المشاركات الشائعة

الجمعة، ديسمبر 23، 2016

( 843 ) اغتيال السفير الروسى هل يتسبب فى الحرب العالمية الثالثة

صدر العدد الاول فى يناير 2010



 اغتيال السفير الروسى
هل يتسبب فى قيام الحرب العالمية الثالثة
اندريه كالروف ( 62 عاما ) السفير الروسى المغتال فى تركيا 

  الاصدقاء الاعزاء  فى هذا العدد  والذى  يتناول مقالا للكاتبة الصحفية  نيفين عمارة حيث قلّبت فى صفحات التاريخ فوجدت تماثلا غريبا بين القاتل الذى تسبب فى الحرب العالمية الاولى  وبين قاتل السفير الروسى فى تركيا هذا الاسبوع 



وتشاءمت لدرجة انها عنونت مقالها 
( الحرب العالمية الثالثة بالصور ) 
تعالوا نقرأ ولنا ولكم التعليق .
 قالت :

نيفين  عمارة 

اعزائى القراء
 اسمحوا لى ان استأذنكم اليوم ان اخرج عن اسس كتابة المقال،فاليوم بطلة مقالتنا هى الصوره،من فضلك عزيزى القارئ دقق النظر فى الصوره. 
اللقطه الاولى ..من فضلك دقق النظر ..هل ترى تشابهًا بينهما ؟من هما وماذا فعلا ؟
كلاهما يتمتعان بمظهر يعكس نوعا ما من الهدوء والسكينة،هذان الشبيهان يفصل بين ميلادهما 100 عام ،الاول:

على يسار الصورة ( غافرلو برنسيب )
 وفى يمينها مولود ميرت الطنطاش بالزى الرسمى 
 هو (غافريلو برينسيب )
 من مواليد 25 يوليو 1894 صربي من صرب البوسنة والهرسك قام في الثامن والعشرين من يونيو 1914 باغتيال ولي عهد النمسا الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند وريث عرش الإمبراطورية النمساوية المجرية، وزوجته صوفي دوقة هوهنبيرغ، وهو يتجول في سراييفو بسيارة مكشوفة مع زوجته،والجدير بالذكر انه اثناء محاكمه غافريلو صرح قائلاً: "أنا يوغوسلافي قومي، أهدف لتوحيد جميع اليوغوسلاف، وأنا لا يهمني ما شكل الدولة ، ولكن يجب أن نتحرر من النمسا.
اما الثانى: فهو (مولود ميرت الطنطاش) من مواليد 1994 عمره 22 عاماً قام بإغتيال السفير الروسى فى تركيا (اندريه كارلوف) ووقف يصيح بعد تنفيذ الاغتيال (الله اكبر.. الله اكبر.. نحن الذين عاهدنا محمداً على الجهاد.. نحن نموت فى حلب وانت تموت هنا ،لاتنسوا حلب لاتنسوا سوريا)
لم يكن غافريلو يدرك ان فعلته ستغير الجغرفيا والتاريخ للأبد فبعد مرور شهر على الاغتيال انتقمت الإمبراطورية النمساوية المجرية من مملكة صربيا في 28 من يوليو 1914 بإعلان الحرب عليها وسريعاً تغيّر العالم، فالحرب التي أنهت الإمبراطورية العثمانية انتهت أيضا بهزيمة ألمانيا وخلفت وراءها أكثر من 16 مليون قتيل و21 مليون جريح ومشوّه انها الحرب العالميه الاولى.
فهل سيشهد العالم تغيرا جديدا بعد الاحداث التى وقعت الاسبوع الماضى فى تركيا .. هل اشعل مولود طنطاش بفعلته فتيل الحرب العالميه الثالثه؟
اللقطه الثانيه فى ذلك الحدث لمصور واقعه الاغتيال وهو برهان أوزبيليسي، والذي يعمل في وكالة الأنباء الأمريكية «AP»، والذي رصدت كاميراته واقعة القتل منذ بدايتها وحتى قتل المرتكب.
وقال المصور في شهادته: (كان الحدث روتينياً، ولم أكن لأحضره لولا أن موقع المعرض كان في طريق عودتي من المكتب إلى البيت، كان مجرد افتتاح معرض للصور عن روسيا، وكان السفير يتحدث بهدوء تام، فاسحاً المجال للمترجم ليشرح ما يقوله، قبل أن نلاحظ رجلاً على المسرح، ساحباً مسدسه، لوهلة خلت أن الأمر مجرد مشهد مسرحي لكننى بعد ثوانى ادركت اننى أمام جثة رجل مقتول، أمام عملية اغتيال فقومت بما اجيده ألا وهو توثيق المشهد والتقاط صور القاتل، مع الفوضى والرعب اللذين عما الصالة)
تلك اللقطه تعكس امراً غاية فى الاهمية الا وهو اننا اصبحنا جميعا على قرب من كافه الاحداث مهما تباعدت المسافات وكأن المصور اراد ان ينبهنا قائلاً انتبهوا ايها السادة لقد اصبحت كافه الاحداث الان فى بث مباشر لقد اصبحنا جميعاً اون لاين.
الامر ببساطة .. رغم اننا اصبحنا اليوم داخل الحدث نتابع كافه تفاصيله الا ان هناك دوما امورا ستظل عنا خافيه ففى هذا الحدث على سبيل المثال يجب ان نتسأل لما اتبعت روسيا سياسه ضبط النفس تجاه الحدث؟ولماذا تمت تصفيه قاتل السفير الروسى ولم يلقى القبض عليه حياً؟ انها ببساطه ماوراء الاحداث فالسياسة يا ساده كما قال صلاح جاهين
قالوا السياسة مهلكة بشكل عـــــــــــام ..و بحورها يا بني خشنة مش ريش نعام.. غوص فيها تلقي الغرقانين كلهــــــــــم شايلين غنايم .. و الخفيف اللي عـــــام .. وعجبي !!

 لمبه سهارى
الروسى بوتين رئيس روسيا 
المثير للدهشة ان روسيا اقامت الدنيا وأقعدتها يوم تم اسقاط طائرتها  فوق سيناء من جراء عمل ارهابى لا يستطيع احد القضاء عليه ويمكن التقليل من حدوثه ؛ بينما قابلت اغتيال سفيرها   فى تركيا  على يد ضابط تركى   بكل هدوء وكل الذى فعلته اعدت له جنازة رسمية حضرها الرئيس الروسى بوتين  بنفسه ,  هدوء غريب يدعو للقلق .

          لكم منى احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله

                    العربى السمان 

ليست هناك تعليقات: