المشاركات الشائعة

الخميس، نوفمبر 30، 2017

( 904 ) شادية .. اموالها الحلال والصّدف فى حياتها



صدر العدد الاول فى يناير 2010


اموال الفن ليست حرام
الشيخ الشعراوى
الفنانة الكبيرة شادية 

بعدما قررت معبودة الجماهير شادية الاعتزال وهى فى أوج شهرتها ونجاحها وجمالها، أفتاها بعض الشيوخ بأن عليها أن تتخلص من كل الأموال التى جمعتها خلال فترة عملها بالفن وأفتوها بأن هذه الأموال حرام ، فتوجهت شادية إلى الشيخ الشعراوى لتسأله.
وعن هذه الواقعة يقول محمد عبدالرحيم حفيد الشيخ الشعراوى أن علاقة شادية بجده بدأت عندما كانت فى رحلة لأداء العمرة، وقابلت إمام الدعاة على باب المصعد صدفة وطلبت منه أن يدعو لها .
وأضاف حفيد الشعراوى فى تصريحات لليوم السابع  أن شادية زارت جده بعد هذا اللقاء، وأخبرته بأنها قررت ألا تغنى إلا الأغانى الدينية ورغم ذلك لم تعد قادرة على حفظ أى أغانى ، وأنها وعدت الجمهور بغناء الأغانى الدينية ولكنها لا تستطيع الوفاء بهذا الوعد ، فأجابها الشعراوى بأن الوفاء بوعدها لله أولى من الوفاء بوعدها للناس.
وأكد محمد عبد الرحيم الشعراوى أن شادية سألت الشيخ الشعراوى  بعد أن أفتاها بعض الشيوخ بأن الأموال التى جمعتها من الفن حرام وأن عليها أن تتخلص منها .
وأوضح أن إمام الدعاة أفتاها
 بأن تحتفظ بما يضمن لها حياة كريمة ومستوى لائق طوال حياتها، وأن وتحتفظ بمن يعملون لديها ويخدمونها وأن تتبرع بما يزيد عن ذلك ،
 مؤكدا أن جده لم يحرم الفن وكان يرى أن حلاله حلال وحرامه حرام ، فضلا عن أنه لم يكن يمنع أسرته وأحفاده من مشاهدة التلفزيون والاعمال الفنية والدرامية وكان أحيانا يشاركهم فى المشاهدة.
جدير بالذكر أن الفنانة شادية وجهت جزءا كبيرا من أموالها للأعمال الخيرية دون أن تعلن  ، وكما كانت النجمة نهرا فى العطاء الفنى، أصبحت نهرا لأعمال الخير والعطاء الإنسانى، فأصبحت عشرات البيوت تعيش على رواتب شهرية خصصتها للفقراء.
كما هدمت فيلتها بالهرم وأقامت مكانها مجمعا خيريا يضم مسجدا ودار أيتام ودار تحفيظ قرآن، ومستوصفا خيريا،  تبرعت بشقة بشارع جامعة الدول العربية لجمعية مصطفى محمود لإنشاء مركز لعلاج الأورام.
  رحم الله الفقيدة واسكنها فسيج جناته .

  والان مع طرائف عجيبة فى حياة الفنانة الكبيرة شادية ودور الصدف فى حياتها والتى تبررها بطاعتها لابيها يقول موقع FilFan.com 
في حوار لها مع مجلة الكواكب عام 1956، تحدثت شادية عن الصدفة في حياتها التي كان لها دورا في إنقاذها من الموت عدة مرات.
- الصدفة الأولى
كانت مرشحة لدور البطولة في أحد الأفلام، وطلبت من المخرج أن يرسل لها نسخة من قصة الفيلم لكي تدرس دورها وتعيش فيه قبل البدء في العمل كعادتها، ولكن المخرج ظل يماطل ويتعلل بأعذار مختلفة. 
وذات يوم استدعاها المخرج لسماع بعض ألحان الفيلم، ولم يعجبها لحنا واحدا، ودارت مناقشات بين المخرج والملحن بحضورها وصلت إلى حد العنف، وقررت ألا تعمل في هذا الفيلم إذا لم يتم تغيير الألحان. 
وتطورت الأزمة إلى فسخ التعاقد، ومضت أيام وبدأ المخرج في تصوير الفيلم بعد إسناد دورها لفنانة أخرى، ليتضح أن المخرج لم يكتب حرفا واحدا من السيناريو، وكان يقف داخل البلاتوه ليعد المشهد والحوار، بالإضافة للعديد من العقبات قبل العرض التي أدت إلى تأخيره قبل أن يفشل بسبب الارتجال. 
ونجت وقتها من الفشل الذي كان سيعرض اسمها لهزات غير مأمونة العواقب. 
- الصدفة الثانية   
كان العمل في أحد الأفلام يقتضي تصوير بعض المناظر في قرية قريبة من أهرامات الجيزة، وعندما وصلت السيارة التي تنقل أبطال الفيلم إلى منزلها طلبت من السائق أن يذهب بدونها لأنها ستتأخر بضعة دقائق بسبب مرض والدتها.
وعندما ذهب السائق لإبلاغ المخرج وقع له حادث تصادم أدى إلى تحطيم السيارة، وقضى شهرا في المستشفى ونجت هي من الحادث.
- الصدفة الثالثة
اتفق معها أحد متعهدي الحفلات لإحياء حفل غنائي في إحدى مدن الوجه البحري وكانت تعارض في الاتفاق وقتها لأنها لا تميل لمثل هذه الحفلات ولكن استطاع المتعهد إقناع والدها، ووافقت ولكن بعد أن استيقظت باكرا للذهاب شعرت بأنها متعكرة المزاج ورفضت، ولم تفلح جهود والدها في إقناعها بالسفر. 
وفي اليوم التالي نشرت الصحف أن جزءا كبيرا من السرادق الذي غطى به المتعهد الحفل وقع على المتفرجين ولم يتم إحياء الحفل. 
- الصدفة الرابعة  
سافرت شادية إلى تركيا في رحلة عائلية للتنزه وكانت تريد أن تركب مركب تطوف في مياه البسفور ورفض والدها لالتزامه بموعد هام مع أقاربه، وغادروا المدينة وفي اليوم التالي سمعوا أنباء عن وجود عاصفة شديدة تسببت في غرق عددا من المراكب. 
بررت الفنانة وقتها أن طاعتها لأبيها كانت سببا في إنقاذ حياتها.
  لمبه سهارى 
حكمة
  من لم  يحرّكه الربيع وازهاره ولم يُطْربه العود واوتاره فهو سىء المزاج ويحتاج الى علاج. 
( الإمام الغزالى )

   لكم منى احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله
     العربى السمان  


ليست هناك تعليقات: