المشاركات الشائعة

الثلاثاء، فبراير 10، 2015

( 646 ) مجدي عثمان خبير النقل البحري في حوار خاص مع قناة القاهره

صدر العدد الاول فى يناير 2010




مجدي عثمان خبير النقل البحري في حوار خاص مع قناة القاهره 


الفريق اسامة عسكر 
:
 الفريق اسامه عسكر ..  .. هو اكثر شخص مؤهل لادارة عملية التنميه في منطقة شرق القناه .
مطلوب اسطول نقل بحري تابع للدوله  يؤمن نقل السلع الأستراتيجيه مثل القمح والزيوت  .

الأدوار الاجتماعيه لرجال الاعمال مطلوبه بشده  خلال هذه المرحله من عمر الدوله المصريه


جامعة الملك عبدالله فوق جبل الجلاله  تتيح فرص افضل للتعليم الحديث لأبناء السويس .
إرجل الاعمال مجدى عثمان 

أدار الحوار الأعلامي الكبير محمد جويلي :
-في ظل مايتم بمنطقة قناة السويس من توسعات ومشروعات اقتصاديه وعمرانيه كبيره .. في تصورك كخبير في النقل البحري وكاحد ابناء السويس .. ماهي الطريقه المثلي لكي تحقق هذه المشروعات اقصي عائد ممكن ؟

ج - مطلوب عدة اشياء .. حزمه من التشريعات المرنه تضمن  حرية الأستثمار  وحرية تدفق الأموال اللازمه  لتنفيذ المشروعات المخطط تنفيذها , بحيث لاتتحمل البنوك الوطنيه  اي التزامات ماليه .. في الوقت نفسه يتم وضع ضوابط خاصه بالتشغيل  تسمح  بتشغيل اكبر عدد ممكن من الشباب المنتظرين لفرص عمل , مع وضع حد ادني للأجور لايقل عن 2000 جنيه مبدئيا  للعماله العاديه , تزيد تدريجيا  للعمال المهره والفنيين  وخريجي الجامعات . كما يجب  تطوير مراكز التدريب القائمه التابعه للدوله , بما يمكنها من تنفيذ برامج جاده  خاصه بالتدريب التحويلي .. لأن مشكلة معظم المتعطلين في مصر انهم من خريجي الكليات النظريه , الى جانب عدم جودة التعليم في الكثير من المدارس الفنيه , الأمر الذي يحتاج الي  جهد حقيقي من اجل تخريج عماله ماهره  يمكنها مواكبة احتياجات المرحله القادمه والمقدره بحوالي مليون عامل .  ايضا لابد من وجود اداره موحده لكل المشروعات المقرر تنفيذها  بطول وعرض اقليم القناه , بحيث  تكون هناك رؤيه استراتيجيه شامله يتم من خلالها تنفيذ كل المشروعات المستهدفه ..  واتصور ان الفريق اسامه عسكر .. والذي كلفه الرئيس عبدالفتاح السيسي 
بادارة عملية تنمية سيناء .. هو اكثر شخص مؤهل لادارة عملية التنميه في هذا الأقليم في المرحله القادمه 
في ظل قيام مصر باستيراد ملايين الاطنان من الاحتياجات الغذائيه والمواد الاوليه ..
 هل تري كخبير في النقل البحري ان الاسطول المصري التابع للدوله فضلا عن القطاع الخاص كافي لنقل كل هذه الاطنان ام غير كافي ؟

ج - بالتأكيد  غير كافي .. ومعظم عمليات النقل وخاصة القمح تتم عبر بواخر اجنبيه , وبالتالي تذهب قيمة النقل او مايسمي " بالنولون " لشركات اجنبيه  , والغريب ان اسطول النقل البحري المصري والذي كان يلعب دورا كبيرا في مرحلة الستينات والسبعينات تم التخلص منه بالبيع في  هوجة بيع  شركات القطاع العام , واصبحنا اسري  لشركات النقل الاجنبيه  مع العلم بأن سلعه مثل القمح تعتبير سلعة امن قومي وبالتالي يظل من الواجب دائما تأمين عمليات  نقله  لأن غالبية الشعب المصري تعتمد علي الخبز  كطعام اساسي علي العكس من دول اخري تناول الخبز لايعد من بين اولويات  الطعام اليوميه  . ولذا لابد من التفكير الجاد في  امكانية عودة الدوله لتملك بواخر عملاقه تعمل في نقل الغلال  , او حتي الدخول في شراكه مع مستثمرين جادين مصريين او عرب .

كرجل اعمال تؤمن بحتمية ان يكون لرجل الاعمال دور اجتماعي .. كيف تقيم دور رجال الاعمال الان بالقياس لمراحل سابقه في تاريخ مصر ..فضلا عن العالم الخارجي ؟

ج - لايمكن انكار الادوار الأجتماعيه لرجال الأعمال  في مختلف مراحل مصر , وان تباينت  هذه الادوار من مرحله الي اخري , ومابين رجل واعمال واخر .. فقبل ثورة 52 كانت معظم الجمعيات الخيريه ومبرات الصحه  بيتم انشائها والانفاق عليها بواسطة اثرياء هذه المرحله .
ايضا ظلت معظم الجمعيات الخيريه  بعد 52 وحتي الان قائمه علي تبرعات  رجال الأعمال بصوره اساسيه الي جانب اهل الخير ,  الا ان هذه الأدوار في رأيي بحاجه الي تعظيم  نظرا ازيادة اعداد من يعيشون علي الكفاف , ومايتم تقديمه من ميزانية الدوله  لهؤلاء  البسطاء  - ارامل وايتام ومرضي - لايعد كافيا , وبالتالي فأن  الادوار المتوقعه من رجال الأعمال اتخيل انها يجب ان تكون اكبر .. ولا تقتصر علي تقديم تبرعات موسميه , بل يجب ان تتعداها الي اتاحة فرص تشغيل ثابته .. وهو مانفعله بصوره عمليه لدينا في السويس .. حيث نتيح فرص تشغيل لابناء السويس  في عمليات صيانة وبناء السفن  .. وهذه الفرص قابله للزياده مع البدء في تنفيذ المشروعات الجديده بمنطقة السويس .

-كمواطن مصري اولا وكواحد من ابناء السويس ..هذه المدينه التي ارتبط اسمها بنضال الشعب المصري .. كيف تري السويس بعد 40 سنه من العوده من المهجر ..ماذا ينقصها لكي يصبح سكانها اكثر رضي عنها .. وهل توافقهم علي ان السويس مدينه مظلومه وتستحق اكثر مما هي عليه الان ؟

ج - السويس مدينه صاحبة تاريخ نضالي عظيم ويكفي فقط الاشاره لصمود ابنائها  الاسطوري في معركة 73 .. لكن بعد 40 سنه من العوده .. السويس بحاجه  لمزيد من الجهد من اجل تطوير البنيه الأساسيه وخاصة الصرف الصحي .. وهناك مشروعات  تتم بالفعل  لكن معدلات التنفيذ بحاجه الي جهد اكبر  , ايضا منظومة النظافه والتخلص من النفايات بحاجه لجهد مستمر يضمن صرف حقوق ومرتبات العاملين بجهاز النظافه في توقيتات محدده وبالتالي نضمن استمرارية العمل بلاتوقف . ايضا المدن الجديده بحاجه لاستكمال  شوارعها الداخليه ولابد من توفير منظومة رصف  وتشجير تجعل من هذه المدن الجديده اماكن جذب .

ومصر مقبله علي انتخابات  نيابيه هي الاكثر اهميه في تاريخها الحديث .. كيف تري دور المجلس القادم .. وماهي المواصفات المطلوبه في النواب القادمين ..؟

ج -المجلس  القادم  مجلس تشريعي في المقام الاول ويكفي انه مطلوب منه  طبقا للدستور ان ينتهي خلال  الخمسة عشرة يوما الاولي  من تاريخ انعقاده من الموافقه او الرفض  علي جميع القوانيين التي صدرت  في غيابه وهذه مهمه شاقه جدا , وقد يحتاج الامر للبحث عن مخرج قانوني ودستوري يسمح بوقت اطول لمراجعة هذه القوانين قبل الموافقه عليا او رفضها . ايضا  المجلس القادم سوف يكون من بين مهامه البحث فى  وضع نظام انتخابي  يسمح بتمثيل جميع المصريين  بعداله كامله . ايضا القوانيين الخاصه بالاستثمار  وبالحريات العامه وبضمان حقوق العمال  , سوف تكون في صدارة اهتمامات المجلس الجديد .
اما عن المواصفات المطلوبه في اي  شخص يتطلع لتمثيل موطنه الانتخابي اولا  ومصر بشكل عام  .. فتتلخص في   عدة صفات .. النزاهه.. القرب من الناس والحرص علي خدمتهم في حدود الطاقه.. الايمان  بأن عضوية مجلس النواب تكليف وليست تشريف .. الأطلاع المستمر  وتنمية  الثقافه الشخصيه  من اجل  رفع مستوي التعبير عن امال وطموحات الناس .

-       جامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز فوق جبل الجلاله التابع جغرافيا لمحافظة السويس .. كيف تري هذا المشروع الذي اعلن عنه مؤخرا الرئيس عبدالفتاح السيسي ..؟

ج - للمشروع دلالاته الكبيره .. قديما كنا نقول ان الموانئ تصنع المدن وهذا ماحدث مع السويس  مدينتي الحبيبه . الاّن نستطيع القول بأن  الجامعات هي التي تصنع المدن .. جامعه جديده في هذا المكان الفريد جغرافيا سوف يعني ببساطه احداث نهضه شامله .. الجامعه سوف يستتبعها مدن سكنيه وانديه ومشروعات تجاريه وخدميه  .. جامعه يعني تنوير وثقافه ..  واتمني ان  تهتم الجامعه الجديده بالعلوم الحديثه الخاصه بالطاقه الجديده - الشمس والرياح والأمواج وبزراعة الصحاري  وتحلية مياه البحر ,, فضلا عن التعدين .. حيث تشتهر هذه المنطقه بمحاجر الرخام والدولومايت .

مشروع العاصمه الاداريه الجديده لمصر بين طريقي القاهره - السويس   والقطاميه السويس .. في رأيك ماهي دلالات هذا الاختيار .. وهل مصر بحاجه بالفعل لعاصمه اداريه جديده ..؟

ج - هذا الأختيار جيد الي حد كبير .. لأن القاهره القديمه اصبحت مزدحمه الي حد  كبير وتحولت شوارعها الي جراجات مفتوحه , وبالتالي التفكير في نقل العاصمه الاداريه الي هذا المكان الجديد .. يعني نقل الوزارات  ومجلس النواب  .. سوف يعمل علي نقل  اعداد كبيره بعيدا عن مناطق الزحام .. كما ان عمليات البناء نفسها سوف تتيح فرص عمل لمئات الشركات العامله في مجال البناء ..
لو تلقيت طلبا من رئاسة الجمهوريه تطلب منك كرجل اعمال ترشيح مشروع اقتصادي كبير يتم اقامته في مدينة السويس بكامل حدودها الجغرافيه .. تري اي المشروعات ترشح ..؟

ج - هناك اكثر من مشروع .. الأول وهو الخاص بأقامة اكبر ترسانه بحريه في منطقة الشرق الأوسط بمنطقة رأس الأدبيه علي مساحة 5 مليون متر مربع .. هذا المشروع من المنتظر في حالة الموافقه عليه ان يتيح قرابة 35 الف فرصة عمل سوف يتقاضون اجورا تتماشي مع مع مايتقاضاه اقرانهم في مختلف دول العالم .. لأن هذه الترسانه والتي تقع علي موقع فريد  بخليج السويس وبالتحديد علي بعد 22 كيلو متر من السويس  وبالقرب من موانئ الأدبيه والسخنه ..  سوف تقدم خدماتها في بناء وصيانة وتموين السفن لمعظم دول المنطقه . هذا المشروع يتميز بأن لها دراسات كامله وتم تقديمه لجميع الجهات المعنيه في الدوله .. ومن الممكن ان يكون باكورة المشروعات الكبري التي يتم البدء في تنفيذها , خاصة وان التمويل سوف يكون عبر رجال اعمال مصريين وعرب فضلا عن اتاحة فرصه للأكتتاب العام لعموم المصريين .  .
  فى العدد القادم القاء الضوء على لقاء المصرى  فى اول لقاء له بعدتقديماوراق ترشيحه 

 حتى نلتقى لكم منى احترامى ولمصر الحب كله 
                              عربى السمان 


ليست هناك تعليقات: