صدر اول عدد فى يناير 2010
لمبه سهارى : بعد هذا الحديث من الاخ بن العم الحاج عبدالله تعالوابنا نلقى بعض الضوء على قبيلتنا ( قضاعة ) :
الجد الأكبر لنصَرَاب مصر هو نصر النابى
اصدقائى الاعزاء
فى المدينة المنورة نشأت قبيلة قضاعة منتهى النصراب وهى يمنية |
حديثى هذا الصباح عن انساب قبيلتى التى انتمى اليها فقد كثُر الكلام عن جدنا الأكبر وكيف نعرف كل شىئ عنه ، وهل فعلا امتدت قبيلتى واصبح لها فى كثير من البلدان والأماكن فروعا وانسابا وصلات قربى فقمت بارسال خطاب الى ابن العم الصديق والمهتم بالشأن العائلى الاخ الحاج عبد الله طه فى المدينة المنورة بالمملكةالعربية السعودية واعرض عليكم رده كلاتى :
أخي الكريم العربي السمان
أشكر لك تواصلك والموضوع لا يحتاج إلى هذا الخلاف الشديد والغريب أننا لاحظنا أن بعض أبناء العمومة في مركز قفط ومحافظة قنا لديهم بعض المعلومات المغلوطة عن نسب عرب النصراب والإشكال يبدو أنه بدأ عندما أصبحت القبيلة ترتبط بهذا المسمى النصراب وذلك لما أصبحت عليه هذه العشيرة من اتساع وتمدد في كافة الأقطار المصرية في الصعيد الأعلى والأدنى والنوبة كما ذكرت بل والسودان وهذا ليس بغريب وسيتضح لك ذلك من خلال هذا التوضيح وهو كتالي :- إن نسبة عرب النصراب أو عربان النصراب هي أساساً مشتقة من اسم الجد الجامع الأكبر لهذه الفروع جميعا وهو نصر وهذا لا يخفى على الجميع وهو بالنسبة لي شخصياً ولأبناء العمومة في السعودية يمثل الجد العاشر وعند البعض الحادي عشر ونصر هذا ينتسب إلى عرب بني ناب وكان يعرف تحديداًبـ
(نصر النابي)
ولكن كما اعتاد عربان الصعيد بمصر على استبدال ياء النسب بلفظة (آب) بعد اسم الجد المنتسب إليه فيقولون للهلالي الهلالاب والعبدلي العبدلاب والحمداني الحمداب والعلياني أو العلي العلياب والعوضلاب وهكذا للمتتبع لأنساب عربان الصعيد المهم أنه عندما ترجع لكافة كتب التاريخ والأنساب المعتمدة فإنك ستجد بأن (بني ناب) هم بطن من بطون قبيلة (بِلِي) ـ بكسر الباء واللام ــ القضاعية القحطانية المعروفة وهى إحدى بطون بلي في مصر وقبيلة بلي مجاورة تماماً لأبناء عمومتهم من جهينة فهاتين القبيلتين تحديداً هما من أكثر القبائل انتشاراً في الصعيد مع قبائل أخرى لا تقل أهمية وكثرة كبني سليم وبني هلال والأشراف والجعافرة وغيرها وعند استقراء بعض الكتب المعتمدة فتسجد أن قبيلة بلي وبني ناب تحديداً من القبائل التي سكنت منطقة قفط وقنا وحتى القصير على البحر وهو طريق حجاج افريقيا وهذا ما يفسر الاتصال الموجود على الساحل الآخر من جزيرة العرب بمنطقة ( ينبع ) وكافة التفاصيل التاريخية ستجدها لدى القلقشندي والمقريزي وغيرهم ممن أرخ وكتب في الكيفية التي نزحت من خلالها قبائل قضاعة قبل الف سنة من الميلاد وبعد الفتح الاسلامي لمصر وستجد أن هذا الأمر لم يكن غريبا على جدي تحديدا والمعروف بـ
طه بن عبدالله بن سالم بن سليمان بن حسين بن نصر النابي
وذلك قبل مائة سنة تقريباً وستتعجب أشد العجب أننا في المدينة المنورة نعرف بأن ناس الحادي هم من بني ناب أيضا وهم موجودون بقفط بجوار بني عمومتهم وأن بيت شيخ العرب أولاد عبدالكريم النابي هم من بنى ناب أيضاً فنصر وعثمان وعبدالكريم آباء العشائر الثلاثة الكبيرة هم حقيقة أبناء عمومة أو أخوة ويجتمون في هذا البطن الكبير (ناب) وهذا الأمر ليس بغريب للمتتبع لسير العرب وكيف كان يقطن الأخوة بجانب بعضهم البعض ومن ثم لا يلبث أن يصبح لكل أخ أو أب عشيرة كبيرة تنتسب إليه في نفس المنطقة بل وقد تحصل بينهم منازعات وحروب وأحلاف وغيرها والوثيقة المرفقة بهذه الرسالة وهي مخطوطة تحصلنا عليها من أولاد العمومة وهم أولاد حسن نصر القاطنين بنجع حمادي توضح لك أن هذه المعلومات ليست جديدة وليست غريبة حتى مائة سنة ماضية فالوثيقة هي عبارة عن اتفاق بين أبناء نصر كافة وموقع عليها من أبناء عمومتهم من ناس الحادي وغيرهم وكانت حول شراء الأراضي الخاصة بهم وعدم بيعها لأبناء القبائل الأخرى إلا بعد أخذ مشورة بني نصر وقد صرحوا فيها بأنهم جميعاً من عربان النصراب من عربان بني ناب وأنهم أبناء نصر النابي وأرجوا أن يكون في هذا التوضيح ما يزيل اللبس غير الموجود أصلا عند الكثير من عرب النصراب أبناء القبيلة البلوية القضاعية القحطانية وسوف تجد بكل تأكيد وبحكم قربكم في مصر لدى دار الوثائق المصرية العديد من المخطوطات القديمة ومجلة عربان الصعيد وغيرها من الوثائق التاريخية لدى المحاكم العثمانية ما يحقق هذا الانتساب ولو سنحت لي الفرصة منذ زمن لكنت أتيت لمصر وبحثت عن هذه الوثائق التي تزخر بها دار الوثائق القومية المصرية وسلامي لكم ولجميع الأخوة
(نصر النابي)
ولكن كما اعتاد عربان الصعيد بمصر على استبدال ياء النسب بلفظة (آب) بعد اسم الجد المنتسب إليه فيقولون للهلالي الهلالاب والعبدلي العبدلاب والحمداني الحمداب والعلياني أو العلي العلياب والعوضلاب وهكذا للمتتبع لأنساب عربان الصعيد المهم أنه عندما ترجع لكافة كتب التاريخ والأنساب المعتمدة فإنك ستجد بأن (بني ناب) هم بطن من بطون قبيلة (بِلِي) ـ بكسر الباء واللام ــ القضاعية القحطانية المعروفة وهى إحدى بطون بلي في مصر وقبيلة بلي مجاورة تماماً لأبناء عمومتهم من جهينة فهاتين القبيلتين تحديداً هما من أكثر القبائل انتشاراً في الصعيد مع قبائل أخرى لا تقل أهمية وكثرة كبني سليم وبني هلال والأشراف والجعافرة وغيرها وعند استقراء بعض الكتب المعتمدة فتسجد أن قبيلة بلي وبني ناب تحديداً من القبائل التي سكنت منطقة قفط وقنا وحتى القصير على البحر وهو طريق حجاج افريقيا وهذا ما يفسر الاتصال الموجود على الساحل الآخر من جزيرة العرب بمنطقة ( ينبع ) وكافة التفاصيل التاريخية ستجدها لدى القلقشندي والمقريزي وغيرهم ممن أرخ وكتب في الكيفية التي نزحت من خلالها قبائل قضاعة قبل الف سنة من الميلاد وبعد الفتح الاسلامي لمصر وستجد أن هذا الأمر لم يكن غريبا على جدي تحديدا والمعروف بـ
طه بن عبدالله بن سالم بن سليمان بن حسين بن نصر النابي
وذلك قبل مائة سنة تقريباً وستتعجب أشد العجب أننا في المدينة المنورة نعرف بأن ناس الحادي هم من بني ناب أيضا وهم موجودون بقفط بجوار بني عمومتهم وأن بيت شيخ العرب أولاد عبدالكريم النابي هم من بنى ناب أيضاً فنصر وعثمان وعبدالكريم آباء العشائر الثلاثة الكبيرة هم حقيقة أبناء عمومة أو أخوة ويجتمون في هذا البطن الكبير (ناب) وهذا الأمر ليس بغريب للمتتبع لسير العرب وكيف كان يقطن الأخوة بجانب بعضهم البعض ومن ثم لا يلبث أن يصبح لكل أخ أو أب عشيرة كبيرة تنتسب إليه في نفس المنطقة بل وقد تحصل بينهم منازعات وحروب وأحلاف وغيرها والوثيقة المرفقة بهذه الرسالة وهي مخطوطة تحصلنا عليها من أولاد العمومة وهم أولاد حسن نصر القاطنين بنجع حمادي توضح لك أن هذه المعلومات ليست جديدة وليست غريبة حتى مائة سنة ماضية فالوثيقة هي عبارة عن اتفاق بين أبناء نصر كافة وموقع عليها من أبناء عمومتهم من ناس الحادي وغيرهم وكانت حول شراء الأراضي الخاصة بهم وعدم بيعها لأبناء القبائل الأخرى إلا بعد أخذ مشورة بني نصر وقد صرحوا فيها بأنهم جميعاً من عربان النصراب من عربان بني ناب وأنهم أبناء نصر النابي وأرجوا أن يكون في هذا التوضيح ما يزيل اللبس غير الموجود أصلا عند الكثير من عرب النصراب أبناء القبيلة البلوية القضاعية القحطانية وسوف تجد بكل تأكيد وبحكم قربكم في مصر لدى دار الوثائق المصرية العديد من المخطوطات القديمة ومجلة عربان الصعيد وغيرها من الوثائق التاريخية لدى المحاكم العثمانية ما يحقق هذا الانتساب ولو سنحت لي الفرصة منذ زمن لكنت أتيت لمصر وبحثت عن هذه الوثائق التي تزخر بها دار الوثائق القومية المصرية وسلامي لكم ولجميع الأخوة
انها قبيلة قحطانية من حمير وهذا هو المشهور ذكر القلقشندي حيث قال : بنو قضاعة قبيلة من حمير من القحطانية غلب عليهم اسم ابيهم فقيل لهم قضاعة وهم بنو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير هذا هو المشهور فيه وعليه جرى ابن الكلبي وابن اسحاق وغيرهما .
وهناك وثيقة تم تفريغها الى الكتابة الاتية لأنها كنات مكتوبة بالقلم الكوبيا وهو نوع قديم من الاقلام يجمع بين الرصاص ونوع آخر من المواد لا يتم محوه بسرعة هذه الوثيقة تثبت ايضا ان كل من على أرض مصر من ابناء النصراب ينتمون الى نصر النابى البلوى ( نسبة الى بِلى ) القضاعى وهى كلاتى :
أنه لما كان يوم الجمعة المبارك في 6 أو 9 خلت من مساء ربيع آخر سنة 1305هـ حضر الرجل المكرم الشيخ علي السمان والرجل الشيخ محمد بكري والرجل محمد جاد والرجل عبدالقادر سمان والرجل الشيخ عبدالرحمن سمان والرجل حمد بكري والرجل يونس محمد وعبدالله والرجل محمد بكر والرجل فرج سليمان والرجل ..... أبو طالب .. إلى سليمان... من بني ناب بقفط والكيمان القاطنين حينئذ بالبقيلي بالجانب الشرقي تابع بهجورة وقد حضروا بناحية الكيمان تابع قفط وقد أخبروا أن أباهم وأجدادهم أخبروهم بانتسابهم للنصراب من عربان بني ناب بناحية قفط والكيمان فنسبوا لهم من أكابر أقاربهم النصراب الموجودين بقفط والكيمان عن حقيق نسبتهم جهة أملاكهم وأملاك أجدادهم فأجابهم أكابر وهم الرجل الحاج محمد حمد علي نصر والرجل طه عبدالله سالم نصر والرجل سليمان سالم حسين نصر والرجل عوض إسماعيل علي نصر باتصال نسبتهم بهم وأنهم منهم وإليهم لهم ما لهم وعليهم ما عليهم وهم من ذرية محمد نصر النابي .... انتساب ..... الرجل ...... والرجل ...... والشيخ محمد بكري الواضعين أسمائهم وأختامهم فيه أدناه القاطنين حينئذ بالبقيلي بالجانب الشرقي تابع بهجورة نسبهم واتصالهم بهم اتصالاً كلياً حقيقياً وأن جدهم هو محمد نصر الابن الرابع من أولاد نصر الذكور وهم محمد نصر وأحمد نصر وحسن نصر وحسين نصر فأما محمد نصر المذكور المنتقل من ناحية قفط إلى البقيلي بالجانب الشرقي تابع (بهجورة) وتناسل بها إلى وقتنا هذا وذريته المذكورين أعلاه وأما إخوته وهم حسن وحسين وأحمد أولاد نصر فهم موجودين دون بنات بناحية قفط والكيمان وأملاك أخيهم محمد نصر المذكور المنتقل إلى البقيلي تحت يدهم جميعاً يقتسمونها بينهم نشهد بعد تحقيق ما ذكر قد اشترط جميع أولاد نصر القاطنين بقفط والكيمان على أولاد محمد نصر القاطنين بالبقيلي بأن لا يجور لهم بيع الأرض إلى القبائل الأجانب إلا بمشورة أولاد عمهم بني نصر المذكورين أعلاه القاطنين بناحية قفط والكيمان وقد التزموا بما ........ تلك الشروط والتزم كل من الفريقين وامتثلوا بتلك الشروط ووضعوا أسمائهم وأختامهم الجميع القاطنين بالبقيلي والقاطنين بقفط والكيمان هذا ما صدر من الشروط وامتثلوا بحضرة من ستذكر أسمائهم وأختامهم أدناه في تاريخ الصك
يونس محمد حمد نصر
|
طه عبدالله نصر
|
عوض إسماعيل نصر
|
(ختم) عمدة مشايخ الكيمان
|
(ختم) عمدة بالناحية
|
(ختم) عمدة بالناحية
|
حامد محمد حمد نصر
|
مهدي عيسى نصر
|
نايب مشيخات الكيمان
|
(ختم) بالكيمان
|
ختم
|
أحمد محمد الحادي النابي
|
أبوبكر سلامة النابي
|
محمد بن عوض النابي
|
إسحاق حسين نصر
|
ختم بالكيمان
|
ختم بالكيمان
|
ختم
|
اصدقائى هذه ما وردنى من بن العم العزيز الحاج عبد الله وله منى كل التحية والتقدير
مع رجائى الاهتمام وان يرسل لنا كل نصرابى على ارض مصر حتى النوبة رايه فى هذا النسب الذى نفخر به جميعًا
مع تحياتى لكم ولمصر الحب كله
عربى السمان
هناك 10 تعليقات:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
عذرا سيدى الفاضل فقد جرت العادة فى صعيد مصر على الحاق كلمة اب بالاسم فمثلا تضاف كلمة (اب )الى ( بكر )ليصبح اسم القبيلة ( بكراب ) وهذا فى القبائل التى تنتمى الى قبيلة العبابدة فقط فمثلا البكراب والعمراب والفيشاقاب والعسياب كلها قبائل تنتمى الى العبابدة وهذا ما نعرفه جميعا ولا يخفى على احد وخاصة فى محافظة قنا مدينة قفط التى انتمى اليها
انا كل اللى اعرفه ان جدى الاكبر هو سالم سليمان النصرابى
وأنا كمان حدى سالم سليمان سالم
سيدى الكريم الاستاذ عربى السمان هناك خطا غير مقصود من سيادتكم هو ال شيخ العرب ليس من بلى فقد رايت الكثير من الاوراق القديمة عند احد من اصدقائى من ناس الشيخ يثبت ان نسبهم يتجه الى اتجاة. وليس لديهم عبد الكريم النابى انما هو عبد الكريم بن على بن صبيرة اما كلمة النابى فهو لقب وعبد الكريم ليس له اخوات هذا ما رايته بعينى فى مشجرة ناس الشيخ عند صديقى . ولكى تتاكد سيادتكم اذا كنت تعرف اى احد من ناس الشيخ يمكن ام تتصل به لتعرف ذلك منه شخصيا وانا شخصيا اعرف نسبهم جيدا لكننى لا استطيع ان اتكلم عنه احتراما لصديقى من عائلة الشيخ وشكرا لك
هذا اجتهاد مشكور ولكن سيدى الفاضل هذا النسب غير صحيح بالمرة فهذه الوثيقة لا تثبت نسبا لانها لا تحتوى على شجرة العائلة ولا على اسماء الجدود او جرد القبيلة انما ذكرت ان اجدادهم واباءهم اخبروهم بذلك وهذا غير كافى فى علم الانساب كما ان الالف والباء تضاف الى القبائل القادمة من الجنوب وهو عرف ثابت خاصة فى قبائل الجعافرة مثل الحسيناب او القوياب ... الخ ولكن هذه الوثيقة ساعدتنا كثيرا فى ربط اطراف العائلة وعلاقة البيوت ببعضها ولكن النسب الحقيقى لقبيلة النصراب هو السيد نصر بن السيد سلام بن السيد محمد بن السيد حسان بن السيد عياش بن السيد بحير بن السيد سعيد بن السيد جعفر بن السيد محمد بن الامير حمد ( امير الصعيد وابن السيد محمد ابو الجعافرة الاشراف والذى ينتهى نسبه بسيد الشهداء سيدنا الحسين رضى الله عنه وارضاه ) فقبيلة النصراب هى بطن من بطون قبيلة الحكايمة ( نسبة الى محمد حسان الملقب بالحكيم ) القاطنة بسلوا قبلي نجع السيد سعيد ونحن على اتصال دائم بابناء عمومتنا هناك واخيرا اذكر حديث رسول الله (ص) : لعن الله الداخل فى نسب ال محمد بغير نسب والخارج من نسب ال محمد بغير سبب . صدق رسول الله (ص) اخيكم احمد عامر النصرابى
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد احب ان اشكر السيد الفاضل عربي السمان بأنه قد عرفنا اصول تريخنا بعد ان تدولت الكثير من الكلمات على اصلنا وتعرفنا اليه اشكرك سيدي العربي
واحب اعرفكم بنفسي انا :محمد بن حسن بن محمد بن طه من نصراب الظافريه
الاخ العزيزالنصرابى محمد حسن محمد طه بن العم ولا شكر على واجب اخى العزيزوما فعلته الا خوفا من نسيان اجيالنا الأجيال الجديدة اصولنا والله من وراء القصد والتحية لك ولاهلنا النصراب
اخى العزيز / العربى
انه لمجهود رائع تستحق عليه كامل التقدير ونرجو الاستمرار فى التوثيق والتأريخ للعائلة
جزاكم الله خيرا
بالنسبه للاخ الفاضل المشكك في الوثيقه احب التوضيح بان الوثيقه ليست وثيقه اثبات نسب وهذا ما يجعل مصداقيتها اعلى من المشجرات المصطنعه الوثيقه تتعلق بتداول املاك ابناء العمومه في مناطقهم التي هاجروا وسكنوا فيها ومعرفتهم لانفسهم ونسبهم تلقائيه مستصحبه في ذهنهم وتاريخهم وما عرفوه من اباءهم فالنسب يثبت بالسماع والاستماع والشهاده والاستقراء فعندما يجتمع عشره وينسبوا انفسهم لابناء نصر هذا بن حسن وهذا بن حسين وهذا بن فلان من ابناء نصر فأي دليل او بينه تحتاج اكثر من التناقل والتوارث التاريخي اخي الكريم منذ كنت طفلا وجدي ووالدي يلقنونني هذا النسب للجد الحادي عشر نصر النابي وعندما تحدثنا مع كل ابناء عمومتنا بالمدينه المنوره والساحل والصعيد كلهم ينسبون لابناء الجد نصر وبتطابق فريد يثبت نفسه بدون مشجرات مزوره تدفع عليها الاموال
تبقى مسألة ان النصراب اشراف جعافره هذه النقطه اعذر شخصيا من يتمسك بها فعند البحث التاريخي تجد ان بلي حالفت الجعافره تاريخيا ضد خصومهم من القبائل الاخرى بالمنطقه والحلف من ادوات النسب عند العرب التي كانت يقيمون من خلاله دفاعهم المشترك عن مصالحهم ومناطقهم فالنصراب بلويين قضاعيين نسبا جعافره حلفا وهذا معروف في كل المناطق القبليه في جزيرة العرب واليمن وغيرها
الاخ الاستاذ ابوحامد طه اسف لتأخرى فى التعليق على مداخلتك الطيبة والتى اوضحت فيها ان الوثيقة هى نقل ملكية وليست وثيقة نسب واننى عندما استعنتُ بان عمنا الحاج عبد اللع طه بالمدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة والسلام انما كان ذلك لثقتى فى علمه وبحثه وحبه لعائلته النصراب وتحريه الدقة دائما .... لك منى كل التقدير والشكر العربى السمان
كما اشكر المهندس الغالى اخى الحبيب خالد السمان ادام الله عليه وعلى اخوتى واسرتى الصغيرة واسرتى الكبيرة وعلى مصر كلها السلام والامن والمحبة
إرسال تعليق