المشاركات الشائعة

الأربعاء، مارس 22، 2017

( 854 ) الاحتفال بعيد الام ليس بدعة مصرية

  صدر العدد الاول فى 16 من يناير 2010


هلال عيد الأم".. تثبت رؤيته في مصر 21 مارس وفي نيجيريا يوم 17.. ويظهر 18 ديسمبر في إسبانيا.. و2 مايو في اليابان.. و7 أغسطس في إيطاليا.. وتحتفل الهند عشرة أيام في أكتوبر
الكاتب والصحفى الكبير
 مصطفى امين صاحب فكرة الاحتفال 

   الاصدقاء الاعزاء
  ليس بدعًا ان نحتفل بعيد لتذكر فضل الامهات  وتثمين دورها فى الحياة من اجل اسعاد ابنائها واعدادهم الاعداد الجيد
 تعالوا بنا نتجول مع البوابة نيوز فى اسلوب شيق لنعرف متى وكيف يحتفل العالم بالام .

هلال عيد الأم.. تثبت
النهاردة "عيد الأم"، مصر اليوم في عيد، طقس اليوم سعيد دافئ مصحوب بحنان تجاه ست الحبايب، هلال الاحتفال ثبت ظهوره اليوم 21 مارس، الفرحة تغمر كل بيت مصري، وتقترب من بيوت الأمهات في دول أخرى تنتظر هلال الاحتفال، الذي يظهر مثلًا في نيجيريا يوم 17، في حين تثبت الرؤية في إسبانيا 18 ديسمبر، و2 مايو في اليابان، و7 أغسطس في إيطاليا، فيما تحتفل الهند عشرة أيام في أكتوبر بالمناسبة.

هلال عيد الأم.. تثبت

في مصر كان اقتراح احتفالات عيد الأم للكاتب الصحفي الكبير والراحل مصطفى أمين، في عمود "فكرة" كانت الفكرة تخصيص يوم للتذكرة بفضل الأم والعرفان بجميلها، في نيجيريا نقلوا الفكرة واحتفلوا بالمناسبة، 17 مارس وصارت عادة من كل عام.
حواديت كثيرة في دفتر الاحتفالات بعيد الأم، ففي دول المملكة المتحدة وأيرلندا، يحتفلون في يوم يطلق عليه "(Mothering Sunday)، وارتبط بعمالة الأطفال، حيث كان لا يسمح لهم برؤية أسرهم إلا يوم واحد في العام، ولهذا أطلق على هذا اليوم اسم «أحد الأم»، وهو اليوم الذي يلتقي فيه الأطفال بأمهاتهم، وتاريخه الأحد الرابع من الصوم الكبير.
فيما يعتبر "الفراعنة" من أوائل الأمم التي قدست الأم، فخصصوا يومًا للاحتفال بها، وجعلوا من "إيزيس" رمزًا للأمومة، وكانت تقام في هذا اليوم مواكب من الزهور تطوف المدن المصرية، ورأى قدماء المصريين أن تمثال "إيزيس" وهي ترضع ابنها "حورس" دليل قوي على الحماية والأمومة.
هلال عيد الأم.. تثبت
أما عند "الإغريق"، تم الاحتفال بعيد الأم، خلال احتفالات الربيع المهداة إلى الإله الأم "ريا" زوجة "كرونس" الإله الأب، مثلهم احتفل الرومان، وكان يتم الاحتفال بعيد الأم لمدة ثلاثة أيام من 15 إلى 18 مارس، وهذه الأيام توافق احتفال الربيع لديهم المسمى بـ"هيلاريا".

وتحتفل اليابان بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من مايو، حيث يقيم الأطفال معرضًا للصور باسم "أمي"، وتحتفل كندا بـ"عيد الأم" في الأحد الأول من مايو، ويأتي فى المرتبة الثالثة بعد الكريسماس وعيد الحب، وفيه يهدي الأبناء أمهاتهم باقات الورود المصحوبة ببطاقات التهنئة.
وعلى طريقة خالف مصر تُعرف، تحتفل دول المغرب وتونس والجزائر، به في الأحد الأخير من شهر مايو من كل عام، على عكس ما يحدث في مصر 21 مارس.
نفس الأمر في يوغوسلافيا التى تحتفل بعيد الأم في الأحد الأول من شهر ديسمبر وتستمر الاحتفالات لمدة 3 أيام، ففي الأحد الأول يقوم الآباء بربط الأبناء حتى يعترفوا بولائهم وبعد ذلك يطلق سراحهم، وفي الأحد الثاني من الشهر نفسه يقوم الأبناء بتقييد الأمهات حتى تعطى لهم الحلوى والهدايا دليلًا على حبها، وفي الأحد الثالث يحتفل الأبناء بعيد الأب ويقوم الأبناء بتقييد الآباء ولا يطلقون سراحهم إلا بعد وعد الأبناء بشراء ملابس جديدة.
هلال عيد الأم.. تثبت
فيما يظهر هلال الاحتفال بـ"الأم" في إسبانيا يوم 8 ديسمبر، ويرتبط عيد الأم فى مدن إسبانيا باحتفالات الكنيسة لتكريم السيدة مريم العذراء.
غير أن الاحتفال في الهند بعيد الأم يطول، عشرة ايام بلياليهم خلال شهر أكتوبر من كل عام، ويطلق على العيد اسم «درجا برجا»، وهو اسم قديسة لدى المعتقدات الهندوسية، ويمثلونها على أنها طويلة للغاية ولها عشر أذرع وتحمل في كل ذراع سلاحًا لكى تدمر الشر.
من الهند إلى جنوب إفريقيا والمكسيك وأمريكا الجنوبية، الصورة تختلف، حيث يتم الاحتفال بعيد الأم فى في الأحد الثاني من شهر مايو، و10 من نفس الشهر، وتحتفل دول أفغانستان وألبانيا وأرمينيا وكوسوفو وروسيا وكازاخستان ورومانيا وفيتنام وصربيا، بعيد الأم في 8 مارس من كل عام، ويوم الأحد الأخير من شهر مايو، تحتفل السويد يعد اليوم إجازة رسمية بالبلاد، وهو سيناريو يتكرر في فرنسا والأرجنتين.
غير أن لبنان اختارت أول يوم في أيام فصل الربيع يوم الاحتفال بست الحبايب، فيما تثبت رؤية الاحتفال في أمريكا والنرويج وإندونسيا في 3 مايو، ماذا يعني هذا الاختلاف في توقيت الاحتفال بعيد الأم؟ وترد صفية مصطفى أمين الكاتبة والصحفية والمهتمة بشأن الأم.. لا يعني شيئًا، فقط مجرد طقوس خاصة بكل دولة، قائلة: "تختلف المواقيت وتتعدد الطقوس باحتفالات عيد الأم، والحب واحد لست الحبايب.

  نادية الجندي:  البوابة نيوز .
حياة عبد الخفيظ
ايام تكريمها امًّا مثالية عن قنا
 فى الصورة وزير التضامن آنذاك
 السيد على المصيلحى  ووزير التموين الحالى
 

  لمبه سهارى 
    شكرا امى الصغيرة
    لن ننساكِ انا واخوتى ؛ لن ننسى فضل امنا الحاجة حياة عبد الحفيظ المصرى ، والتى حلت مكان امنا رحمة الله عليها بعد معاناة مع المرض وكنا خمسة اصغرنا كان رضيعًا واكبرهم كنتُ ابن العاشرة من يضمن مستقبل هؤلاء خاصة وزوجة ابى بنت السادسة عشر لم تنظر امامها الا اكمال رسالة والدى نحونا واستمدت قوتها من حكمته ــ رحمة الله عليه ــ حين عرفت انه يريدنا اصحاب مؤهلات عليا فلبت النداء ووقفت الى جانبه مخلصة واعية مضحية براحتها فكانت اطال فى فى عمرها توزع مجهودها بينن...ا نحن العشرة نعم نحن عشرة ابناء ــ فقد رزق الله والدنا بخمسة اخوة لنا منها ــ رعتهم وعتنا ولنا ان نفخر فقد حصلوا جميعًا على الشهادات الجامعية مابين الهندسة والطب والتربية رحمة الله على والدنا عبد الوهاب السمان الحكيم واطال الله فى حياة حبيبتنا امنا اختنا الحاجة حياة خاصة وقد كافأتها الدولة بالام المثالية على محافظة قنا منذ سنوات . كل سنة وانتى وكل ام اخلصت بخير وسعادة .

  اصدقائى لكم منى تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله 
      العربى السمان 


ليست هناك تعليقات: