المشاركات الشائعة

الأحد، نوفمبر 27، 2016

( 831 ) فيديل كاسترو

 صدر العدد الاول فى 16 من يناير 2010

فيديل كاستروا
   الاصدقاء الاعزاء
مع الزعيم الخالد جمال عبد الناصر 
  ان كثيرا من الاجيال الجديدة التى اعتلت مقاعد السياسة لا يعرفون عن هذا الزعيم اكثر من اسمه  طبعا هذا يرجع الى انزوائه عن الاضواء بعد عام 2006  بعد مرضه   فهومثال  لثائر التمسك بمبادئه   التى نشأ عليها  وتكفى هذه الصفة مثلا حيا لشبابنا .  لقد قمتُ بتجميع اكبر قدر من المعلومات عنه اضافة الى معايشتى لفترة ثورته فى كوبا  ومزامنة ذلك لثورة يوليو بزعيمها عبد الناصر  فهى فترة عشناها وتعايشنا معها ومعذرة ان قصّرتُ فى حقه .

فيدل أليخاندرو كاسترو (13 أغسطس 1926 - 26 نوفمبر 2016 رئيس كوبا منذ العام 1959 عندما أطاح بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء إلى عام 2008 عند اعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه. وكان كاسترو في 1965 أمين الحزب الشيوعي في كوبا وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الوحيد. وأصبح في عام 1976 رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء. وكان أعلى قائد عسكري. بعد جراحة معوية في 31 يوليو 2006 سلم مهامه لأخيه الصغير ونائب الرئيس الأول راؤول كاسترو. في 19 فبراير 2008 وقبل 5 أيام من انتهاء مدة الحكم أعلن أنه لن يرغب في مدة جديدة كرئيس أو رئيس أركان. توفي في 26 نوفمبر 2016، عن عمر يناهز 90 عامًا.
مع رفيق نضاله  ارنستو تشى جيفارا 

بداية حياته 
 تربى في بين  والديه المهاجرين من إسبانيا والذين يعدون من المزارعين. تلقى تعليمه في المدرسة التحضيرية، وفي عام1945م، التحق بجامعة هافانا حيث درس القانون وتخرج منها عام 1950م.
 ثم عمل كمحامي في مكتب محاماة صغير وكان لديه طموح في الوصول إلى البرلمان الكوبي إلا أن الانقلاب الذي قاده فولغينسيو باتيستا عمل على إلغاء الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها. وكردة فعل احتجاجية، شكّل كاسترو قوّة قتالية وهاجم إحدى الثكنات العسكرية وأسفر هذا الهجوم عن سقوط 80 من أتباعه وإلقاء القبض على كاسترو. حكمت المحكمة على كاسترو بالسجن 15 عاماً وأطلق سراحه في مايو 1955م، ونفي بعدها إلى المكسيك، حيث كان أخوه راؤول ورفاقه يجمعون شملهم للثورة، وكان قد التحق إرنستو تشي جيفارا بالثوار ليتعرف على فيديل كاسترو ويصبح جزء من المجموعة الثورية.
 
كوبــــــا
من الشمال امريكا وخليج المكسيك وجزر الباهاما
  ويحيط بها شرقا وجنوبا جاميكا والبحر الكاريبى  وهاييتى
 
و على متن قارب شراعي، أبحر كاسترو ورفاقه من المكسيك إلى كوبا وسُميت زمرته بحركة ال 26 يوليو، ولم يعرب كاسترو عن خطه السياسي رغم قيامه بتأميم الأراضي في المناطق التي سيطر عليها الثوار، لكن بعد إنتصار الثورة قام بتكليف أحد الرأسماليين الذين تبنوا لفكر الرئيس الأمريكي توماس جيفرسون والرئيس أبراهام لينكن، وذلك لتفادي أي هجوم أمريكي على الثورة البكر كما حدث في غواتيمالا، وبعد أن سيطرت الثورة على كوبا كاملة بدأ بتأميم كل الصناعات المحلية. والمصارف وتوزيع ما تبقى من الاراضي للفلاحين.
تحرك كاسترو عسكرياً مع ما يقارب من ثمانين رجلا في 2 ديسمبر 1956 واستطاع 40 من مجموع الـ 80 رجل الانسحاب إلى الجبال، بعد أن تعرضوا لهجوم غير متوقع من جيش باتيستا عند مرورهم على الشاطيء ودخولهم كوبا ،وعمل على ترتيب صفوفه وشن حرب عصابات من الجبال على الحكومة الكوبية. وبتأييد شعبي، وانضمام رجال القوات المسلحة الكوبية إلى صفوفه، استطاع كاسترو أن يشكل ضغطاً على حكومة هافانا مما


اضطر رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية إلى الهرب من العاصمة في 1 يناير 1959 على إثر إضراب عام وشامل جاء تلبية لخطاب فيديل كاسترو وثم دخلت قواته إلى العاصمة هافانا بقيادة ارنستو تشي غيفارا حيث كان عدد المقاتلين الذين دخلوا تحت إمرة غيفارا ثلاثمائة. في أبريل 1961 وقع غزو خليج الخنازير والذي كان عبارة عن محاولة انقلابية من قبل وكالة المخابرات المركزية والتي انتهت بالفشل. استقال فيديل كاسترو من رئاسة كوبا ومن قيادة الجيش في 18 شباط 2008 بعد صراع دام 19 شهرا من المرض وقد تولى شقيقه راؤول كاسترو زمام السلطة في كوبا.
علاقته بالدين

يعتبر كاسترو نفسه ملحداً ولم يمارس الطقوس الدينية المسيحية منذ نعومة أظافره، وقد أقصته البابوية في الفاتيكان عن المذهب الكاثوليكي في 3 يناير 1962 لارتداد كاسترو عن الكاثوليكية. وقد تحسنت علاقه كاسترو بالبابوية في مطلع التسعينيات من القرن العشرين عندما إنهار الإتحاد السوفيتي وتخلى الغرب عن الفاتيكان، سمح للبابا بزيارة كوبا بعد أن اعلن البابا ان المسيحية تؤيد الإشتراكية، وفعلا دخل البابا إلى كوبا وأصبح صديق بعد عداء دام عقود، وقال كاستروا عن البابا : «"نحن اليوم نتفق معه فقد كاد يقول ياعمال العالم إتحدوا!، ويعتبر هذا الشعار شعار الأحزاب الشيوعية"».
 
مع الزعيم السوفيتى نيكيتا خروتشوف 
سياسته الخارجية
نال فيديل كاسترو وغيفارا عام   شهرة كبيرة عام 1961 من تصوير ألبرتو كوردا.




(  البرتوا كوردا  هو صاحب الصورة الاشهر فى العالم آنذاك والتى التقطها لجيفارا  والتى تصدرت مكتبه   الا ان شباب الجامعات اتخذوها شعارا  للاحتجاجات التى قاموا بها )
المصور الاشهر البرتو كوردا 
سارعت الولايات المتحدة بالاعتراف بالحكومة اللاتينيه الجديدة وكان كاسترو رئيساً للدولة آنذاك. وكلف أحد البرجوازيين برئاسة الحكومة، تفاديا لضربات السياسة الأمريكية المعادية للشيوعية والاشتراكية، وسرعان ما بدأت العلاقات الأمريكية الكوبية بالتدهور عندما قامت كوبا بتأميم الشركات، وتحديداً، شركة "الفواكه المتحدة". وفي أبريل من 1959، زار الرئيس كاسترو الولايات المتحدة الأمريكية والتقى هنا مع نائب الرئيس ريتشارد نيكسون، واعتذر الرئيس الأمريكي لعدم استطاعته اللقاء مع كاسترو لارتباطه بلعبة الغولف وقد طلب الرئيس الأمريكي من نائبه التحقق من انتماء كاسترو السياسي ومدى ميوله لجانب المعسكر الشرقي، وخلص نائب الرئيس نيكسون إلى أن كاسترو : «"شخص بسيط وليس بالضرورة يميل إلى الشيوعية"» . وفي فبراير عام 1960، اشترت كوبا النفط من الاتحاد السوفييتي ورفضت الولايات المتحدة المالكة لمصافي تكرير النفط في كوبا التعامل مع النفط السوفييتي، فقام كاسترو على تأميم المصافي الكوبية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية ، مما جعل العلاقات الأمريكية الكوبية في أسوأ حال . وقامت الولايات المتحدة بمحاصرة كوبا إلى أن انتهى الحصار في 2015 ، و قد تحسنت العلاقات الكوبية السوفيتية ، و استمر التبادل الاقتصادي حتى الثمانينات حيث قام الإتحاد بمحاصرة كوبا ووقف استيراد الرصاص الكوبي.
 
 هوجو شافيزالرئيس الفنزويلى  فى زيارته 
أزمة الصواريخ 
استناداً على مذكرات الرئيس السوفييتي خوروشوف، فقد رأى الاتحاد السوفييتي أن يقوم على نشر صواريخ بالستية لتحول دون محاولة الولايات المتحدة من غزو الجزيرة . وفي 15 أكتوبر 1962، اكتشفت طائرات التجسس الأمريكية منصات الصواريخ السوفييتية في كوبا ورأت تهديداً مباشرا للولايات المتحدة نتيجة المسافة القصيرة التي تفصل بين كوبا والولايات المتحدة (90 ميل). وقامت البحرية الأمريكية بتشكيل خط بحري يعمل على تفتيش السفن المتجه إلى كوبا . وفي 27 أكتوبر 1962، بعث الرئيس الكوبي كاسترو برسالة خطية للرئيس السوفييتي يحثه فيها على شنّ هجوم نووي على الولايات المتحدة ولكن الاتحاد السوفييتي لم يستجب لهذا الطلب 
مع الزعيم الافريقى  نيلسون مانديلا 

. ورضخ الاتحاد السوفييتي لإزالة الصواريخ الكوبية شريطة أن تتعهد الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا والتخلص من الصواريخ البالستية الأمريكية في تركيا.مما أدى لأستتباب الأمن وزوال الخطر، اتسمت العلاقة بين الولايات المتحدة و كوبا بالعدائية، واستمرت الولايات المتحدة بدعمها لمحاولات اغتيال كاسترو.


  لكم تقديرى واحترامى  ولمصر الحب كله

     العربى السمان 

السبت، نوفمبر 26، 2016

( 830 ) االواء دكتور سمير فرج وزيرًا

صدر العددالاول فى يناير 2010



سمير فرج وزيرا ..؟
لواء دكتور سمير فرج 

كتب محمود الجمل :

كلما اقترب الحديث عن وقوع تغيير وزاري , تكثر التكهنات المرشحه لهذا  او لذاك , ويجتهد المراقبون والمحللون السياسيون في تقديم اسماء  يرون انها صالحه لتقلد الموقع الوزاري , خاصة في دوله قديمه  وعميقه ومعقده مثل مصر , منصب الوزير في ظل ماتعانيه من مشكلات معقده لم يعد مغنما , بل ان  وزراء هذا الزمان باتوا اهدافا محتمله دائما  للقصف وللنقد , بل وللسخريه غير المحتمله .
الحاله الوزاريه في مصر , تبدو غير مفهومه وملتبسه وعبثيه احيانا , بمعني انه قد يتم الإتيان بوزير ما بناءً علي ترشيحات اجهزه نافذه ومطلعه بالدوله , ثم ماان يجلس هذا الوزير علي مكتبه ويبدأ في ممارسة مهام منصبه , فاذا به داخل دائرة الشبهات , واذا به متهما  ومشاركا في اعمال انحرافيه , لاتدري متي لحق به فيروس الفساد وهو الذي اجازته الأجهزه وعملت علي تمرير اسمه للقياده السياسيه باعتباره الأفضل فاذا به داخل قفص الإتهام تكلبشه الكلبشات . " نموذج وزير الزراعه السابق " .
الوزير فاروق حسنى 

السؤال الاستراتيجي هو .  ماهي قواعد الترشيح للموقع الوزاري , هل هي الكفاءه الأكاديميه  , اي ان يكون المرشح عالما في  تخصصه , يعني هل كل طبيب عظيم يصلح وزيرا للصحه وهل كل مهندس نابه يمكن ترشيحه وزيرا للإسكان , ام ان  مهارات الوزير يجب ان تكون اداريه , يعني قدرته الفائقه علي ادارة ديوان عام وزارته  وكل التابعين والفروع , يعني وزير فني " تكنوقراط "  او ان يكون الوزير رجل سياسه ويعتمد في ادارة وزارته علي وكلاء متخصصين مثلما كانت الوزارات تعمل في مصر  لفتره طويله  وتحديدا في زمن حكم عبدالناصر والسادات . ظللنا نسمع اسم " عادل طاهر " وكيل وزارة السياحه لسنوات طويله , وعندما جيئ به وزيرا في واحد من الوزارات لم يستمر في منصبه سوي شهور قليله .!
المهندس ماهر اباظة 

منصب الوزير في مصر , منصب تحف به الأشواك  , وبعض الوزارات التغيير في اسماء وزرائها يتم تلقائيا مع كل تغيير , فقط لمجرد التغيير غالبا  , وتحديدا وزارات التعليم والتعليم العالي والصحه ووزراء المجموعه الأقتصاديه والقوي العامله والسياحه والثقافه  " بعد انتهاء ظاهرة فاروق حسني "


 والاداره المحليه والبيئه . وهناك وزراء  ظلوا في مواقعهم لفترات زادت عن عشرين عاما في عصر مبارك  امثال ماهر اباظه للكهرباء 

السيدة آمال عثمان 

ويوسف والي للزراعه 
وامال عثمان للشئون الأجتماعيه 
, فضلا عن فتي عصر مبارك المدلل "  فاروق حسني " .

  وهناك وزراء هربوا من مناصبهم  بعد مرور اقل من اسبوعين علي توليه لموقعه  " نموذج د. جابر عصفور " في وزارة احد شفيق . ود. صابر عرب , الذي قدم استقالته من منصب وزير الثقافه  لكي يحصل علي جائزة النيل " 400 الف جنيه " ثم مالبث ان عدل عن الإستقاله  بعد ان اودع قيمتها في حسابه البنكي . !
مع كل حديث عن التغيير الوزاري يجتهد الجميع في طرح اسماء محدده  ويكثر الكلام عن ندرة الكفاءات وعن هروب المتميزين  وعدم قبولهم لمهمة التوزير , خاصة بعد  25 يناير 2011  , في ظل ارتفاع نبرة النقد الحاد لاداء الجميع لدي عموم المصريين الا فيما ندر . ومن الأسماء التي كنت انتظر دائما مع كل حديث عن التغيير ان يتم توزيره

هو اللواء د. سمير فرج 
اللواء دكتور سمير فرج 

, المدير السابق لدار الأوبرا ومحافظ الأقصر السابق ايضا " الأسبق توصيف خاطئ " , وهو ينتمي للمؤسسه العسكريه وواحد من كبار المثقفين وسبق له مناظرة شارون , وله اجتهادات فكريه وقدرات اداريه متميزه . السؤال هو , لماذا لم يدخل ولو لمره واحده هذا الرجل دائرة  الترشيح الوزاري  ويتم اختباره في موقع الوزير , خاصة  وانه يصلح   بحكم خبراته وزيرا للثقافه او للسياحه او للأداره المحليه .

مصر بحاجه لوزارة حرب , وزاره استثنائيه , يكون مشروعها القومي الأول هو مقاومة الأرهاب في سيناء وتطهيرها تماما . ومشروعها الثاني الموازي هو اطلاق حركة تنوير قويه   تقدم صياغه جديده للتعليم والثقافه والبحث العلمي  . ومشروعها الثالث  هو توفير الاكتفاء الذاتي من الحبوب والزيوت  والسكر  كأولويه اولي .  مشروعات كهذه بحاجه لمقاتلين ووزراء استثنائيين
 واعتقد ان د. سمير فرج واحد من هؤلاء .







الجمعة، نوفمبر 25، 2016

( 829 ) حول الرئيس الامريكى المنتخب دونالد ترامب ( 2 )

صدر العددالاول فى 16 من يناير 2010


الاصدقاء الاعزاء 

  حول ترامب كان الحديث طويلا ومنه اصبح الرد الاتى محل الاعجاب .مهما كان الحديث والرد  فنحن ننشر الرأى والرأى الاخر

( يـ ) يعتقد الروافض والمنافقين العرب (العلمانيين والديمقراطيين ) بأن إلههم الصليبي الألماني ترامب إذا تولى رئاسة الولايات الصليبية الأمريكية سيدمر الإسلام وسيشرد المسلمين ؛ فأقول للمسلمين فقط مستعينا بالله :
1- علينا دائما تذكر قوله تعالى : ( الذين قال لهم الناس : إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم ! ؛ فزادهم إيمانا وقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل ) . هؤلاء جنود إبليس مهمتهم منذ زمن الرسالة وحتى قيام الساعة هي : تخويف المسلمين والعمل على بث الرعب والفتن والهزيمة النفسية فيهم ؛ ودوائهم كما علمنا الله أن نقول لهم : ( حسبنا الله ونعم الوكيل ). والله إن هذا الإيمان وهذه الكلمة تأكلهم وتقهرهم نفسيا كما تأكل النار الحطب.
2- ما أشبه كفار اليوم بكفار الأمس :
يروي المؤرخون بأن كسرى غضب من دعوة الرسول محمد -ص- له إلى الإسلام فمزق كتابه ؛ ثم أرسل إلى واليه على اليمن بأن يرسل إلى المدينة من يقبض على هذا الرسول ويرسله إلى كسرى مكبلا بالأغلال !!! . وبالفعل ارسل ملك اليمن بعض اتباعه ليقبضوا على رسولنا ص في المدينة ؛ وعندما سمع كفار قريش بذلك فرحوا فرحا شديدا وقالوا : هذا كسرى ملك الملوك سيقضى على محمد ودعوته !!! وعندما جاء رسل كسرى إلى الرسول ص قال لهم الرسول -ص- : إن ربي قد قتل ربكم ! فنظروا فوجدوا بالفعل إن ابن كسرى قد قتل أباه وابتز ملكه ... الخ . المهم : وحال منافقي العرب والرافضة كحال كفار قريش لما أعجزهم كفرهم من القضاء على الإسلام قالوا هذا ترامب ملك ملوك الصليب سيقضي على الإسلام نهائيا !!!
ولكن للأسف من بقي : كسرى أم محمد ؟!!! ومن سيبقى العاهر ترامب أم تعاليم محمد ص ؟!!
3- أخيرا :
يا مسلمين قد تسلل إليكم نصارى أوربا من خلال إخوانهم نصارى العرب وأوهمكم من خلال قنواتهم وافلاهم بأن امريكا قوة طاغية لا يد لأحد بقتالها ؛ وأوهموكم بأنكم لا تقدرون على فعل شيء إلا إذا ملكتم قنابل ذرية ومفاعلات نووية ؛ لكي يصرفوكم عن العودة إلى دينكم ؛ وللرد عليهم قولوا لهم هذا :
- نحن لا ننتصر بالأسلحة نحن ننتصر فقط إذا نصرنا الله وحده ؛ وذلك بتحقيق التوحيد ونبذ الشرك وإقامة شرعه ؛ ومن إقامة شرعه الأخذ بأسباب القوة ؛ والدليل على ذلك أن المسلمين الأوائل كانوا لا يملكون شيئا سوى سيوف قديمة مكسورة وخيول هرمة بالية ولكنهم - والتاريخ يشهد - أطاحوا بأقوى دولتين الفرس والروم ؛ هل أطاحوا بهم بأسلحة فتاكة لا يملكها الروم والفرس أم انتصروا عليهم فقط لما نصروا الله ودينه ورسوله ؟!!
. يكفينا فخرا أن الروم جمعت 100 الف مقاتل لتحارب 3 ألاف مسلم ؛ ثم جمعوا 300 ألف مقاتل ليحاربوا 5 ألاف مسلم ....!!!!!!!!!
السلاح مهم ولكننا لا ننتصر به إنما ننتصر بالإيمان ؛ ولو كان السلاح كل شي لا نتصرت اسرائيل على حماس ؛ وأمريكا على طالبان !! و لانتصرت روسيا وايران واروبا وكندا واستراليا وامريكا مجتمعين على المجاهدين السوريين اليوم !!!. (أم الدواعش فهم خوارج كلاب النار قاتلهم الله ).
- ثم يا مسلم ويا مسلمة : قد أخبرنا نبينا ص بأن أمته باقية ولا يستطيع أهل الأرض كلهم استئصالها ولو اجتمعوا عليهم الكفار عن بكرة أبيهم ... وهذا ما نشاهده اليوم : حتى السيخ والهندوس فرحوا بتولي ترامب ليقضي على المسلمين حسب أحلامهم : ( تلك أمانيهم ؛ قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )!
بقلم  احد اصدقاء الفايس بوك ( ماهر بخارى )


   لكم تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله

      العربى السمان 

الاثنين، نوفمبر 21، 2016

( 828 ) النائب ومتطلبات النيابة


صدر العدد الاول فى 16 من يناير 2010


                                    النائب  ومتطلبات النيابة 

اطلب الاكل مجانا  
من السعودية الى السيدة زينب 
الخير عابر للقارات

الاصدقاء الاعزاء 
     النائب ومتطلبات النيابة 
النائب محمد المصرى 

 حضر الى مكتب النائب محمد المصرى  نفرٌ من عائلاتنا الصعيدية  وكانوا وكأن على وجوههم غضب شديد  ولما استفسر النائب منهم عن طلباتهم  قال كبيرهم  عاوزين حضرتك فى مشكلة الواد خدوه القسم  وكانت خناقه كبيره  وواضح انه لم يفسر اكثر  فتحدث  منهم احد رجالهم  وحكى الموضوع .
 من جوالى عشرين يومًا  حاول ابن عمى التحدث   من ابن قريب لنا  ايضا مطالبا بسداد الدين الذى عليه  وبين اخذ وعطاء اشتد الحوار بينمهما  ووصل الى الاشتباك بالايدى  وتبادل الطرفان استخدام السلاح الابيض ( المطاوى ) فأُصيب  ابن عمى صاحب الدين  باربع طعنات فى جسدة نُقل على إثرها الى المستشفى ولما تماثل قليلا للشفاء  كانت محاولات الصلح  وجاء  مندوب من الطرف الاخر ( الجانى ) لطلب الصلح فرض ابن عمى قائلا آخد ضربات جسمى عشان لما نقعد  للصلح نبقى اطراف متساوية ولا اجلس وموقفى ضعيف  وفعلا  قام ابن عمى هذا بتجهيز ثلاثة معه واعتدوا على الجانى اعتداءًا شديدأ وما هى الى ساعة حتى حضرت اعداد غفيرة  من اقرباء الجانى الذى اصبح مضروبا  واعتدوا هذه المرة بالشماريخ والسنج  وزجاجات  البترول على العمارة كلها التى يسكن فيها ابن عمى . وجاءت سيارة الشرطة واخذوا ابن عمى واربعة منهم واحتجزوهم للعرض على النيابة باكر .
النائب المصرى :
وانا ايه المطلوب منى ؟؟!!
  كبيرهم : عاوزين تاخد القضية دى وتلحقنا  وتطلع الواد اللى مسكوه ( وطبعا ياسيادة المستشار  الاتعاب وفوجها شوية ) 
النائب المصرى ( المحامى  ):
  طبعا انا سمعت القصة كلها وفهمت ولكنى آخذ أولا على الجانى المصاب  لو وافق على الصلح من البداية ما كان حدث هذا وكان حياخد حقه مية فى المية .ما علينا 
اما عرضكم انى اتولى القضية   لا يصح وانا نائب  انتوا فاهمين نائب يعنى   ايـــــه  يعنى احمى واخد الحق للاتنين  يعنى   تشوفوا محامى غيرى  والا فما رايكم لو احدهم  الطرف الآخر  طلب منى ذلك
 استفسر النائب انتوا منين ؟؟ 
اتضح اصدقائى الاعزاء انهم من بلد واحد  من محافظة واحدة .
  كان مافعله النائب المصرى منطقيا  ومبدئيا  واثبت انه نائب مصر كلها
 حتى انه قال لهم لوأن هناك خصومة مع الدولة ومن اى اجهزتها ايًا كانت  لما تأخرتُ ابدا .

  النزاهة عنوان رئيسى لسلوك النائب  اذا اراد اذا اراد رضا الله والناس .

الاصدقاء الاعزاء
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
    من كان له فضل زاد فليجد به على من زاد له 
   صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 
 هذا قول رسولنا الكريم  وما فعله وائل   يحسسنا  ان الدنيا مازالت   تمن علينا بامثال صحابة رسول الله   واننا فى هذا نشجع اصحاب الاموال للتبرع بما تجب الزكاة فيه الى الفقراء والمساكين .
 والان لدينا قصة حقيقية بطلها المواطن الصالح وائل  هيا اليها :

وائل صاحب المبادرة 
على موقع فيس بوك كانت هناك صورة للافتة معلقة على أحد مطاعم الأسماك بالسعودية حاملة 3 عبارات «من لا يملك ثمن الطعام، فيطلبه مجانا، فهذا رزق من الله»، عبارات كانت فارقة مع وائل عطية، صاحب مطعم بالسيدة زينب، الذى أعجب بالفكرة ونفذها فى مطعمه. «فى ناس مش لاقية تاكل» هكذا عبر وائل عن سبب تعليقه اللافتة، مضيفا: «الفكرة كانت فى دماغى، ولما شفت الورقة دى على النت كان مطعم سعودى عاملها عجبتنى وطبقتها».   
كثيراً ما يقف محتاجون أمام باب المطعم على استحياء إلا أن وائل سرعان ما يعرف طلبهم: «فى ناس بتتكسف تطلب أكل، لما بتشوف الورقة دى، مش بتتكلم، هى بس بتشاور على الورقة واحنا بنعمل معاهم الواجب على طول».  
يرى وائل أن اللافتة كانت «فتحة خير» عليه، ولم تكن مصدراً لنقص المال 
«ربنا كرمنى من ورا الورقة دى ورحت الحج، كان نفسى فيها بقالى سنين».
 لافتة وائل دفعت عددا من محبى الخير إلى دعمه فيما يفعله، يقول وائل: «ناس ساعات بتسيب مبلغ بسيط وتقولى لو حد عايز أكل، يبقى على حسابى، وفى اليوم ممكن يجيلى 20 واحد يطلب أكل من الورقة وممكن ميجيش حد خالص».  
يتمنى وائل أن تنتشر الفكرة فى كل المحال، قائلا: «لو كل محل سمك ولا لحمة عملها مش هيأثر معاهم فى الفلوس ولا الرزق».

من اخبار فريق الموسيقى العربية  بقصر الثقافة السويسى
***  يدور الان اختلاف فى وجهتى نظر بين افراد الفريق عندما طلبتُ منهم التجديد فى الموسيقى والاغانى لكل اعضاء الفريق  
 ابدى غالبية الفريق استعداده للتجديد وكما اتفقنا على ان يكون ذلك فى اطار الاعمال الفنية الفنانين المشهورين  فنانوا الزمن الجميل وكذلك الموشحات والادوار والقطع الموسيقية لكبار الملحنين والمؤلفين .
 على يمينى  عمرو صلاح
وعلى يسارى ابانوب فايز
  احدث اعضاء فريق الموسيقى
وذلنا معا مجهودا كبيرا
وتميز كل منهما بسرعة التدريب
والاصابع الحساسة والاذن الموسيقية
 وهما مثل طيب واقدرلهما ذلك
 واراهما لمستقبل جميل فى العزف على الكمان 
 وتقدمت احدى الفنانات وطلبت ان تغنى   اغنية كذا فوجئنا جميعا بان مطربة زميلتها قائلة هذه اغنيتى وقالت انها تقدمت بكشف يضم 25 اغنية كلها غير مسموح لاحد ان يغنى منها  شيئا  وتقدم فنان آخر ومعه كشف به قرابة الخمسين اغنية وثالث بكشف قرابة التلاثين اغنية وكلهم  مصممين  على ان اغانيهم لا يقربها احد بالرغم من انهم لا يؤدونها . وهنا ثار الخلاف لان وجهة النظر هذه غير منطقية وغير مقبولة وببساطة وجهة نظر كثيرة الانانية فكيف يتم الحجر على قاربة   المئة من الاغانى ولا   يغنيها احدٌ فماذا نفعل فى المستجدين والمستعينين بهذه 

وائل عيد
مدير الخدمات الفنية بقصر ثقافة السويس
  وعلى يمينه الفنان  الجميل  محمد جويا
 صاحب الادب الجم والموهبة الموسيقية العالية 
الاغانى 

 ...ابلغنا الادارة  فجاء الاستاذ مدير الخدمات الفنية    بالقصر ( وائل عيد ) ورفض وجهة نظرهم  وضرب لذلك مثلا بإحدى الاغانى  ليغنيها فلان ولما غاب غناها فلان  فماذا نفعل لو تغيب الاثنان  فرد المطرب متبنى الاحتكار قائلا شيئًا  فى منتهى الغرابة قائلا ( مستحيل نغيب احنا الاتنبن )  ويشاء العليم  ان يتغيب الاثنان فعلا  ولمدة اسبوع .

نسأل الله ان يهدى كل انسان الى فعل الخير .

لكم من تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله 



 العربى السمان 

( 827 ) النائب ومتطلبات النيابة ومعطعم السيدة الاكل مجانا

صدر العدد الاول فى 16 من يناير 2010


                                    النائب  ومتطلبات النيابة 


اطلب الاكل مجانا 
من السعودية الى السيدة زينب
الخير عابر للقارات

الاصدقاء الاعزاء 
النائب محمد المصرى 
     النائب ومتطلبات النيابة
 حضر الى مكتب النائب محمد المصرى  نفرٌ من عائلاتنا الصعيدية  وكانوا وكأن على وجوههم غضب شديد  ولما استفسر النائب منهم عن طلباتهم  قال كبيرهم  عاوزين حضرتك فى مشكلة الواد خدوه القسم  وكانت خناقه كبيره  وواضح انه لم يفسر اكثر  فتحدث  منهم احد رجالهم  وحكى الموضوع .
 من جوالى عشرين يومًا  حاول ابن عمى التحدث   من ابن قريب لنا  ايضا مطالبا بسداد الدين الذى عليه  وبين اخذ وعطاء اشتد الحوار بينمهما  ووصل الى الاشتباك بالايدى  وتبادل الطرفان استخدام السلاح الابيض ( المطاوى ) فأُصيب  ابن عمى صاحب الدين  باربع طعنات فى جسدة نُقل على إثرها الى المستشفى ولما تماثل قليلا للشفاء  كانت محاولات الصلح  وجاء  مندوب من الطرف الاخر ( الجانى ) لطلب الصلح فرض ابن عمى قائلا آخد ضربات جسمى عشان لما نقعد  للصلح نبقى اطراف متساوية ولا اجلس وموقفى ضعيف  وفعلا  قام ابن عمى هذا بتجهيز ثلاثة معه واعتدوا على الجانى اعتداءًا شديدأ وما هى الى ساعة حتى حضرت اعداد غفيرة  من اقرباء الجانى الذى اصبح مضروبا  واعتدوا هذه المرة بالشماريخ والسنج  وزجاجات  البترول على العمارة كلها التى يسكن فيها ابن عمى . وجاءت سيارة الشرطة واخذوا ابن عمى واربعة منهم واحتجزوهم للعرض على النيابة باكر .
النائب المصرى :
وانا ايه المطلوب منى ؟؟!!
  كبيرهم : عاوزين تاخد القضية دى وتلحقنا  وتطلع الواد اللى مسكوه ( وطبعا ياسيادة المستشار  الاتعاب وفوجها شوية )
النائب المصرى ( المحامى  ):
  طبعا انا سمعت القصة كلها وفهمت ولكنى آخذ أولا على الجانى المصاب  لو وافق على الصلح من البداية ما كان حدث هذا وكان حياخد حقه مية فى المية .ما علينا
اما عرضكم انى اتولى القضية   لا يصح وانا نائب  انتوا فاهمين نائب يعنى   ايـــــه  يعنى احمى واخد الحق للاتنين  يعنى   تشوفوا محامى غيرى  والا فما رايكم لو احدهم  الطرف الآخر  طلب منى ذلك
 استفسر النائب انتوا منين ؟؟
اتضح اصدقائى الاعزاء انهم من بلد واحد  من محافظة واحدة .
  كان مافعله النائب المصرى منطقيا  ومبدئيا  واثبت انه نائب مصر كلها
 حتى انه قال لهم لوأن هناك خصومة مع الدولة ومن اى اجهزتها ايًا كانت  لما تأخرتُ ابدا .

  النزاهة عنوان رئيسى لسلوك النائب  اذا اراد اذا اراد رضا الله والناس .

الاصدقاء الاعزاء
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
    من كان له فضل زاد فليجد به على من زاد له
   صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
 هذا قول رسولنا الكريم  وما فعله وائل   يحسسنا  ان الدنيا مازالت   تمن علينا بامثال صحابة رسول الله   واننا فى هذا نشجع اصحاب الاموال للتبرع بما تجب الزكاة فيه الى الفقراء والمساكين .
 والان لدينا قصة حقيقية بطلها المواطن الصالح وائل  هيا اليها :
وائل صاحب المبادرة 
على موقع فيس بوك كانت هناك صورة للافتة معلقة على أحد مطاعم الأسماك بالسعودية حاملة 3 عبارات «من لا يملك ثمن الطعام، فيطلبه مجانا، فهذا رزق من الله»، عبارات كانت فارقة مع وائل عطية، صاحب مطعم بالسيدة زينب، الذى أعجب بالفكرة ونفذها فى مطعمه. «فى ناس مش لاقية تاكل» هكذا عبر وائل عن سبب تعليقه اللافتة، مضيفا: «الفكرة كانت فى دماغى، ولما شفت الورقة دى على النت كان مطعم سعودى عاملها عجبتنى وطبقتها».  
كثيراً ما يقف محتاجون أمام باب المطعم على استحياء إلا أن وائل سرعان ما يعرف طلبهم: «فى ناس بتتكسف تطلب أكل، لما بتشوف الورقة دى، مش بتتكلم، هى بس بتشاور على الورقة واحنا بنعمل معاهم الواجب على طول». 
يرى وائل أن اللافتة كانت «فتحة خير» عليه، ولم تكن مصدراً لنقص المال
«ربنا كرمنى من ورا الورقة دى ورحت الحج، كان نفسى فيها بقالى سنين».
 لافتة وائل دفعت عددا من محبى الخير إلى دعمه فيما يفعله، يقول وائل: «ناس ساعات بتسيب مبلغ بسيط وتقولى لو حد عايز أكل، يبقى على حسابى، وفى اليوم ممكن يجيلى 20 واحد يطلب أكل من الورقة وممكن ميجيش حد خالص». 
يتمنى وائل أن تنتشر الفكرة فى كل المحال، قائلا: «لو كل محل سمك ولا لحمة عملها مش هيأثر معاهم فى الفلوس ولا الرزق».


لكم من تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله 

 العربى السمان