المشاركات الشائعة

السبت، يونيو 17، 2017

( 864 ) صنافيـــر وتيــران ورؤية النائب السويسى محمد المصرى حولهما

صدر العدد الاول فى يناير 2010


تيران وصنافير ورؤية المصرى نائب السويس
الفرق بين الحق وكاشف الحق كبير .
موضوع جسر الملك قديم منذ الثمانينات .
ادعاء ان دماء المصريين أُريقت فوق ارض الجزيرتين ادعاء باطل .

  الاصدقاء الاعزاء :
النائب السويسى محمد المصرى 
  لابد ان نؤمن جميعا باهمية الديموقراطية فى بلدنا حتى تتحقق  امال وطموحات شعبنا وفقا لثورتى 25و  30المباركتين واهدافهما الطموحة  .
  فقد استمعتُ الى جلسة مجلس الشعب العامة ــ التى ناقشت اتفاقية الجزيرتين تيران وصنافيرــ  بتركيز ولما اردتُ الاستزادة من شاهد عيان وبرلمانى وطنى امين على الفعل قبل الكلمة لذا فقد دار حول هذا الموضوع حوار  ساخن بين الحاضرين وانا من جانب والنائب محمد المصرى من جانب  .
 سألناه سؤلا واحدًا ثم تركناه يشرح ويبين القصة منذ توقيع الاتفاقية بالاحرف الاولى فى ابريل الماضى وبحضور  الرئيس عبد الفتاح السيسى والملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية .

اصدقائى يمكننى تلخيص ما سرده النائب فى النقاط الاتية :
1-  بدأ كلامه قائلا  هناك حق وهو معلوم منذ تعدد الحكومات فى البلدين وهناك كاشف لهذا الحق  وبدأت القصة منذ ورود خطاب مجلس الوزراء الى المجلس بناء على طلب لجنة الشئون الدستورية والتشريغية بالمجلس لمثول الحكومة لمناقشة الاتفاقية .







2-  مثول لجنة مكونة من عشرة اعضاء منهم اللواء دكتور محمد مجد الدين بركات والعميد اشرف العسال والمستشار رفيق  عمر ومنهم ايضا العميد اركان حرب طارق المالح وغيرعم من اساتذة الجامعات .
3-  تحدث المصرى  مذكرًا الحاضرين عن دور الجيش المصرى عبر التاريخ منذ ان قام احمس الاول بطرد اعداء مصر من الهكسوس خارج الحدود  الى طرد العدو الاسرائيلى  من سيناء التى ظل محتلا لها قرابة الست سنوات بانتصار اسطورى رائع فى اكتوبر عام 73 ولم يتوانى فى الحفاظ على  ممتلكات المصرين من منشآت عامة وخاصة  لحظة الانفلات الامنى عقب ثورة 25 مرورا بالاستجابة الفورية لنداء المصريين له لتعديل مسار الثورة الذى انحرف وكاد  يدفع البلاد الى التهلكة جراء سيطرة حزب واحد على مجريات الامور فى بلدنا المحبوب .
4-  كل هذا وغيره  وانتم تعلمون اننى متخصص فى شئون الحقوق والمحاماه ولست استاذا فى التاريخ  انما هو الواجب الوطنى .ان ثقتنا فى جيشنا لا يعتريها الشك ولم يستطع احد ان يزرع فتيل الفتنة بين ابناء الوطن الواحد الجيش والشعب .
5-  لو بدأت معكم فى شىء مهم حبتدى بخطاب الامير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة الاشهر فى 14من يونية 1988 لوزير الخارجية المصرى آنذلك ( الدكتور احمد عصمت عبد المجيد وكان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وهو يطالبه ــ بعد تقديم واجبات الاحترام ــ  بعودة جزيرتى تيران وصنافيرالى الممكلة  والتى تحت الاشراف المصرى بسبب الحرب مع اسرائيل وكان ذلك عام 1950يعنى من حوالى 67سنة وكان ده لتعزيز الموقف العربى العسكرى والاستراتيجى  نظرا لموقع الجزيرتين يعنى الحكاية من ايام الملك فاروق والملك سعود خاصة يا جماعة ساعتها احتلت اسرائيل ( ام الرشراش ) ايلات فيما بعد ذلك فى تعد صارخ من العصابات الصهوينية وطبعا تعتبر ايلات فى ذلك الوقت  سببا فى تفوق اسرائيلى  ومن هنا لو حطت مصر ايدها على تيران وصنافير يبقى سيطرت على مدخل خليج العقبة  ومنعت عن اسرائيل أيىّ امدادات عسكرية او اى امدادات اخرى .ومن الاشياء المهمة فى هذا الخطاب ان الرئيس السودانى  الاسبق جعفر محمد نميرى طلب من الرئيس المصر حسنى مبارك عدم اثارة موضوع الجزيرتين فى اتفاقية كامب ديفيد ولتكن قضية عربية خالصة تناقش فيما بعد.

6-  اما الاهم وتركزوا معايا  على الكتاب الصادر فى عام 1990 والذى ينص صراحة على اقرار الحكومة المصرية وممثلها الدكتور عصمت عبد المجيد  ان الجزيرتين تابعتين للممكلة العربىة  السعودية والخطاب مؤرخ فى 3/ 3/ 1990
7-  فى اشارة الى خطاب الدكتور عصمت عبد المجيد  الى الاستاذ الدكتورى عاطف صدقى رئيس مجلس الوزراء فى العام 1990 وفى شهر فبراير بالتحديد  قال له ان السعودية كررت طلبها بعودة الجزيرتين تيران وصنافير  وان المهمة التى من اجلها احتلت مصر  الجزيرتين قد انتهت وباتفاقية كامب ديفيد  انتهت الحرب بين مصر واسرائيل واشار عصمت عبد المجيد فى ذلك الخطاب بالنص (( ان مصر قامت باحتلال الجزيرتين فى فبراير 1950 وابلغت بذلك انجلترا وامريكا وذلك نظرا لمحاولات العدوان على الجزيرتين من جانب اسرائيل وقد تحاول فعل ما قامت به فى ام الرشراش ( ايلات ) 

 وان هذه الخطوة تمت بالاتفاق مع المملكة .
8-   خرائط كامب ديفيد المتعلقة بسيناء الشرقية لم تتعرض لاى من الجزيرتين لانهما كانتا خارج حدود مصر الشرقية  اذا ما الداعى للتحدث عنهما فى خرائط  كامب ديفيد ؟! . اضافة مهمة يا جماعة انه فى ذلك الوقت كانت قمة الرياض قادمة  1950ولا بد من الرد على وزير الخارجية وقال عصمت عبد المجيد لرئيس الوزراء وانا اقترح الرد بأحقية السعودية فى الجزيرتين وان مصر لم تقم باحتلالهما الا لدواعى الحرب مع العدو الاسرائيلى وخوفا من سيطرة اسرائيل عليهما وتغلق بذلك مضيق   تيران فى وجه مصر والاردن والسعودية وان مصر تؤكد باحقية السعودية فى هاتبن الجزيزرتين .   والان الى اهم شىء فى الحوار
9-   حاجة مهمة عاوز اوضحها لكم :
10-                    لماذا قام الرئيس السيسى باصدار امر تشكيل لجنة للتفاقية وكان يمكنه الاعتماد على قرار رئيس الجمهورية محمد حسنى مبارك رقم 27 لسنة 1990. لان قرار الرئيس  الاسبق مبارك قرار ترسيم حدود اما اللجنة الحالية فهى مصرية سعودية وهو ايضا للمزيد من الاطمئنان على العمل .*اما حكاية الشكاوى ورفع القضايا فقد كانت احد اسباب تأخر الحكومة فى ارسال الاتفاقية لمجلس النواب    **  وهناك استفسار رفعتُه للنائب طب وليه متعملش استفتاء للشعب قال النائب   ان الاستفتاء لا يتم الا اذا ارادت الدولة او الحكومة التنازل على ارض او جزء من الارض .  **   طيب وليه لم يتم اللجوء للتحكيم الدولى قال يا جماعة التحكيم الدولى بين طرفين متنازعين لكن هنا الاثنان مقران على شىء واحد ومتفقان عليه فعلى اى شىئ يتم التحكيم ؟!!. سؤال الخدمات التى قامت بها مصر على الجزيرتين مثل الشرطة والمستشفى ونقط الجمارك اليس هذا دليلا  على انهما مصريتان ؟! الكلام ده غير صحيح لان وجودنا على ارض الجزيرتين كان بناء على طلب سعودى ولهدف معين زى ما قلت ليكم عشان تدعيم الموقف العربى الموحد تجاه العدو الاسرائيلى وعشان نمنع اطماع اسرائيل فيهما  انت بقى تعملى انشاءات او متعملش لا يعطيك الحق فى تملك ذلك . اما حكاية ما يدعيه البعض من ان دماءأُريقت وارواح جنود بواسل   استشهدوا فوقها كلام مرسل فلايوجد جندى واحد استشهد على ارضها لسبب بسيط ان هاتين الجزيرتين كانتا بعيدتان تماما عن اى صراع او حرب جرت فوق ارض سيناء او بحرها .  عاوز اقول لحضراتكم ان الحكومات المصرية منذ العهد الملكى مرورا بعهد عبد الناصر ومن قبله محمد نجيب والسادات حتى عهد السيسى يعنى اكتر من ستين سنة كانت تعترف بوثائق وادلة كلها تصب فى ان الجزيرتين سعوديتان .


سؤال وايه حكاية جسر الملك سلمان ولماذا ربطوه باتفاقية الجزيرتين ؟!!.اولا حكاية الجسر لم يكن وليد اللحظة فقد تم طرحها منذ عام 1988كل هذه السنوات لم تنقطع المناقشات والاجتماعات من اجل تنفيذ هذا المشروع الحيوى واهمها تم وضع الاساس لهذا المشروع عام 2006 وصل لدرجة ان وزارة النقل السعودى وضعت تاريخا للعمل يبدأ فى عام 2013 .
ان هذه الاتفاقية سليمة جدا من الناحية القانونية وانها خطوة على الطريق الصحيح لامتنا لتنال احترام العالم  فى كيفية اعادة الحق ونحن كمجلس كشفنا عن هذا الحق وحول سؤال عن تأثير ذلك على مسار العمل الرئاسى والسياسى وانتخابات عام 2018 الرئاسية  اقول لكم  لن يكون بإذن الله تأثير وهذه مهمة الشباب الواعى الذى يشرح لمحبيه واهله وزملائه فى دائرته اهمية ان اعادة الحق للسعودية فى ملكيتها للجزيرتين وهنا يمكنكم الاطلاع على الخرائط والمستندات الدالة على ان تأيدنا للإتفاقية نابع عن اقتناع تام  ولا تتركوا اية فرصة تجعلكم فوق الشبهات وتحملوا الرأىى الاخر فهذه هى الديموقراطية الحقيقية والتى نؤمن بها جميعًا .. تحيا مصر ولكم منى كل التحية والحب .
  شكرا جزيلا للنائب  السويسى محمد المصرى على هذا التوضيح
 اصدقائى الاعزاء
 لكم منى تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله

 العربى السمان 

ليست هناك تعليقات: