المشاركات الشائعة

السبت، يونيو 14، 2014

( 494 ) شخصيات تاريخية والساعات الاخيرة من حياتهم ج2

صدر العدد الاول في يناير 2010

اصدقائى الاعزاء                             

على بن ابى طالب قتله احد الخوارج  عبد الناصر قتله المرض

 على بن ابى طالب :

 هو بن عم النبى  ابوطالب  الذى كان معروفا بكثرة عياله . وفى عام اشتد فى الكرب بالناس فى مكة اشار النبى الاكرم محمد على عمه ابى طالب ان يأخذ منه عليا ليخفف عنه تربيته .

معنى ذلك ان هذا الصبى عاش مع الرسول وفى كنفه  طوال حياته صلى الله عليه وسلم  ومعناه انه لم يسجد أ بدا لعبادة الاصنام ( كرم الله وجهه )

حكم امير المؤمنين على بن ابى طالب اربع سنوات حقق فيها العدل , وفى زمنه كثرت الفتن وتجبر اصجابها  فحاربهم رضى الله عنه فاتفق ثلاثة من الخوارج والخوارج هم الذين صدقوا مقولة الحكم لله التى اطلقها  الماكر عمرو بن العاص  فى موقعة صفين فى السنة السابعة والثلاثين  للهجرة  وهذه المعركة هى الثانية بين على امير المؤمنين ومعاوية بن ابى سفيان حاكم دمش والذى رفض حكم علىّ بعد موقعة الجمل   المهم فى هذه المعركة ( صفين ) حمل جيش معاوية المصاحف على اسنة الرماح بمشورة عمرو بن العاص اى انهم يريدون حكم الله وهوقول قال عنه الامام ( كلمة حق أُرِيدَ بها باطل ) فانقسم جيش الامام على  الى قسم وافق  وهؤلاء هم  من سماهم المسلمون بالخوارج  فلما قاتهلم علي وحاربهم فى موقعة القيروان و اراد ثلاثة منهم ان ينتقموا منه وهم  (عبد الرحمن بن عمرو المعروف بابن ملجم , الكندى حليف بن حنيفة , والبرك بن عبد الله التميمى )  فقال عبد الرجمن بن ملجم ان اقتل لكم عليًا  بن ابى طالب وقال البرك وانا أقتل  معاوية وقال عمرو بن بكر وانا اكفيكم عمرو بن العاص  نسيت اقولكم ان الثلاثة اتفقوا على قتل الثلاثة ليريحوا المسلمين من تدبيراتهم ولينتقوا من علىٍّ لقتله زويهم .
عبد الناصر في شبابه 

الا ان الوحيد الذى نفذ ما اتفقوا عليه هو بن ملجم  الذى ذهب الى الكوفة  مقرالامام  على واختبأ له  واثناء خروجه رضى الله عنه  من المسجد بعد الصلاة  ظهر له بن ملجم وكان معه اثنان  هما ( وردان , وشبيب )  الذين جندهما بن ملجم واعدا اياهما بدخول الجنة لانهما سيساعدنه فى وأد الفتنة بين المسلمين  فسمّمُوا سيوفهم  والطريف ان بن ملجم راى امرأة فى غاية الجمال ونسى من فرط جمالها ما جاء من اجله فلما خطبها اشترطت عليه بعم المهر والجارية والمغنية  قتل علي .

ولما كانت الليلة السابعة عشر من  رمضان سنة اربعين للهجرة وثب عليه القاتل بن ملجم فطعنه رضى الله عنه مات بعدها بثمانى واربعين ساعة مات عن عمر يناهز الثلاثة والستين او التاسعة والخمسين  وقد خدم الامة الاسلامية اربع سنين وتاسعة اشهر مات من قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديث معروف بحديث الدار ( انت امينى ووصى ووزيرى ووارثى وخليفتى من بعدى .
عبد الناصر الانسان 

 *جمال عبد الناصر.

الحديث عن كيف مات عبد الناصر الذى وُلد فى الخامس عشر من يناير 1918 ؛ لابد ان نقف كثيرا عنده فجمال عبد النصر قصة صراع ... نتناول جانب الصراع مع المرض  لان قصة صراعه متعددة الجوانب  فالصراع السياسى ضد الاستعمار البريطانى والهيمنة الامريكية خارجيا   وضد الاقطاع واحتكار راس المال للحكم فى الداخل  المصرى وضد الرجعية والتخلف عربيا . وهكذا عاش حياته صراع فى صراع  ومن هنا تولدت زعامته فعندما تقول الزعيم جمال عبد الناصر فأنت على حق  ولكن حديثنا اليوم حول صراعه مع المرض ,

ظهرت بوادر المرض فى اوخر ايامه على شكل تعب فى القلب واصابة الشرايين بالتصلب  واكتشاف ( جلطة لولا عناية الله و قوة وصلابة هذا الرجل لمات على اثرها ).

يوم مماته فى الثامن والعشرين من شهر سبتمبر 1970 وفى لحظات كلها حزن نعى نائب رئيس الجمهورية انور السادات الى الامة المصرية والعربية والعالمية  زعيمها جمال عبد الناصر .
الزعيم البطل جمال عبد الناصر 

 فى البداية و فور اكتشاف الاطباء بقيادة طبيبه الخاص الصاوى حبيب هذا التعب فى القلب طالبوه بالراحة وعدم الحركة  وطبعا اخفوا حكاية المرض حتى عن السيدة قرينته ولكنها عندما لاحظت العمال يصنعون فى المنزل مصعد ( اسانسير )  شكت فى الامر لانه من الممنوع على الرئيس  وفق التعليمات الجديدة للأطباء  طلوع السلالم

كان عبد الناصر كلما وعد الاطباء بالراحة تظهر له اشياء تمنعه من الراحة المطلوبة وكانوا يشيعون بانه  مصاب  بحالة ( انفولونزا حادة  ) ويقول محمد حسنين هيكل  الصحفى المقرب من الرئيس آنذاك  بعد ان تناول الرئيس طعامه ( قطعة خبز وكوب من اللبن الزبادى  ) وصل الى القاهرة السيد بهجت التلهونى رئيس وزراء الاردن فى رسالة عاجلة  من الملك حسين ملك الاردن  بشأن الوضع  مع  الفلسطينين ومذبحة ايلول فلما اخبره باستحالة مقابلة الرئيس قال لهم إلّمْ اقابله رجعت الى بلدى وقدمت استقالة حكومتى , فتحايلوا على الامر بان يقول انه اجتمع مع الرئيس ويدخل فعلا لرؤيته  ويعود قائلا ان الموضوع بيتم مناقشته مع نائبه السادات . ومن الأشياء التى تستحق الذكر انه ارسل قائد الجيش  برسالة الى الملك وتصادف ان زاره فى ذلك الوقت معمر القذافى وجعفر النميرى رئيسا ليبيا والسوادن  فارسلهما معه لمقابلة الملك مبعوثين من قبل الرئيس ناصر ( تأملوا شخصية الرئيس المصرى  ومكانة مصر )
الزعيم  عبد الناصر والثائر  جيفارا 

يقول هيكل انه تناقش الاطباء حول ضرورة استدعاء اطباء عالميين  ومنهم ( شازوف ) اكبر اطباء الاتحاد السوفيتى وهو وزير الصحة فى ذلك الوقت  ) فلما قال له الرئيس انه كان ينوى الحضور الى تسخالطوبو ( اهم مدينة سوفيتية  علاجية لاهمية مياهها العلاجية )  فرد عليه الطبيب لا لن تسطيع الحضور لان العلاج بالمياه هنا لن يفيد فى حالة قلبك  الا بعد مرور خمس سنوات من العلاج . اذن فعلى الرئيس ان يتحمل القلب والام الشرايين المبرحة .

 فى هذه الايام راودته فكرة الاعتزال  ولكنه تراجع عنها خوفا من ان يقولوا تراجع عن قرار الحرب واستعادة الارض والكرامة المصرية  .

 كان عليه فى ذلك الوقت ان يعمل كثيرا من اجل تعزيز الثورة فى ليبيا التى قامت فى الفاتح من سبتمبر 69 وبقائدها الشاب معمر القذافى الذى كان يتغنى دائما بقول عبد الناصر له ( معمر يذكرنى بشبابى )  فى هذا القوت وبرغم الالام المبرحة للشرايين  استقبلته بنى غازى  بجماهيرها واقفا اربع ساعات فوق سيارة جيب مكشوفة كعاددته  تجوب به الشوارع  ومع ذلك فهذا الرجل الزعيم كان يسأل عن اطبائه  ويطمئن عليهم . ويتزامن ذلك مع الغارات الاسرائيلية  على المدن المصرية  وقلبه يتقطع لذلك فقرر الذهاب الى موسكو فلما عرف الصاوى ذلك ناقشه قائلا ان درجة حرارة موسكو الان 36 تحت الصفر فيرد الزعيم (احنا مش راحين نتزحلق على الجليد احنا راحين فى شغل والقاعات مكيفة ) ولكن السفر ممنوع ياريس فيقول ومن الذى يمنعنى قال له الطب فقال الزعيم وهل الطب سيقف فى وجه الموت اذا جاء .
الزعيم والسيدة قرينته  وخالد وهدى عبدالناصر 

كان على موعد مع الرئيس جوزيف بروز تيتو  رئيس يوغسلافيا فى اسوان  فيقنع اطباءه بانه بعد لقاء تيتو سيستريح فى اسوان بضعة ايام . ولكن مع رجل مثل عبد الناصر لن يهدأ فقد تُوفى عمه فيسافر من اسوان  الى الاسكندرية فى القطار  تخيلوا بالقطار الذى لا يتحمله شاب  ليحضر جنازة عمه ويعود الى القاهرة .

تزامن ايضا ان اسرائيل تزيد من غاراتها  فى الوقت الذى التهبت عن آخرها الالام المبرحة فى الساق وانسدت شرايين ساقه .

اجتماع فى ليبيا قمة عربية يعنى يتحمس لها الرئيس ناصر ومن هناك تلقى مشروع روجرز الذى وافق عليه فيما بعد . عبد الناصر قمة الشموخ والعناد وتصلب الرأى فيما يختص بصحته  تتلاحق الاحداث من صراع الى آخر حتى كانت آخر لحظات حياته هى وداعه لاخر المشاركين فى مؤتمر القمة العربى  امير الكويت  مودعا اياه من مطار القاهرة والذى فيه تم رأب الصدع بين الفلسطينيين والاردن وانقذ الملك واحيا ما وجهه  وهذا الذى جعل الملك حسين اكثر الزعماء حزنا على موت عبد الناصر اما لحظات موته والهرج والمرج الذى ساد قصر الرئاسة وعجزه عن المحافظة على البرنامج الخاص بالجنازة نظرا لتدفق الجماهير الغير مصدقة لوفاته . منها مثلا ان قائد الدبابات فى رمسيس اخبر الرئاسة انه لا مكان لنملة فى الميدان  جماهير غفيرة ملأت الشرارع والميادين جاءت مودعة للزعيم البطل جمال عبد الناصر  ومن الطرائف ان الحرس اللى هو حرس الرئاسة فوجىء بوجدو حوالى مئة شاب امامهم يستقبلون نعش الرئيس فلما استفسروا من اين جاؤا وكيف دخلوا من بوابة الرئاسة اخبروهم  انهم باتوا ليلتهم فوق اشجار الحديقة حتى يكونوا فى وداع الرئيس والزعيم المفدى
الزعيم جمال عبد الناصر والسيدة قرينته ( تحية عبد الناصر ) 

مات عبد النصر عبى يد المرض الذى لا يستطيع ان بغلبه شىئ  

مات عبد الناصر  فى 28 من سبتمبر 1970 مصحوبا بحب الشعب والرؤساء والامراء والملوك على مستوى العالم .

اصدقائى اتمنى ان اكون قد اوصلت رسالة عظة وعبرة لمن يعتبر

لكم احترامى ولمصر الحب كله

عربى السمان

ليست هناك تعليقات: