المشاركات الشائعة

الأربعاء، مارس 15، 2017

( 853 ) غادة محفوظ ويوم المرأة العالمى

صدر العدد الاول فى يناير 2010



بقاء العديد من الشخصيات فى مواقعها مدة طويلة
 ادى الى الترهل والاتكالية
بعد ثورتين فى مصر مطلوب اتحاد نسائى جديد
 
غـــــــــادة محفـــــــوظ 
تحديد عام للمراه ويوم محدد للاحتفال , في رأيك هل هذا اجراء مناسب , ومع هذا التحديد الرسمي هل هناك اجنده محدده تم طرحها للتنفيذ خلال عام كامل ؟
 ؟
النهوض بالمرأه يجب  ان يتخطي المناسبات الاحتفاليه والشكليات والكرنفالات غير المجديه . النهوض بالمرأه لايحتاج فقط لعام واحد , بل اعوام من العمل الجاد والشاق والمنظم والمحدد باجنده واضحة المعالم وبالتوقيتات الملزمه لجميع الاطراف , بدون هذا سوف نظل جميعا ندور في دوائر مفرغه وسوف تظل الممشكلات كما هي .

س 2 .. ماهم تقييمك الواضح والصريح والمحدد للمجلس القومي للمرأه وهل ادي هذا المجلس دوره .. والسؤال الأهم ماذا كان مطلوبا اداءه من هذا المجلس وقام اولم يقم به ؟
المجلس القومي للمراه  يقينا لعب دورا هاما خلال السنوات الماضيه  ومن الموضوعيه التأكيد عي هذا , لكنه مثله مثل كل الكيانات  يعاني من مشكلات , اهمها بقاء العديد من العاملين به بمواقعهم لفترات طويله , الامر الذي صنع ترهلا في الاداء وقدر من الاتكاليه  , الامر الذي يؤكد اهمية تطوير عمل هذا المجلس بفروعه علي مستوي الجمهوريه والا فسوف يتحول الي مجرد لافته  مسطحه  ليس لها قيمه .

س3 - هل تحتاج مصر الدعوه لاقامة تنظيم نسائي جديد لديه اجنده اصلاحيه واضحه خاصه بالمراه بمختلف اطيافها ؟

بعد ثورة 25 يناير , كان من الطبيعي والمنطقي ظهور اتحاد نسائي جديد يعمل بمعايير وقيم ثوريه , اتحاد قادر علي تفعيل اداء الوجوه  النسائيه التي ظهرت مع الثوره , الا ان هذا الاتحاد تأخر كثيرا ومن الواجب الان الدعوه لايجاده وتشكيله مع الحرص علي ان تكون معظم الوجوه المدعوه للعمل من خلاله هي وجوه شابه قادره علي العطاء .


س4 - هل لو تحدثتي عن مشروعك الخاص للنهوض بالمرأه بعيدا عن  المشروعات القوميه , لو تحدثنا عن السويس تحديدا , اعلم ان لديك رؤيه لاصلاح الأوضاع الخاصه بفتيات المدارس وسيدات القري والمناطق المهمشه , ماذا يمكن ان تقدميه في هذا المجال ؟

 نعم لدي رؤيه خاصه ببلدي السويس , خاصة وهي تحتل موقع الصداره كمدينه حضاريه رائده , بغض النظر عمانعانيه من مشكلات خاصه بالمنظومه الصحيه والاوضاع البيئيه وسوء بعض الطرق , الا ان هذا كلها كان دافعا قويا من اجل وضع  تصور خاص  باهمية تطوير افكار طالبات التعليم الاساسي والثانوي العام من خلال وضع منهج تربوي مكتوب يتم تعميمه علي الجميع , هذا المنهج  يحدد الاطار الخاص بوضع الفتاه في هذه المرحله السنيه وكيف يمكن تطوير قدراتها ومهاراتها ودمجها  في المجتمع منذ البدايات المبكره من اجلاء اعلاء قيم التكافل الاجتماعي والعمل الخيري واعلاء قيمة الجهود الذاتيه لتطوير المجتمع خاصة في المناطق العشوائيه والفقيره .


س5  في رأيك هل واكبت السينما المصريه والاعمال التلفزيونيه المشكلات الحقيقيه للمرأه في المجتمع المصري وهل نجحت في تقديم صور واضحه للمشكلات ام  اكتفت بالتعرض السطحي دون البحث في الأعماق ؟

جزء من مشكلات المرأه المصريه كان سببه الدراما  المقدمه  عنها , والتركيز علي النماذج الفاسده والمريضه , وان كان هذا محببا  علي مستوي التناول الفني  الا انه عمق الرؤيه الذهنيه عن المرأه المصريه , فهي اما راقصه لعوب او امرأه  خائنه او زوجه فظه , كل هذا مقبول بمنطق الدراما ولا اصادر عليه , لكن في الوقت نفسه لم يتم تقديم النماذج الايجابيه بالقدر الموضوعي . ولذا تظل السينما التسجيليه هي الحل المنتظر من اجل تقديم تجارب المراه المصريه  في القري والنجوع وفي الحقول والمصانع .

س6 هل هامش الاحتفال بيوم المراه المصريه . هل تؤمنين بأن هناك ادب نسائي ام ان  الابداع لايقبل هذا التقسيم .

يوجد بالفعل مايسمي بالكتابه النسويه وهناك مشاعر واحاسيس خاصه  لايمكن التعبير عنها الا بقلم انثوي  , والامثله كثيره , غاده السمان , احلام مستغانمي , امنيه طلعت واخريات .  لكن في الوقت نفسه هناك اديبات مثل رضوي عاشور لم تقع حبيسة هذه المنطقه وابدعت خارج هذه المظله ولعل  روايتها ثلاثية غرناطه  .. خير مثال علي مااقول .


س7 بمناسبة تفوق الفتاه المصريه في اخر دوره اولمبيه , هل ترين ان الدوله تولي اهتماما كافيا بالبطلات الرياضيات ام ان الأمر يحتاج  رعايه اكبر واشمل ؟

لااستطيع التقليل من دور الدوله ممثله في وزارة الشباب والرياضه  وحرصها علي دعم مشروع البطل الاوليمبي وصرف مكافات الفوز عقب البطولا ت , لكن تظل مشكلات انتظام هؤلاء الابطال في الدراسه وتعارض مواعيد البطولات مع مواعيد اداء الامتحانات  مشكلات بحاجه للحل خاصة ان بعض الابطال يتعرض لخساره سنوات من عمره نتيجه لادائه واجبه الوطني , والامر يحتاج لمرونه كأن تعقد لجان امتحانات في السفارات المصريه المقامه بها البطولات  وان تتحقق لهم بعض التسهيلات لانه في النهايه لدينا عشرات الالاف من الطالبات بينما عدد البطلات منهم لايتعدي اصابع اليد الواحده .


س8 السؤال الأخير , لو اردت توجيه كلمه لهؤلاء ماذا  تقولين .                                                                        الرئيس عبدالفتاح السيسي ؟  
قراراتك الاخيره بالافراج عن الشباب  من السجون قرار عظيم ويليق برئيس يتحلي بروح الابوه .


مجلس النواب المصري ؟  

امامكم مهام جسيمه اهمها سرعة الانتهاء من اصدار قانون الاداره المحليه  لكي نشرع في الدخول لاهم عمليه انتخابيه  وهي انتخاب اكثر من 70 الف كادر علي مستوي مجالس المحافظات والمدن والقري .

       شعب السويس ؟

الي شعب السويس العظيم والذي تكسرت علي ابوابه كل الغزوات وسقط من شبابه اول شهداء ثورة 25 يناير .. هذه المدينه تستحق  افضل مما نحن فيه ومعاناتنا طالت اكثر من اللازم  خاصة في مجالات الصحه والبيئه والطرق . والحل الوحيد هو ان تنهض كل الجمعيات الخيريه ومؤسسات المجتمع المدني علي اختلافها  وان ندعو لمؤتمر عام يبحث مشكلات السويس ويضع لها حلولا علي ان تكون البدايه  قائمه علي جهودنا نحن لان السويس لن تتقدم الا بجهود وعرق ابنائها .

حوار مع غاده محفوظ بمناسبة الاحتفال بيوم المرأه المصريه .
اجري الحوار - احمد بيومي

       لكم تقديرى واحترامى  ولمصر الحب كله 
                      العربى السمان 


ليست هناك تعليقات: