المشاركات الشائعة

الأحد، ديسمبر 26، 2010

صلاتُ الارحامِ تضمنُ طولَ العمر ِوحسنَ العمل وادراكَ النجاح


            ان الفضل يرجع فيما انا فيه من نعمة بعد توفيق الله الى صلات الارحام


                   على حمزة البراهمى سكرتير مساعد المحافظة له فضلٌ كبيرٌ عليّا

                    انا والقانون ضد استخدام الجمعيات الاهلية مجالا للدعاية الانتخابية

                  حب الناس واحترامهم يأتى عندما يرونك تضرب على يد الفاسدين

اصدقائى الاعزاء
الحاج رمضان ابو الحسن رئيس الاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهلية ونقيب المعلمين بالسويس
                                                   
بمناسبة احتفالنا بمرور العام الاول على انشاء مدونتنا العزيزة ( لمبه سهارى )

سرَّنا ان وافق على الاحتفال معنا الحاج رمضان ابو الحسن { رئيس الاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهلية والمؤسسات الخاصة ، نقيب المعلمين الحالى }


وكان عضوًا لمجلس الشعب لدورتين متتاليتين وكان اول رئيس حى الجناين } .


ولما يضيفه الى الاصدقاء الاعزاء قراء اللمبه من خبرة ونصائح أجرينا معه الحديث الشيق الاتى :

فى قرية القلعة بمحافظة قنا وفى اليوم السادس من شهر يناير من السنة الحادية والاربعين من المئة التاسعة عشر من الميلاد (6/1/1941) ولد رمضان ابو الحسن .


انهى تعليمه الابتدائى كغيره من ابناء القلعة وبعد اكتمال اتمام الشهادة الابتدائية ؛ كان يحق للطالب فى ذلك الوقت الالتحاق بالمعاهد حيث كانت الشهادة الابتدائية مؤهلا مستقلا ان يلتحق بمعهد المعلمين بمدينة قنا وفى ذلك الزمان كانت وسيلة المواصلات المضمونة هى القطار او المركب النيلى.

كان قطار الفحم هو الوسيلة المضمونة بين البلاد 
                                                                  
فى العام الف وتسعمائة وتسعة وخمسين تخرج رمضان ابو الحسن فى معد المعلمين وفى يوم 15/10 من نفس العام تسلم وظيفته مدرسًا للمرحلة الابتدائية فى مدرسة أبو عبورى الابتدائية بنجع حمادى شمال قنا وهذه المدرسة سُمّيَتْ على اسم القرية التابعة لها ( قرية ابو عبورى ) وكان عمدة القرية هو الناظر ، وكان رمضان يستقل القطار من قنا الى نجع حمادى شمالها ثم يستقل حمارًا من محطة السكة الحديد الى المدرسة ، وكان لسوء الحالة الاقتصادية اثره فلم يتمكن من الذهاب اليومى الى عمله مما اضطره الى المبيت فى القرية وقد اعد له اهلها مسكنا متواضعا قضى قرابة العام فى هذه المدرسة ؛ يقول عن هذه الفترة ان

اهل هذه القرية كانوا شغوفين لطلب العلم وكان شيخ الكتاب منافسًا رئيسيا للمدرسة ويقول رمضان ابو الحسن كان راتبه فيها يبلغ الاحد عشر جنيها مصريًا فقط . قضى عاما واحدا بعدها قرر الارتحال الى الشمال شأن غيره من ابناء الصعيد .


رمضان ابو الحسن يستعرض آخر اعداد لمبه سهارى ودليل الدارس 
 فى عام الف وتسعمائة وستين وفى يوم 1/10تسام عمله فى مدينة السويس

وكانت مرحلة جديدة من حياته قد بدأت فى اول مدرسة تسلم العمل بها وهى مدرسة الاستقلال الابتائية وكانت تقع فى منطقة المثلث التى كانت فى ذلك الوقت اقصى حدود للسويس مع القاهرة حيث كانت قيادة المنطقة الشرقية حيث مقر اقامة الضباط ومن ثمّ كانت هذه المدرسة خاصة بابنائهم ولم يكن بها احدٌ من العامة بعدها بعام تزوج من ابنة عمه اى فى عام واحد وستين ثم كانت نقله

اخرى فى حياته وامل كل معلم الاعارة الى اى بلد عربى .

فى يوم 41/10/1964 تسلم رمضان ابو الحسن عمله فى الجزائر معارا من قبل وزارة التربية والتعليم ظل هناك اربع سنوات .
                      فى عام 1971 عاد ويقول انه عندما عاد لم يكن اهله فى السويس لظروف الحرب والهجرة موجودين بها فهم اما فى الصعيد او فى القاهرة فكانت مدرسة عمرو بن العاص بمصر القديمة بمنطقة كوبرى الملك الصالح هى اول مدرسة بعد الاعارة وحصل على سكن ( شقة متوسطة ) له ولزوجته ولابنه الاول( اسامة ) دفع فى هذه الشقة مبلغًا تأمينيا قدره 50 خمسين جنيها وبايجار شهرى قدره 4.75 فقط اربعة جنيهات ،وكانت فترة صعبة اذ كان يتعين عليه الذهاب يوميا الى الهرم للاطمئنان على عمه المريض مما دعاه فى العام 72 الانتقال الى مدرسة رمسيس الابتدائية بالهرم ليكون بجوار عمه المريض حيث كان سكنه فى نزلة السمان وبايجار شهرى قدره 2.75 جنيهان وخمسة وسبعين قرشًا .

ثم كانت حرب 73 والتى يحكى ان مفارقات القدر تسببت ان يكون فى ذلك اليوم   المشهود العظيم فى داخل قصر عابدين حيث توسط صديق له بتدبير مقابلة له مع اشرف مروان سكرتير الرئيس السادات وصهر الرئيس عبد الناصر ليدبر له فرصة الاعارة الى احدى البلاد العربية كاعارة اضافية ، وبنما هو يتنقل من حجرة الى اخرى بعد مراحل من التفتيش وقبل لقا ئه المرتقب اذا بهرج ومرج

داخل احدى الغرف والمسئول الذى امامه لا يتوقف فى الرد على التليفونات وتم الاعتذار له وغادر مسرعًا قصر عابدين فوجد الشوارع وقد التهبت من الحماس بعبارات ( الضرب اشتغل الحرب ابتدت الله اكبر تحيا مصر ) .

وبعد الحرب وبموجب الاتفاقيات نتيجة لمحادثات الكيلو101 تم فتح الطريق الى السويس وجاء الى السويس فى يوم 12/9/1974 مما كان له الاثر فى الاستفادة من قرار محافظ السويس فى ذلك الوقت فائق البورينى الذىكان يقضى بمنح من يصل الى السويس قبل 13/9/1974 علاوة ( زيادة فى الرتب ) للقناة وبدلا للتهجير فاستافد من البلدين .

وعندما عاد الى سكنه فى الملاحة وجد القوات الاجزائرية تستغل منزل العائلة  كمقر لها فتعجب من مفارقات القدر يتركهم هناك فى بلدهم فيجدهم هن فى بيته .

وعن ممارسته للسياسة فى هذه الفترة يقول وكانت السويس فى ذلك الوقت

تحتاج الى كل جهد وتعاون من الجميع وكان الاتحاد الاشتراكى العريى وهو الحزب الوحيد فى البلاد هو الذى يتولى كل شىء يتعلق بالاصلاح من مرافق الى غيره من احتياجات المواطنين فى بلد تهدمت فيه كل المرافق والمظاهرالحياتية

كان امينا لوحدة الاربعين ثم اصبح امينا مساعدا للحاج عبد الحليم عبد المجيد امين قسم الاربعين , وكان السيد محمد ابو المجد مرزوق امينا للاتحاد الاشتراكى العربى بالسويس .

تسلم عمله فى 1974 بمدرسة الناصر الابتدائية بحى الاربعين وظل بها حتى عام 1980 عام الانتقالة الهامة فى حياته .كيف ؟؟!!! وفى هذه الفترة كانت عمتى مريضةمرضا شديدا فلم انقطع عن زيارتها وودها وتدبير مختلف السبل التى تؤدى الى شفائها فكانت دعواتها هى طوق النجاة لى وسندى فى معترك الحياة ، ولم اشكو او اتضجر ابدًا منها لاننى اعلم ان رعايتى لاهلى هى مفتاح الرضا من الله ، وكنت اشكل فى كل موقع عمل لجنة ليس لها اختصاص سوى متابعة حالات المرض عند الاقارب والاهل والاصدقاء ح جتى اتمكن من زيارتهم وحا مشاكلهم .ومن هنا اقول لشبابنا ان صلة الارحام كانت هى المعين الرئيسى فيما حصلت عليه من فرص فى الحياة .

فى هذا العام انتقل رمضان الى العمل بالاحياء والسيوس فى ذلك الوقت كانت تتكون من أربعة احياء السويس الاربعين وعتاقة

اول عمل له بها كان نائبًا لرئيس حى الاربعين على حمزة البراهمى وفى حى الاربعين يقول رمضان ابو الحسن ان
رئيس الحى على حمزة البراهمى قدم له الكثير وساعده فى التعرف على عمله الجديد والعقبات والمشاكل التى صادفته

اثناء عمله هى عدم اقتناع الفنيين والمهندسين العاملين بالحى به ؛ وكانوا يتندرون قائلين كيف يتحكم فيهم وفى افعالهم احد المدرسين القادمين من التربية والتعليم وماذا يفهم هذا فى شئون الاحياء ال غير ذلك ، ثم كان الاخطر عندما تم الاتصال به من رئاسة الحى لابلاغه عن غرق شارع رئيسى فى كفر النجار جراء انفجار ماسورة مياة فى وسط الشارع واثناء العمل اتصل بالمهندس/ المسئول( م. ع . هـ ) فبرغم اهمية الموضوع لتعطيله حركةالسير الا ان المهندس المذكور حضر متأخرًا ومكث دقائق ولم يفعل الواجب عليه وترك الموقع وتبعه فى ذلك اثنان من العمال الفنيين . قدمت اسمائهم الى رئيس الحى فحولهم فورا الى التحقيق ومنه الى النيابة فهذا موقف شجاع وقفه على حمزةالبراهمى رئيس الحى ضربا على ايدى المقصرين والفاسدين لن انساه فقد اعطانى حقى .

فى عام1988 تم انشاء حى الجناين فكنت اول رئيس له وكانت انطلاقتى نحو عالم آخر فظللت موضع اهتمام الشارع السويسى والمهتمين بالعمل العام .


خلال هذه الفترة كنت قد مارست العمل السياسى من خلال المجالس الشعبية


فى مجلس حى الاربعين دورة ودورتين كعضو مجلس لمحافظة السويس وهو الذىجعلنى اتمرس اكثر على معرفة العمل بالاحياء الى جانب الكثيرين ممن وقفوا معى حتى صرت مائبا للسويس فى مجلس الشعب لدورتين متتاليتين منذ 1990الى 2000 ثم منّ الله عليا برئاسة الاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهلية


اضافة الى رئاسة مجلس نقابة المعلمين فهذه النعم لم تأتِ من فراغ .


وكان فضل حب الله وحب الناس عليا كبيرا وانصح كل متطلع الى العمل العام الا يتعجل وان يعمل ليل نهار فى خدمة الناس والا يخشى فى الله لومة لائم ولا يستشير من له مصلحة ابدًا وان يستفت دائما قلبه فى كل شىء

اصدقائى الاعزاء

حصلناعلى وعد آخر يكمل فيه الحاج رمضان ابو الحسن تجربته مع نقابة المعلمين وعضوية مجلس الشعببكل ما فيها وما عليها.

التهانى

*الف مبروك للنائب جلال مازن عضو مجلس الشعب بفوزه بامانة سرلجنة الصناعة بالمجلس .

* نائب الصعيدالجديد قام بتنفصيل بدلة جديدة ، رآه المسئول الكبير اللى شكله منظم وقالوا انت عندنا بالجلابية خليك زى ما انت ايه ياسيادة النائب من اولها.


 محمد  ومروة  الف مبروك وتهنئة خالصة من الاصدقاء قراء لمبه سهارى 
 * اجمل التهانى من اسرة اللمبه للحاج صلاح السمان بزفاف كريمته

الانسة مروة ليسانس السن اسبانى على/ محمد عبد اللطيف ابوريان بفندق رد سى والحاصل على بكالوريوس الاعلام .


وقد حضر حفل الزفاف لفيف من الاهل والا قارب يتقدمهم النائب


عبد الناصر مصطفى عضو مجلس الشعب


والنائب السابق عبد الغنى السمان وكيل المجلس المحلى للمحافظة.


والعديد من الاحبة والاصدقاء


الف     مبروك    للعروسين    ياحاج صلاح .

* نصيحة اللمبه لكل ست بيت:

الوقاية من ِعتة الغبار


عتة الغبار المنزلي تتواجد في كل مكان داخل المنزل وفي أكثر الأماكن نظافة، فهي تعيش داخل الموكيت والسجاد والستائر والمفروشات والمراتب وتوجد في جميع المنازل تقريباً، وتفضل المعيشة داخل الأقمشة القطنية والصوفية أكثر من غيرها . وهي التي تكوّن معظم “الغبار” الذي يتراكم في المنازل، وهي تتكاثر بقوة في الأماكن الرطبة والدافئة نسبيًا، مثل الفرش، والسجاد والأثاث المنجّد، وغذاؤها الرئيسي قشرة الرأس وقشور البشرة الأخرى. وتوفر الفرش بيئة مثالية لعتة الغبار، لأن الأجساد النائمة تطرح قشور البشرة، وتبعث الرطوبة والدفء طوال الليل هي أحد الأسباب الهامة في أحداث أنواع الحساسية المختلفة وتؤدي إلى كثرة العطاس وضيق التنفس و إلى حدوث أزمة الربو، وهي حالة تتسبب في تضييق الشعب الهوائية في الرئتين وتعوق التنفس


وعتة الغبار مهمة طبيًا لأن أجسادها ومخلفاتها تعد من بين أكثر المستأرجات انتشارًا في العالم. والمستأرج مادة تسبب ردة فعل تحسسية للأشخاص الذين لديهم حساسية لهذه المادة. وقد أظهرت بعض الدراسات أن ما بين 10% و15% من الناس يتأثرون بعتات الغبار. وقد يؤدي استنشاق مستأرجات عتة الغبار. كما أن تلامس الجلد مع جسيمات عتة الغبار، قد يسبب الإكزيما، وهي تفاعل تحسسي يؤدي إلى إحمرار الجلد وتهيجه مع الشعور بالحاجة إلى حَكّه.


 هناك  بعض الإجراءات المعينة قد تساعد في الحد من أعدادها. لذا وللتقليل من تواجدها، وخاصة في منازل المصابين بالحساسية، يجب إتباع التعليمات التالية :


1. ضرورة تنظيف كافة المفروشات والسجاد والستائر باستعمال ماكينات شفط الغبار القوية.


2. ضرورة وضع جميع الأغطية والمفروشات في الشمس لعدة ساعات يومياً، وبخاصة في فصل الصيف.


3. أشعة الشمس تقتل عثة الغبار المنزلي، لذا لابد من السكن في مساكن مشمسة وصحية.


4. غسل أغطية الأسرة وغيرها بصورة دورية وأسبوعية، مع غسل الستائر كل 6 أسابيع.


5. استعمال الأقمشة الصناعية في الأغطية والمفروشات والستائر للتقليل من العتة المنزلية.


6. لابد من استعمال السيراميك أو الرخام في الأرضيات للتقليل من الاحتفاظ بالغبار والعثة المنزلية.


7. تجميد ألعاب الأطفال المصنوعة من الصوف أو القطن لعدة ساعات بالثلاجة
          فى العدد القدم اسماء من وصلت شهادات محو الامية الخاصة بهم عن شهر ديسمبر2010
                    مع اجمل تحياتى          العربى السمان

















ليست هناك تعليقات: