صدر العدد الاول فى يناير 2010
اصدقائى
الاعزاء
لماذا تسمى الواسطة بالكوسة ؟؟
هل البطيخ من الفواكه ؟؟
*** الثقافة كلمة كبيرة تحوى كثيرا من الدلالات
والمفاهيم ؛ كلمة واسعة المعانى ، وقد أطلقها شعبُنا على الكثير من اجتماعياتنا فمثلا
اذا كنت راكبًا مواصلةعامة ووجدت أحدهم يتحدث فى الهاتف النقال بصوت عال فنقول
:ليس لديه ثقافة التحدث فى المحمول ( ونقصد طبعا لزوم الحديث بصوت منخفض ) , واذا
صادفتك مجموعة من الناس يشاهدون مواطنًا تنهال
عليه مجموعة من الناس ايضا ضربًا وهم يشاهدون ذلك دون تدخل ايضا نقول ليس لديهم ثقافة نجدة
الأخ لأخيه ولا شجاعة الاقدام بل وبعضنا يقول عندهم لا مبالاه .
وقدفرق علماء الاجتماع بين التعليم والثقافة ,والدول حذت حذوهم وجعلت
للثقافة وزراة غير وزارة التعليم وهناك فرق بين المتعلم والمثقف ونصف مواطنينا
حملة مؤهلات ما بين العالية
والمتوسطة ولكنهم يحتاجون الى من يثقفهم
ولا يجيدون القراءة الكتابة بشكل
لغوى صحيح .
سائقٌ مثقف
تقابلت بالصدفة مع سائق اسمه اشرف ( بين الخامسة والاربعين
والخمسين ) يعمل من السابعة صباحا وحتى
السابعة مساءً ولما كانت المسافة طويلة
فوجب هنا تبادل الحديث فبادرنى بسؤال .. وكانت مناسبة الحديث انتشار المحسوبية
والواسطة فى مصر برغم الثورة الاولى
والثانية فقال يخاطبنى ( تعرف يااستاذ ليه
سمّوا الواسطة ـــ كوسة ـــ فمشاركة منى له قلت
: لانها تنبت بسرعة وتنضج بسرعة .. وهنا لمحت واستمعت الى ادب فى الحوار.. لم يقل مثلا اجابةناقصة او غلط مش كده وانما قال لى
انت قرّبت من الاجابة الصح يااستاذ ثم
أردف قائلا :: السبب ان زهرة الكوسة تختلف عن
باقى زهور النباتات الاخرى فهى الوحيدة التى تذهر ليلًا والباقى من الزهور لا يزهرون الا بالنهار تبقى كوسة متميزة ولا لأ .. ربّك والحق قلت له
نعم كوسة فعلا .
فتساءلت بعد ان اثار انتباهى انت معاك
ايه مؤهل فقال لى دبلوم صنايع
اكيد بتقرا
فقال لى عندى هواية القراءة وبحب المعلومات العامة.
طيب اسمع دى منى فقلت له هات ما عندك . فقال البطيخ ... ماله ؟؟ فاكهة ولا خضار ؟ فطبعا عملا بنظام انتقاء للإجابة الأغرب فقلت خضار فقالى
صح بس ليه فانتظرت فقال لى كل ثمرة تنضج ويتم قطفها وشجرتها باقية فهى فاكهة كالبرتقال والمانجووالموز ...اما لوتم قطفها
وزالت بالتالى شجرتها فهى ليست فاكهة كالبطيخ
فهو خضار .
مارأيكم ادام الله فضلكم اذن ليس كل متعلم مثقف ولكن كل مثقف متعلم
نموزج للمتعلم
تعالوا بنا نتعرف على
مصيبةالمتعلم الخاوى
المغرور
المتعلم خاوى الوفاض لا يظهر على الملأ بل يظل مختبئًا وسط الالاف من قرنائه فى الجامعات وطبعا السبب ليس فيهم
وانما فى الدولة التى غَضّت
الطرف عن سوء حالة التعليم وكان همها الاول هو ان يخرج هؤلاء مهما كان مستواهم
العلمى المضمحل المهم ان يتركوا المكان لغيرهم
فيخرج
حامل الشهادة بجهله رغم شهادته العلمية
الى ان يتعرض لموقف تظهر فيه حقيقته ويتوارى خلف الغروروالتعالى المصطنع ومن هنا
وجدت الشركات فرصة ذهبية فى طلب مستويات عالية فى اللغات بحجة متطلبات الوظيفة
فزادت البطالة بين المتعلمين حملةالشهادات والحل
هوقبول الشركات واماكن العمل للشاب على ان تقوم بتدريب الشاب وتعليمه ما تريد له من
مستوى على ان يتحمل الشاب اوالخريج نصف تكاليف التدريب ويُمنح فرصة لمدة ستة أشهر بعدها يُفصل ويحرم من الوظيفة .
&*%#
ولازال المثقف متميزا عن المتعلم فكما قرأنا عن
المثقف نقرأ عن المتعلم المغرور الذى تنقصه ثقافة التواضع والتشجيع
فغروره جعله فاشلًا اجتماعيا ..
ومن بين اسباب فشله انه لا يقبل
الانتقاد و ليس لديه ثقافة الشكر لمن
يعملون معه و وهو لا يعلم أنّ اضافة كلمة الشكر لهم تشجعهم على فعل الكثير بل والتميز فى العمل . وعندما ينصحه المقرّبون منه لذلك يبادرهم
بقوله
( انتم سبّاقون بسوء الظن فنحن نعمل لغيرنا لنعلمهم العمل الصحيح ) . واحد صاحبنا عالى المستوى عملها ... ولم يقبل النصيحة ولا عملَ شيئا ولا يحزنون ..
( انتم سبّاقون بسوء الظن فنحن نعمل لغيرنا لنعلمهم العمل الصحيح ) . واحد صاحبنا عالى المستوى عملها ... ولم يقبل النصيحة ولا عملَ شيئا ولا يحزنون ..
فاصل اعلانى
تُعلن مدرسة الاخلاق الحميدة المشتركة عن فتح
فصول تقوية تعليمية لمن يرغب فى محو الشر الذى بداخله والتحلى
بأخلاق وقيم عاليةالمستوى تربى عليها شعبُنا المصرى الاصيل وتعلم هذه القيم
الاخلاقية من حديث رسولنا الكريم فيما
رواه احمد عن النسائى ( لا يبع احدكم على بيعةاخيه ولا يخطب على خطبته الا ان يأذن
له . وأمثلتها فى العدد القادم
***حكمة العدد
علمته الرماية فلما اشتد ساعده رمانى ( ومناسبتها قصةاخرى )
اقوال مأثورة
وردت من ( ابوفارس )
ولا حُزنٌ يدوم ولا سرور ولا بؤس ٌ عليك ولا رخاء
صدق الامام الشافعى
اصدقائى الاعزاء
كل سنة وانتم بخير
لكم كل احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله
العربى السمان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق