المشاركات الشائعة

الاثنين، يناير 11، 2016

( 742 ) محافظ السويس والفرصة المتاحة عبر مقال اسامة السحيتى

صدر العدد الاول فى يناير 2010


الاصدقاء الاعزاء  
اقدم لكم مقالًا مهما للاستاذ اسامة السحيتى  ولنا تعليق .

الكاتب الصحفى اسامةالسحيتى 

  

ارى انه خطأ كبير قد اٌقترفه المحافظ الجديد
عندما تحدث بهذه

 السيد المحافظ :
.. انت مطالب بالصمت التام فى الفترة القادمة

السيد محافظ السويس
حسبتــــــــــــــــــك مؤمنـــــــــــــــا .... !!!

بقلم / أسامة السحيتى

رئيس مجلس إدارة جريدة عيون السويس
رئيس تحرير جريدة عالم صحافة السويس الالكترونية
 
الصحفى والكاتب والمحلل
 محمود الجم
ل 
يذهلنى الاعلامى السويسى محمود الجمل عندما يحل ضيفا على احدى الفضائيات خاصة فى اللقاءات الحوارية ونتيجة للمظهر المسالم للجمل المغلف بالهدوء والذى يظن معه مقدم البرنامج او المحاور انه حصل على مناوره سهله تحسب له أعلاميا و ضيف سوف يتفوق علية فى كافة نواحى الحوار . ويظل بهذا الظن الى ماقبل نهاية الحوار بقليل فيفاجأ مقدم البرنامج انه أوقع نفسة فى شرك محكم قد يؤدى فى بعض الاحيان بمقدم البرنامج للدخول فى حاله إنهيار عصبى خفيف تتمثل فى هستيريا اولية من الضحك الإجبارى نتيجة التفوق الرهيب الذى اظهرة محمود الجمل فى حوار كانت حساباته كلها معدة لإظهار براعه المحاور .
على النقيض يعجبنى كثيرا الزميل والصديق الإعلامى أشرف دياب

عندما يقوم بدور المحاور . دياب لدية قدرة ساحرة على توجية الحديث دون الركود فى الحوار الذى يشبة اللت والعجن فى الكلام . ويستطيع ان يقتنص من ضيفة نقاط محدده دون الخوض فى تفاصيل جانبية من الطرفين . فى الحقيقة أستمتع كثيرا بالجمل كضيف وأشرف دياب كمقدم برامج . وتمنيت لو استطيع إعداد لقاء بينهما كل فى موقعه الذى احب ان اراه فية واستطيع ان اراهن ان هذا اللقاء سيحدث تحولا وتطورا فى مفهوم وصورة وأداء الاعلام السويسى .
وضعت هذة المقدمة لمقالى اليوم لما رايتة من المعالجة الأعلامية الفقيره التى أظهرت اعلامنا المحلى فى حالة متردية لا يرقى لمستوى المعالج لقضايا بقدر مباهاته بالحصول على سقطة او ما يحسبه البعض سقطة لإحراج رجل لم يحن الوقت حتى هذة اللحظة لتقيم عمله كمحافظ للسويس . وهذا أمر خطير ان نظهر اعلامنا بهذا الشكل امام الجميع وخاصة الرجل الذى ننتظر منه العمل بشكل جيد خلال الفترة القادمة . وأرى ان السادة الزملاء الصحفيين مطالبون بشكل الزامى بالعمل مع المحافظ الجديد بشكل اكثر جدية وفاعلية وعدم احداث فجوة قد يستغلها الاخرون فى تغير فكر وسياسة الرجل . .

مثال لما اردت ان يكون علية الاعلام السويسى امام محافظ جديد هو لقاء قصير جدا فى غاية التميز قام به الزميل الاعلامى أشرف دياب وعلى الرغم من كونة لقاء عابر لم يخضع لإعداد مسبق إلا ان دياب الذى يملك موهبة إستخلاص الحديث والسيطرة علية والتوجية الجيد والمباشر دون الحيد عن موضوع الحوار إستطاع ان يخلص المحافظ الجديد من الشتات فى الحوار .. !!! فالرجل يبدوا انه يميل الى الشرح المكثف الذى قد يخرج به عن إطار الموضوع المحدد لفترات طويلة مما يتيح الفرصة لسقطات فى الحديث لم تكن مطلوبة من الاساس . الا ان دياب قطع علية الطريق وقبل ان يسترسل فى حديث بعيد او إرتجال قد يضيع صيغه الإستفهام التى قدمها له واعاد علية السؤال مرة أخرى موضحا ماهية الإستفهام وطالبه برد محدد . الامر الذى جاء معه إجابة شافية استخلصت منها ان الهياتمى جاء بتكليف لقضاء مهام محددة وإصلاح سريع لما افسدته يد السروى بسوء إدارته وضعف القرارات فى عهده .
اود أن اشير ان أشرف دياب كان يملك فرصة ذهبية لإستدراج المحافظ المحب للسرد بشكل تفصيلى اقرب للملل . فى ان يحصل على مجموعه من سقطات الحديث فتصبح لدية مادة اعلامية مرحة تناسب جمهور السويس على موقع التواصل الاجتماعى الذى لم ينتبه لدقيقه كشفت إستراتيجية وايديوليوجة المرحلة القادمة
لم يكن هناك اهداف لأشرف دياب من طرح سؤال بسيط فمقاطعه ارتجال المحافظ فى الرد ثم اعادة طرح السؤال بشكل اكثر تحديدا مرة اخرى كان لرغبه الاعلامى المحترم ان يحصل على رؤية واضحة لأليات الرجل فى المرحلة القادمة . ولم يشغل بالا بالحصول على احد السقطات التى يغرد بها من اجل الحصول على بعض الاعجابات والتعليقات على موقع التواصل الاجتماعى .

فى حين أظهر الجميع الاهتمام الهزلى بحديث المحافظ عن الفارق بين الطبيعه الجيولوجية للبحار والمحيطات وتأثير إتجاه وقوة الرياح على الغبار النووى فى محاولة مبسطة لتوضيح عناية الله بمصر كأرض الكنانة . والذى لم يكن يستدعى ان يتحدث المحافظ باسلوب قروى مبسط عن حقائق جغرافية وفيزيائية . فتبدوا انها سقطات مثيرة للسخرية .
كان يجب علية عندما يتحدث عن حقائق علمية قد لا يعلمها البعض ان يستخدم مصطلحات علمية كظاهرة النحر ومعدلات التأكل وعرض الفارق بينهما بالنسبة للبحار والمحيطات بدلا من استخدام كلمات عامية مثل حنين وهايج ... !!!!
وبالطبع فكرة اطلاق اسرائيل لرأس نووية على دول الجوار قد تؤدى بحياه اسرائيل بنسب متفاوتة اكبرها واعلاها خطرا الجانب المصرى وكان يجب ذكر فى حالة الهجوم النووى و نظرا للإشعاع النووى وبقايا الغبار النووى الذى عادة ما تحتوي على عدة نظائر مشعة: ولهذه النظائر المشعة بنية غير مستقرة ونشاط إشعاعي ناتج عن تفكك نويات الذرات غير المستقرة وخلق إشعاع مؤين يسبب تأيين الوسط الذي تمر فيه وبالتالي يشكل خطراً رهيبا على الحياة ..
ولكل نظير مشع فترة عمر النصف وهو الزمن اللازم للنظير المشع ليفقد نصف طاقته الإشعاعية بعض النظائر المشعة مثل البلوتونيوم 239 الموجود في الوقود النووي الناضب يبقى خطراً على الحياة لمئات الآلاف من السنين نتيجة أن عمر النصف فيه طويل جداً 24110 سنة بينما يكون عمر النصف لبعض المواد مثل اليود المشع 131 قصيراً 8 ايام تقريبا .
كما ترى سيادة المحافظ لا يمكن تلخيص كل هذة الحقائق العلمية فى اختصار ساذج يثير السخرية خاصة فى مدينة وصل فكر 50 % من أبنائها انهم قضاه ومستشارين ونشطاء واعلاميين وسياسيين لا بشهادات أكاديمية ولكن بشهادة الشهود .. ارى انه خطأ كبير قد اٌقترفه المحافظ الجديد عندما تحدث بهذة السذاجة وسط من يدعى الثقافة بشكل مبالغ فية .
ايها السادة قبل ان نخطوا خطوة واحدة الى الامام ادعوكم للتوقف قليلا لتعيين هدف واضح . ثم وضع خطة مناسبة للتعامل مع كل ما يقابلنا من تحديات للوصول الى هذا الهدف .
أظن اننا نحتاج ان يكون هذا هو الشكل العام للإعلام السويسى فى الفترة القادمة واتمنى يكون هناك تعاون بين الجمل ودياب بصفة خاصة والزملاء الافاضل من الصحفيين والاعلاميين بصفة عامة لتقديم اعلام السويس بالشكل الذى يليق به فى صورة متعاونة مع رجل لم يختبر حتى الان . وللمرة الثانية احذر من هذه البروبجندا التى تعتمد على تتبع سقطات ليصبح وجه الأعلام السويسى قبيح امام الجميع فتكون النتيجة السيطرة على المحافظ الجديد من الحاشية المتربصة لتتكرر ماساه العربى السروى مرة اخرى .

السيد المحافظ أحمد حلمى الهياتمى ... كأحد أبناء السويس واحد العاملين فى الحقل الاعلامى بالسويس . ارحب بكم على أرضها الباسله . موجها عظيم شكرى للقيادة السياسية الواعية التى رصدت وتابعت ولبت مطالب الاغلبية من شعب السويس وتحقيق رغبته فى إنهاء خدمات المحافظ السابق اللواء العربى السروى .
ومنذ اللحظة الاولى التى وصلتم فيها الى السويس كنت متابعا لكم ولكل تحركاتكم و لدى بعض المعلومات عن إجراءات سوف تتخذونها بشأن التعليم والصحة والطرق بالسويس .

سيادة المحافظ . لقد أوكلت لكم القيادة السياسية مهمة صعبة تتلخص فى ترميم مدينه وإعادة تاهيلها فى جميع النواحى . فكما رأيت سيادتكم ان ملف السويس يحمل مشكلات عديده بعضها يحتاج الى سنوات من الجهد والعرق والتميز فى العمل والدقة والسرعه فى الاداء
سيادة المحافظ ... اود ان اقول لكم ان اللواء الهياتمى جاء الى السويس ليعمل بجد واهتمام ودراسة وتخطيط . ولا ارى ان وقت السيد المحافظ يسمح بكل هذة الولائم الحوارية الغير مفيدة والتى اصبحت برنامجا يوميا يسعى لها طائفة من شعب السويس ستعلم قريبا ان امتناعك عنهم وجلوسك فى مكتبك بعيدا عن اماكن تواجدهم سوف يساهم بشكل كبير فى تقديم عمل مجدى وناجح .
السيد المحافظ تم إستدعائك للسويس لكى ترى وتنصت ثم تعمل مستمرا فى الصمت . ولديك جهاز اعلامى ومتحدث اعلامى هو لسان الديوان . فبكل الاحوال انت لست مضطرا للحديث او السرد او التوضيح لا بشكل علمى ولا بشكل اجتماعى عامى .
السيد المحافظ ... انت مطالب بالصمت التام فى الفترة القادمة . ومطالب قبل اى شىء بإظهار فهمك التام لطبيعه المجتمع الذى سوف تعمل فية ومن المفترض ان يكون لديك هذة الرؤية مسبقا . ومطالب بإصدار عدد من القرارات التى تعكس لنا مدى إيمانك بما قد وكل اليك من القيادة السياسية .
السيد المحافظ ... لم أرَ رد فعل مناسب للحاشية التى صورت للمحافظ السابق انه اخرج السويس من الظلمات الى النور . لم ارَ رد فعل من المحافظ القادم لإنقاذ المدينة من الاهمال والفساد الذى تسببت فية حاشية فاسدة حذرت العربى السروى من وجودها حوله وقلت له ان القيادة السياسية لن تصمت طويلا على اخفاقاته وفشلة الادارى والفنى . بسسب التفاف بعض الفشلة والافاقين حوله وسماعه لهم .
السيد المحافظ ... لم ارَ رد فعل مناسب تجاة سيدة فاسدة ساندها رجل اعمال فاسد بنى ثروة من السرقه ملقب ( بالحرامى ) . ورطوا المحافظ السابق فى عدد من الاعمال التى كانت نتيجتها سحب الثقة منه بهذة الطريقة المخجلة والتى ايضا حذرت العربى السروى منها وقلت له بالنص سوف يكون رد القيادة السياسية محرج لك وسوف يكون خروجك غير مشرف وسوف يذكرك شعب السويس بما لا يتناسب مع تاريخك العسكرى .
سيادة المحافظ ... لم ارَ حتى اليوم ردا مناسبا لفساد التعليم بعد ان تبين لك واصبح جليا ان تعليم السويس خضع لمؤامرات على مدى عام كامل بغرض تمكين احدى السيدات الغير مؤهلات متخطين من هم اكثر خبرة وتاهيلا عمدا ضاربين بكل القوانين والاعراف عرض الحائط إرضاءً لأحد اللواءات السابقين وبمساعدة المحافظ السابق واحد اللواءات الحاليين فى الوزارة . وقد تسبب ذلك فى احداث شرخ فى جدار الهيئة التعليمية فى السويس تأذى منه الكثيرون ونتج عنه ضعف عام فى العملية التعليمية فى شتى فروعها وكنت على قناعه بأن القيادة السياسية بل اخبرت من شخصيات اثق فيها ان القيادة السياسية سوف تقوم بتطهير السويس من كل هؤلاء بداية من عزل المحافظ السابق .
ولكنى فوجئت ان طاقم المحافظة مازال يعمل بنفس الطريقة . وهى استدراج سيادتكم لتناول العسل المدسوس فية السم . وأتمنى ان لا يسمح محافظ السويس بان ينادية احد بلقب ( بابا ) كما تحاول الفاسدة الان . فانت لست أبا احد منهم وانما انت محافظ السويس .
كما فوجئت بان طاقم التعليم مازال على هيئتة بل مستمرٌ فى عملة السابق وبكل طمانينة . لذلك ايمانا منى بضرورة كشف جميع هؤلاء امامكم
 قررت إستئناف عملية النشر بما يخص حاشية الفساد بالمحافظة . ومديرية تعليم السويس وكل ما سوف اقوم بنشرة موثق بالمستندات ويحتوى على فضائح ومخالفات وانتهاكات
 كانت نتيجة تأمرات حقيقية فى عهد المحافظ السابق هى ما اودت به فى النهاية لهذا المصير الغير مشرف والذى حذرته منه مرارا .
السيد المحافظ ... لنتوقف قليلا ولنستوعب الدرس ولسنا فى حاجة للبدء من جديد فنحن لم نبدأ من الاساسا . اطالب سيادتكم بالصمت والانصات والعمل الجاد واطالب جميع الاخوة الزملاء بتقديم يد العون للمحافظ الجديد بمنتهى الجدية والشفافية متخليين عن السخرية ووتتبع السقطات .
سيدى المحافظ ... الاطاحة بطاقم حاشية الديوان والاطاحة بطاقم مديرية التعليم الحالى وسؤال الجهاز التنفيذى عن الاسباب الحقيقية للتقصير ومحاسبه المقصرين هو بداية .... مجرد بداية لعمل جاد على الطريق الصحيح . ولتثبت لنا نحن شعب السويس انك رجل تؤمن برسالة القيادة السياسية لكم وتؤمن ان هناك هدف يجب ان يتحقق وتؤمن بأسباب التدهور فى السويس . هذا الايمان هو ما سيحدد طريقة التعاون بيننا وبينكم من أجل اصلاح حقيقى . وفقكم الله
السيد اللواء احمد حلمى الهياتمى محافظ السويس 

لمبه سهارى
لاشك ان اسامة السحيتى  المحلل والكاتب  والصحفى الواضح فى كتاباته  قد عبر تعبيرا صادقا  عندما شمل معنى كتاباته  ترك الرجل يعمل وكان صادقا عندما نصحه بعدم التحدث  وترك المتحدث الرسمى باسمه يفعل ذلك . ولن أشكك  فى مصداقية ان يفعل ذلك ( ليه ) لان ابسط قواعد تسلم اى عمل جديد هو دراسة وفهم طبيعة المكان والموقع ورواده وقاطنيه .. كيف هم وكيف يفكرون . اقول لن أشكك والله يفعل مايريد .


   لكم منى احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله

                      عربى السمان

ليست هناك تعليقات: