المشاركات الشائعة

الأحد، ديسمبر 06، 2015

( 729 ) تركيا على حق تركيا غلطانة حوار فيسبوكى

صدر العدد الاول فى يناير 2010


الخسارة التركية فى الاقتصاد مؤقته
اللهم احم مصر من شر الفتن

   اصدقائى الاعزاء
الرئيس التركى رجب طيب إردوغان 


  دار الحديث بينى وبين احد الشباب المثقف والذى تعجبنى مناقشاته  وحواراته لانه يبذل جهدًا كبيرا حتى يقنعنى  بوجهة نظره  واذا نجحت امامه بالادلة والبراهين فأجده دائما عند حسن ظنى به .
  والحديث حول اسقاط تركيا للطائرة ( سوخوى ) المقاتلة الروسية اثناء قتالها لداعش تحت حجة دخولها المجال الجوى التركى .وتناولت الموضوع من حيث ان تهورا مثل هذا جرّ وتسبب فى الخراب للبلدين  واوجزت ما طالعته عبر وسائل الاعلام فى النقاط الاتية :
الرئيس الروسى بونين 


1-  منع الأتراك من دخول موسكو بحلول العام الجديد وقطع الرحلات السياحية والتجارية بين البلدين وصولا إلى إلغاء مشروعات مشتركة بين موسكو وأنقرة، وما قد ينجم عن ذلك من فقدان الشركات التركية حصتها فى السوق الروسية. وتستمد تركيا مايقرب من 75% من استهلاك الطاقة من مصادر خارجية، منها 20% مصدرها روسيا وحدها.
2- بناء أول محطة نووية فى تركيا العام المقبل، ضمن مشروع "أككويو" النووى الذى تقدر قيمته بأكثر من 22 مليار دولار، ويتضمن بناء 4 مفاعلات بقدرة 1200 ميجاوات، اصبح احد الاحلام الضائعة
3- بلغ عدد السياح الروس الذين قصدوا تركيا فى عام 2014 نحو 4.38 ملايين شخص، وذلك من أصل 42 مليون سائح، منحوا الاقتصاد التركى 36 مليار دولار، علما بأن السياح الروس يحتلون المرتبة الثانية بعد ألمانيا فى السياحة التركية
4- أعلن  أعضاء فى حزب "الشعب الجمهوري" التركى المعارض بأن حجم خسائر أنقرة جراء القيود الروسية قد يصل إلى نحو 20 مليار دولار، وبما يعادل 3% من حجم الناتج المحلى للبلاد .

الدواعش اعداء الانسانية 

5- روسيا هى أكبر مصدر أجنبى لتركيا من الغاز الطبيعي، ووفرت روسيا 55% - حوالى 27 مليار متر مكعب - من احتياجات استهلاك الغاز الطبيعى التركية فى عام 2014، وفى المقابل تذهب 13% فقط من صادرات الغاز الطبيعى الروسية إلى السوق التركية.
-على الجانب الاخر خسارة روسيا
قال البروفيسور ستانيسلاف تكاجينكو، أستاذ العلاقات الدولية فى جامعة "سان بطرسبورج" الحكومية، إن الاقتصاد الروسى غير قادر على استبدال الصادرات التركية، نظرا لأن بنية التجارة بين البلدين، تعود بالربح على الاقتصاد الروسى أكثر من نظيره التركي.
5-   وتعد تركيا أكبر خامس شريك تجارى لروسيا بحصة تبلغ 4.6% من إجمالى التجارة الخارجية الروسية .
 وغير هذا مما لا تسعفنى به الذاكرة  وان كانت حجتك هو لجوء تركيا الى قطر  وانها ستعوض ذلك بسعر ارخص  فان مردود ذلك  على العلاقات الدولية امر غاية فى الصعوبة وستحدث اشياء لا عقلانية لان الروس لن يكتفوا ــ فى راىى بالعقوبات الاقتصادية فقط



اذن  يبقى السؤال المحير لنفترض ان الطائرة اخترقت فعلا المجال الجوى التركى لماذا الاعتراض وان الهدف هو اللحاق بقطار هزيمة داعش التى تبث الرعب فى انحاء العالم . نفهم من هذا ان تركيا لا توافق  ... غريبة مامعنى ذلك هل معناه المباركة  لما تفعله داعش ما دام سيقضى على بشار الاسد وان هناك اتفاق تركى داعشى بوسيط احوانى ... وارد


 لكم منى تقديرى واحترامى ولمصر الحب كله

         عربىى السمان 

ليست هناك تعليقات: