المشاركات الشائعة

الخميس، مارس 03، 2011

العلاقة بين كثرة الانفاق والنفاق


 الأصدقاء الأعزاء            العلاقة وطيدة بين كثرة الانفاق والنفاق 


                         أبواب جديـــــــدة نقرأها فى فقرة
                        أضواء على المجتمع بنور الثورة
   ان ثورة الخامس والعشرين من يناير كشفت هذه العلاقة . العلاقة بين احتياج الحاكم الى صحافة
   يستمع اليها ؛ يرخى لها اذنيه وهى تسبح بحمده ، أقلام باعت نفسها له ، ظلت عقودًا صنعت منه 
  بطلا غير قابل للتكرار ؛ هى تحتاج اليه ايضا ، فانفق عليها ببذخ وبطريق غير مباشر ؛ هذه الاقلام
  هى اقلام الصحف القومية وفى هذا نتناول الان مقال الاستاذ محمد فهمى لا تحاكموا الرئيس ،بل 
تحول اسم ميدان الاربعين بالسويس الى ميدان الشهداء
  حاكموا الصحافة الذى نشرته جريدة الاهالى والذى جاء على لسانه يقول:
  
لا تحاكموا الرئيس.. حاكموا الصحافة! 

وهكذا انتقلت البراغيث من النفاق السافل للرئيس المخلوع..
 إلي هجوم سافل عليه وعلي رجاله.. بل وعلي أسرته! 
كان الرئيس السابق حسني مبارك في قمة السلطة والقوة والسيطرة.. وسبحان من قسم الحظوظ فلا عتاب ولا ملامة.. عندما هبطت طائرته الرئاسية في بداية التسعينيات مطار كولونيا.. في أول زيارة يقوم بها لألمانيا بعد تحقيق الوحدة بين شطري ألمانيا. وبعد هبوط الرئيس.. والتقاط الصور.. هبط الوفد الصحفي المرافق له.. وهو يضم.. كالعادة.. رؤساء مجالس إدارات المؤسسات والصحف المصرية.. الذين يتابعون خطواته وينقلون لصحفهم كل كلمة ينطق بها. 
في هذه الزيارة لاحظت توترا.. بين بعض أعضاء الوفد الصحفي.. وأحد الزملاء من المخضرمين في المهنة..
 والإعلام وبرامج التليفزيون.. وقال له أحدهم معاتبا: 
يعني لازم تتسحب من لسانك؟!  وأجاب الزميل المخضرم: 
- أعمل إيه أنا مش فاهم حاجة؟ 
ما هي الحكاية؟ 
الحكاية كما رواها لي الزميل المخضرم كالآتي: 
أثناء وجودنا علي متن طائرة الرئاسة نتحدث مع الرئيس مبارك.. ذكر الزميل (....) كلمة يونسكو.
. فإذا بالرئيس مبارك يقول له: أنا باسمع الكلمة دي كتير.. يعني إيه يونسكو؟! 
ويقول الزميل المخضرم: 
فوجئت بأنهم.. لاذوا بالصمت وأبدوا دهشتهم من الكلمة.. فتعجبت وقمت بشرح معني كلمة «يونسكو» للرئيس. 
وما كدت أفعل ذلك.. حتي اتهموني بإفساد «القعدة».. وقال لي أحدهم: 
- يعني عايز تقول إنك بتفهم أكتر من الرئيس؟ 
ويمضي الزميل المخضرم إلي القول: 
- والله ما كان قصدي.. أنا كان قصدي شريف! 
هذه القصة.. هي واحدة من ملايين قصص النفاق التي تعرض لها الرئيس المخلوع حسني مبارك طوال 30 سنة.. كان الرجل خلالها غارقا حتي الأذنين في بحور النفاق.. والكذب.. واتباع الشهوات. 
المشكلة أن إتقان الجماعة الصحفية التي أحاطت به.. طوال سنوات حكمه.. كانت تبالغ في الطاعة وإبداء العبودية.. والهوان.. والانحناء الذليل.. لدرجة أن الرجل الذي كان يتسم بضعف الإدراك.. كان يصدقها فأدخلت في روعه أنه الحكيم.. الاستراتيجي.. صاحب الرؤية المستقبلية.. وأن مصر قد ولدت يوم مولده.. وأنه الخبير في هندسة الأبراج الصحفية. 
وباختصار أننا من غيره ولا حاجة! 
في أول زيارة خارجية يقوم بها سنة 1982.. وقفت والزميلة مها عبدالفتاح نتابع من بعيد مشهد الجيل الجديد من الصحفيين الذين بدأوا رحلة الصعود.. وإتقانهم لأساليب من النفاق لم نكن نعرفها من قبل. 
الكل يتسابق.. لارتكاب أساليب من النفاق لم تمارسها الأجيال السابقة في بلاط صاحبة الجلالة.. وأحاطوا بالرئيس يبصبصون بذيولهم كالكلاب. ووسط دهشتنا البالغة.. مالت مها عبدالفتاح.. نحوي وهي تقول بصوت هامس: 
- أنهم سيفسدون الرئيس! 
وكانت نبوءة عجيبة ومبكرة.. وعمرها الآن 30 سنة!  ولكن السؤال الذي كان يشغلني في هذه اللحظات التي اشتدت فيها صراعات النفاق.. كان يتلخص في جملة واحدة: - هل يصدق الرئيس مبارك.. كلمات النفاق التي يسمعها؟ 
هل هو من الغباء إلي الحد الذي تصور له قدراته العقلية المحدودة.. أن ما يصدر عن حملة الدفوف والمزاهر.. هو الصدق؟ 
كان من الواضح وفق الاختيارات التي أدت لتصعيد أناس.. لا تتمتع الغالبية منهم بالكفاءة أو الثقافة.. أو السمعة الطيبة.. أن الرئيس مبارك.. يميل لكلمات النفاق ويطرب لسماعها.. ويتصور أنها لا تنطق عن الهوي.. وأنها صحيحة.. بل إنه كان يصدقها.. ويشجعها. 
ورود شهادات جديدة لمحو الامية بفرع السويس وهنا
نرى الآنسة مها أحمد تشرف على الامتحان الفورى 

ولست هنا بصدد مناقشة التأثيرات السلبية للنفاق علي أوضاع الصحف الحكومية والتي كانت تعود في مجملها لثقافة تصعيد أصحاب الكفاءات المتدنية.. فليس ذلك موضوعنا. 
موضوعنا هو التأثيرات السلبية التي لحقت بالنظام السياسي من جراء انتشار ثقافة النفاق.. وهي الثقافة التي لاتزال سارية.. رغم النجاح العظيم لثورة 25 يناير 2011. 
أقول إن استسلام حسني مبارك لأصوات النفاق قد حولت الصحف القومية.. من صحف تخاطب الرأي العام إلي صحف تخاطب الرئيس.  لم تعد ثقافة مخاطبة الرأي العام.. واحترام القارئ وكسب ثقته.. محل اهتمام أحد. 
لا.. الصحف تهتم بمخاطبة الرأي العام.   ولا.. النظام السياسي يهمه مخاطبة الناس. 
والمقالات الافتتاحية في جميع صحف الحكومة تتسابق لمخاطبة الرئيس وكسب رضاه.. ولا يهمها القارئ.. ولا الرأي العام.. ولا الانتشار والتوزيع. 
ولذلك فمن الصحيح القول.. إن حسني مبارك بقي في موقعه 30 سنة بالنفاق الصادر من الأبراج الصحفية.. ولم يتمكن من البقاء في موقعه ثلاثة شهور تحت ضغط الرأي العام.. الذي أعطاه الرئيس السابق ظهره لسنوات طويلة.. وتحدث إليه بمنطق: «خليهم يتسلوا!». 
والسبب في كل الأحوال.. واحد.. وهو أن الصحافة الرسمية لم تكن تعبر عن نبض الشارع. 
كانت تعبر عن نبض السلطة. 
ولم يعد التوزيع والانتشار.. يهم أحدا في صحف الحكومة.. لأن حسني مبارك.. لم يعد يعتمد علي الصحفي المثقف واسع الانتشار.. وبات يعتمد علي منافقين.. يجيدون الانحناء والانتقال من موقف لموقف.. انتقال البراغيث بين ملابس الدهماء. 
تري الكاتب الكبير في زمن حسني مبارك فتحسبه عبقريا.. عملاقا.. وتقرأ ما يكتبه فتجده هلفوتا.. أشبه بالبرغوث. 
وتراجعت الصحافة الرسمية.. وتراجع معها الفن والتعليم والثقافة.. كما تراجعت القيم.. والعدالة. 
ولم تعد كتابات.. كبار الصحفيين الذين تصدر قرارات تعيينهم من السلطات السياسية تشير إلي أنهم يقرأون أو يتابعون ما يجري حولهم من ثقافات.. إذ أخذ عليهم اللهو.. كما يقول طه حسين.. أوقاتهم.. فلا يقرأون ولا يتثقفون. 

وإذا تأملنا ما تنشره صحف الحكومة هذه الأيام.. حول ثورة 25 يناير 2011.. والمبالغة في نشر أنباء وصور الفساد في زمن الرئيس المخلوع.. نجد أننا أمام صحافة تسيطر عليها سلوكيات البراغيث.. فعلا. 
البراغيث انتقلت بسرعة خاطفة.. من مواقع النفاق للرئيس ووصف مصر بأنها ولدت يوم مولده.. وقول أحدهم عندما سافر الرئيس للعلاج في ألمانيا «عايزينك ترجع بسرعة يا ريس.. عشان القدس تفضل عربية واخوانا البعدا يبطلوا حركات النص كم اللي بيضحكوا بيها علي بعض العرب». 
وقوله: عايزينك ترجع بألف مليون سلامة.. يا حتة غالية قوي في مصرنا.. يا حتة بتنبض في قلوب 88 مليون مصري.. وألف مليون سلامة.  أقول إن البراغيث انتقلت من النفاق السافل للرئيس مبارك.. إلي هجوم سافل عليه.. وعلي رجاله.. بل علي أسرته. 
وتبارت هذه الأقلام التي كانت تنافق الرئيس بأساليب تشمئز لها القلوب.. إلي إسراف في الهجوم علي رجال عصره بأساليب تتنافي مع الحد الأدني للأخلاق والقيم المصرية.. التي قامت عليها ثقافتنا وتقاليدنا منذ آلاف السنين. 
والسخيف في الموضوع.. أن ما ينشره براغيث الصحافة في صحف الحكومة هذه الأيام.. هو ما كانت تنشره بعض الصحف أيام حسني مبارك.. وكانت أقلام البراغيث تخرج في كل مرة كي تشن الهجوم الكاسح علي الصحف التي كانت البراغيث الحكومية تصفها بالصحف الصفراء التي تعمل لحساب أجندات أجنبية، دفاعا عن الرئيس ورجال الرئيس وحرم الرئيس وتخلع عليهم من الصفات التي انتشرت في البلاد وشاعت.. ورسخت ثقافة النفاق.. وحولته إلي وباء عام.. لا يسلم من شره أحد. 
فنون النفاق خرجت من بلاط صاحبة الجلالة وتحت عباءة الرئيس مبارك.. شخصيا.. وفق ما شاهدته بنفسي.. وكنت في كل مرة أبدي دهشتي لقدرة هذه البراغيث علي الانحناء المذل.. والانكسار.. وكنت أتساءل: 
من أجل ماذا؟!   ولا أجد بيني وبين نفسي.. إجابة. 
يضاف إلي ذلك أن ثقافة النفاق التي خربت صحف الحكومة وكتابها من سمان البراغيث.. الأرقام القياسية في نشرها وشيوعها.. كانت المصدر الإجرامي الرئيسي.. لنشر الثقافات الوليدة عنها.. مثل الرشاوي.. التي تعكس إحدي صور النفاق للموظف.  ومثل الاستيلاء علي أراضي الدولة.. كصورة أخري من صور النفاق.. وتبادل كلمات الإطراء والاستحسان فصاحب السلطة.. يتنازل عن أراضي الدولة لرجل أعمال من باب النفاق والتزلف والانحناء.. والبصبصة بالذيل. 
ومثل شغل الوظائف العليا، بأساليب النفاق.. والفجر.. وتقديم اللحوم للفريسة، لترويضها، وانضمامها لسيرك البهلوانات، كي تأتي بالتصرفات السائدة.. وتعرف الإشارات وتفهم معانيها.. وتعرف الفرق بين إشارة القفز وإشارة الانحناء الذليل. 
ومثل انتشار أساليب المحسوبية والبلطجة التي كنا نلمسها في الجرائم الكبري.. عندما كانت تصور الرئاسة تقف إلي جانب المخطئ من رجالها وقفة المساندة والتأييد بدعم من صحف الحكومة.
 
وزير الدولة للآثار زاهى حواس قارب على الاستقالة
لعدم ثقته فى الحفاظ على الاثار من السرقة التى يقوم
بها البلطجية لدرجة مطالبته للشباب بحماية آثارنا
وكنا نلاحظ علي سبيل المثال أن المهندس هشام طلعت مصطفي.. كان يكتب المقالات في صحيفة «أخبار اليوم» وتنشر الصحف الحكومية التحقيقات والأحاديث الصحفية معه.. وهو في السجن.. وتتحدث عن أنه يقضي وقته في السجن بين الصلاة.. والزهد. 
وهي ثقافة انتقلت من بلاط صاحبة الجلالة إلي كل ركن في أرض مصر.. وبات القاتل أقوي من القتيل بوقوف قصور الرئاسة إلي جانب القاتل.. ضد القتيل.. الأمر الذي أدي لاختلال ميزان العدالة.. وانهيار قيم العدالة في كل أرجاء الوطن. 
وباختلال ميزان العدالة.. بمواقف الدعم من جانب القصور الرئاسية.. اختل ميزان العدالة علي مستوي الشارع.. وبات علي كل مواطن أن يأخذ حقه بيده.. إذا أراد استرداد حقه.  وتسمع عن عصابات من البلطجية.. باتت تقدم خدماتها لكل من يدفع ثمن استرداد حقه.  البلطجية يهاجمون الظالم ويأخذون حق المظلوم والدولة تتفرج.. وتتلهي برحلات الخارج من أجل الداخل.. وافتتاح المطارات وتجديد قرية البضائع.. وقاعات كبار الزوار.   نحن إذن.. وبعد ثورة 25 يناير 2011 أمام موقف.. لم يعد الرئيس المخلوع مبارك.. ولا رجاله من الحرس القديم.. ولا رجال نجله من الحرس الجديد، هم وحدهم المتهمون الذين تطالب بعض الأقلام بمحاكمتهم.   هناك أطراف أفسدت أعضاء هذه العصابة، وهي التي أفسدت الحياة السياسية في مصر طوال سنوات حكم الرئيس المخلوع.. وهي للأسف الشديد لاتزال ترتع وتطالب بمحاكمة الفساد ومحاكمة الرئيس. 
قبل أن نحاكم الرئيس تعالوا نحاكم الصحافة التي أفسدت الرئيس.. وحرم الرئيس.. ونجل الرئيس وعصابة الرئيس. 
تعالوا نحاسب الصحافة.. قبل أن نحاكم الرئيس.
 

اضواء على المجتمع بنور الثورة:
 * هناك خبر
مفاده ان جريدة الوقائع المصرية والتى تم اشاؤها منذ 54 عاما ؛ والتى 
كانت دائمًا تنشر جميع اخبار الرئيس ولم تنقطع عن ذلك طوال مدة حكمه
لم تنشر خبر تخليه عن الرئاسة الذى اذاعه السيد النائب عمر سليمان.
* اعجبنى عمود جلال عامر  الضانى فى التليفزيون
الضاني" من قبيلة نزحت الي مصر لمبايعة الرئيس "مبارك" ثم استقرت علي طريق مصر- اسكندرية الصحراوي واستقر هو علي شاشة التليفزيون يؤيد ويبايع صباحاً وينافق في الفترة المسائية وكان يصمم أن تذاع الاعلانات بصوت "مبارك" بحجة أنه صوت الجماهير وعندما قامت الثورة أثناء وجوده في "الحمام" لم يستكمل مهمته واتجه الي ميدان التحرير مرتدياً قناع "جيفارا" وصعد المنصة ليقود الجماهير الي حتفها.. وعلي الشاشة غير "الضاني" اسمه الي "ماو تسي تونج" وغير اسم برنامجه من "طلع مبارك علينا" الي "رحيل الطاغية" وعندما حضر الينا راسماً علي خدوده علم مصر لم نعرفه لكن "الكلب" تعرف عليه وراح يعوي مطالباً بطرده من البيت ومن التليفزيون.. تحول "الضاني" فجأة بعد عملية جراحية بسيطة من "داعر" الي "ثائر" ومن "قواد" الي "قائد" وكله عند العرب "صابون" وأحياناً "مذيع".. وأيامنا كانت الاعدادية أكبر من صفيحة "السمنة" وكانت تؤهلك لركوب المواصلات بنصف تذكرة والنصف الآخر سمكة مثل عروس البحر وقد درسنا الفعل "المضارع" عدة سنوات حتي تحول في ايدينا الي ماض تام أو الموت الزوؤام لكننا لم ندرس الفعل "الفاضح" الذي يحدث في مصر الآن من بعض المذيعين ومنهم "الضاني"، ولست "غبياً" لأطالب باسالة الدماء ولا "نبياً" لأقول اذهبوا فأنتم الطلقاء لكن جاء وقت الحساب لذلك طالبت وأطالب أن نستدعي "اليدا" ابنه "جيفارا" لتتعرف علي والدها من بين هؤلاء الذين يرتدون قناعه ومنهم "الضاني" الذي مكانه السجن وليس الاستديو فهو الذي سرق وعي الجماهير واختلس عقولهم.. انقلوا "الضاني" من الوقوف علي "منصة" ميدان التحرير الي الوقوف أمام "منصة" القضاء.
المستشار طارق البشرى رئيس لجنة التعديلات الدستورية

* من أهم المواد التى تم تعديلها هى المادة 93 والتى كانت تعطى الحق 
لمجلس الشعب فى الفصل فى العضوية الخاصة بمجلس الشعب والتى 
 أسندت الى المحكمة الدستورية العليا ، وراحت حكاية سيد قراره الى الأبد.
* من رأى نجيب ساويرس رجل الاعمال المشهور فى قناة اون تى فى 
 ان شرط عدم الزواج من اجنبية من شروط الترشح للرئاسة مقصود به 
ابعاد اشخاص معينين من ذلك يقصد من ؟
* هناك اتجاه بين الكثيرين بتأجيل الانتخابات البرلمانية الى  ما بعد الرئاسة
حتى يأخذ شباب التحرير فرصتهم فى تشكيل احزابهم ... معقول برضه.
*هل تعلم ان صلاحيات الرئيس قبل 25 يناير كان عددها 35 صلاحية
 فى الدستور  بينما لمجلس الشعب 14 فقط  . 
نبيل زكى الصحفى رأيه ان النائب ينتخب مع الرئيس 

*  غريبة حكاية ان الرئيس عليه اختيار نائب له خلال ستين يومًا 
طب ليه لا ينزل معه فى نفس القائمة ويتم انتخابهما معًا مثل
النظام الامريكى فى نفس اليوم وهذا رأى نبيل زكى الصحفى المعروف  .
* من الأخبار المحلية ورود شهادات محو الامية للامتحانات الفورية
الى فرع السويس وتخص الذين ادوا الامتحانات خلال شهر يناير .
* فى حوار قناة( اون تى فى) تجاوز علاء الاسوانى حدود اللياقة 
مع احمد شفيق رئيس الوزراء اثناء مناقشة قضايا الساعة
واعجبنى اللامع حمدى قنديل فى حواره وانتهى اللقاء بشرخ واسع 
وفقد لشعبية هذا العلاء بين الناس .
وحتى التقى بكم لكم منى كل التقدير ولمصر الحب كله
العربى السمان







هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

انا افضل التعاون المثمر بين الاجيال فى التطور حيث الخبرة و النشاط و الثقة وان تم ذلك سوف يثمر الافضل فى كل شىء والدليل هذه المدونه من الجيل الذى نقدره ونثق فيه ولكن تحتاج الى بعض التنسيق و الموثرات وتوضيح امور كثيرة