المشاركات الشائعة

الثلاثاء، مارس 15، 2011

اضواء على المجتمع وتدريب لمعلمى محو الامية


                    تذكرة مرة ثانية لمعلمى محو الأمية  كتدريب على خصائص اللغة العربية .
                           اضــــــــــــــــــواء على المجتمع بنــــــــــــــــــــــور الثورة
 اصدقائى الاعزاء 
هذا لقاؤنا الثانى مع الاخوة والاخوات معلمى ومعلمات محو الامية
 وسيكون بمشيئة الله مع قواعد اللغة العربية وخصائصها  .
قواعد اللغة هى زينتها وجمالها , ونقول فى لهجتنا العامية ( فلان حلو اللسان ) وما قال العامة ذلك الا لأن الله حبَاه نعمةً التحدث الى الناس اى ان الناس يستريحون لكلامه ويقتنعون فور سماعهم له بما يقول وان تأملت ذلك المتحدث  تجده سليم اللغة والعكس صحيح ما من انسان يخطىء فى استخدام قواعد النحو واللغة الا وتجد الناس قد نفروا منه وكرهوا كلامه وتمنّوا ان ينهى الحديث .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجمع من الناس عندما سمع أحدهم يخطىء فى القواعد ( ارشدوا اخاكم فقد ضلّ ) انظر وصف الرسول لمن اخطأ فى استخدام القواعد بمن تاه فى طريقه.
وقواعد اللغة العربية كثيرة ومتنوعة وزاخرة بكل معانى وجمال اللغة
 ولنا ان نأخذ منها ما تسمح به ظروف الامى وانشغاله بتدبير لقمة عيشه والا نثقل على كاهله . ومن هنا وجب أن نختار فى الشرح ما يناسبه فى حديثه اليومى وبما يسمح بزيادة ذخيرة المعلم من المعلومات والخبرات والا نسمح بان نكتفى للمعلم بمعلوات بسيطة عملا بالقول الضار لمستوى المعلم بتبسيط معلوماته لانه يشرح لامى ؛ فهذا خطأ اذا ان المعلم وجب ان يتسلح بزخيرة حية كثيرة من القواعد لاسيما ان كان يشرح لأمى سيواصل تعليمه مثلما تناولنا فى  شرحنا فى العدد السابق عن حالة ( وفاء مرسى ) التى وصلت من شهادة محو الامية الى التعليم الفنى .
ولكن ماذا نناقش هنا ؟ ماذا تختار كمعلم لمناقشته مع دارس محو الامية ؟؟
 لاشك اننا سندرس ما يتعلق بحياته اليومية  وحقوقه فى كل ما يتعلق بها   فمثلا نأخد درس همزة الوصل والقطع : 
همزة الوصل وهمزة القطع
نبدأ (ال) التعريفية وسميت همزة وصل لأَنها تسقط في اثناء الكلام كقولنا (تحرك الجيش ) فاللام الساكنة اتصلت بالكاف قبلها وسقطت الأَلف بينهما نطقًا لا كتابة . وإنما نتوصل بها إلى النطق بالساكن كقولنا (اَلجيش دخل للحماية) ولهذا سميت همزة الوصل.
أَما همزة القطع فهي التي تنطق وتكتب ، سواء فى بداية الكلام او فى منتصفه  مثل: أَرشدْأَخاك وأَكرم أَباك.
وهمزات الوصل معدودة: هي المزيدة في ماضي الفعل الخماسي والفعل السداسي ( بعنى المكون من 5أو6 احرف)وأَمرهما ومصدرهما وأَمر الثلاثي: انْطلَق ( ماضى ) وانْطلِق ( امر ) انْطلاقاً اسْتغْفَرَ واسْتغفرِ اسْتغفاراً، اعْلمْ واكْتب واغفِر.
وزيدت ألف الوصل  اى التى تكتب ولا تنطق في عشرة أسماءٍ فقط هي:
اسم، است، اثنان واثنتان، ابن، ابنم، ابنة، امرؤ، امرأَة، ايمن ( وجب حفظها  من جانب المعلمين ) انتقل إلى الحاشية وما عدا ما تقدم من الأَسماءِ والأَفعال فهمزاته همزات قطع تثبت في الخط وفي اللفظ مثل: أَخذ أَخوك طفلاً إِلى أُمه وأَكرمه.
ملاحظتان:
يتم عقد الاختبارات للا متحانات الفورية
 بجمعية تنمية المجتمع بالاربعين بالسويس 

1- حركة أَلف الوصل ( يعنى علامة الرفع  .. الضمة ،الفتحة ، الكسرة  ) الكسر  يعنى تحت الف الوصل كسرة  إِلا في (ال) و(ايمن) فتفتح، وإِلا في الماضي المجهول وفي فعل الأَمر المضموم العين فتضم مثل: اسْتُدرك الأَمر أُكتُبْ، أُغزوا.
2- لا تلفظ أَلف الوصل إِلا أَول الكلام، وتحذف لفظاً وكتابة من كلمة (ابن) إِذا وقعت صفة بين علمين ثانيهما أَب للأَول: محمد بن عبد الله فإِن وقعت أَول السطر تثبت الأَلف كتابة  فقط.
وتحذف كذلك ألف (ال) خطاً ولفظاً بعد اللامات مثل: المجْدُ للمُجدّ، إِنه لَلْحقُّ، وللآخرةُ خيرٌ لك من الأُولى، يالَلأَبطال.
فإِن وقعت الهمزة المكسورة بعد همزة استفهام تحذف مثل (أَسْمك خالد؟ أَنتقدت عليه شيئاً؟).
أَما الهمزة المفتوحة فتبدل بعد همزة الاستفهام أَلفاً مثل: (آلله أَذن لكم؟ آلسفر أَحب إِليكم أَم الإِقامة؟) وهى هنا بمعنى هل .
اما عن خصائص اللغة العربية فالحديث عنها شيق وجميل ولنأخذ مثلا
( المد ـــ الشدةـــ التنوين ـــ اللام الشمسية والقمرية )
 تعالوا نسأل الدارس من يحب ان يقرأ القرآن أو الانجيل حتى يعرف حقيقة دينه وتعليمات هذا الدين ؟ من هذا المدخل اشرح المدود :

من انواع المدود المد الأصلي ، المد الفرعي

  ومرحليا نحن امام نوعين نناقشهما مع المعلمين للتطبيق العملى على دروس   محو الامية ــ المد المتصل ــ المد المنفصل ــ

 نأخذ المد المنفصل

و أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمز بعده مباشرة في أول الكلمة التي تليها سواء كان حرف المد ثابتا نطقًا وكتابة  في المصاحف مثل بما أنزل         ( قوا أنفسكم ) لاحظ ان كلمة قوا انتهت بالف ثم جاءت كلمة أنفسكم اولها همزة وهكذا  (ربي أعلم ) أو كان حرف المد ثابتا في اللفظ دون الرسم مثل  (يأيها ) المد هنا فى كلمة يا  والتى اضغمت مع الهمزة فبدلا من يا أيها اصبحت ( يأ يها ) وهكذا (هأنتم ) اما  (يؤده إليك) ( وله أسلم)

 وسمي هذا النوع منفصلا لانفصال حرف المد عن الهمز في كلمة أخرى

ثم يأتى المد المتصل :
هو أن يجيئ الهمز بعد المد مباشرة في كلمة واحدة سواء كان الهمز في وسط الكلمة أم كان في آخرها فمثال ما كان في وسط الكلمة ( الشدائد ــ هنيئا والملائكة )  ومثال ما كان في آخر الكلمة   (السماء ــ يشاء ــ الدعاء )
وسمي متصلا لاتصال الهمز بالمد مباشرة في كلمة واحدة وحكمه هو وجوب زيادة المد على المد الطبيعي الأصلي .

فى  اللقاء القادم نناقش ما تيسر من معلومات تهم معلم محو الامية حول   الشدة  التنوين  ، اللام الشمسية واللام القمرية
 و حالات الاعراب والبناء فى اللغة العربية ان كان فى العمر بقية .
الفقيه الدستورى نائب رئيس مجلس الوزراء يحى الجمل
اثناء حواره مع خيرى رمضان فى مصر النهاردة 
أضواء على المجتمع بنور الثورة:
*اجمل التهانى لحبيبة جدو ( ايمى )
عيد ميلاد سعيد ايمى حسام العربى

الدكتور يحى الجمل فى مصر النهاردة : اوافق على التعديلات مع تحفظ على الزواج من اجنبية فاريد استثناء من ذلك الزواج من عربية لا مانع.
 ايضا تحفظ على مدة الرئاسة وقال يمكن جعلها 5 سنوات قابلة للتكرار مرة واحدة فقط .
   *هل يعرف كل منا كيف جاءت تسمية العم سام التى تطلق على امريكا؟
*يعود اسم العم سام إلى القرن التاسع عشر إلى حرب سنة 1812 تحديدا. الاسم مأخوذ من اسم جزار محلي أميركي يدعىصموئيل ويلسون Samuel Wilson. كان هذا الجزار يزود القوات الأميركية المتواجدة بقاعدة عسكرية بمدينة ترويالواقعة ب ولاية نيويورك، بلحم البقر، وكان يطبع براميل هذا اللحم بحرفي U.S. (أي الولايات المتحدة) إشارة إلى أنها ملك الدولة. فأطلقوا لقب العم سام على التاجر. فحرف U للرمز إلى Uncle اي العم و S إلى Sam أي سام..
تم عمل أول صورة للعم سام سنة 1852. يأخذ العم سام شكل رجل ذو شعر طويل أصابه الشيب، وسترة زرقاء، وبنطال مخطط، وقبعة عالية ذات نجوم مخططة عموديا بالأبيض والأحمر.

وخلال الحرب العالمية الأولى تم رسم ملصق للعم مستوحى من ملصق بريطاني يدعو إلى التجنيد في الجيش. يرسم هذا الملصق العم سام مؤشرا بيده مع تعليق يقول 'I WANT YOU FOR U.S. ARMY. أي أريدك في الجيش الأمريكي. قام برسم هذا الملصق الرسام جايمس مونيجومري فلاج.

صورة رمزية للعم سام الامريكى اقرأخبره للتسلية 

*ان قرار اى مواطن فى التصويت يوم 19 على التعديلات لابد ان يكون نابعًا من ذاته وبالنسبة للتعديلات الحالية فهى مقنعة جدًا وهى صالحة للمرحلة الحالية وأخوف ما كان ينتابنى من خوف هو عدم الالتزام بعمل دستور جديد
 ولكن التعديلات نصت على التزام مجلس الشعب بانتخاب اجنة تأسيسية من 100 عضو لعمل الدستور الجديد لذا فمن رأىى الموافقة  على الاقل حتى نحس بقرب التحرك نحو الدولة المدنية .
*لازلنا نقول ان علاج المشكلة الليبية ونجاح الثورة هناك هو نهاية هذا المعتوه الغير ليبى لانه فعلا ليس ليبيا النه او كان كذلك لم ضرب الثوار بالطائرات والدبابات وكأنهم اعداء , ونهايته بقتله والتخلص منه او بانتحاره  ويرحمنا من الصداع اللى عامله فينا  . 
*مع اليوم السابع ووزارة الداخلية :
نجحت جهود أجهزة وزارة الداخلية فى مجال تقديم الخدمات الجماهيرية للمواطنين، فى استخراج عدد كبير من جوازات السفر وصحف الحالة الجنائية وشهادات الميلاد والوفاة وتراخيص القيادة، وذلك فى إطار توجيهات اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية لكافة أجهزة الوزارة الخدمية بالتيسير على المواطنين، وبذل المزيد من الجهود لتقديم الخدمات الجماهيرية للمواطنين فى سهولة ويسر.
وزير الداخلية اللواء منصور العيسوى
 صدق فى وعده مارست الوزارة عملها 


نجحت مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية فى استخراج 4599 جواز سفر، فيما استخرجت مصلحة الأحوال المدنية 123ألفا و988 وثيقة، منها شهادات ميلاد ووفاة وزواج وطلاق وقيود عائلية وبطاقات رقم قومى، وأسفرت جهود الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية عن استخراج 14 ألفا و454 رخصة تسيير مجددة وتسيير أول مرة و قيادة، إضافة إلى استخراج الإدارة العامة لتصاريح العمل 3852 تصريحا مابين تصاريح لأول مرة و تصاريح مجددة.

وتجرى أجهزة وزارة الداخلية المختلفة المزيد من الجهد لأداء كافة الخدمات الجماهيرية بمختلف قطاعات الوزارة فى سهولة و يسر.
.
 عيد سعيد ان شاء الله يا( ايمى ) تيتا وجدو وكل احبابك 

 * اول شهيد سقط فى الثورة كان فى محافظة السويس واسمه مصطفى رضا  ، فى جنة الخلد ان شاء الله .
 مع تمنياتى لكم بالتوفيق ولمصر الحب كله
                           العربى السمان 

ليست هناك تعليقات: