صدر العدد الاول فى يناير 2010
هل تتسبب الجمعيات الاهلية فى الارهاب الفكرى ؟؟
نشر اليوم الاخ وائل المصرى مقالًا
تناول فيه موضوعًا قديما
جديدًا وهو من هو المواطن السويسى ؟ ووجعل
له عنوانا ( ارهاب الجمعيات الاهلية
الفكرى ) .وبصرف النظر عن الاخطاء
الاملائية والأساليب الغير مناسبة والتى وضعتُ تحتها خطًا احمرًا وعددها اثنا عشر
خطأً فى المقال إلا اننى اقول أن هذا
الموضوع قُتل بحثا وتحليلا من كافة مواطنى السويس
وملخص ما رآه الأغلبية ممن شاركوا فى هذا اتفقوا على ان المواطن
السويسى هو المواطن المقيم اقامة كاملة
بالسويس سواء يعمل او يتنظر عملا
هذه مقدمة لا زمة اما الجديد فيما تناوله صاحب المقال
هو وصفه لاعضاء الجمعيات الاهلية بالسويس بتبنيها الارهاب وسمّاه الإرهاب الفكرى بينما كنا معجبين بطموحه كشاب نقف وراءه ليمثل الشباب فى المجالس
المحلية القادمة سواء على مستوى المحافظة
أو فى الاحياء ــ ولو انى بعد هذا
المقال أراه بعيدًا .
وتصديره لنغمة ابن البلد التى أصبحت
كالعلقة فى فم غير القادرين على اى انجاز لصالح السويس لان تعريف ابن البلد مطّاط فمن هو؟؟ هل هو ابن المطرية حيث مارسوا مهنة
الصيد وتقريبا من اوائل من سكنوا السويس
فهو سويسى من المطرية دقهلية .. أو هل هو
الصعيدى الذى شارك فى حفر القناة 1859
يعنى من اكثر من 150 عاما ثم شارك فى افتتاحها 1869 ومن ثَمّ استقر
فيها ممكن . ولكننا نقول انه صعيدى سكن السويس
من اجل هذا فإن تعبير ابن البلد هو كل سويسى يعيش على ارضها وتحت سمائها ويأكل
من خيرها ويكافح مع اهلها اهمال الدولة
لها ويقاوم معها اعتدال حظها العاثر مع محافظيها ( يعنى يبقى قلبه عليها )
ويحكى لنا التاريخ المعاصر .... حدثت عدة تغييرات فى انماط سكانها منذ 48
و56 والاخطر فى 67 كل هذا جعل سكانها قبل
48 وبعدها اصبحوا يختلطون بسكان الوادى
وحتى عندما تمت الهجرة فمثلا سكان
ميت غمر وزفتى كانوا يطلقون على مهجرى السويس .. ( السوايسة ) ومنهم تعلموا ارتداء شيئا فى اقدامهم عند السير وفى الصعيد
يطلقون على مهجرى السويس ( بحاروة
) نسبة الى وجه بحرى
اما بعد مشروع شمال غرب الخليج
والسخنة ومصانع متعدة اسهم هذا
المشورع فى وجود انماط جديدة غريبة على المجتمع السويس وتحديدًا اكثر دقة بعد ثورة
25 يناير حيث عبرت جحافل غريبة لا ندرى من اين اتت لتملأ السويس لدرجة ان السويس
اصبحت اغلى مدينة فى الاسكان واصبحنا نسمع ارقام تقارب المليون فى اسعار المساكن (
السلام 1 والسلام 2 اذن من اصبح يمتلك ذلك
؟؟ من هنا ظهرت انواع من السكان ومنهم اصحاب الاموال المشبوهة
وسط كل هذا حافظ اعضاء الجمعيات الاهلية ـــ وعددها يقارب ال 150 مائة وخمسون جمعية اهلية
ــ على
القيم والاخلاق والتعاون والتضامن وضمان
الحد الادنى من الامن المفتقد فى السويس ( الدكتور الصيدلى الذى قتل لصًا حاول سرقته
والاعتداء على زوجته فى السلام1 مثالا لذلك )
يقول كاتب المقال ان القبلية أتت على السويس بمصائب جمة فما هى المصائب التى جلبتها القبلية على السويس
هل تقصد بالمصائب يوم خرج شعب السويس فى العام 90 ليسقط جميع مرشحى الحزب الوطنى
الديموقراطى فى الانتخابات البرلمانية لمجلس الشعب ليست هذه قبلية بل هو اجماع شعب السويس
بجميع طوائفه .ليعبر للرئاسة والحكومة عن الاهمال المتعمد من جانبهما فى عز جبروت
شاذلى الوطنى ومن بعده عز.
اخىى العزيز منذ 2011 ليس
لاى انسان دور فى الحياة السياسية مثلما للشباب الذى خرج فى ثورتيها يناير ويونية
والعالم يعرف ان اول شهيد سقط من السويس ولم
يعلن احد انه من جمعية او قبلية كذا او كذا .
وحتى اثبت لك خطأك فى تعبير ابن البلد الذى قلت عنه ( ذاب وسط المستوطنين
والوافدين ) ياترى اين يعيش ابن البلد
يعنى فى اى حى سكنى ؟؟ فلوقلت فى حى السويس اقول لك ابناء اسيوط ( موشا ) ام ابناء
ابنود ( الابنودية ) وعلى راسهم زعيم المقاومة الشعبية ورمزها والذى لم نضبطه يوما
يقول غير انه سويسى (( كابتن محمد احمد
غزالى ) ) . ( احد زعماء ابنود محافظة قنا ) ام المطراوية اين يوجد ابن البلد أ فى
الاربعين ابناء 26 محافظة يشكلون الاربعين 3/5 سكان السويس . أفى الجناين ...
ابنود ... شلشلمون ... الولجا وسكانها
يفضلون وحدة صف القطاع الريفى ومع ذلك اذا خرج احدهم خارج المحافظة يقول بكل فخر
انه سويسى .
يقول الكاتب ايضا ان صاحب اى
برنامج اصلاحى يقف امامه القبلى ليمنعه من تحقيق مشروعه ..اتهام باطل تنقصه الأدلة والبراهين
استاذ
وائل لقد جانبك الصواب وما كنا ننتظر منك هذا
وانت فى اولى خطواتك نحوحياة سياسية حافلة خاصة بعد ان أهداك رئيس المجلس
المحلى ابراهيم ابوهاشم و وكيل مجلس محلى محافظة
السويس
( تدريبيا
) ابوالوفا بشير ( قنا ) شهادة تقدير .
يجب
اعادة مراجعة المقال مرة اخرى
وانصح
بالإعتذار لان المقال ليس له مكان بين المقالات المفيدة لان دورالجمعيات الاهلية غاب سياسيا وتبقى
على دورُها التوعوى والاجتماعى . اما لكون المرشحين يخطبون ود الجمعيات
الاهلية ( التى سميتها القبلية والعصبية )
فليس هذا عيبا وإنما هو سنة حميدة
وائل المصرى يتسلم شعادة تقدير من ابراهيم ابو هاشم رئيس المجلس المحلى ( تدريبيا ) |
والان اقدم لحضراتكم مقال الاستاذ وائل المصرى الذى نشره على صفحته ( على الفيس بوك ) صباح اليوم الاحد الموافق 27 من شهر مارس 2016:
وائل المصري ....يكتب
نوع جديد من الارهاب ....في السويس
المجتمع المدني داخل محافظة السويس من المجتمعات
المنغلقه كليا و التي دائما ما يحكمها العصبيه
والقبيلة و لا يخفيذلك علي احد فلقد ذابت كلمة
ابن البلد بين الوافدين والمقيمين ومن اتو واستوطنوا المحافظه العريقة الي ان
اصبحت المدينة بأكملها مصابة بفيروس التقسيم العرقي والذي ادي بدورة الي خلق مراكز قوي مسيطرة علي مجريات الامور داخلها
..وقد تسببت هذة الافة في كوارث عده ومصائب جمة للسويس ولا وقت لسردها فالجميع يعرفها
اكثر مني ...ولكن ما يهمني في هذا الطرح هو ان هذة الظاهرة ادت الي خلق نوع جديد من
الارهاب ..الا وهو الارهاب الفكري لكل من يحاول المشاركه في العمل العام من خارج هذة
الفئة . فنجد الحرب بداءت بالتشوية والسب والقذف ورمي الاتهامات ..لخلق راي عام ضدد اي فرد يتجراء ويمارس العمل العام دون ان يرضي عنه اسياد البلد كما يطلقون
علي انفسهم ..فدائما الاتهامات جاهزة سواء....فلا مشاركه من دونهم ولا تعاملات الا
من خلالهم ...بل ويزيد الامر قبحا ان كل مجهود يبذل يجب ان ينسب اليهم بصفتهم الاقوي
واصحاب النفوذ ومن يملكون العائلة التي تساند ارائهم
...نجد ان اغلب الاحزاب في السويس بداءت
تستعين بهم ...اري ان اغلب النقابات العمالية تمتلئ بأبنائهم ..ينسجون خيوطهم في كل
مكان ليزيد سلطانهم ...ولا يجد ابناء البلد مجالا لممارسة اي نشاط سواء سياسي او مجتمعي
الا وتجدهم يهبطون عليه كالبارشوت ايمانا بمبدء
( فيها لا اخفيها )
وقد عاني كثير من شباب المحافظه من هذة الافة ...فكم من كيانات تم انشائها منذ بداية الثورة وكان هدفها في المقام الاول
الاصلاح ولا شئ غير الاصلاح ...الا ان هذة الكيانات تلاشت تماما هي واهدافها عندما
تم اختراقها واصابها فيروس القبلية والعصبيه وابناء العموم ...كم من مبادرات فشلت بسبب
اقحام الجهلاء انفسهم فيها لمجرد حب الظهور وانتهاز الفرص وفرض انتشار وهمي لخدمة اغراضهم
الشخصية او الوصول الي المسئولين مستغلين الاهداف النبيله للوصول الي اهداف شخصية ومصالح
دونية ...
لقد تفشي هذا النوع الجديد من الارهاب في
السويس ولا زال يتمدد داخل جسد المحافظه ..ولكن الي متي سيظل هذا الارهاب هو المؤثر
علي مقتضيات الامور داخل السويس .
فهناك من يريد ان يبني ولكنه دائما ما يصتطدم بهذا الارهاب الجديد ..............في السويس ما هو الحل
انتهى المقال
من ناحية اخرى اصبح الشباب بتأثير الوسائط الاجتماعية هو صاحب الكلمة فتقدم بمشروعك الاصلاحى اعانك الله ولن تجد سوى كل خير من القبلية والعصبية اللتان
اصبحتا مسخرتين لصالح السويس
ومصر ..و تحيا مصر .
والان اصدقائى الاعزاء مع تعليقات بعض المتابعين للموضوع من اصدقاء المدونة :
والان اصدقائى الاعزاء مع تعليقات بعض المتابعين للموضوع من اصدقاء المدونة :
الحج محمد عبدالستار:
الحاج محمد عبد الستار رئيس مجلس ادارة ج شباب ابنود لتنمية المجتمع |
استاذنا الكبير لابد أن يعلم هؤلاء المتسلقون الوصوليين
الأقزام انهم كل فتره وجيزه يطفون علي السطح بتلك المهاترات القميئه المهترأه التي
لا طائل منها الا الهروب من أمام قامات لها جزور صعيديه من مئات السنين ولكن عاشت ومارست
عملها السياسي من أجل السويس . الا يعلم هذا الاستاذ ان من ينظم الدوره التي منحته
شهادة تقدير من ابنود الا يعلم ان او المحاضرين د الضبع براهمه الا يعلم من اين احمد
خزيم و محمود الجمل ود علي السويسي ولن اسرد له تاريخ لايعلمه من هم في سنه أو خبرته
أو ثقافته ... مصطفي حزين . خليل يحي . علي حمزه البراهمي . غزالي . علي حمدالله .عليوه
الحداد . محمد طايع . آل غزالي . احمد الضبع .. عبد الغني السمان . فاروق متولي رفعت
بشير . فؤاد بشير . ابو لوفا بشير .. ماذن جلال جمعه شرقاوي محمد مكي منصور عوض جلال
ماذن عبد الناصر مصطفي محمد المصري طلعت خليل طارق متولي عبد الحميد كمال. وعلي رأي
القذافي من أنتم .
محمود المصرى :
محمود المصرى عضونقابة الترسانة البحرية |
الجمعيات الاهليه بالسويس ليس بها ارهاب فكري ولكنها
جمعيات لتنميه المجتمع من الناحيه الاجتماعيه والطبيه وتقوم بمساعده بعض الاسر في كافه
النواحي ومدينه السويس بناء علي موقعها الجغرافي وطبيعه العمل بيها يتم استيعاب المواطنين
بها من جميع انحاء الجمهوريه وبالتالي تواجدت الجمعيات الاهليه لجميع المحافظات وهذا
يدل علي الترابط العائلي والقبلي بين الاسر ولكن من يقول ان هذا ارهاب فكري ليس لديه
فكر عن الجمعيات الاهليه التي تقوم بدور بناء في المجتمع وهذا في محافظه السويس وجميع
المحافظات بجمهوريه مصر العربيه .
لمبه سهارى :
لاتنسى عزيزى القارىء ان تمر على تعليق الاستاذ احمد خزيم اسفل المدونة
لمبه سهارى :
الاصدقاء الاعزاء
جاءنى رد الاستاذ وائل المصرى وعملا بحق
النشر انشره كما هو مع تعليقى له وحديثى اليه عبر الرسائل اعلى الفيس بوك
وائل
المصرى :
الشاب السويسى وائل المصرى |
طبعا
انا كنت اتمني ان يكون النقد علي قدر الحوار
وفحواه والغرض منه بعيدا عن التعصب ..ولكن رد حضرتك ورد من وافقت علي نشر تعليقاتهم
....يؤكد تماما ما قولته في مقالي وسوف انشرة للجميع وامام الراي العام كله ...ليصدق
الجميع ان لمجرد طرح راي مخالف ...تبدء حرب التشويهات ...شكرا لحضرتك وكنت اتمني ان
لا تسمح بالخطاء والتجريح علي مدونتك
وائل المصرى :
الهدف
واحد وهو توحيد الجهود من الجميع من اجل مجتمع واحد وهدف واحد ...هو الارتقاء بالسويس
كلها بما يخدم الجميع
ومش معني كلامي اني ارفض وجود هذة القبائل او العائلات ...انا فقط ارفض تأثيرهم المباشر علي الراي العام في السويس بصرف النظر عن المصلحه الامه ولكن لهم مني جميعا كل احترام ...
العربى
السمان :
سأنشر
ردك وساعلق بضرورة البعد عن التجريح وهو ( الحاج محمد عبد الستار ) هنا يبين ان حتى المحاضر قبلى ....الموضوع انت حساس
نحو اى نقد . وأيضا استخدمت عبارة اننى لا أمارس النقد البناء من وجهة نظرك .وبعد قليل ان شاء الله أنشر كلامك وتعليقى...
وانا
قلت لك يمكننا التعاون فى حصر دور الجمعيات فى فيما انشئت من أجله وان تبتعد عن السياسة انت رفضت وقلت كلاما يدل على رفضك لها نهائيا
.. اما نشرك ذلك على الملأ سيفتح ذلك نوافذ مغلقة ولن تخسر الجمعيات شيئًا ... الخاسر
الوحيد هو من يهاجمها ... صدقنى .... ليس عليا سوى النصح والارشاد
والغريب
ان التضامن الاجتماعى مستمر فى الموافقة على إنشاء الجمعيات
واقربها هذا الشهر (جمعية شباب أبناء ابنود لتنمية المجتمع )
جرب
واكتب كلمات مناسبة عن واقع يعيشه
99% من أبناء بلدى اسمه الاتحاد الإقليمي للجمعيات
الأهلية . اطلب تحسين دور الجمعيات ... وتناول حل مشكلاتها ساعتها سيكون كلامك مقبولا.
مازلت
أرى فيك نموزج الشاب الواعد واتوقع لك مستقبلا ولكنك أخطأت فى استخدام الوسيلة .. والطريق
.. وليس عيبا تعديل المسار . فأنت تملك ملكة الإبداع وحسن التعبير والجرأة .. عدل مسارك
ستجدنى خلفك
جرب
واكتب كلمات مناسبة عن واقع يعيشه
99% من أبناء بلدى اسمه الاتحاد الإقليمي للجمعيات
الأهلية . اطلب تحسين دور الجمعيات ... وتناول حل مشكلاتها ساعتها سيكون كلامك مقبولا
وائل
المصرى :
انا
كتبت قبل كده ...و قولت الجمعيات الأهلية دورها محدود و مهما
كان الراي ...لا يمكن ان يكون التجريح بالشكل
ده ... دي صفحة
حضرتك ...و مدونتك و لا داعي لتكون منبر الجدال بين المعلقين كون
حضرتك علقت علي المقال ده شرف لية و التوجيه و النصح كان واجب من حضرتك انا تملكه من
خبرات لما تملكه من خبرات انا بس زعلت من رد الحج محمد عبد الستار و لسه عتاب عنده لما أشوفه لأن المقال غرضة سياسي مش اجتماعي
العربى
السمان :
انا
حاليا اقوم بالنشر للجوار هل توافق على النشر ام لا
وائل المصرى : حوار ايه قصد
حضرتك المحادثه كلها بينا حاليا
العربى
السمان :
هذه
الردود كلها لانه من حقك الرد اعمال بحريةالراى
وان مدونتى منبر حر لتبادل الاراء انا كاتب كده فى عنوانها البارز نعم المحادثة كلها
المصرى : مفيش اي مشكله ...و لا يوجد ما أخشاه...و اعتقد
ان الرد فيه ما يكفي لتوضيح وجهه نظري من المقال بس هستاذن
حضرتك في اللينك بعد النشر
العربى
السمان عنيا
اصدقائى الاعزاء انتهت مؤقتا المحادثة ولمبه سهارى
ترحب بكافة الاراء .
االخبير الاقتصادى احمد خزيم |
احترامى وتقديرى لحضراتكم ولمصر الحب كله
العربى السمان
هناك تعليقان (2):
علينا الاستماع الى وجهات النظر المختلفة دون تربص او تفتيش فى النوايا ومثلما قامت الجمعيات بدور ايجابى ايضا كانت لها سلبيات كثيرة اثرت على السويس وعلينا المراجعة وتقبل الانتقاد بهدوء ودون عصبية اذا كنا نسعى للصالح العام دون تصنيف وشهادتى عن وائل المصرى مجروحة لانة شاب وكادر يتسم غالبا بالموضوعية دون نوايا سيئة مع تحياتى للجميع
الاصدقاء الاعزاء
شرفنا الاستاذ احمد خزيم بالرد على ما جاء بخصوص مقال وائل المصرى والذى فيه اتهم الجمعيات الاهلية بنشر الارهاب وانها فيرس اصاب المجتمع السويسى وان بها من يعطل طموحات الشباب الى اخر ما جاء بمقاله وهو اعلى التعليقات المدرجة .
من هنا صديقى العزيز لم يكن هناك تعصب فيما تناولته فليس وائل المصرى اول من تحدث فى هذا الموضوع ولن اكون انا اوانت آخر المتحدثين فيه وانما المثير فى الموضوع هو استخدامه لتعبيرات قاسية وهى واضحة لك وللجميع اما عن الحيادية فأنت تراها سيدى من خلال نشرنا لرأيه وكتابته عنى من انى لم اكن موضوعيا فى تناولى ونشرت ذلك بالنص كما جاء به .اما عن سلبيات الجمعيات فأنا وغيرى من المتطلعين لثورة فى كل شىء نقوا نعم وجب من الان فى المحليات القادمة بالتحديد ان تكون نظرة الجمعيات الاهلية للمترشحين هى اختيار الافضل بغض النظر عن انتماءاته القبلية وان تكونوفق معايير لابد من توفرها فى المرشح وننشرها على الملأ يقوم بنشرها مجموعة من خيرة رجال هذا البلد وانت منهم بحيث يلتزم بها كل سويسى . اخى اسف لما قلته من ان شهادتك مجروحة بالنسبة لوائل المصرى لان ماذكرته من اسباب ( الشهادة المجروحة ) معناه ان ذلك غير موجود فى غيره تقبل تحياتى حبيبك من زمان العربى السمان
إرسال تعليق