المشاركات الشائعة

السبت، ديسمبر 05، 2015

( 727 ) تحليل سياسى للانتخابات البرلمان المصرى بقلم محمود الجمل

صدرالعددالاول فى يناير 2010

احترامنا لأي اختيار شعبي  نظيف غير ملوث بأية أساليب غير مشروعه
محمود الجمل 

اصدقائى الاعزاء
 قراء لمبه سهارى . يتعرض بعض الاخوة والاصدقاء من الصحفيين  ــ  اهم أساس تقوم عليه جوانب الحياة السياسية والاجتماعية فى مصرنا العزيزة  ,المعبرين عن  نبض الشعب ولسان حاله الصادق امام جحافل الفساد والطغاة   ــ لكثير من المغالطات والاتهامات الغير صحيحة  و لا شك ان حجب رأى أى صحفى حر شريف هو انتكاسة حقيقية لثورتى مصر؛ وعودة الى نظام فاسد كان يعتمد على حفنة من المأجورين الذين يرجون  للفساد والتواكل والدّعة  وان بقاء الاحوال كما هى صيانة لامن المواطن ولم يكن ذلك  صحيحا .
 واليوم اعود وأؤكد على استقلالية الكاتب الصحفى محمود الجمل والمتأمل والقارىئ المتمحص   لكل كتاباته  يرى فيها انه كاتب مستقل
القمص انطونيس ميلاد
وكيل المطرانية بالسويس 

أما الصحفيين الكبار الذين وُجهت اليهم اتهامات  غير صحيحة باثارة الفتنة الطائفية فى السويس فلا تعليق عليها لانها بين يدى اولى الامرالمعنيين بتحقيق العدالة , ويكفى نفى وكيل المطرانية المسيحية بالسويس القمص انطونيوس ميلاد ان تكون هناك فتنة طائفية .
والان مع تحليل للإنتخابات البرلمانية والكتاب محمود الجمل


النائب  يرفع ايده  ..؟

بتنا امام مجلس نيابي فسيفسائي  , يضم ممثلين لعدد وافر من الأحزاب , منها من ظفر  ب 65 مقعدا مثل المصريين الأحرار ومنها من نجح له مرشحا واحدا مثل حزب الرياده  , لكن في النهاية لم تعد الخريطة النيابيه قاصرة  علي أربع كتل كبيره مثل برلمان 2012 الذي شهد تواجدا  متضخما لأحزاب الحرية والعدالة , النور , الوفد , الكتلة المصرية , ثم تواجدا محدودا  لعدة أحزاب أخري . الآن صرنا  امام تشكيله حزبيه تضم مجموعه من الأقليات , الاغلبيه الكاسحة فيها تحسب علي التيار المدني , في ظل تراجع أعداد ممثلي حزب النور – 12 نائبا فقط -   الحزب الوحيد الذي خاض هذه الانتخابات ممثلا لما يسمي بتيار الإسلام السياسي .
الآن  صار المشهد  متسعا يضم أكثريه من المستقلين , بعضهم ينتمي للحزب الوطني   المنحل  , نجحوا  في العودة مره أخري لعضوية المجلس النيابي بفضل شعبيتهم داخل دوائرهم , ولم يؤثر انتماؤهم القديم للحزب الذي ثار ضده المصريون  في إن يحصلوا علي ثقة الناس , وهنا يجب إن نقف وان نبدي
 احترامنا لأي اختيار شعبي  نظيف غير ملوث بأية أساليب غير مشروعه   وان لا نمارس إي شكل من إشكال الوصاية علي اختيارات الجماهير , أيا كانت الاختيارات ,   أعضاء ينتمون للوطني أو إخوان  أو سلفيون أو حتي ملحدون , طالما كان الاختيار بعيدا عن كافة إشكال الضغوط أو اللعب علي احتياجات البسطاء والفقراء  والمهمشين  .
صرنا إمام مجلس نيابي  خالي من الدسم العقائدي , مجلس حليقي  اللحي , ماعدا  " دسته من نواب حزب النور " نرجو ان يتم التعامل معهم باعتبارهم   " دستة أخيار " ونائب وحيد ينتمي لجماعة  الأخوان  افلت من المحرقة في واحده من دوائر محافظة أسيوط  , واغلبيه كاسحه تنتمي للتيار المدني  المؤمن بحتمية وتاريخية فصل الدين عن الدولة وتهميش دور المؤسسات الدينيه وقصر دورها علي الوعظ والإرشاد  والإفتاء بمشروعية الضرب في المليان للخارجين عن سلطان الدولة  خاصة لو كانت " ربحتهم وحشه " علي حد تعبير المفتي السابق للديار د. علي جمعه . !
مجلس يضم  حزب المصريين الأحرار لمؤسسه المهندس نجيب ساو يرس  , صاحب  مشروع شراء كل ماهو مصري , شركات اسمنت ,  شركة اتصالات , ثم إعادة بيع  كل هذا للخارج بعشرات المليارات ثم المماطلة في دفع حق الدولة من الضرائب , وعندما أرغمه نظام جماعة الإخوان المسلمين علي التوقيع علي دفع  مايزيد عن 7 مليار جنيه عن صفقة بيع مجموعة السويس للاسمنت  لمجموعة الفارج الفرنسية , قرر الرجل أن يحرك كل آلته الاعلاميه فضلا عن البلاك بلوك من اجل الاطاحه بالنظام الذي جهر بعدم تدليله وطالبه وأسرته بدفع حق الدوله .
 مجلس يضم حزب حماة وطن ,  - 50 مقعدا - الذي تعامل معه بعض رجال الأعمال باعتباره حزب الرئيس فتدافعوا تدافع الحجيج عند الطواف من اجل دعم الحزب بعشرات الملايين أملا في إن يشملهم الرئيس برعايته , والقائمة ضمت كثيرين منهم
احمد ابوهشيمه ومنصور عامر وهاني أبو ريده . إما رئيسه محمد بدران , فهو شاب نابه , يري إن حل  مشكلات مصر ألاقتصاديه يمكن حلها لو أمكننا استقدام " مليار " سائح لمصر سنويا , مليار أيها السادة ..!  فضلا عن انه في حوار صحفي منشور ومسجل تحدث عن التبرعات المباشرة التي تصل للحزب من رجال الإعمال دون إن تودع في البنوك , بالمخالفة لكافة القواعد المحددة  لطرق تلقي التبرعات أو المنح أو الهبات , في الوقت الذي يتم فيه الترويج لأخبار مسمومة من عينة تلقي حزب النور لتبرعات خليجيه  تصل لعدة مئات من الملايين من الدولارات دون إن تقدم لنا معلومة واحده عن أرقام الحسابات التي تم تحويل هذه الأموال عليها آو حتي طرق نقلها عبر أجولة الخضار  أو حتي عبر أسراب الحمام الزاجل .
, نحن إمام حالة مصريه جديدة  وبرلمان مختلف  يضم عشرات اللواءات من العسكريين القدامى  وضباط الشرطة المتقاعدين , نجح بعضهم عبر أحزاب  رسميه مثل  " حماة الوطن " الذي ظفر ب 17 مقعدا دفعه واحده رغم حداثته في الوقت الذي تراجعت فيه حظوظ حزب الحركة الوطنية لصاحبه ومؤسسه الفريق احمد شفيق  والذي لم يحقق سوي عدد ضئيل من المقاعد بالقياس لحزب آخر صغير هو الشعب الجمهوري الذي يرأسه الملياردير حازم عمر الذي نجح في الفوز بعدد من المقاعد يفوق حزب النور  - 13 مقعدا -  رغم الفوارق الكبيرة في القواعد الشعبية  واعتماده علي ترشيح وجوه نيابيه قديمه والإنفاق عليها ببذخ من اجل الفوز وهو ماتحقق بالفعل  في ظل ظروف وأجواء وتحولات صنعت من الناخب المصري – في كثير من الدوائر وليس كلها – ناخب مرتزق ينتظر  " أجرة  " منحه  لصوته  , وبات الحديث عن قيام الإسلاميين المغدورين  قديما بمنح الناخبين الفقراء كراتين الزيت والسكر من اجل الحصول علي تأييدهم , بات أمرا ساذجا لان عمليات الشراء صارت تتم لقيادات قديمه من أصحاب الخبرة في إدارة المعارك الانتخابية ودواليب انتخابيه كاملة أملا في الفوز في ظل ضبابية الهدف من دخول البرلمان ,  وهل هو محاوله لتنفيذ مشروعات اصلاحيه , أم مجرد " برستيج " ؟
 نحن إمام حاله مصريه جديدة تشهدا اقصاءا  حادا لأقوي فصيل اجتماعي وسياسي في تاريخ مصر الحديث إلي جانب معامله خشنه للحزب المشارك في تحولات 3 يوليو والذي لولا مشاركته لانقسمت مصر بين فسطاطين , الأول يتعاضد تحته أصحاب اللحى  , والثاني يحتشد أسفله  حليقي الوجنات , وحزب قديم - الوفد – يقاوم  من اجل البقاء المؤثر في ظل صعود قوي جديدة  لديها إمكانيات تمويل هائلة  , فضلا عن قرابة عشرة أحزاب نجحت في الحصول علي مقاعد  نيابيه وان كانت محدود إلا أنها أكدت فكرة التنوع وان النجاح لايزال في مصر مرتبط بشخص المرشح حيث لا برامج ولا مشروعات إصلاح عمليه .

القمص انطونيوس ميلاد
يتوسط  مجموعة الصحفيين السوايسة
 تعبيرا عن رفضه بوجود فتنة طائفية بالسويس 

المجلس الجديد مدعو لإعادة ترتيب الأوراق وبحث فكرة إعادة صلاحيات الرئيس التي قلصها الدستور الحالي  , العودة مره أخري للمرض المصري  القديم - عشق صناعة الديكتاتور -  فضلا عن الموافقة  أو الرفض بلا نقاش لقرابة  400 قانون أو تعديل لقانون  , صدروا في غيبة المجلس , كلها كانت من أنتاج اللجنة التشريعية التابعة لمؤسسة الرئاسة مباشرة .
إمام المجلس الجديد فرصه تاريخيه  لإجراء مصالحه تاريخيه أيضا بين كافة فصائل الشعب المصري , يتم فيها تخطي سنوات الجنون الماضية وردم انهار الدم التي سالت  ظلما وعدوانا  دون تمييز ,
جمعتنى هذه الصورة بالخال هندى امين محفوظ
 نائب رئيس مجلس ادارة جريدة الشرق الاوسط
وعضو جمعية المراسلين الأجانب
وعضو الاتحادالدولى للصحافة والاعلام 

 وان يتم الضغط وبقوه من اجل إن تصبح الدولة الجديدة , نموذجا للعدالة والمساواة ,  
ورغم صعوبة تحقيق فكرة المساواة في ظل مجتمع يعاني بقسوة من فكرة الجزر المنعزلة , إلا إن المحاولة صارت حتمية ولا بديل  لها .
إن لم ينجح  الفرسان الجدد في تقديم أنفسهم  كحماه لحقوق المصريين  ومدافعين عن مبادئ الفصل بين السلطات ومقاومين لأي مشروع ديكتاتوري  محتمل , فان مصير الجميع - إلا من رحم ربي – سوف  تتكفل به محرقة التاريخ .


   اصدقائى الاعزاء فى العدد القادم   الموسيقار اشرف السركى يكتب عن ( الطبالين والزمارين ) 

   لكم منى احترامى وتقديرى ولمصر الحب كله.

                    عربى السمان 

ليست هناك تعليقات: