المشاركات الشائعة

الأربعاء، ديسمبر 30، 2015

( 739 ) الزيدية ج2 دولة الادارسة فى المغرب العربى

صدر العدد الاول فى يناير 2010
           الجزء الثانى
 الزيدية ست فرق كلهم يؤمنون بأن عليا احق بالامر بعد رسول الله

  لا يسبّون ابوبكر وعمر ولكنهم اعداء لعثمان


 الاصدقاء الاعزاء
فى هذا الجزء نتحدث عن الزيدية ونِشأت فرقها نمر فقط على عددها  ثم انتشارها ؛ اهم كتبها ثمنتناول دولة الادارسة فى المغرب العربى وحتى ليبيا حتى قيام الجمهورية الليبية 1969وفى العدد القادم دولة
الزيدين فى اليمن دولة الامامة ) )
السبب  فى انشاء المذهب الزيدى :
ونتيجة للأوضاع التي عاش بها الإمام زيد أسس مذهبا فقهيا يجمع بين فقه أهل البيت والاعتزال، وأسس قاعدة مشروعية الخروج على الحاكم الظالم، وهي القاعدة التي طبقها الزيدية جيلا بعد جيل. وقد قاد الإمام زيد ثورة ضد الأمويين، زمن هشام بن عبد الملك سنة 122هـ، مدفوعا من أهل الكوفة الذين سرعان ما تخلوا عنه عندما علموا أنه لا يتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر ولا يلعنهما، وقد التقى بالجيش الأموي وما معه سوى 500 فارس، وقيل 200 فقط، حيث أصيب بسهم قضى عليه.
إذا الملامح الشيعية واضحة في المذهب الزيدي، رغم اعتدالهم ومخالفتهم للإمامية في كثير من الأصول والفروع، كما أن فكر المعتزلة أيضا له وجوده كما سبق ذكره.

فرق الزيدية
دائما توجد داخل المذهب الواحد العديد من الفرق والطرق، ويعتبر المذهب الزيدي من أهم المذاهب التي يوجد بها أكثر من فرقة ما بين التشدد والغلو والوسطية والاعتدال، وذكر أبو 


الحسن الأشعريُّ في "مقالات الإسلاميين":


 "سموا زيدية؛ لتمسُّكِهم بقول زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وكان زيد بن علي، يفضل علي بن أبي طالب على سائر أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم-




 ويتولى أبا بكر وعمر، ويرى الخروجَ على أئمة الْجَوْر.


.. فلما سمع زيد من بعض أتباعه الطعنَ على أبي بكر وعمر، أنكر ذلك على من سمعه منه؛ فتفرق عنه الذين بايعوه، فقال لهم: رفضتموني؟! فيقال: إنهم سموا الرافضة؛ لقول ذلك".

ا ذكر الإمام يحيى بن حمزة في (الرسالة الوازعة للمعتدين عن سب صحابة سيد المرسلين) أن فرق المذهب الزيدي هم خمس فرق: الفرقة الأولى: الجارودية، والثانية: الصالحية، والثالثة: البترية، والرابعة: العقبية، والفرقة الخامسة: الصباحية.
ولكن الإمام المهدي أحمد بن يحيى المرتضى، ذكر أن الزيدية- انتهت إلى ست فرق: جارودية وبترية، والبترية: صالحية وجريرية، ثم قال: "وافترق متأخرو الجاردية إلى مُطرفية وحسينية ومخترعة".
وكل هذه الفرق يجمعها جميعاً القول بإمامة زيد، وهم أيضاً متفقون على أفضلية علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- على من سواه بعد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ولكنهم مختلفون- على تفاوت فيما بينهم- في أحكامهم على من تقدمه من الخلفاء الراشدين.

أهم كتب الزيدية
للمذهب الزيدي العديد من العلماء والأئمة والمفكرين، وهناك الكثير من المؤلفات والكتيب التي تتناول المذهب الزيدي، والتي تعتبر متوارثة جيلا بعد جيل، وأهم كتبهم في الكلام والعقيدة، كتاب "الثلاثين مسألة"، أو ما يسمى بمصباح العلوم وهذا الكتاب هو كتاب دراسي لا تخلو منه مدرسة زيدية، وعلى رغم صغر حجمه ولكن غزارته العلمية جعلته من أبرز الكتب الدراسية في العقيدة، وكذلك يتمتع بهذه الخصائص كتاب "العقد الثمين"، وكتاب "الأساس في عقائد الأئمة الأكياس وشروحه" وكتاب "الينابيع النصيحة"، وهناك كتب عقائدية كثيرة، لكن ما ذكرناه منها هو المتداول والمشهور بينهم ومورد اعتبار جميع علمائهم.
بالإضافة إلى الكتب العقائدية هناك لهم في الفقه كتب كثيرة أهمها وأشهرها كتاب "الأزهار" الذي يوجد له عدة شروح مهمة، منها شرح الأزهار وكتاب "التاج المذهب"، وكتاب "البحر الزخار" وهو الكتاب الجامع لمذاهب علماء الأمصار الزيدية، وشروحه قد ملأت المدارس الدينية الزيدية، وهو من أهم الكتب في المسائل الفقهية، وكتاب "الأحكام في الحلال والحرام" للإمام الهادي يحيى بن الحسين مؤسس المذهب إلى غير ذلك من الكتب الفقهية الكثيرة.
انتشار الزيدية
انتشرت اتباع المذهب الزيدي قديما في عدد من مدن بلاد فارس، بالإضافة إلى مصر والمغرب واليمن، فقد كانت هناك دعوات زيدية في طبرستان والجبل والديلم، وأسست لهم دول لكنها لم تعمر طويلاً،
وتنتشر الزيدية حاليا في شمال اليمن، ويشكل أتباع المذهب الزيدي ثلث تعداد المواطنين، في محافظات صعدة وصنعاء وعمران وذمار والجوف وحجة. وتتواجد أقلية زيدية صغيرة من مواطني السعودية في منطقة نجران في جنوب السعودية.
الشيخ خالدالفيلج
 زعيم الطائفة الجارودية الزيدة المتششدة 


دولة الإدريسية (الزيدية) في المغرب:
دولة الإدريسية (الزيدية)
أسس إدريس بن عبد الله بن الحسن دولة زيدية قوية في بلاد المغرب العربي، أوجدت القلق لحكام بني العباس، استمرت هذه الدولة ما يقارب قرنين من الزمان، وقبل أن نتحدث عن الدولة ونشأتها نتكلم أولاً عن المؤسس، وكانت وفاته سنة 177هـ.
هرب إدريس بن عبد الله بن الحسن بعد فشل خروجه مع الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن الملقب (بالفخي) فصار حتى وصل إلى مصر، ومنها إلى المغرب
والأدارسة أول دولة إسلامية مستقلة بالمغرب 788-974م. كان مقرهم الأول مدينة وليلي 788-807م، ومن ثم فاس منذ 807م.
مدخل مدينة فاس المغربية 


مؤسس السلالة هو إدريس بن عبد الله الكامل (743-793م) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ابن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله، نجا بنفسه من المذبحة الرهيبة التي ارتكبها الجيش العباسي في موقعة فخ في مكة المكرمة، والتي أقامها العباسيون للعلويين سنة 786م، وتوفي كثير من آل البيت فيها. فر إلى وليلي 






بالمغرب. تمت مبايعته قائدا وأميرا وإماما من طرف قبائل الأمازيغ


فاس المغربية 


 في المنطقة. وسع حدود مملكته حتى بلغ تلمسان (789م). ثم بدأ في بناء فاس. قام الخليفة العباسي هارون الرشيد بتدبير اغتياله سنة 793م. لإدريس الأول (مولاي إدريس في المغرب) مكانة كبيرة بين المغربيين، ويعتبر ضريحه بالقرب من وليلي بزرهون (أو مولاي إدريس زرهون اليوم) مزارا مشهورا.



قام ابنه إدريس الثاني (793-828م) والذي تولى الإمامة منذ 804م، بجلب العديد من الحرفيين من الأندلس وتونس، فبنى فاس وجعلها عاصمة الدولة، كما دعّم وطائد الدولة. قام ابنه محمد بن إدريس الثاني (828-836م) عام 836م بتقسيم المملكة بين إخوته الثمانية (أو أكثر). كانت لهذه الحركة تأثير سلبي على وحدة البلاد. بدأ بعدها مرحلة الحروب الداخلية بين الإخوة. منذ 932م وقع الأدارسة تحت سلطة الأمويين حكام الأندلس والذين قاموا لمرات عدة بشن حملات في المغرب لإبعاد الأدارسة عن السلطة.
بعد معارك ومفاوضات شاقة تمكنت جيوش الأمويين من القبض على آخر الأدارسة (الحسن الحجام) والذي استطاع لبعض الوقت أن يستولي على منطقة الريف وشمال المغرب، قبض عليه سنة 974م، وتم اقتياده أسيرا إلى قرطبة. توفي هناك سنة 985م.
تفرعت عن الأدارسة سلالات عديدة حكمت بلدانا إسلامية عدة. أولها كان بنو حمود العلويون الذين حكموا في الجزيرة ومالقة (الأندلس). كما تولوا لبعض الوقت أمور الخلافة في قرطبة.
 فرع آخر من الأدارسة حكم جزءا من منطقة جازان في السعودية بين سنوات 1830-1943م.
الأمير عبد القادر الجزائري والذي حكم في الجزائر سنوات 1834-1847 م
 ينحدر من هذه الأسرة أيضا. آخر فروعهم كان السنوسيون حكام ليبيا والجبل الأخضر 1950-1969 م.

فى العدد القادم دولة
الزيدين فى اليمن دولة الامامة )


 حتى نلتقى لكم منى احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله


                     العربى السمان 


ليست هناك تعليقات: