المشاركات الشائعة

السبت، أغسطس 29، 2015

( 708 ) حلفاء امريكا فى موسكو السيسى يقودالانقلاب السياسى العالمى

صدر العدد الاول فى يناير 2010

عادل حمودة يكتب 

حلفاء أمريكا فى موسكو
■ مصر والإمارات والأردن تلتقى فى موسكو فى مشهد لم يتخيله أشد المنجمين السياسيين خيالا

زيارة السيسى تحسم التفاهمات المعلقة فى مفاعلات الضبعة ومنطقة عتاقة الصناعية وطائرات ميج 29 المقاتلة 

تعاون استخباراتى للحصول على جهاز الستريليتس الاستخباراتى لتتبع الإرهابيين بالقمر الصناعى 

■ 24 شحنة غاز طبيعى من شركة روسنفت على مدار عامين تبدأ فى الربع الأخير من العام الحالى
الرئيسان فى معرض ماكس حيث احدث الاسلحة الروسية 


لم تعد كلمة «روسيا» كلمة ملحدة.. تنقض الوضوء.. وتبطل الصلاة.. وتحض على المعصية.. وتحتاج فدية طعام مسكين للتطهر منها.
لم يعد السفر إلى موسكو مثل الخمر والميسر رجساً من عمل الشيطان علينا اجتنابه.



لم يعد السلاح الروسى سلاحا كافرا.. تسبب بخلوه من أكسير الإيمان فى هزيمة يونيو.. فقد جاء إلينا أيضا بنصر أكتوبر.
لقد سقطت كل الفتاوى الحمراء التى صيغت فى وكالات المخابرات الأمريكية خلال سنوات الحرب الباردة بحروف إسلامية لضرب الشيوعية.. وفرضتها على مشايخنا.. ومساجدنا.. ومنابرنا.. فتحت العمائم عملاء أحيانا.


صاروخ كرافت الروسى عربون صداقة لمصر 

فى ضاحية «جوكوفسكى» القريبة من موسكو افتتح يوم الثلاثاء 25 أغسطس الجارى معرض ماكس للطيران عارضا أجرأ الأسلحة الروسية وأكثرها تطورا وتميزا.. فى نفس اليوم بدأ رئيس مصر زيارته الثالثة لروسيا.. ولنفس المعرض وجهت الدعوة للرئيس السيسى وملك الأردن وولى عهد أبو ظبى لقص شريط افتتاحه المعرض.. فى سابقة لم يتخيلها أكثر المنجمين السياسيين خيالا.. أن يتجه العرب المحافظون شرقا بعد أن فقدت بوصلة السير غربا، ووجهت دعوة أخرى لملك السعودية الذى سيزور موسكو فى الخريف القادم.
إن الحكام العرب الأربعة يمثلون دولا كانت الأكثر دورانا فى الفلك الأمريكى.. لكن.. العم «سام» أو العم «أوباما» نجح بسياساته الانقلابية الصادمة فى المنطقة أن يجبر أقرب الحلفاء إلى بلاده على طلب الخلع السياسى قبل الطلاق العسكرى.
إن واشنطن هى التى تغيرت وليست القاهرة أو الرياض أو عمان.. الهجر بدأ من البيت الأبيض.. وهوى العشق الذى لا يملك أحد سيطرة عليه اتجه إلى طهران.. لكن.. زمن الهوى من طرف واحد انقرض.. وإستراتيجية «الحب من غير أمل أسمى معانى الغرام» فقدت صلاحيتها.
واجهت الولايات المتحدة ثورة يونيو بخبراتها العريقة فى إذلال الشعوب.. وفضلت أقلية إخوانية على أغلبية مصرية.. جمدت صفقات السلاح المتفق عليها.. وحرمت الجيش من معدات حيوية احتاجها فى حربه ضد الإرهاب.


لم يكن مقبولا أن تتنازل القوات المسلحة عن إرادتها لغيرها.. خاصة أن الأسلحة الأمريكية المرسلة إليها محكومة بقاعدة دفاعية.. ليست هجومية.. ليست متطورة.. يمكن التحكم فيها عن بعد.. ويعرف عنها الأعداء قبل الأصدقاء نقاط ضعفها قبل مصادر نيرانها.
ويصعب فى ظل التعهد الأمريكى المزمن بحماية إسرائيل أن يحدث توازن عسكرى معها إذا كان مصدر السلاح واحداً.. لذلك.. كان لابد من تنوع مصادر السلاح بتغيير الدول المنتجة.. لتحقيق سرية المعدة.. والحصول على الأكثر تطورا منها.. وخلق التعادل المفقود فى ميزان القوة.
محمد بن سلمان وزير الدفاع السعودى 

اتجهت مصر إلى روسيا بعد فرنسا ولحقت بها السعودية وبدأ الحديث عن عقود تصل إلى 14 مليار دولار لشراء طائرات متطورة.. وبناء محطات نووية ضرورية.. والتعاون فى أبحاث فضاء مستقبلية.. والحصول على أجهزة تتبع استخباراتية تحسب إحداثيات العدو عبر الأقمار الصناعية.
إن ظهور رئيس مصر فى الكرملين بعد طول غياب من العلامات الصغرى للساعة الأمريكية بينما تصبح هذه العلامات كبرى بل عظمى بظهور ملكى السعودية والأردن هناك.. إن التاريخ القديم للعلاقات الروسية مع مصر يخفف من الصدمة.. لكن.. الحساسية الشهيرة التى واجهت بها السعودية روسيا من قبل يجعل المشهد الجديد معجزة سياسية خرافية.

لقد نجحت السياسة «الأوبامية» فى المنطقة أن تحول أشد الأصدقاء إخلاصا إلى أكثرهم عداء.. وفرضت على الذين يبررون ما تفعل أن ينتقدوا ويعترضوا ويرفضوا ويتمردوا وينقلبوا عليها ويسعوا إلى غيرها.. وإن لا يزال ذلك فى غرف مغلقة.. فما فى القلب فى القلب.
ولو كان الغرب قد فرض عقوبات على روسيا بعدما فعلت فى القرم بما أفقد عملتها «الروبل» نصف وزنه فى لكمة واحدة فإن مساندته لطهرن فى مشروعاتها النووية وخيانته «العيش والملح» مع الحلفاء العرب أنقذ روسيا من أزمتها.. فقد ذهبنا إليها عارضين عليها صفقات متعددة الأنواع.. رفعت على الأقل حجم تبادلها التجارى مع مصر خلال الستة شهور الأخيرة بنسبة 106 فى المائة.. لصالحها.. والبقية تأتى بسرعة الميج 29.
لقد قدمت روسيا زورق صواريخ طراز كروفت عربونا عسكريا عن محبتها ودعته يساهم فى حفل افتتاح القناة الجديدة.. وقبلها بأسابيع جرت تدريبات بحرية مشتركة بين البلدين.. وتجدد الحديث عن صفقة السلاح التى تزيد عن الثلاثة مليارات دولار.
تصور البعض أن ما يفعله السيسى نوع من إثارة الغيرة فى قلب واشنطن «الحبيب السابق» ليعود إلى صوابه قبل عشه.. على طريقة أفلام الأبيض وأسود.. لكن.. ذلك لم يكن صحيحا.. فلم يثن تجديد المعونة العسكرية الأمريكية لمصر عن مواصلة المشوار مع تكتل الصناعات العسكرية فى موسكو.. وغالبا ما ستحسم زيارته الأخيرة ما علق من أمور.
قبل الزيارة تضاربت المعلومات.. وكالة إنترفاكس ذكرت أن القاهرة وموسكو وقعتا اتفاقا لتوريد 46 طائرة ميج 29 بنحو مليارى دولار.. لكن.. انستازيا كرافتشيكو المتحدثة باسم شركة ميج نفت أن يكون العقود وقعت ووصفت كثيرا مما يقال بأنه مبالغات إذا لم يكن مغالطات.
الميج 29 احدث طائرةهجومية روسية 
ستحسم الزيارة موقف طائرات الميج 29 المقاتلة بنفس الدرجة التى سيحسم بها مشروع الضبعة لبناء مفاعلات نووية تنتح كهرباء.. فكل ما حدث حتى الآن توقيع اتفاق مبدئى بين البلدين خلال زيارة بوتين إلى القاهرة فى فبراير الماضى.
وحسب ما سمعنا من وزير الكهرباء فإن مصر طلبت عروضا فنية ومالية وتمويلية من خمس دول مختلفة (ألمانيا وكوريا والولايات المتحدة وروسيا والصين) وجاء خبراء من هذه الدول وزاروا الموقع على الطبيعة وبدا واضحا أن العرض الروسى الأفضل.. تمويل روسى للمكون الأجنبى بنسبة 80%.. وتوفير 32 طنا من وقود اليورانيوم سنويا.. ووصول نسبة المكون المصرى إلى 35 %.. بجانب اختصار مدة التنفيذ سنة عن الوقت المعتاد.
وفى فترات تنفيذ المفاعلات تصدر روسيا إلى مصر 24 شحنة غاز طبيعى مسال بدءاً من الربع الأخير من العام الحالى.. حسب العقد الذى سيوقع خلال الزيارة مع شركة روسنفت.. أكبر منتج نفط هناك.
وهناك عقد آخر سيوقع خلال الزيارة لتأسيس منطقة تجارة حرة فى عتاقة (السويس) لكنه.. توقيع مبدئى.. ستناقش تفاصيله النهائية فى ديسمبر القادم.. حيث ستعقد اجتماعات مشتركة بين الحكومتين.. أما ما تسرب من معلومات مبدئية عنه فلا تزيد على بناء مصانع روسية تنتج سيارات نقل ومواد بناء وناقلات بحرية ونهرية ومعدات طاقة وأدوات طبية.. ويقتصر البدء على الجانب الروسى.
أما الجانب الخفى فى الزيارة فيتعلق حول التعاون الأمنى.. وسبق السيسى مجموعة من العسكريين شاركوا فى دورة تدريبية روسية لمواجهة الإرهاب.. وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فإن رئيس الوفد المصرى أعجب بنظام الستريليتس.. أو نظام التتبع الإلكترونى المستخدم فى أنظمة الدفاع الجوى والمروحيات ويقدر على تحديد موقع العدو ويرصد تحركه حتى يقضى عليه.
وسبق أن التقى السيسى فى مارس الماضى سكرتير مجلس الأمن القومى الروسى نيكولاى باتروشيف وناقشا معا فى القاهرة خبرات القضاء على الإرهاب التى كونها الروس فى حربهم ضد التنظيمات الدينية المسلحة فى الشيشان.
لكن.. الأهم.. أن نمو العلاقات المصرية- الروسية يأتى هذه المرة فى مناخ عربى حاضن ومرحب ومساند ومؤيد.. فالسعودية التى كانت تعتبر الذهاب إلى الجحيم أهون من الذهاب إلى موسكو وجدت نفسها تتجه إلى الرفيق الروسى بعد أن خذلها الصديق الأمريكى.
لقاء الرئيس وملك الاردن فى موسكو
فى الصيف الماضى سافر محمد بن سلمان وزير الدفاع مدير الديوان الملكى ولى ولى العهد إلى سان بطرسبرج فاتحا ذراعيه لتعاون شديد التنوع فى مجالات مبتكرة نوويا وفضائيا وعسكريا وإسكانيا واستثماريا.. إن الجيل الجديد من حكام الرياض يتجاوز عقد الماضى بعقل منفتح.. مؤمنا بالندية لا التبعية.. بشرعية القوة مهما كان مصدرها.. بأهمية المصلحة الوطنية ولو تغيرت خريطة التحالفات الدولية.

إن الخطأ الذى هوت إليه السياسة الأمريكية تحديد القوى الإقليمية على هواها وحصرها فى إسرائيل وتركيا وإيران.. متجاهلة مصر والسعودية بتحكمها فى السلاح المباع لهما.. لكنه.. تجاهل لم يعد له ما يبرره بالحصول على أسلحة متطورة من مصادر أخرى فرنسية وروسية وصينية.. بجانب الدخول فى النادى النووى سلميا ليفتح الباب عما يزيد على ذلك مستقبلا.. فالطريق النووى ليس له حدود.. ويمكن تغيير الشروط مهما كانت القيود.
إن السيسى قاد انقلابا استراتيجيا فى الشرق الأوسط بوصول أكثر العرب انتماءً لوشنطن إلى موسكو.. هذا هو التغيير الحاد الأكثر أهمية فى العلاقات الدولية والإقليمية.. أما الحديث عن الميج والضبعة وعتاقة فكلها أدوات تدعم الانقلاب وتؤكد وجوده.
لقد عشنا وشفنا أشد العرب عشقا للولايات المتحدة فى الكرملين.. لكنها.. السياسة التى تقلب القلوب.. وتمسح ذاكرة العشق من الأفئدة لتتيح لها حبا كان فى يوم من الأيام مستحيلا.


محمد المصرى المحامى 

لمبه سهارى **** الاستاذ محمد المصرى المحامى يستعد  لتقديم اوراقه بعدان تقرر فتح باب الترشح  فى الاول من سبتمبر 2015 
دائما ما تضم لقاءات المصرى  الشباب 


لكم منى احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله
                       عربى السمان


الجمعة، أغسطس 28، 2015

المطرب عباس البليدي قطفنا الورد والياسمين - منشورات أبو ضي






   
سفر8 ساعات والاقامة فى دورة مياه 4 ساعات

    لم يستقبلنا احد فى بورسعيد

سبقونا فى العرض رغم انهم ابناء المكان  ولم يتكبدوا مشاق السفر .
اللجنة بقيادة الموسيقار حلمى بكر
 ومعه الفنان منير الوسيمى
 والدكتور الفنان احمد ابراهيم

اصدقائى الاعزاء :

من الأكيد أن كل واحد منا سمع المئات من الطقطوقات دون أن يدري ما هي ؟
بكل بساطة الطقطوقة الغنائية هي عبارة على قالب غنائي غير كلاسيكي بمعنى أنه ظهر في القرون الأخيرة.... لا هي موشح و لا هي موال و لا قصيدة 
العبارة تدل على قالب غنا ئي حيث أنها عامة تنقسم الى مذهب و أغصان ( كوبليهات ) و الرجوع الى المذهب بين الغصن و الآخر و تنتهي الأغنية بالرجوع الى المطلع الأول
و اذا سمينا المذهب الغنائي بحرف ألف .... و الأغصان بحروف أخرى..... فمجرى اللحني للأغنية يكون كالآتي :
ا....ب.....ا.....ج..ا....د....ا...
و من هذا الصنف من الطقاطيق هنالك أمثال كثيرة نأخذ منها أغنيتي .... ست الحبايب.... و .... يا حبيبي يا خويا.... للمطربة فايزة أحمد
في أغنية ست الحبايب  الأغنية تجري كالآتي :
المذهب.... ست الحبايب يا حبيبة...... الى جملة يا رب يخليك يا أمي يا ست الحبايب
ثم الغصن الأول من الأغنية.... زمان سهرتي و تعبت وشلت...... الى غاية أخره قبل الرجوع الى المذهب
الفرقة الموسيقية 
 بقيادة الفنان وجدى مسعود بينما اقدم للجنة اعضاء الفرقة 

ثم الرجوع الى المذهب ... ست الحبايب
ثم الدخول قي الغصن الثاني.... تعيشي لي يا حبيبتي يا أمي... الى غاية آخره قبل أن يرجع الى
المذهب الغنائي ست الحبايب يا حبيبة للمرة الثالثة
و هكذا ذواليك بانسبة للغصن الثالث
و الرجوع الى المذهب لتنتهي به الأغنية
و غالبا ما تكون الطقاطيق في مراحلها الأولى في هذا القالب تتضمن غالبا 3 أغصان أنما قد تأخذ غصنين فقط أو 4 أغصان....



و ما يلاحظ أن هذه الأمثلة تعكس على نوع الطقطوقة في مراحلها الأولى حيث أن الأغصان تصاغ ألحانها على نغمة و احدة و الفرق بينهم يظهر في الكلمات فقط و هناك حتى من الطقاطيق فيها المذهب و الأغصان مصاغة في لحن واحد و حتى الافتتاحية الموسيقية.... من هذا الصنف من الطقاطيق نذكر أغاني اسمهان .... يا حبيبي تعالى.... و أغنية... دخلت مرة في جنينية في مذهبها و غصنها الأول و الثالث و أغنية فريد الأطرش يا جميل يا جميل في مذهبها و غصنيها الأول و الثالث...
في بعض الأحيان ترى من الطقاطيق تتخللها نهاية أو لازمة المذهب الغنائي حيث يرجع المطرب لا للمذهب بكامله انما لآخره أو لازمته.... في هذا المنهج نذكر أمثلة أغنية عبد الحليم.... أول مرة تحب يا قلبي... حيث يرجع فيها الى آخر المذهب الغنائي بين الأغصان و هو.... أفرح و املأ الدنيا أماني لا أنا و لا أنت هانعشق ثاني... و أغنية الحلوة بعيونها السوداء الحلوة.... حيث يرجع بين كل غصن و الآخر لا للمذهب أنما لىخره فقط و هو .... و الشوووووووق الشوق غلبني و الشوق كان هايدوبني.... اللولا ضحكتها احوة و وعدتني بحجات الحلوة عينيك يا حبيبي.... و هذا الصنف من الطقاطيق فيه المذهب و الأغصان المتشابهة في الصياغة اللحنية تقبل في أحوال نادرة بلحن يتمتع بلازمة جميلة أو خارقة يترددها الناس و المستمعون.... و هي من جهة أخرىمعمول بها في حالة الافتقار النغمي مثلما هو الحال في معظم الأغاني الشبابية.... و نادرا ما تختلف في هذا النوع صياغة ألحان الأغصان....
لأن هناك طقطوقات ظهرت في مرحلة ثانية ابتكرها الملحن زكريا أحمد و أبدع نوع الطقاطيق ذات الأغصان المنفردة النغمات و هذا ما يظهر في معظم الأغاني التي ظهرت في القرن العشرين.....
سناء محمود مدير عام الثقافة
 وعلى يسارها هوايدا طلعت مدير قصر ثقافة السويس 
*****
وعلي سبيل المثال ايضا ما نحن فيه وبسببها نلنا جائزة( شهادةتقديرية هى الوحيدةالتى حصلت عليها السويس ...  طقطوقة قطفنا الورد ( الحان امام المجددين الموسيقار محمدالقصبجى  والتى غناها عباس البليدى تقول الطقطوقة :
.قطفنا الورد والياسمين  وكل جميل على الاغصان
  وغنى للربيع قلبين سقاهم فرحته الوان  بلحن جديد اقول ويعيد ده يوم العيد   .. قطفنا الورد والياسمين  قطفنا الورد .
  ده كده اسمه المذهب وده اللى حيتكرر بعدكل كوبليه اللى هو بنسميه غصن  حتلاقى  قطفنا الورد والياسمين قطفنا الورد
 شوف الغصن الاول ( بنسميه الكوبليه الاول )
  بشير السعد وافانى وكلمته وكلمنى وكلمنى
                        امل ويا الربيع جانى وهنانى وطمنى
 ونسى القلب حرمانى     وبات القلب متهنى
 بلجن جديد  ده يوم العيد
                                قطفنا الورد والياسمين
 لاحظ ان الغصن اوالكوبليه انتهى زى المذهب بقطفنا الورد والياسمين
وهكذا زى ما حنسمع الفيديو الملحق باقى الطقطوقة
  استعنت بشرح الاستاذ المرحوم ( مختار حيدر ) من منتدى سماعى الطرب الاصيل .
****
اما قصة الاغنية اوالطقطوقة والتى اشرتُ اليها على صفحتى فى الفيس بوك وهى ان مسابقةاعمال القصبجى والتى وردت الينا من الادارةالعامة للموسيقى منذ ما يقرب من العام . لم تكن هذه الاغنية فى جدول اعمال الاستاذ ( وجدى  )  المدرب لفرقتنا  اولا لان بداية ما ورد عن المسابقة نص على ترك الحرية للمدرب فى اختار العمل المناسب .ثانيا انها تحتاج للحفظعنايةخاصة . والحقيقة اصدقائى الاعزاء جرت عادتى عند كل مسابقة استمع الى كافة اعمال الموسيقار المنوّه عنه ومن بين ما جاء فى اعمال القصبجى ( قطفنا الورد) اعجبتنى لبساطة لحنها وخاصة ان مقام الاغنية هو الهزام وانا بطبيعتى ميال لكل المقامات الشرقية ذات الربع تون مثل البياتى والراست والسيكا والهزام وغيرهم .  فحفظتها وقمت بعزفها اما الزملاء فاعترضوا عليها لطول مقدمتها ولطبيعة الاداء الكلاسيكى تارة اخرى .
وتمر الايام وتتأخر وتتغير المسابقةحتى فقد الاعضاء ثقتهم فى عرضها نهائيا ثم جاء افتتاح القناة فانشغلت المحافظة لهذا اليوم وخاصة عندما تم اختيار الصورةالغنائية ( مصر عظيمة ) والتى تشرفت بصياغةكلماتها ووضع لحنها وحدثت مفارقات كثيرة ليس هذا وقتها .

نعود الى قصة اغنية اوطقطوقة قطفنا الورد فعرضت مرة اخرى على المدرب ان ادخل بهذه الاغنية عزفا منفردا على الكمان  فتم الرفض بحجة انها طويلةوالمطلوب خمس دقائق فقط وحاولتُ اكثر من مرة قائلا ومتحججا انها طقطوقة ولابد من تنوع ما سنعزفه للمحتفى به ( ان يشمل البرنامج ) اغنية ــ موشح ــ قصيدة ــ طقطوقة .... وكان الرد ليس هناك مساحة تكفى والبرنامج مشحون وكمان الادارة لم تشترط ذلك .
واذا بالفرج يتأتى من عند الله فترسل الادارة نصًا يؤكد ضرورة وجود طقطوقة

فإذا بالمدرب يتصل بى جهزنفسك عشان تحفظنا قطفنا الورد  فبسرعةطبعت كلمات الاغنية ووزعتها بشكل جماعى كرغبة مدرب الفريق وقدحاول الفنان محمد مختار ان يوزع على المجموعة ادوار بحيث يغنى الرجال جزء والبنات جزء آخر الا انهم ولكثرة غيابهم لم تنجح الفكرة وغنت المجموعة الطقطوقة كاملة والحق يقال تعيتُ فى اللزمات الدقيقة داخلها مثل اللازمة بعد (  امل ويا الربيع جانى وهنانى وطمنى ونسى القلب حرمانه وبات القلب متهنى  ) ومن اتقانى لها قال الاعضاء لاول مرة لا نحتاج لسماع الاغنية الاصلية ونكتفى بك محفظًا .
الحمد لله قام الاعضاء جميعهم بواجبهم موسيقيين وكورال وعرضنا يوم19/8/2015 وعلى مسرح قصر ثقافة بورسعيد وقدمنا ثمانية عروض وكانت المفاجأه ان العمل الوحيد الذى فازبشهادة تقدير هوالعمل الجماعى
 فرح الزملاء وتقدم فرحتهم الفنان على فريد الذى حيّانى والاعضاء بالتصفيق بفوز المجموعة بشهادةالتقدير الوحيدة والتى كانت بسبب اصرارى وتعبى فى تحفيظ شباب الكورال لفريق الموسيقى العربية بقصر ثقافة السويس  ولم اكن الا اداة سخرها الله لننال تقدير اللجنة فى هذا العمل والحق اقول كان لتشجيع السيدة سناء محمود مدير عام الثقافة  وحضورها البروفات وطلبت تشجيع فلان ( انا )  لظهور الحماس عليه فى التحفيظ الجماعى
وكذلك السيدة هوايدا طلعت مديرة القصر اما مدير الخدمات الفنية السيد وائل عيد فكان دوما يشجع الجميع لاتباع ما اقول ونجح مع الكثيرين  فى جعلهم يدا واحدة حتى نجح الامر شكرا لكل من ساهم فى هذا العمل
  وهنا وقفة مع الابطال الحقيقين ( الكورال الجماعى ) 


عبير شاذلي وشروق صبري وليلي فهيم واميمه سعد وفاطمه ونشوي وفاطمه سيد ودنيا السيد واسلام  ومحمد غنيم (جويا ).


الفنان وجدى مسعود 
مدرب الفرقة اثناء احدى البروفات 

*** اما لماذا لم ننجح فى باقى الاعمال فلهذا وقفة طويلة اختصرها مدرب الفريق فى المذكرة الاتية
السيدالاستاذ
                                        تحية طيبة وبعد
مقدمه لسيادتكم  وجدى احمد محمد مسعود     مدرب فريق الموسيقى العربية بقصر ثقافة السويس          اتشرف بعرض الاتى
ارفع لسيادتكم تقريرا عما حدث اثر اشتراكنا فى مسابقة اعمال الموسيقار محمد القصبجى  والتى عُرضت فى مدينة بور سعيد يوم 19/8/2015م حيث لم تحصل السويس ممثلة فى فريقها سوى على شهادة تقدير للعمل الجماعى فقط . وسوف اوجزفى الاتى :
1-    مظهر الفريق العام  وقد تأثر لعدم وجود زى موحّد يتم تدبيره بمعرفة ادارة القصر .
2-عدم وجود آلات مكملة للفريق مثل الكونتر باص والتشيلو والقانون  وهذا يرجع الى عدم وجود اوتار لهذه الالات اضافة الى عدو وجود قطع غيار للكمان والعود وتلاحظون احضار كل عازف آلته الخاصة للاشتراك بها .
3-عدموجود عامل مخصص لتحمل مسئولية الالات عند بداية العملى وارجاعها عند نهاية العمل مما اضطر ليحمل كل عازف آلته وهو حمل ثقيل عليه .
4-اما عن الاتوبيس الذى حمل الاعضاء الى محافظة بورسعيد فهو اولا صغير الحجم وغير مكيف مما تسببب فى حالة من الضيق بين الاعضاء ولكم ان تتصورا ماذا كان يحدث لو حملنا معنا الكونتر باص اوالتشيلّو والقانون فكيف ولا يوجد كرسى واحد كما قلت فالاتوبي مينى باص .
5-الظلم البيّن الذى حدث من منظمى المسابقة فكيف يُعقل ان اعضاء مسافرون لمدة اربع ساعات وعودتهم فى نفس الليلة باربع ساعات اخرى  يتم وضعهم فى وقت متأخر بينما اصحاب البلد فرقة بورسعيد تعرض قبلهم  مما وضع مسئولى الفريق فى غاية الاحراج حيث يضم الفريق بنات وقاربت الساعة الخامسة من صباح اليوم التالى فكيف يتم توصيلهم الى بيوتهم خاصة  وان سائق الاتوبيس رفض توصيل اى احد  .
6- نود الاحاطة ان اغلب الاعضاء الذين كنا نعتمد عليهم وقد حفظوا ادوارهم بصورة مرضية تخلفوا عن البروفات فى وقت حرجبل وفضلوا  العمل فى مكان آخر تفضيلا للمادة ولم يتبق على الموعد سوى ايام مما اضررنا لايجاد البدائل ولكن ليس البديل كمن تدرب كثيرا مما اثر على الاداء
7-مكان الاقامة هل تصدق سيادتكم اننا تجمعنا فى دورة مياه  ومعنا الالات وحقائبنا , هل تصدق اننا استخدمنا ( شطاف دورة المياه ) فى الاستحمام هل هذا يليق بفنانين مطلوب منهم الابداع.  كذلك للاسف لم نجد احدًا يقدم لنا كوبا من الماء ناهيك عن عدم استقبالنا .
   نرجو التحقيق فى الامر حتى يمكن عدم تكرار ذلك مستقبلا مع التوصية بعد قبول المتخلفين عن الحضور وفصلهم من الفريق                 مع وافر التحية &
                                   وجدى مسعود  مدرب الفريق
*** وقد حزنت لاخفاق الفنانة الكبيرة ( وفاء الغمراوى ) رغم ان الجميع كان يتوقع لها مركزا متقدما فى اغنية ( ليه تلاوعينى ) التى غنتها من الحان القصبجى كوكب الشىرق امكلثوم  . اما باقى الاعمال فكل من أدّاها كان حديث عهد بها حيث حلّوا مكان فنانين آخرين دربناهم لشهور عديدة ليس لهم انتماء إلا لميولهم ولمصلحتهم  الشخصية فقط ولا يعرفون غير كلمة ( الأنا ) وليس لهم فى حب السويس  والانتماء لها أى شىء  سواء من حل فى اغنية (ياللى ملكت الفؤاد ) التى غناها ابراهيم حمودة  أو مدام تحب بتنكر ليه ( ام كلثوم )  أو ياحبيبى تعالى ( اسمهان )  أو امتى حتعرف امتى ( اسمهان ) أو  ياصباح الخير ياللى معانا  لام كلثوم .... تخيلوا اصدقائى الاعزاء خمسة اعمال فنية  تعبنا فيها جدا ضاعت بفعل النظرة الضيقة لمن دربناهم عليها .
اما الاخ الفنان المخضرم الذى تعفف ان يغنى مع الكورال قائلا انا ليا وضع آخر قائلا ( جرى يااستاذ عربى انا ليا وضع تانى  حغنى مع العيال ) العيال دول يامخضرم كانوا السبب فى ان السويس وقصر ثقافة السويس ياخد الجائزة الوحيدة على ايديهم .
الفنان المبدع على فريد 




تعلوا للفنان المبدع ( على فريد )   كان له اغنية ( الحلو ابوشامة ) وللاسف الاغنية ليست من اعمال القصبجى عشان كده استبعدت ومع ذلك ظل مشتركا رغم اقدميته ولكن حبا فى السويس ورجال قصر الثقافة لم يقصر واشترك مع الوفد السويسى وفرح لنا بالشهادة التقديرية بل واحتفل بنا فى القصر
                         شكرا علـــــى فريــــــــــــــد .


 معلش طوّلت عليكم واعتذر مع تقديرى واحترامى لكم ولمصر الحب كله



                             عربى السمان