الاصدقاء الاعزاء
المقر الرئيسى للهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار |
فى هذا العدد:
دورة تدريبية مصغرة للاخوة معلمى ومعلمات محو الأمية .
اسماء الناجحين فى الامتحان الفورى عن شهر فبراير 2011
أضواء على المجتمع بنور الثورة .
نتقابل مع الاخوة المعلمين والمعلمات لفصول محو الأمية وتعليم الكبار فى محاولة لاسترجاع معلوماتنا حول طرق التدريس لمادة اللغة العربية ونقسمها الى مواد وافرع أهمها فى رايى الاملاء . لان الاملاء هى التى تهم اغلب المهتمين بالحصول على شهادة محو الأمية لتقديمها كمستند للعمل والقليل منهم يتابعون ما بعد شهادة محو الأمية اعدادى ثانوى بانواعه .
والاملاء لها طريقة جمبلة فى التدريس تعالوا نعيش معها قليلا.
طرق تدريس الإمـــلاء
مكانة الاملاء
للإملاء مكانة كبيرة بين فروع اللغة ،فهو من الأسس الهامة للتعبير بالكتابة ،وإذا كانت القواعد النحوية والصرفية وسيلة لصحة الكتابة من النواحي الإعرابية والاشتقاقية ونحوها ،فإن الإملاء وسيلة لها من الناحية الخطية ،والخطأ الإملائي يشوه الكتابة ،وقد يعوق فهم الجملة كما أنه سبب فى عدم احترام الكاتب .
وللإملاء مهمة كبيرة جدا بالنسبة للدارسين ، فمن خلال النظر لدفتر الدارس يمكننا تحديد مستواه.
الغرض منه
تدريب الدارسين على رسم الحروف والكلمات رسمًا صحيحًا ،مع زيادة العناية بالكلمات التي يكثر فيها الخطأ ،والإملاء فرع من فروع اللغة ،فيجب أن يحقق نصيبا من الوظيفة الأساسية للغة ،وهي الفهم والإفهام ، وإجادة الخط والتوازن التعبيرى.
والآن اعزائى المعلمين ما الشروط الواجب توافرها فى اختيار قطعة الاملاء ؟:
· أن تشتمل على معلومات طريفة ومشوقة ،تزيد في أفكار الدرسين وتمدهم بألوان من الثقافة والخبرة اضافة الى خيرتهم فى الحياة.
· أن تكون لغتها سهلة ومفهومة دون تعقيد مع الوضع فى الاعتبار ان الدارس مثقف وفاهم لاشياء كثيرة فى الحياة ينقصه كتابتها .
· لا مانع من اختيار قطعة الإملاء من موضوعات القراءة ،وعدم التكلف في تأليفها.
الصلة بين الإملاء وغيره
يفهم مما سبق أن الإملاء لا تقف غايته عند هذه الحدود القريبة التي يظنها البعض،ولكن ينبغي اتخاذ الإملاء وسيلة لألوان متعددة من النشاط اللغوي ،وللتدريب على كثير من المهارات والعادات الحسنة في الكتابة والتنظيم ،وهذه النواحي التي ينبغي ربطها بالإملاءهي : التعبير ،والقراءة ،والثقافة العامة ،والخط ،المهارات والعادات الحسنة.
أنواع الإملاء
والان ما أنواع الاملاء ؟؟:--
1. الإملاء المنقول :ومعناه أن ينقل الدارسون القطعة من الكتاب أو من سبورة إضافية
بعد نعتبرها قطعة قرائية ينبغى قراءتها وفهمها ،وتهجي بعض كلماتها شفويا ،وهذا النوع يناسب الد ارسين بالمرحلة التأسيسية .
2.الإملاء المنظور :ومعناه أن تعرض القطعة على الدارسين لقراءتها وفهمها ،وهجاء بعض كلماتها،ثم تحجب عنهم ،وتملى عليهم بعد ذلك .وهذا النوع من الإملاء يناسب (مستوى تلاميذ الصفين والخامس والسادس بالتعليم الابتدائى ) .
3.الإملاء الاستماعي: ومعناه أن يستمع الدرسون إلى القطعة، وبعد مناقشتهم في معناها، وهجاء كلماتها ، أو كلمات مشابهة لما فيها من الكلمات الصعبة ،تملى عليهم .
4. الإملاء الاختباري :والغرض منه اختبار وتقدير الدارس ،وقياس قدرته ومدى تقدمه ؛ولهذاتملى عليهم القطعة بعد فهمها دون مساعدة له في الهجاء.
طرق تدريس الإملاء
· التمهيد لموضوع القطعة ،بعرض النماذج أو الصور أو الأسئلة .
· عرض القطعة ،وقراءتها قراءة نموذجية .ثم قراءات فردية من التلاميذ ،ويجب عدم مقاطعة القارئ لإصلاح خطأ وقع فيه.
· أسئلة في معنى القطعة للتأكد من فهم الدارسين لأفكارها .
· تهجي الكلمات الصعبة التي في القطعة ،وكلمات مشابهة لها ويحسن تمييز هذه الكلمات إما بوضع خطوط تحتها وإما بكتابتها بلون مخالف ،ويطلب من اى دارس قراءتها وتهجي حروفها ،ثم يطالب غيره بتهجي كلمه أخرى مشابهة للكلمة الأولى .
· يطلب المعلم من الدارسين إخراج الكراسات ،وأدوات الكتابة ،ثم يملي عليهم القطعة الإملائية .
· قراءة المعلم القطعة مرة أخرى بعد التملية ليصلح الدارسون ما وقعوا فيه من خطأ .
· جمع الكراسات بطريقة منظمة هادئة مع ملاحظة ان يتم التصحيح امام الدارسين وليشهد كل دارس التصحيح ليعرف اخطاءه .
تصحيح الإملاء
للتصحيح طرق كثيرة منها :
· أن يصحح معلم محو الامية كراسة كل دارس أمامه ,ويُشغِل الدارسين بعمل آخر كالقراءة ,وهذه الطريقة مجدية ؛ لأن الدارس سيفهم الخطأ ، ولكن يؤخذ عليها أن باقي الدارسين ربما انصرفوا عن العمل , وجنحوا إلى الحديث الجانبى حول مثلا اسعار تعريفة الركوب لو كان احدهم سائقًا وغير ذلك ؛لأن المعلم في شغل عنهم .
· أن يصحح المعلم الكراسات خارج الفصل ،بعيدا عن الدارسين ، ويكتب لهم الصواب على أن يكلفهم تكرار الصواب ،وهذه الطريقة هي الطريقة الشائعة ،وهي أقل فائدة من سابقتها ،ويؤخذ على هذه الطريقة أن الفترة لتصحيح الخطأ قد لا تحدث لانشغال الدرس بلقمة عيشه خاصة انه حضر الى الفصل بشق الانفس .
· أن يعرض المعلم على الدارسين نموذجا للقطعة على أن يصحح كل دارس خطأه بالرجوع إلى هذا النموذج ،وهي طريقة جيدة تعود الدارس الملاحظة ،والثقة بالنفس كما تعودهم الصدق والأمانة وتقدير المسؤلية ، والشجاعة في الاعتراف بالخطأ .
· أن يتبادل الدارسون الكراسات بطريقة منظمة فيصحح كل منهم أخطاء أحد زملائه .
وفي الطريقتين الأخيرتين يجب على المدرس أن يجمع بينهما وبين طريقة التصحيح بنفسه ؛ليتأكد أن عمل الدارس قد تم على الوجه المرضى ،دون إهمال أوتحامل أو محاباة
كانت بداية وفاء مرسى كتاب اتعلم اتنور |
وفاء مرسى محمد مرسى
ارض المشروع الجناين السويس
محمود عيد محمد عيد
فراغات حى السحاب الصباح السويس
فراغات حى السحاب الصباح السويس
محمد عاطف رمضان احمد
6 حارة زايد شارع الجوهرى السويس
6 حارة زايد شارع الجوهرى السويس
مصطفى عبد النبى مصطفى
قرية عامر الجناين السويس
قرية عامر الجناين السويس
الضوى فهمى سالم السيد
شارع راضى كفر احمد عبده الجديد
شارع راضى كفر احمد عبده الجديد
سيد شوقى محمد محمد التوفيقية عمارات الكوثر عتاقة
منصور محمد ابراهيم عمارة ع46 ا العبور الاربعين السويس
حنان محمد المهدى محمد 4 حارة جابر خلف مسجد جليدان الاربعين
نعمة السيد عطيتو حجاج 16 شارع الغورى كفر سلامة الاربعين
ياسر سيد محمد عبد العزيز 23 شارع البراجيلى الاربعين السويس
جميعة فتحى على احمد قرية الوادى طور سيناء
السيد عبد العزيز السيد 80 ب مدينة الايمان السويس
ابراهيم سيد محمد عبد العزيز 158 تعاونيات القاهرة السويس
هدى فتحى على احمد 61 مساكن النواة فيصل
عبد العال عقل عقيل العبد 32 شارع حوض الروض كفر كامل
خالد رجب احمد السيد عرب المعمل ب مسجد المينة الاربعين
على محمود محمد جاد الرب 25 ش صبرى احمد الاربعين
العميد الدرديرى وعلى يساره وفاء وعلى يسارها عالية فريد مدير المتابعة وعلى يسار المديرالاعلامى اسامةزغلول وفى اليمين مسئولة المتابعة حنان محمد |
* ( ش) شريف العبد فى الاهرام : احدم شفيق الانطباع لدى الرأى العام ان أى مسئول يختاره مبارك يكون فاسدًا لكن لكل قاعدة استثناء والكثيرون يشهدون لك بالكفاءة والانضباط والمؤكد ان الاسوانى اخطأ وتجاوز .
* اجتماع مدير امن السويس بالشعب امام سور الثورة كان ناجحًا وهو خطوة هامة على الطريق نشجعها بكل قوة.
* ( ن )نموزج مُشَرّف للدلالة على بطلان مقولة( بعد ما شاب ودُّوه الكتاب ) وليؤكد حديث الرسول العظيم محمد صلى الله عليه وسلم اطلبوا العلم من المهد الى اللحد . قصة جميلة للدارسة ( وفاء مرسى)
تنتمى وفاء مرسى الى الطبقة المتوسطة فقد لازمت هى وأخوتها اباها فى ترحاله وحله فى بلاد الله بحثا عن لقمة العيش والتى منها الاردن حيث كان يعمل بالبحر وعندما عاد الى مصر بها حاول ادخالها المدرسة فوقف سنُّها فى طريقه ولم يتركها بل حاول معها اللحاق بقطار التعليم وكان سنها قد اشرف على الزواج فتزوجت وبعد انجابها اول اولادها( محمد اشرف) وجدت نفسها فى حاجة ماسة للوقوف مع زوجها فحصلت على شهادة محو الامية ، ولم تكتف بذلك فالى جانب عملها استمرت فى مواصلة التعليم فالتحقت بفصول الاعدادى الليلى . واستمرت فى كفاحها حتى التحقت اخيرا بالتعليم
الثانوى الصناعى وهى الان تواصل وندعو لها بالتوفيق .
* قام فرع محو الامية بالسويس بتكريم وفاء مرسى فسلمها السيد العميد عبد الرازق الدرديرى مدير عام الفرع
شهادة محو الامية والتى كانت سببا وبداية لقصة كفاحها .
الثانوى الصناعى وهى الان تواصل وندعو لها بالتوفيق .
* قام فرع محو الامية بالسويس بتكريم وفاء مرسى فسلمها السيد العميد عبد الرازق الدرديرى مدير عام الفرع
شهادة محو الامية والتى كانت سببا وبداية لقصة كفاحها .
والى مزيد من الصور المشرفة فى مجال التعليم ونلتقى فى دورة مصغرة اخرى لخصائص اللغة العربية .
أتمنى لكم كل التوفيق ولمصر الحب كله .
العربى السمان
أتمنى لكم كل التوفيق ولمصر الحب كله .
العربى السمان
يضم الامتحان الفورى جميع الأعمار |
هناك تعليق واحد:
أستاذى الكريم
السلام عليكم
يالها من صدفة سعيدة وكانت بالفعل مفاجأة لى حيث أنى صاحب صفحة فيس بوك منتديات طلة وصاحب مدونة اللؤلؤة
أما عن مدونتك فأنا أغجبت بها لأنها تهتم
بفئة أعتبرهم من أهم معوقى التقد والتطور المجتمعى
فجزاك الله خيراً عما تقدمه من هدف نبيل
خالص تقديرى
إرسال تعليق