المشاركات الشائعة

السبت، مارس 21، 2015

( 669 ) موضوع النخامة هل تدخل فى باب التأدب مع رسول الله

صدر العدد الاول فى يناير 2010



موضوع النخامة
  الشيخ الجليل إمام ومقيم شعائر وخطيب مسجد( .... )   تناول موضوع الادب والتأدب على ثلاث مراحل ( الادب مع الله ـــ الادب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ الادب مع عامة الناس )
 اليوم كانت المرحلة الثانية الادب والتأدب مع رسول الله  وللأمانة كل ما قاله جيد الى ان الناس وانا فوجئنا بادخال موضوع قديم فقال ان الصحابة كانوا يتسابقون الى الحصول على نخامة الرسول  ( النخامة هى البصاق ) 


 عندما كان يتنخم صلوات الله وسلامه عليه وبعدها يتلقفونها يمسحون بها وجوههم , بل وقال انه صلى الله عليه وسلم عندما يتوضأ كانوا يتسابقون الى الحصول على ماء بعد الوضوء ويغسلون به اجسادهم ويمسحون به وجوههم .
الشيخ الجليل كرر ذلك ثلاث مرات فى الخطبه مرتان فى الخطبة الاولى  وزاد وعاد فى جلسة الدرس الاسبوعى بعد صلاة الجمعة اى فى اليوم ثلاث مرات .
سين ياشيخنا ما علاقة النخامة بالادب مع رسول الله ؟  لست افهم .
 سين ياشيخنا السي الوضوء هو الطهارة ورفع الاذى من الجسم  صحيح اننا امام رسول الله لا نقر له وفيه الا الطهارة والنقاء ولكن من يدرك مكانة وعظمة الرسول بعد الصحابة والتابعين وتابعيهم  اهذه الاجيال التى نحاول استقطابها لدخول هذا الدين الحنيف  اجيال يكثر بينها الاحاد ما رد فعلهم عندما يسمعون ذلك .
سين ياشيخنا هذا الاسلام النظيف النقى الطاهر الجميل والذى بلّغ الرسالة الرسول الكريم النظيف النقى الجميل البهى وهل  المعلم الاول للنظافة تراه يبصق عاليا حتى يتلقى صحابته نخامته ويمسحون بها وجوههم  وان فعل ــ ولو انى رغم قراءتى لذلك فى مواقع الكترونية ــ اشك فى المصادر هل منهم من يقوم بذلك ياأخى ان اول شرط كان للجبار عمر بن الخطاب فور اقتناعه بالاسلام ان يتطهر ويغتسل  ولم يخفْ منه احد  .

اصدقائى الاعزاء حاولت استخدام كلمات والفاظ بسيطة لا تعبر عما احسست به فور سماعى ذلك  وفى انتظار تعليقاتكم  هل انا على حق فى رفضى تناول مثل هذا الموضوعات التى تُنَفّر الناس من ديننا الحنيف . ام ماذا؟!! 
 فى انتظار تعليقاتكم 
   لكم كل احترامى ولمصر الحب كله 
            عربى السمان 

ليست هناك تعليقات: