سفر8 ساعات والاقامة فى دورة مياه 4 ساعات
لم يستقبلنا احد فى بورسعيد
سبقونا فى العرض رغم انهم ابناء المكان ولم يتكبدوا مشاق السفر .
اللجنة بقيادة الموسيقار حلمى بكر ومعه الفنان منير الوسيمى والدكتور الفنان احمد ابراهيم |
اصدقائى الاعزاء :
من الأكيد أن كل واحد منا سمع المئات من الطقطوقات دون أن يدري ما هي ؟
بكل بساطة الطقطوقة الغنائية هي عبارة على قالب غنائي غير كلاسيكي بمعنى أنه ظهر في القرون الأخيرة.... لا هي موشح و لا هي موال و لا قصيدة
العبارة تدل على قالب غنا ئي حيث أنها عامة تنقسم الى مذهب و أغصان ( كوبليهات ) و الرجوع الى المذهب بين الغصن و الآخر و تنتهي الأغنية بالرجوع الى المطلع الأول
و اذا سمينا المذهب الغنائي بحرف ألف .... و الأغصان بحروف أخرى..... فمجرى اللحني للأغنية يكون كالآتي :
ا....ب.....ا.....ج..ا....د....ا...
و من هذا الصنف من الطقاطيق هنالك أمثال كثيرة نأخذ منها أغنيتي .... ست الحبايب.... و .... يا حبيبي يا خويا.... للمطربة فايزة أحمد
في أغنية ست الحبايب الأغنية تجري كالآتي :
المذهب.... ست الحبايب يا حبيبة...... الى جملة يا رب يخليك يا أمي يا ست الحبايب
ثم الغصن الأول من الأغنية.... زمان سهرتي و تعبت وشلت...... الى غاية أخره قبل الرجوع الى المذهب
الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان وجدى مسعود بينما اقدم للجنة اعضاء الفرقة |
ثم الرجوع الى المذهب ... ست الحبايب
ثم الدخول قي الغصن الثاني.... تعيشي لي يا حبيبتي يا أمي... الى غاية آخره قبل أن يرجع الى
المذهب الغنائي ست الحبايب يا حبيبة للمرة الثالثة
و هكذا ذواليك بانسبة للغصن الثالث
و الرجوع الى المذهب لتنتهي به الأغنية
و غالبا ما تكون الطقاطيق في مراحلها الأولى في هذا القالب تتضمن غالبا 3 أغصان أنما قد تأخذ غصنين فقط أو 4 أغصان....
و ما يلاحظ أن هذه الأمثلة تعكس على نوع الطقطوقة في مراحلها الأولى حيث أن الأغصان تصاغ ألحانها على نغمة و احدة و الفرق بينهم يظهر في الكلمات فقط و هناك حتى من الطقاطيق فيها المذهب و الأغصان مصاغة في لحن واحد و حتى الافتتاحية الموسيقية.... من هذا الصنف من الطقاطيق نذكر أغاني اسمهان .... يا حبيبي تعالى.... و أغنية... دخلت مرة في جنينية في مذهبها و غصنها الأول و الثالث و أغنية فريد الأطرش يا جميل يا جميل في مذهبها و غصنيها الأول و الثالث...
في بعض الأحيان ترى من الطقاطيق تتخللها نهاية أو لازمة المذهب الغنائي حيث يرجع المطرب لا للمذهب بكامله انما لآخره أو لازمته.... في هذا المنهج نذكر أمثلة أغنية عبد الحليم.... أول مرة تحب يا قلبي... حيث يرجع فيها الى آخر المذهب الغنائي بين الأغصان و هو.... أفرح و املأ الدنيا أماني لا أنا و لا أنت هانعشق ثاني... و أغنية الحلوة بعيونها السوداء الحلوة.... حيث يرجع بين كل غصن و الآخر لا للمذهب أنما لىخره فقط و هو .... و الشوووووووق الشوق غلبني و الشوق كان هايدوبني.... اللولا ضحكتها احوة و وعدتني بحجات الحلوة عينيك يا حبيبي.... و هذا الصنف من الطقاطيق فيه المذهب و الأغصان المتشابهة في الصياغة اللحنية تقبل في أحوال نادرة بلحن يتمتع بلازمة جميلة أو خارقة يترددها الناس و المستمعون.... و هي من جهة أخرىمعمول بها في حالة الافتقار النغمي مثلما هو الحال في معظم الأغاني الشبابية.... و نادرا ما تختلف في هذا النوع صياغة ألحان الأغصان....
لأن هناك طقطوقات ظهرت في مرحلة ثانية ابتكرها الملحن زكريا أحمد و أبدع نوع الطقاطيق ذات الأغصان المنفردة النغمات و هذا ما يظهر في معظم الأغاني التي ظهرت في القرن العشرين.....
سناء محمود مدير عام الثقافة وعلى يسارها هوايدا طلعت مدير قصر ثقافة السويس |
*****
وعلي سبيل المثال ايضا ما نحن فيه وبسببها نلنا جائزة( شهادةتقديرية هى الوحيدةالتى حصلت عليها السويس ... طقطوقة قطفنا الورد ( الحان امام المجددين الموسيقار محمدالقصبجى والتى غناها عباس البليدى تقول الطقطوقة :
.قطفنا الورد والياسمين وكل جميل على الاغصان
وغنى للربيع قلبين سقاهم فرحته الوان بلحن جديد اقول ويعيد ده يوم العيد .. قطفنا الورد والياسمين قطفنا الورد .
ده كده اسمه المذهب وده اللى حيتكرر بعدكل كوبليه اللى هو بنسميه غصن حتلاقى قطفنا الورد والياسمين قطفنا الورد
شوف الغصن الاول ( بنسميه الكوبليه الاول )
بشير السعد وافانى وكلمته وكلمنى وكلمنى
امل ويا الربيع جانى وهنانى وطمنى
ونسى القلب حرمانى وبات القلب متهنى
بلجن جديد ده يوم العيد
قطفنا الورد والياسمين
لاحظ ان الغصن اوالكوبليه انتهى زى المذهب بقطفنا الورد والياسمين
وهكذا زى ما حنسمع الفيديو الملحق باقى الطقطوقة
استعنت بشرح الاستاذ المرحوم ( مختار حيدر ) من منتدى سماعى الطرب الاصيل .
****
اما قصة الاغنية اوالطقطوقة والتى اشرتُ اليها على صفحتى فى الفيس بوك وهى ان مسابقةاعمال القصبجى والتى وردت الينا من الادارةالعامة للموسيقى منذ ما يقرب من العام . لم تكن هذه الاغنية فى جدول اعمال الاستاذ ( وجدى ) المدرب لفرقتنا اولا لان بداية ما ورد عن المسابقة نص على ترك الحرية للمدرب فى اختار العمل المناسب .ثانيا انها تحتاج للحفظعنايةخاصة . والحقيقة اصدقائى الاعزاء جرت عادتى عند كل مسابقة استمع الى كافة اعمال الموسيقار المنوّه عنه ومن بين ما جاء فى اعمال القصبجى ( قطفنا الورد) اعجبتنى لبساطة لحنها وخاصة ان مقام الاغنية هو الهزام وانا بطبيعتى ميال لكل المقامات الشرقية ذات الربع تون مثل البياتى والراست والسيكا والهزام وغيرهم . فحفظتها وقمت بعزفها اما الزملاء فاعترضوا عليها لطول مقدمتها ولطبيعة الاداء الكلاسيكى تارة اخرى .
وتمر الايام وتتأخر وتتغير المسابقةحتى فقد الاعضاء ثقتهم فى عرضها نهائيا ثم جاء افتتاح القناة فانشغلت المحافظة لهذا اليوم وخاصة عندما تم اختيار الصورةالغنائية ( مصر عظيمة ) والتى تشرفت بصياغةكلماتها ووضع لحنها وحدثت مفارقات كثيرة ليس هذا وقتها .
نعود الى قصة اغنية اوطقطوقة قطفنا الورد فعرضت مرة اخرى على المدرب ان ادخل بهذه الاغنية عزفا منفردا على الكمان فتم الرفض بحجة انها طويلةوالمطلوب خمس دقائق فقط وحاولتُ اكثر من مرة قائلا ومتحججا انها طقطوقة ولابد من تنوع ما سنعزفه للمحتفى به ( ان يشمل البرنامج ) اغنية ــ موشح ــ قصيدة ــ طقطوقة .... وكان الرد ليس هناك مساحة تكفى والبرنامج مشحون وكمان الادارة لم تشترط ذلك .
واذا بالفرج يتأتى من عند الله فترسل الادارة نصًا يؤكد ضرورة وجود طقطوقة
فإذا بالمدرب يتصل بى جهزنفسك عشان تحفظنا قطفنا الورد فبسرعةطبعت كلمات الاغنية ووزعتها بشكل جماعى كرغبة مدرب الفريق وقدحاول الفنان محمد مختار ان يوزع على المجموعة ادوار بحيث يغنى الرجال جزء والبنات جزء آخر الا انهم ولكثرة غيابهم لم تنجح الفكرة وغنت المجموعة الطقطوقة كاملة والحق يقال تعيتُ فى اللزمات الدقيقة داخلها مثل اللازمة بعد ( امل ويا الربيع جانى وهنانى وطمنى ونسى القلب حرمانه وبات القلب متهنى ) ومن اتقانى لها قال الاعضاء لاول مرة لا نحتاج لسماع الاغنية الاصلية ونكتفى بك محفظًا .
الحمد لله قام الاعضاء جميعهم بواجبهم موسيقيين وكورال وعرضنا يوم19/8/2015 وعلى مسرح قصر ثقافة بورسعيد وقدمنا ثمانية عروض وكانت المفاجأه ان العمل الوحيد الذى فازبشهادة تقدير هوالعمل الجماعى
فرح الزملاء وتقدم فرحتهم الفنان على فريد الذى حيّانى والاعضاء بالتصفيق بفوز المجموعة بشهادةالتقدير الوحيدة والتى كانت بسبب اصرارى وتعبى فى تحفيظ شباب الكورال لفريق الموسيقى العربية بقصر ثقافة السويس ولم اكن الا اداة سخرها الله لننال تقدير اللجنة فى هذا العمل والحق اقول كان لتشجيع السيدة سناء محمود مدير عام الثقافة وحضورها البروفات وطلبت تشجيع فلان ( انا ) لظهور الحماس عليه فى التحفيظ الجماعى
وكذلك السيدة هوايدا طلعت مديرة القصر اما مدير الخدمات الفنية السيد وائل عيد فكان دوما يشجع الجميع لاتباع ما اقول ونجح مع الكثيرين فى جعلهم يدا واحدة حتى نجح الامر شكرا لكل من ساهم فى هذا العمل
وهنا وقفة مع الابطال الحقيقين ( الكورال الجماعى )
عبير شاذلي وشروق صبري وليلي فهيم واميمه سعد وفاطمه ونشوي وفاطمه سيد ودنيا السيد واسلام ومحمد غنيم (جويا ).
الفنان وجدى مسعود مدرب الفرقة اثناء احدى البروفات |
*** اما لماذا لم ننجح فى باقى الاعمال فلهذا وقفة طويلة اختصرها مدرب الفريق فى المذكرة الاتية
السيدالاستاذ
تحية طيبة وبعد
مقدمه لسيادتكم وجدى احمد محمد مسعود مدرب فريق الموسيقى العربية بقصر ثقافة السويس اتشرف بعرض الاتى
ارفع لسيادتكم تقريرا عما حدث اثر اشتراكنا فى مسابقة اعمال الموسيقار محمد القصبجى والتى عُرضت فى مدينة بور سعيد يوم 19/8/2015م حيث لم تحصل السويس ممثلة فى فريقها سوى على شهادة تقدير للعمل الجماعى فقط . وسوف اوجزفى الاتى :
1- مظهر الفريق العام وقد تأثر لعدم وجود زى موحّد يتم تدبيره بمعرفة ادارة القصر .
2-عدم وجود آلات مكملة للفريق مثل الكونتر باص والتشيلو والقانون وهذا يرجع الى عدم وجود اوتار لهذه الالات اضافة الى عدو وجود قطع غيار للكمان والعود وتلاحظون احضار كل عازف آلته الخاصة للاشتراك بها .
3-عدموجود عامل مخصص لتحمل مسئولية الالات عند بداية العملى وارجاعها عند نهاية العمل مما اضطر ليحمل كل عازف آلته وهو حمل ثقيل عليه .
4-اما عن الاتوبيس الذى حمل الاعضاء الى محافظة بورسعيد فهو اولا صغير الحجم وغير مكيف مما تسببب فى حالة من الضيق بين الاعضاء ولكم ان تتصورا ماذا كان يحدث لو حملنا معنا الكونتر باص اوالتشيلّو والقانون فكيف ولا يوجد كرسى واحد كما قلت فالاتوبي مينى باص .
5-الظلم البيّن الذى حدث من منظمى المسابقة فكيف يُعقل ان اعضاء مسافرون لمدة اربع ساعات وعودتهم فى نفس الليلة باربع ساعات اخرى يتم وضعهم فى وقت متأخر بينما اصحاب البلد فرقة بورسعيد تعرض قبلهم مما وضع مسئولى الفريق فى غاية الاحراج حيث يضم الفريق بنات وقاربت الساعة الخامسة من صباح اليوم التالى فكيف يتم توصيلهم الى بيوتهم خاصة وان سائق الاتوبيس رفض توصيل اى احد .
6- نود الاحاطة ان اغلب الاعضاء الذين كنا نعتمد عليهم وقد حفظوا ادوارهم بصورة مرضية تخلفوا عن البروفات فى وقت حرجبل وفضلوا العمل فى مكان آخر تفضيلا للمادة ولم يتبق على الموعد سوى ايام مما اضررنا لايجاد البدائل ولكن ليس البديل كمن تدرب كثيرا مما اثر على الاداء
7-مكان الاقامة هل تصدق سيادتكم اننا تجمعنا فى دورة مياه ومعنا الالات وحقائبنا , هل تصدق اننا استخدمنا ( شطاف دورة المياه ) فى الاستحمام هل هذا يليق بفنانين مطلوب منهم الابداع. كذلك للاسف لم نجد احدًا يقدم لنا كوبا من الماء ناهيك عن عدم استقبالنا .
نرجو التحقيق فى الامر حتى يمكن عدم تكرار ذلك مستقبلا مع التوصية بعد قبول المتخلفين عن الحضور وفصلهم من الفريق مع وافر التحية &
وجدى مسعود مدرب الفريق
*** وقد حزنت لاخفاق الفنانة الكبيرة ( وفاء الغمراوى ) رغم ان الجميع كان يتوقع لها مركزا متقدما فى اغنية ( ليه تلاوعينى ) التى غنتها من الحان القصبجى كوكب الشىرق امكلثوم . اما باقى الاعمال فكل من أدّاها كان حديث عهد بها حيث حلّوا مكان فنانين آخرين دربناهم لشهور عديدة ليس لهم انتماء إلا لميولهم ولمصلحتهم الشخصية فقط ولا يعرفون غير كلمة ( الأنا ) وليس لهم فى حب السويس والانتماء لها أى شىء سواء من حل فى اغنية (ياللى ملكت الفؤاد ) التى غناها ابراهيم حمودة أو مدام تحب بتنكر ليه ( ام كلثوم ) أو ياحبيبى تعالى ( اسمهان ) أو امتى حتعرف امتى ( اسمهان ) أو ياصباح الخير ياللى معانا لام كلثوم .... تخيلوا اصدقائى الاعزاء خمسة اعمال فنية تعبنا فيها جدا ضاعت بفعل النظرة الضيقة لمن دربناهم عليها .
اما الاخ الفنان المخضرم الذى تعفف ان يغنى مع الكورال قائلا انا ليا وضع آخر قائلا ( جرى يااستاذ عربى انا ليا وضع تانى حغنى مع العيال ) العيال دول يامخضرم كانوا السبب فى ان السويس وقصر ثقافة السويس ياخد الجائزة الوحيدة على ايديهم .
الفنان المبدع على فريد |
تعلوا للفنان المبدع ( على فريد ) كان له اغنية ( الحلو ابوشامة ) وللاسف الاغنية ليست من اعمال القصبجى عشان كده استبعدت ومع ذلك ظل مشتركا رغم اقدميته ولكن حبا فى السويس ورجال قصر الثقافة لم يقصر واشترك مع الوفد السويسى وفرح لنا بالشهادة التقديرية بل واحتفل بنا فى القصر
شكرا علـــــى فريــــــــــــــد .
معلش طوّلت عليكم واعتذر مع تقديرى واحترامى لكم ولمصر الحب كله
عربى السمان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق