدو ان لديكم حلول لها و للأسف لم تحل حتى الان ورغم ذلك أرسلت للسيد العميد رئيس الجهاز اسف مش فاكر اسمه خطة عمل للنظافة رقم تليفوني وللاسف لا استجابة ايضا.



عموما كلمة السر للإصلاح

١- الصيانة.

٢- خطة الصفر و هي تحديد المهام لكل فرد بالجهاز بداية من العامل.

٣- الاستفادة القصوى من المعدات فى الجمع وليس النقل ( محطة انتقالية ).

اعلم اخى الكريم انه ليس لى اى مشكلة شخصية معكم و ولكن هى مشاكل و هموم السويس. أطيب الامانى لكم بالتوفيق وكل عام و نحن جميع بخير.

ابراهيم الغزولي

مواطن سويسي


الرجل المَمْحُون..؟
الاصدقاء الاعزاء
يأخذنا محمود الجمل فى عملية اسقاط سياسى  فى قالب ادبى جميل تحت بند ( وكل لبيب بالشارة يفهم )  قراءة ميسرة ان شاء الله .

تستطيع المرأة المصرية وخاصة في الأحياء الشعبية، أن تلخص موقفها المعادي من امرأة أخرى اشتبكت معها نتيجة إلقائها لمياه الغسيل من شرفتها علي غسيل جارتها، والتي تحرص بعد أن تقع الواقعة، والتي ليست لوقعتها كاشفة، أن تقدم مبررات واهية لأسباب انسكاب المياه العفنة على غسيل الجارة التي بذلت جهدًا كبيرًا في نقعه وغسله وتشطيفه، ونظرًا لأن المرأة الأخرى المتضررة، تعرف أن عملية إلقاء المياه هذه ليست عبثية ولم تتم بمحض الصدفة أو بفعل خطأ عارض، لا تملك المرأة المتضررة سوى أن تهتف في وجه جارتها، بس يا مرة يا "محن"..
الكاتب الصحفى  محمود الجمل 

لا تحتاج المكلومة على غسيلها سوى أن تطلق هذا التعبير الحاد غير المعروف وسط مجتمعات النخبة وحشود الصفوة، تعبير تستطيع أن تحدث بها جرحًا غائرًا في وجه الجارة المستبدة، دون أن تمسك عليها تلك الجارة الخبيثة خطأً يستحق المراجعة، فلا أصل في اللغة يبدو مفسرًا لهذا التعبير الذي يراه البعض وصفًا للمواقف المائعة والمضطربة وغير المبررة. وقد لا تكتفي مطلقة تعبير "المُحْن" هذا بمجرد الهتاف به وفقط، قد تلجأ مستخدمة يدها اليسري في الإمساك بكوع يدها اليمني، ولا تلبث أن تحرك معصمها وهي ضامه لقبضة يدها للأمام، في إشارة لا تخلو من - قلة الأدب - تعني بوضوح أن - سيدة المياه المتسخة - امرأة سيئة السلوك.

علي غرار تلك المرأة - الممحونة - يوجد العديد من النماذج في الحياة السياسية المصرية، الممحون هذا يتظاهر بالوطنية، وقد يكون كاتبًا، فيدهشك بمقالاته الحادة الزاعقة في مواجهة البعض، ثم تكتشف أن هذه الكتابة ليس لوجه الله، بل هي مدفوعة الأجر، وقد تكون موجهة من قبل جهاز أمني، لا يعدو هذا - الممحون - سوى مجرد واحد من فريق كبير من - الممحونين - المستعدين لسلخ جلود بطون أمهاتهم، مقابل أن يحظوا برضي الكبار وأولي الأمر، وأن يظلوا دائمًا في قائمة المدعوين للقاء الرئيس عند افتتاح معرض الكتاب، أو مرافقته عل الطائرة الرئاسية والتمتع بالنظر في وجهه الكريم، وعندما يحين وقت الأسئلة، يكونون أول الملتزمين بتنبيهات - الدكتور زكريا - لا داعي لأي أسئلة يمكنها إغضاب الرئيس.

يدهشني في هذا النموذج - الممحون - قدرته على الخداع والمناورة والظهور بأكثر من وجه، فهو مع الثورة، بل لعله واحد ممن دعوا إلى قيامها، وساهموا في تفجيرها وفي الوقت نفسه هو كان مع أهمية الإبقاء على الرئيس وجعله يمضي باقي مدته، وأنه على الثوار أن يؤججوا من نيران مقاومتهم لكل من كانوا حول الرئيس من الفاسدين، أما هو فلا فالرجل هو الأب وهو الزعيم.

عندما كانت تقترب مواعيد الانتخابات، كان لايكف هذا - الممحون - من مداهنة من يراهم أصحاب قدرة تصويتية قادرة على إنجاحه مثلما هم قادرون لو تكتلوا ضده على إسقاطه فلا يكف عن مداهنتهم والتقرب منهم والإشادة بهم وبتاريخهم، وعندما يعلن نجاحه يسرع بالقفز من قارب النجاة الذي اقله، ويسرع بتقديم نفسه لأولي الأمر ومن هم بيدهم مقاليد الأمور، فهو المفكر والمنظر والمؤرخ والقادر على توصيل الرسائل المفخخة وإطلاق قنابل الدخان عندما تكون هناك حاجة لصنع مناخات ضبابية يمكن من خلالها تمرير العديد من الخطط المعدة بضراوة وتوحش في الغرف المقبضة.
آخر الكلام

هذا زمان - المُحن - فاحتشدوا..؟
محمود الجمل
لمبه سهارى
اصدقائى الاعزاء فى انتظار تعليقاتكم
لكم منى تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله
            العربى السمان
 
 

 

                             

الاثنين، يونيو 06، 2016

( 788 ) عاجل الى محافظ السويس وطرائف رمضان


   صدر العدد  الاول  فى يناير 2010




عاجل للواء احمد الهياتمي محافظ السويس

الواء احمد حلمى الهياتمى محافظ السويس 
   الاصدقاء الاعزاء

  شهر رمضان شهر مبارك يأتى الينا ضيفا كريما كل مسلمى العالم ينتظرون  هلاله وكل مواطنى العالم معجبون ومتابعون لإخوانهم المسلمين  بل
 
ويشاركونهم المودة والحب  والتآخى ,
الكاتب الصحفى محمود الجمل 
 
 
فهل نستغل نحن المسلمين هذا وننشر من خلالها اهمية اللقمة الحلال  والكلمة  الطيبة  بين الناس ام اننا لازلنا حيارى بين بين ضمائر خربة وعقول فاسدة

 


  فى المقال الاتى يستمر المخلصون من ابناء هذا الوطن  فى الكشف عن الفساد ومحاربته ونحن هنا مع المناضل الكاتب الصحفى  محمود الجمل  وهو ينادى ويصرخ فى رسالة موجهة الى اللواء احمد حلمى الهياتمى  محافظ السويس  ... لنقرأ ماذ فى الرسالة :
 

هذه واقعة فساد متكاملة الاركان تمت داخل اركان حي السويس .

قرار شديد الوضوح صادر من المستشار القانوني للمحافظه بالأستمرار في تنفيذ قراركم رقم 14 لسنة
 
2016 والخاص بازالة المنزل رقم 1 ش الظواهري بحي الغريب والسابق اصدار القرار رقم 150 لسنة 1960 بازالته لكي يتم الالتزام بخط التنظيم .








المثير ان القرار تم اخفاؤه بالحي وعدم الاعلان عنه حتي تتاح الفرصه لاحد الورثه باجراء ترميمات وادخال مستأجر للعقار حتي تتم عرقلة تنفيذ قراركم .

كل هذا تم تحت سمع وبصر جميع قيادات الحي بلا استثناء ..

حالة تواطؤ متكاملة الأركان ..







والسؤال . لصالح من يتم تمزيق قرارات المحافظ وعدم احترامها ..

لصالح من اسقاط هيبة الدوله .

لصالح من الاستخفاف بحكم نهائي صادر بتوقيع نائب رئيس هيئة قضايا الدوله ..














مطلوب تحرك عاجل لتنفيذ هذا القرار بواسطة اجهزة الدوله .. لأن البديل سوف يكون اكثر اثاره وخارج دائرة التوقعات .. 

لمبه سهارى

*****

بعد اعدادى لملف فساد فى التربية والتعليم لرجل من رجالاتها يتستر على زوجته التى لا تحضر الى المدرسة  وانما فور انتهاء الطابور ينصرف اليها تلميذات وتلاميذ فصلها الى منزلها لتلقى دروس لغتها كدرس خاص  ونظير ذلك يتقاضى مدير المدرسة  500 خمسمائة جنيه  شهرية فى مقابل التستر ... وبالمصادفة علمتُ   بأن الله اختار زوجها ومات بعد اجراء جراحة دقيقة  . وعلى ذلك اقفلتُ الموضوع احتراما للموت .
البيت المراد تنفيذ قرار الازالة من اجله
 لا حظوا مدى مخالفته للتظيم
 
 
 اما  الزوجة الفاسدة فقد تبوأت مكان الصدارة  فى نفس مكان واقعة الفساد  واشاع من حولها انها بسبيلها لتقديم طلب اجازة بدون مرتب   وانها تنتظر فترة الحداد فإن فعلت ذلك اراحت نفسها وأراحتنا من فسادها  وان لم تفعل  فعلى نفسها جَنتْ براقش . فقط عليها ان تفكر وتمعن التفكير فى ....ماذا اخذ معه زوجها ؟!!!    

من طرائف  رمضان


ذكرت مجلة "عين" السعودية أن هناك قرية فى سلطنة عمان يصوم أهلها 3 ساعات فقط، وهذه القرية اسمها "وكان"، حيث تشرق الشمس فيها الساعة الـ11 صباحًا، وتغرب عند الساعة الـ2.30 ظهرًا بتوقيت عُمان.
وتقع "وكان" على ارتفاع 2000م عن سطح البحر فى وادى مستل   بولاية نخل فى محافظة جنوب الباطنة، وتبعد عن مسقط 150 كم.

ملاحظة مهمة اوضح مصدر مسئول  فى عمان ان الشمس فى هذه القرية تختفى بين الجبال  ولكن ليس معنى هذا عدم صيامهم كسائر بلاد العرب  والمسلمين المشتركين مهم فى اجزاء من الليل  انهم يصومون مثلنا 15 ساعة تقريبا وليس لاختفاء الشمس  اة تأثير
قرية  ( وكان ) بدولة عمان
  لا يصومون  غير 3 ساعات فقط 
 
 
   لكم من تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله  
     العربى السمان

 

 

 

 

 

 

 

 


 

الأحد، يونيو 05، 2016

( 787 ) حظ عاثر ام هى مؤامرات تخريبية


صدر العدد الاول فى يناير 2010
      
 اعداؤنا لا يريدون الخير لنا وان طالوا ابادونا ولا يبالون

  الاديبة الاكبيرة سناء البيسى رصدت ذلك وجعلت للمقال عنوانا متميزا
        
                   «مـــــا أن»

«ما أن»

حرفان من حروف الضاد طلعا ولا نزلا لكنهما يعكسان الآن في عرفنا اليومى طعم حياتنا ومذاق مرارة أيامنا، لما لهما من تأثير سلبي على جميع إشعاعات إنجازاتنا وعلاقاتنا وصداقاتنا الدولية، ومثال لذلك أنه ما أن ظهرت بوادر الصداقة الحميمة بين الرئيسين بوتين والسيسى الذى أهداه في ضيافته بموسكو جاكتته وجاء عندنا ليتعشى معه في برج الجزيرة، ما أن حتى وقع حادث الطائرة الروسية المؤسف واحتجب السياح الروس عن أرض مصر مع التوابع القفف!!..

. وما أن عاد الود القديم وتفجرت ينابيع غاز المتوسط علي يد إينى الشركة الإيطالية حتى وضعت فى طريقنا على المحور جثة ريچينى لتنقطع خيوط الوداد أو تكاد!.

.. وما أن تنقضى آثار الزيارة الوردية لرئيس فرنسا أولاند لبلادنا حتى يشق الأخدود القسرى علي أرض مطار شارل ديجول ليحكم بيننا صندوقا أسود لا تحمل مثيله وحمدا للـه حاملة طائرات الهليكوبتر «جمال عبدالناصر» الفرنسية الصنع التي تمخر عباب اليم ولا تطير في الجو!

.. وما أن تنجح جولات الطيب شيخ الأزهر الشريف في أوروبا ليتوّجها بلقاء القمة مع بابا الفاتيكان، ما أن حتى يلعبوا لنا في الأزرق فتنتهك حرمة المرأة المسنة ويحرقوا لها بيتها ويصر عمدة الكرم بالمنيا على غداء بط في الغد للتصالح مع الأنبا تواضروس المصّر كما الرئيس علي تنفيذ القانون أولا..
الاديبة الكبيرة سناء البيسى 

.. وما أن نغنى لحصاد قمح الفرافرة حتى يشتعل الحريق في قلب الغلّ الأسود فيشعلها نارا فى قلب القاهرة ومرارة في نقابة الصحفيين.

. و.. ما أن نقول يا هادى في عودتنا إلى قلب افريقيا وعودة افريقيا إلينا لنغدو فى التحامنا الجغرافى والتنموى بمثابة قوة لا تقهر في عالم افريقى جديد، حتى تدّعى علينا السيدة يونوفى كماتى مندوبة كينيا في الأمم المتحدة للبيئة بأن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة قد أهان في اجتماع نيروبى قارة أفريقيا واصفاً دولها بأنها كـلاب وعبيد، هذا بينما الوزير بذات نفسه كان قد اعتذر عن الحضور لتكليفه بمهام عاجلة من قبل رئاسة الوزراء.

. فعادت كماتى تقول يمكن اللي شتم هو السفير أو أى حد تانى!!.. وقال يعنى احنا ناقصين «كماتى» كمان!!!.. وقلبي بيأكلنى على علاقتنا بالمجر التى بدأت منذ عام 1928 وكانت مصر الدولة العربية الأولى التى افتتحت فيها بعثة دبلوماسية منذ أكثر من 70 عاما، فإنه ما أن وقف رئيس وزرائها فيكتور أوربان شامخا شاكرا حسن الضيافة في المؤتمر الصحفى بالأمس معلنا عن فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك خاصة في مجال السكك الحديدية، ما أن قالها حتى توجست خيفة من خازوق أهل الشر القادم لا محال بالمجرى!!
حاملة الطائرات  جمال عبد الناصر
  اعظم صفقات السيسى  العسكرية 

***     لمبه سهارى

لن تتأثر مصر بشىء وستستمر مسيرة بناء مصر الحديثة  رغم انف الحاقدين المتآمرين






     رحل عن عالمنا الاسطورة بطل الملاكمة محمد على كلاى 
الاسطورة العالمى محمد على كلاى

  عن عمر يناهز الاربعة والسبعين عاما  بعد صراع مع مرض الرعاش  ونحن ننعيه  بقلوب يملؤها الايمان بقضاء الله وقدرة ... رحمة الله عليه




   اصدقائى الاعزاء
   كل عام وانتم بخير ورمضان كريم


    لكم منى احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله
            العربى السمان

 

السبت، يونيو 04، 2016

( 786 ) من دفع الثمن غير من تاجر فى الوطن جراحة دقيقة فى جسد الوطن



صدر العدد الاول فى يناير 2010

من دفع الثمن غير من تاجر فى الوطن


الاديب والمناضل السياسى  فروق جويدة 
الاستاذ الشاعر والمناضل السياسى   فاروق جويدة   ومقاله الاسبوعى بالاهرام ...

 يتناول موضوعا يشغلنا جميعا ويقترب فيه من  اجراء جراحة عاجلة لبتر العضو الفاسد فى جسد الوطن بعد ( فاحت ) رائحة العفن فيه  وتمكنت منه( الغرغرينا ) ووجد كجراح ماهر لا مفر من بتره

يقول فاروق جويدة :

امام الصخب الإعلامى والمعارك الوهمية التى استنزفت قدراتنا ومواردنا وسرقت ايامنا وجعلت منا اضحوكة امام الآخرين غابت قضايانا الحقيقية وتضاءلت فى عيوننا حتى تلاشت رغم انها فى الحقيقة تمثل اهمية لا حدود لها..سوف أتوقف اليوم عند قضية شائكة هى فى تقديرى تحتاج الى مواجهة صريحة مع النفس اولا ثم بعد ذلك نطرحها فى حوار اوسع, والسبب فى ذلك ان مثل هذه القضايا جديدة علينا ولم تكن يوما من الايام تمثل خطرا على الواقع المصرى رغم كل تناقضاته..

الزعيم  مصطفى كامل 
القضية التى تشغلنى - وانا لا أريد فى الحقيقة ان اسىء لأحد بسببها ولا اريد ان تناقش من خلال مفهوم شخصى - هى قضية النضال من الخارج..ولابد ان اعترف من البداية اننى لا اعترف بالنضال خارج الحدود والأوطان وارى ان المناضل الحقيقى لا يترك ارضه ولا يقبل ان يحارب وطنه بسيوف الآخرين واموالهم, هذه القضية تشغلنى الأن كثيرا لأن مصر لم تعش يوما هذه التجربة بهذا العدد من الأشخاص الذين اختاروا هذا النهج وهذا الأسلوب فى المعارضه ولنا ان نسميها تجاوزا النضال رغم ان صفة
الزعيم سعد زغلول 
 
المناضلين لا تنطبق على الكثير من هؤلاء الذين اختاروا هذا الطريق..اقول..ان مصر لم تشهد فى تاريخها هذا الهروب الكبير تحت راية النضال هذا من حيث العدد..اقصى ما وصلنا اليه فى العصر الحديث حين حدث الخلاف بين الرئيس الراحل انور السادات وقوى اليسار المصرى والناصريين ان بعضهم هاجر الى لندن واصدر صحيفة تهاجم السادات وحكمه والبعض الآخر استغل خلافات السادات مع صدام حسين والقذافى واختار العراق وليبيا موطنا..كان العدد قليلا جدا وكانت المهمة سهلة ان يكتب المناضل مقالا او يتحدث فى برنامج..وبجانب هذا فإن هذه الفرق النضالية لم تسلك العنف ولم تشارك فى جرائم قتل او عدوان على الوطن ولم تدع الناس الى إعلان الحرب على الجيش او الشرطة واستحلال دمائهم

فى عهود اخرى قديمة هاجر بعض الأشخاص منفيين من بلادهم فى عهود الاستعمار كما حدث مع

 سعد زغلول ومحمد فريد ومصطفى كامل

وقد اختار هؤلاء ان يخوضوا نضالهم من اجل حرية اوطانهم فى معاقل الإستعمار نفسه وكانوا بالفعل اصحاب قضية ورموز وطن ونضال وكانت مواقفهم ملحمة وطنية عظيمة عاشت فى وجدان الشعوب.. ان اخطر ما نراه الآن فى الحشود المناضله خارج مصر انها خليط فى الفكر وتجمع تناقضات كثيرة تجعل منها اشباحا مشوهة فهى دينية وليبرالية وعلمانية وسلفية وهى قبل ذلك تبدو فى النهاية بلا قضية.

> وإذا كنت ارى ان من حق اى إنسان ان يدافع عن قناعاته وفكره ومواقفه فلا ينبغى ان يكون ذلك بعيدا عن ثلاث لاءات تحكم سلوكه

..لا وصاية لأحد على قناعاته وافكاره.

.ولا حقوق لصاحب مال يشترى به فكرا او موقفا,

 ولا استجابة لدعوات تحرض على القتل والموت والدمار.

.هذه الثلاثية وهذه اللاءات يجب ان تحكم من البداية سلوك من اختار وطنا غير وطنه, لكى يعلن الرفض والعصيان فيه..الا يكون بوقا لأحد خاصة امام صراعات المصالح والقوى التى تبحث عن دور وعن هيمنة واذناب يروجون لها والا يمد يده لأموال مشبوهة ملوثه والا يدفعه المال ان يحرض على العنف والقتل والإرهاب..من هذا المنطلق ينبغى ان يكون الحساب بيننا وبين من اختاروا النضال عن بعد, انها الوصاية والمال والتحريض خاصة ان وصاية الفكر هى اسوأ انواع الاحتلال البشرى..

الزعيم  الخالد جمال عبد الناصر 
> اقول ذلك وانا اتابع الحشود المصرية التى هربت من السفينة بعد 30 يونيو واختارت ان تمارس دور المعارضة عن بعد وكما قلت ليس هناك خط فكرى يجتمعون عليه وليس هناك هدف واحد يلتقون حوله انها شراذم فكرية وسلوكية بعضها لا ننكر يمثل فكرا حقيقيا والبعض الآخر يبحث عن سبوبة نضالية يتخفى وراءها من اجل فرصة ثراء او غنى او إدعاء بطولة رغم انه يعلم ان المال حرام وان القضية خاسرة..

اختارت حشود النضال المصرية ان يذهبوا الى بلاد تعادى وطنهم وتعلن ذلك امام العالم كله وتدفع الأموال وتدبر المكائد وتصنع المؤامرات ضد مصر وشعبها فى خمسينيات القرن الماضى حين اشتد الخلاف بين الإخوان المسلمين والزعيم الراحل جمال عبد الناصر هاجر الكثيرون منهم الى دول الخليج والسودان وليبيا ولم يتحولوا الى قوى عدوانية ضد وطنهم ولكن حشود هذه الأيام انطلقت اصواتهم ودعواتهم للقتل من قناة مأجورة تسمى الجزيرة او من دولة مثل تركيا تدعى الإسلام وهى تحرص على قتل المسلمين فى كل مكان بل انها لا تتردد فى دعم اكبر تنظيم ارهابى يهدد امن المسلمين كل المسلمين وهى حشود داعش الإرهابية..

 
بطل الحرب والسلام  انور السادات 

> كيف يمكن لعاقل ان يقتنع أن ما يحدث قضايا فكر ونضال من اجل الحرية وكيف يقبل مواطن مصرى ان يستخدم كوسيلة مأجورة فيدعون الى قتل قوات الجيش والشرطة..وما سر هذا العداء بينهم وبين جيش مصر وهو حصنها الأمين وماذا أخذت حشود المعارضة من كل هذه الأعمال الإجرامية..هل من النضال ان يشمت المناضل فى ضحايا وطنه وهل من النضال ان يحتفل المناضل باحتراق مؤسسات بلده..هل من النضال ان يحرض المناضل الدول الأجنبية ان تفرض الحصار بكل اشكاله على بلاده وهل من النضال ان تقيم المعارضه عرسا حين يسقط المئات من الضحايا امام اعمال ارهابية تقتل المسالمين وتشرد البسطاء وتحرق المدن..هل من النضال ان استأجر الإعلام الأجنبى المشبوه لكى اشوه صورة وطنى هل يعقل ان اسكن فندقا رهيبا واحصل على ملايين الدولارات لكى ابيع وطنى, لكل مغامر يسعى الى تخريب وتدمير كل شئ فيه.. 

الزعيم   محمـــــد فريـــــد 
هل يمكن ان اكون بوقا محرضا على القتل والتخريب باسم الوطنية والانتماء..إذا كانت هناك حسابات مع اشخاص فكيف تتحول الى جرائم ضد الشعوب وإذا كانت هناك جوانب خلاف بين قوى سياسية فى الفكر والمواقف فماذنب ملايين البسطاء وماذنب اهالى سيناء وما هى الجرائم التى ارتكبها جندى فى جيش مصر يدافع عن ترابها ضد الإرهاب حتى يحمل له المناضلون كل هذه الكراهية وكل هذا الحقد..لو ان هؤلاء المناضلين ترفعوا عن المال ورفضوا الوصاية من احد واختاروا المعارضة السلمية حتى من الخارج ورفضوا اساليب التحريض ودعوات القتل والحرائق ولم يحرضوا على قتل الجنود وهم حماة الوطن لقلنا انها معارضة سلمية مشروعة حتى ولو جاءت من خارج الوطن..لو ان ايديهم لم تجمع المال الحرام من دول وحكام مشبوهين ولم تتلوث بدماء الأبرياء لقلنا انها قضايا فكر وحريات ولكن كل شئ يحدث امام الجميع الأموال تتدفق على الشاشات والوصاية تفرض على كل الحشود فى الفكر والسلوك والمصالح وقبل هذا كله هناك ملفات قتل وتدمير وخراب تبدأ بمؤامرة واضحة المعالم بإغتيال النائب العام وتنتهى عند مئات الجرائم فى تفجير المؤسسات واجهزة الامن والشرطة.

 

فى اى تاريخ كانت هذه الأساليب النضالية فى حياة المصريين الذين احبوا تراب بلدهم ولم يتركوه لحظة..فى اى تاريخ وضع المناضلون ايديهم فى يد اعداء وطنهم من المتآمرين واصحاب المصالح والوصاية والفكر المشبوه..كان المصريون دائما يختارون واقعهم وتراب ارضهم حتى ولو كانت ضد سلطات القمع والقهر..

 

لقد قاوم المصريون كل الوان الاحتلال والاستعمار ودفعوا الثمن وهم فى اوطانهم..كان المصريون قديما على استعداد ان يدفعوا الثمن مهما كان غاليا ولم يكونوا يوما باحثين عن الثمن حتى لو كان مغريا..

لقد شاهدت اكثر من مرة احد المشايخ وهو يرفع يديه الى السماء ويدعو على شعبه كيف طاوعه قلبه إذا كان بالفعل مؤمنا ان يدعو على فقراء وطنه الذين شوهتهم ازمنة القهر والجوع والاستبداد..ان اسوأ الأشياء فى الإنسان ان يفقد البصر والبصيرة فلا يفرق بين شخص يكرهه وبين شعب ينتمى اليه..لقد تشوهت صورة الانتماء والولاء والمواطنة فقد كنا فى زمن مضى نفرق دائما بين مستنقعات السياسة و بين منابع الوطنية اننا يمكن ان نختلف فى الأفكار ولكن لا ينبغى ابدا ان نشوه مقاييس الوطنية وثوابت الانتماء وحين يختار الإنسان ان يكون بوقا سياسيا فلا ينبغى ابدا ان يخلط بين السياسة والوطنية ويتصور انه يعارض او يرفض تحت لواء الوطنية, ان الوطنية تجمعنا ولا تفرقنا ابدا.

> اعلم اننى بهذه الكلمات فتحت جرحا غائرا واثرت قضية شائكة على درجة كبيرة من الحساسية ولكننى اتحدث عن قناعات شخصية ومواقف وطنية آمنت بها طوال عمرى ان النضال فى الوطن وليس خارج ارضه وان المعارضه لا ينبغى ان تكون لهدف مشبوه او غاية مريضة..وان الانتماء الحقيقى ليس بالأغانى والخطب..وان الوطنية شئ يختلف تماما عن المزادات السياسية, ان حشود النضال التى تدعو الشباب الأن للرحيل عن الوطن او تدمير مؤسساته ومقاومة جيشه دعوات مشبوهة لأنها تستغل ظروف شعب قام من كبوته ويسعى لأن يمضى للأمام ويتجاوز محنة التخلف والقهر والطغيان هناك اقلام كثيرة داخل مصر وفى صحافتها كل يوم تهاجم النظام الحالى ولم يمنعها أحد بل انها احيانا تتجاوز كل شئ فى حقدها وكراهيتها ولا ترى نقطة ضوء فى كل ما يجرى فى مصر الآن..ومازالت تمارس حقدها القديم وتحركها اغراض مشبوهة.

 

> لا اطالب المناضلين فى الخارج ان يعودوا ولكن اطالب بأن يكونوا اصحاب فكر حقيقى ومواقف تنطلق من قناعاتهم الوطنية والأخلاقية والا يتركوا احدا يفرض عليهم موقفا او وصاية والا يتحولوا الى ابواق ودعاة تخريب فى يد اعداء الوطن..هناك حسابات جديدة تدبرها قوى دولية من اجل مستقبل مرسوم للعالم العربى ولا اعتقد ان هذه الدول ستكون حريصة على مستقبلنا واحلامنا انها قوى تتصارع على غنيمة مسمومة لوثتها الحروب الأهلية والدم والموت والدمار وإذا كانت تدفع اليوم الملايين لهذه الحشود التى تقاتل وتناضل من المقاهى والفنادق فهى تبحث عن مصالحها واهدافها وهى اهداف مشبوهة

كان المصرى قديما لا يترك وطنه ابدا مهما كانت الظروف والأحوال ولكننا الأن ننتشر فى بلاد الله نرفع راية النضال بالكذب والتدليس ودعوات القتل ضد اوطاننا والوطن احق بأن نعيش فيه وندافع عنه حتى نحقق احلامنا فى الحرية والأمن والرخاء.. هناك فرق كبير بين مناضل بقى فى وطنه حتى لو دفع الثمن وبين من يدعى النضال وهو يدور فى العواصم والبلاد يتاجر فى وطن.
 

رغم تقديرى الشديد لقيمة عظيمة اسمها النضال إلا اننى على يقين ان من دفع الثمن فى وطنه غير من هرب بعيدا وتاجر فيه.

لمبه سهارى

قريبا جدا كشف حساب للسادة نواب السويس  ماذا قدموا لابناء محافظتهم وما المأمول منهم العام القادم  انتظرونا

حكمة العدد



لكل شيئ زينة في الورى  * وزينة المرء تمام الأدب

قد يشرفُ المرء بآدابه فينا وان كان وضيع النسب

كن ابن من شئت واكتسب أدباً * يغنيك محموده عن النسبِ

إن الفتى من يقول ها أنا ذا * ليس الفتى من يقول كان أبي 
 

 

   احبائى اصدقائى لكم عندى  تقديرى واحترامى

        ولمصر الحب كله

العربى السمان