المشاركات الشائعة

السبت، مارس 13، 2010

رحلة الى السويس 2



  صديقى العزيز
      فى الحلقة السابقة تعرفنا بشىء مبسط عن السويس وعرفنا انها محافظة ذات طابع حضارى وان كان فى تكوينها  حى ريفى
     الا انها مدينة واحدة حضارية .
    والان وطبقا لنظام ادخلوا البيوت من ابوابها  تعالو ا بنا نتعرف الى الرجل الاول فى المحافظة وصاحب مفتاحها
     اللواء ( محمد سيف الدين جلال ) 
جاء محافظاً للمدينة منذ عام 1999 وهوواحد من أهم المحافظين الذين تحملوا المسئولية . بعد اللواء أحمد تحسين شنن الذى كان محافظاً الذى نال حب السوايسة. و اللواء محمد سيف الدين جلال من مواليد 1947 تخرج فى الكلية الحربية . وحصل على بكالوريوس تجارة إدارة أعمال وكذلك بكالوريوس العلوم العسكرية كما كان قائدا للجيش الثالث الميدانى ثم كبيرا للياوران برئاسة الجمهورية .وهو صاحب الوجه الحضاري  الذى تشهده المحافظة حالياً . ونجح فى رفع السكة الحديد من وسط المدينة . وأزال العديد من العشوائيات المزمنة . وقام بتطوير العديد من المناطق أبرزها شوارع أحمد عرابى  والذى جعله للتسوق وخصص يوم الخميس للمشاة  فقط وشارع الجيش ومدينة السلام وتطوير وإنشاء مساجد مثل حمزة –الغريب –  الأربعين وغيرها والمنطقة الصناعية ومجمع الأسواق وميادين السويس مثل الخضر – الأربعين – الترعة  ـ ومشرع المخابز الجديد . واخذ خطوات جادة فى محو الامية حتى انه يمكن القول ان حى السويس بالمحافظة تعتبر من الاحياء الخلية من الامية
 ويعتبر اللواء سيف المحافظ الواحد والاربعون فى سلسلة المحافظين الذين تولوا المسؤولية منذ عام 1903 الى عامنا هذا
 والمحافظون الستبقون منهم من كان قبل الادارة المحلية مثل :
بدءاً من خليل رياض بك  1922وانتهاءً باللواء محمود طلعت 1960؛
   وفيما يلى نبذة مختصرة عن المحافظين الذين تولوا من 1960 وحتى تاريخ هذه الرحلة اى عهد الادارة المحلية
 
- اللواء محمود طلعت 1955 – 1961


وقد تم أثناء وجوده عدة مشاريع كانت الثورة قد أقرتها وخاصة بالشئون الاجتماعية والاهتمام بالصحة والثقافة الجماهيرية

- اللواء شعراوى جمعة 1961 – 1964

وقد تم أثناء وجوده بتطوير المناطق الشعبية كما شارك فى أول مركز للدراسات الاستراتيجية والوطنية فى مصر وساند بقوة أبناء السويس أثناء فترة التهجير وخاصة فى الحصول على المساكن الشعبية .

- اللواء سيف اليزل خليفة 1964 – 1965

منذ وصوله دخل فى عدة خلافات مع أعضاء مجلس الأمة والعديد من القيادات السياسية وأعضاء الاتحاد الاشتراكي مما لم يمكث فى السويس سوى خمسة عشر شهراً وغادرها فى 17 أغسطس 1965
- اللواء حامد محمود 1965 – 1970

قد تم أثناء توليه حكم المحافظة  حدث العدوان ونكسة يونيو وهى الفترة العصيبة التى عاشها السوايسة وشهدت المدينة النزوح والتهجير ووجد نفسه محافظاً لمدينة تفرق أهلها وتشتتوا فى مختلف المحافظات فى أنحاءالجمهورية وكان الرجل يوزع وقته بين السويس تحت وابل الاشتباكات والقصف  المدفعى  والطيران وبين المرور على مختلف مناطق المهجرين ويحسب للرجل أنه عاش هذه الأيام ولم يخلع ملابس الجيش.

- اللواء محمد البلتاجى 1970 – 1971

عند وصوله وأثناء ترتيب أوراقه توفى الزعيم جمال عبد الناصر ولم يعثر على أي إنجازات فى عهده

- اللواء محمد بدوى الخولى 1971 – 1975

عاصر هذا الرجل أصعب ثلاث سنوات ونصف فى حياتها لأنه محافظة السويس فى تلك الفترة شهدت العبور العظيم وملحمة السويس وحصار المائة يوم ورغم ما قيل عن هذا الرجل من إشاعات عن تسليم المدينة الحقيقة يعلمها الله كان من أخلص الناس فيه

- اللواء محمد فائق البورينى 1975 – 1977

قد تحمل عبء إعادة الحياة لمدينة بعد ما خربت ودمرت بالكامل وفى تلك الفترة حدثت أحداث التخريب فى 18 ، 19 يناير الذي عجلت برحيله

- اللواء محمود محروس أبو حسين 1977 – 1978

قد اكتسب الرجل فور تعينه فى 13 مايو 77 شعبية واسعة نتيجة ارتباطه بالناس وهو أول من خصص يوماً فى كل أسبوع لحل المشاكل الجماهير ية

- المحاسب أحمد حلمى بدر 1978 – 1982

كانت يتمتع بصحة جيدة وهو معروف عنه حبه للسويس وهو محافظ مدنى جاء من خلال المجتمع المدنى وهى نادرا ما تحدث فى محافظة ساحلية .

- اللواء بكير محمد بكير 1982 – 1986

أحد قادة حرب أكتوبر ورئيس هيئة التدريب ركز جهده على عمليات الإحلال والتجديد للعديد من المرافق الحيوية فى المحافظة ، وفى عهده تم ردم ترعة المغربى واخرج احشاء السويس وطور واحل تجديدا كبيرا فى البنية التحتية للمحافظة.

- اللواء أحمد تحسين 1986 – 1990

أحد قادة حرب أكتوبر اعتبره السوايسة واحدا من أهم المحافظين الذين تولوا المسئولية فى المدينة على الإطلاق ووصفوه بأنه محافظاً فوق العادة . وكان الناس يفاجأون به على المقاهى وفى الشوارع حيث يسير على قدميه يسلم على الناس وخاصة أيام الأعياد . ورغم تركه للمدينة إلا أن الأهالى دائماً يزورونه فى نادى المعادى الذى يرأس مجلس إدارته وقد توفى إلى رحمة الله فى أغسطس 2003 م
- اللواء عبد المنعم سعيد 1990 – 1991

رغم الصفات الطيبة التى كان اللواء عبد المنعم يتحلى بها إلا أنه لم يستطع ملئ الفراغ الشعبى الذى تركه تحسين شنن .وقد ازدهرت فى عصره الحياة الثقافية والفنية وكان يمتاز بالانضباط والجدية والتنظيم الإدارى ونقل فى يوم 14 أغسطس 1991 بعد أقل من 15 شهراً

- اللواء محمد سميح السعيد 1991 – 1993

هو محافظ ناجح بكل المقاييس وقد جمع فى يده أدوات هذا النجاح فى الإدارة وأمسك بكل خيوط العملية السياسية والتنفيذية وكان يعشق السويس وحزن بشدة عند تلقيه نبأ انتقاله لأسيوط وذلك لحبه الشديد لمدينة السويس . و توفى بأزمة قلبية بمكتبة فى أسيوط أغسطس 1995
- اللواء مصطفى صادق 1993 – 1996

جاء الرجل محافظاً فى السويس يوم 21 مايو 1993 ونجح فى تدمير كل الخطوط التى قد تربطه بالناس وإصطدم بالشعبيين ووصلت معاركه مع التنفيذيين إلى مجلس المحافظين وإلى رئيس الوزراء وكان يهوى دائماً التحدى وأتاح الفرصة لقيادات الشابة ونقل إلى بورسعيد

- اللواء يحيى البهنساوى 1996 – 1997

جاء الرجل محافظاً فى السويس أوائل 1996 وصار على نهج وأسلوب اللواء مصطفى صادق ولم يمكث الرجل طويلاً فى منصبه وقد دخل فى معارك سياسية مع كل النواب فى مجلس الشعب والشورى . ويقال أن الرجل كان نظيف اليد عفيف اللسان باعتراف خصومه

- اللواء ممدوح الزهيرى 1997 – 1999


فور وصوله اتجه إلى الحلول الجذرية فى التعامل مع المشاكل وخاصة النظافة وإحلال خطوط الصرف الصحى . رافضاً أسلوب المسكنات وقد عرف عن الرجل استغراقه فى العمل أغلب الوقت .
  والان استراحة قليلة فى حديقة الخالدين وهى بالقرب من مبنى المحافظة خاصة وبع ان تعرفنا على المحافظين: 

  والاستراحة الان مع ( قل ولا تقل )


أمثال محرمة

للأسف الشديد أغلبنا يستعملها   1- ( رزق الهبل على المجانين!! )

فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ؛ ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } الذاريات:5  فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...

2-لا بيرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل !!

كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق...  الله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع  قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاطر:2  فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز

3-ثور الله في برسيمه!!

كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!،  و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!!

كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى....  قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } نوح:13

4-أنا عبد المأمور !!

هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله،

والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة،   فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:

'على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره،   إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة '  مُتَّفَقٌ عَلَيهِ

5- يا مستعجل عطلك الله !!

وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.  ولكن العجلة (الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه،

عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:  ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )  الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/

انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت  فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه،  وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت  فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة )  رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه

وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه  وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني

 6-البقية في حيا تك !! ما هذه البقية

لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره  بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه،  سبحان الله هذا بهتان عظيم.

لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة في عمره قال تعالى:  { فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون }

7-لا حول الله

وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
8-الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..  وهي مذمومة شرعا ..... والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال: أديت ماعلي والتوفيق من الله .

9-شاء القدر
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء (سبحانه) ...

10-فلان شكله غلط

وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..... لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

11-الله يلعن السنة، اليوم، الساعة اللي شفتك فيها
اللعن (( الطرد من رحمة الله ))  وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

قال الله تعالى:   ( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار )   وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..

   12-زرع شيطاني أو طالع شيطاني

هذا قول خاطئ  فإن الشيطان، عليه لعنه الله، لا زرع له ولا خلق له  قال تعالى:    ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض  ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )  والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....

((امسك الخشب))

13-((خمسه في عينك)) (( خمسه وخميسه))


أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا، بل هو من الشرك. ولا بأس من التحرز من العين  والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير  ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية  وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم:   (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف أنت الشافي  لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقما ))

والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى:  (( مـا شـاء الله لا قوه الا بالله ))  فإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر ،من دون الله أو مع الله فهو شـرك أكبـر  وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار  فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر .
   اللقاء القادم فى رحلتنا الى السويس مع الجديد  معالم المينة الدينية والسياحية

                                                            مشرف الرحلة   العربى السمان








ليست هناك تعليقات: