المشاركات الشائعة

الخميس، يونيو 16، 2011

خسوف القمر الكلي الأربعاء 15 يونيو 2011.wmv


شكرا لأصدقائى
 اللذين ارسلوا لى احدث فيديو لخسوف القمر فى اليمن والسعودية مع شرح مبسط 

وخاصة الاستاذ   احمد محسن الجوبى 
                        قبل المشاهد تعالوا الى دردشة  مبسطة حتى نعيش الحدث
                              
لماذا لايحدث الخسوف أو الكسوف كل شهر ؟
عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً. لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة. وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح. وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض. وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر والتي اكتشفها البابليون في عصور قبل الميلاد.
 هل سمعت عما يحدث على سطح القمر اثناء الخسوف؟
إن درجة حرارة سطح القمر الذي يستضيء بنور الشمس يبلغ 130درجة مئوية أي إذا وضعنا فيه ابريق ماء فسوف يغلي ويفور مباشرة! وعندما تعترض الأرض أشعة الشمس الساقطة على القمر فتحجبها تماماً تنخفض درجة الحرارة على سطح القمر إلى ما دون -99 درجة تحت الصفر، وهذا يعني أنه في غضون الساعة والنصف وهي مدة الكسوف تقريباً يعاني سطح القمر من تغير في درجة حرارته بحدود 229 درجة مئوية!).
أطول خسوف كلي للقمر استمر ساعة و 41 دقيقة.(2011م)وبتوقع بأن يكون ساعة و43 دقيقة فى عام 2018 بمشيئة الله تعالى .
أما أطول كسوف كلي للشمس فلم يستمر أكثر من 7 دقائق و 40 ثانية.
الخسوف القمري يمكن أن يحدث ثلاث مرات كل سنة. أما كسوف الشمس فيمكن أن يحدث 5 مرات في سنة واحدة.أخرى
الخسوف في الإسلام
للكسوف والخسوف أهمية دينية في العالم الإسلامي حيث تؤدى طقوس دينية يطلق عليها صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف ، عند كسوف الشمس أو خسوف القمر . جاء في الحديث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة ). وقال -صلى الله عليه وسلم- : ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده وفي رواية أخرى: ( فإذا رأيتم ذلك فادعو وصلوا وكَبِّروا وتَصَدّقُوا )
مع اجمل تحياتى لكم ولمصر الحب كله 
عربى السمان

هناك تعليق واحد:

رجب هلال النصراب يقول...

بسم الله ماشاء الله لاقوه الا بالله ماهذا العلم والنور الذى اعطاكه الله لكم جزاكم الله خيرا