المشاركات الشائعة

الاثنين، ديسمبر 28، 2015

( 738 ) الزيدية النشأة والعقيدة 1

صدر العدد الاول فى يناير 2010



  الزيدية أقرب مذاهب الشيعة لأهل السنة

   تنتسب الى زيد بن بن زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب كرم الله وجهه

اصدقائى الاعزاء
تحدثنا فى العدد 737 عن الأيزيدية وقلنا انهم طائفة  تعبد الله لها فى شمال العراق اماكن ولكن يتخذون الطاووس تمثيلا  ( للا له )   يتوجهون الى الشمس فى عبادتهم وتيخذون من لاش  بشمال العراق قبلة لهم .
 وقبل ان اقدم لحضراتكم ما التبس علينا بين الايزيدية والزيدية  الفت انتباهكم الى الاية الكريمةالاتية وهى واضحة وصريحةفى ان اى عبادة بخلاف الديانات السماوية التى نعترف بها كمسلمين حسابها عن ربنا سبحانه وتعالى  بل الله سيؤجرهم ان عملوا صالحا بعد ايمانهم بالله واليوم الآخر اقرأ ......
( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)  ( 62 )من سورة البقرة
 اما عن الصابئين  ممكن قراءتها والصابين والصابون بترك الهمزة والباقون بالهمزة وأصله الخروج ، يقال صبأ فلان أي خرج من دين إلى دين آخر وصبأت النجوم إذا خرجت من مطالعها وصبأ ناب البعير إذا خرج فهؤلاء سُمّوا به لخروجهم من دين إلى دين قال عمر وابن عباس : هم قوم من أهل الكتاب قال عمر رضي الله عنه ذبائحهم ذبائح أهل الكتاب وقال ابن عباس : لا تحل ذبائحهم ولا مناكحتهم ( الزواج منهم ) وقال مجاهد : هم قبيلة نحو الشام بين اليهود والمجوس وقال الكلبي : هم قوم بين اليهود والنصارى يحلقون أوساط رءوسهم ويجبون مذاكيرهم وقال قتادة : قوم يقرءون الزبور ويعبدون الملائكة ويصلون إلى الكعبة ويقرون بالله تعالى أخذوا من كل دين شيئا والله اعلم بهم .
كبار الشيعة الزيدية فى اليمن 


الزيدية

 مقدمة :
يعتبر المذهب الزيدي أحد أهم المذاهب الإسلامية، ويوصف دائما بأنه أقرب المذاهب الشيعية إلى فرق أهل السنة، بما يحمله من مبادئ وأسس، تَعدُّ مقاربة إلى عامة المذاهب الإسلامية، كما تأثر بالمذاهب السنية.
نسبة المذهب إلى الإمام زيد بن الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السلام، ولد سنة (76هـ) وقتل سنة (122هـ). والحقيقة في مذهب الزيدية أنهم أتباع أهل البيت، وإنما أضافوا مذهبهم على وجه الخصوص إلى الإمام زيد بن علي باعتباره العلم المميز لها؛ لأن المذهب الزيدي يحرم التقليد على كل مجتهد قادر على الوقوف على الأدلة واستنباط الأحكام من الكتاب والسنة؛ ولذلك تميز بمدارسه الفقهية المتعددة، واجتهاداته المتجددة..
التأسيس:


زيد بن علي زين العابدين
تاريخ تأسيس المذهب الزيدي يرجع إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله عنهما، قاد الثورة في العراق ضد الأمويين أيام هشام بن عبد الملك، فقد دفعه أهل الكوفة لهذا الخروج، ثم ما لبثوا أن تخلوا عنه وخذلوه عندما علموا بأنه لا يتبرأ من أبي بكر وعمر ولا يلعنهما، بل يترضى عنهما  ( أى يقول عقب اسم كل منهما رضى الله عنه )، فاضطر لمقابلة جيش الأمويين وما معه سوى 500 فارس؛ حيث أصيب بسهم في جبهته أدى إلى وفاته عام 122هـ.
وذكرت كتب التراجم والسيرة، أن زيد بن علي زين العابدين اتصل بواصل بن عطاء وأخذ عنه، واتصل بأبي حنيفة وأخذ عنه، وذكر الشهرستاني، أن زيدا تتلمذ على يد واصل بن عطاء وأبي حنيفة، فيما قال المفكر والباحث المصري محمد أحمد المعروف بـ"أبو زهرة": إن زيدا لم يتتلمذ بالمعنى الدقيق للكلمة، وإنما كان اتصاله على سبيل المذاكرة لتساويهما في العمر؛ إذ إن واصل بن عطاء وزيد بن علي ولدا في سنة 80هـ تقريبا.

تلقى زيد العلم والرواية عن أخيه الأكبر محمد الباقر الذي يعد أحد الأئمة الاثني عشر عند الشيعة الإمامية، وعن واصل بن عطاء زعيم المعتذلة وعن ابى حنيفة النعمان حيث كان ابو حنيفة مقتنعا جدا بزيد نستطيع القول انه رافقه لانهما متقاربين فى السن
 
المعهد الثقافى  بالحاسبة بالعراق 
عقائد الزيدية
يعتبر المذهب الزيدي من أكثر المذاهب الإسلامية التي تقبل التطوير والإثراء، فقد رأى أحد أعلامه العالم محمد بن إسماعيل بن الأمير الصنعاني.
1-    الزيدية يُجيزون الإمامة في كل أولاد فاطمة، سواء أكانوا من نسل الإمام الحسن أم من نسل الإمام الحسين ـ رضي الله عنهما،
  -2 - كما يجيز الزيدية وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين، وتقول بالإمام المفضول مع وجود الأفضل؛ إذ لا يُشترط أن يكون الإمام أفضل الناس جميعاً، بل من الممكن أن يكون هناك للمسلمين إمام على جانب من الفضل مع وجود من هو أفضل منه على أن يرجع إليه في الأحكام ويحكم بحكمه في القضايا التي يدلي برأيه فيها .
3- معظم الزيدية المعاصرين يُقرُّون خلافة أبي بكر وعمر، ولا يلعنونهما كما تفعل أغلب فرق الشيعة .
4- يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله، والاختيار في الأعمال.
5- يخالفون الاثني عشرية وباقي فرق الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه.
6- يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية ( اخفاء العقيدة عن الآخرين )  إذا لزم الأمر.
7- هم متفقون مع أهل السنة بشكل كامل في العبادات والفرائض عدا اختلافات قليلة في الفروع، مثل قولهم: "حي على خير العمل" في الأذان على الطريقة الشيعية.
- يرسلون أيديهم في الصلاة ( ينزلونها بجانبهم ) ، ويعدون صلاة التروايح جماعة بدعة، كما يرفضون الصلاة خلف الفاجر.
8- باب الاجتهاد مفتوح لكل من يريد الاجتهاد، ومن عجز عن ذلك قلد، وتقليد أهل البيت أولى من تقليد غيرهم.
9- يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته.
10- لا يقولون بعصمة الأئمة من الخطأ، كما لا يغالون في رفع أئمتهم على غرار ما تفعله معظم فرق الشيعة الأخرى، لكن بعض المنتسبين للزيدية قرروا العصمة لأربعة فقط من أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين- رضي الله عنهم جميعاً.
11- فيما يتعلق بالأحاديث النبوية الشريفة، يرى علماء المذهب الزيدي أن المنهج الصحيح المعتمد عند علماء المذهب هو أن أي حديث اختلف المسلمون فيه- يجب أن يعرض على كتاب الله، فإذا وافق كتاب الله فهو حديث صحيح وسنته صحيحة .
12- لا يوجد عندهم مهدي منتظر، وهي من عقائد الشيعة الأساسية.
13- يستنكرون نظرية البداء التي قال بها المختار الثقفي، حيث إن الزيدية تقرر أن علم الله أزلي قديم غير متغير، وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ.
14- قالوا بوجوب الإيمان بالقضاء والقدر، مع اعتبار الإنسان حرًّا مختارًا في طاعة الله أو عصيانه.
15- مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله، ثم سنة رسول الله، ثم القياس ومنه الاستحسان والمصالح المرسلة، ثم يجيء بعد ذلك العقل، فما يقر العقل صحته وحسنه يكون مطلوباً وما يقر قبحه يكون منهيًّا عنه.
وقد ظهر من بينهم علماء فطاحل أصبحوا من أهل السنة، سلَفِيُّو المنهج والعقيدة، أمثال: ابن الوزير وابن الأمير الشوكاني.

اصدقائى الاعزاء

نكتفى بهذا القدر وفى العدد القادم  علاقة الزيدية باليمن وعبد الله صالح وحرب الحوثيين وعلاقتهم بالأمر كله


 لكم كل تقدير واحترام ولمصر الحب كله

                            عربى السمان 

ليست هناك تعليقات: