المشاركات الشائعة

الأربعاء، أكتوبر 26، 2011

( 268 ) كيف ننتخب شعب وشورى



اجابات مبسطة لاهم الاسئلة الشائعة عن الانتخابات
 اصدقائى الاعزاء :
المستشار عبد المعز ابراهيم رئيس اللجنة العليا للإنتخابات 

 لا يفوتكم الاستماع الى الفيديو المصاحب لهذا العدد والذى انتجته اللجنة القضائية العليا للإنتخابات ، حتى يكون لدينا الماما كافيا بالانتخابات وبالتحديد هذا العام للأباب الآتية
(1)           انها اول انتخابات بعد الثورة  ونرجوها حرة نزيهة
(2)           انها ليست فردية  وإنما معها قوائم وأغلب شبابنا لم يعاصر القائمة .
(3)           الاهم لابد من الخروج يوم الانتخابات خاصة وأنّ تونس سجلت حضور 90% ولسنا اقل . بس الخروج يبقى عن وعى ولن نسمح بأن تكون هناك اصوات باطلة  عشان كده نسمع الفيدو المرفق بعناية  انزل من بيتك وانتخب اللى انت عاوزه   بس انزل  كما ارجو ان نقرأ سويًا الاجابات المصاحبة لاهم الاسئلة الشائعة للانتخابات .
س: استعلمت عن الرقم القومي لشخص متوفي وكانت النتيجة (موجود) في قاعدة بيانات الناخبين. ماذا أفعل؟
ج: لا يمكن التصويت في لجان الإقتراع إلا بعد تأكد رئيس اللجنة (عضو القضاء) من شخصية الناخب عن طريق التحقق من بطاقة الرقم القومي.
والبيانات المدرجة في هذه القاعدة هي بيانات أولية وجاري تنقيتها بناء على ما ورد من ملاحظاتظطعون، ومن الجهات المعنية، وذلك حتى إشعار آخر من اللجنة القضائية العليا للانتخابات.
وقد تم غلق باب الطعون علماً بأن آخر موعد لتقديم الطعون كان بتاريخ ١٥ سبتمبر ٢٠١١ وفقاً لنص المادة ٥ مكرر من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وجاري الآن النظر في الطعون والشكاوى التي قدمها مستخدمي الموقع تمهيداً لإعداد قاعدة بيانات الناخبين النهائية.

س: هل يمكنني الإدلاء بصوتي من خارج جمهورية مصر العربية؟
ج: للمواطنين المصريين بالخارج كامل حق التصويت بانتخابات مجلسي الشعب والشورى (بنفس الشروط التي تنطبق على المقيمين بالبلاد)، ولكن لعدم صدور تشريع ينظم آلية التصويت خارج البلاد، فيتعين على من يرغب منهم الإدلاء بصوته الحضور إلى أرض الوطن.

س: ما هو الموعد المحدد للانتخابات البرلمانية؟
ج: سوف يتم اجراء الانتخابات على مقاعد مجلس الشعب على مستوى الجمهورية في آخر شهر نوفمبر ٢٠١١ ويليها انتخابات مجلس الشورى.

س: أين يجب أن أدلي بصوتي؟
ج: يتم التصويت في لجان الاقتراع، حيث يوجد عدد من لجان الاقتراع في كلّ دائرة ويتم توزيع الناخبين على هذه اللجان ويحدد لكل ناخب لجنة الاقتراع التي يمكنه التصويت فيها.

س: كيف يمكنني الاستعلام عن لجنتي؟
ج: سوف يتم اطلاق خدمة تحديد اللجان للمواطنين وأماكنها عن طريق الرقم القومي على هذا الموقع أو يمكنك الاستعلام في القسم الذي تتبعه كما هو مدون على بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

س: هل يتم تحديد الدائرة واللجنة الفرعية التي سوف أدلي بصوتي بها بناء على محل إقامتي أم محل الميلاد؟
ج: يتم تحديد الدائرة التي يحق لك الانتخاب فيها واللجنة الفرعية التي عليك إدلاء صوتك بها بناء على محل إقامتك كما هو مدون ببطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

س: هل يمكنني أن أصوّت خارج دائرتي أو خارج اللجنة التي تم توزيعي عليها ؟
ج: لا، لا يمكنك التصويت خارج دائرتك أو خارج اللجنة الفرعية التي تم توزيعك عليها .

س: بطاقة الرقم القومي الخاصة بي غير سارية، هل يمكنني التصويت؟
ج: نعم، يمكنك الإدلاء بصوتك حتى بعد تاريخ انتهاء بطاقة الرقم القومي الخاصة بك (وهو بعد ٧ سنوات من تاريخ الإصدار). ونرجو من السادة المواطنين تجديد بطاقات الرقم القومي الخاصة بهم للحفاظ على قاعدة بيانات محدثة للرقم القومي.

س: ما هي أوقات التصويت؟
ج: تستمر عملية الانتخاب من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة السابعة مساءً، ومع ذلك إذا وجد في اللجان الفرعية إلى الساعة السابعة مساءً ناخبون لم يبدوا آراءهم تحرر اللجنة كشفاً بأسمائهم وتستمر عملية الانتخاب إلى ما بعد إبداء آرائهم.

س: من يحق له التصويت؟
ج: يحق التصويت لكل مصري ما عدا:
§         من يقل سنه عن ١٨ عام
§         المعفي من أداء واجب الانتخاب وهم ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة
§         المحروم من مباشرة الحقوق السياسية :
١. المحكوم عليه في جناية ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
٢. من صدر حكم محكمة القيم بمصادرة أمواله، ويكون الحرمان لمدة خمس سنوات من تاريخ صدور الحكم
٣. المحكوم عليه بعقوبة الحبس في سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو إعطاء شيك لا يقابله رصيد أو خيانة أمانة أو غدر أو رشوة أو تفالس بالتدليس أو تزوير أو استعمال أوراق مزورة أو شهادة زور أو إغراء شهود أو هتك عرض أو إفساد أخلاق الشباب أو انتهاك حرمة الآداب أو تشرد أو في جريمة ارتكبت للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية، كذلك المحكوم عليه لشروع منصوص عليه لإحدى الجرائم المذكورة وذلك ما لم يكن الحكم موقوفا تنفيذه أو كان المحكوم عليه قدر رد إليه اعتباره.
٤. المحكوم عليه بعقوبة سالبة للحرية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في المواد من ٤١ إلى ٥١ من هذا القانون، وذلك ما لم يكن الحكم موقوفا تنفيذه ، أو كان المحكوم عليه قد رد إليه اعتباره.
٥. من سبق فصله من العاملين في الدولة أو القطاع العام لأسباب مخلة بالشرف ما لم تنقض خمس سنوات من تاريخ الفصل إلا إذا كان قد صدر لصالحه حكم نهائي بإلغاء قرار الفصل أو التعويض عنه .

§         الموقوف عن مباشرة الحقوق السياسية بالنسبة للأشخاص الآتي ذكرهم :
0.                      المحجور عليهم مدة الحجر
٢. المصابون بأمراض عقلية المحجوزون مدة حجزهم
٣. الذين شهر إفلاسهم مدة خمس سنوات من تاريخ شهر إفلاسهم ما لم يرد إليهم اعتبارهم قبل ذلك

س: اسمي غير موجود بكشوف الناخبين وموانع التصويت لا تنطبق علي، ماذا أفعل؟
ج: يتوقف القيد في قاعدة بيانات الناخبين لعام ٢٠١١ اعتبارا من ٢٠ يوليو ٢٠١١ حيث تُعرض تلك القاعدة في الفترة من ٢٠ أغسطس إلى ٣١ أغسطس ٢٠١١
ويحق لكل مواطن أن يطلب قيد اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد وذلك إذا لم يقيد اسمه في قاعدة بيانات الناخبين بغير حق أو لحدوث خطأ في البيانات الخاصة بقيده أو زالت عنه موانع التصويت بعد تحرير قاعدة البيانات.
وقد تم غلق باب الطعون علماً بأن آخر موعد لتقديم الطعون كان بتاريخ ١٥ سبتمبر ٢٠١١ وفقاً لنص المادة ٥ مكرر من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وجاري الآن النظر في الطعون والشكاوى التي قدمها مستخدمي الموقع تمهيداً لإعداد قاعدة بيانات الناخبين النهائية.

س: هناك خطأ في بياناتي، ماذا أفعل؟
ج: يتوقف القيد في قاعدة بيانات الناخبين لعام ٢٠١١ اعتبارا من ٢٠ يوليو ٢٠١١ حيث تُعرض تلك القاعدة في الفترة من ٢٠ أغسطس إلى ٣١ أغسطس ٢٠١١
ويحق لكل مواطن أن يطلب قيد اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد وذلك إذا لم يقيد اسمه في قاعدة بيانات الناخبين بغير حق أو لحدوث خطأ في البيانات الخاصة بقيده أو زالت عنه موانع التصويت بعد تحرير قاعدة البيانات.
وقد تم غلق باب الطعون علماً بأن آخر موعد لتقديم الطعون كان بتاريخ ١٥ سبتمبر ٢٠١١ وفقاً لنص المادة ٥ مكرر من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وجاري الآن النظر في الطعون والشكاوى التي قدمها مستخدمي الموقع تمهيداً لإعداد قاعدة بيانات الناخبين النهائية.

س: ما هو تعريف نظام القائمة النسبية وما الفرق بين القائمة المفتوحة والقائمة المغلقة؟
ج: في نظام القوائم النسبية يتم تقليص عدد الدوائر الانتخابية ويختار الناخب قائمة حزبية تتضمن عدداً من المرشحين عن دائرة واحدة والقائمة التي تحصل على أغلبية الأصوات لا تحصل على كافة المقاعد لهذه الدائرة وإنما عدد من المقاعد يتناسب مع نسبة ما تحصل عليه من أصوات.
القائمة المغلقة هي قائمة ثابتة ولا يمكن للناخب تغيير ترتيب المرشحين الذي تم اعتماده من الحزب.
أما القائمة المفتوحة يتمكن الناخب من الاقتراع للأفراد المفضلين المرشحين على قوائم الأحزاب ،حيث يقوم الناخب بالاقتراع لمرشح فرد أو لعدة مرشحين بدل التصويت للأحزاب حتى يكتمل ملء كافة المقاعد ويتم جمع الأصوات التي حصل عليها مرشحو الحزب الواحد لتشكيل مجموع أصوات الحزب وبناء على هذا المجموع يتم توزيع المقاعد علي الأحزاب بحيث تكون نسبة المقاعد التي يحصل عليها الحزب قريبة من نسبة مجموع الأصوات التي فاز بها مرشحو الحزب.
والفارق الأساسي بين القوائم المغلقة والقوائم المفتوحة هي عند توزيع المقاعد على المرشحين إذ توزع المقاعد في نظام القوائم المغلقة بناء على ترتيب الأسماء في القائمة التي قدمها الحزب، أما نظام القائمة المفتوحة توزع المقاعد حسب ترتيب الأصوات التي نالها المرشحون وقد يكون مختلفا عن التوزيع الذي اقترحه الحزب.

س: كيف يتم توزيع مقاعد مجلسي الشعب والشورى؟
ج: يتم انتخاب ثلثي أعضاء مجلسي الشعب والشورى بنظام القوائم الحزبية المغلقة والثلث الآخر بنظام الانتخاب الفردي إذ يجب أن يكون عدد الممثلين لكل محافظة عن طريق القوائم الحزبية المغلقة ضعف عدد الأعضاء الممثلين لها عن طريق الانتخاب الفردي.
و تقسم الجمهورية لانتخابات مجلس الشعب إلى ٨٣ دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي ينتخب عن كل دائرة منها عضوان يكون احدهما على الأقل من العمال والفلاحين و ٤٦ دائرة أخرى تخصص للانتخاب بنظام القوائم.
وتقسم جمهورية مصر العربية لانتخابات مجلس الشورى إلى ٣٠ دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، ينتخب عن كل دائرة منها عضوان يكون أحدهما على الأقل من العمال والفلاحين. كما تقسم الجمهورية إلى ٣٠ دائرة أخرى تخصص للانتخاب بنظام القوائم ويمثل كل دائرة ٤ أعضاء.
  نصيحة هامة :
لمعرفة لجنتك الإنتخابية ادخل على موقع اللجنة القضائية 
العليا للإنتخابات (www.elecitions2011.eg)


وستجد عبارة الاستعلام عن اللجنة المرفق صورتها 




  ضع بياناتك واتبع التعليمات 
لكم منى كل التحية ولمصر الحب كله
       عربى السمان






ليست هناك تعليقات: