المشاركات الشائعة

الاثنين، يوليو 18، 2016

( 793 ) دردشة قد تُفيد الراغبين فى الترشح للمجالس المحلية

صدر العدد الاول فى يناير 2010

 
دردشة قد تًفيد

   حول قانون اللإدارة المحلية   دردشة قد تُفيد من له الرغبة  فى تمثيل محافظته او مركزه او حيه فى المجالس المحلية بمستوياتها الثلاث .

والدردشة تتم وبين ايدينا مشروع قانون الادارة المحلية والذى يتقدم به حزب الوفد وهومن اعداد النائبين   المهندس احمد السجينى  والدكتور محمد فؤاد  ويمكن من خلال الدردشة التى حضرها النائب محمد المصرى  وبعض الشباب  وتتلخص الدردشة فى الاتى :

تنقسم الجمهورية بصفة عامة الى ثلاث مستويات تسمى كل منها وحده ادارية  المحافظة ــ المراكز والمدن ــ ثم الاحياء والقرى .

  هذه الوحدات الادارية مستقلة .ماليا واداريا .

ان انشاء هذه الوحدات بقرار من المحافظ وموافقة ولابد من انتخاب مجلس محلى لها ويكون لكل وحده رئيسا وهو الذى يمثل الجهاز التنفيذى  ويتولى مهام منصبه لمدة اربع سنوات  ومن الممكن التجديد له لمدة واحدة فقط ,ويجوز للمحافظ ان يعين نائبا لرئيس  الوحدة الادارية .

  ولنا ان نعرف ان المحافظ يتم تعيينه بقرار من رئيس الجمهورية ولمدة اربع سنوات فقط ويمكن التجديد له لمدة واحدة فقط . بشرط ان يحصل على موافقة ثلثى اعضاء المجلس المحلى للمحافظة واذا لم يحصل  يقوم الرئيس بترشيح ثلاث شخصيات يختار المجلس من بينها اما اذا فشلت المحاولة الاخيرة  يرفع الامر الى المجلس الاعلى للإدارة المحلية للفصل فى الامر ( وهو المجلس الذى يضم ممثلين للسلطتين التنفيذى والتشريعية ويرأسه رئيس مجلس الوزراء )

 والمحافظ له اختصاصات الوزير المختص وهو يمثل السلطة التنفيذية , وهو المسئول عن حماية حقوق الانسان , والمال العام والخاص , والامن . وله صفة الضبطية القضائية  , ويتخذ كافة اجراءات حماية املاك الدولة .. مع التزامه بتوفير كافة المعلومات واتاحتها للمجالس المحلية وللمواطنين .

  وامتدت الدردشة الى انتخابات المجالس المحلية  :

 يتم انتخاب المجلس المحلة بكافة انواعه لمدة اربع سنوالت بالاقتراع العام   السرى  المباشر بشرط تخصيص 25% من المقاعد للشباب دون سن الخامسة والثلاثين  وايضا 25%  للمرأة  على ان الا تقل نسبة العمال والفلاحين  عن 50%  من اجمالى عدد المقاعد  ( بمعنى تطبيق هذه النسبة الخمسين فى المائة فى جميع الحالات   كذلك على ان يمثل المسيحيون وزوى الاعاقة تمثيلا مناسبًا .

 تتم الانتخابات للمجالس المحلية على مرحلتين يفصل بينهما 15 يومل خمسة عشر يوما .

ونخلى بالنا من المادة القادمة  والتى تنص فى المشروع على ان تُجرى الانتخابات بنظام القائمة المغلقة وتتكون 8 مقاعد بشرط ان يكون من بينها مقعدان للشباب واثنين للمرأة ومسيحى واحد وواحد من ذوى الاعاقة  وفى جميع الاحوال يمثل العمال والفلاحين بنسبة خمسين فى المائة على الاقل

  وتتكون القائمة من مستقلين واحزاب او كليهما معُا  وتعاد فى حالة عدم حصول اى قائمة على 50% زائد واحد من جملة الاصوات الصحيحة .

 اما عن شروط الترشيح ابرزها السن 21 واحد وعشرين  سنة على الاقل فى يوم الانتخاب . متعلم ومعه الاعدادية على الاقل .

مذا قال المشروع عن العدد المكون منه المجلس

 بص ياسيدى  المحافظات كثيفة السكان 200 مقعد  والمتوسطة 144  والقليلة 80 مقعدأ . طبعا فى المحافظة رئيس ووكيلين  على ان يكون احدهما من الشباب أو خلى بالك من أو المرأة  يعنى ياإما من الشباب أوامرأة   وعلى ان يكون احدهما من العمال او الفلاحين هلى الاقل .

مهام المجلس المحلى للمحافظة :

الرقابة على كافة ما يتعلق بالمحافظة , اقرار مشروع الموازنة للمحافظة وغير ذلك من فرض رسوم  محليا بعدموافقة مجلس الوزراء مع الاشراف على اعمال المجالس المحلية  للمراكزاوالأحياء

 بالنسبة للمركز يتكون من 40 اربعين مقعدًا  ويقسم المركز الى خمس دوائر تتكون دل دائرة من 8 مقاعد . وللمركز ريس ووكيلين  وبنفس شروط مجلس المحافظة .

اما عن المجلس المحلى للحى  او القرية او البندر اوالوحدة الصناعية 

  زى ىمحافظة السويس مثلا فهى تتكون  من خمس وحدات ادارية ( خمسة احياء )  السويس ــ الاربعين ــ الجناين ــ فيصل والصباح ــ  عتاقة .  ويتكون المكجلس فيها من 16 عضوا  برئيس ووكيل واحد من الشباب او المرأة .

مادة خاصة باختصاص المجالس المحلية فى الاتى :

توجيه الاسئلة الى رؤساء الوحدات اونوابهم  ويجوز للمجلس الاكتفاء كتابيا من رئيس الوحدة او يطلب حضوره .

طلب الاحاطة وهوحق لكل عضو فى احاطة رئيس الوحدة الادارية  بقصور او خلل ليده فى وحدته .

طلب المناقشة :  وهنا يجوز لربع اعضاء المجلس ان يطلبوا طرح موضوع هام للمناقشة  وتبادل الرأى مع الوحدة او من يمثلها .

الاستجواب

   وهومستحدث حيث كان مطبقا  فى السبعينات ــ وللتاريخ حدث قبل ذلك استجواب لمجلس محافظة السويس ( مجلس 24 )  يعنى لما كان المجلس مكونا من 24 عضوا  حدث ان تم استجواب مدير عام التربية والتعليم آنذاك  وفور استجوابه تم سحب القة منه وغادر المحافظة فور

وفى هذه الحالة يجوز لنصف اعضاء المجلس المختص تقديم استجواب لرئيس الوحدة الادارية او نوابه  ويصدر قرار المجلس بمسئولية المستحوب بأغلبية اعضاء المجلس  وفى هذه الحالة تُسحب الثقة من المستجوب وتُعتبر موقعه شاغرًا .
 
وهناك ايضا   استعجال النظر فى امر هام  وهنا يجوز للمجلس ان يقرر بنصف اعضائه استعجال النظر فى امر هام
  وهناك التقارير  ولجان تقصى الحقائق وهناك الهم هو سحب الثقة  وهو طلب كتابى من 25 % من اعضاء المجلس وتتم مناقشة من يتم سحب الثقة منه  وتتم بثلثى الاعضاء .
يحق لاعضاء مجلس النواب ورؤساء الوحدات حضور جلسات المجلس المحلى دون ان يكون لهم حق التصويت .
هذا اصدقائى الاعزاء جزء يسير من القانون
واعضاء المجالس المحلية  متطوعون  ولكن يتم لهم مكافأت ربع سنوية فلأعضاء مجلس المحافظة 150 جنيها للجلسة باجمالى 4050 جنيها   وللمركز 100 جنية باجمالى 2700 جنيه  ام الحى اوالقرية  فله 75  خمسة وسبعين جنيها عن الجلسة باجمالى 2025 جنيها
اخيرا اقول تُجرى الانتخابات فور اعتماد هذا القانون وفى خلال ستة اشهر من تاريخ اعتماده .
لكم تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله
العربى السمان

 
 

ليست هناك تعليقات: