المشاركات الشائعة

الثلاثاء، فبراير 24، 2015

( 656 ) التعليم المهنى من المنفى الى بؤرة اهتمام وزارة التعليم

صدر العدد الاول فى يناير 2010




تحت رعاية وزير التعليم د. محمود ابو النصر
ورش عمل متخصصه من اجل تطوير التعليم الأعدادي المهني
ونقل تجربة التدريب العملي الأمريكي للطلاب المصريين 
المستشار حسن عبد التواب اثناء القاء محاضرته 

اصدقائى الاعزاء  ان المهتم بشئون التربية والتعليم يعلم تماما ان التعليم المهنى مهمل بدرجة انه ( المنفى ) لمن ترى الادارات  اهماله او مخالفته لناموسها وظل طوال عقود هكذا  وحتى تعيش معنا عزيزى القارىء ، التعليم المهنى هوالفرصة الوحيدة لمن تعثر فى التعليم العام( يعنى مخه مفهوش علم  )  لا رياضيات ولا لغة ولا يحزنون ورسب اكثر من مرة وهناك محطات اختبار فى المرحلة الابتدائية واخرى فى الاعدادية  رسب فيهما جميعا وهما ما نسميهما معا ( مرحلة التعليم الاساسى )  هنا تلقئيا يُلحق بالتعليم المهنى ليتعلم حرفة مهنية تساعده فى حياته .وقدبلغ من اهمال التربية والتعليم لهذا النوع من التعليم ان اصبح مرتعا للفساد والفوضى وبالتالى ينشأ جيل ( البلطجية من اول النط من السور الى رفع المطاوى على المعلمين الى  ......    كل ما يخطر على بالكم .

 والان تعالوا بنا نزيل هذه الصورة الكئيبة بما حدث بالقاهرة  فة تقرير يرفعه لنا الكاتب الصحفى محمود الجمل 

 
إالدكتور عمرو ابو العزايم
مسئول الشركه اثناء العرض للمشروع فى مركز التطوير
شهدت القاهره  اكثر من حدث هام هذا الأسبوع . في يوم الأحد الماضي  كان اللقاء الموسع الذي دعي اليه  مستشار التعليم الأساسي والمجال الصناعي بوزارة التربيه والتعليم حسن عبدالتواب  من اجل مناقشة وطرح الأفكار الجديده الخاصه بتطوير مناهج التعليم  الاعدادي المهني , حضر المناقشات  ممثلين لمعظم محافظات الجمهوريه  من معلمي وموجهي مادة المجال الصناعي , كما شارك بعض المهتمين بقضايا التعليم من غير العاملين بالوزاره في اطار تفعيل المشاركه المجتمعيه في تطوير المناهج . كانت البدايه مع العرض الذي قدمته شركة شركة
 EDC International-Egypt
    1988 انشأت الشركه في كاليفورنيا بالولايات المتحده الامريكيه
تخصصت الشركة في مجال النظم  الاتصالات والمعلومات فى     مختلف بلاد العالم
تتواجد الشركة في اربع قارات وهي امريكا الشمالية, أوربا     أفريقيا, أسيا
ومقر الشركه فى الولايات المتحدة الامريكيه هو: كاليفورنيا
ومقر فرع الشركه بمصر: 28 ب أنور المفتى – مدينة نصر
 أنشأت شركة EDC International INC  الامريكيه عام
    1988 فى كايفورنيا بالولايات المتحده الامريكيه
تخصصت الشركة في مجال النظم  الاتصالات والمعلومات فى
   مختلف بلاد العالم
تتواجد الشركة في اربع قارات وهي امريكا الشمالية, أوربا,   
   أفريقيا, أسيا
ومقر الشركه فى الولايات المتحدة الامريكيه هو: كاليفورنيا
ومقر فرع الشركه بمصر: 28 ب أنور المفتى – مدينة نصر
مهمة الشركه:
تطوير وتنمية القدرات الذاتية والابداعية والتكنولوجية للطلاب بما
    يتلائم مع متطلبات العصر الحديث
رفع مستوى الاداء للفرد وتحقيق تنمية ورخاء المجتمع
التعريف بأحدث الأساليب المطبقه عالميا لتنمية القدرات الذاتيه
     والمهارات الحياتيه للطلاب
تطوير تطبيقات عمليه لهذه الأساليب فى المجالات المختلفه                          
      (التشييد والبناء، الحاسبات الآليه، الليزر، الانسان الآلى... الخ)
حاضر في البدايه د. عمرو ابوالعزايم  - ممثلا للشركه المصريه الأمريكيه -  عن اساليب التدريب الحديثه للطلاب , من خلال استحداث وتجهيز ورش متطوره  مزودة بأجهزة كمبيوتر لكل متدرب علي حده , تحت ادارة  معلم الماده .
وطبقا للبروتوكول الموقع بين وزارة الدفاع والانتاج الحربي ووزارة التربيه والتعليم , سوف يتم تصنيع مستلزمات هذه الورش  من الات  ومعدات تكنولوجيه وادوات مساعده  من خلال مصانع الانتاج الحربي   .
وقد تقرر بعد انتهاء ايام  ورش التدريب  , اختيار  مجموعه من المشاركين المتميزين للسفر الي امريكا لحضور دوره مكثفه في التدريب العملي في الورش المتطوره هناك والتي يتم خلالها بالفعل تدريب الطلاب الامريكيين من اجل نقل التجربه الي المدارس المصريه . وسوف يتم اعتماد هؤلاء كمدربين   .
المستشار كامل الشناوى من مركزتطوير المناهج
  بعد انتهاء المحاضره الأولي  ,  قام حسن عبدالتواب مستشار المجال الصناعي بالوزاره بالترحيب  بممثلي المحافظات من معلمي وموجهي المجال والذين دعوا لتقديم افكارهم ومشروعاتهم الخاصه بتطوير  منهج التعليم بالأعدادي المهني , وذلك في حضور د. كامل الشناوي  بمركز تطوير المناهج التعليميه , الذي قام بالقاء محاضره عن كيفية  وضع  طرق ومعايير واهداف  الكتب الدراسيه , ودعا كل المشاركين  لعرض افكارهم   بشكل مسموع ومكتوب . وكان من ابرز المشاركين من المحافظات  والتي لقيت افكارهم استحسانا من الحضور جميعا  , محافظة الغربيه الممثله بالأستاذين محمد ندا وعبدالحميد النجار .  ومحافظة القاهره ومثلها السيده فاطمه عبدالسميع . كما شاركت السيده هاله الحمراوي بفاعليه في المناقشات . ومن السويس قدمت السيده ناديه عبدالعليم الموجه الأول  , بحثين ونماذج من  دروس عمليه حديثه  ,  ثم قام هشام سمير  مدرس المجال الصناعي المتميز بعرض مشروع التصوير المتخصص لكل كتب مناهج المجال الصناعي كمساهمه متخصصه منه في اعمال التطوير المستهدفه . وقد لقي هذا العرض استحسانا كبيرا من مستشار الماده والقائمين علي مركز التطوير .
 وقد تخلل هذه المحاضرات مشاركه متميزه للخبير المتألق دائما عادل رشاد عن الكتب التي تم تطويرها بالفعل والذي ساهم هو فيها مثل مادة تكنولوجيا الصناعه بالمرحله الثانويه . كما شارك بالحضور الخبير  التربوي محمد راشد , ود. محمد طلايع  بمكتب المستشار .
في نهاية ورش العمل التي بدأت بالفعل اولي مراحلها , تم عمل رصد لكل الأفكار المقدمه والبحوث  من اجل  وضع خطه يتم بواسطتها الأستفاده من كل الأفكار والعمل علي تطبيقها بشكل  عملي .
إالخبير عادل رشاد
اثناء قيامه بعرض جهود التطوير الخاصه بمناهج المجال الصناعي  .


اللافت  للنظر الدور الكبير والمتميز للمستشار حسن عبدالتواب , الذي يقدم نموذجا عمليا لديمقراطية ادارة  عملية التعليم وعدم الانفراد بالرأي الواحد واعطاء الفرصه للجميع من اجل تفجير طاقاتهم الأبداعيه وتوجيهها فيما هو مفيد فقط , والأهتمام  بالبعد الأخلاقي والتربوي في التعامل مع الجميع والحرص علي ان تسود الروح الطيبه بين  العاملين بالماده  بعيدا عن التشاحن البغيض الذي نراه في قطاعات اخري , الأمر الذي استحق ان يمنح من اجله لقب " مايسترو

  اصدقائى الاعزاء لكم منى كل المودة والاحترام ولمصر الحب كله

        عربى السمان













.


ليست هناك تعليقات: