المشاركات الشائعة

الجمعة، ديسمبر 31، 2010

اللى معندوش ما يلزموش وأشياء اخرى

                مأساة صباح سببها تليفزيون وغسالة
               الثبات على الحق والتمسك بالمبدأ عند الامام احمد
              مواقف وطرائف ونصائح لا تفوتكم
  اصدقائى الاعزاء
  البداية مع مأساة صباح تعالوا معها دقائق

المسكينة صباح التى دفعت ثمن عدم المامها بالقراءة وابنها ماذا فعل بها الزمان
مأساة صبـــاح ..                                دمرت حياتها بسبب تـليفزيون


عندما تتشابك الأحلام البسيطة بالأخطاء الساذجة بالكوارث المنتظرة .. تكون النتيجة قصة مثل التى ستحكيها صباح والتى تسبب جهلها في صدور أحكام ضدها بـ23 سنة سجن لمجرد شرائها غسالة و تلفزيون بالتقسيط .. تعالوا نعرف التفاصيل .
انا صباح فوزي و عمري 48 سنة ، عندي 6 أولاد كلهم توائم أكبرهم و لد و بنت عمرهما 16 سنة ، زوجي كان يعمل سائق تاكسي و كانت حياتنا مستقرة جدا رغم ان حالتنا المادية كانت على " القد " ، كان البيت مستوراً والأولاد في المدارس والايام بتعدى وكنت كل ما شوف الجيران غندهم حاجة معنديش متصعبش عليا نفسى قد ما يصعب عليا اولادى .. و للأسف حبي لأولادي هو الذي غير مسار كل حياتنا حين فكرت فى شراء تلفزيون 14 بوصة و غسالة عادية من احدي محلات البيع بالتقسيط ..ولما رحت عندهم عشان اشترى عرفت انهم بيتعاملوا  بنظام إيصالات الأمانة لأنني عرفت بعد ذلك أن أحكام خيانة الأمانة أكبر من أحكام الشيك بدون رصيد  وانا متفرقش معايا طالما انى حسدد ، ووقتها كتبت 36 كمبيالة على بياض و زوجي كتب 36 كمبيالة أخرى كضامن على بياض والقسط الشهري كان 150 جنيهاً . الحقيقة أنا كنت ملتزمة معهم فى أول 6 شهور ..لكن التاكسي الذى كان يعمل عليه زوجي تعرض لحادث جعلني تأخرت عن السداد 3 شهور ، و بعدها ذهبت لسدادها بالكامل ( يعنى الكمبيالات المتأخرة )و بدأت في سداد الكمبيالات الجديدة كما كنت أفعل من قبل .  ولكن للاسف الظاهر وصلت بعد فوات الاوان عشان رفعوا عليا قضايا وللاسف كمان انا لم أحصل في اي شهر من شهور السداد على أي كمبيالة بأسمي لأنهم كانوا يعطون لي كمبيالات زوجي التى ماضي عليها كضامن وأوهموني أنهم سيعطوني كمبيالاتي مع المخالصة بعد سداد قيمة الدين كله وأنا من جهلي صدقتهم .
اصدقائى نسألها و كم عدد القضايا التي قاموا برفعها عليك ؟ 
تقول صباح حوالي 16 قضية في أكثر من دائرة و بأسماء مختلفة لأشخاص يسكنون في مناطق مختلفة ، وهذا طبعا لأن الكمبيالات لم يكن مكتوباً عليها أي تاريخ و لم يكن عليها أسم .. يعنى على بياض ، وللأسف صدرت ضدي أحكام بالسجن تصل إلى 23 سنة وعلى زوجي 15 سنة سجن غيابي بدون أن نعرف حتى أي شئ عن هذه القضايا .. وكل هذا بسبب التلفزيون و الغسالة !! .

ثم نسالها و كيف تم القبض عليك ؟
أنا مثل أي ست بيت مصرية .. طول النهار في البيت وسط أولادي و زوجي ، وفى يوم وجدنا قوة تنفيذ الأحكام تكسر الباب علينا و تأخذني أنا و زوجي لتنفيذ الحكم والأولاد يصرخون من حولنا و لا نعرف ماذا نفعل .
وكم قضيت داخل السجن ..وكيف خرجتي بهذه السرعة ؟ 
قضيت سنة كاملة في السجن لا أعرف أي شئ عن أولادي و لا يزورني أحد لا اخوتى ولا اهل زوجى ولا اى أحد ..و تجربة السجن كانت من أسوأ أيام حياتي ولم أر اهانة مثلما رأيت في السجن من المسجونات ما لا استطيع ان احكيه والغريب انهن لايصدقن اننى جئت بسبب تليفزيون وغسالة كل تفكيره انى بكدب عليهموالحطاية اكبر من كده وقلن لبعضهن معقول 23 سنة عشان كلام فاضى ؟؟!!.   نعود لسؤالنا ، كيف خرجت صباح من السجن ؟ 
تقول خرجت من هذا الجحيم بفضل الله و بفضل دعاء المظلوم ، أنا لم أعرف انني سأخرج الا بعد أن قام احد اللوءات بتقديمي للأستاذ شعبان من جمعية مصر الخير الذين يقومون بإخراج الغارمين من السجن و تسوية ديونهم و وعدوني بأنهم في أقرب فرصة سيخرجوني بعد أن قمت بعمل توكيل لهم .
المسكينة صباح ضحية الجهل 
خلال هذه السنة   حدث لأبنائي ما لم أتخيله في حياتي .. أخواتي بدلا من أن يقفوا بجانبي تركوا ابنائي وحدهم في البيت و لم أكن أعرف أن أصحاب البيت يعملون في المخدرات .. وبعد سجني أنا و زوجي خطفوا ابنتي و كانوا يعطوها لتاجر المخدرات " رهناً " حتى يسددوا المبالغ اللي عليهم ، و لكن الحمد لله هى حافظت على شرفها ، وللأسف خسرت عاماً كاملاً من دراستها رغم تفوقها ، أما ابني الكبير فكان مع اصدقائه في الشارع وقبضوا عليه تحري ودخل الأحداث ..و بعد خروجي من السجن ذهبت و قمت بأخراجه ولكني مصدومة من أخلاقه التي تغيرت كثيرا ، وأنا الأن لا أستطيع نصحه لأنني في نظره أم مجرمة خريجة سجون دمرت الأسرة بالكامل .. والوحيدة من أهلى التى وقفت بجانبى هى أبنة أختي التي رعت ابنائي الصغار لحين خروجي . واقول لكل من فى مثل حالتى المثل الشعبى ( اللى معهوش ما يلزموش ) كما انصح كل الناس بالعلم انا لو كنت متعلمة مكنتش وقعت الوقعة دى .

* اصدقائى القاء الان مع المتمسك بالحق والثابت على المبدأ
أحمد بن حنبل في طريقه إلي السجن‏.‏ 
مهما كان نوع العذاب فالصبر طريق وحيد

بدأت محنة خلق القرآن وبدأ معها إلقاء القبض علي الفقهاء وامتحانهم‏,‏ وأصل المحنة أن المعتزلة ـ وكانوا أهل عقل جسور له شطحاته ـ يرون أن القرآن مخلوق‏,‏ وليس قديما‏,‏ وكان أهل السنة يرون أنه كلام الله تعالي ومن ثم فهو أزلي وكانت القضية كلها ترفا عقليا لا جدوي منه‏,‏ لأن المطلوب هو العمل بأحكام القرآن في حقيقة كنهه‏.‏ المهم أن المحنة بدأت بتدخل الدولة في الدين وسؤالها للفقهاء وامتحانه لهم‏,‏ إذا قالوا برأي المعتزلة تركوهم وشأنهم‏,‏ فإن لم يفعلوا فهو التعذيب والسجن والجلد والإهانة والقتل في النهاية‏.‏ 

العذاب الجماعى طريق لاخذ الاعتراف بالباطل 
وراح العلماء يتهاوون كلما مضي الامتحان‏,‏ وجرت الدماء أنهارا ولم يثبت في المحنة غير فقيهين‏..‏ هما أحمد بن حنبل وفقيه آخر‏,‏ ثم لم يلبث هذا الفقيه أن ضعف فبقي أحمد بن حنبل وحده‏.‏  امتحنوه فقال إن القرآن كلام الله تعالي‏..‏ ثم رفض أن يزيد عليها أو ينتقص منها‏..‏ واستمر ضربه وتعذيبه واستمرت مقاومته‏.‏   وذات يوم جلس أحمد بن حنبل في سجنه مع بعض المجرمين‏,‏ وكان من بينهم لص شهير‏,‏ وكان هذا اللص يحترم ابن حنبل ويشفق عليه في محنته‏,‏ وكثيرا ما هرب له طعاما طيبا من خارج السجن‏,‏ وذات يوم لاحظ اللص أن ابن جنبل يتألم من جراح التعذيب فمال عليه وهمس له‏:‏ إنهم يعذبونك‏..‏ أعرف ذلك‏,‏ كثيرا ما عذبوني لأعترف بما سرقته ولكنني كنت رجلا ولم أعترف أبدا‏!‏ كنت احتمل الضرب صابرا‏,‏ أفعل هذا وأنا علي الباطل‏,‏ أياك يا مولانا أن تضعف‏,‏ يجب ألا يكون رجال الحق أقل احتمالا من رجال الباطل‏.‏ هذا لا يليق‏!‏   واستمر ابن حنبل يقاوم وكلما ضعف تذكر كلمات اللص الظريف‏..‏ ومكث العالم الفقيه سنوات في محنته‏..‏ ظل ثابتا كالجبل‏..‏ وانهزمت الدولة كلها أمام رجل واحد‏..‏ وخمدت الفتنة وتوقفت إرادة الدماء‏.‏ وافرج عن ابن حنبل‏..‏ خرج فمكث فترة في بيته يعالج من جراحه‏,‏ ثم تذكر صاحبه في السجن فسأل عنه فقيل له إنه مات‏..‏ ذهب يزور قبره ودعا له‏.‏  ثم شاهده في الحلم فرآه في الجنة فسأله‏:‏ ما الذي أدخلك الجنة؟   قال له‏:‏ تاب الله علي بعد أن نصحتك أن تحتمل‏.‏
*  والان مع النصائح لى ولكم
العدس وجبة مهمة وطرائف من التاريخ العربى

طبق عدس بالهنا والشفا
• تناول وجبة العدس يقلل من مخاطر الاصابة بنزلات البرد هذا ما اعلنه الاستاذ الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة مؤكدًا على ان العدس غذاء جيد وغنى بالبروتينات والنشويات ويحتوى على بعض الهرمونات التى تساعد على النوم والمزاج والانشراح وتفتح الشهية وتؤخر عملية اليشخوخة .


• قصة القارب العجيب 
تحدى أحد الملحدين- الذين لا يؤمنون بالله- علماء المسلمين في أحد البلاد، فاختاروا أذكاهم ليرد عليه، وحددوا لذلك موعدا.وفي الموعد المحدد ترقب الجميع وصول العالم، لكنه تأخر. فقال الملحد للحاضرين: لقد هرب عالمكم وخاف، لأنه علم أني سأنتصر عليه، وأثبت لكم أن الكون ليس له إله !وأثناء كلامه حضر العالم المسلم واعتذر عن تأخره، تم قال: وأنا في الطريق إلى هنا، لم أجد قاربا أعبر به النهر، وانتظرت على الشاطئ، وفجأة ظهرت في النهر ألواح من الخشب، وتجمعت مع بعضها بسرعة ونظام حتى أصبحت قاربا، ثم اقترب القارب مني، فركبته وجئت إليكم. فقال الملحد: إن هذا الرجل مجنون، فكيف يتجمح الخشب ويصبح قاربا دون أن يصنعه أحد، وكيف يتحرك بدون وجود من يحركه؟!فتبسم العالم، وقال: فماذا تقول عن نفسك وأنت تقول: إن هذا الكون العظيم الكبير بلا إله؟!  
قصة ورقة التوت  


دودة القز تنتج من ورقة التوت الحرير سبحان الخالق 
ذات يوم جاء بعض الناس إلى الإمام الشافعي، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل.ففكر لحظة، ثم قال لهم: الدليل هو ورقة التوت.فتعجب الناس من هذه الإجابة، وتساءلوا: كيف تكون ورقة التوت دليلاً على وجود الله؟! فقال الإمام الشافعى: "ورقة التوت طعمها واحد؛ لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج؟! ".إنه الله- سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم!
   
       مع اجمل تحياتى         العربى السمان







الاثنين، ديسمبر 27، 2010

شهادات محو الامية عن يوم 8 من ديسمبر 2010 وصلت

المهندس رأفت رضوان رئيس الجهاز التنفيذى لمحو الامية
       اصدقائى الاعزاء
    تعمل الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار كل جهدها حتى تكون صادقة فى وعدها
   بسرعة استخراج شهادات محو الامية الخاصة بالامتحانات الفورية كما وعدت
  والسويس تحظى باهتمام  ملحوظ من المسئولين عن العمل الاجتماعى وخاصة ما يتعلق بفرص العمل الجديدة حيث تتمتع السويس بهذا الكم من المشروعات المختلفة

 لابد ان يكون المواطن مجيدًا للقراءة والكتابة حتى يحصل على الشهادة
  وكان لتنبيهات اللواء سيف جلال بعدم تأخير اى مواطن جاءته فرصة عمل بسبب شهادة محو الامية مادام يجيد القراءة والكتابة.
 والان مع من تقدم للحصول على الشهادة خلال ديسمبر وهم :
 المواطن /  محمد عبد المعطى السيد   سكة ابو حسين الجناين
  """    / مصطفى طه عبد المقصود     46 ش مدرسة هلال  الاربعين
""""    / حسن احمد نور الدين         6 شارع الغورى  الاربعين
 المواطنة    / سمر على محمد عمران   شارع محمد عرفة الكويت  الاربعين
 ليس هناك سن محددة للحصول على الشهادة فهى من حق الجميع

  اخى المواطن
 تحرى عن البطاقة ذات الرقم القومى
الخاصة بك وانظر خلفها فلابد ان تكون
 سنة الاستخراج على الاقل 2004 قبل ذلك عليك باستخراج بدلا منها  فعمر البطاقة سبع سنوات فقط .





اصدقائى الاعزاء       اسرة  لمبه سهارى  يتقدمون    للآنسة
                     منى عبد الحارث
  مديرة ادارة عتاقة التعليمية لمحو الامية   باجل التهانى بالخطوبة السعيدة
 الآنسة منى السيدة والدتها فى حفل الخطوبة الخميس 23/12 /2010
   وقد اقامت اسرة الآنسةمنى حفلا جميلا حضره الاهل والاصدقاء والزملاء وفى مقدمتهم العميد عبد الرازق الدرديرى المدير العام
 وقد ظهرت الفرحة على وجوه الحاضرين جميعا لما تتمتع به الآنسة منى   من دماثة الخلق والتفانى فى العمل
      الف مبروك يامنى . 



الآنسة منى تتلقى التهنئة من صديقتها رشا صبحى عقبالك يارشا
           مع اجمل تحياتى
     
                  العربى السمان
                                                     

الأحد، ديسمبر 26، 2010

صلاتُ الارحامِ تضمنُ طولَ العمر ِوحسنَ العمل وادراكَ النجاح


            ان الفضل يرجع فيما انا فيه من نعمة بعد توفيق الله الى صلات الارحام


                   على حمزة البراهمى سكرتير مساعد المحافظة له فضلٌ كبيرٌ عليّا

                    انا والقانون ضد استخدام الجمعيات الاهلية مجالا للدعاية الانتخابية

                  حب الناس واحترامهم يأتى عندما يرونك تضرب على يد الفاسدين

اصدقائى الاعزاء
الحاج رمضان ابو الحسن رئيس الاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهلية ونقيب المعلمين بالسويس
                                                   
بمناسبة احتفالنا بمرور العام الاول على انشاء مدونتنا العزيزة ( لمبه سهارى )

سرَّنا ان وافق على الاحتفال معنا الحاج رمضان ابو الحسن { رئيس الاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهلية والمؤسسات الخاصة ، نقيب المعلمين الحالى }


وكان عضوًا لمجلس الشعب لدورتين متتاليتين وكان اول رئيس حى الجناين } .


ولما يضيفه الى الاصدقاء الاعزاء قراء اللمبه من خبرة ونصائح أجرينا معه الحديث الشيق الاتى :

فى قرية القلعة بمحافظة قنا وفى اليوم السادس من شهر يناير من السنة الحادية والاربعين من المئة التاسعة عشر من الميلاد (6/1/1941) ولد رمضان ابو الحسن .


انهى تعليمه الابتدائى كغيره من ابناء القلعة وبعد اكتمال اتمام الشهادة الابتدائية ؛ كان يحق للطالب فى ذلك الوقت الالتحاق بالمعاهد حيث كانت الشهادة الابتدائية مؤهلا مستقلا ان يلتحق بمعهد المعلمين بمدينة قنا وفى ذلك الزمان كانت وسيلة المواصلات المضمونة هى القطار او المركب النيلى.

كان قطار الفحم هو الوسيلة المضمونة بين البلاد 
                                                                  
فى العام الف وتسعمائة وتسعة وخمسين تخرج رمضان ابو الحسن فى معد المعلمين وفى يوم 15/10 من نفس العام تسلم وظيفته مدرسًا للمرحلة الابتدائية فى مدرسة أبو عبورى الابتدائية بنجع حمادى شمال قنا وهذه المدرسة سُمّيَتْ على اسم القرية التابعة لها ( قرية ابو عبورى ) وكان عمدة القرية هو الناظر ، وكان رمضان يستقل القطار من قنا الى نجع حمادى شمالها ثم يستقل حمارًا من محطة السكة الحديد الى المدرسة ، وكان لسوء الحالة الاقتصادية اثره فلم يتمكن من الذهاب اليومى الى عمله مما اضطره الى المبيت فى القرية وقد اعد له اهلها مسكنا متواضعا قضى قرابة العام فى هذه المدرسة ؛ يقول عن هذه الفترة ان

اهل هذه القرية كانوا شغوفين لطلب العلم وكان شيخ الكتاب منافسًا رئيسيا للمدرسة ويقول رمضان ابو الحسن كان راتبه فيها يبلغ الاحد عشر جنيها مصريًا فقط . قضى عاما واحدا بعدها قرر الارتحال الى الشمال شأن غيره من ابناء الصعيد .


رمضان ابو الحسن يستعرض آخر اعداد لمبه سهارى ودليل الدارس 
 فى عام الف وتسعمائة وستين وفى يوم 1/10تسام عمله فى مدينة السويس

وكانت مرحلة جديدة من حياته قد بدأت فى اول مدرسة تسلم العمل بها وهى مدرسة الاستقلال الابتائية وكانت تقع فى منطقة المثلث التى كانت فى ذلك الوقت اقصى حدود للسويس مع القاهرة حيث كانت قيادة المنطقة الشرقية حيث مقر اقامة الضباط ومن ثمّ كانت هذه المدرسة خاصة بابنائهم ولم يكن بها احدٌ من العامة بعدها بعام تزوج من ابنة عمه اى فى عام واحد وستين ثم كانت نقله

اخرى فى حياته وامل كل معلم الاعارة الى اى بلد عربى .

فى يوم 41/10/1964 تسلم رمضان ابو الحسن عمله فى الجزائر معارا من قبل وزارة التربية والتعليم ظل هناك اربع سنوات .
                      فى عام 1971 عاد ويقول انه عندما عاد لم يكن اهله فى السويس لظروف الحرب والهجرة موجودين بها فهم اما فى الصعيد او فى القاهرة فكانت مدرسة عمرو بن العاص بمصر القديمة بمنطقة كوبرى الملك الصالح هى اول مدرسة بعد الاعارة وحصل على سكن ( شقة متوسطة ) له ولزوجته ولابنه الاول( اسامة ) دفع فى هذه الشقة مبلغًا تأمينيا قدره 50 خمسين جنيها وبايجار شهرى قدره 4.75 فقط اربعة جنيهات ،وكانت فترة صعبة اذ كان يتعين عليه الذهاب يوميا الى الهرم للاطمئنان على عمه المريض مما دعاه فى العام 72 الانتقال الى مدرسة رمسيس الابتدائية بالهرم ليكون بجوار عمه المريض حيث كان سكنه فى نزلة السمان وبايجار شهرى قدره 2.75 جنيهان وخمسة وسبعين قرشًا .

ثم كانت حرب 73 والتى يحكى ان مفارقات القدر تسببت ان يكون فى ذلك اليوم   المشهود العظيم فى داخل قصر عابدين حيث توسط صديق له بتدبير مقابلة له مع اشرف مروان سكرتير الرئيس السادات وصهر الرئيس عبد الناصر ليدبر له فرصة الاعارة الى احدى البلاد العربية كاعارة اضافية ، وبنما هو يتنقل من حجرة الى اخرى بعد مراحل من التفتيش وقبل لقا ئه المرتقب اذا بهرج ومرج

داخل احدى الغرف والمسئول الذى امامه لا يتوقف فى الرد على التليفونات وتم الاعتذار له وغادر مسرعًا قصر عابدين فوجد الشوارع وقد التهبت من الحماس بعبارات ( الضرب اشتغل الحرب ابتدت الله اكبر تحيا مصر ) .

وبعد الحرب وبموجب الاتفاقيات نتيجة لمحادثات الكيلو101 تم فتح الطريق الى السويس وجاء الى السويس فى يوم 12/9/1974 مما كان له الاثر فى الاستفادة من قرار محافظ السويس فى ذلك الوقت فائق البورينى الذىكان يقضى بمنح من يصل الى السويس قبل 13/9/1974 علاوة ( زيادة فى الرتب ) للقناة وبدلا للتهجير فاستافد من البلدين .

وعندما عاد الى سكنه فى الملاحة وجد القوات الاجزائرية تستغل منزل العائلة  كمقر لها فتعجب من مفارقات القدر يتركهم هناك فى بلدهم فيجدهم هن فى بيته .

وعن ممارسته للسياسة فى هذه الفترة يقول وكانت السويس فى ذلك الوقت

تحتاج الى كل جهد وتعاون من الجميع وكان الاتحاد الاشتراكى العريى وهو الحزب الوحيد فى البلاد هو الذى يتولى كل شىء يتعلق بالاصلاح من مرافق الى غيره من احتياجات المواطنين فى بلد تهدمت فيه كل المرافق والمظاهرالحياتية

كان امينا لوحدة الاربعين ثم اصبح امينا مساعدا للحاج عبد الحليم عبد المجيد امين قسم الاربعين , وكان السيد محمد ابو المجد مرزوق امينا للاتحاد الاشتراكى العربى بالسويس .

تسلم عمله فى 1974 بمدرسة الناصر الابتدائية بحى الاربعين وظل بها حتى عام 1980 عام الانتقالة الهامة فى حياته .كيف ؟؟!!! وفى هذه الفترة كانت عمتى مريضةمرضا شديدا فلم انقطع عن زيارتها وودها وتدبير مختلف السبل التى تؤدى الى شفائها فكانت دعواتها هى طوق النجاة لى وسندى فى معترك الحياة ، ولم اشكو او اتضجر ابدًا منها لاننى اعلم ان رعايتى لاهلى هى مفتاح الرضا من الله ، وكنت اشكل فى كل موقع عمل لجنة ليس لها اختصاص سوى متابعة حالات المرض عند الاقارب والاهل والاصدقاء ح جتى اتمكن من زيارتهم وحا مشاكلهم .ومن هنا اقول لشبابنا ان صلة الارحام كانت هى المعين الرئيسى فيما حصلت عليه من فرص فى الحياة .

فى هذا العام انتقل رمضان الى العمل بالاحياء والسيوس فى ذلك الوقت كانت تتكون من أربعة احياء السويس الاربعين وعتاقة

اول عمل له بها كان نائبًا لرئيس حى الاربعين على حمزة البراهمى وفى حى الاربعين يقول رمضان ابو الحسن ان
رئيس الحى على حمزة البراهمى قدم له الكثير وساعده فى التعرف على عمله الجديد والعقبات والمشاكل التى صادفته

اثناء عمله هى عدم اقتناع الفنيين والمهندسين العاملين بالحى به ؛ وكانوا يتندرون قائلين كيف يتحكم فيهم وفى افعالهم احد المدرسين القادمين من التربية والتعليم وماذا يفهم هذا فى شئون الاحياء ال غير ذلك ، ثم كان الاخطر عندما تم الاتصال به من رئاسة الحى لابلاغه عن غرق شارع رئيسى فى كفر النجار جراء انفجار ماسورة مياة فى وسط الشارع واثناء العمل اتصل بالمهندس/ المسئول( م. ع . هـ ) فبرغم اهمية الموضوع لتعطيله حركةالسير الا ان المهندس المذكور حضر متأخرًا ومكث دقائق ولم يفعل الواجب عليه وترك الموقع وتبعه فى ذلك اثنان من العمال الفنيين . قدمت اسمائهم الى رئيس الحى فحولهم فورا الى التحقيق ومنه الى النيابة فهذا موقف شجاع وقفه على حمزةالبراهمى رئيس الحى ضربا على ايدى المقصرين والفاسدين لن انساه فقد اعطانى حقى .

فى عام1988 تم انشاء حى الجناين فكنت اول رئيس له وكانت انطلاقتى نحو عالم آخر فظللت موضع اهتمام الشارع السويسى والمهتمين بالعمل العام .


خلال هذه الفترة كنت قد مارست العمل السياسى من خلال المجالس الشعبية


فى مجلس حى الاربعين دورة ودورتين كعضو مجلس لمحافظة السويس وهو الذىجعلنى اتمرس اكثر على معرفة العمل بالاحياء الى جانب الكثيرين ممن وقفوا معى حتى صرت مائبا للسويس فى مجلس الشعب لدورتين متتاليتين منذ 1990الى 2000 ثم منّ الله عليا برئاسة الاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهلية


اضافة الى رئاسة مجلس نقابة المعلمين فهذه النعم لم تأتِ من فراغ .


وكان فضل حب الله وحب الناس عليا كبيرا وانصح كل متطلع الى العمل العام الا يتعجل وان يعمل ليل نهار فى خدمة الناس والا يخشى فى الله لومة لائم ولا يستشير من له مصلحة ابدًا وان يستفت دائما قلبه فى كل شىء

اصدقائى الاعزاء

حصلناعلى وعد آخر يكمل فيه الحاج رمضان ابو الحسن تجربته مع نقابة المعلمين وعضوية مجلس الشعببكل ما فيها وما عليها.

التهانى

*الف مبروك للنائب جلال مازن عضو مجلس الشعب بفوزه بامانة سرلجنة الصناعة بالمجلس .

* نائب الصعيدالجديد قام بتنفصيل بدلة جديدة ، رآه المسئول الكبير اللى شكله منظم وقالوا انت عندنا بالجلابية خليك زى ما انت ايه ياسيادة النائب من اولها.


 محمد  ومروة  الف مبروك وتهنئة خالصة من الاصدقاء قراء لمبه سهارى 
 * اجمل التهانى من اسرة اللمبه للحاج صلاح السمان بزفاف كريمته

الانسة مروة ليسانس السن اسبانى على/ محمد عبد اللطيف ابوريان بفندق رد سى والحاصل على بكالوريوس الاعلام .


وقد حضر حفل الزفاف لفيف من الاهل والا قارب يتقدمهم النائب


عبد الناصر مصطفى عضو مجلس الشعب


والنائب السابق عبد الغنى السمان وكيل المجلس المحلى للمحافظة.


والعديد من الاحبة والاصدقاء


الف     مبروك    للعروسين    ياحاج صلاح .

* نصيحة اللمبه لكل ست بيت:

الوقاية من ِعتة الغبار


عتة الغبار المنزلي تتواجد في كل مكان داخل المنزل وفي أكثر الأماكن نظافة، فهي تعيش داخل الموكيت والسجاد والستائر والمفروشات والمراتب وتوجد في جميع المنازل تقريباً، وتفضل المعيشة داخل الأقمشة القطنية والصوفية أكثر من غيرها . وهي التي تكوّن معظم “الغبار” الذي يتراكم في المنازل، وهي تتكاثر بقوة في الأماكن الرطبة والدافئة نسبيًا، مثل الفرش، والسجاد والأثاث المنجّد، وغذاؤها الرئيسي قشرة الرأس وقشور البشرة الأخرى. وتوفر الفرش بيئة مثالية لعتة الغبار، لأن الأجساد النائمة تطرح قشور البشرة، وتبعث الرطوبة والدفء طوال الليل هي أحد الأسباب الهامة في أحداث أنواع الحساسية المختلفة وتؤدي إلى كثرة العطاس وضيق التنفس و إلى حدوث أزمة الربو، وهي حالة تتسبب في تضييق الشعب الهوائية في الرئتين وتعوق التنفس


وعتة الغبار مهمة طبيًا لأن أجسادها ومخلفاتها تعد من بين أكثر المستأرجات انتشارًا في العالم. والمستأرج مادة تسبب ردة فعل تحسسية للأشخاص الذين لديهم حساسية لهذه المادة. وقد أظهرت بعض الدراسات أن ما بين 10% و15% من الناس يتأثرون بعتات الغبار. وقد يؤدي استنشاق مستأرجات عتة الغبار. كما أن تلامس الجلد مع جسيمات عتة الغبار، قد يسبب الإكزيما، وهي تفاعل تحسسي يؤدي إلى إحمرار الجلد وتهيجه مع الشعور بالحاجة إلى حَكّه.


 هناك  بعض الإجراءات المعينة قد تساعد في الحد من أعدادها. لذا وللتقليل من تواجدها، وخاصة في منازل المصابين بالحساسية، يجب إتباع التعليمات التالية :


1. ضرورة تنظيف كافة المفروشات والسجاد والستائر باستعمال ماكينات شفط الغبار القوية.


2. ضرورة وضع جميع الأغطية والمفروشات في الشمس لعدة ساعات يومياً، وبخاصة في فصل الصيف.


3. أشعة الشمس تقتل عثة الغبار المنزلي، لذا لابد من السكن في مساكن مشمسة وصحية.


4. غسل أغطية الأسرة وغيرها بصورة دورية وأسبوعية، مع غسل الستائر كل 6 أسابيع.


5. استعمال الأقمشة الصناعية في الأغطية والمفروشات والستائر للتقليل من العتة المنزلية.


6. لابد من استعمال السيراميك أو الرخام في الأرضيات للتقليل من الاحتفاظ بالغبار والعثة المنزلية.


7. تجميد ألعاب الأطفال المصنوعة من الصوف أو القطن لعدة ساعات بالثلاجة
          فى العدد القدم اسماء من وصلت شهادات محو الامية الخاصة بهم عن شهر ديسمبر2010
                    مع اجمل تحياتى          العربى السمان

















الجمعة، ديسمبر 17، 2010

شهادات محوالامية عن شهرنوفمبروصلت

                                                              

         شهادات محو الامية للممتحنين خلال النصف الاخير من نوفمبر وصلت



 الآنسة فادية عبد الفتاح تشرح طريقة الاجابة لاحد الدارسين
 اصدقائى الاعزاء

ينال مشروح الامتحانات الفورية لمحو الامية الذى يدخل شهره السادس ينال اهتمام ابناء السويس الراغبين فى تحقيق سرعة استخراج الشهادة بسرعة حتى لا تضيع منهم فرصة العمل التى حصلوا عليها او استخراج رخصة القيادة ، وبالفعل يتحقق ذلك من خلال وفاء هيئة تعليم الكبار بوعد سرعة الاستخراج فهاهم الذين تقدموا للامتحان خلال النصف الاخير من شهر نوفمبر وصلت شهاداتهم واسماؤهم هى :

وحيد ابراهيم موسى                                شارع محمود يسرى الاربعين
ربيع محمد احمد محمد                         
  34 مساكن الايواء شقة 1 الحرفيين فيصل السويس
احمد مصطفى احمد طه                           شارع الضيفى جبلاية السيد هاشم الجناين 
نور الدين حسين محمود   
    27 تعاونيات الشركة العربية ش6
منى عامر محمود قناوى  
     تعاونيات القاهرة ( سبيكو ) ع 70 ش 6م
احمد مصطفى عبد الله حسن        
       77 ش الجوهرى قرية عامر الجناين

والان اصدقائى الاعزاء الى التقرير الرسمى لنتائج الامتحانات الفورية  عن شهراكتوبر الذى تردد فيه الكثيرون على الجمعية ولكن نؤكد هنا ان العبرة بجدية الدراس والمامه الجيد بالقراءة والكتابة ولذلك لا تمنح الشهادة الا للمجيدين لها

 المواطن سعيد محمد محمود عمار  الاول عن شهر اكتوبر  اجمل التهانى
تقريرعن شهر اكتوبر 2010م

اجمالى الناجحين بالجمعية 25 دارسًا وفى استكتاب الفرع رسب منهم دارس واحد فقط واصبح اجمالى الناجحين وتم اعتماد شهاداتهم 24 دارسًا و النسبة العامة عن شهر اكتوبر 2010م 96% .

وللتذكرة اصدقائى الاعزاء

يوم الاحد

من كل اسبوع نستقبل الراغبين فى شهادة محو الامية ومعهم بطاقة الرقم القومى

مصورة بعدد 2 صورة ضوئية وعدد
يوم الثلاثاء  

من كل اسبوع يعقد لهم امتحان فى القراءة والحساب

يوم الاربعاء


  يتقدم الناجح الى مقر الهيئة العامة لتعليم الاكبار فى 180تعاونيات القاهرة ومعه عدد 2 صورة من البطاقة وعدد 2 صورة شخصية له استخلااج الشهادة فى خلا ل عشرة ايام ومجانًا ، ويتم استكتاب وحيد عن تسليم الصور للتأكد من نجاحه فى الامتحان ويتسلم شهادته عن ورودها بدون استكتاب .

             مع اجمل تحياتى               مشرف المشروع

                        العربى السمان
                                                                                 


الخميس، ديسمبر 16، 2010

وصول شهادات محوالامية للممتحنين خلال النصف الاخير من نوفمبر

                       

 محو الامية مسئولية الجميع 
 اصدقائى الاعزاء


ينال مشروح الامتحانات الفورية لمحو الامية الذى يدخل شهره السادس ينال اهتمام ابناء السويس الراغبين فى تحقيق سرعة استخراج الشهادة  بسرعة حتى لا تضيع منهم فرصة العمل التى حصلوا عليها او استخراج رخصة القيادة ، وبالفعل يتحقق ذلك من خلال وفاء هيئة تعليم الكبار بوعد سرعة الاستخراج فهاهم الذين تقدموا للامتحان خلال النصف الاخير من  شهر نوفمبر وصلت شهاداتهم واسماؤهم هى :


وحيد ابراهيم موس                  شارع محمود يسرى الاربعين
ربيع محمد احمد محمد             34 مساكن الايواء شقة 1 الحرفيين فيصل  السويس
احمد مصطفى احمد طه            شارع الضيفى جبلاية السيد هاشم الجناين     
نور الدين حسين محمودالشافعى  27 تعاونيات الشركة العربية ش6
منى عامر محمود قناوى          تعاونيات القاهرة ( سبيكو ) ع 70 ش 6
محمد مصطفى عبد الله حسن      77 ش الجوهرى قرية عامر الجناين
 فى جمعية تنمية المجتمع بالاربعين تُعقد الامحتحانات حتى لو كانت لدارس واحد
فى الصورة الآنسة فادية عضو اللجنة تشرح لدارس كيف يجيب عن الاسئلة 
سعيد محمد محمود   كفر احمد عبده  الاربعين
        










   والى التقرير الرسمى عن شهر اكتوبر حتى نطمئن على حسن سير العمل                             

 
 
 
 
 
 
 
 
تقريرعن شهر اكتوبر 2010م 
اجمالى الناجحين بالجمعية 25 دارسًا وفى استكتاب الفرع رسب منهم دارس واحد فقط واصبح اجمالى الناجحين وتم اعتماد شهاداتهم 24 دارسًا  و النسبة العامة عن شهر اكتوبر 2010م 96% .
              وللتذكرة اصدقائى الاعزاء
 يوم الاحد
 من كل اسبوع نستقبل الراغبين فى شهادة محو الامية ومعهم بطاقة  الرقم القومى
   مصورة بعدد 2 صورة ضوئية وعدد
يوم الثلاثاء
  من كل اسبوع يعقد لهم امتحان فى القراءة والحساب
 يوم الاربعاء  يتقدم الناجح الى مقر الهيئة العامة لتعليم الاكبار  فى 180تعاونيات القاهرة    ومعه عدد 2 صورة من البطاقة وعدد 2 صورة شخصية له
  استخلااج الشهادة فى خلا ل  عشرة ايام ومجانًا ، ويتم استكتاب وحيد عن تسليم الصور للتأكد من نجاحه فى الامتحان ويتسلم شهادته عن ورودها بدون استكتاب
    مع اجمل تحياتى                               مشرف المشروع
                                                             العربى السمان







الأحد، ديسمبر 12، 2010

الحرباء الحمقاء والخل الوفى

   صدر العدد الاول فى يناير 2010  

                          الحرباءُ الحمقاء والخلُّ الوفىُّ

اصدقائى الاعزاء
يقول الشاعر


      لما رأيت بني الزمان وما بهم ... خلٌّ وفيٌّ للشدائد أَصطفي

       فعلمت أن المستحيل ثلاثةٌ ... الغولُ والعنقاءُ والخلُّ الوفي



هذه المرة ارجوان تسمحوا لى ان اوجه حديثى المتواضع الى اختى المواطنة العربية من محيطها الى خليجها والتى هى فى الخارج ايضا ، وان ينزل عليها كلامى مَنْزِلَ الدواء للداء،منزل المحب الصادق الى اخته فى الوطن العربى الواحد ، قائلا لها عبارةواحدة :


لا تكونى مثلها ، لا تفعلى فعلها ، لا تسلكى لها دربًا مشت فيه ، فحتمًا ستتركك عمدًاوحيدة . وحتى لا َتنْفُرى من اطالتى وتسألين من هى :


الحرباء بلون الزرع 
                         انها الحرباء الحمقاء ، تابعينى اعزك الله


واقول :


تلونت بين الغادى والرائح ، بين الجالس والواقف ، بين العالى وعكسه ، بين الغنى والفقير والامير والحقيروالوزير والخفير .


هذه الحرباء ظنت ولاتزال تظن ان الدنيا خلقها الله لها وحدها ومن ثَمّ فلا حق لأحدٍ مهما كان ان يأخذ منها شيئًا ، وياويله ان اقترب ويالا تعاسته ان دنا منها .


 لها قدرة التلوُّن باى لون 
فى يوم غائم لم تطلع شمسُه ، فلا السماءُ امطرت ولا الغيوم تحركت ؛ انعقدت جلسة اجتماع مجلس حكماء قرية ديرالبلح ( لم يحضرها الخلُ الوفىُّ وكان عضوًا بارزا يحبه الكثيرون ، وتفسير ذلك سيأتى بعد) .


وفى قرية دير البلح ( وهذا اسم القرية التى تعيش فيها مع غيرها) اجتمع مجلس الحكماء و هذا اسم جميل على مسمى آخر ، يرأس هذا المجلس( الزرافة السمراء) والتى وصلت الى رئاسة المجلس بمساعدة الآخرين بطريق او بآخر المهم انه انتخاب وهذا ليس موضوعنا ايضًا ، ظلت الحرباء تنشد الاناشيد وتتلو المدائح فى صفات الزرافة السمراء وان هذه الصفات هى التى اوصلتها الى هذا الكرسى المرموق . ولكِ ان تتصورى يا اختى هذا الكم الهائل من المديح والذى لم تسكت عنه حتى ابدى لها البعضُ من اعضاء المجلس وخاصة غراب البين ان كلامها لامس شغافَ قلوبهم .

 وكانت تظن ان المجلس احبها فارادت ان تتقرب اكثر من الست الرئيسة فانبرت من اسرارها الكريهة تقول مخاطبة اياها ياسيدتى الرئيسة انك لم تعلمى حتى الان من الذى تسبب فى ان يكون الطريق امامك للرئاسة خاليًا ؛ وللمقعد الوثير والكرسى المرموق الذى تجلسين عليه ممهدًا انه انا ياسيدتى الرئيسة وتسأليننى كيف ؟؟ اقول لك .


هنا ياختى المواطنة العربية اودُّ ان القى الضوء على المنافس الرئيسى للزرافة السمراء فى معركتها كان هو( الخل الوفى ) صاحب شخصية جريئة ..دمث الخلق .. غزير المعرفة .. اذا تحدث فالكل مصغٍ واذا شرح فالجميع فاهمون . تعددت مواهبه بين الاطلاع واللعب والفن والاجتماع فالجميع منقسمون حوله مابين محبّ ومعجبٍ ، لم يختلفْ عليه اثنان نال احترام وتقدير منافسيه ناهيك عن حب واعجاب مؤيديه ؛ والمنافسة لم تكن فى باله وانما فرضت عليه وكان عيبه الوحيد هو ثقته الزائدة فيمن حوله ، فهو يعتبر جميع ابناء القرية وسكانها شرفاء مخلصون ما لم يثبت العكس .


استغلت الحرباء الحمقاء هذا العيب وظلت تبحث فى تاريخ الخل الوفى حتى وجدت مرادها ذلك عندما كان الخل الوفى متوليًا خزائن التمر( الذى كان بلحًا ) وعند تسليمه الى من جاء يحمل المسئولية من بعده ولان ادارة الحكماء العليا لم تكن قد عينت من يتولى المسئولية بعد الخل الوفى وخوفا من ضياع عضوية مجلس الحكماء التى من شروطها ان يكون العضو متفرغًا للعضوية تماما . وطبقا للوائح قرية الحكماء يحق لمتولى المخازن تسليم ما عنده من جوالات للبلح لاى امين للمخزن وهم بضعة امناء منهم امين التمر الابريمى والعراقى والتهامى وغيرهم .. وهنا كان الخطأ اذ ان الامين الذى عرض نفسه لتسلُّم جوالات البلح كان مواليا للحرباء وأحد اتباعها والذى اثناء القيام بحصر الجوالات لم يكن امينا المهم ان الخل الوفى اخلى مسئوليته . واصبح عضوا فى المجلس الذى من خلاله فقط يمكنه المنافسة اما على الرئاسة او عضوية المجلس الاعلى للحكماء.


هذه الحرباء الحمقاء طلبت تشكيل لجنة لجرد المخازن منذ تولى الخل الوفى مسئوليتها وحتى تركها ، ووَقّعتْ الشكوى من الزرافة السمراء لان من شروط الشكوى ان يكون لها متضرر فى ذات صفة المشكو فى حقه وكانت صفتهما ( كاتب عداد ) لاجادتهما القراءة والكتابة ،ورفعتها بنفسها نكاية فى الخل الوفى وضربًا لشعبيته ، وفعلا امرت اللجنة العليا للحكماء بالتحقيق وتبين العجز وكان الجزاء كبيرا ما بين انعقاء جلسات للتأديب وما بين قرار مشيخة المال التى حمّلت الخل الوفى ثمن العجز واتعاب المشيخة ناهيك عن الحرمان وهو الاخطر من عضوية مجلس الحكماء التى كانت حلم الكثيرين وآمالهم المتعلقة به فيه ، ونظرا لتحليه بصفة النزاهة والشرف لم يكن يملك سوى راتبه طرق ابوابا معينة ليقترض منها جزءًأ من المبالغ المعاقب بشأنها ووافقت اللجنة العليا على تقسيط الباقى ، وطبيعى ان تتأثر اسرته ماليا ونفسيا وان يتوارى هو عن الخلق مؤقتًا.


والغريب ان من نقل اليه وقائع سرد الحرباء الحمقاء للرئيسة الجديدة الزرافة السمراء لم يحكِ شيئا الا بعد ان وعده الخلُّ الوفىُّ بعدم البوح باسمه .


حتى هنا والقصة هى صراع رخيص استخدمت فيه اسلحة قل ما توصف به انها اسلحة قذرة . ما الجديد او ما الذى دعانا لا نسميها الحرباء الحمقاء ؟؟


لم يَدُرْ بخلد الخل الوفى انها وراء ذلك كان يعتقد ان منافسته الزرافة هى من وراء ذلك ولم يدر بخلده ايضا ان هناك عجزا ومن يستطيع فى هذا الكم الهائل من اجولة البلح ان يلحظ غياب ثلاثة اجولة .


فكانت مفاجأةً مدويةً فهى حمقاء لانها ظلت تعلم ان الكل منها خائف واعتقدت انها بسردها ذلك امام الجميع ان ماتحكيه لن يخرج من الحاضرين وحتى يكونوا شاهدين ان لها فضلٌ كبيرٌ فى تقلد الزرافة مقعدها .


حرباء لان جلسة صفاء  جمعتها مع الطائر النبيل (  متولى ادارة الوكالة  وكان اميرلاى حراس عام قبائل سابقًا   والحديث عنه ووصفه ليس موضوعنا ) فى هذه الجلسة قالت الحرباء اقوالا فى حق من مدحتها بالامس تخالف ما قالته فى جلسة اليوم الغائم منها انها مغرورة بالكرسى ولن تخدم من خلاله احدًا وانها تعالت على عمال جنى البلح دون سكان القرية وهم الذين اعطوها اصواتهم . وظلت تحبك القصص التى تُحِطُّ من قدر الزرافة ، وايضا ظنا منها ان الرئيسة لن تعرف . وإذا بغراب البين ينقل بالحرف ما جاء لسانها للخل الوفى ولكن هيهات للخل الوفى ان يستغل التجسس لصالحه


الم اقل لكم انها حرباء و حمقاء فابعدى ياختى عن امثالها وقاك الله شر افعالها .
وان كان فى العمر بقية نكمل معًا قصتها فى الحياة وتسلقها فوق اعناق اى انسان لتصل الى غرضها حتى لوكان الطائر النبيل .

اصدقائى الاعزاء
                     

مع اجمل تحياتى لكم ولمصر الحب كله 
                العربى السمان

 تسير على الارض فلا تكشف  لها ممشى 

السبت، ديسمبر 04، 2010

الاعتزالُ فنٌ لا يقدر عليه الا المؤمنون القانعون




            أوبـرا وينفـري ... الزنبقة السمراء وفن الاعتزال


فى هذا العدد


* الاعتزالُ فنٌ لا يقدر عليه الا المؤمنون القانعون


* كيف تسعف من علقت شوكة سمك فى حلقه .


* كيف تحمى كبدك وتقوى مناعتك ؟



المذيعة الشهيرة اوبرا جايل وينفرى 
اصدقائى الاعزاء


تعالوا بنا مع البداية الشيّقة فى هذا العدد مع (اوبرا وينفرى)


(*) قفلوا عليه أبواب الاستوديو وأضاءت اللمبات الحمراء فاستأثر بالمكان والميكروفون وعدسة الكاميرا وحده‏..‏ و‏..‏علي الهواء بالبث المباشر الحصري عندما أصبح منه لجمهوره دون الاستعانة بأوراق أو صديق أذاع قراره النهائي الذي توصل إليه بتفكير المستقل‏. وأملاه عليه مخه وضميره‏..‏ قالها وارتاح‏..‏ قذف بقنبلته والابتسامة لم تزل تسكن شفتيه‏..‏ صارح الشاشة بطي كتمانه وإزماع نيته ومفرج ضيقه وأرقه وقلقه‏,‏ وأنهي المسألة التي لم تعد عويصة بدماثته المعهودة وسماحة إطلالته وصدق نبرته التي دخلت القلوب‏,‏ لتتفجر بعدها هناك خارج الأبواب والجدران الزوبعة التي صاحبت إعلان المذيع القدير عماد أديب قراره باعتزال الشاشة منذ سنوات وهو في قمة عطائه وشهرته وإقبال الجمهور عليه‏....‏ تداعت تلك الذكري المحبطة التي ارتأي
عماد اديب اعتزل وهو فى القمة

 عماد أديب أن يغدو صاحب قرارها المحبط بمبررات تدعي الإجهاد والتفرغ والالتفات للإنتاج وشئون الصحافة والإدارة والأسرة والأنجال‏,‏ تاركا فراغا إنسانيا كان من الصعب ملؤه‏,‏ فحتي شقيقه عمرو أديب الذي لمع وأضاء من بعده قد اتخذ لنفسه مسارا ناجحا آخر‏,‏ تركه الآخر‏,‏ ولكن هذه المرة دون قرار ذاتي منه لتعاد إذاعة بعض حلقات برنامجه ـ المنزوعة السلاح ــ التي يرتدي في بعضها شورت البلاج ويغني في بورتو مارينا مع عدوية ونحن علي أبواب الشتاء‏,‏ ويقدم لنا في حلقة أخري مشفية وائل جسار اللبناني في تواشيح دينية‏,‏ وتغدو السهرة التي كانت واجفة راجفة بمثابة الأكل البايت ومحشي الضلمة الكداب‏!..‏


 عمرو اديب اعتزلوه وهو ايضا فى القمة 


بالمثل أشارت أوبرا جايل وينفري أشهر مذيعة تليفزيون عالمية يوم‏11‏ نوفمبر الماضي للمسئول عن قوائم أسماء الفنيين والمهندسين والمخرجين ومصممي الملابس ومصففي الشعر بالانتظار لحظات قبل إنهاء الحلقة لتعلن لجمهورها في‏145‏ دولة عالمية ولـ‏40‏مليون مشاهد في أمريكا وحدها قرارها بوقف برنامجها الحواري في سبتمبر‏2011‏ المقبل‏,‏ التاريخ الذي يوافق مرور ربع قرن علي البدء في بثه علي الهواء‏..‏ وإذا ما كان عماد أديب قد ظهر مرتاحا مبتسما متماسكا أمام جمهوره أثناء إعلانه الاعتزال‏,‏ فإن أوبرا لم تستطع مغالبة دموعها أثناء قولها في تأبين برنامجها أحب هذا البرنامج فهو بمثابة حياتي‏..‏ أحبه بما يكفي لأعرف أن لكل شيء نهاية‏,‏ وأنه قد آن أوان الوداع‏,‏ ونزول الستار‏..‏

أوبرا نتاج نوعية مختلفة من الثقافات والحضارات التي تعرف متي تدير وجهها للكاميرات؟‏!‏ و‏..‏متي يحين الوقت لتغيير النشاط؟‏!..‏ و‏..‏متي يجب أن يتوقف نشاط الماكينة الدوارة ليسلم مقاديره ومقاليده لنشاط المزاج والاستمتاع بما جنت اليدان؟‏!..‏ و‏..‏متي تصبح القمة هي خط النهاية؟‏!‏ و‏..‏متي يكون في الاحتفاظ بها عبودية وشقاء؟‏!..‏ أوبرا وينفري زنبقة أمريكا السوداء‏..‏ في سلو بلدها يعرف المرء مدلول حرف الاستفهام متي؟ وتوقيت القيام لتنفيذ مخططه‏,‏ بينما في سلو بلدنا يشيخ المسئول ويشيخ أسلوبه حتي يلفظ أنفاسه الأخيرة‏,‏ ويشيخ المذيع ويشيخ برنامجه حتي تصبح الفرجة عليه من باب الصدقة‏,‏ ويشيخ الكاتب ويشيخ قلمه حتي يتعنكب العنكبوت فوق أسطح سطوره‏..‏ ولا أحد يريد الزحزحة من مطرحه اللاصق بالغراء قيد أنملة علي جميع المستويات وفي جميع الاتجاهات‏,‏ فليس من أجروميتنا ذلك المستكفي أو تلك المستكفية وإن وجدت نماذج نادرة قد استكفت بالفعل
الكاتب الكبير هيكل بالرغم من الاغزاءات اعتزل الماصب وهو فى القمة

مثل الأستاذ محمد حسنين هيكل في عالم الصحافة‏,‏ ورجل الأعمال نجيب ساويرس في عالم المال والأعمال‏,‏ ويحيي حقي في عالم الأدب‏,‏ حيث كان الكاتب الوحيد في مصر الذي اعترف بشجاعة قائلا‏:‏ لقد نفد رصيدي‏,‏ وقبل استدارته النهائية كتب في المرحلة الانتقالية للمغادرة في جرائد لا يقرؤها سوي العشرات مثل جريدة التعاون بقناعة أنه قد آن الأوان للتغيير‏..‏


 رجل الاعمال نجيب ساويرس اعلن عن رغبته فى الاعتزال فى القمة ايضا 
وحتي يوم‏5‏ سبتمبر‏2011‏ القادم يتصارع طابور طويل من راغبي الشهرة والثراء للحصول علي صك اجتياز الباب الملكي لعبور المحيط‏,‏ وذلك بالسماح لهم بالجلوس أمام الكاميرات ولو للحظات معدودة فوق الكنبة بجوار أوبرا وينفري كضيوف في الحلقات الباقية من البرنامج العالمي الشهير

 ضيف عمرو اديب الفنان وائل جسار 
‏..‏ ولتنوع شخصيات قوائم الانتظار التي ترفع عادة للإعلامية الأمريكية الشهيرة سوزان هاور التي تعتمد عليها أوبرا في اختيار نجوم برنامجها‏,‏ حاولت سوزان الحد من التكالب الشديد في فترة العد التنازلي لانتهاء البرنامج الذي لن يتسع لظهور أكثر من‏37‏ ضيفا استراتيجيا فقط ــ حيث ضمت القوائم العشرات من النجوم ورجال الأعمال المرموقين وأبناء رجال المافيا‏,‏ إلي جانب الحلقات المحجوزة سلفا لظهور الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش‏,‏ والمغني الشهير ريكي مارتن‏,‏ والأبناء الثلاثة لملك البوب الراحل مايكل جاكسون الذي استضاف أوبرا في قصره علي مدي حلقة كاملة في عام‏1993‏ عندما قدمت برنامجها من داخل مزرعته في نيفرلاند ــ قامت سوزان للحد من الطلبات بإصدار كتالوج بعنوان الدليل



 المطرب العالمى اريك مارتن 

الأساسي للظهور مع أوبرا يباع الآن في الأسواق بمبلغ‏99‏ دولارا كخطوة أولي للاتجاه للكنبة المعجزة في البرنامج الذي بدأ أولي حلقاته خلال عام‏1968‏ ليغدو الطريق المعبد لتحقيق الحلم الأمريكي‏,‏ فصاحبته وينفري ما إن تبدي إعجابا بموهبة‏,‏ أو مجرد إشارة لسلعة أو مستحضر‏,‏ أو تذكر اسما لكتاب جديد فهنيئا لمن وضع السعد اسمه بين شفتي المذيعة السوداء‏,‏ حيث ينتقل صاحبه من بين صفوف الملايين إلي أصحاب الملايين في قعدة‏,‏ وعلي سبيل المثال فقد بلغ تأثيرها عندما ذكرت في إحدي حلقاتها أنها تتفادي تناول لحوم الأبقار أن تدهورت في اليوم التالي مبيعات اللحوم وتكدست شحنات معلباتها في الموانئ إلي حد الأزمة‏,‏ وعندما أعلنت عن إعجابها بكتاب أرض جديدة ارتفعت مبيعاته في ظرف شهر واحد من‏500‏ ألف نسخة إلي‏4‏ ملايين نسخة‏,‏ وأعلن موقع بابليشر ويكلي المعني بأخبار النشر وبيع الكتب أن أوبرا خلال العامين الأخيرين قد أسهمت ــ وحدها ــ في تحقيق مبيعات بقيمة‏500‏ مليون دولار لصناعة ونشر الكتب‏.‏


 الرئيس الامريكى اوباما  ضيفا على اوبرا
ومثلما قيد دفتر مواليد الوايلي والشرابية عندنا اسم المولودة خطأ بـسخام بدلا من سهام‏,‏ وصعلوك بدلا من زلعوك‏,‏ وتلمة بدلا من طعمة‏,‏ لتلتصق الصفات المشوهة بأصحابها بفعل أصابع الأمية الرعناء حتي الممات‏,‏ فقد أخطأوا بالمثل في ولاية ميسيسبي الأمريكية في‏9‏ يونيو‏1954‏ عند كتابة اسم أوربا علي المولودة الجديدة تيمنا ببطلة الأسطورة الكنسية فدون من لا يتقن كتابة حروف الأبجدية بدلا منها أوبرا فكلاهما له نفس الوقع الموسيقي علي طبلة الأذن‏,‏ ثم إن الحكاية في بيتها‏,‏ وليس هناك من له عزيمة الاعتراض أو رغبة في التصحيح من الأصل وأوبرا أوبرا كلها أسماء لعيال سود يزحمون الطريق‏..‏ وتشب أوبرا طفلة حي الزنوج السوداء لصق القاع بشعرها المفلفل والشفاه الغليظة والصوت الأجش بفعل العويل المستمر‏..‏ ملابسها من أجولة البطاطس‏,‏ وفراشها أينما زار النوم الجفون الوارمة من سكني الذباب‏,‏ ومعدتها خاوية من أثر جوع مقيم في مثلث إقامة رابطة الدم المهترئة في أي من حجرة أمها أو أبيها أو جدتها‏..‏ تهرع عندما تغيب الشمس لملاقاة الأم الغسالة عند عودتها منهكة فلا تلقي سوي بللا في الأحضان‏,‏ وتتمسح في والدها حلاق الرصيف فتؤجج غضبه مكررا الرفض لأمها المعتوهة التي عاشرها كغيرها من الخادمات فانتفخت لتطالبه بالزواج‏,‏ وإذا ما كانت الجدة أول من وضع أقدام أوبرا علي أول طريق المعارف والقراءة وسنة أولي تعليم وفتحت أمامها العالم السحري للخيال فإن وجودها لم يشكل حائط حماية لصغيرة لا حول لها ولا قوة تتعرض لزني المحارم‏..‏ للاغتصاب‏..‏ لتعدي العم وابن العم وزائر العائلة‏..‏ وتحمل أوبرا ولم تزل في الثالثة عشرة ويموت المولود‏,‏ ولا يعرف بعدها لأوبرا وينفري قصة حب أو ارتباط بزواج‏!!..‏ وفجأة أثناء اعترافها الشجاع أمام أنظار العالم بمأساة طفولتها بعد تجاوزها السابعة والثلاثين عندما تصحبها الكاميرات لزيارة مواقع الظلمات التي شاهدت طفولتها البائسة تكتشف عقدتها‏..‏ يتضح لأوبرا أنها لم تتعلم منذ لفظها رحم الأم وحنانها أن تقول لا‏..‏ أن تعترض‏..‏ أن ترفض استغلالها‏..‏ ومن هنا أصبحت قضيتها الإعلامية بعد الاكتشاف هي محاربة الاستغلال بجميع مظاهره‏..‏ وأصبح همها الأول ألا يطوي الطفل سره في حناياه تخوفا أو خجلا أو تحسبا للانتقام والابتزاز‏,‏ وأصبح شعار أوبرا هو‏:‏ لا أريد لطفل آخر من بعدي أن يخاف القول‏:‏ هذا ما حدث لي‏!!..‏


 كوندوليزا رايس وزيرة خارجية امريكا 
أوبرا التي وصفتها صحيفة الهيرالد تريبيون بأنها ملكة الإعلام الأمريكي‏,‏ وقالت عنها مجلة التايم التي نشرت صورتها علي الغلاف بأن قصة حياة وينفري هي قصة أمريكا بأكملها‏..‏ الحائزة علي لقب ملكة الكلام لقدرتها علي محاورة ضيوفها ليبوحوا علي كنبتها بأدق أسرارهم ويسكبوا من فيض أرواحهم وقلوبهم كل ما يختزنونه في سويداء الفؤاد والعقل الباطن‏..‏ أول سيدة أمريكية سوداء من أصل أفريقي تقدم الأخبار في التليفزيون عام‏1976,‏ وتستطيع الوصول إلي قلوب المشاهدين حيث سلطت الضوء علي سلبيات المجتمع الأمريكي قبل إيجابياته‏,‏ وتطرقت للعديد من قضاياه المهمة‏,‏ وأوجدت لها الحلول‏,‏ كما تناولت بإفاضة موضوعات الزواج والطلاق والحب والجنس والإدمان والبغاء والانحلال والفقر‏,‏ واستضافت شخصيات عالمية من رؤساء دول وملوك وفنانين أمثال الملك عبدالله الثاني وباراك أوباما وكلينتون وهيلاري وتوم كروز الخ‏..‏ أول مليارديرة من أصل أفريقي في العالم حيث بلغت ثروتها‏3‏ مليارات دولار‏,‏ وتبلغ إيراداتها السنوية‏350‏ مليون دولار تقدم منها‏16%‏ للمؤسسات الخيرية في بلادها وفي قارة أفريقيا‏,‏ وتحتل المركز الثاني في قائمة المائة شخصية الأكثر نفوذا في العام وفق التصنيف الأخير لمجلة فوربس‏..‏ النجمة التي شاركت في بطولة فيلم الليل الإرجواني عام‏1985‏ عن قصة الأديبة أليس والكر الفائزة بجائزة بولينزر من إخراج ستيفن سيبلبرج‏,‏ وفي عام‏1998‏ قامت بإنتاج وبطولة فيلم المحبوب‏..‏ صاحبة أربعة كتب آخرها كتابها‏'liveyourbestlife‏ س‏..‏ رئيسة تحرير مجلة أوبرا النسائية وشركة هاربو للإنتاج السينمائي‏,‏ ومحطة راديو فضائية إلي جانب محطتها التليفزيونية الخاصة التي تحمل اسم‏own‏ ولا نهاية لأعمال وجهود ومؤسسات ومنشآت وفنون أوبرا وينفري المرأة التي لا تؤمن بالمصادفة وتستقرأ الأحداث وردود الأفعال وتداوم الأبحاث وتستقصي الحقائق وتسافر إلي أبعد نقطة لإلقاء شعاع ضوء يبدد الغموض للوصول إلي هدفها‏,‏ وتصعد بها موهبتها من درب أبناء الشوارع لتستقبلها اليزابيث ملكة انجلترا ضيفة علي قصر باكنجهام‏,‏ فهي ابنة بلاد عندما يعثرون فيها علي موهبة يجلونها غير ما بالقوم عندنا الذين يبحثون لها عن مقبرة‏!!...‏ أوبرا صاحبة الشخصية الفولاذية التي استضافت كونداليزا رايس في أوج لمعانها كوزيرة خارجية لأمريكا لتحاورها لمدة عشر دقائق لا غير‏,‏ لتطلب منها بعدها بصلف وجدية النزول عن المسرح الذي سيستقبل من بعدها طفلا موهوبا قادما من التبت يعزف علي صفارته الشعبية‏,‏ فترضخ الوزيرة لأوامر الإمبراطورة لتهبط منصاعة لمقاعد الجمهور تنضم لكورس المعجبين المصفقين للطفل الموهوب‏.‏


تلعب بشرتها السوداء وقسماتها الأفريقية دورا تراثيا كبيرا في توجهات أوبرا وينفري بانحيازها لقضايا السود في الولايات المتحدة‏,‏ وخدمة أبناء القارة السوداء التي أصبحت مقصدا للعمل الإنساني لنجوم هوليوود أمثال مادونا وكلوني وبراد‏..‏ لكن أوبرا فاقت الجميع بإعلانها منذ عام‏2004‏ عن تبني عشرة أطفال من جنوب أفريقيا يدرسون الآن في مدارس الولايات المتحدة‏,‏ إلي جانب الأكاديمية التعليمية التي أنشأتها صرحا متفردا في بلدة هنلي أون كليب التي تبعد عن جوهانسبرج بأربعين ميلا في جنوب أفريقيا‏,‏ وتتضمن‏28‏ مبني لكل منها مواصفات ومهمات خاصة تشكل جميعها وحدة مؤسسة للتعليم الراقي بلغت تكاليفها‏40‏ مليون دولار لإقامة‏500‏ طالبة أفريقية تولت أوبرا شخصيا اختيارهن في مقابلات دورية ضمت‏3500‏ فتاة‏,‏ وكانت حكومة جنوب أفريقيا قد تراجعت عن مشاركتها في بناء الأكاديمية بحجة انفصالها المظهري الثري عن الواقع الأفريقي الفقير‏..‏ وبعد اكتشاف أوبرا أن المهندسين المعماريين المحليين لم تعنهم فلسفتها الخاصة لإقامة مشروعها أوكلت التصميمات إلي آخرين لتتولي بنفسها معهم مهمة الإشراف علي كل كبيرة وصغيرة‏:‏ منذ البداية أرسل لي المقاولون الأفارقة تصميمات أشبه بعشش الدجاج بمفهوم ضيق الأفق أن فتيات أفريقيا الفقيرات لسن في حاجة لمظاهر النعمة ونظرا لأنها قد سئمت العمل الخيري عن بعد فقد فضلت الانغماس فيه علي الطبيعة وعلي أرض الواقع‏:‏ عندما بدأت أجني أموالا كثيرة شعرت بالإحباط لأن كل ما أفعله ليس سوي تحرير شيكات لهذه الجمعية أو تلك يتسلمها المندوب متمتما بالشكر‏,‏ وبعدها يعطيني ظهره ليدرج اسمي في كشوف أصحاب الاسهامات دونما شعور بأية علاقة حميمية بيني وبين أي رسالة إنسانية كان يسعدني المشاركة فيها‏,‏ ومن هنا تعد مدرستي في جوهانسبرج بالنسبة لي هي ذروة عملي علي الأرض‏..‏


 الزعيم الجنوب افريقى نيلسون مانديلا واوبرا 
وينتهي العمل ويحضر حفل افتتاح أكاديمية أوبرا وينفري في جنوب أفريقيا


 الرئيس نيلسون مانديلا‏,‏ وجون ترافولتا‏,‏ وجوليا روبرتس‏,‏ وملكة جمال أفريقيا جولي أنجلينا ‏,‏ وباقة من مشاهير العالم الذين تجولوا في جوهرة أوبرا لمشاهدة مئات القطع الفنية الأفريقية الأصلية‏,‏ وديكورات قاعات المحاضرات والمسارح والسينما والملاعب وقاعة رياضة اليوجا وحمامات السباحة وحجرات نوم الطالبات المتسعة المفروشة بأفخر أنواع النسيج‏,‏ والتي حرصت أوبرا علي التمدد بنفسها فوق كل فراش فيها لاختبار إمكانية الاسترخاء المريح مع إضاءة التي لا تؤذي العين‏,‏ وتبعا لتوصياتها كانت المساحات كبيرة داخل خزائن الملابس سألني البعض عن أهمية ذلك التوسع فأجبت بأنه يمثل لكل طالبة إمكانية امتلاكها في المستقبل لأشياء كثيرة والعمل علي جني المال لشراء تلك الأشياء‏,‏ وتلك هي الطريقة المثلي لتعلم كيفية تقدير الأمور تحت شعار‏:(‏ لتكن أحلامك كبيرة‏)..‏ وكانت أوبرا قد طلبت من مختلف القبائل والمجتمعات في جنوب أفريقيا ترشيح فتيات يتمتعن بإمكانات قيادية استثنائية للالتحاق بأكاديميتها آملة أن يصبحن فيما بعد من طليعة الرائدات لانتشال بلادهن من الفقر بعد الانتهاء من فترة تدريبهن‏..‏ وأثناء التصفية النهائية للمرشحات اللاتي اشترط في السن أن يكون ما بين الثانية عشرة والثالثة عشرة سألتها ليسجو تلابانياني فجأة‏:‏ هل تنفقين حقيقة‏500‏ دولار لتجميل حاجبيك؟‏!‏ فضحكت أوبرا وألحقتها بالدراسة مثالا للفتاة المقدامة‏,‏ ومن هول قصص تفطر القلب روتها المتقدمات عن حياة أسرهن وفقرهن المدقع وأمراضهن‏,‏ حيث يصيب فيروس نقص المناعة الإيدز واحدا من كل ثمانية في جنوب أفريقيا توقفت أوبرا عن سؤال الفتيات عن خلفيتهن الأسرية قائلة‏:‏ لو أنني تركت لسماع تلك القصص‏,‏ لمكثت طيلة حياتي غارقة في بحيرة الدموع‏..‏ ويلومون أوبرا في الولايات المتحدة لبذل ملايينها لخدمة أبناء جنوب أفريقيا بينما الأقربون في بلدها أولي

 انجيلينا جولى الممثلة الامريكية 

بالمعروف‏,‏ فترد مدافعة عن موقفها‏:‏ لقد أحبطتني زياراتي لمدارس الأحياء الفقيرة في أمريكا لدرجة توقفي عن زيارتها‏,‏ فهم لا يشعرون بواجبهم في تحصيل العلم‏,‏ وإذا ما سألت الأطفال عما يريدونه أو ما يحتاجون إليه لا تخرج إجاباتهم عن‏:‏ جهاز آي بود‏,‏ أو حذاء رياضي‏,‏ أما في جنوب أفريقيا فلا يطلبون المال أو الألعاب وإنما غاية أملهم هو الزي المدرسي كي يتمكنوا من الذهاب إلي المدرسة‏..‏ وتعد جيل لينج أقرب الأصدقاء إلي أوبرا التي تظهر معها في كل مكان‏,‏ وترافقها في جميع الأسفار‏,‏ وتعتمد أوبرا علي مشورتها في جميع الأمور‏,‏ وبسبب هذا الالتصاق استطاعت جيل وضع يدها علي السبب وراء هوس أوبرا بمدرستها الأفريقية‏:‏ عندما شاهدت سعادة وينفري وسط الأفريقيات الصغيرات اكتشفت أنها في هذا المكان بالذات قد عثرت علي غايتها‏,‏ وأنها داخل تلك الدائرة الأفريقية السوداء تحقق أمومتها خاصة عندما تدعو المختارات تبعا لرؤيتها الخاصة بلقب‏(‏ بناتي‏)‏ وهي في هذا تعني ما تقول خاصة أن مشروعها المستقبلي من بعد التقاعد هو الإقامة الدائمة في البيت الصغير الذي شيدته في الزاوية البعيدة من الأكاديمية بنفس مواصفات الديكورات والألوان والأطباق والملاءات والستائر التي تستعملها التلميذات‏..‏ أوبرا ابنة الغسالة التي أنجبت مجدها من رحم المعاناة‏,‏ من لبست زكيبة الخيش في طفولتها‏,‏ ومن فوق عرشها أهدت لباراك أوباما علي طبق من ذهب مليون صوت انتخابي‏,‏ وسافرت أخيرا بجمهور حلقتها البالغ عددهم‏300‏ شخص في رحلة أسطورية إلي استراليا لمدة ثمانية أيام‏,‏ بعد أن كانت قد منحت لجمهور مماثل بلغ‏275‏ فردا سيارة فولكس فان بيتل موديل‏2012‏ لكل منهم لم تطرح بعد في الأسواق ليكون جمهور أوبرا أول مالكيها‏,‏ بالإضافة إلي تغطية تكاليف الضرائب والمصاريف‏,‏ وذلك بعدما أهدت الجميع ساعات عالمية من مجموعة فيليب ستاين مرصعة بالماس قيمة كل منها‏13‏ ألف دولار‏,‏ وكانت في إحدي حلقات العام الماضي قد قدمت‏276‏ سيارة بونتياك جي‏6‏ لجمهورها الذي خرج أفراده مباشرة من الاستوديو ليقود كل منهم سيارته الجديدة التي تنتظره في الموقف‏..‏ وتستعد شركة الطيران الأمريكية يونايتد إير لاينز لتخصيص أولي رحلات طائراتها من شيكاغو بألينوي إلي لوس أنجلوس بكاليفورنيا في موعد الحلقة الأخيرة لبرنامج أوبرا في سبتمبر المقبل‏,‏ حيث تقوم أوبرا بإزاحة الستار عن الطائرة الجديدة الطراز التي تحمل اسم البرنامج لتستقلها مع جميع ضيوفها في رحلة خيالية الهدايا منها بطاطين تحمل شعار أوبرا‏25‏ وتمبولا تتيح للفائزين تذاكر للسفر المجاني للدوران حول العالم والإقامة في أفخر الفنادق‏!!..‏ تقول أوبرا رغم كل هذا الإبهار‏:‏ أريد أن أنهي مشواري الصاخب في بيتي الأفريقي الصغير بجانب بناتي لمتابعة تقدمهن وتشجيعهن‏..‏ سيكون عنواني الدائم هو هنلي أو كليب في جوهانسبرج‏,‏ حيث يسمح لي اللقاء اليومي بذل العطاء لصغيرات لم يعاملن يوما بلطف‏,‏ ولم يقل أحد لهن إنهن جميلات‏,‏ وأن بشرتهن تضيء تحت شمس أفريقيا بوهج الأبنوس‏,‏ وأن غمازاتهن رائعة‏,‏ وأسنانهن بلون العاج‏,‏ لطالما أردت سماع مثل تلك العبارات في طفولتي التي افتقدت فيها معني الطفولة‏..‏


صاحبة الوزن المتأرجح التي فقدت في إحدي دورات تصميمها علي بلوغ الكمال‏20‏ كيلوجراما في عام‏2008‏ لتصل إلي‏91‏ كيلوجراما لم ينس جمهورها أنها أتت إلي الاستوديو بكيس كبير من اللحم يساوي ما فقدته لتعبر عن فرحتها بإنجازها العبقري‏,‏ إلا أن أيام الفرح لم تدم طويلا‏,‏ ففي عام‏2009‏ عاد وزنها للزيادة لتبلغ‏105‏ كيلوجرامات‏,‏ ولتخفيف بعض من ذلك الوزن شاركت في سباق ماراثون للجري‏,‏ ووصفت نفسها بالبقرة الحلوب عندما لم تستطع ارتداء الثوب الذي خططت لارتدائه في حفل استلام أوباما منصبه رسميا في يناير‏2009,‏ وهذا الأسبوع بعدما لاحظ المشاهدون اتجاها جديا من أوبرا للرشاقة استمعوا لها تقدم حصيلة خبراتها في عالم الريجيم معلبة في خمس نصائح أولها تجنب تناول الطعام متأخرا‏,‏ فآخر وجبة لابد وأن تكون قبل النوم بساعتين علي الأقل‏,‏ والشعور بقليل من الجوع قبل النوم مؤشر إلي أن الجسم آخذ في استهلاك المخزون من الدهون المتراكمة به‏..‏ وثانيا الحفاظ علي وجبة الإفطار التي تعطي إحساسا بالشبع لساعات طويلة من اليوم‏,‏ إلي جانب أنها تجعل الجسم يبدأ بحرق كم أكبر من الدهون‏..‏ وثالثا شرب ستة أكواب من الماء يوميا‏,‏ حيث يساعد الماء علي حرق الدهون‏..‏ رابعا تناول الطعام بوعي ومراقبة الطبق دون التركيز علي شيء آخر أثناء الأكل كمشاهدة التليفزيون أو الاستغراق في القراءة‏,‏ حيث ترتفع اليد اللاهية من الطبق الزاخر للفم اللاهي فتأتي النتيجة بما لا يحمد عقباه‏..‏ وخامسا ليست الإجازة معناها رخصة مفتوحة للأكل‏!!‏


الفنان محمد عدوية 
أوبرا وينفري‏..‏ إليها وإلي برنامجها الكاشف للخفايا والخبايا المداوي لأوجاع النساء يعود الفضل في تحقيق صحوة عالمية أزالت الغشاوة عن عيون الكثير من الرومانسيات الساذجات المدلهات الواقعات في براثن حقن الحب المخدرة التي يتقنها الرجال علي مستوي العالم‏..‏ يتغيب الرجل من هؤلاء لفترات طويلة في عالمه اللاهي بعيدا عن عيون وأسماع العاشقة الحالمة المنتظرة علي شاطئ الثلوج دون جدوي‏,‏ وعندما تسقط جميع أوراق الكرامة‏,‏ وتضطرم النيران في قلعة الشوق‏,‏ تدير المولعة الرقم المحفوظ لتلهفها علي الحقنة التي تسكب في أذنيها نغمات لها وقع شدو الطير في الجنان‏,‏ وخرير الماء القادم من شلال فضي يشق الصخور‏,‏ فينثر رذاذ اللؤلؤ والألماس والبللور‏,‏ فيسمعها صاحب الصوت القطيفة‏,‏ والنبرة الملهوفة‏,‏ والترحيب المغموس بالحنين‏,‏ أسطوانته المخدرة‏,‏ عن فدادين حبه‏,‏ وهكتارات غرامه‏,‏ وجحيم وحدته‏,‏ وجبال أسفه الشديد للانشغال عنها‏,‏ لسقوطه في غياهب المرض‏,‏ وتعب قلب أمه‏,‏ وولادة أخته‏,‏ وجنازة عمه‏,‏ وسفر المدير‏,‏ وحادث العربة‏,‏ وانفجار الأورطي‏,‏ ودعامة التاجي‏,‏ وذبابة عينه‏,‏ وجلسة القضية‏,‏ والحرامية‏,‏ والأزمة الاقتصادية‏..‏ و‏..‏وقد يلتقي بها من باب صحوة ضمير فجائية يعاوده بعدها الغطيط‏,‏ أو من أبواب أخري لافتاتها‏:‏ الدناوة‏,‏ والبلاش كتر منه‏,‏ والهبلة مسكوها طبلة‏,‏ والغواني يغرهن الثناء‏,‏ وكفاية عليها كده‏,‏ واعقلها وتوكل علي غيرها‏,‏ والبعيد عن العين بعيد عن القلب وهي من الأول بعيدة عن الاثنين‏..‏


وتلخص أوبرا مثل تلك العلاقة المرضية ببساطة وبإيجاز بليغ في سؤال قاطع بصراحة السكين توجهه للحالمة المخدرة‏:‏ بيسأل عنك بالتليفون؟‏!..‏ لا‏..‏ يبقي مابيحبكيش‏!!‏


*** من مقال السبت لسناء البيسى الاهرام الثالث من ديسمبر 2010



بذر الزيتون علاج لاسعاف من علقت شوكة السمك فى حلقه اثناء الطعام


ويكون بغلى بذر الزيتون فى ماء على النار ثم شرب مياه المخلوط يساعد على اذابة الشوكة والف سلامة وكل على مهلك بلاش طفاسة .

الخميرة تقوي المناعة وتحمي من التهاب الكبد


تؤكد دراسة علمية بالمركز القومي للبحوث أن خميرة الخبز تلعب دورا مهما في حماية خلايا الكبد من السمية الناتجة عن العقاقير المضادة للهرمونات الذكرية والمستخدمة في علاج سرطان البروستاتا‏,‏ وكذلك علاج مشكلة الشعر الزائد لدي السيدات‏.‏ وتقول الدكتورة هناء حمدي أستاذ الهرمونات بالمركز القومي للبحوث أن الارتفاع المفاجئ لهرمون الذكورة يؤدي إلي انقسامات غير منتظمة بخلايا البروستات مما ينتج عنه سرطان البروستاتا‏,‏ ويتم علاج هذه الحالات باستخدام العقاقير المضادة للهرمونات الذكرية‏,‏ التي يتم تمثيلها الغذائي في الكبد وينتج عنها قصور كبدي حاد وحدوث التهابات كبدية حادة‏,‏ والتي استدل عليها من الزيادة الكبيرة في نشاط انزيمات الكبد وأحماض الصفراء والكوليسترول في فئران التجارب‏,‏ هذا إلي جانب الزيادة الملحوظة في دلائل الالتهابات المزمنة في خلايا الكبد المؤدية إلي تهتك النسيج الكبدي‏.‏ أثبتت الدراسة التي أجرتها الدكتورة هناء أن تناول العقاقير المضادة لسرطان البروستاتا‏,‏ متزامنا مع تناول خميرة الخبيز‏,‏ يؤدي إلي حدوث تحسن واضح في إنزيمات ووظائف الكبد مع الانخفاض في دلائل الالتهابات المزمنة للكبد‏,‏ ويرجع هذا إلي احتواء خميرة البيرة علي العناصر الضرورية المضادة للأكسدة مثل السيلينيوم والزنك والكوبالت والتي تقوم بالتقاط والتهام الجزيئات الحرة الناتجة عن استخدام العقاقير الكيميائية التي تدمر الكبد وتقضي عليها‏,‏ مما يؤدي إلي عدم تراكمها في خلايا الكبد وعدم حدوث الالتهاب المزمن وبالتالي تتحسن وظائف الكبد‏.‏

وتؤكد الدكتورة هناء أن خميرة البيرة تحفز الجهاز المناعي للجسم وتحسن قدرته علي مقاومة التغيرات المرضية في الكبد‏,‏ والتي تنتج من استخدام العقاقير المضادة لهرمونات الذكورة سواء في علاج سرطان البروستاتا أوعلاج الشعر الزائد لدي السيدات‏.‏ كما تنصح بتناول خميرة البيرة للأصحاء لتقوية جهاز المناعة وتحفيز نشاطه وبصفة خاصة لحماية الكبد من الملوثات أو للوقاية من الآثار الجانبية للعقاقير الكيماوية ويمكن تناولها بإذابة ملعقة علي كوب من الماء أو اللبن صباحًا ومساء‏ً.‏


مع اجمل تحياتى


العربى السمان