المشاركات الشائعة

السبت، يوليو 23، 2016

( 795 ) الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

صدر العدد الاول فى يناير 2010


 
رجب طيب اردوغان الرئيس التركى   
 
فيما يتعلق بسرعة الرد التى قام بها أردوغان على محاولة الانقلاب فى تركيا وفتح أبواب السجون والاعتقالات لرجال الجيش والقضاء، رغم انه أقال  ٩ آلاف شرطى و ٣٠ محافظًا وارتفاع عدد القتلى إلى ٢٠٨ أشخاص، فإنه يطالب  بإعادة نظام حكم الإعدام.

وكانت ردود الفعل العالمية شديدة أمام عنف تحركات أردوغان، وبالتحديد  احتجاجًا على إعادة نظام حكم الإعدام، وكان أحدها رد فعل الحكومة الألمانية، وحذر رئيس البرلمان «البوندستاج» من خطورة عودة حكم الإعدام، وأن البرلمان التركى مسئول مسئولية مضاعفة داخليًا وخارجيًا.

الرئيس التركى طيب رجب اردوغان 
وأعلن من جانبه آلان جوبيه، رئيس وزراء فرنسا السابق، أن أوروبا لن تسمح بتوسيع الاتحاد الأوروبى، وأن تركيا ليس لها مكان فى أوروبا، وأيضًا طالب البيت الأبيض أردوغان بألا يخالف قواعد الشرعية والقانون.

علام يعتمد أردوغان ؟؟ ما زال يعتمد على أنصاره الإسلاميين الذين يتصدون لخصومه من الجمهوريين.

 ومن فيينا أعلن سباستيان وزير الخارجية النمساوى أن عودة حكم الإعدام فى تركيا سيكون غير مقبول على الإطلاق بل سيعتبر بمثابة «تطهير تعسفى». 

زعيم المعارضة  عبد الله كولين 
وجاء بدوره وزير خارجية لوكسمبورج ليحذر حكومة تركيا من خطورة إعادة تطبيق عقوبة الإعدام، ورغم النقد والهجوم من معظم عواصم العالم على أردوغان، إلا أنه اعتبر أن ما قام به هو هزيمة لمن قاموا بمحاولة الانقلاب وانتصار له ولأنصاره الاسلاميين .

 

ولكن فى رأيى  المتواضع  كأحد المتابعين  أن انتصار أردوغان هو انتصار وقتى ومؤقت ، وستأتى مرحلة تتمرد فيها القوى المناصرة له. نحن نعلم أن أردوغان لعب طوال الوقت على «كارت التحالف مع القوى الإسلامية»، مثل ما قام به فى الماضى أن يقف بجانب الإخوان المسلمين ومعاداة النظام المصري  عقب ثورة الثلاثين من يونية 2013.

ثم سقطت جماعة الإخوان وعادت القوة إلى النظام المصرى وقدراته العسكرية والسياسية، واختار نظام أردوغان أمام فشله ومعه جماعة الإخوان المسلمين طريق العداء لمصر وليس المعارضة .

وقد تمكن ريوهانس هان، المفوض الأوروبى، من أن يكشف كيف أن عمليات الاعتقال السريعة التى تمت أثناء محاولة الانقلاب اعتقل خلالها كثيرا من رجال القضاء، وكيف أن حكومة أردوغان أعدت قائمة الاعتقالات سلفًا.

وقد تعقدت العلاقات بين أمريكا وتركيا، لا سيما بعد أن أعلن

جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكى، أن الاتهامات بخصوص محاولة الانقلاب يجب أن تقدم الحكومة التركية «أدلة وليس مزاعم»  (يقصد مطالبة اردوغان بتسليم  عبد الله جولين الزعيم الايرانى الموجود حاليا فى امريكا )  .
الرئيس السيسى وجون كيرى 

ورد عليه رئيس وزراء تركيا بقوله «إن بلاده قد تراجع صداقتها بواشنطن» وأن تركيا لديها وثائق تثبت من هو المسئول الاول عن محاولة الانقلاب.

ومن ناحية أخرى، أفصحت السلطات السعودية أنها أوقفت الملحق العسكرى التركى فى الكويت، بعد محاولته السفر إلى أوروبا، للاشتباه بصلته بمحاولة الانقلاب.

ولا ننسى أيضًا كيف أن مسئولة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى قالت بلغة صريحة وحازمة إنه يجب على السلطات التركية احترام الحقوق الدستورية والأساسية فى الرد على الانقلاب الفاشل ( تقصد التجاوزات ).

إن عواصم العالم تتكلم لغة واحدة فى مواجهة تركيا، متهمة إياها بعدم احترام النظم والقوانين والدستور. فمهما قال الاصدقاء والمحبين لاردوغان  انه نهض بالبلد وان تركيا تحتل مكانة مرموقة فى العالم اقتصاديا فحقوق الانسان ليست الطعام والاكل فقط .

أردوغان منذ بداية حكمه اختار لغة العنف والقوة تجاه خصومه، وفى نفس الاتجاه الذى يسير فيه أردوغان باستعمال لغة العنف والقوة فإنه أيضًا يستعمل أحيانًا لغة المناورة والمراوغة، مثلما حاول منذ أسابيع مضت أن يتعامل مع مصر بلغة هادئة، وكأنه يريد المصالحة، وكان وزير خارجيتنا صريحًا فى التشكيك فى النيات والقصد.

أما الرئيس  عبد الفتاح  السيسى فبهدوئه المعتاد وحنكته السياسية  لم يرد على الرئيس التركى. 

من يتخيل  ــ  ويسرح بخياله  ــ   أن يغير الرئيس أردوغان سياسته تجاه مصر وتجاه الإخوان المسلمين؟ صحيح أن كل شيء قابل للتغيير فى السياسة، لكن هناك حدودًا فى المناورات، ومصر المحروسة صاحبة الخبرة الطويلة  العاقلة  والسياسة الرصينة ستفكر الف مرة قبل تصدر أى قرار .

أحدث الاخبار



اردوغان يهاجم الرئيس السيسى فى قناة الجزيرة

الغل والحقد بدون اسباب تجاه مصر

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان  إن أردوغان "يستمر فى خلط الأوراق وفقدان بوصلة التقدير السليم، الأمر الذي يعكس الظروف الصعبة التى يمر بها".

جاء تصريحات أبو زيد تعقيبا من الخارجية المصرية، على التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي فى حوار مع قناة الجزيرة قال فيها إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي "انقلابي يستحق الإعدام انقلب على مرسي وقتل شعبه".
وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أنه "من ضمن أكثر الأمور التي تختلط على الرئيس التركي، القدرة على التمييز بين ثورة شعبية مكتملة الأركان خرج فيها أكثر من 30 مليون مصري مطالبين بدعم القوات المسلحة له، وبين انقلابات عسكرية بالمفاهيم المتعارف عليها". 
 

خواطر وامنيات .
 سياسيا  لن يجمع عليك كل الناس , اجتماعيا لن تمنع حسّادك  منك .
   ***   انصح اصدقائى باستخدام  لغة العقل والتجرد عند توجيه النقد  ــ   الموضوعى ــ  يعنى دون تجريح أو ( تريقة ) أو سب أو قذف أوتطاول أو خروج عن طور الادب  فإنّ لكل منا رقيبٌ وعتيد .

لكم منى تقديرى واحترامى  ولمصر الحب كله

                العربى السمان

الخميس، يوليو 21، 2016

( 794 ) حوار ساخن مع النائب محمد المصرى ج2

صدر العدد الاول فى يناير 2010




حوار مع النائب محمد المصرى ج2
النائب محمد المصرى عضومجلس النواب 

 بعودته من جلسات مجلس النواب التى ناقشت قانون الخدمة المدنية  والذى سيحل بدلا من القانون 47 لسنة 1978والذى  ظل متحكما فى مصير اكثر من سبعة ملايين موظف حكومى مصرى يعولون على الاقل ثلاثة ابناء بمعنى اننا بصدد حوالى   او قرابة ال35 خمسة ملايين نسمة

آن الاوان ليحل محله قانون جديد ... هكذا تناول النائب محمد المصرى  بكلمات واضحة موضوع قانون الخدمة المدنية الجديد  وابرز مافيه

لم يعد التقرير السنوى سرى وقاصر على الرئيس او المدير المباشر فقط  وانما اصبح من حق الموظف الاطلاع على تقريره السنوى قبل ان يعرضه مديره المباشر الى جهات الاختصاص . وهذه ميزة من ميزات القانون الجديد .

عاوز اقولك على الاجازات

 يستحق الموظف إجازة لمدة ثلاثين يوماً ولمرة واحدة طوال مدة عمله بالخدمة المدنية  عشان يؤدى الحج. اما الموظفة لها  إجازة وضع لمدة أربعة أشهر بحد أقصى ثلاث مرات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية، على فكره ممكن تبتدى اجازتها من قبل الولادة مع انه  تبدأ هذه الإجازة من اليوم التالي للوضع

كمان الموظف المقيد بإحدى الكليات أو المعاهد أو المدارس إجازة عن أيام الامتحان الفعلية. إجازة بدون أجر". يعنى القانون حيحافظ له على حقه فى العمل .

  الزيادة السنوية للموظف 7.5 سبعة ونصف فى المائة على اساس المرتب .

اما الذى سوف يعجب المُصرّين على اكمال تعليمهم اثناء الخدمة يعنى الحاصلين على مؤهل اعلى  فدول القانون انصفهم فالحاصل على الماجستير 100 جنية زيادة على المرتب الاساسى  يعنى الجميل هنا ان اضافتها تعنى ان اى زيادة للموظف ستزيد نسبيا مع المائة الجنيه اما الدكتوراه فالزيادة 200 وبنفس مميزات الزيادة السابقة .

  اخيرا ما كان يتمناه الموظف المحال الى التقاعد من زيادة  تجعله فى امان فاصبح المعاش 80% من اخر مرتب تقاضاه اثناء الخدمة .

ومن المميزات الرائعة فى هذا القانون وتخص أصحاب المعاشات زيادة  10%  انصافا لهم بحد ادنى 125 وباقصى 323 .

سؤال للنائب محمد المصرى يأخذ عليك المتابعون من محبيك عدم ظهورك فى الفضائيات   ولقاءات النائب عبر هذه الوسائل لها تأثير قوى  فهل انت خائف من الظهور ام ماذا ؟؟!! فقال ::
الدكتور عمرو الشوبكى 
عضومجلس النواب بحكم  المحكمة 

ولا كل كلمة خرجت من لسان الانسان صائبة , ولا كل صامت قليل الكلام غائب .

  اقول هذا بمناسبة ان كثرة الاحاديث خطر وتجعل صاحبها  قابل للخطأ او السهو .

لمبه سهارى :

تمت احالة النائب سمير غطاس الى لجنة القيم  لحديثه الغريب وزلة لسانه  التى اودت به هذه النهاية حيث تناول شخصية رئيس المجلس بما لا يليق به ولمرتين متتالتين  بل وزاد عن ذلك بالحديث الغير لا ئق عن زملائه النواب ايضا  هذا الكلام نشرته كافة وسائل الاعلام .
المستشار على عبد العال رئيس مجلس النواب 

**  قضت محكمة النقض فى القضية العروفة اعلاميا ( مرتضى ــ الشوبكى ) بأحقية الدكتور عمرو الشوبكى بتمثيل دائرته الدقى والعجوزة  فى مجلس النواب  بدلا  من احمد مرتضى منصور . وسوف يقوم الدكتور عمرو الشوبكى بحلف قسم المجلس فى اول جلسةانعقاد قادمة
            .(ذهبت ايام سيد قراره )
وعاشت دولة القانون وتحيا  مصر . 
من ناحية اخرى قال الدكتور عمرو الشوبكى فى حديث له عقب الاعلان عن سرعة دخوله المجلس ليشارك زملاءه اعمالهم:
احتجاجات النواب على اهانة رئيس المجلس 
النائب سمير غطاس 
 
أن المعارضة فى البرلمان لابد أن تحكمها قضايا رئيسية تخدم صالح المواطن، قائلا: " ولا أسعى لقيادة المعارضة داخل البرلمان ، ولا نية لدى لأى صدام مع أى تكتل داخل البرلمان أو مع ائتلاف دعم مصر. وأضاف لـ"اليوم السابع " أنه لا يوجد ما يسمى بصدام بناء على موقف مسبق، موضحا أنه يكن كل التقدير والاحترام لائتلاف" 25 – 30 " و لكنه حتى الآن نائب مستقل.
 
 وأشار إلى أنه تلقى تهانى من عدد كبير من النواب و كان أبرز من حادثه تليفونيا كل من مجدى مرشد رئيس لجنة
 
الصحة، و هيثم الحريرى، وأحمد الشرقاوى والدكتور محمد فؤاد المتحدث باسم الهيئة البرلمانية. وأضاف الشوبكى أن البرلمان مثله مثل أداء أى مؤسسة أخرى بالدولة فهو ليس فى جزيرة منعزلة،
غضب النواب لرئيسهم

 
 وله إيجابيات وسلبييات، وهناك أوجه قصور، فهو برلمان منتخب ولابد من السعى لتطوير أداء المجلس خاصة وأن البعض اشتكى من البطء فى أدائه، مشددا أنه يحمل كل الاحترام والتقدير للدكتور على عبد العال رئيس المجلس. وأوضح أنه معنى بعدد من القضايا ستكون على قائمة اهتماماته داخل البرلمان وهى التعليم والإعلام الحريات وحقوق الإنسان .
اصدقائى الاعزاء لكم تقديرى وتحياتى ولمصر الحب كله
                           العربى السمان
 


 

الاثنين، يوليو 18، 2016

( 793 ) دردشة قد تُفيد الراغبين فى الترشح للمجالس المحلية

صدر العدد الاول فى يناير 2010

 
دردشة قد تًفيد

   حول قانون اللإدارة المحلية   دردشة قد تُفيد من له الرغبة  فى تمثيل محافظته او مركزه او حيه فى المجالس المحلية بمستوياتها الثلاث .

والدردشة تتم وبين ايدينا مشروع قانون الادارة المحلية والذى يتقدم به حزب الوفد وهومن اعداد النائبين   المهندس احمد السجينى  والدكتور محمد فؤاد  ويمكن من خلال الدردشة التى حضرها النائب محمد المصرى  وبعض الشباب  وتتلخص الدردشة فى الاتى :

تنقسم الجمهورية بصفة عامة الى ثلاث مستويات تسمى كل منها وحده ادارية  المحافظة ــ المراكز والمدن ــ ثم الاحياء والقرى .

  هذه الوحدات الادارية مستقلة .ماليا واداريا .

ان انشاء هذه الوحدات بقرار من المحافظ وموافقة ولابد من انتخاب مجلس محلى لها ويكون لكل وحده رئيسا وهو الذى يمثل الجهاز التنفيذى  ويتولى مهام منصبه لمدة اربع سنوات  ومن الممكن التجديد له لمدة واحدة فقط ,ويجوز للمحافظ ان يعين نائبا لرئيس  الوحدة الادارية .

  ولنا ان نعرف ان المحافظ يتم تعيينه بقرار من رئيس الجمهورية ولمدة اربع سنوات فقط ويمكن التجديد له لمدة واحدة فقط . بشرط ان يحصل على موافقة ثلثى اعضاء المجلس المحلى للمحافظة واذا لم يحصل  يقوم الرئيس بترشيح ثلاث شخصيات يختار المجلس من بينها اما اذا فشلت المحاولة الاخيرة  يرفع الامر الى المجلس الاعلى للإدارة المحلية للفصل فى الامر ( وهو المجلس الذى يضم ممثلين للسلطتين التنفيذى والتشريعية ويرأسه رئيس مجلس الوزراء )

 والمحافظ له اختصاصات الوزير المختص وهو يمثل السلطة التنفيذية , وهو المسئول عن حماية حقوق الانسان , والمال العام والخاص , والامن . وله صفة الضبطية القضائية  , ويتخذ كافة اجراءات حماية املاك الدولة .. مع التزامه بتوفير كافة المعلومات واتاحتها للمجالس المحلية وللمواطنين .

  وامتدت الدردشة الى انتخابات المجالس المحلية  :

 يتم انتخاب المجلس المحلة بكافة انواعه لمدة اربع سنوالت بالاقتراع العام   السرى  المباشر بشرط تخصيص 25% من المقاعد للشباب دون سن الخامسة والثلاثين  وايضا 25%  للمرأة  على ان الا تقل نسبة العمال والفلاحين  عن 50%  من اجمالى عدد المقاعد  ( بمعنى تطبيق هذه النسبة الخمسين فى المائة فى جميع الحالات   كذلك على ان يمثل المسيحيون وزوى الاعاقة تمثيلا مناسبًا .

 تتم الانتخابات للمجالس المحلية على مرحلتين يفصل بينهما 15 يومل خمسة عشر يوما .

ونخلى بالنا من المادة القادمة  والتى تنص فى المشروع على ان تُجرى الانتخابات بنظام القائمة المغلقة وتتكون 8 مقاعد بشرط ان يكون من بينها مقعدان للشباب واثنين للمرأة ومسيحى واحد وواحد من ذوى الاعاقة  وفى جميع الاحوال يمثل العمال والفلاحين بنسبة خمسين فى المائة على الاقل

  وتتكون القائمة من مستقلين واحزاب او كليهما معُا  وتعاد فى حالة عدم حصول اى قائمة على 50% زائد واحد من جملة الاصوات الصحيحة .

 اما عن شروط الترشيح ابرزها السن 21 واحد وعشرين  سنة على الاقل فى يوم الانتخاب . متعلم ومعه الاعدادية على الاقل .

مذا قال المشروع عن العدد المكون منه المجلس

 بص ياسيدى  المحافظات كثيفة السكان 200 مقعد  والمتوسطة 144  والقليلة 80 مقعدأ . طبعا فى المحافظة رئيس ووكيلين  على ان يكون احدهما من الشباب أو خلى بالك من أو المرأة  يعنى ياإما من الشباب أوامرأة   وعلى ان يكون احدهما من العمال او الفلاحين هلى الاقل .

مهام المجلس المحلى للمحافظة :

الرقابة على كافة ما يتعلق بالمحافظة , اقرار مشروع الموازنة للمحافظة وغير ذلك من فرض رسوم  محليا بعدموافقة مجلس الوزراء مع الاشراف على اعمال المجالس المحلية  للمراكزاوالأحياء

 بالنسبة للمركز يتكون من 40 اربعين مقعدًا  ويقسم المركز الى خمس دوائر تتكون دل دائرة من 8 مقاعد . وللمركز ريس ووكيلين  وبنفس شروط مجلس المحافظة .

اما عن المجلس المحلى للحى  او القرية او البندر اوالوحدة الصناعية 

  زى ىمحافظة السويس مثلا فهى تتكون  من خمس وحدات ادارية ( خمسة احياء )  السويس ــ الاربعين ــ الجناين ــ فيصل والصباح ــ  عتاقة .  ويتكون المكجلس فيها من 16 عضوا  برئيس ووكيل واحد من الشباب او المرأة .

مادة خاصة باختصاص المجالس المحلية فى الاتى :

توجيه الاسئلة الى رؤساء الوحدات اونوابهم  ويجوز للمجلس الاكتفاء كتابيا من رئيس الوحدة او يطلب حضوره .

طلب الاحاطة وهوحق لكل عضو فى احاطة رئيس الوحدة الادارية  بقصور او خلل ليده فى وحدته .

طلب المناقشة :  وهنا يجوز لربع اعضاء المجلس ان يطلبوا طرح موضوع هام للمناقشة  وتبادل الرأى مع الوحدة او من يمثلها .

الاستجواب

   وهومستحدث حيث كان مطبقا  فى السبعينات ــ وللتاريخ حدث قبل ذلك استجواب لمجلس محافظة السويس ( مجلس 24 )  يعنى لما كان المجلس مكونا من 24 عضوا  حدث ان تم استجواب مدير عام التربية والتعليم آنذاك  وفور استجوابه تم سحب القة منه وغادر المحافظة فور

وفى هذه الحالة يجوز لنصف اعضاء المجلس المختص تقديم استجواب لرئيس الوحدة الادارية او نوابه  ويصدر قرار المجلس بمسئولية المستحوب بأغلبية اعضاء المجلس  وفى هذه الحالة تُسحب الثقة من المستجوب وتُعتبر موقعه شاغرًا .
 
وهناك ايضا   استعجال النظر فى امر هام  وهنا يجوز للمجلس ان يقرر بنصف اعضائه استعجال النظر فى امر هام
  وهناك التقارير  ولجان تقصى الحقائق وهناك الهم هو سحب الثقة  وهو طلب كتابى من 25 % من اعضاء المجلس وتتم مناقشة من يتم سحب الثقة منه  وتتم بثلثى الاعضاء .
يحق لاعضاء مجلس النواب ورؤساء الوحدات حضور جلسات المجلس المحلى دون ان يكون لهم حق التصويت .
هذا اصدقائى الاعزاء جزء يسير من القانون
واعضاء المجالس المحلية  متطوعون  ولكن يتم لهم مكافأت ربع سنوية فلأعضاء مجلس المحافظة 150 جنيها للجلسة باجمالى 4050 جنيها   وللمركز 100 جنية باجمالى 2700 جنيه  ام الحى اوالقرية  فله 75  خمسة وسبعين جنيها عن الجلسة باجمالى 2025 جنيها
اخيرا اقول تُجرى الانتخابات فور اعتماد هذا القانون وفى خلال ستة اشهر من تاريخ اعتماده .
لكم تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله
العربى السمان

 
 

الخميس، يوليو 14، 2016

( 792 ) حوار ساخن مع النائب محمد المصرى ج 1

صدر العدد الاول فى يناير 2010
  

  صدر العدد الاول فى يناير 2010 

حوار ساخن مع النائب محمد المصرى
النائب محمد المصرى عضو مجلس النواب 

 وجدته  غاضبا ثائرا , ماذا هناك ما الذى يغضب من اشتهر بهدوئه واتزانه ؟؟ !! 

 قال انه غاضب  من الايدى البليدة المربوطة بالخوف من اتخاذ اى قرار  فكيف تكون متأخرات لدى قطاع هام من قطاعات المحافظة الكهرباء فمن منا يستغنى عن الكهرباء  هل تتصور ان هناك مبالغ متأخرة بلغت 32 اثنان وثلاثون مليونا من الجنيهات  ومع ذلك لا يستطيع محافظ البلد بأجهزته ان يقف من  الشركة لتحصيل اموالها . اعلنت غضبى عند حضورى  المجلس التنفيذى وبحضور اللواء احمد الهياتمى والذى استاء من هجومى على المتقاعسين عن تحصيل اموال الدولة . وقلت فى المجلس  التنفيذى للمحافظة إن غضبى اكثر من السرقات العلنية من اعمدة الكهرباء فى مختلف مناطق المحافظة المغضوب عليها . ومن السهل علينا عمل سؤال او طلب احاطة  حول ما يتم من سرقات علنية للكهرباء فى مجلس النواب .
شكر وتقدير
 للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قانة السويس 

سؤال منى  سيادة النائب ان غضبك هذا لن يمنعنى ان انقل لك بصدق انطباعات الشارع الغير مرضية  عن اداء النواب السوايسة  والذى يخصنى هو بالدرجة الاولى انت لكونى كنت احد اعضاء حملتك الانتخابية  ما ردك حول سؤال ما فعلت حتى الان ؟.



وكانت اجابته انا موجود واعمل بكل جدية متعاونا مع زملائى النواب  فأنا رئيس اللجنة التشريعية للجنة  والدفاع  والامن  القومى  ووكيلها  . ومن بين الاعمال التى قمتُ بها لخدمة ابناء بلدى واخذ حق السوايسة  فى محور قناة السويس  فليس من المعقول ان تُحرم  من خير محور القناة الجديدة   فالحمد لله استطعتُ الحصول على موافقة السيد الفريق مهاب مميش  على تخصيص  2 مليون متر  من راس الادبية ليكون ضمن محور قناة السويس  لانشاء عدد من المشروعات  منها ترسانة بحرية  ومركز لتجميع الزيوت لخدمة السفن العابرة  ولما سوف يتيحه من فرص عمل  .والذى اسعدنى ان يصدر  قرارٌ جمهورىٌ بذلك .

انا عاوز اقول حاجة بخصوص الطرق كم  عدد من عانى من طرق الاسماعيلية السويس  لانه طرق مفرد  وكم  من حوادث  وتصدامت حدثت به    الحمد لله استطعيع القول ان هذه المعاناة  انتهت فقد تم تخصيص مبلغا وقدره 750 سبعمائة وخمسون مليونا لهاذا الغرض والمفاجأة انه سيكون من خمس حارات .
فى العدد القادم
 قصة هذه الصورة  مع الزميل مصطفى بكرى

ايضا بالنسبة للاربعين والالبان  فقد تم تخصيص مبلغ 46 ستة واربعين مليونا للرصف فقط

فيما يتعلق بالنفق وطريق النفق سيحدث تعديل جوهرى فيه ونحن نعلم انه يمتد من الكيلو 109  الى النفق سيتم انشاء كوبرى معلق بحيث القادم من القاهرة يعتلى الكوبرى ليجد نفسه فى طريقه للنفق مباشرة  والطريق سيكون من اربعة حارات .

فجأة جاءه اتصال هاتفى :: ووجدته يعتذر بشدة موضحا  انه سيتشرف بان يكون ضيفا علي برنامجك  المشهور مدام .... وما ان ذكر اسم المذيعة الاعلامية المشهورة حتى لفت انتباهى  فوجدته يشرح لها ان ليس مكن السهل ان اشترك فى حوار حول موضوع ليس من اختصاصى  فأنا رجل قانون افهم فى مواده وطريقة صياغة قرارات النواب .
أجرى امامى  اتصالا بمسئول كبير بالمحافظة
لرفع الظلم  عن مواطن سويسى  ورفض
 ان يغادر المواطن مكتبه إلا بعد حل المشكلة 

ثم اردف قائلا لها انا من الممكن احضر معك واجيب على جميع الاسئلة  ولكن بطريقة المثقف القارىء  لما فى  الصحف والمستمع للإذاعات المسموعة والمرئية  ولكن انا اعلم المواطن فى بلدى فلن يستفيد منى بقدر ما سيتفيد من متخصص  فمثلا من منا يامدام ..... لا يعلم شيئا عن سد النهضة  ممكن اجاوب لك ولكن لن اكون افصح ولا اعلم من رئيس واعضاء لجنة الزراعة  . سامحينى فلن استطيع الحضور .

 وبهذا يكون قد اجاب عن سؤال اين انت من الاحاديث الحوارية فى الفضائيات .

كان هذا الجزء الاول من حوارى مع النائب محمد المصرى

وللحديث بقية  لكم منى تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله

العربى السمان

 

 

الجمعة، يوليو 08، 2016

( 791 ) رسالة واضحة الى دعاة الصلح


صدر العدد الاول فى يناير 2010


3 وقائع إخوانية الدعاة التصالح

اللواء عمر سليمان نائب رئيس  مصر الاسبق 
   الاصدقاء الاعزاء

 ان دعوات  الصلح مع الاخوان تتصاعد وتعود مرة اخرى هذه الايام الى الظهور  وقد قرأتُ اليوم فى العدد الاسبوعى للجمهورية  مقالا للاستاذ  عبد العال الباقورى  فى عموده خواطر عربية ما يلى :

ما إن تخمد دعوة إلي التصالح مع جماعة الإخوان المسلمين حتي تتجدد مرة أخري وقد كان لهذا أخيرًا علي لسان السيد المستشار وزير العدالة الانتقالية الذي قيل إنه عاد ونفي وقد كان هذا التراجع صدي لرد الفعل علي دعوته والذي وصل إلي حد دعوته إلي الاستقالة. وإلا فالإقالة.
الرئيس الاسبق محمد مرسى
  لم يستمع لنصيحة الصادق المهدى 
 
 والعبد لله ليس من أعداء الوحدة الوطنية. ولكن مع من؟ وهل نعرف حقيقة من نتصالح معه؟ أمامي 3 وقائع منشورة حديثاً جداً أظن أنها تساعد في معرفة حقيقة جماعة الإخوان المسلمين وسأرويها نقلاً عن مصادرها. ولن أقول: ناقل الكفر ليس كافراً. فهي ليست كفراً بل هي قليل من كثير مما يجب أن يعرفه من يدعو إلي التصالح. ولعل هذا يفتح شهيتهم للبحث عن حقيقة الجماعة التي "يتحرقون" شوقاً إلي التصالح معها.

الصادق المهدى  رئيس وزراء السودان الاسبق 
الواقعة الأولي : وردت في مقال الدكتور محمد حبيب للنائب السابق لمرشد الإخوان في مقاله بعنوان "تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن" في "المصري اليوم" في 26 يونيو الماضي. قال الرجل صاحب أهم اعترافات حالية عن أسرار ودخائل جماعته السابقة أنه كان في أسيوط يوم اتصل به هاتفياً د.محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين. في ذلك الوقت يستطلع رأيه في إرسال وفد من الجماعة إلي اللقاء الشهير مع الراحل عمر سليمان "وكأن ردي لا تغفلوا" وأورد الدكتور حبيب الأسباب التي ذكرها لرفض هذا اللقاء.
الدكتور  محمد حبيب 
 
وأضاف للأسف لم يستجب وذهب الوفد الإخواني وحضر اللقاء العام الذي جمع رؤساء الأحزاب وشخصيات عامة "وكان هناك أيضاً لقاء خاص بين عمر سليمان" والوفد الإخواني وطلب الأول من الوفد الإخواني أنه يسحب الإخوان الشباب من الميدان. فقال عضوا الوفد: مقابل ماذا؟ قال ماذا تريدان؟ قالا إعطاء مشروعية للجماعة والإفراج عن خيرت الشاطر وحسن مالك. رفض الشباب الانسحاب من الميدان ومن ثم فشلت الصفقة.

في مرة ثانية اتصل المرشد بالدكتور حبيب يدعوه لحضور اجتماع أول مجلس شوري عام للجماعة سيعقد يوم 10 يناير 2011 بعد 16 عاماً من آخر جلسة انعقاد له. رفض الدكتور حبيب الدعوة لعدم اقتناعه بهذا المجلس. وذكر أسباب عدم الاقتناع هذا. وتراجع عن هذا بناء علي اتصال من الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح. ويكمل الدكتور حبيب حديثه عن هذا الاجتماع فيقول: "في اجتماع مجلس شوري الجماعة. كل من د.بديع ود.مرسي.. حكي الأخير ما حدث في اللقاء العام المجمع مع عمر سليمان.. فقام عبدالمنعم أبوالفتوح. وقال: إحنا عايزين نعرف ما حدث في اللقاء الخاص.. وكانت مفاجأة من العيار الثقيل ثار علي أثرها عاكف وآخرون من بعده.. التفت د.مرسي إلي د.بديع وقال له: إحنا مش كنا متفقين علي ألا نخبر أحداً بذلك؟. وكانت كما يقال فضيحة بجلاجل.. حاول د.بديع تهدئتهم بقوله: اذكروا الله.. اذكروا الله. لكن أعضاء المجلس كانوا في حال آخر. كانت لحظة دلت علي الكيفية التي كانت تدار بها الجماعة. من حيث عدم الالتزام بالمؤسسية وتغييب نظم ولوائح الجماعة.. فلا شفافية بين أعضاء مكتب الإرشاد من ناحية. ومجلس الشوري العام من ناحية أخري. ولا شفافية بين أعضاء مكتب الإرشاد أنفسهم.. فهناك معلومات يتم تداولها بين أعضاء بأعينهم دون آخرين. وقرارات يتم اتخاذها دون علم مكتب الإرشاد نفسه..

الدكتور صفوت حاتم 
 ومن يريد المزيد عليه متابعة مقالات الدكتور محمد حبيب.

الواقعة الثانية :  كتبها الدكتور صفوت حاتم في مقاله "30 يونيه.. تلك الأيام" في عدد 92يونيه الماضي من مجلة "المصور" الغراء ونقل فيه عن عدد 22 يونيه 2012 من جريدة الرأي الكويتية ما أوردته من تسريبات لاجتماع عقده وزير داخلية حماس "فتحي حماد" مع كوادر إعلامية تابعة لحركة حماس يوم 21 مايو ..2012 كان نص أقوال فتحي حماد في لقائه مع إعلاميي حماس نقلته جريدة الرأي هو الآتي: "عندما يسيطر الإخوان علي مصر راح تتغير معالم الدنيا كلها.. إحنا راح نحكم العالم العربي لأن الأجانب بدهم إلنا". وأضاف حماد حسب رواية الدكتور حاتم نقلاً عن الرأي الكويتية: "الأهم هنا أن الذي رفع حماس والإخوان هي مقاومتنا.. وهي تبقي الأساس.. وكلمتنا هي الأصل.. المصريون "هبلان" مش عارفين يديروا حالهم.. بيشتغلوا أبناء علي رؤيتنا احنا.. وراح يرتبطوا بإيران.. ويسمحوا بكل الممنوع أيام مبارك.. لأن اليوم زمننا احنا وزمن الإخوان.. ومن يقف في طريقه راح ندوسه بلا رجعة.. ومصر بوابة المقاومة إلنا.. ليهيك كل شيء مباح إلنا"!!

الدكتور عبد العال الباقورى 
الواقعة الثالثة : من العدد نفسه من مجلة "المصور" وصاحبها هو السياسي السوداني الكبير والمفكر الإسلامي السيد الصادق المهدي وهو ليس منشقاً عن الإخوان وليس معادياً لهم ولكنه قال: "سبق أن طالبت مرسي بإلغاء الإعلان الدستوري الذي "في نوفمبر 2012" وكان سبب الأزمة في مصر وطلبت منه: إنكم حكومة للمصريين وليس للمقطم. وهو وعد بدراسة ذلك ولكن لم ينفذ ثم ذهبنا للمرشد العام محمد بديع وهو سلم علينا وتركنا للمرشد الحقيقي وهو خيرت الشاطر الذي قال لنا: الرئيس غير موافق. وبقية حديث الصادق المهدي عن الإخوان جدير بالقراءة والاستيعاب والمناقشة.

وبعد.. هذه ثلاث وقائع ناطقة بذاتها.. فهل يمكن أن يتفهم أبعادها كل من يدعو إلي التصالح مع الإخوان. واسلمي يا مصر.
لكم تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله
العربى السمان