المشاركات الشائعة

الأحد، مايو 22، 2011

من أخبار محو الامية فى السويس


             الاصدقاء الاعزاء


      فرع السويس لتعليم الكبار يحتضن الأيتام فى عيدهم


 

من اجمل الفقرات التى اعجبت الاطفال
وادخلت عليهم البهجة الاراجوز
من أخبار محو الأمية:

 فى لفته انسانية كريمة أقام فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار حفلا جميلا بمناسبة يوم اليتيم   من أبناء الدارسين سواء المنتظمين فى فصول الدراسة أو ممن حصلوا على شهادة محو الأمية ،  وكرّم  الفرع من خلالهم
 نمازج طيبة من المعلمين
فى المنتصف العميد الدرديرى وعلى يساره الحاج رمضان وعلى يمينه
الوكيلة عالية والدكتورة شادية وفى اليمين كاتب هذا
.

والمعلمات ، ورؤساة الجمعيات الخيرية العاملة والمشتركة فى نشاط محو الامية وقد اقتصر الاحتفال على الأيتام والمكرمين وعدد محدود من القادة المهتمين يتقدمهم الحاج رمضان أبو الحسن رئيس الاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهلية رئيس جمعية تنمية المجتمع الموكل اليها الامتحانات الفورية لمحو الامية . وشاهد الاطفال فقرات جميلة من برنامج الحفل ابرزها ( الاراجوز والديك الشركسى،  والقفز داخل الجوال
 والعديد من الفقرات الاخرى) .
تم توزيع هدايا رمزية ولكنها هامة للاسرة المصرية

 قام بالاعداد للحفل السيدة عالية فريد وكيل الفرع ومديرة المتابعة
 والسيد اسامة سعد زغلول مسئول الاعلام .
  وتم توزيع هدايا رمزية وشهادات تقدير للفائزين سلمها لهم الحاج رمضان ابو الحسن بصفته رئيسًا للاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهليه صاحبة اكبر عدد مشاركة فى محو الامية وأبرزها الامتحانات الفورية  والعميد عبد الرازق الدرديرى مدير عام الهيئة .
لجنة الامتحان الفورى بعد انتقالها الى مقر الجمعية الرئيسى
اعلى دار مناسبات الاربعين قريبا من مسجد الاربعين

*(ت) تم الانتقال  الى المقر الرئيسى لجمعية تنمية المجتمع بالاربعين . ومقرها بجوار مسجد الاربعين فوق دار المناسبات وبنفس المواعيد السابقة وللتذكر كلاتى:
يوم الأحد:
  استقبال المواطنين الساعة العاشرة صباحًا  للتأكد من مدى مستواهم فى القراءة والكتابه بما يسمى ( استكتاب ) واستلام عدد صورتين من بطاقة الرقم القومى ؛  سارية حتى تاريخه .
                   ( مدة البطاقة سبع سنوات )
يوم الثلاثاء :
  عقد امتحان فى اللغة العربية والحساب يبدأ الساعة العاشرة صباحًا .
يوم الأربعاء:
الآنسة سماح واصف
 تراجع اوراق الممتحنين بادارة الاستكتاب بالفرع

يتقدم المواطن الساعة الحادية عشر صباحًا الى ادارة الاستكتاب بفرع الهيئة العامة لمحو الامية 180تعاونيات القاهرة ( سبيكو) لاجراء استكتاب اخير وتسليم صورتين من بطاقة الرقم القومى.
 ملاحظة هامة * ضرورة تواجد المواطن يوم الاربعاء بالفرع حتى لا يعتبر راسبًا ويضطر لاعادة ما بدأه مرة اخرى.
* اخبار الشهادات:
 دار مناسبات الاربعين حيث مقر الامتحانات الفورية 

وردت شهادات جديدة بالاسماء الاتية مع رجائى بضرورة توجه اصحابها الى فرع الهيئة لا
 ستلامها
وفاء مرسى الحاصلة على الترتيب الاول عن شهر سبتمبر
 واقفه تطمئن على زميلتها راجية ان تكون مثلها
وهم :
سعيد احمد محمود سعدة  
  شارع الدندراوى الاربعين
رضا حمزة حامد احمد   
  ش سعد زغلول السويس
محمد عبد الحميد شعبان  
6ا أكتوبر المميز  الاربعين
عمرو محمد الداودى  
   41مساكن الايمان  الاربعين
 نصر محمد عبد الحفيظ   
  ش عبد المحسن حى الكويت الاربعين
صابر حسن عبد الحافظ   عرب المعمل بجوار سور النادى  الاربعين .

                                                        ملحوظات على الطريق :
 * قالت الصحافة عن محو الامية:



اكد لواء محمد عوض أبوحسين
اللواء محمد عوض ابوحسين
رئيس جهاز محو الامية وتعليم الكبار بالانابة

القائم بأعمال رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار انه لم يقم بصرف مليم واحد لنفسه ولكنه وافق علي صرف مكافأة العاملين الذين اشتركوا في اجراءات خاصة بعدة مناقصات وطبقا للجهد المبذول عن كل منهم.. وقال ان الكشوف التي استندت اليها جريدة »الاخبار« في نشر ما اسمته كشف وقائع فساد مالي واداري في تعليم الكبار، تجافي الواقع، مشيرا إلي ان الظروف الحالية لا تحتمل طمس الحقائق أو اغفالها من قبل قلة لا تراعي صالح الوطن.
واكد أبوحسين ان نقل أو ندب اي موظف لا يعد عقوبة له، مشيرا إلي ان نقل السيدة اسماء شعبان رشاد عبده من وظيفة سكرتير تنفيذي بمكتب رئيس الجهاز إلي ادارة شئون الدارسين، يأتي في اطار سلطة رئيس الهيئة في تنظيم العمل.
وكشف ابوحسين في تصريحاته ل »الاخبار« النقاب عن انه يمارس مهام واختصاصات رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تعليم الكبار ماليا واداريا منذ 4/4/2011 بتفويض صادر من م.رأفت رضوان رئيس الجهاز التنفيذي رغم انه حاول إلغاء هذا التفويض بأثر رجعي وهو ما اكتشف عدم قانونيته.
واكد انه لم يصرف لنفسه وللموظفين المذكورين ٠٦ الف جنيه رغم إلغاء التفويض  لانه اصلا لم يرد اسمه وثانيا لان إلغاء التفويض ليس قانونيا.

*  عمر شهادة محو الامية خمس سنوات  يلزم بعدها دخول صاحبها اقرب امتحان لمحو الامية .
 * يلزم على المواطن الذى ادى امتحان الثلاثاء ان يتوجه فى اليوم التالى لاداء استكتاب الفرع ( الاربعاء ) والا فعليه اعادة
 الامتحان مرة اخرى .
  *مدة بقاء الشهادة فى الفرع سنة ميلادية واحدة يتم بعدها اعدامها . 
*     
            هام جدا                                                                               
       والآن مع بعض النماذج التى يمكن  لأبنائى  المعلمين الاهتمام  بها من خلال ضبط الكلمات كما فى الامثلة  وقد راعيتُ فيها ان تتلمس مايحيط بالدارس من أحداث وموضوعات تهمه وتتناول حياته اليومية لعلها تفيده :
 (1) قناةُ السويس
 قناةُ السويس  ممرٌ مائىٌّ يصلُ بين البحر الأبيض والبحر الأحمر . من بورسعيد شمالا الى السويس جنوبًا ، تمّ حفر قناة السويس فى عشرسنوات بأيدى أبناءِ مصر ، تحملُ السفنُ التى تمرُّ فى القناة البضائعَ وتنقلها من بلد الى بلد ، تعتمدُ التجارةُ فى العالمِ على قناةِ السويس ( مراجعة لحروف المد الالف ــ الواو ــ الياء ) .

 (2)الغذاءُ الشهىُّ     
 فى مصر مساحاتٌ  مائيةٌ واسعةٌ ، مثل البحر الأبيض ، والبحر الأحمر، ونهر النيل ،و البحيرات ، هذه المساحات المائية  تمد مصر بالثروة السمكية ، وتعتبرُ الثروةُ السمكيةُ أمل ُمصرَفى توفيرِ البروتين الحيوانى , وعليها  يمارسُ الناس ُهوايةَ الصيدِ ، وصيدُ السمكِ هوايةٌ
 جميلةٌ تعلمُ الصبرَ وتوفرُ الغذاءَ البديل للحوم غالية الثمن  . 
 ( اخى المعلم حاول ان تُسَكِّنْ آخر الكلمات عند التملية
 حتى لا تُثقل على الدارس وقد شكّلتُ لك الحروف لمعرفة
وقعها من الإعراب فقط  ).
(3) ثورةُ الخامسِ والعشرين من  يناير
 فى اليومِ الخامسِ والعشرين من شهر ينايرالماضى قامت ثورةُ الشبابِ مطالبين  بالحريةِ والكرامةِ والعدالةِ الاحتماعيةِ واتخذتْ الثورةُ ميدانَ التحريرِ نقطة َانطلاق  ، ووقف الشعبُ المصرىُّ كله بجميعِ طوائفه مع الشبابِ فى ثورته ، حققت الثورةُ أهدافَها ، فتخلى الرئيس عن منصبه وأمسك الجيش بزمام الأُمور ، وألغى الدستور ، وقدّم رموزَ الفسادِ الى المحاكمةِ ، وفرح الشعبُ بثورته فرحًا شديدًا .

للمعلمين ( التأكيد على أهمية نطق الثاء والسين ومَخْرَجَيْهما).

(4)الثائرُ الحق
 قال الشيخُ محمد الشعراوى فى أحد دروسه الدينية قبل وفاته بسنين طويلة ( الثائرُ الحقُّ هو الذى يثورُ ليقضىَ على الفسادِ ؛ ثم يهدأَ ليجنىَ الامجادَ ). ونستفيد من هذا الدرس ان الثورة تريد الاصلاح ، الذى يحتاج الى وقت لدراسة طرق الاصلاح ووقت لتنفيذ هذا الاصلاح ، ولا يصح ان يظل الثائر طول وقته فى ثورة 
.
  ( فى هذا الدرس نتدرب على نطق الفعل المضارع منصوبًا ) مع التأكيد على ان فتحتى التنوين توضعان على الحرف الذى يسبق الف التنوين وبعض الاخوة المعلمين يضعونهما فوق الالف فهذا خطأ ونقول لهم اين تضعونهما عندما يكون التنوين بالضم ( مثل قائمٌ   أو قائمٍ  اذن فالتنوين فوق الحرف الاخير من الكلمة وليس فوق الالف )

(5) نهرُ النيلِ العظيم
 نهر النيل هو المصدرُ الوحيدُ للمياه فى مصر المستمرُّ طولَ العام ، نهر النيل هو شريانُ الحياةِ فى بلادنا ، تقوم الزراعةُ على مياه نهر النيل ،    إنّ بعضَ الناسِ لا يحافظون على المياه ، رشُ الأرض الزراعية بالتنقيط  يوفر ماء النيل . رش الشوارعِ بالماء خطر ، يجب علينا ان نحافظ على المياه .
(6) حقُّ الانتخاب 
 الانتخاباتُ هى حق لكل مواطنٍ بلغ السن القانونى فى مصر وهو ثمانية عشر عامًا  ، الانتخاب هو اختيار الشخصِ المناسب لتمثيل  الشعب فى مجلس الشعب ومجلس الشورى والمجالس المحلية، الشخص الأمين والمثقف ، والجرىء هو الشخص المناسب للتحدث باسم الشعب فى المجلسين .

     ملاحظة هامة :       الثاء حرف يهمله الدارسون فينقلب معهم الى سين ولابد للمعلم ان يخرج طرف لسانه بشرط ان يكون ملامسًا 
         القواطع والانياب ( الصف العلوى والسفلى من القواطع )  اما السين فيضغط المعلم على طرف اللسان ولكن تبقى الاسنان حاجزة له ونسمح لهما بمسافة بسيطة جدا وبحيث يصدر صوت مثل الصوصوة منهما عند نطق السين  هيا  اولا   ثاااااااء   
ثانيا  سييييييين .

     
     * اتمنى لاخوتى واخواتى المعلمين والمعلمات كل خير مع  بذل جهد اكثر فى فرع الاملاء
                        مع تحياتى لكم ولمصر الحب كله
                            عربى السمان

ليست هناك تعليقات: