المشاركات الشائعة

الخميس، سبتمبر 15، 2011

رحلة اللاعبين من الاهلى الى الاسماعيلى وبالعكس


        اصدقائى الاعزاء 
        رحلة اللاعبين من الإسماعيلى الى الاهلى وبالعكس                       
                                      
احمد حسن
محمد بركات
قد يعتقد البعض أن الأهلي هو المستفيد الأكبر من الإسماعيلي، وأن السنوات العشر الأخيرة بنى الفريق الأحمر فيها أمجاده على أكتاف الدراويش.. بتعاقده مع 9 لاعبين وهاهو يتعاقد مع العاشر.. ولكن فقط للتاريخ وإحقاقا للحق، فالإسماعيلي كان الفائز رقميا في السنوات الأخيرة من حيث عدد اللاعبين الذين تعاقد معهم قادمين من الأهلي، ووصل عددهم إلى 14 لاعبا وسعيود سيكون الـ15.  
ولنعرض اللاعبين المنتقلين من الإسماعيلي للأهلي والعكس في السطور التالية..
من الإسماعيلي للأهلي :

وجاءت صفقات الأهلي في السنوات العشر الأخيرة كالتالي:

1- محمد بركات: النجم الزئبقي المتوج بلقب بطولة الدوري مع الإسماعيلي والذي انتقل إلى اتحاد جدة ومنه للأهلي.
2- عماد النحاس: نجم دفاع الفريق الأصفر والحاصل على بطولة الدوري مع فريقه والذي كان أحد أنجح الصفقات الأهلاوية لدعم صفوفه، قبل أن تعرقله الإصابات وتنهي مسيرته مع الفريق الأحمر
.

3- إسلام الشاطر: أبرز ظهير أيسر في مصر إن لم يكن الأفضل في مركزه على مر التاريخ، واللاعب حقق مع الدروايش اللقب المصري قبل أن يتوج مع الأهلي بالعديد من الألقاب.
4- سيد معوض: أحد الصفقات التي دعمت الجبهة اليسرى الضعيفة في الأهلي ومازال معوض يواصل نجاحاته مع الفريق الأحمر.
5- أحمد فتحي: اللاعب الجوكر صغير السن متعدد المواهب والذي كان يلعب لأربعة منتخبات في وقت واحد وهو في سن 16 سنة.. نجح الأهلي في الحصول على خدمات اللاعب بعد رحلة احترافية أوروبية قصيرة.
6- محمد عبد الله: كان أحد أبرز النجوم في الإسماعيلي غير أنه لم يكن موفقا في الأهلي ولم يترك بصمة كبيرة في الفريق الأحمر كما لم يفعل عندما انتقل للزمالك أيضا.
الأهلي كشط زبدة الدراويش - كرة القدم - الدوري المصري
7- خالد بيبو: أحد أمهر اللاعبين في بداية القرن الـ21 انتقل من السويس للإسماعيلي وهناك حصل على درع الدوري قبل أن ينتهي عقده وينتقل للأهلي ويصنع تاريخ لنفسه بإحرازه 4 أهداف في مباراة الأهلي والزمالك 6-1 الشهيرة، قبل أن يأفل نجمه ويختفي.
8- شريف عبد الفضيل: كان يعد من أفضل المدافعين أيام كان في الإسماعيلي وصاحب انتقاله للأهلي أزمة كبرى بين الأهلي والزمالك وهي الأزمة التي تنتهي دائما بانتصار الأهلي، وبالفعل انتقل اللاعب للأهلي، ولكن حتى هذه اللحظة فشريف عبد الفضيل الإسماعيلي غير شريف عبد الفضيل الأهلي تماما.
9- أحمد حسن: قد ينسى البعض أن أحمد حسن إسماعيلاوياً لطول فترة ابتعاده عن الإسماعيلي، واحترافه الأوروبي ثم عودته على الأهلي، ولكن الصقر المصري كان أحد أهم أفراد الجيل الذهبي للدراويش وانضم للمنتخب من خلاله، قبل جولته الأوروبية والتي انتهت بالأهلي، ثم انتقل منه للزمالك.الأهلي كشط زبدة الدراويش - كرة القدم - الدوري المصري
10- عبد الله السعيد: اللاعب رقم 10 الذي ينتقل للأهلي قادما من قلعة الدراويش ماذا سيفعل وكيف سيؤدي.. وحده الزمن سيقول كلمته!

لاعبون من الأهلي إلى الإسماعيلي:

وجاءت صفقات الإسماعيلي القادمة من القلعة الحمراء في السنوات العشر الأخيرة كالتالي:
1- محمد فضل: كان هداف الدراويش وقضى أفضل مواسمه على الإطلاق مرتديا الأصفر بعدما كان الدراويش قاب قوسين أو أدنى من إدراك القب، واللاعب نفسه يمكن إدراجه في صفقات من الإسماعيلي للأهلي باعتباره عاد للأهلي مجددا، وقد يعود قريبا للإسماعيلي!
2- سامي قمصان: لم يفعل شيئا لا في الأهلي ولا في الإسماعيليالأهلي كشط زبدة الدراويش - كرة القدم - الدوري المصري
3- هاني سعيد: هو من أبناء الأهلي انتقل للعب في إيطاليا وعاد على الإسماعيلي وكان أفضل لاعبي الدفاع في مصر ذلك الموسم ما جعل الأهلي والزمالك يدخلان في صراع للحصول على خدماته.
4- إبراهيم سعيد: إبراهيم سعيد دائما ما يصنع أزمات أكثر مما يلعب، رغم كونه اللاعب الأفضل في مراكزه (فهو لا يلعب في مركز واحد).. ومع الإسماعيلي لعب مباريات جيدة وانشغل بشعره في مباريات أخرى وهكذا.
5- أحمد سمير فرج: أحد أفضل اللاعبين القادمين من الأهلي للإسماعيلي إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق ومازال حتى الآن هو الأفضل في مركز الظهير الأيسر بالفريق الأصفر.
6- رامي عادل: لا أحد يتذكره.. لعب وخرج ولم يترك بصمة
7- محمد جودة: قدم مباريات طيبة مع الإسماعيلي ولكنه لم يكن ثقل في الفريق.
الأهلي كشط زبدة الدراويش - كرة القدم - الدوري المصري
8- أحمد صلاح حسني: مشكلة المهاجم الذي لعب دوليا أن ميوله الفنية أكبر من موهبته الكروية، بالتالي لم يقدم الكثير مع الإسماعيلي مثلما لم يقدم شيئا مع الأهلي.
9- محمود شيكو: كل ما يتذكره المرء عن هذا اللاعب انه ارتدى الفانلة رقم 4 في الأهلي بدلا من إبراهيم سعيد ولكنه لم يترك ذكرى في الأهلي ولا الزمالك.
10- روبرت أكوري: لعب للأهلي ولا أحد يتذكره وشارك مع الإسماعيلي ولم يترك أي بصمة في الذكريات إنه اللاعب النيجيري روبرت أكوري.
11- ماندو حجازي: محمد إبراهيم حجازي، صفقة من مجلس إدارة الإسماعيلي لاسترضاء الإعلام باعتبار أن ناشئ الأهلي هو إبن إبراهيم حجازي رئيس تحرير الأهرام الرياضي في ذلك الوقت.
12- محمد فيليكس: لاعب منتخب الشباب السابق انضم للإسماعيلي بعد أن شارك في القليل من مباريات الدوري مع الأهلي ولم ينل رضا الجهاز الفني، وعندما لعب للإسماعيلي لم يكن له وجود يذكر إلا قليلا.
13- أحمد صديق: هو أحد أفضل الصفقات التي حصل عليها الإسماعيلي من الأهلي، وأثبت اللاعب في قلعة الدراويش أن رحيله عن الأحمر كان خطئا فنيا.(الأهلي كشط زبدة الدراويش - كرة القدم - الدوري المصري)
14- عصام الحضري: الحارس الدولي انتقل للإسماعيلي بعد رحيله من الأهلي إلى سيون ثم إلى الدراويش، وبعد العديد من الأزمات في الأصفر انتقل للزمالك وهناك أيضا ثارت العديد من المشاكل، قبل أن يرحل إلى المريخ السوداني.
15- أمير سعيود: اللاعب الجزائري كان خلوص حق بين الأهلي والإسماعيلي في صفقة انتقال عبد الله السعيد أو هو القطعة التي أراد بها الأهلي أن يرجح الكفة في الصفقة، سعيود قد يتلاءم أسلوب لعبه مع الدروايش ليصبح نجما فوق العادة أو قد يختفي وحده الزمن سيقول كلمته
.
محمد فضل 

خلاصة الأمر أن العدد في صالح الإسماعيلي ولكن العدد ليس دليل قوة فالأهلي استفاد من نجوم الإسماعيلي بينما حصل الدراويش على رديف الأهلي، صدف أحيانا أن تألقوا ولكنهم كانوا فائض عن الحاجة في حين "كشط الأهلي الزبد" عن القلعة الصفراء. 
          أجمل تحية لجريدة البشاير 
         مع اجمل تحياتى لكم ولمصر الحب كله
                    عربى السمان

ليست هناك تعليقات: