المشاركات الشائعة

الأحد، أغسطس 28، 2016

( 800 ) سامى شرف يرد غيبة عبد الناصر

صدر العددالاول فى يناير 2010



الاصدقاء الاعزاء

  تداولت المواقع الاخبارية والتحليلية  المختلف ما مفاده ان عبد الناصر كان ملحدًا  وتعجبت مثل غيرى من محبى الرجل  ومقدري دوره الوطنى  وظللتُ غاضبا  من هذا القول الذى للأسف جاء على لسان شخصيات شهيرة من بنى وطنى ـ الذين يداهنون ويميلون الى الاعداء ـ  حتى نشرت اليوم الاهرام الغراء وعلى صفحتين متقابلتين للاستاذ سامى شرف  متناولا هذه الحملة الشرسة على جمال عبد الناصر  وفيها يثبت جهد عبد الناصر فى سبيل اعلاء كلمة الدين  وسانقل لحضراتكم النص كما هو :

  يقول سامى شرف : 

ورغم أن صراع الإخوان مع عبد الناصـر لم يكن صراعا دينيا أبدا، بل كـان صـراعا علي السلطة وحكم مصـر، إلا أن هزيمتهم في ذلك الصـراع جعلتهم -كعادتهم - فجروا في خصومتهم، وقرروا تديين الصراع ليكون صراعا بين الإسلام الذي يتوهمون أنهم حماته وبين الإلحاد الذي ألصقوه زورا بجمال عبد الناصر ونظام حكمه، فاتهموا الرجل بالكفر بالله والردة عن الإسلام.

الامام الاكبر
 شيخ الجامع الازهر الدكتور احمد الطيب 
أبدا، لم يكن جمال عبد الناصر معاديا للدين ولم يكن ملحدا ، بل كان أقرب حكام مصر فهما لروح الدين ودوره في حياة الشعوب وأهمية إضفاء المضمون الاجتماعي في العدالة والمساواة عليه .

ويكفي هنا، أن نضع أمام القارئ الكريم ـ بإيجاز شديد - المعلومات الآتية عن الرئيس جمال عبد الناصر ورموز جماعة الإخوان المسلمين»، لنترك بعدها الحكم لكل صاحب عقل وضمير: 

1. في كتاب ( فلسفة الثورة ) لجمال عبد الناصر الصادر عام 1953 ، تناول عبد الناصر الدوائر التي ستتحرك فيها السياسة المصرية ومنها الدائرة الإسلامية التي تتداخل مع الدائرة العربية والدائرة الإفريقية وتعد مصر جزءا فاعلا فيها.   


قداسة البابا كيرلس السادس
بابا الاسكندرية والكرازة المرقصية 
2. كان الخليفة الراشد أبو بكر الصديق هو أول من بدأ جمع القرآن الكريم في مصحف وذلك بعد إلحاح من عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد مقتل معظم حفظة القرآن في حروب الردة ، والخليفة الراشد عثمان بن عفان هو صاحب أول مصحف تم جمع وترتيب سور القرآن الكريم به ، والرئيس جمال عبد الناصر هو أول حاكم مسلم في التاريخ يتم في عهده جمع القرآن الكريم مسموعا ( مرتلا و مجودا ) في ملايين الشرائط و الأسطوانات بأصوات القراء المصريين.   

3. في عهد جمال عبد الناصر تم زيادة عدد المساجد في مصر من أحد عشر ألف مسجد قبل الثورة إلي واحد وعشرين ألف مسجد عام 1970، أي أنه في فترة حكم 18 سنة للرئيس جمال عبد الناصر تم بناء عدد (عشرة آلاف مسجد)، وهو ما يعادل عدد المساجد التي بنيت في مصر منذ الفتح الإسلامي حتي عهد جمال عبد الناصر.  

4. في عهد عبد الناصر تم جعل مادة التربية الدينية (مادة إجبارية) يتوقف عليها النجاح أو الرسوب كباقي المواد لأول مرة في تاريخ مصر بينما كانت اختيارية في النظام الملكي.   

5. في عهد عبد الناصر تم تطوير الأزهر الشريف وتحويله لجامعة عصرية تدرس فيها العلوم الطبيعية بجانب العلوم الدينية ، يقول الأستاذ محمد فائق في كتابه (عبد الناصر والثورة الإفريقية) أن الرئيس عبد الناصر أمر بتطوير الأزهر بعد أن لاحظ من متابعته لأوضاع المسلمين في إفريقيا أن قوي الاستعمار الغربي كانت حريصة علي تعليم المسيحيين العلوم الطبيعية (الطب الهندسة الصيدلة) ومنع تعليمها للمسلمين مما أدي لتحكم الأقليات المسيحية في دول إفريقية غالبية سكانها من المسلمين ، وكانت هذه الأقليات المسيحية تتحكم في البلدان الأفريقية المسلمة وتعمل كحليف يضمن مصالح قوي الاستعمار الغربي التي صنعتها، لذا صمم الرئيس عبد الناصر علي كسر هذا الاحتكار للسلطة وتعليم المسلمين الأفارقة علوم العصر ليستطيعوا حكم بلدانهم لما فيه مصلحة تلك البلدان. 

6. أنشأ عبد الناصر مدينة البعوث الإسلامية التي كان ومازال يدرس فيها عشرات الآلاف من الطلاب المسلمين علي مساحة ثلاثين فداناً تضم طلاباً قادمين من سبعين دولة إسلامية يتعلمون في الأزهر مجانا ويقيمون في مصر إقامة كاملة مجانا أيضا ، وقد زودت الدولة المصرية بأوامر من الرئيس عبد الناصر المدينة بكل الإمكانيات الحديثة وقفز عدد الطلاب المسلمين في الأزهر من خارج مصر إلي عشرات الأضعاف بسبب ذلك. 

7. أنشأ عبد الناصر منظمة المؤتمر الإسلامي التي جمعت كل الشعوب الإسلامية.

8. في عهد عبد الناصر تم ترجمة معانى القرآن الكريم إلي كل لغات العالم. 

9. في عهد عبد الناصر تم إنشاء إذاعة القرآن الكريم التي تذيع القرآن علي مدي اليوم.

10. في عهد عبد الناصر تم تسجيل القرآن كاملا علي أسطوانات وشرائط للمرة الأولي في التاريخ وتم توزيع القرآن مسجلا في كل أنحاء العالم. 

11. في عهد عبد الناصر تم تنظيم مسابقات تحفيظ القرآن الكريم علي مستوي الجمهورية ، والعالم العربي ، والعالم الإسلامي ، وكان الرئيس عبد الناصر يوزع بنفسه الجوائز علي حفظة القرآن.  

12. في عهد عبد الناصر تم وضع موسوعة جمال عبد الناصر للفقه الإسلامي والتي ضمت كل علوم وفقه الدين الحنيف في عشرات المجلدات وتم توزيعها في العالم كله.   



13. في عهد عبد الناصر تم بناء آلاف المعاهد الأزهرية والدينية في مصر وتم افتتاح فروع لجامعة الأزهر في العديد من الدول الإسلامية.  

14. ساند جمال عبد الناصر كل الدول العربية والإسلامية في كفاحها ضد الاستعمار.  

15. كان الرئيس جمال عبد الناصر أكثر حاكم عربي ومسلم حريص علي الإسلام ونشر روح الدين الحنيف في العدالة الاجتماعية والمساواة بين الناس.   

16. سجلت بعثات نشر الإسلام في إفريقيا وآسيا في عهد الرئيس جمال عبد الناصر أعلي نسب دخول في الدين الإسلامي في التاريخ ، حيث بلغ عدد الذين اختاروا الإسلام دينا بفضل بعثات الأزهر في عهد الرئيس جمال عبد الناصر 7 أشخاص من كل 10 أشخاص وهي نسب غير مسبوقة و غير ملحوقة في التاريخ حسب إحصائيات مجلس الكنائس العالمي.   

17 ــ في عهد عبد الناصر صدر قانون بتحريم القمار ومنعه ، كما أصدر عبد الناصر قرارات بإغلاق كل المحافل الماسونية ونوادي الروتاري والمحافل البهائية، كما تم إلغاء تراخيص العمل الممنوحة للنسوة العاملات بالدعارة التي كانت مقننة في العهد الملكي وتدفع العاهرات عنها ضرائب للحكومة مقابل الحصول علي رخصة العمل والكشف الطبي.   

18. في عهد عبد الناصر وصلت الفتاة لأول مرة إلي التعليم الديني، كما تم افتتاح معاهد أزهرية للفتيات، وأقيمت مسابقات عديدة في كل المدن لتحفيظ القرآن الكريم، وطبعت ملايين النسخ من القرآن الكريم، وأهديت إلي البلاد الإسلامية وأوفدت البعثات للتعريف بالإسلام في كل آفريقيا وآسيا ، كما تمت طباعة كل كتب التراث الإسلامي في مطابع الدولة طبعات شعبية لتكون في متناول الجميع، فيما تم تسجيل المصحف المرتل لأول مرة بأصوات كبار المقرئين وتم توزيعه علي أوسع نطاق في كل أنحاء العالم.   

19. كان جمال عبد الناصر دائم الحرص علي أداء فريضة الصلاة يوميا، كما كان حريصا أيضا علي أداء فريضة صلاة الجمعة مع المواطنين في المساجد.   

20. توفي الرئيس جمال عبدالناصر يوم الاثنين 28 سبتمبر 1970 والذي يوافق هجريا يوم 27 رجب 1390، صعدت روح الرئيس جمال عبدالناصر الطاهرة إلي بارئها في ذكري يوم الإسراء والمعراج ، وهو يوم فضله الديني عظيم ومعروف للكل.  

كما كان الرئيس عبد الناصر شديد الإيمان بأن الدين لله والوطن للجميع، شديد الحرص علي وحدة الشعب المصري، مدركا لمعني المواطنة؛ فكانت علاقته ممتازة بالبابا كيرلس السادس ، وهو الذي سأل البابا كيرلس السادس عن عدد الكنائس التي يري من المناسب بناؤها سنويا ، وكان رد البابا (من عشرين إلي ثلاثين)، وكان الرئيس عبدالناصر هو الذي أمر بأن يكون عدد الكنائس المبنية سنويا خمسا وعشرين كنيسة، وأن يكون التصريح بها بتوجيه من البابا نفسه إلي الجهات الرسمية.   

سامى شرف
 وزير شئون رئاسة الجمهورية الاسبق 
وعندما طلب البابا كيرلس السادس من الرئيس عبدالناصر مساعدته في بناء كاتدرائية جديدة تليق بمصر ، وأشتكي له من عدم وجود الأموال الكافية لبنائها كما يحلم بها ، قرر الرئيس عبد الناصر علي الفور أن تساهم الدولة بمبلغ 167 ألف جنيه في بناء الكاتدرائية الجديدة، وأن تقوم شركات المقاولات العامة التابعة للقطاع العام بعملية البناء للكاتدرائية الجديدة.
 
*** حكمة
 ذهب الحياءُ ولم يتركْ لنا بَدلا.
   لكم منى تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله
                           العربى السمان
 
 
 

الجمعة، أغسطس 26، 2016

( 799 ) السيسى .. اياكم ان تخذلوه


صدر العددالاول فى يناير    2010



السيسى ... اياكم ان تخذلوه

استغثنا به لإنقاذ مصر ولما وافق حمّلناه هموم الدنيا

  عندما خرجنا بشكل لافت للنظر نسعى وندعوا الله ان يوافق على الترشح   للرئاسة  ــ ان يوافق على تحمل المسئولية  ــ ان يوافق على مواجهة المجهول ـ  لم نكن  فى حاجة الى بيان وتوضيح لماذا هو بالتحديد .

   صحيح ان الامر بيد الله فى كل شىء  ولكنا اخترناه لان هذا الرجل ينتمى الى جهة مضمونة الصَنْعة  جهة جيشنا المصرى ولنا مع جيشنا  تجارب عدة عبر عقود من النضال والكفاح تارة وبين الاخفاق والفشل تارة اخرى ولكنه كان ينجح فى تخطى حالة الفشل وتنقلب على يديه النكسة الى انتصار واكتوبر شاهد على العصر , هذا الرجل هو نتاج هذا الجيش العظيم .. السيسى  والذى اختاره وزيرا للدفاع رئيس جمهورية الاخوان المسلمين المهندس محمد مرسى الذى ضلله اصحابه واخذوا منه بوصلة الحكم  وغيروا اتجاهها دون حول منه ولا قوة برغم عدم رضاه الشخصى ( والشاهد على ذلك  ان المرشد الواقف بجواره اثناء القائه احدى خطبه الطويلة قال له ( القصاص ) عدة مرات يريد منه ان يقولها ان هناك قصاص من كل من سيقف امام الدولة ـ  وينظر رئيس الجمهورية الى المرشد باستغراب من تدخله .
وزير داخلية مصر  اللواء مجدى عبد الغفار
 

  الم نَعِد الرجل فور توليه المسئولية بالصبر والتحمل والجلد  ولكنا للأسف لم نوفّ بوعدنا . قلنا  وهتفنا بأعلى اصواتنا ان ينقذ مصر من حرب اهلية  وبمجرد نجاحه فى يسرع بتولى الجيش المسئولية وان يلبى النداء  حملناه هموم الدنيا .

  اصدقائى الاعزاء  بعد ذلك ابدى اناسٌ منا رايهم ومن بين هذه الاراء  انه رئيس تنفيذى  يعنى موظف مثلنا  تصوروا  انهم يعتبرونه موظفا مثلهم  لدى الشعب  بينما هو يعمل بما لا يمكن تنسيب ذلك  الى ما يعملون والغريب  انهم يعلمون انه مسئول عن شعب كبير بمايقابل 90 مليون نفس  .

يوم انتخبناه قلنا له نحن معك ومن ورائك  ومع اول انتقادات اصحاب المصلحة الخاصة التابعين للكارهين له  لم نصمد معه وتركنا دون مساندة  فمضى وحده يناضل  مضى وحده يتحمل مسئولية العمل .

 ومن المؤسف ان موجات السخرية والشائعات والاكاذيب التى تبثها  اللجان الالكترونية  المنتمية الى اعداء مصر  اقول للاسف اننا تعالمنا معها على انها حقائق  لأ وايه ونصبنا لها من يقوم بالتحليلات والمقالات  وجاء اصحاب الاقلام المرتزقة  ليتولوا مسئولية هذه التحليلات

  انا لا انسى اننا وعدناه ان نكون من ورائه  وخاصة عندما قال ان مصر قد الدنيا وليست ام الدنيا فقط     وللاسف الشديد خذلناه  حتى اضطر الى الاقتراض من اجلنا  ويلجأ الى تجرع السم  بموافقته الى الاقتراض من بنك النكد الدولى ....  نحن الذين جمعنا بين ايدينا كل اسباب عجز الموازنة ما بين   زيادة فواتير دعم الدولة والمرتبات  والاستهلاك  ،فى نفس الوقت الذى تراجعت فيه مراحل الانتاج  والصادرات  وسرقة موارد الدولة  ناهيك عن ضرب السياحة  وصراعات الدول حولنا ـــ بعد كل ذلك صرنا نشكوا من زيادة  وارتفاع الاسعار  ،  وبدل من ان نواجه اعداءنا صرنا نردد بدون وعى معه ... اقتصاد بينهار ياجماعة ـــ البلد حتولع ــــ ثورة الجياع جاية ـــ الناس تعبانة ياعم .

 ونسينا  ,.... ايوه  نسينا أن شعوبا أخرى مرت بمراحل مشابهة من تاريخها اضطرت فيها لأكل لحوم البشر والكلاب والقطط  وأوراق الشجر!

فاكرين لما الشرطة انهزمت وضاعت وهرب ابناؤها تاركين مواقعهم  الم نتمنى ان تعود بقوة لان البلطجية والفاسدين استلوا على البلد  الم نعد بان نكون مقدرين لذلك حماية لابنائنا الذاهبين الى مدارسهم وغير ذلك   ؟؟ للاسف هاجمنا جميع المؤسسات، واعترضنا على رواتب العاملين بها، ولكننا لم نعترض طبعا على استشهادهم دفاعا عنا، بكل بجاحة، وشاركنا بقصد أو بدون قصد في إنهاك هذه المؤسسات بانتقادها والسخرية منها، ووضع كل تصرفاتها تحت المراقبة، وكأننا مندوبو دول معادية! 

قلنا له اين مشروعات ابنائنا اين ضمان مستقبلهم  وعندما قام بتنفيذ رؤيتنا وعمل المشاريع القومية الكبيرى  قلنا له هذا اسراف  واسمينا قناة السويس الجديدة  ترعة  وانها لم تحقق اية ايرادات .

ذكريات اليمة لايام الانفلات الامنى 
عندما شكا ابناء العاصمة وشكا معهم المترددين عليها يوميا لقضاء مصالحهم  وطالبناه بالخروج وبناء العاصمة الجديدة . هاجمناه قولنا له  ضيعت الميزانية .

قلنا له حارب الفساد فالدولة آفتها الفساد وعندما همّ بفعل ذلك  خرجت اقلام مغرضة تقول حرام والغلابة يعملوا ايه  حتى اكاد اقول اننا الفساد نفسه

طالبناه باستعادة الأمن وهيبة الدولة، وعندما انتفضت الدولة لإرساء سيادة القانون، كبّلنا أيدي الداخلية وهاجمنا وزيرها بل ومنعنا صوره على الجرايد ، ودافعنا عن كل من يخترق القانون، مرة  نقول شباب، ومرة غلابة  ومرة «ضحايا مبارك»، إلى أن أوصلنا الجهات المسئولة عن تطبيق القانون إلى حالة من الزهق والقرف المسبب للغثيان

طالبناه بأن يحنو علينا لدرجة انه قال (( انتواى نور عنينا )  اتريقنا بكل بجاحة ، فلما فعل، لم يعجبنا، وقلنا له «اغضب»، ولما غضب، قلنا  امسك دولة قمعية!


 
***  فى برنامج  ( همزة وصل )  على قناة انيل الاخبارية  ما رايك فى ( حق الشعب ) بعمل مزاد علنى للارضى المستردة  اقول لا ... واقول لمن اقترح هذا  ماذا تفعل  ان هذه نافذه  واسعة للاستيلاء على الاراضى مستقبلا  ــ خاصة الاراضى الزراعية ــ  ما دام اخرتها مزاد يعنى شراء لاكثر الاغنياء غنا     اما للاراضى الصحراوية فلا بأس
لكم منى تقدير واحترامى ولمصر الحب كله
العربى السمان
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

الاثنين، أغسطس 22، 2016

( 798 ) فرحة الرئيس بابنائه الرياضيين

صدر العدد الاول فى يناير 2010



ان من يشاهد الفرحة  فى  عيون المصريين وفى عين

 الرئيس عبد الفتاح  السيسى

  بفوز مصر بثلاث ميداليات  فى ريو 2016  تحاصره حالة من الاعجاب  بمصريته  وايمانه بدور الشباب  فى تقدم و رقى وحضارة  ومستقبل مصر 


ان رؤساء مصر السابقين  كانوا عندما يحتفلون  باى فوز رياضى  كنتُ احس انهم رؤساء يؤدون واجبا رئاسيا  وفقًا لبروتوكول الدولة  .لا شك اننا امام رئيس   فى صورة مصلح اجتماعى  انها  صورة صاحب رسالة ... صورة  أبٍ  ملكته الفرحة بأبنائه  ... اما كلماته التى كتبها بدقة شديدة  ففى كل كلمة تحس بالمسئولية والاقتناع بما يقول  فيعطيك الثقة الكاملة  فى انه سينفذ ما يقوله  والايام القادمة  سنشاهد شباب مصر فعلا سيحتلون  اكثرية مقاعد المجالس المحلية  على مختلف مستوياتها  فى جميع المحافظات ... وهذه اهم أمانينا  لان الشباب هم اصحاب الثورة الاولى  يوم الخامس والعشرين من يناير  بدون منافس  وهم الشركاء الاساسيين فى الثورة الثانية يوم الثلاثين من يونية .

مبرووك هذا الفوز  والى المزيد .

لكم  احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله

العربى السمان
الرئيس والابطال الثلاثة 
 محمد ايهاب  على يساره  وسارة سمير وهداية ملاك على يمينه 
 
 
 
 
 
 
 
البطل الاوليمبى محمد ايهاب رفع الاثقال 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
البطلة الاوليمبية سارة سمير  رفع الاثقال 
 











البطلة الاوليمبية هداية ملاك  التايكوندو 
 

السبت، أغسطس 13، 2016

( 797 ) الطريق الى القاهرة ...محمود الجمل

صدر العدد الاول فى يناير 2010



الطريق الي القاهره ..؟

تركضين في دمي رغم انفي


  الاصدقاء الاعزاء

   للكاتب الصحفى والاديب  محمود الجمل لحظات يختلى فيها مع نفسه ويظل يفكر بصوت عال ... تسمعه ولا تريد ان تشاركه خوفا من اكتشافه احدًا يسمعه فيقطع عليه حبل افكاره .. تُرى ياصديقى فيما تُفكر...

    مقال جديد ونحاول اكتشاف فيما فكر وكيف قرر وهل رجع فى قراره ؟؟!!!

   محمود الجمل: 
 ( ت ) تبدو مدينتي السويس - بعد اكثر من 55 عاما من الميلاد والعيش علي ارضها - مجرد فخ كبير عملاق امسك بي ومنعني من اللحاق بكل القطارات المؤديه الي القاهره الصاخبه المتسعه . القاهره بكل مافيها وبما عليها من ملاحظات . القاهره القادره علي الغوايه قدرتها علي الهدايه .

عملت بها اكثر من عشر سنوات متصله كانت هي الأكثر صخبا وانتاجا في حياتي المهنيه ككاتب صحفي وكأديب , وعندما اخترت خاطئا ان اعود الي السويس راضيا بأصدار صحيفه صغيره , معتبرا ان الجغرافيا ليست عاملا حيويا في الانتشار والذيوع , مع استمراري في التواصل مع صحف قاهريه , النشر فيها يحقق لي بعض التواجد دون الحاجه للعيش منفردا , متسكعا ليلا بين مقاهي البورصه وشارع عرابي وسينمات وسط البلد .

عندما اخترت ان اعيش بعيدا عن تشابكات القاهره مفضلا المشاركه في صياغة حكايات السويس الصغيره , لم اكن ادرك انني انتقلت عبر هذا الإختيار من احترافي لعمليات صيد الحيتان واسماك السلمون العملاقه الي صيد البساريا والشخرم وبعض الكابوريا الصغيره .

القاهره , ايا كانت , عاصمة الوهج والتوهج والتنوع , تملك فيها فرص الظهور كما تستطيع ان تمارس طقوس الذوبان . مزدحمه الي حد الشبق , تختبىء وسط الحشود حينما تقرر الاختباء , وتلتمع كالشهاب حينما تقرر الالتماع . تملك حرية عشق التفاصيل كما يمكنك اظهار الوقار بالتزامك بالعناوين . تستطيع ان تكون متبتلا يشار اليك بالورع , وتملك ان تمارس كل الطقوس السريه عندما يكون اختيارك هو معانقة الوجود .

تبدو القاهره كحوت يونس , تملك القدره علي الابتلاع , ونبدو كنار ابراهيم عندما قررت في مسألة حرقه ان تلتزم بمشهد الامتناع .

يحتاج قرار العوده للقاهره لشجاعة احراق كل القوارب المؤديه للسويس , وان تظل جعبة السهام مشرعه ومهيئه لصيد كل انواع الغزلان . شهيه هي القاهره اذا حنت عليك وادركتك بلطفها ولثمتك بثغرها ودعتك بصدق لمعانقة حناياها . وغبيه هي القاهره حينما تسلمك للوحده , تعصف بك رياح الاغتراب ,, بلا ونيس او صديق تهاتفه في المساء او( خالة ) طيبه عجوز تدعوك لالتهام وجبة ساخنة, تجتهد في التهامها وتذرف بعض الدمعات وهي تحدثك عن امك الراحله .

يبدو قرار العوده للقاهره فرصه لمعانقة الرياح وصيد الجمرات والعبث مع الحكايات الصغيره واعادة تضفيرها اساور وحلقان . فرصه لاستدعاء كل الشياطين والحوار مع المتاح من الملائكه واقتسام بعض الخبز مع بعض البشر .

اخر الكلام .. تركضين في دمي رغم انفي   

لمبه سهارى
****
عاوز اقول للاعب المصرى ( اسلام )  الذى رفض ان يصافح زميله  الاسرائيلى كلمة واحدة :
اللاعب المصرى على يمين الصورة 

ولما انت واد شهم ومرضيتش تسلم عليه وانت مهزوم  لوانت حقيقى جدع اول ما شفت اسمه وعرفت انه اسرائيلى كنت ترفض زى غيرك اللعب اصلا معاه ( ساعتها حيقولوا انه متضامن مع اخوانه الفلسطينيين جراء ما تقوم به اسرائيل نحوهم  من اضطهاد وقتل )  انما نقول ايه اديك محسبتهاش صح ياحلو و اديته فرصة يتاجر بيك ياباشا ويقول عليك مسلم ارهابى ضد الانسانية او على الاقل حيقولوا عشان اتهزم ...نفسى كل واحد يفكر حيحصل ايه لوعمل كذا انما تقول ايه ... تقريبا    بعض الناس عندها عمى الوان
****
فى ماتش الأهلى الاخير   أستطيع القول ان احمد عادل عبد المنعم ( شوربة ) زى ما يكون لاعب خط ظهر ولبسوه لبس الحارس غصب عنه..... اهلاوى قديم
              لكم احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله
                             العربى السمان